ندوة تقارب مستجدات تدريس اللغة الأمازيغية

ندوة تقارب مستجدات تدريس اللغة الأمازيغية
صورة: خاص
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 06:51

نظم مركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف، بتنسيق مع كل من مسلك الدراسات الأمازيغية ومختبر المجتمع وتكامل المعارف بالكلية متعددة التخصصات بالناظور، ندوة وطنية علمية حول موضوع “تدريس اللغة الأمازيغية على ضوء المستجدات القانونية والتربوية”؛ وذلك عبر تقنية google.meet .

واعتبر جواد الزوبع، أستاذ بالكلية متعددة التخصصات بالناظور ومنسق وحدة الدراسات اللغوية والثقافية ونائب المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف، أن “الندوة تندرج في سياق عمل المركز ومواكبته العلمية والفكرية لكل ما يرتبط بقضايا اللغة والثقافة الأمازيغيتين”.

وأضاف المتحدث ذاته، الذي ترأس جلستي هذا اللقاء العلمي، قائلا: “في هذا الإطار، كان لزاما القيام بقراءة لواقع تدريس هذه اللغة، خاصة بعد ما شهده الحقل التعليمي في الآونة الأخيرة من مستجدات من شأنها المساهمة في تغيير واقع عملية تدريس اللغة الأمازيغية”.

واستهلت أشغال الندوة بكلمة الإدريسي أبو عبد السلام، نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بالناظور، تلتها كلمة لكل من اليمني قسوح باسم مسلك الدراسات الأمازيغية، وفريد المريني عن مختبر المجتمع والخطاب وتكامل المعارف بذات الكلية، لتختتم الجلسة الافتتاحية بكلمة محمد المساوي، المدير التنفيذي للمركز، الذي أشاد ونوه، على غرار باقي الأساتذة، بأهمية هذا اللقاء في إرساء قواعد النقاش العلمي الأكاديمي. كما اعتبر هذا اللقاء العلمي محطة أساسية من أجل تطوير التنسيق بين المركز والمؤسسات الجامعية.

وافتتح الجلسة الأولى للمداخلات العلمية هشام المختاري، أستاذ التعليم الابتدائي تخصص أمازيغية بالناظور وعضو جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة الشرق، بعرض حول “تجربة تدريس الأمازيغية في ضوء التقنيات الحديثة، مكون التواصل نموذجا”.

ومن جانبها، استعرضت حسنة بولحفة، أستاذة التعليم الابتدائي ـ تخصص أمازيغية بأكاديمية الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، في مداخلتها المعنونة بـ “amawal g udlis n tmaziɣt, aswir amezgaru”  بعض الإشكالات التي يطرحها المعجم المستعمل في الكتاب المدرسي الخاص بالمستوى الأول ابتدائي والذي من شأنه أن يشكل عائقا أمام عملية تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية.

وفي مداخلة عبد المجيد بنحمادي، مفتش اللغة الأمازيغية بمديرية الناظور، المعنونة بـ”الأستاذ المتخصص في تدريس اللغة الأمازيغية.. إكراهات تدبيرية وبيداغوجية”، انطلق من تجربته في التأطير الميداني للأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية لتقديم بعض الإكراهات والصعوبات التدبيرية والبيداغوجية التي تعترض تجربة تدريس اللغة الأمازيغية.

أما المداخلة الرابعة التي تحمل عنوان “دور التكوين التأهيلي في إنجاح عملية تدريس اللغة الأمازيغية”، فقد تحدث فيها جمال بلحاج، الأستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، عن سيرورة إدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التكوين وأهميته في إنجاح عملية تدريس اللغة الأمازيغية. كما تطرق إلى طرح بعض معيقات التكوين التأهيلي في اللغة الأمازيغية، محاولا اقتراح بعض الحلول للارتقاء بجودة التكوين.

المداخلة الأخيرة من الجلسة العلمية الأولى كانت بعنوان “دراسة مقارنة في منهاج تدريس اللغة الأمازيغية بسلك التعليم الابتدائي”، تطرق فيها رشيد الغرناطي، أستاذ التعليم الابتدائي تخصص أمازيغية وعضو جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، إلى تقديم قراءة في مسارات تدريس الأمازيغية منذ أن تم إدراج بعض المواد بشأن الاستئناس بها في الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مرورا باتفاقية الشراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة التربية الوطنية والتي أسفر عنها إعداد منهاج خاص بتدريس الأمازيغية.

أما الجلسة العلمية الثانية، فقد افتتحها جواد الزوبع، الأستاذ بالكلية متعددة التخصصات بالناظور، ليجدد ترحابه لليوم الثاني على التوالي بالحاضرين والأساتذة المتدخلين، انتقل بعدها مباشرة إلى إعطاء الانطلاقة لجلسة المداخلات العلمية التي استهلت بمداخلة تحت عنوان “تجربة تدريس اللغة الأمازيغية بالجامعة المغربية” لعبد المطلب الزيزاوي، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير، شعبة الأمازيغية، الذي انطلق من تجربته للحديث عن تدريس اللغة الأمازيغية بالجامعة منذ سنة 2007.

أما عبد الهادي أمحرف، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة عبد المالك السعدي بتطوان فقد تقدم في مداخلته المعنونة بـ”وضعية تدريس اللغة الأمازيغية في مسالك الإجازة في التربية” بإعطاء صورة شاملة عن الوضعية الراهنة للأمازيغية في المدرسة المغربية، متسائلا عن مدى النجاح الذي حققته الدولة المغربية في إدماج هذه اللغة في منظومة التربية والتكوين بعد مرور أكثر من 17 سنة على الشروع في تجربة تدريس اللغة الأمازيغية في المدارس المغربية.

ومن جهته، تناول عبد السلام خلفي، مدير مركز البحث الديداكتيكي والبرامج البيداغوجية بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، في مداخلته التي تحمل عنوان “تدريس اللغة الأمازيغية في ضوء المستجدات التربوية”، وضع ووضعية تدريس اللغة الأمازيغية وكذا المسار الذي اتخذته منذ إدراجها سنة 2003 في منظومة التربية والتكوين.

وفي مداخلته المعنونة بـ”هندسة تكوين أساتذة اللغة الأمازيغية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ورهان الجودة” قام محمد اليوسفي، الأستاذ الباحث بالكلية متعددة التخصصات بالناظور، شعبة الأمازيغية، بتحليل طريقة التكوين في مجزوءة الديداكتيك من خلال عناصر التخطيط، التدبير والتقويم، وكذا جودة العرض التكويني في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

أما المداخلة الأخيرة لمحمد المساوي، المدير التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الأمازيغية بالريف وباحث بسلك الدكتوراه، بعنوان “أي موقع للغة الأمازيغية في المدرسة المغربية على ضوء التجربة الفنلندية في تدريس اللغات”، فقد حاول فيها استنباط واستلهام تجربة ناجحة ومتفوقة ورائدة على المستوى العالمي، من خلال تقديم موجز حول أهم مميزاتها ونقط قوتها، مع التركيز على سياستها اللغوية التربوية، لفهم آليات التدبير اللغوي في هذه التجربة ومرتكزاتها الأساسية.

‫تعليقات الزوار

7
  • فيصل
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 06:59

    تخلف ما بعده تخلف، و مضيعة للجهد و الوقت و تكريس غير مسبوق للفوضى اللغوية بالمنظومة التربوية المغربية. الحمد لله ولادي قراو بكري و غادروا هذا الوطن إلى الأبد.

  • بيضاوي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:41

    نهار تجيبو لينا صطر واحد من هاد رموز المصطنعة فايت كتبو بهم هاد دول ونداال و وطاسيين و مرابطين و موحديين و مرينيين و سعديين او العلويين لي مرات من المغرب. ديك ساعة نقصم ليكم برب العرش العضيم او ما يسالني حلوف. حثى نحاول نشد فيها دوكثورة. يا له ارى ما معندكم. ارينا برهانكم ان كنتم تعلمون.

  • رأي
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 08:45

    الامازيغية تبقى مجرد لهجة لا يفهم حروفها حتى الامازيغ أنفسهم… شجعوا الغات العلمية كالانجليزية و ليس اللهجات

  • اللغة الأمازيغية هي سراب غير موجود .
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 10:25

    مجموعة من الناس
    في المعهد الإركامي

    نقلوا رموز الطوارق
    من بوبريص و أضافوا إليه الصليب
    ونقلوا طريقة كتابة الطوارق برموز أصلها فنيقي
    وكتبوا بها بعض الكلمات من اللهجة السوسية أي تمازيغت
    وأطلقوا عليها اللغة الأمازيغية .

    أين هي هذه اللغة ؟

    الناطق باللهجة السوسية تشلحيت لا يفهم أي شيء من الناطق
    باللهجة الريفية ترفيت و الناطق بالتمزيغت لا يفهم منهم أي شيء

    واش هذا واقع أو فيلم فكاهي ؟

    اللغة الأمازيغية هي سراب غير موجود .

  • م المصطفى
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:32

    أغرسوا في نفوس أبنائكم حب الوطن.
    وعلموهم بأن المغاربة كل لا يتجزأ.
    وعلموهم اللغة العربية : لغة الدين والوطن.
    واعملوا على تعليمهم اللغات الحية لأنها مرادف لضمان إدماجهم في سوق الشغل مستقبلا.

  • الفشل الدريع
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 12:40

    مضت عشرون سنة وبضعة أشهر ولا زالت “اللغة الأمازيغية” المخبرية بطلاسيمها الغريبة تحصد الانتكاسات تلو الأخرى بالرغم من المجهودات المبذولة والأموال المهدورة والأوقات الضائعة ولا يريدون الأعتراف بأن المشروع بأكمله فاشل منذ بدايته مع الماريشال ليوطي مهندس الظهير البربري.

  • ديداكتيك خرافة 2971
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 22:45

    لاسند تاريخي ولا جغرافي للبضاعتكم المستوردة من خارج ارض المغرب . الارض يسكنها الMAURES الذين اذاقهم الانسان الابيض المهاجر وثقافاته المتنوعة اشد العذاب عبر التاريخ والباقي صراعات لهجوية انطلقت من سلسلة جبال الاوراس . لا تفيد في شيئ .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب