"نسيان" .. مسرحية مغربية تدعم تحرر المرأة

"نسيان" .. مسرحية مغربية تدعم تحرر المرأة
صور: هسبريس
السبت 27 نونبر 2021 - 10:28

بعد تأجيل طويل فرضه انتشار وباء كورونا، قدمت فرقة “المسرح المفتوح” عرضين جديدين لمسرحية “نسيان” بالعاصمة التونسية.

ويناقش العرض المسرحي، الذي تمّ تقديمه بتونس ضمن جولة مسرحية للفرقة، تحرر المرأة عبر تمرير رسائل فكرية وثقافية وسياسية عدة عن جيل الستينات والسبعينات.

ويجمع هذا العمل المسرحي بين المتعة والإفادة، وفق طرح دراماتورجي مقتبس عن روايتي محمد برادة “امرأة النسيان” ولعبة النسيان”، ليسافر بالمتلقي من الكتاب إلى الكاتب والشخوص والأحداث وحدود التماس بين الواقع والخيال عبر مشاهد سلسة وممتعة.

هذه اللعبة بدأها الروائي المغربي محمد برادة في ثنائيته، واشتبك بها الكاتب والسيناريست عبد الإله بنهدار لينقل شخصية ثانوية رمز لها برادة بـ “فاء باء” إلى شخصية معدة للحركية من خلال النص المسرحي.

ومن خلال الروايتين، اختار الكاتب المسرحي عبد الإله بنهدار لمسرحيته اسم “نسيان”، وهي شخصية منفتحة ومتحررة إلى أبعد الحدود، تابعت دراستها في باريس ثم انتهى بها مسارها أن تصبح حبيسة نفسها في معزبة (كارصورنيير) بساحة فيردان بالدار البيضاء، وقد تغيرت نظرتها إلى الحياة تغيرا جذريا عما كانت عليه في مرحلة الشباب، وبعد قراءتها “لعبة النسيان” طلبت من صديقتها “أضواء” أن تبحث لها عن كاتب الرواية لتصارحه بأن كل ما جاء في روايته يعنيها هي بالذات والصفة.

عن شخصية “فاء باء”، قال عبد الإله بنهدار: “ما أثارني في هذه الشخصية أنها تشرح مأساة جيل الستينات والسبعينات. هذا الجيل الذي عاش على أحلام وردية وشعارات فكر يساري غربي معتقدا أنها الأمل في تحديث المجتمع وتغيير عقليته وأفكاره ونظرته إلى الأشياء من حوله في مرحلة شبابه، لكن، وللأسف، سيجد نفسه مخدوعا ملعوبا عليه بعد تقدم العمر، وبصفة أخص لمّا يتعلق الأمر بامرأة في مجتمعات زعموا أنها نامية، كالمجتمع المغربي”.

يشخص أدوار مسرحية “نسيان”، التي أشرف على إخراجها المسرحي مسعود بوحسين، كل من حسن ميكيات، فريدة بوعزاوي، نزهة عبروق، عزيز الخلوفي، وهاجر لويزي، سينوغرافيا وإنارة رشيد الخطابي، ملابس سناء شدال.

‫تعليقات الزوار

24
  • وطني غيور على بلده
    السبت 27 نونبر 2021 - 10:38

    كيظهر لي الكل يسعى لجعل المرأة متحررة ، ولكن متحررة من ماذا ؟ حسب رأيي يسعون لجعلها متحررة من تعاليم الدين الاسلامي ، ومتحررة في لباسها ، فكل امانيهم أن تتعرى المرأة ، وأن تجهر بصوتها امام زوجها من اجل بلقنة عش الزوجية او جعل الزوج تحت حذائها خاضعا خانعا ، ومتحررة لتخرج مثل الرجل وتجلس في المقهى وتضع رجلها على الرجل الاخرى ولما لا تمسك السيجارة وتنفث دخانها في السماء وخصلات شعرها ملولبة بدون غطاء ، متحررة من اشغال المنزل تقول للزوج نقتسم العمل ان وانت في المطبخ ، متحررة بحيث تتزوج أو لا هذا شأنها ، وتتزوج من تشاء ذكر او انثى وتنجب بطريقة شرعية او لا شرعية مثل فرنسا …اييه نعم هذا غيض من فيض وما خفي كان اعظم من السياسات الخفية التي يسعى الغرب لتطبيقها على المجتمعات الاسلامية

  • fan
    السبت 27 نونبر 2021 - 10:38

    تحرر المرأة لايقصدون به مايمكن أن تقدمه للمجتمع من أفكار وحلول بل يريدون به نشر العري والمجون في بلد إسلامي

  • و كأنها
    السبت 27 نونبر 2021 - 10:42

    و كأن المرأة معدومة الحرية في هذا البلد.. إنها المسخرة .. والله إنها لدسائس السم في علاقة الرجل بالمرأة . ولقد فاقت حرية المرأة كل الأعراف و ما جاء به الرسل و الأنبياء. و ترى الآن ما ترونها أنتم حرية ما هي إلا فتح أبواب الرديلة على مصراعيه في و جه المرأة و الرجل على حد سواء. لن يكون أحد سواكم مسؤولا أمام الله عن إنخلال كل العرى و العقد التي تصون كرامة الأمة. و لسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه و يحل عليه عذاب مقيم.

  • متتبع
    السبت 27 نونبر 2021 - 10:44

    هل التحرر محصور في الجنس و فعل المحرمات، أفقدتم قيمة المرأة حتى كثرت فئة كبيرة من العوانس

  • سيد راسكوا
    السبت 27 نونبر 2021 - 10:46

    سبحان الله، كادت دموعي تذرف على أحلام الجيل الستيني والسبعيني الوردية. كفاكم هراء، بل هي أحلام سوداء مثل وجوهكم لا يوجد فيها غير التحرر من الدين والأخلاق. يا ليتكم حلمتم وقلدتم الغرب بما هو مفيد ونافع، ولكنكم وللأسف لا تعرفون سوى تقليد الرذيلة والأخلاق المذمومة وفوق ذلك تتباكون على رفض المجتمع المسلم لهذه القاذورات.

  • MarocMA2121
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:06

    حرروا فقط نساءكم وبناتكم واتركوا نساء أغلبية وأمهات وبنات المغرب بعيد عن هاذه الايدولوجية اليهودية والماسونية لضرب منبع الحضارة المغربية الاسلامية .
    تحرر المرأة هو تعليمها وتشغيلها وصحتها .
    تحرر المرأة هي مساعدة المرأة في دعمها في كل المجالات لتساهم بجانب أخيها المغربي في تقدم البلد .

  • مغترب في الغربة
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:16

    المسرحية تدعو الى خراب المجتمع وليس تحرر المرأة، فإذا تحررت المرأة التي تمثل امي واختي وزوجتي بمفهوم المسرحية الاعوج وبعض الجمعيات والمنظمات النجسة، فقد فسد المجتمع، حقوق المرأة مصونة في كتاب الله عز وجل

  • jwalleabdek
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:16

    يحصرون التحرر في الابتعاد عن الدين واتباع الشهوات وتلبية غرائز المرضى جنسيا….

  • الصنهاجي السلماني
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:24

    الا يكفيكم هذا التحرر الذي تعدى كل الحدود وتخطى الخطوط الحمراء؟ تحررون المرأة من ماذا؟ لم يتبق لها الا خلع تبانها امام شاشة هاتفها وهي تسجل حلقات روتينيها اليومي؟ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا!!!

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:25

    تحرر المرأة يقصدون بها تعريتها لتجتذب الذباب الذي ينقل الأمراض والروائح الكريهه ، فالمرأة جوهرة وجب الحفاظ عليها نقية طاهرة مصونة فهي زوجتك وأمك وأختك نصونها لتعطي لنا الأجيال القادمة عوض مخنثين أو موشومين.

  • من خارج الوطن
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:27

    هل تحرر المرأة يعني هو السيجارة و الخمر على الطاولة ؟؟ و الإعلان و الافتخار بالرذيلة أم هو أن تتبع السنة النبوية و الدين الحنيف!!!!!

  • moh
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:41

    سيرا على هذا المنهج نسبة الزواج في الدول الإسلامية سيكون في منحى تنازلي، لأن تحرر المرأة في هذا المنضور معناه الحرية في كل شيء، الخروج متى تشاء والسفر بمفردها الجلوس في المقاهي مع الأصدقاء ربط علاقات خارج إطار الزواج تقسيم الأعمال المنزلية مع الرجل الحرية في العلاقات الجنسية الرضائية كما تنادي به عدة جمعيات التي تسمى نفسها حقوقية، الزوج لا يحق له أن يتدخل في أمور زوجته واذا فعل مصيره الشارع، يعني الزواج سيفقد معنوياته بشكل نهائي وبالتالي من الأحسن عدم الزواج للعيش مدلولا مدى الحياة وهذا من علامات الساعة بدون شك نسعي الله السلامة.

  • بلي محمد من المملكة المغربية
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:46

    فقط بعض النقط لاالكل ليس عندنا الكمال الكمال لله وحده لاغيره هو الدي يعلم مافي الضمير ويسمع المرأة والرجل كلاهما له مكانة ووزن في عيون الكتب السماوية كلها المرأة لها دور والرجل كدالك صحيح تقع مشاكل أما بسبب من لاسباب فيكون الطلاق وهو أبغض الحلال المسرج قلنا عنه انه وجد للمساعدة في حل القضايا الاجتماعية المعقدة وفي نفس الوقت غرس لاخلاق العالية وسط الناس جميعا وادا كان هناك شيء فهو بريئ منه صحيح أيضاان المسرح المغربي القديم كان متألقا بفضل وجوه عرفت كيف تدخل الابتسامة للقلب الحزين وكيف تعلم الصواب بأساليب فنية عالية .لازالت لنا بعض النقط لفؤصة اخرى ان شاء الله فاالمسرح سيظل شامخا تحت ظل رسالته

  • الصنهاجي
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:50

    واش هي عاد غتحرر ۔۔۔من زمان وهي محررة غير انتم مسيقين خبار۔۔۔فثمانين من القرن الماضي لاحضت كثرة النساء يدخنون ويشربون الخمر ويزنون والمخدرات بكل انواعها ۔۔۔۔۔۔انا اقول بانها فاتت مرحلة التحرر ۔

  • احسن
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:52

    التحرر المقصود هو مسخ وسلخ أنوثة المرءة واستغلالها جسديا وفكريا واقتصاديا .المرءة المسلمة لا زالت مادة خام لديهم لاستغلالها…. …….!؟

  • اي حرية نريد لها.....
    السبت 27 نونبر 2021 - 11:59

    نعم نحن مع حرية تكن موازية وحقيقية لكرامة المرأة. لكن إن كانت هذه الحرية التي نناشدها لها كما هو في الصورة المرافقة لهذا النص فهي إساءة لها مع الأسف.

  • ناصيري
    السبت 27 نونبر 2021 - 12:10

    اول من حرر المرأة من عبودية وحفظ كرامتها واكرمها إكراما يليق بها هو دين الاسلام الحنيف …كما قال رسول الله .ص ..اذا اصلحت المراة اصلح المجتمع ..واذا افسدتي المراة افسد المجتمع فهيا نصف المجتمع او مجتمع كامل……ماذا تريدون من المراة يا ابناء فرنسا العلمانية …الم تقرأ القرأن الكريم كيف ربي اكرم المراة وصان شرفها ..الم تقرأ صورة النساء ….اذهبوا الا الجحيم بهذه المسرحية الفاسدة مثلكم……

  • عاشق للإسلام
    السبت 27 نونبر 2021 - 13:00

    لاأعلم دينا كرم المرأة مثلما فعل الإسلام، في وقت كان اليهود لايؤاكلونها في زمن الحيض وفي وقت كان أهل الجاهلية يئدونها في التراب حية ويجعلونها سلعة تباع وتشترى، واللذي يبدو أن بني علمان يريدون ان يجعلوا من المرأة سلعة تباع وتشترى من جديد بطريقة تناسب العصر

  • زينب
    السبت 27 نونبر 2021 - 13:15

    هناك دول غريية مانحة تشترط على الدول الإسلامية النامية تحرر المرأة من الدين الاسلامي و مروجها عارية و قبولها المثلية و العلاقات الرضائية و رفضها الزواج و ان تعري جسمها و ان تصبح المرأة سلعة رخيصة بعد ان كرمها الله.

  • abdo Casa
    السبت 27 نونبر 2021 - 13:38

    تحرر المرأة يعني ابعادها عن الدين وافساد اخلاقها الزوجية وتدمير مستقبلها حتى أصبحنا في زمننا هذا نرى المرأة لم تعد تلد الرجال
    يلدون أشباه الرجال فقط

  • عزيز
    السبت 27 نونبر 2021 - 15:18

    بل افساد المرأة ومعها تفسد الأسرة والمجتمع

  • متتبع
    السبت 27 نونبر 2021 - 16:14

    هذا زمن المرأة مماذا أنتم متذمرون

  • السلحفاة الحلزون
    السبت 27 نونبر 2021 - 20:20

    تحرر المرآة المغربية من مذا ؟؟؟؟؟ و هل المرآة المغربية بطبيعة فكرها وعقلها هي في مستوى التحرر؟؟؟؟؟؟ هل هي مستعمرة ؟؟؟؟؟؟؟؟ من هو المستعمر ؟؟؟؟؟ الوطن القانون ام شريكها الرجل؟؟؟؟؟؟ ام مدونة الاسرة ؟؟؟؟؟ المرآة أصبحت تطلب أشياء فقط لارضاء غريزتها الجنسية وبالطبع لا اعمم هناك من العفيفات التشريفات الطيبات الصادقات الامينات المومنات المسلمات الصالحات

  • 063353
    السبت 27 نونبر 2021 - 20:40

    فينما ندوز نلقا المراة المرأة تحرر المرأة نتوما فين باغين توصلوها

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء