نشطاء مغاربة يرفضون مشاركة بنكيران في ملتقى "مآلات الربيع العربي"

نشطاء مغاربة يرفضون مشاركة بنكيران في ملتقى "مآلات الربيع العربي"
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:00

رفض نشطاء مغاربة مشاركة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، في لقاء دولي ينظمه المجلس العربي حول “مآلات الربيع العربي”، مبرّرين رفضهم بأن الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية الإسلامي كان من أشد المعارضين لحركة 20 فبراير، وعبّر صراحة عن اختلافه معها، وطلب من قواعد حزبه عدم الخروج في احتجاجاتها.

وانهالت عبارات “الرفض” والغضب على أعضاء المجلس العربي الواقفين وراء تنظيم اللقاء الدولي واختيار بنكيران للحديث عن التجربة المغربية؛ بينما تساءل أحد النشطاء “كيف يُشارك بنكيران في ملتقى يتحدث عن تجربة الربيع وهو لم يشارك لا في ربيع ولا في صيف الحراك؟ كيف يشارك في ملتقى وبيان حزبه بعدم المشاركة في حراك 20 فبراير شاهدا عليه؟”.

ويعترف بنكيران، بصفته الحزبية والرسمية السابقة، بوقوفه ضد “حركة 20 فبراير”. وقال، في إحدى خرجاته الإعلامية، إن “قيادة الحركة الشبابية كانت مجهولة، ولذلك عارضتها؛ لأنني لم أكن أعرف إلى أين تمضي بخطابها ومطالبها”، محذّرا من “سيناريو ليبيا وسوريا”؛ وهو ما جعل الحركة تضعفُ ميدانيا بانسحاب الإسلاميين من الشارع.

ويؤكد سعيد لكحل، الباحث في الحركات الإسلامية، أن “بنكيران، الشخص الذي اغتال آمال حركة 20 فبراير في الإصلاح والتغيير ومحاربة الريع ونهب المال العام وتهريب الثروات وفي العدالة الاجتماعية وفي الكرامة، بمثابة “الخنجر” الذي طعن حركة 20 فبراير من الخلف، الطعنة التي شلّت نشاطها وحطمت أحلام نشطائها”.

واعتبر المحلل والخبير في الإسلام السياسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “أول قرار اتخذه بنكيران حين تم تعيينه رئيسا للحكومة هو العفو عن ناهبي المال العام، لما أصدر قرار “عفا الله عما سلف”. قرار لم يطعن حركة 20 فبراير وحدها، بل طعن الشعب والدستور معا”.

ويقف الكاتب والمحلل ذاته عند “شعار محاربة الفساد” الذي خاض به “البيجيدي” الحملة الانتخابية في 2011، وهو شعار أكسبه حظوة تصدّر نتائج الانتخابات التشريعية، ومن ثم مهد له الطريق لرئاسة الحكومة وقيادة الأغلبية البرلمانية التي سيتحكم فيها في تمرير القرارات والقوانين التي أجهزت على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لعموم المغاربة ، وخاصة فئة الشباب الطامح إلى الاستفادة من فرص الشغل والتعليم والتطبيب، وكذا فئة الموظفين والمأجورين”.

وتساءل لكحل في معرض حديثه: “ماذا عسى بنكيران أن يقول عن حركة 20 فبراير وهو الذي عطّل الدستور الذي انبثق عن مطالب نشطائها؟ هل سيقر بنكيران بالجرائم الاقتصادية والتشريعية التي ارتكبها في حق الشعب المغربي، وعلى رأسها تحرير أسعار المحروقات مما أشعل النار في الأسعار ورفع تكلفة المعيشة إلى مستويات قياسية”.

وأقر المحلل والخبير ذاته بأن “نشطاء الحركة كانوا ينتظرون قرارات شجاعة في حق ناهبي المال العام، فإذا ببنكيران يعفو عنهم. كما كانوا يتطلعون إلى العدالة الاجتماعية، عبر التوزيع العادل للثروة؛ غير أنه اتخذ قرارات لم تجرؤ حكومة سابقة على اتخاذها، ومنها فرض التوظيف بالتعاقد، وتجميد الترقيات، وإلغاء الترقي بالشهادات والدبلومات”.

وتابع المتحدث ذاته قوله “إن أي دعوة توجه إلى بنكيران للحديث عن حركة 20 فبراير هي استهزاء بالحركة ونشطائها وليس احتفاء بذكراها العاشرة. لقد عطل بنكيران مسلسل الإصلاح وأرجع المغرب عقودا إلى الوراء؛ بل سعى إلى استنبات تشريعات حركة “طالبان” من خلال مشروع القانون الجنائي الذي جاء به الرميد والذي يشجع ويشرعن قتل النساء”.

‫تعليقات الزوار

60
  • مغربي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:15

    عجبا لهذا المخلوق. ..يعد الناس بما في السماء و يستولي على ما في الأرض. ..

  • mohamed bouznika
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:19

    السلام عليكم واش هذا باقي مابغاش يحشم علا عرادو باز خاشي راسو فكلشي كيقولوا ليه سير فحالك ما بغيناكش ولا بغا يحشم

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:20

    ألا تعرفون لماذا يريد المشاركة فيها ؟؟؟ لأنه منافق وكذاب باستحقاق ، اليوم ضدنا وغدا معنا حسب مصالحه الأنانية كما اعتدنا منه و لربما يسعى إلى الرجوع للمسؤولية من نافذتكم لكن هيهات المغاربة كرهوا هذا الاستبدادي لدرجة أنهم لم يعودوا يطوفون وجهه القبيح وأنا أولهم. إذن أقول له : اخلس يا شيطان قبح الله سعيك.

  • اطير محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:22

    مارس اجمل من فبراير ماذا يمنع السيد لكحل من ان يقود من جديد ربيعا جديدا بدون كتلة إسلامية عددية وبالتالي يضمن النجاح لحركته ، سيقال لي ان السيد لكحل أكاديمي باحث ، ونعم بالله لكن تدخله هو سياسي قح والموضوع كله ذهب في الرد على حصيلة بن كيران عوض السير في عنوان الموضوع وهنا تتجلى مشاركة كاتب المقال ، ايتعلق الامر بالانتخابات اسيادي ولا ايه؟

  • salah
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:22

    لكنه شارك في تدمير القدرة الشرائية للفقراء والطبقة المتوسطة، وحرر أثمان المحروقات ورفع ثروات الأغنياء، وشارك في تدمير تقاعد الموظفين بالرباعية المشؤومة،وشارك في ضرب المنظومة التعليمية بفرض نظام التعاقد، واللائحة طويلة من المشاركات التي يعرف الكل عواقبها على المواطنين، ولاتريدونه أن يشارك في الملتقى!!!

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:25

    هل هذا الخببر والمحلل يعيش معنا الان ام هذا كان في زمن ما ؟

  • Immigré
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:30

    Monsieur benkiran est fini est périmé pas besoin de retourner en arrière les peuples avancent etc no more comment

  • ملاحظ هو المستفيد الوحيد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:34

    لما لا يشارك وهو وحزبه المستفيدان الوحيدان من الحركة . وهو يعترف بالتحول الذب طرأ عليه وعلى مريديه حين بدلوا البكالا و 103 بالسيرات الفارهة.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:35

    مادا تحقق في الربيع العربي فكلكم ركبتم عليه و استفدتم ماديا و من المناصب و الامتيازات بالاضافة كورونا عرت دول العالم فكل من تحدى الدولة في حالة الطوارىء يشبعونه عصا اما في هولندا التي كانت تعطينا الدروس فشرطتها استخدمت الزرواطة و حتى الرفس و المطاردة بالكلاب

  • عثمان أمازيغ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:43

    عند اقتراب الانتخابات.. يريد استغلال الفرصة للظهور من جديد وتحقيق أهدافه الشخصية.. ملايين في التقاعد.. مقابل تدمير القدرة الشرائية للشعب وزيادة الاقتطاعات.. و وضع سلم 7 وغير ذلك من انواع الظلم.. حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • أستاذ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:43

    لو أُتِيح لجل المغاربة أن ينشروا تعليقا على هذا الموضوع لكتبوا سوءا عن هذا المخلوق الكاريكاتوري الذي لا يفوت فرصة واحدة للظهور في كل المحافل ويحشر نفسه في كل الأمور.
    فليعلم أن ظهوره ربما مرغوب فيه عند شردمة من أناس حزب العدالة والتنمية وليس عند كل المغاربة. لذا عليه” أن يحشم على عرضه” ويأخذ وقته الكافي للتمتع بمعاشه المريح . . .ويرحمنا بعدم النظر إلى وجهه . . .

  • مواطن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:53

    لكنه. هو رقم واحد ممن استفاد من حراك فبراير و احتل و حزبه المرتبة التي أعطته تسيير الحكومة التي جنى منها تقاعدات واعفاءلت وهو شهد بذلك فصرخ بالتحول المادي والشعب حصد خيبة الامل حصد البطالة زيادة أسعار وضرائب …….

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:54

    اريد جوابا من بنكيران نفسه انا موظف عمومي السلم ستة تاريخ التوظيف 1980 من مواليد 1961 نسبة التقاعد عندي حاليا تفوق 100 في 100 بعد تمديد سن التقاعد بسنتين ونصف ستصبح النسبة 103،5 أليس ظلما اقترفه في حقي وحق امثالي يا بنكيران لقاؤنا امام الخالق

  • hamza
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:54

    Ina benkiran
    je ne connais pas cette personne,dites lui de retourner les 7 millions dial wlad chaab ba3da.
    il n’a pas le droit de parler à notre place nous wald chaab .
    Qu’il est se taire hssen lih .

  • Benaissa
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:57

    اقصاء السيد بن كيران من حضور هدا اللقاء غير قانوني وحتى ان كان ضد الربيع العربي ربما هو كان له نظرة اخرى على مايرون اصحاب فبراير ومدام هو مغربي وابن المغرب لااحد يمن يرفض الطرف الاخر يجب الحوار ومطالبة السئ بن كيران معرفة السبب أنا والله لست مع أي طرف واي حزب لكن السئ بن كيران الحقيقة رجل سياسي أولا وله شعبية رغم انف أي جهة ويجب الاستفادة من الأخطاء والعيوب السابقة وحتى الحالية وقد لحظنا يوم الوقفة الاحتجاجية ورأينا كدلك بعض اصحاب افكار اخرى العلاقة لها بالوقفة الفبرارية ربما ان السئ بن كيران كان مطلعا على كل دلك

  • الحدود الشرقية المغربية
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 15:58

    20فبراير لا علاقة له بما يسمى الربيع العربي…
    الربيع المغربي ابتدأ يوم، 9 مارس 2011…………

    نقطة نهاية.

  • يوسف
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:00

    ماذا سيفعل بنكيران في هذا الملتقى عار على من نظموه ان قبلوه فيه . لقد حان الاوان لان يتنحى هذا الشخص الذي تسبب في تفقير نصف المغاربة و اوصل المنظومة التعليمية والصحية الى الحضيض وتراجعت الحريات في عهده الى ادنى المستويات

  • خادم الشعب
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:02

    الحقيقة أن عبد الإله بنكيران مخزني و التقاعد الاستثنائي الذي منح لبنكيران لم يمنح له كخادم للمخزن كما يروج له.عطّل الدستور الذي انبثق عن مطالب حركة 20 فبراير النظام المخزني دمجه في الحكومة بدون إنتخابات نزيهة.

  • مراقب
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:03

    بعض الأشخاص يحبون ركوب الأمواج نفذ المال أخرج استرزق من جديد

  • متتبع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:06

    اذا قبل الدعوة فسنطيحته مازالت خارجة وهو مما لاشك فيه سيقبل وان كان سينافق لكي يظهر بعد تهميش واقصاء . ثانيا رفض ٢٠ فبراير فكانت سببا في صعوده لحكومة عمرو مكان غحلم بيها حتى في منام هو ورفاقه
    اه يازمن

  • mokrini
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:06

    ملتقى مآلات الربيع العربي، لا يحضره الدجالون والمهرجون والسفسطائيون والحكواتيون والشعبويون وتجار الدين مصاصي دماء الشعب اللطيف الوديع، الذي وضع ثقته في الذئاب والخفافيش، املا في الإرتقاء، حتى وجد نفسه بين عشية وضحاها في اسفل سافلين.

  • وعزيز
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:06

    لماذا بعض الدول العربية…. لم يتحرك فيها أي ربيع او خريف…. ؟؟؟؟

    هل سكانها في جنة فوق الأرض…؟ ؟؟

    ام سكانها في سبات عميق…. ؟؟؟؟

    هل سكانها معفيين….. ؟

    ام الربيع داخل في ما يسمى الفوضى الخلاقة…

    و هل الفوضى تخلق شيئا…. ؟؟؟؟

    ماذا خلفت في ليبيا و تونس و اليمن و سوريا….. ؟

  • الملالي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:10

    في عهد الر سول صلى الله عليه وسلم ظهر مسيلمة الكذاب فحاول تضليل الناس لكي ينحرفون عن الدين ويتبعونه في اكاذيبه اليائسة لكنه لم يفلح فحاربه الرسول الكريم. وهذا هو حالنا اليوم مع مسيلمة الكذاب. لكن الشرفاء الاحرار والمواطنين الغيورين على هذا الوطن فطنوا جدا لهذه المراوغات لتضليل الناس من طرف هؤلاء الطغاة مستغلين الدين الإسلامي كوسيلة.

  • sahara.marocaine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:12

    Monsieur lkhal si vous êtes sur de vous fait une manifestation sans les communistes comme polizario juste pour rappeler lkhal et le polizario viennent de la même famille communiste du Cuba et qui ont la haine contre les musulman et l’intégrité du Maroc de Tanger à lguira

    J’ajoute que lkhal ne fait pas d’analyse il insulte tous ce qui est musulman il la haine contre les musulman,

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:15

    بالله عليكم عن اي ربيع عربي تتكلمون؟ ان اراه خريف اسود .

  • تلميد مطرود من ع..تمة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:22

    الضلم الدي نفده على الموصفين فالادارة العمومية وغيرها …هدا…المسمى بن كربان لابتقبلها…الشبطان….هدا الانسن انتقم من الشعب…اشد انتقام…حينما…وصلو الى الحكم مع …حزبه….الضالم…سوف بنال عقابه من عند الله….هدا الرجل بن لافعان اشد كغرا ونفاقا….من ابا لهب….كرهم للشعب المغربي لايعلمه الا المرحوم….السيد…البصري. وزير الداخلية في عهد المرحوم الحسن الثاني قدس الله روحه بن الكريان ادخل سوق راسك….انت والتلميد متعك…الطبيب النفساني….؟؟؟؟؟؟

  • أسد الصحراء الشرقية المغربية
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:27

    منع شخص من التعبير عن رأيه يعتبر ديكتاتورية أو جبنا

  • deterte
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:32

    اولا حرمان بنكيران من حضور الملتقى يعتبر اقصاء للرائ الآخر مسبقا تانيا كنت أحترم بعض تدخلات سعيد لكحل لكن مداخلته اليوم قد جانبت الصواب وكلها مغالطات كنت اتقبلها من معلق طفيلي وليس محلل معتمد فكيف للسيد لكحل أن يصرح ان بنكيران قد خالف الدستور وهو رئيس حكومة وكان الدستور مذكرة داخلية لإدارة تصدر صباحا وتلغى مساءا وهذا استهزاء بعمل الغرفة الدستورية كما أن الدستور لم يكن نتاج حركة 20فبراير لأنها رفضته جملة وتفصيلا واعتبرته دستور ممنوح وتالثا تحرير أسعار المحروقات قد أنقذ المغرب من انهيار تام لميزان المدفوعات في المغرب اما الإعفاء الضريبي فقد استفادت منه الخزينة العامة بأكثر من 12مليار درهم ابن كيران لم يصدر قرار الإعفاء حتى لا نتجنى على الشخص بل تم إعفاءهم من الغرامات فقط وهل العقوبة ستردع الآخرين طبعا لا واذا طبقنا مبدء العقاب هل تضن أنك ستشجع الاستثمار الجبان اصلا تونس كانت متقدمة بعقود عن المغرب في مجال الاستثمار وبمجرد اندلاع الثورة غرق الشعب التونسي في مستنقع البطالة وتوقف كل شيئ

  • هشام متسائل
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:32

    “محذرا من سيناريو ليبيا و سوريا”
    أظن مازال يجعل أن هذين البلدين يتفوقان على المغرب في مؤشر التنمية البشرية رغم ظروف الحرب التي يعيشانها
    الأمن و الاستقرار لأصحاب الأموال أما المغربي العادي فيعيش التشرميل و غير مستقر لا مهنيا و لا اجتماعيا و لا ماليا و لا غذائيا و لا حتى لغويا

  • امحمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:32

    لنا الله هلكنا في التقاعد ديالنا خدمنا سنيين وأعوام وضرب لينا كلشي في الزيروا حسبنا الله ونعم الوكيل،، انشري ياهسبريس ولا تبخلي علينا

  • ahmed
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:33

    الإخوان أكبر خونة ولصوص على وجه الارض.

  • عمرو حوتي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:37

    بنكيران دخل للحكم بأحاديث رسول الله وبحديث عمر الفاروق حينما كان يردد كلامه : يا بطني غرغري أو لا تغرغري إلى آخر الأحاديث . ومن هنا زرع الثقة في نفوس الشعب حتى صوت عليه . لكن حينما وصل للكرسي إستبدل الأحاديث ب عفى الله عما سلف . ثم غادر الحكومة بطرد وبتعويضه ب 7 ملايين في الشهر وسيارة فاخرة وفيلا وما خفي كان اعظم . ولا زال يبحث عن المزيد لأنه رأى الصناديق مملوؤة . الله يتوب علينا ويثبتنا .

  • أشرف - الجديدة
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 16:38

    على الاكحل وكل من يعارض التوجه الاسلامي ان يخرج اليوم بدون الاسلاميين ويكون 80 فبراير جديدة خاصة بالحملات الانتخابية السابقة لآوانها ” شكون يتيقكم يا احزاب العار “

  • Zoro
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:10

    بنكيران ورفة محروقة، حتى وإن ترأس مجلس الأمن الدولي… لقد انتهت وبكل تأكيد مدة صلاحيته وإلى الأبد

  • ,محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو كان هناك رجال لحاكموه ووضعوه في السجن بقية حياته ولكن لما كان هناك العكس فقد كرموه لعشرة ملايين ينام في الشهر كانه صنع لنا صواريخ كاملة لرروس نووية حسبنا الله ونعم الوكيل

  • deterte
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:30

    ان السيد المعلق هشام قد وضع إصبعه على مكمن الحقيقة ومدى صدق التصنيفات التي تصدرها بعض الجهات بخصوص مؤشرات التنمية هل تساءلت اخي هشام كيف يمكن تصنيف ليبيا وسوريا حاليا في مراتب متقدمة عن المغرب وانت وكلنا نعرف أن هاذين البلدين يعيشان في حرب أهلية مفتوحة كل شيئ متوقف والمؤشر الوحيد المعتمد هناك هو مؤشر القتل والدمار والانفجارات وقنبلة كل المدن وليبيا منذ قتل القدافي لا وجود لحكومة ورئيس دولة اللغة الوحيدة المسموعة هناك هي لغة السلاح والقتل وليبيا مقسمة إلى منطقتي واحدة يحكمها حفتر والغرب يسيطر عليها السراج وتوركيا وسوريا حدث ولا حرج داعش تدبح كل من ليس له لحية وكل انتى بدون برقع 6ملايين لاجئ موزعين بين تركيا والأردن يعيشون على المساعدات الإنسانية ومن بقي في سوريا هم دروع بشرية يتربص بهم القتل في أي لحظة والحصار مفروض على البلد من كل جانب وكل المنافذ مغلقة حصار يفوق حصار غزة فهل تضن أن في مثل هاته الأوضاع تكون تنمية واستثمار ومعامل تشتغل تستورد وتصدر والبحر مغلق والجو مغلق شعب يعيش تحت الخيام لاجئ يصنف احسن من المغرب ما هذا الهراء فان كان المتحدث يكذب فعلى المستمع أن يكون عاقلا

  • ابو ضرار
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:35

    والله ان هذا الكاءن من اي مجرة قدم على من يضحك الم يستحي مما فعل في المغاربة الذين أعطوا أصواتهم إلى هذه الشردمة المنافقة .وان هذا المخلوق كيف استغل الدين للوصول إلى هدفه والله ان هذه الشردمة لا تعرف العيش إلا في الروينة و التخلويض مثل الطحالب لاتسبح إلا في الماء العكر.تجار الدين المكابيث لاثقة فيهم إلى مزبلة التاريخ
    والله ان هذا بن زيدان ماعند وجه على من يحشم المنافق الكذاب

  • مواطن صالح
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:35

    وا السي بنكران، اللي أكلا حقوا إيغماض عينيه، براكا عليك آخويا،9.000.000 آف الشهر ديال التقاعد، من جيب المغاربة اللي تاقو فيك مساكين، أو آمخدم بنتك أو آصحابك في الحزب في جميع الإدارات، إيوا الله يجعل شي باراكة، راك آقضيتي الغرض، راه اللي كرشو منفوخة، إتفركع ليه، واش آفهمتيني أولا لا؟
    إنتهى الكلام

  • البرد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:38

    سمع اصاحبي طلب السماحة او قدم شي اعتدار زوين او حاول تبكي وانت كاتعتدر حيت راك كاتقن الدور ديال داك الشخص البءيس المظلوم مانخافش عليك راك ممثل بارع وراءع وفي الاخير قدم كهدية شي وريدات حمرا وصفرا للناس ديال التعليم ورميهم عليهم العار اسامحوك على ربعين عام ديال الخدمة وتمارة والاعصاب خرحو تقاعد بعشر سنين فقط ثلاثين عام كلها ضربتيها ليهم فالصفر خاول تعتدر قبل السفر الى خيث لا رجعة حاول حاول تفتكرني هههه عاقو بيك اخاي

  • anouchka lahbila
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:39

    أنا في نظري اى خليوو يحضر وشدوه شبعوه عصا خرجوا منو دك 7 دل مليون لي تيلهط دون وجه حق كل شهر

  • متقاعد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 17:39

    الرجل له تقاعد سمين جدا …. ريحها بالتمسكين .ربما اراد الله ان تنتزع منه …. ارتءى في المعارظة أشياء يقنع بها المواطن المغربي ليسترجع مكانته على رأس الحكومة لكن المواطن ليس غبيا حتى يعد يثق في الافاعي السامة التي تركت جرحا عميقا في قلوب المواطنين !!! لاباس ابن كيران لقد خدلتنا ولم نعد نثق فيك وفي حزبك …..ارجوك ان تقنع بما هو لديك شهريا وابتعد عنا!!!! لا لحزب البيجيدي…. نقولها علانية…..ومن لم يرد فاليشرب ماء البحر!!!!!

  • max
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:07

    لقد انكشفت صباغة بن كيران انها فعلا مزورة و لا فاءدة صباغتها مرة اخرى على المواظنيين.
    ان كنت مكان بن كيران لذهبت الى اماكن راءعة في المغرب في الجبال اطلس عند الامازيغ لاتعرف على حياتهم و معيشتهم خصوصا ايام الثلوج و المناظر الخلابة رغم صعوبة الطرق و الفياظانات.

  • Senhaji
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:15

    C’est au nom de quelle démocratie on refuse le point de vue d’un participant sur un fait donné? L’évaluation du mouvement soit disant ” printemps arabe” doit faire l’objet de la participation de tous les intéressés de ce sujet. Les participants sont libres d’exposer leur point de vue et de leur critique s éventuels.
    Je partage pas le point de vue de Monsieur Benkirane, mais j’accepte d’écouter son point de vue.

  • مغربي حر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:25

    انا لست متفق معك على ان بن كيران عطل الترقية والتوظيف بل في عهده ترقى العديد من الاساتذة وترقوا بزيادة لم يكونوا يحلمون بها وانا واحد منهم فلا تكدب ثم الحاملين للماستير وعدهم امام البرلمان ووفى بوعده واندمجوا في الوظيفة، اما فيما يخص تحرير المحروقات فالظرفية حتمت ذلك فانا لست متحزبا ولا ادافع على احد ولكن كلمة حق.

  • zadri
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:27

    للاسف هذا هو حال المنافقين بالطبع هو الذي تحصل على تقاعد يساوي 9 ملايين بنفاقه وتحايله على الوطن والشعب ما تنتظر من مثل هؤلاء آكلوا السحت هل المنافق يستحيي ان كان له وجه اصلا

  • Younes
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:32

    الشيطان أفضل منه، على الاقل لا يتمسح باسم الدين مثل هذا المخلوق المتطفل و الانحشاري

  • هو أكبر المستفيدين
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:41

    السيد بن كيران هو أكبر المستفيدين من حركة 20 فبراير لولاها ما كان ليكون رئيسا للحكومة لم يكن يحلم بهذا المنصب قط و من خيرات 20 فبراير عليه كذلك حصوله بتقاعد سمين إذن من الأفضل له ألا يشارك لا هو و لا أي شخص آخر من حزبه إلى أن ينظم مؤتمر للانتهازيين إذاك سيكون مرشحا فوق العادة ليشارك فيه

  • حسن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 18:59

    بطل المغرب في النفاق والتمثيل السياسي.
    وكملها وجملها بسبعة د المليون.

  • عبيد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:07

    اغرب ما في المقال تحليل لكحل لو بقي (الاسلاميون) في حركة فبراير لطلع لكحل يصف الحركة بأنها خرجت عن الخط وتدوعشت وانحرفت لكن لما انسحبوا اخذ يتباكى عن مصير الحركة وكيف خذلها (الاسلاميون) ولتعرفنهم في لحن القول صدق الله العظيم

  • belkacembelhaj
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:29

    الهجوم على شخص بنكيران رئيس الحكومة السابق لن يضعف العدالة والتنمية .السيد لكحل يقر ان انسحاب الإسلاميين من الساحة هو من أضعف 20 فبراير هنا يظهر بجلاء أن أي حركة إصلاحية لم يشارك فيها الإسلاميون لن تنجح لأن جل المغاربة إسلاميون بالفطرة.العلمانيون يحشدون دبابهم الالكتروني لمهاجمة كل ما له صلة بحزب العدالة والتنمية وهو ما يجعل منهم ضحية المؤامرة ويتعاطف معهم المغاربة الدين اكتوا بنار الحكوماة السابقة التي لم تقدم للشعب إلى الفقر والبطالة.

  • Ain Leuh
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:48

    ويعترف بنكيران، بصفته الحزبية والرسمية السابقة، بوقوفه ضد “حركة 20 فبراير”. وقال، في إحدى خرجاته الإعلامية، إن “قيادة الحركة الشبابية كانت مجهولة، ولذلك عارضتها؛ لأنني لم أكن أعرف إلى أين تمضي بخطابها ومطالبها”، محذّرا من “سيناريو ليبيا وسوريا”؛ وهو ما جعل الحركة تضعفُ ميدانيا بانسحاب الإسلاميين من الشارع.
    ويؤكد سعيد لكحل، الباحث في الحركات الإسلامية، أن “بنكيران، الشخص الذي اغتال آمال حركة 20 فبراير في الإصلاح والتغيير ومحاربة الريع ونهب المال العام وتهريب الثروات وفي العدالة الاجتماعية وفي الكرامة، بمثابة “الخنجر” الذي طعن حركة 20 فبراير من الخلف، الطعنة التي شلّت نشاطها وحطمت أحلام نشطائها”.

  • بنت سوس
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:04

    لقد حفض الله بلادنا من الانفاق المظلمة لما سمي بالربيع العربي. والنتائج الكارثية امامنا من حروب لا تنتهي وانقسامات ويتامى و أرامل .فهل حصل في المجتمعات العربية اية نهضة فكرية كما حصل في المجتمعات الأوربية في القرنين السادس عشر والسابع عشر.لا بد لاي تغير مجتمعي من نهضة فكرية وتنويرية .فهل قام المثقفون العرب بواجبهم التاريخي. لقد تركوا الشعوب العربية تحت رحمة التامر وتصفية الحسابات. باسم الديمقراطية ومحاربة الديكتاتورية. لا ثورة بدون نظرية .ولا حداثة بدون تنوير. متى سنعيش اولا التنوير ونعلم ان التاريخ لا يتوقف. اما الخريف عفوا الربيع العربي فاللنسيان.

  • marocaine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:43

    بن كيران منافق الاكبر دخل البلاد في الغيبوبة وضرب قوة الشرائية للمغاربة وهو استفد من احسن التقاعد هو والاديولوجين الخبيتة بسم الدين ومازال يتربص ومستعيد ل الركوب على كل المناوشات ونشر مليشياته في المساجد حداري من الافكار الخبيتة التي يعيشونا عليها علينا كمغاربة ان نكونوا حاضرين من اخوان الشيطان

  • الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:48

    سي عبد الإله يصدق فيك المثل القائل:(الصيف ضيعت اللبن) اخترت لعق الأحذية وسياسة الخنوع فتحمل تبعات اختيارك…لست وحدك فأنتم كثرة ضاقت عليكم اليوم الارض بما رحبت…رغم المال لم تجد راحة البال…..

  • marocaine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:55

    Ben Kiran, l’hypocrite, le plus grand, a fait entré le pays dans le coma et a frappé le pouvoir d’achat des Marocains, et il a bénéficié de la meilleure retraite pour lui avec les idéologistes au nom de la religion, et il est toujours en attente et prêt à monter sur toutes les escarmouches et répandre sa milice dans les mosquées, est ils sont un obstacle pour le progrès et faire sortir le pays de la pensé obscure et idéologique destructrice dans toutes les pays où ce trouve cette idéologie malheureusement.

  • عبوكليز
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 22:06

    ما قيل في هذا المقال قليل في حق هذا الشخص الذي أعاد البلاد إلى الوراء بشكل سخيف و مقزز يندى له الجبين كان منحنى التقدم الإجتماعي و الإقتصادي في تصاعد منذ حكومة التناوب و عطفا على حكومة عباس الفاسي و ادريس جطو الى أن آلت إلى ما آلت إليه منذ أستلم هذا الشخص المسؤولية ضاربا عرض الحائط طموحات أجيال من المغاربة…

  • nourdine
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 22:39

    بالنسبة لبن كيران،لقد أكل عنه الذعر وشرب،(périmé ) هو سبب ما جرى من أزمات وتخريب للاقتصاد في مملكتنا العزيزة، اتمنى ان يذهب إلى حال سبيله.

  • mohamed ali
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:09

    بنكيران كان له الفضل مع آخرين في تجنيب المغرب السقوط في متاهة الفوضى والتشرذم التي خططت لها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وكل الذين ارادوا للمغرب مصير ليبيا وسوريا.

  • بودواهي
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:30

    على كل القوى الديموقراطية و المنظمات الحقوقية و النساءية و الشبابية و الطلابية و غيرها ان تطالب بمحاكمة عدو الشعب بنكيران و ان تراسل كل القوى و الاطارات و المؤسسات المغاربية و العربية و تدعوها لمقاطعة هدا الشخص الدي سبب كوارث جمة للشعب و الوطن المغربيين لا يمكن ان تندمل جراحها لعقود من الزمن …

  • سعيد سعيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:18

    لقد اخدت نصيبك من الكعكة وهي عبارة عن تقاعد بمبلغ سبعة ملايين سنتم وماذا تريد الان من خلال هذه الاطلالة الا تستحي…

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش