نشطاء مغاربة يعوّلون على الانتخابات المقبلة لإسقاط "الساعة الإضافية"

نشطاء مغاربة يعوّلون على الانتخابات المقبلة لإسقاط "الساعة الإضافية"
الأحد 16 ماي 2021 - 23:49

مباشرة بعد إعلان الحكومة عن العودة إلى التوقيت الصيفي (غرينيتش+1)، توالت ردود فعل المواطنين الرافضة لـ”الساعة الإضافية”، مطالبين بإسقاطها، نظرا لما لها من آثار نفسية بسبب خلخلة الساعة البيولوجية للإنسان.

وعلى الرغم من أن الحكومة قررت منذ نحو ثلاث سنوات تأبيد التوقيت الصيفي طيلة السنة، مع العودة إلى التوقيت العادي خلال شهر رمضان، فإن عددا من المغاربة ما زالوا ينادون بإلغاء هذا القرار، والعودة إلى اعتماد توقيت غرينيتش.

ومع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجماعية لهذه السنة، اقترح عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي استغلال عامل الانتخابات من أجل تحقيق مطلب إسقاط الساعة الإضافية، عبر التصويت للحزب الذي سيضمّن برنامجه الانتخابي وعدا بالعمل على إلغاء التوقيت الصيفي.

وذهب نشطاء آخرون إلى اقتراح سلْك درب الديمقراطية التشاركية كطريق لإلغاء التوقيت الصيفي الذي يشكك كثيرون في جدواه على المستوى الاقتصادي والطاقي، وذلك عبر تقديم عريضة إلى الحكومة في الموضوع.

في هذا السياق، قالت رقية أشمال، الكاتبة العامة لمنتدى المواطنة، إن السلطة التنفيذية كان حريا بها وفقا للقواعد الدستورية المتعلقة بالديمقراطية التشاركية للمواطنين والمواطنات، أن تجري تشاورا مع المغاربة لإبداء آرائهم عبر منصات رقمية أو صيغ تشاورية أخرى بخصوص آثار هذه الساعة نفسيا، واجتماعيا واقتصاديا.

وكانت الحكومة قد بررت تطبيق التوقيت الصيفي بمنافعه على المستويين الاقتصادي والربح الطاقي، غير أن كثيرا من المغاربة يشككون في تحقق منافع من “الساعة الإضافية” في غياب دراسة تؤكد ذلك بالمعطيات الرقمية.

وترى رقية أشمال، في تصريح لهسبريس، أن السلطة التنفيذية كان عليها أن تتشاور مع المواطنين لمعرفة رأيهم في التوقيت الصيفي، ليس فقط في الجانب الاقتصادي، بل أيضا في ما يتعلق بصحتهم النفسية والجسمية، وحالتهم الاجتماعية، والإيقاع الزمني لتدريس أطفالهم ومردوديتهم.

ويبدو من خلال تصفح تعليقات رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن عددا كبيرا من المغاربة يرفضون التوقيت الصيفي ويفضلون العودة إلى توقيت “غرينيتش”، ويبررون ذلك يكون التوقيت الصيفي يؤثر على نفسيتهم بسبب ارتباك ساعتهم البيولوجية، ويجعلهم “في سباق مع الزمن”، فضلا عن المشاكل التي يتسبب فيها خلال فصل الشتاء، حيث يغادر الناس وأطفالهم بيوتهم في الصباح تحت جنح الظلام.

وإذا كانت الحكومة قد بررت تأبيد التوقيت الصيفي طيلة السنة بتفادي تغيير الساعة أربع مرات، فإن مغاربة يرفضون هذا التبرير، بداعي أن البلدان التي تضيف ساعة إلى توقيتها العادي تطبق ذلك في فصل الصيف فقط.

ويرى مؤيدو هذا الطرح أن شهر رمضان خلال السنوات المقبلة لن يأتي في فصل الصيف إلا بعد ست عشرة سنة، وبالتالي فإن الحكومة لن تضطر إلى تغيير الساعة أربع مرات إن هي طبقت “الساعة الإضافية” في فصل الصيف فقط.

وتنصبّ انتقادات أغلب الرافضين للتوقيت الصيفي على تأثيراته السلبية على صحتهم وراحتهم، حيث أكدت رقية أشمال أن عددا من الدراسات وتصريحات خبراء أكدت أن تغيير الساعة خلال السنة يشكل أمرا سلبيا على الصحة.

وزادت قائلة: “هذا هو ما نعيشه كأفراد أو في علاقتنا مع البنيات الاجتماعية التي نتعامل معها من اضطراب الساعة البيولوجية وما لها من انعكاس على مستوى حدوث المخاطر الصحية التي تكون في الأيام الأولى التي تلي تغيير الساعة، والتي تزاوج بين النفسي والجسدي”.

وفي الوقت الذي تنوه فيه الحكومة بإيجابيات الساعة الإضافية على الاقتصاد الوطني والمخزون الطاقي للبلاد، أكدت الكاتبة العامة لمنتدى المواطنة أن المكتسبات الاقتصادية والطاقية يواكبها أيضا تحدي “الحفاظ على العنصر البشري والاستثمار فيه بالقدر الذي نفكر في الاستثمار الطاقي، ذلك أن الإنسان هو الإمكان الطاقي الأول لكل الشعوب والدول”.

‫تعليقات الزوار

75
  • Mogador
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:56

    ههههه ما علاقة إسقاط الساعة الإضافية بالإنتخابات ؟؟؟؟؟
    أم أنكم تحاولون تشجيع المواطنين على التصويت بدعوى العمل على إلغاء هاته الساعة،

  • حسام علي
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:56

    اين هو الزعيم المظلي المدلل ليدلي بالتصريح عن خطته لالغاء ساعة المستعمر ورايه في إبادة أهل فلسطين !!
    ام ان حزم الدولة منخرط تماما في التطبيع وعدم المس بالساعة المشؤومة خدمة للوبي المال والأعمال الذي ينتمي اليه ! اكيد سيتوارى عن الأنظار كالعادة حتى تهدأ العاصفة لان هموم الشعب اخر ما يفكره فيه الزعيم المدلل صاحب البر والبحر والقفة مقابل بطاقة الحزب وله مشروع اعادة تربية المغاربة !!
    حقيقة الشعب يريد من زعماء الاحزاب اين هم متموقعًون ومع من في هذه الظروف

  • عبد الواحد
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:57

    ارجو جميع النشطاء والفاعلين الحقوقين والمحامين ان يناظلو حتي إسقاط هده الساعة المشؤومة

  • boras2759
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:57

    نشطاء في أي ميدان ؟؟؟؟ بما أنهم يؤمنوا بالانتخابات فهم بلداء وليسوا بنشطاء مع احترامي للجميع …
    أم أنهم بيادقة للأحزاب في هيئة نشطاء…
    الانتخابات لم تجدي نفعا منذ 65 سنة من الاستقلال … الله الوطن الملك الامن التعليم الصحة …الباقي غير ألة لحصاد الملايير ….
    كفى من الانتخابات لنخض تجربة جديدة.

  • مواطن حر
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:57

    القرار يتجاوز الحكومة مثل جميع القرارات الكبرى ولا فائدة من الإنتخابات مضيعة الأموال وضحك على الذقون

  • مغربي من وجدة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:00

    بالنسبة للموظفين هناك ما هو أهم من الساعة …
    هناك الكارثة التي قام بها بنكيران من خلاله إصلاحه الكارثي لصناديق التقاعد … إصلاح على حساب الموظف ومن قوته وقوت عياله …

  • محمد جام
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:00

    كان من الافضل ترك الساعة البيولوجية و شأنها.
    و اعتماد توقيت عمل مبكر.
    بدأ العمل الساعة 7 عوض 8.
    و أيضا التوقيت الرمضان. فما دخل رمضان بتغيير الساعة.

  • hicham.hh723
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:01

    وانا اول الناخبين المطالبين….بحدفةهاته الساعة.

  • مغربي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:01

    نراهن على إسقاط الفساد بكل أشكاله
    نراهن على تعليم وصحة وقضاء
    نراهمن على محاسبة من سرق من المغاربة 12 سنة و اوصلنا لهذه الكارثة .

  • houssam
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:01

    هناك ماهو أهم بكثير من الساعة الأضافية للمطالبة به رغم اني اكرهها.
    أما أن يُرهن فوز حزب ما بألغاء الساعة الأضافية فكأنكم تعرضون أصواتكم مقابل 100 درهم كما فعلها البعض قبلكم .

  • إبراهيم
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:02

    يجب على هؤلاء النشاط أن يعرفوا أن الساعة ليست بيد الحكومة و لن يقدر أي أحد أن يرجع لنا ساعتنا مادامت فرنسا تحكمنا

  • Aitnaho
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:06

    اكبر كارثة هي هاد الساعة الإضافية تكرفستو علينا الله يسمح ليكم

  • مواطن مغربي،
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:07

    الشعب المغربي سينتخبون بكثافة هده المرة من اجل إسقاط حزب تجار الدين،،

  • أشرف
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:07

    اي حزب دخل الساعة الاضافية في البرنامج الانتخابي انصوت عليه وشكرا

  • hasan
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:08

    نعم لإسقاط من كان سببا فيها والنجاح انشاء الله لأي حزب سياسي مرشح لإزالة هده الساعة المشؤومة

  • nouro
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:08

    المغربي مسكين بدا اهبط فسقف المطالب دبالو الاحزاب حنى وصل غير انقصو ساعة باركا هذا هو المكلب الاول والاخير في جميع برامج الاحزاب…هزلت والله…..!!!!!

  • ضد الساعة الاضافية
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:09

    ازعجتنا هذه الساعة كثيرا وانا اتعهد امام القراء ان اصوت للحزب الذي سيضع الغائها ضمن برنامجه

  • مواطن مغربي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:10

    نسأل الله العلي القدير ان يرفع عنا ما تبقى من الوباء و ان يزيل هذه الساعة المشؤومة لان من وضعها لا أظن أنه يستيقظ باكرا ايام الشتاء و الظلام حالك ليجد نفسه خائفا لمجرد الخروج من باب منزله لعمله بسبب اللصوص و المتشردين و الحمقى حسبنا الله وحده نعم الوكيل و كفى بالله حسيبا

  • Simol
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:10

    في الحقيقة نحن مغاربة غرباء على هذا الوطن. لا نحس بمغربيتنا و لا نحس بان نحن الشعب العزيز على ملكه…قرارات ثلة من الفاشلين بها يتلاعبون بمشاعر و نفسية امة مغربية تجعلنا نتحسس الفرصة في الهجرة و نترك هذا البلد يتمتعون و يقررون كبف يشاءون الا اللعنة عليكم تلى يوم الدين يوم تبدل الأرض عير الارض و السماوات…نحن شعب لا حول له و لا قوة لا يسعه الا الدعاء و طلب المعذرة من أبناءنا لما ينتظرهم من قهر و ذل في وطنهم

  • بيضاوي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:11

    اليوم الأول الله يستر من رجوعنا إلى هذه الساعة التي قلبت لنا ولي أولادنا التوقيت البيولوجي و الضروري للإنسان الرجوع إلى الساعة الأصلية ضروري من أجل راحتنا وصحتنا وعملنا والتقليل من حوادت السير مشاكل النوم ولاطفالنا أصبحوا متعصبين من قلة النوم من فظلكم ومن أجل سلامة وطننا العظيم والمغاربة أجمعين الرجوع إلى الساعة القانونية ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم اللهم احفظ بلدنا العزيز والمغاربة أجمعين تحت قيادة ملكنا محمد السادس الله يحفظ ويستر في كامل صحته وعافيته بإذن الله تعالى وبركاته شكرا لكم أيها المغاربة الأحرار والسلام عليكم

  • hajji
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:11

    أقسم بالله لو كنت في مركز السلطة لبدأت بذلك العبث. لدينا احسن توقيت من عند الله كرينيش في رمضان كان رائعا. الآن اصبحنا نطلب من أبنائنا ان يناموا و الشمس لا زالت مشرقة. والله انه عبث. لنطلب من نطلب من نيوزيلاندا او استراليا زيادة 10 ساعات حتى توافق توقيت فرنسا. انحن متقدمون على استراليا. حكومة les guignols.

  • علي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:13

    نريد اسقاط الساعة الاضافية وحكومة العتماني ونريط اسقاط اخنوش والحجر الصحي وسياسة المغرب بافريقيا

  • ولد مول الليمون
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:14

    الساعة الإضافية لامعنى لها! فقط زادت الناس ارتباكا وخربقاتهم، بنادم تسأله عن الساعة؟ يجيبك 5 قدد، القديمة، أو 7 الجديدة، ما هذا الهراء بحق السماء كيما خلاتها سميرة الداودي الله يذكرها بخير! ما خاصنا ساعة إضافية، تاشيطانيت وصافي، خليونا نعيش بسلام

  • Aytt lhcen agader
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:14

    لنكن منطقتين واقعين حزب لبجدي انثقم واستحمر الشعب المغربي بكل طرق بعد تمرير قرارت املات مدونات لينال رضا جهات ما وليضمن وأتباعه وعشيقاتهم مناصب تعيينات وظائف زبونيه ولمحسوبيه الحربيه التي زادت حدتها مند وصول لبجدي لمنابع القرار زد عن ذالك مضاعفات لخوفز ومتبازات وتعريضات واجور خياليه في عز ازمه تمر منه لبلاد ولعباد نعم ضحكو علينا بالمعارض لمزيفه وتحريض عل مقاطعت لنتخبات ومقاطعت 3 شركات ليس في حب لمواطن او مستهلك الدي انكوا بغلاء كل مواد لغذايه وصناعبه مند زيادات لهمجيه في ثمن لغزوال وطريق سيار ولعش في لوزن وجوده وبعد زيادات في تعرفت اشطر كهرما وحذف لمقاصه وخوصصت تعليم وصحه وحذف لمقاصه وتغير مدخراتها لجيوبهم وشرا سكوت معارضه او اغلبيه ومعلمات وصحفين وجرائد الكترونيه قدم لكتير منهم رشاوي كتعريض عن تنقل تعريض عن سكن تعويضات ومتبازات وبرطمات وربيلات وسفريات من ضهر طبقه لمسحوقه باسم الإصلاح يريد إسكات عدد من شباب ومطلقات وارامل بمبلغ مالي من ضهر بسطا نعم انه حزب لاعداله لاتنميه والإخوان وتوحيد احتقرو شعب بصدقه شهريه لشرا اصواط نتخابيه بعدم كون جيوش الكترونيه مخصص في تحريض وتهديد دوله وأشخاص

  • stop
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:15

    كاين الصحة والتعليم والسكن والخدمة…….. وشكرا لهسبريس على هذا المقال المهم الذين يبرز حاجتنا فقط لإسقاط ساعة

  • elalami19soufyane
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:15

    انا اول واحد غادي نصوت على الحزب لي غادي يكون من أبرز هتماماته هي إزالة هاد ساعة المشؤومة

  • زيلاسي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:16

    سنصوت على البرنامج الانتخابي الذي سبلغي هءه الساعة الاضافية. اصبح المغاربة مرضى هم واولادهم جراء هذه المصيبة التي فرضوها علينا دون رضانا( الشعب يريد اسقاط ااساعة الاضافية)

  • ماكاين لا احزاب لا والو
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:16

    بلا مانشوفو الحزب خاصنا نديرو حنا الحل ….

  • Ahmed HARROU
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:19

    هذا فاش فالحه هذ الحكومة زد ساعة نقص ساعة اللهم زد في عذابهم وانقص من حسناتهم ( إن كانت لهم؟)

  • ولد مول الليمون
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:21

    صاحب الكاريكاتور دائما يصور الإنسان المغربي بئيس ومعدم مع أن الواقع ليس كذلك لجميع المغاربة، المغاربة في الأسواق والأسواق الممتازة على ذوق في اللباس إلا البعض، فلا تعمم البؤس على الكل، ولي فقير الله يجيب ليه والله الغني !!!

  • قراصنة الماضي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:22

    آش من علاقة بالساعة بالانتخابات ؟
    واخا تزيدو نهار ماشي غير ساعة ، راه تا واحد ماغادي ينتاخب غير رتاحو

  • متتبع مغربي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:22

    اتقدم في البداية بالشكر الجزيل لمنبركم المحترم والذي سمح لنا عدة مرات للتعبير عن اراءنا اتجاه هذه الساعة المرفوضة شعبيا وذلك لعدة اسباب كثيرة سال فيها مداد كثيربشانها…وانتم ذكرتم ولخصتم كل ما قلناه في تعليقاتنا ولكم جزيل الشكر….واضيف ان هذه الحكومة وسابقتها التي هي صورة منها لاتحترم ارادة الشعب وهذه ليست ديمقراطية.

  • أمين وجدى
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:24

    هههههه إنجاز عظيم. لن تغير الإنتخابات أى شئ . عمرى نصف قرن و لم أصوت طوال حياتي على مسرحية الإنتخابات فى المغرب. حسب بيانات لوزارة الداخلية أن ما يفوق أربعة ألاف مسؤول من المنتخبيين و الجماعات و رؤساء الجهة لم يتجاوز تعليمهم المستوى الإبتدائي.

  • رأي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:24

    يجب الرجوع إلى الساعه القانونية غرينيتش قبل الانتخابات و تصبح طول السنة، لقد ثبت علميا أن الساعه الاضافية من مسببات أمراض القلب و الظغط و التوثر العصبي

  • الإثنين 17 ماي 2021 - 00:24

    لإسقاط هذه الحكومة الفاشلة بكل المقاييس

  • كاعي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:25

    اش هاذ البرنامج انتاع ل….رى.المغاربة يعولون على الانتخابات لإسقاط الساعة.الساعة فرضتها عوامل اقتصادية وارتباطات بالبورصة نقطة ارجع السطر .صافي دابا انا افقدت الامل في اشي تغيير هاذي زيدوها اعلى هاديك الشوها انتاع الحافلات اللي احرات اقبل من الانتخابات المنصرمة .المشكل راه ماشي في قوة الحزب الإسلامي وليني المشكل راه في ضعف الأحزاب الأخرى هذا برنامج ايعولو اعليه الناس باش ايربحو الانتخابات اربحتوا بكري افففففف.

  • said
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:26

    وكذلك نعول على اسقاط حزب العدالة والتنمية من قيادة الحكومة

  • احمد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:27

    من نيتكوم تتهضرو موضوع شيق، حسم أمر الساعة هذه سنين فلا تحتقروا ذكاء المغاربة.

  • Saad
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:27

    :07

    اي حزب دخل الساعة الاضافية في البرنامج الانتخابي انصوت عليه وشكرا

  • هلال بني ملال
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:28

    جميعا من أجل إلغاء هذه الساعة الخانقة …. من نهار ولات والمغرب راجع لور …

    مجموعة ديال;;;;; في البرلمان حاكمين على 40 مليون مغربي …
    نتمنى من الانتخابات القادمة إزاحة هذه الساعة و إزاحة كل اللحيا

  • Hicham khouribga
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:32

    اقسم اني لن اشارك في انتخابات لا ترعا مصالح الشعب ومن بينها الساعة الاضافية المشؤومة وان لم اجدها في برنامج الاحزاب فلن اصوت علي اي حزب لانهم ببساطة لا يمتلوننا…اما الحزب الدمية حزب الزيادات في كل شيئ فلن انظر حتا في وجوههم التي قتلت الشعب باسم الدين وتفننو في تعديب الاطفال ونساء البوادي وفتيات الهاملات بالمصانع َوبالاخص شركات المستعمر من اجل المال والدولار باع راحت المواطن لاكن لا نيتغرب من باع الدين فلن يخجل في عقاب جماعي للشعب المغربي حزب فاشل بكل المقاييس ادكر عندما صعد الكوميدي بن كيران الى قذة البرلمان وقال اما لم اغير ساعتي يتمسخر على الشعب وفي النهاية اخد السبع ملاين وقال لنفسه عفا الله عما سلف الخلاصة حزب خائن لكبادئه لا تنتظر منه الى ان يكون فوطة للاخرين والا مزبلة الناريخ

  • wardani
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:32

    منذ القديم الازل و توقيت المغرب هو توقيت غرينيتش لان علماء الجغرافيا يضعون المغرب على خط غرينيتش في الكرة الارضية ، وبذلك يكون اذان الظهر يناهز الواحدة بعد الزوال ، عندما نضيف ساعة : يصبح اذان الظهر يناهز الثانية بعد الزوال ، وهذا لا يقبله العقل و المنطق .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:32

    من هذا المنبر اناشد المغاربة الأحرار بالتوجه إلى صناديق الاقتراع بكثافة للمساهمة في إسقاط المفسدين والانتهازيين باختيار المثقفين وحاملي الشهادات الجامعية ومثقفين ومناضيلن أحرار الدين يلزمون الخونة والاقطاعيين والانتهازيين الدين نهبوا المال العام بربط المسؤولية بالمحاسبة عن السنوات الماضية. .لأن الفرصة مواتية بعد إقرار قانون القاسم الانتخابي ..من لم يستغل صوته فيما يريد سيستغله غيره فيما لايريد ..إذا صوتك امانة في عنقك ..

  • محمود
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:33

    بالنسبة لموضوع الساعة الصيفية والمبررات التي صيغت لاعتمادها لا نجد ما يدعو لذلك خصوصا ونحن نرى أن جل أضواء الشوارع مشتعلة في واضحة النهار ،فعن أي اقتصاد في الطاقة تتحدثون؟؟؟

  • gharib
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:35

    الساعة الصيفية هي ما تجد فيه العدالة والتنمية ادات لكونها حاكمة وقادرة على بسط نفودها ضد من ؟ ضد اغلبية كانت يوما ما سبب تواجدك في منصب القرار عجيب حزب كان يدعي الخوار فتجاهله حزب كان يدعي اشيلء كثيرة تجاهلها واش قطع الواد انشفو رجلبه الا عرف طرق النجاح في اللنتخابات هههه اضامن رسوا ان من اسباب العزوف على التصويت هو الغدر وعدم احترام البرامج الانتخابية لكن في المراحل المقبلة سنصوت لنقول لا لكل من نراه غير نزيه ولنربح الرهان بمن نتق في اخلاقهم وقيمهم ولن نعول على حروف ومخططات مكتوبة على اوراق الوعود الكادبة ولا خطابات المنافقيين اللدين يلبسون لباس التقة حتى يفوزون وينقلبون على ساكنتهم

  • ساخط على الساعة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:35

    الله ياخد الحق فيهم في الدنيا قبل الآخرة بسبب هد الساعة المشؤومة وحتى هادوك المطبلين ليها سواء صحفيين مرتشين أو المهللين ليها من الدباب الالكتروني المحسوب عليهم
    ميعادنا امام العادل

  • Trek
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:35

    شعب غلباتو ساعة
    شعب غلباتو كمامة
    شعب غلبو كيس بلاستيك
    شعب غلبو حزام السلامة
    شعب غلباتو خوذة (كاسك)

  • أبو سعد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:37

    هؤلاء القوم يعتقدون أن مشاكل المغرب من فقر وتعليم و صحة و انعدام العدالة الاجتماعية تتلخص في الساعة الإضافية.

  • رشيد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:39

    سلام واش حنا سلينا من جميع المشاكل ديال الدنيا و الدين باش نصوتو على الحزب لي إحيد لنا ساعة تافهة زايدة ناقصة فناهو المشكل.
    واش هذا كلاخ ولا رديتونا مكلخين. ناس باغين الحزب لي يخدم البلاد إدير لينا فين نخدمو.
    هاهم حيدوها أش أتبقاو ديرو بسلامة جالسين فالدروبة هههه ؟؟؟
    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • العداب الاليم
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:52

    وكلنا فيكم الله على هاد المصيبة ديال الساعة

  • هلال بني ملال
    الإثنين 17 ماي 2021 - 00:54

    نتمنى من صاحب الجلالة خصيصا التدخل لمنع هذه الساعة

  • ك.م
    الإثنين 17 ماي 2021 - 01:11

    ليس بيد حكومة دونكيشوط هناك حكومة الظل تسبح ضد التيار يعني ضد الشعب

  • لا أحزاب لا حكومة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 02:44

    الأحزاب كانو ولازالو يبرهنون أنهم أصحاب أطماع شخصية ليس إلا على حساب مصلحة الشعب فكل قرار يتخدونه يضر المواطن بطريقة أو بأخرى أما التروييج للإنتخابات بمطلب أو بآخر ليس إلا انتهازية

  • نبيل
    الإثنين 17 ماي 2021 - 03:03

    نشطاء يضحكون على الذقون. بدل الدعوة إلى تحسين مستوى العيش الكريم وإصلاح ما يمكن إصلاحه ودعوة النخبة المنتخبة إلى إسعاد المغاربة قدر المستطاع وفي حدود الممكن ، يتكلمون عن ساعة بئيسة لا تسمن ولا تغني من جوع ونشطاء هاذوا ههههه.

  • الهوية المفقودة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 03:55

    ماذا عن اعتماد العطلة يوم الأحد بدل يوم الجمعة الذي هو عيد المسلمين؟ … أم أننا لا زلنا في عهد الإستحمار؟

  • صريح
    الإثنين 17 ماي 2021 - 04:05

    اظن الساعة الاضافية قرار فرنسي لتقارب الزمن بين باريس و شركاتها في المغرب و مع على المغرب الا التنفيد لان المواطن لا قيمة له.

  • مقاطعون
    الإثنين 17 ماي 2021 - 04:15

    مقاطعون واخة يزيدو حتى عشرة السوايع مقاطعون مقاطعون، يأسنا من الوعود الكاذبة والشعارات البراقة، والأحلام الوردية، مقاطعون مقاطعون، لينسحب كل الاحزاب من الساحة فقد فشلوا جميعا.. نريد أن يحكم الملك ويشكل هو الحكومة،، هو الوحيد الذي نثق به .. مقاطعون مقاطعون

  • المسكسك
    الإثنين 17 ماي 2021 - 05:51

    ههههههه هديك الكلمة ديال يعولون جابت ليا الضحك…… لا حول ولا قوة إلا بالله …… بقات فساعة و ناس معندهومش أو ناس غرقو كريديات راه خاص شي حل

  • سيليا
    الإثنين 17 ماي 2021 - 07:21

    واخا اشك في قدرة الاحزاب على تغيير هاد الساعة المشؤومة لانها تفوق قدراتهم و لكن اعدكم كما تعدوننا نصوت على الحزب لي يقدر يلغيها

  • إسقاط الساعة المشوؤمة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 07:32

    من اخير إلغاء الساعة المشوؤمة اصبح امر كيد وبدون مقدمات اصبحت حجة المحكومة الوسخة بدون ذكر تلك الحجج الوهمية لاطاقة ولا الاقتصاد كلشي فاشل إذ ان التقارير التي جمعت منذ ان فرض الساعة الملعونة على الشعب المغربي كلشي فشل فشلا دريعا اقتصاد كان سئ لدرجة ان بعض مصانع اغلقت أما الطاقة فمن السىء إلى أسوأ اما التعليم حدث ولا حرج أغلب الاطفال الصغار اصبحوا مرضى بسبب ارتباك في الوقت إذ اضطر أولياء الأمور اخراجهم من المدرسة وخصوصا أهل البادية وعديد من المصائب لاتعد ولا تحصى اسألوا الشعب إن كان لكم ضمير يامعدمي الإنسانية والاخلاق من لا يهتم بأمر المسلمين فهو ملعون امام الله وامام الناس اجمعين

  • عباس
    الإثنين 17 ماي 2021 - 07:59

    نشطاء مغاربة اي نشاط هادا اهو سياسي أم تقافي أم اقتصادي أم نشاط القهاوي بمجرد سقوط الساعة سيحارب الفساد والريع ويقفز البلد إلى مرتبة أعلى في عدة مجالات

  • Ali
    الإثنين 17 ماي 2021 - 08:10

    علاش ما تحييد هاد ساعة بلا صداع .علاه حكومة ما تسمع لناس شحال هاد تيغوتوا دول متقدمة كلشي رجع ساعة عادية ديالوا من بعد ما شافوا ناي و المردودية ديالهم.
    احزاب ديالنا كلشي كداب اديريها برنامج ديالوا من انجح .ما يعقلش عليك.
    اللهم الصوت ديالك احتفظ به. ما تعطيه حتى واحد ما فيه تبقى .ناس تيخدموا غي مصالح ديالهم حسبي الله و نعم الوكيل.

  • التنغيري
    الإثنين 17 ماي 2021 - 08:14

    ماهدا الحزب الدي ننتضر منه اسقاط هده الساعة وكثير من الفضائح التي ارتكبتها هده الحكومة الفاسدة .مثلا حزب الاحرار كما يدعي البعض فإنه حاليا مع العثماني فهو المساند الرسمي له في عدة قرارات عشوائية فنحن لا ننتضر منه اي خير من الان .ممكن حزب الاستقلال يلغي بعض قرارات العثماني واصحابه انشاء الله المهم حداري ثم حداري من الاحرار

  • يونس اليعقوبي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 08:54

    لو ملأتم صفحات مواقع التواصل للاجتماعي بان المغاربة يرحبون بالتوقيت الاضافي + ساعة على غرينيتش. وان هده الساعة هي الافظل لأغلبية المغاربة. …
    لن تتعطل الحكومة وتخرج قانون الرجوع الى التوقيت الرسمي للبلاد غرينيتش.
    لانه لدينا حكومة تتعامل مع الشعب المغربي بالندية
    ( ما تريدونه نرفضه. وما لا تريدونه نطبقه عليكم طوعا او كرها.)

  • متتبع
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:09

    سلام الله عليكم ساعة الإضافية انها كارتة خاصة في الوقت البارد

  • مغربي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:25

    موقع المغرب الجغرافي غرب خط غرينتش يحتم على الدولة اعتماد على الاقل توقيت غرينتش بدل من غرينتش ناقص ساعة، في حين نجد المغرب يعتمد غرينتش+1، اي بفارق حوالي ساعتين على توقيته الطبيعي مما يؤثر على الجميع و خاصة الاطفال.

  • sait ait omar
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:29

    لن نصوت حتا يتم اسقاط الساعة الصيفية وتقديم اعتذار رسمي

  • hichamkhya1
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:34

    نصوتوا على الاحرار باش ليحيدوا علينا هاد زائد ساعة المشؤومة دمرت حياتنا يالطيف

  • مقاطع للانتخابات
    الإثنين 17 ماي 2021 - 11:15

    اقول بأن الحزب الذي قدم في برنامجه الفاشل بند اسقاط الساعة الاضافية في برنامجه الفاشل سيفوز بالنتخابات على حساب العدالة و التنمية PJD

  • جليلة
    الإثنين 17 ماي 2021 - 11:54

    هههههههههه النشطاء والنشيطات والنشاط ها هو شاط فلحين غير في تغيير الساعة اما الواقع البئيس ….مشى مع النشاط هاهو شاط …الله يعطيننا وجوهكم ادا لم تخشى الله فقل وافعل ما شئت والله المستعان

  • مولاي الغالي
    الإثنين 17 ماي 2021 - 13:47

    إذا كان هذا اقصى ما يرجون تحققه بعد الانتخابات ……فهم متساهلون جدا مع المنتخبين الجدد ومع المجالس النيابية الجديدة وكان حريا بهم ان يتطلعوا الى اجراءات تقطع الصلة مع كل ما هو موروث عن الاستعمار سواء من ناحية النصوص القانونية او التنظيمية او من حيث علاقة الدولة مع المواطن …كان يتطلعوا مثلا الى احياء دور النيابة العامة في حماية الحق العام …..والغاء قاعدة (بيناتكم ابيضاوة)

  • بهلول
    الإثنين 17 ماي 2021 - 14:42

    الساعة الاضافية من ارغمها على المغاربة هو اللوبي الذي يحكم المغرب فمثل هذه القرارات سيادية ولو خرج جميع المغاربة سيقولون لهم اشربو ا ماء البحر ….

  • متابع من بعيد
    الإثنين 17 ماي 2021 - 15:58

    يجب تصحيح العنوان لإسقاط رؤس الفساد وشكرا…

  • الصخي فضيل
    الإثنين 17 ماي 2021 - 18:27

    الساعة الإضافية

    يجب نقص ساعة و الرجوع الي غرنيتش+1 لكي تحاكم اسبانيا زعيم البولساريو غالي او الملقب محمد بن بطوش

  • تنغير مسمربر
    الإثنين 17 ماي 2021 - 21:14

    اش خصك العريان الخاتم امولاي ا مولاي اش دخل الساعة للانتخابات هد النشطاء ناشطين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين