مزارعو "القنب الهندي" يستبشرون بقدرة الحكومة الجديدة على تحسين الأوضاع

مزارعو "القنب الهندي" يستبشرون بقدرة الحكومة الجديدة على تحسين الأوضاع
صورة: أرشيف
الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 11:00

يأمل مزارعو القنب الهندي (الكيف) في مناطق الريف والشمال من الحكومة الجديدة أن تنظر إلى مطالبهم الاجتماعية، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية المزرية التي يعيشونها بسبب ارتفاع العرض وانخفاض الطلب.

ويعيش الفلاح المغربي في منطقة الريف على وقع انتظار ما ستطرحه سلطات الرباط من قرارات لتطوير الزراعات المشروعة للقنب الهندي، مع تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات.

وتم حصر مناطق زراعة “الكيف” في خمسة أقاليم أساسية هي وزان، تاونات، شفشاون، والحسيمة وتطوان، بينما تطالب بعض الأقاليم المنتمية ترابيا إلى منطقة “الشمال” بضمها هي الأخرى إلى الاستراتيجية الوطنية لزراعة “الكيف”.

وقال محمد عبوت، رئيس رابطة جبال الريف، إن “الحكومة الجديدة ستعطي اهتماما كبيرا لملف الكيف، خصوصا أنها ستجده شبه جاهز على طاولتها، بعد أن قطع الخطوة الأولى التي كانت هي الأهم وهي المصادقة عليه وخروجه في الجريدة الرسمية”.

وأوضح الناشط المدني من كتامة أن “الحكومة المقبلة تنتظرها مجموعة من التحديات في هذا الملف؛ أولها طريقة تنزيله وهي الأصعب في ظل ما تعيشه البلاد عامة، ومناطق زراعته خاصة، من أزمات اقتصادية”، مشددا على أن “المهتمين بالموضوع ينتظرون النصوص التنظيمية التي سترافق هذا القانون”.

وشدد عبوت، في تصريح لهسبريس، على أن “نشطاء ومزارعي الريف ينتظرون من الحكومة المقبلة العمل على تأسيس الوكالة الوطنية للكيف التي نص القانون على إنشائها”، متوقعا أن يرافق هذا التأسيس جدل ونقاشات بين الفاعلين والمتابعين.

وقال: “الحكومة المقبلة ستعطي اهتماما كبيرا لملف الكيف، وهذا راجع إلى طبيعة الأحزاب المكونة لها؛ إذ إن حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال كانا من الأحزاب الأولى التي طالبت بتقنين هذه النبتة في السنوات الماضية”.

واعتبر المتحدث أن “الملف يتماشى مع أفكار وسياسة حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يرأس الحكومة؛ إذ لم يكن معارضا، بل كان من الأحزاب التي دعت إلى فتح النقاش”، مشيرا إلى أن “عزيز أخنوش رحب بفكرة التقنين، بل من المنتظر أن يكون أحد أقطاب المجموعة التجارية التي كان يرأسها من الشركات المستثمرة في التحويل الصناعي والطبي لنبتة الكيف”.

وطالب الناشط المدني ذاته الحكومة المقبلة بأن تهتم بملف “الكيف”، موردا أن “المناطق التي تعتمد على اقتصاد الكيف تعيش اختناقا اقتصاديا في ظل ارتفاع العرض وانخفاض الطلب بسبب المراقبة التي تفرضها السلطات الأمنية المغربية على تجار المخدرات الذين يعتبرون إلى حد الآن المصدر الوحيد للفلاحين البسطاء في تلك المناطق”.

‫تعليقات الزوار

15
  • القنب الهندي أو الحشيش القاتل
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 11:07

    القنب الهندي يفتك بأجساد شبابنا وكثير مننم انتحر ولا زال الانتحار بسبب هذه النبتة المحرمة في شريعتنا الاسلامية التي هي دين الدولة والامة ، ولا زال الانتحار الى يومنا هذا مرتفعا في كثير من المناطق وخاصة التي يقبل شبابها على تعاطي المخدرات ومنها الحشيش التي تعتبر اكبر انواع الادمان في مجتمعنا ، فالاولى محاربتها من طرفة الدولة لا تشجيعها …

  • العيش بكرامة هو الأهم
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 11:21

    مهما كانت القوانين و التقنينات فالأهم هو ضمان العيش الكريم لمزارعي الكيف وليس تجويعهم و فرض عليهم أمورا لا يطيقونها

  • الوجدي
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 11:30

    بحكم زيارتي لمناطق زراعة القنب الهندي فهي مناطق صالحة كثيرا لزراعة التفاح والبرقوق والتين والعنب والشفرجل ناهيك عن أشجار أخرى مثل التوت وحب الملوك .فلماذا لا استبدال هاته النبة بالأشجار المذكورة في القرآن الكريم

  • عالي احمد
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 11:46

    فقط رموز الاقطاع والمقربون ورموز الفساد السياسي هم من سيستفيدون من الكعكة ان كانت هناك كعكة اما الفلاح الصغير فسيكون مصيره مثل مصيرة جميع طبقة الفلاحة في هذا البلد !!
    مادام ليست هناك ارادة الاصلاح الجذري ومحاربة المحسوبية والزبونية واللوبيات المسيطرة !!

  • خطر على الشباب
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 12:02

    هل يستطيع المغرب أن يعيش بدون زراعة بدون القنب الهندي ..هدا الشئ حرام وسموم لاشبابنا اغلبية المساجين سببهم تجارة الحشيش..يجب على الحكومة ان تحرب زراعة الحشسيش إدا حقا تريد محربة الجرمة وتعطي مستقبل مزدهر لشباب…ان عندي أخي وإبن عمي وصديقي في السجن سببهم الحشيش..لان لا يوجد لهم عمل

  • وجدي
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 12:30

    عشنا حتى شفنا المغاربة يتكلمون عن الحشيش كأنه بطاطا و زروضية . الله يطعمنا حلال . اختلط الحابل بالنابل

  • Citoyen
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 12:50

    Il y a tjrs ces individus qui sont nés pour être négatifs vis à vis de tout projet visant à améliorer le mode de vie d’une petite population.En plus cette plante serait légalement commercialisée et des impôts importants seraient ds les caisses de l’état.Une main d’œuvre apporterait l’espoir aux familles.Des programmes seraient peut-être au service des jeunes accrocs à la drogue.Tout ça est bénéfique à la société.Il y a des individus qui se prennent pour des conservateurs.Mais les vrais conservateurs sont intelligents et s’accommodent avec le changement.

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 13:19

    احسنتم اختيار فترقبو البركة تنزل عليكم من السماء
    لا حول ولا قوة الا بالله علي العظيم

  • أزغوذ
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 13:34

    كثيرا من الناس عندما يسمعون كلاما عن نبتة الكيف ن يعتبرونه مخدر و قاتل وحرام .لكن الأهم هو إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية التي تعيشه المناطق المحددة في زراعة الكيف و هم الشاون الحسيمة تاونات وزان و طرف من اقليم تطوان .حبذا لو وجدت الدولة بذيلا للسكان عن زراعة الكيف .لكان أفضل بكثير .

  • المصطفى غزالي
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 13:35

    كان من الأجدر لكم تقديم الاستقالة.حلال علينا حرام عليكم.ولماذا سيقدمون الاستقالة لان كباركم انتكسوا في الانتخابات. و ططتدرعتم بالمال و النفوذ و…لنذهب في سياق ما ادعيتم.كم ستتمكن الاحزاب الأخرى من استقطاب الناس؟40 او50 او حتى60 في المئة لكن خرجاتكم و استهانة الشعب هو من تخلى عنكم عندما تخليتم عنه.استروا أنفسكم و اصمتوا فلم يبق لكم سوى البكاء على الاطلال

  • نايضة
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 13:37

    عير كنو هانين رآه ماشي عير نتوما رآه حتى الشواد وصاحبات دور الدعارة بإخراج قانون الحريات الفردية وإخراج قانون المساواة للعنصر النسائي وللمجرمين قانون العقوبات البديلة قتل وبقا ناعس في داركم إزالة قانون المغاربة يعني السماح لليهود امتلاك الاراضي والعقارات تحت اسم الاستتمارات يعني رآها نابضة مزيان مع هاد المحكومة الخنوشية

  • elk273542
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 15:07

    الكيف خصو يبقى في منطقة الحسيمة فقط .أحسن طريقة هي يبقى في منطقة الحسيمة والريف ويحاربون الباقي .أحسن من التقنين

  • طابور طويل
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 17:40

    بشرى للفلاحين فسوف يتم تاميم اراضيهم لان القنب الهندي سوف يصبح صناعة احتكارية ومن الواجب تاميمها. على ما اظن

  • توضيح
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 18:20

    تصحيحا لبعض الردود ، من اجل تحريم نبتة القنب الهندي تحتاج لفتوى من المطلس العلمي ، لان القران الكريم لم تذكر فيه كلمة قنب هندي، اما القانون فلا يعتبر القنب الهندي من المخدرات الثقيلة كالهروين وغيره وانما يعتبره من المخدرات الخفيفة التي يظل ضررها طفيفا.
    اما القنب الهندي الذيتم تقنينه فسيعتمد على بذور تسلم من الدولة ينتج عنها نبات طبي غير مضر ونافع بحيث سيتم الحرص على ان لا يتم استعمال البذور المهجنة التي انتجتها المافيات.
    فان كانت الامم المتحدة والطب اعترفا بان القنب الهندي نبات طبي فهذا يعني انه غير مضر كاي دواء غيره،
    واتوجه لصاحب المقال بالشكر كما اود تصحيح معلومة معينة صحيح ان المناطق المخصصة للزراعة كان قد تم تحديدها في مشروع القانون في نسخته القديمة الا ان مشروع القانون في نسخته المصادق عليها والمنشورة بالجريدة الرسمية لا يشتمل الى اي تحديد للمناطق وترك امر تحديدها لمرسوم تنظيمي ستصدره الحكومة، وهو المرسوم الذي لم تصدره الحكومة السابقة ومن المفروض ان تصدره الحكومة الحالية وان تحدد فيه المناطق التي سيتم فيها السماح بهذا النوع من الفلاحة وبالتالي لربما يشمل المرسوم مناطق اخرى .

  • abdellatifzerrou
    الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 19:19

    والله العظيم الناس الشمال يستاهلو الأحسن الناس كتعب بزاف على لقمت العيش ناس بسطاء كان قدرهم أن أرضهم غير صالحة لااي فلاحة منتجة أكثر من القنب الهندي لا بديلة لهم إلا أنهم أصبحوا يعانون من كلتا الجهتين لا قنب الهندي دا جدوى ولا الدولة هيأت لهم البديل…

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب