نشطاء يجددون مطلب تشييد مستشفى لعلاج السرطان في منطقة الريف

نشطاء يجددون مطلب تشييد مستشفى لعلاج السرطان في منطقة الريف
صورة: أرشيف
الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:00

تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة السرطان الذي يصادف الـ4 من شهر فبراير من كل سنة، جدد عدد من النشطاء والفاعلين المدنيين بالناظور مطلب “فتح مستشفى خاص بمرضى السرطان بمنطقة الريف”، وهو الذي كان موضوع مظاهرات واحتجاجات سابقة خلال السنوات الأخيرة بالإقليم.

وفي هذا الصدد، قال حكيم شملال، منسق مبادرة “متطوعون من أجل الناظور”: “إن إنشاء مستشفى خاص لعلاج مرضى السرطان في منطقة الريف، وخاصة بإقليم الناظور، كان حلما كبيرا ناضلنا لسنوات من أجله بكافة الطرق والأشكال، وكانت أكبر مظاهرة شعبية استجاب لها المئات بالإقليم في الـ4 من فبراير 2017 وسط المدينة”.

وأضاف المتحدث إلى جريدة هسبريس الإلكترونية: “بعد مرور هذه الفترة وعدم تحقيق هذا المطلب المشروع أصبنا بخيبة أمل وإحباط كبير، وأيقنا بأن الجهات المسؤولة لا تريد الاستجابة لهذا المطلب الذي ناضلنا وسنظل نناضل من أجله”.

من جهته قال جمال التركي، رئيس جمعية حي إشعالا والخطابي للتنمية: “طالما ناضلت ساكنة الناظور من أجل بناء مستشفى لعلاج السرطان منذ سنوات طويلة، فأجدادنا عانوا كثيرا من هذا المرض اللعين، ومازالت المعاناة مستمرة تقريبا لدى كل عائلة ريفية”.

وأوضح التركي: “تشكل سنة 2017 على وجه الخصوص محطة غير مسبوقة بخصوص الاحتجاجات التي قام بها عدد من الفاعلين دفاعا عن مطلب إنشاء مستشفى لعلاج مرضى السرطان، وهي الاحتجاجات التي استمرت ميدانيا وعلى مستوى مواقع التواصل الاجتماعي؛ لكن رغم ذلك، ومع الأسف، ظل هذا المطلب عالقا ولم يُستجب له إلى حد الآن”.

وأردف المتحدث ذاته: “الجهات المسؤولة تتعامل بمنطق الازدواجية والانحياز، فأبرز المدن المغربية تقريبا تتوفر على مركز لعلاج مرضى السرطان باستثناء منطقة الريف التي تعاني كثيرا من هذا المرض. وهنا نتساءل عن المعايير المتخذة بالضبط من أجل بناء هذا النوع من المستشفيات”.

وفي السياق ذاته، قال رشيد درغال، رئيس جمعية مدينتي للتنمية: “تلقت ساكنة الناظور، طيلة سنوات، وعودا كثيرا من قِبل المسؤولين من أجل تحقيق مطلب بناء مستشفى خاص بعلاج مرضى السرطان بمدينة الناظور، واليوم ونحن نعيش بداية سنة 2021 مازال الأمر على حاله، لنكتشف في الأخير أن كل ما في الأمر وعود كاذبة لإقبار القضية وإسكات الأصوات الاحتجاجية”.

وأضاف درغال: “أمام استمرار هذه المعاناة التي تستهدف تقريبا كل عائلات الريف أصبح لزاما على كل الجهات المسؤولة أن تجد حلا عاجلا بالمبادرة إلى تشييد مستشفى لعلاج السرطان، وعلى الهيئات المنتخبة أيضا أن تدافع عن هذا المطلب الذي أصبح مُلحا ويشكل غاية مشتركة لكل ساكنة الريف عموما، ونحن من موقعنا كفاعلين جمعويين سنظل ندافع عنه متمسكين بتحقيقه”.

‫تعليقات الزوار

30
  • عبد الفتاح
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:22

    فليتم بناء مستشفى السرطان ليستفيذ منه كل المغاربة اين يكمن المشكل

  • أنوار
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:23

    لم أفهم لماذا الجهات المسؤولة لازالت مصرة على تجاهل مثل هذه المطالب في المغرب برمته. وخاصة في منطقة الريف التي تسجل أعدادا كبيرة من مرضى السرطان.

  • مواطن
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:23

    من يطالب ببناء مستشفى لعلاج السرطان في منطقة تعتبر الأولى في الإصابة بهدا الداء اكيد هو انفصالي ويتعامل مع اسرائيل ومع فرنسا وتحركه الإمبريالية والصهيونية العالمية ويسعى لتفتيت الوحدة الوطنية وينتمي إلى الطابور الخامس،،،،،

  • boumlik.doc
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:26

    من الدار البيضاء أساند مطلب إنشاء مستشفيات في المغرب كله …لأن لا أحد يعرف المعانات و المصاريف التي يتكبدها المرضى دوو الدخل المحدود أو المنعدم . الا من جرب مشقة البحث عن العلاج….
    و فيما يتعلق بالريف خاصة….فمن حقهم المطالبة بتشييد كل ما هو ضروري للحيات اليومية و العلاج له أولوية قصوى …مادامت المطالب بطريقة حضارية فمن الواجب على الدولة الإسراع بمثل هاته الأوراش….

  • Rachid de fes
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:29

    حنا بنينا اكبر مسرح ف إفريقيا والعالم العربي بحال كورونا كاع ما دارتناش لعقل… اش خصك العريان..

  • casaoui
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:33

    النضام المخزني و محيطه ينهب الثروة مقابل تفقير الشعب في الشغل والتعليم والتطبيب والسكن الحل هو المظاهرات والإحتجاجات السلمية.

  • سياسة التهميش و التفقير
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:33

    الحقوق رجعات مطالب !
    4 سنوات ملي دازت على آخر مرة السكان طلبو هاد المستشفى كون المغرب كامل رجع سبيطارات.
    ولكن هادشي ممنهج على ما اظن.
    مسألة اخرى، علاش مستشفى علاج السرطان بالضبط ؟
    حيت المخلفات ديال المستعمر من مواد كيماوية مزالا تأكل الاخضر و اليابس في تلك المنطقة..
    حشوما على منطقة ساهمات بالغالي و النفيس لتحرير المغرب من المستعمر ويكون هادا هو جزائهم.

  • الانسانية
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:36

    اللهم اشفي كل المرضى يارب و اجعل في القلوب رحمة انشاءالله يتبنى مستشفى و يتعالجو الناس

  • معلق
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:36

    المناطق اللي كتفتاخر بمغربيتها وكتشبت بها هادا هو حالها. شي مهمش فالمدن شي فلجبال شي فالقرى. المناطق اللي نافخة على الدولة وناكرين هويتهم راه كلشي عندهم مدعم والخلصة الشهرية وتذاكر السفر المجانية وزيد وزيد. دولة كلشي فيها بالمقلوب.

  • غيور
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:42

    عار على السلطات المغربية ومن غير الحكمة وسوء التدبير عدم وضع مثل هذا المشروع مع العلم ان هذه القضية كانت سبب في انتفاضة وطنية في وقت سابق واهم هذا المستشفى مع العلم ان اموال الدولة تهلك احيانا على اشياء تافهة مثل المهراجانات وووو….

  • رشيد ألمانيا
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:52

    معلومة لإخواننا الروافة الذين يفضلون المستعمر الإسباني على بلادهم المغرب…. تحتاجون لمستشيفيات السرطان لأن الريف قصف بغاز الخرذل المسرطن والسرطان مرض يسجل في الجينات البشرية ويعطى للجيل المقبل…. بدل تفضيل الإسبان كان الأولى بكم مطالبتهم بالمستشفيات كأقل تعويض على بشاعتهم.

  • ريفي قح
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:54

    عندما يطالب اهل الريف بحقوقه يتهمونه بالخيانة العضمى ويسجن لاسكات صوته وللابد وزد على هذا العياشي عايش فالميزية وتراه يركع ويريد اركاع الاخرين معه

  • Tawfik almallali
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 15:56

    يجب الاحتجاج في جميع أنحاء البلاد لإنشاء مستشفى في تلك المنطقة لأنهم يعانون من هذا المرض في صمت. يجب أن يكون هذا المستشفى أولوية وطنية

  • ولد حميدو
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 16:00

    الزعم بان كل عاءلة تعاني من السرطان فهده مزايدة اما عن الموضوع فالعيب في منتخبي المدينة الدين لا يضغطون على الحكومة فيكفي ان تهيء الوعاء العقاري للمستشفى و اعطاء احصاءيات لمرضى السرطان و بعدها ادا لم تستجب لهم الدولة فمن حقهم ان يقدموا استقالتهم و لكن اغلبية المنتخبين يخدمون مصالحهم و ليس الساكنة
    الحل هو مستشفى في عزيب ميضار او الدريوش بين الناظور و الحسيمة

  • العابر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 16:12

    الى الذي عنونة مقاله ب#مواطن#
    استحي يا أخي، فانت تنفث سما!!!!
    هل تعلم أن منطقة الريف هي الأولى وطنيا من حيث عدد المصابين بالسرطان؟؟؟
    هل تعلم أن الاعداد المسجلة سنويا أغلبها في هذه المنطقة؟؟؟
    أتدري لماذا؟؟؟؟
    إنها تداعيات الأسلحة الكيماوية التي قصفت بها إسبانيا مناطق شاسعة بالريف!!!
    عد إلى أرشيف قناة الجزيرة التي انجزت برنامجا من عدة حلقات، سافر صحفيوها إلى إسبانيا و ألمانيا و انجلترا بناء على ما ورد بالارشيف العسكري الإسباني.
    معمل إنتاج الكيماوي بألمانيا.
    نقل الكيماوي عن طريق طيارين انجليز.
    استعمل من قبل إسبانيا ضد الريفيين.
    كل شيء موثق، ليس هناك انفصال أنت المنفصل عن الوطن و تزرع الحقد.

  • المهاجر
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 16:14

    من يطالب بمستشفى في المغرب فعقوبتها 20 سنة سجن ومدرسة 10 سنين و سكن 7 سنوات وعمل 3 سنوات

  • لي عيق
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 16:52

    لي عيق بحالكم وداير مظاهرات على مستشفى خاصو 40 عام حبس….
    بحال الى كاين غير الريف… الله يلعن لي ما يحشم

  • محمد
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:00

    أشياء غير مفهومة ، يجب وضع أولويات مثل المستشفيات و المدارس و الجامعات ، الشعب المغربي مستعد لإكتتاب من أجل هذه الأولويات لكن أن تكون هناك محاسبة شديدة للصوص الذين يعيتون فسادا في أموال الشعب .

  • Amaghrabi
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:05

    صراحة الانسان يبقى حاضرا امام حكومتنا ودولتنا التي تدشن المشاريع ومع ذلك نسمع احتياجات بمعنى مشاريعهم تبقى حبرا على ورق.اقول هذا الكلام لان الدولة دشنت مستشفى عام ومركز للسرطان في الناظور وفي عهد وزير السابق الحسين الوردي ومع الاسف نسمع اليوم ان المواطن الناظور يحتج.اصبحت دولتنا مثل دولة الجزاءر تضحك على المواطنين.يجب ان تسرعوا لإنجاز هذا المشروع الضروري والاستعجالي فان اهل الناظور والدريوش لا يطيقون الانتظار اكثر.انهم في معاناة كبيرة ويهم فءة عريضة جدا من الناظريون والمناطقة المجاورة

  • rifain
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:13

    لسنا ضد تجهيز بلدنا بالمصحات، لّكن … ليس صحيحا أن منطقة الريف تعاني من مرض السرطان أكثر من مناطق المغرب الأخرى. هذا كلام لا تدعمه أية إحصائيات. ووزير الصحة السابق الحسين الوردي وهو طبيب وكذلك من الريف أكد أن كل الإحصائيات تؤكد على أن منطقة الريف لا تعرف نسبا أعلى من مرض السرطان مقارنة مع باقي مناطق المغرب.

  • يوسف
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 17:17

    ابسط حقوق المواطن الذي يؤدي إلى معدل ضرائب في العالم

  • الوحدة والتضامن.
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 18:31

    أستهل تعليقي بالدعاء لجميع مرضى المسلمين بالشفاء وللأصحاء بدوام الصحة والعافية إنشاء الله.
    من الملاحظ أن سكان الريف من دون غيرهم أصبحوا مع الأسف يطالعوننا ككل مرة بطلعات احتجاجية يطالبون من خلالها بمطالب – لا أقول أنها غير معقولة – ضاربين عرض الحائط الظروف العصيبة التي يمر بها العالم برمته في ظل جائحة كورونا وانعكاساتها السلبية على الصحة العمومية ومصيرالاقتصاد والتعليم. وإن دل هذا على شئ، فإنما يدل على عدم الوعي والإحساس بالمسؤولية وانعدام الوطنية.
    فالمغرب ليس الريف فقط.
    في هذه الفترة بالذات، علينا بتوحيد الصف والتضامن، ما عدا ذلك، فهو وضع العصا في العجلة وخدمة أجندات أجنبية، همها الوحيد إضعافنا وتمزيقنا.

  • النجدة
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 18:52

    الريف سيبقى وصمة عار في جبين الدولة المغربية لأنه مهمش إلى أقصى حد وعلى الدولة أن تضغط على إسبانيا لتسوية هذا الملف بحكم أنها السبب المباشر في هذا المرض الفتاك وذالك ببناء مستشفيات أو منح تعويضات للأسر المتضررة أو باستقبال المرضى لدى الجانب الإسباني.

  • تنظيم كأس العالم
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 19:00

    يوجد في الناظور مستشفى الحسني الذي شيده الإسبان أزيد من قرن
    والله حتى اذا مرضت قطتي فلا أذهب بها إلى ذالك المستشفى
    المغرب يشيد أكبر مسرح ب إفريقيا والعالم العربي
    والجزائر شيدت أكبر مسجد في إفريقيا
    وشعبهم يموة غرقا في البحار
    اللهم لا تزيد من حسادنا

  • نوري
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 19:02

    تحية المجد و الخلود لاهلنا الاحرار في الريف.رجال واقفون.

  • عباس
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 20:38

    لتعلموا بان اول قنبلة ذرية سقطت في الريف1921 هيروشيما 1945 وكل اجدادنا ماتوا بهذا المرض ومع ذلك لا تتحرك اي حكومة مرت ولكن حسابنا عند الله لان لما طلبوا به اصحاب الحراك نعتوهم بالانفصاليين شكرا يا دولة الحق والقانون

  • مواطن
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 22:43

    الى الاخ العابر 16 يبدو أنك لم تفهم مغزى تعليقي، انا ايد هده المطالب بل هي حقوق لا تحتاج الى وقفات انا اسخر من اللدين يدينون أصحاب المطالب، كنت أعتقد أن تعليقي كفهوم، انا لست ضد هده المطالب بل اؤيدها بقوة

  • rajawi
    السبت 6 فبراير 2021 - 00:47

    أنا سأنتقد رئيس البلاد الذي له الحل من زمان.
    1–كيف يعقل أن المنطق تعاني من زمان من مجموعة من الآحتياجات وكانت المطالب سلمية وواضحة.
    2–أين كان رئيس البلاد، بجرة قلم منه يمكن تحقيق كل شيء، والعائق هو رئيس البلاد لأنه يعرف جيدا مطالب رعيته الأحرار المغاربة.
    3–لقد تسبب تعنته وبآسمه حكم خير شباب المنطقة الأحرار ب 30 سنة وأكثر ولم ينصف رعيته آحتراما وتقديرا لتاريخ المنطقة التي ضحت بشهذائها ضد الآستعمار.
    4–الصحافة ستعمل على لبس المسؤلية للمنتخبين وهذا هو الخطأ، ولمذا لم يتذخل مباشرة لهذا العجز عن تسيير شؤون المنطقة لأن القضية واضحة. لا يريد. وأين محاسبة المسؤولين؟
    5–أواخر الخمسينات، كان أبوه يبيد الساكنة بطائرته عندما كان وليا، وهذا الحقد صاحبه المخزن طوال هذه المدة.
    6–ليس المستشفى هو الحل فقد طالبة الساكنة كذلك بآنشاء جامعة تعليمية لشبابها…،وأنا لا آحمل المسؤولية للمنتخبين آحمل لرئيس البلاد.
    7–إنها النرجيسية السياسية ضد الرعية كبشر، وعندما جاء الوباء قام تحث آسمه بآنشاء صناديق لجمع الأموال وفي وقت وجيز أصبحنا نسمع جمع في الصندوق كذا مبلغ كذا وفي الصندوق كذا مبلغ كذك… ؟؟؟؟؟؟

  • sarah
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:30

    le riff a était empoisonner par le Maroc la France et l’Espagne.
    تم تسميم الريف من قبل المغرب وفرنسا وإسبانيا.

  • متتبع
    السبت 6 فبراير 2021 - 15:01

    احسن الله اليك اخي المسمى العابر رقم التعليق 15 هذا هو الكلام الصحيح الواضح الفاضح.ولو رجع المسؤولون الى رفاة الشهداء ومن بعدهم لوجدوا اثار الغازات السامة لازالت موجودة واشعاعها يعمي ابصار المسؤولين .والسكت عن الحق شيطان اخرص وخائن لدم الشهداء بل سيحاسب عند الله مثله مثل المستعمر الغاشم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة