نفق الموحدين يبشر بإنهاء ازدحامات مدخل البيضاء

نفق الموحدين يبشر بإنهاء ازدحامات مدخل البيضاء
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 26 يونيو 2021 - 10:22

ينتظر أن يتم افتتاح نفق الموحدين بشارع الجيش الملكي بالدار البيضاء، الذي يمتد إلى غاية مسجد الحسن الثاني مرورا بمحطة القطار، نهاية الأسبوع الجاري.

وينتظر السائقون بالعاصمة الاقتصادية، خصوصا الذين يلجون المدينة قادمين من عين السبع والبرنوصي أو عبر الطريق الساحلية، بفارغ الصبر، افتتاح هذا النفق، الذي سيخفف حركة السير والجولان بهذه النقطة التي تعرف ازدحاما كبيرا، لا سيما في أوقات الذروة.

وفي هذا الصدد، أفاد مصدر من داخل مجلس مدينة الدار البيضاء جريدة هسبريس الإلكترونية بأن نفق الموحدين سيتم افتتاحه في غضون الأيام القليلة المقبلة، بعدما انتهت الأشغال التي كانت جارية به وكذا بنفق مسجد الحسن الثاني.

ورحب بهذه الخطوة عدد من السائقين الذين يستعلمون شارع الجيش الملكي باستمرار؛ فقد قال سائق لسيارة الأجرة تربط بين سيدي البرنوصي ومركز المدينة إن هذا النفق سيخفف من الازدحام الذي يعرفه مدخل المدينة، خصوصا في الفترتين الصباحية والمسائية.

وأوضح السائق سعيد، في تصريح لهسبريس، أن هذه الحظة ينتظرها السائقون والمهنيون بفارغ الصبر، على اعتبار أن الشارع معروف بأنه واحد من شرايين العاصمة الاقتصادية ويشهد ازدحاما في أوقات الذروة.

من جهته، مصطفى الكيحل، فاعل نقابي في قطاع النقل، قال إن الأنفاق تخفف من الضغط الذي تعرفه بعض الطرقات في أوقات معينة، وهو ما يستوجب الزيادة منها بنقاط مختلفة بالمدينة.

وأضاف الكيحل أن “نفق الموحدين الذي تأخر خروجه إلى حيز الوجود، سيخفف من معاناة مستعملي هذه الطريق، وسيقلل من حوادث السير والضوضاء التي تعرفها في الصباح والمساء”.

وشدد المتحدث على أن مدخل المدينة كان في حاجة ماسة إلى هذا النفق منذ فترة، على اعتبار أن كل السيارات القادمة من البرنوصي وعين السبع والحي المحمدي والمحمدية تتكدس في شارع الجيش الملكي، ما يجعل السائقين يتأخرون عن مواعيدهم، ناهيك عن الضوضاء والاصطدامات التي تقع.

‫تعليقات الزوار

20
  • Driss
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:36

    نفق بدون ممر ثالث للسلامة ! مع تهور السائق المغربي و غياب مسافة الامان بين السيارات فهو خطير جدا لا قدر الله وقعات حادثة او ما شابه..الحل الوحيد لي عندهم بهاد التصميم2×2 يلصقو فيه بلايك 40 مع رادارات

  • زاءر غريب
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:36

    انتهت الأشغال بهذا النفق مند شهور خلت .
    لكن لاندري لماذا هو مغلق إلى حد الساعة

  • رحمان علي
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:36

    نفق الموحدين يبشر بإنهاء ازدحامات مدخل البيضاء
    باركة من مغالطة الناس هذه فقط نقطة في بحر الازدحام ألذي يهم مختلف شوارع الدار البيضاء على طول وعرض عشرات الكيلومترات من مدخل المحمدية الى مدخل طريق المطار الى دار بوعزة الى ليساسفة الى مدخل مديونة كل هذه النقط شبه مقطوعة بما فيها الطريق السيار الوسطي المذينة اصبح التجول فيها مستحيل بسبب المخططات العشوائية وفشل المجالس والسلطة الوصية

  • farid
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:40

    اشغاله مثل السلحفاة مغادي يحلوه حتى مرض السائقون مهم اضافة جيدة للدار البيضاء يجب حفاظ عليه من طرف الاشغال و الحفير الشوارع

  • مواطن من الدارالبيضاء
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:49

    من المدة التي بدأت فيها أشغال النفق حتى يتم فتحه ظهرت بشوارع الدارالبيضاء آلاف السيارات الجديدة. تجد بعض من توفرت لهم سبل الرزق عنده سيارة وزوجته العاطلة عندها سيارة وابنته الطالبة سيارة.. وهناك الكثير من السائقين يقود السيارة من أجل غرض لا يبعد منه إلا امتارا..

  • انشاء مدار محوري هو الحل
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:55

    اظن انه رغم هذا النفق ستي مشكل الاكتضاض وعدم سيولة تدفق المركبات والعربات قائما، أعتقد أن الحل هو تصميم وإنشاء محور مداري “téléphérique” مثل ما هو الشأن في مدينة باريس لتخفيف فعلاً من هذا الاكتضاض مستقبلاً وخصوصاً أن مدينة الدار البيضاء الكبرى سيتضاعف عدد سكانها في المستقبل القريب.

  • mustapha
    السبت 26 يونيو 2021 - 10:57

    نفق الموحدين سيحل مشكل الازدحام من بين آلاف نقط الازدحام في الدار البيضاء !!!
    يجب التفكير في إلزامية منع المركبات التي لا تحترم البيئة من ولوج وسط الدار البيضاء بوضع نقط متحركة لمراقبة نسبة إنبعاة الكاربون من السيارات و الشاحنات !!!
    سماء الدار البيضاء تكسوها ضبابة سوداء .

    نصيحة : وضع الكمامة سيحميك من استنشاق هذه السموم السوداء .

  • madi abdelmajid
    السبت 26 يونيو 2021 - 11:06

    الحمد لله والشكر لله على هده النعمة لكل المغاربة السائقين من أصحاب السيارات والطاكسيات والشاحنات

  • Mostafa
    السبت 26 يونيو 2021 - 11:20

    هناك بعض الناس لست أدري ما الذي يسعجبهعم نفق بمساريين في كل الإتجاه و لم يكفيك إن شاء الله يحددوا السرعة حتي في 20 كيلو/الساعة فالمهم هو الإنسيابية في المرور لا تنسى كذلك أن التفق يوجد داخل المدار الحضري يعني السرعة 40 فقط.

  • télé ou périphérique
    السبت 26 يونيو 2021 - 11:49

    صاحب التعليق رقم ٦ هل تقصد périphérique أو téléphérique لأن الفرق بينها شاسع جدا

  • مواطن بالدار البيضاء
    السبت 26 يونيو 2021 - 12:12

    هذا النفق مهم جدا لانسيابية الجولان، الا انه كان التفكير في المدار الذي سيستقبل السيارات القادمة من الجهتين.
    بالنسبة لي لدي فكرة تتعلق ببرمجة الإشارة الضوئية وذلك بجعل إشارة كل اتجاه تشغل بشكل تناوبي حتى لا يقع الاكتضاض بالمدار كما هوالحال الان الذي تشغل فيه الإشارة باتجاهين عوض أربعة اتجاهات.

  • ملاحظة
    السبت 26 يونيو 2021 - 12:12

    ماذا سينفعنا هذا النفق إذا كانت المدينة صممها المهندس لاكوست ل100000 نسمة و الآن يسكنها 5 مليون شخص يعني سنفتتحف اليوم و سيصير زحام غدا و سنفكر في توسعته بعد غد… الحل تقوية النقل العمومي و منع السيارات من دخول وسط المدينة..

  • عبدالرحمان
    السبت 26 يونيو 2021 - 12:25

    نفق المهزلة. يفتقد المشروع للحكامة حيث يشكل نمودجا لهدر المال العام في مشروع فاشل. علاوة على عدم الجدوى فالمدة الزمنية و التأخر في الإنجاز و التكلفة الباهضة المترتبة عن دالك يجعلون من هاد النفق أكبر نموذج للفشل.

  • المناضــــــل الحر
    السبت 26 يونيو 2021 - 15:10

    الى العدمي Driss
    صاحب التعليق1

    زعما انت وجيش العدميين التافهين الذين أشروا لك (باللايك) قارين احسن من جيش المهندسين والتقنيين الذين أشرفوا على بناء النفق ؟ كا ضربوها طايرة في مجال الهندسة وكا تحسب راسك فهايمي ؟
    العدميين المرضى دائما يجهدون أنفسهم في إيجاد العيوب وان لم يجيدوها يخترعونها من عقولهم الصغيرة… وبماذا ستفيد ملاحظتك الغبية ؟ هل يجب هدم النفق وإعادة بنائه لكي تكون فرحان ؟ بل حتى لو وجد هذا الممر فإن العدميين المرضى يبحثون دائما عن العيوب ربما تقول أن الإنارة يجب أن تكون صفراء أو يجب أن يصبغ النفق باللون لأزرق… مخيلة العدميين المرضى ويكن أن نتوقع منهم كل شيئ.

    عدميتك ومرضك النفسي حجب عليك الفوائد الجمة الكبيرة التي ستعود على السكان بالفائدة،

  • مصطفى
    السبت 26 يونيو 2021 - 15:25

    لي شاف الدار البيضاء من الفوق هاذ ليام يحسابلو غير شي هزة أرضية الله يحفظ الحاصول الله يكون فعوان السكان ادياولها

  • ابن محمد / سطات
    السبت 26 يونيو 2021 - 16:12

    كارثة اخرى سوف تنضاف الى كوارث الممرات التحت ارضية المنجزة سالفا، والتي لا تستجيب لمعايير السلامة ولا تسمح بالتدخل السريع والانفاذ حين الحادث. بل كلها حلول ترقيعية موسمية بحيث مواصفاتها لم تأخذ على أساس المدى البعيد : محرك كوكل يمكن حاليا اي باحث عن تاريخ هذه الممرات التي تم إنشاءها قبل قرن ولا زالت يلبي في سلام حاجيات المستعمل !!!!
    ولماذا لم يأخذ العبرة مسؤولي الشأن العام على أكبر حاضرة المملكة والاقتداء بما تم انجازه خلال القرن الماضي بباريس ومدريد ونيويورك ومونتريال وغيرهم؟؟؟؟؟؟

  • سلام
    السبت 26 يونيو 2021 - 19:30

    كل المدن الكبرى تتوفر على مدار طرقي وعلى مترو الأنفاق الا الدار الكحلا وهذا ناتج عن السياسات الفاشلة وسوء التخطيط الحضاري للجماعات ومجلس المدينة.

  • حول حل الإكتظاظ..
    الأحد 27 يونيو 2021 - 11:15

    للتخفيف من الإكتظاظ الشديد الذي أصبح يعرفه وسط مدينة الدارالبيضاء، يجب إصدار قانون يمنع دخول السيارات إلى وسط المدينة، وذلك إقتداءا بعدد من كبريات المدن الأروبية، التي إتخذت نفس القرار منذ زمان وإلى يومنا هذا..
    هذا هو الحل الوحيد للتخفيف من هذا الإكتظاظ المهول بوسط المدينة، وبالتالي جعل طرقات وشوارع هذه الأخيرة تستقبل أفواج المركبات بإنسيابية كبيرة…

  • عبدالرحمان
    الأحد 27 يونيو 2021 - 15:38

    إغلاق النفق طبقا لحالة الطوائ أم مازالت هناك أشغال خاصها طوارق لإنجاز في ضل الإعلان عن موعد النفق للمرة …….

  • عبدالرحمان
    الأحد 27 يونيو 2021 - 17:57

    الأخ المناضل الحر و الحر حر في تعبيره مادام القانون يضمن دالك لاكن دون تجريح أو شتم. إدا كان تعليق الأخ إدريس لايعجبك أو يضرك في شيء إن كنتم من شاركوا في المشروع فقدم لنا الإفادة كي نستفيد.
    إدا كان النفق طوله حوالي كلمترين ثم إنجازها في 5 سنوات مايعني 400 متر كل سنة فداك العجب المتعجب
    إدا كان المرور خلال الخمس سنوات مع كل الأشغال و إغلاق المساحة الخاصة بالأشغال و كان السير و الجولان على طول المسافة عادي في أوقات الدروة و جيد جدا خارجها فما الحاجة إلى النفق
    إدا كان السير أصبح يسيرا و انسيابيا دون اكتضاض بعد فتح الطريق السطحية و كانت الأشغال مازالت على حالها فما نفع النفق.
    هادا التأخير لابد له تبعات مالية فكم ستكون التكلفة ياترى.

    أسئلة عادية يسألها كل متعود على المرور يوميا عبر شارع الموحدين.
    فهل من يفيدنا حتا نستفيد. ربما نكون أسئنا التحليل فسامحونا.ط

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس