نقابات تعليمية تنتقد نتائج الحركة الانتقالية .. والوزارة تُطمئن

نقابات تعليمية تنتقد نتائج الحركة الانتقالية .. والوزارة تُطمئن
الخميس 1 يونيو 2017 - 12:00

عقدت النقابات المركزية الست لقاء مطولا رفقة يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، ومدير ديوان الوزير محمد حصاد، ومدير الموارد البشرية بالوزارة، عرضت خلاله الوزارة مقاربتها لتدبير الحركات الانتقالية التي لم تكن موضوع نقاش أو اتفاق مع النقابات التعليمية.

يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، أبرز في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن النقابات التعليمية عملت على مناقشة تحفظات الأسرة التعليمية علاقة بالحركة الوطنية المعلنة نتائجها حديثا، موضحا أن وزارة التربية الوطنية أعلَنت نتائج الحركة دون إعلان المؤسسات التعليمية، ما خلَّف قلقا كبيرا لدى المشاركين في الحركات الإقليمية والجهوية.

وأبرز المتحدث أن المسؤولين الوِزاريين أكَّدوا أن الطريقة التي تمت بها الحركة هذه السنة تسعى إلى تعزيز استقرار الأسرة التعليمية لضمان دخول مدرسي جيد، بالإضافة إلى توفير حصيص يبلغ 24 ألف منصب عبر عملية التعاقد، ما يرسخ نمط إلحاق موظفين تابِعين للأكاديميات الجهوية.

وأعرب علاّكوش عن رفض الجامعة الحُرة للتعليم هذا النمط، “إذ إن الأصل هو التوظيف القار المسبوق بالتَّكوين الأساسي، وفي حال انتفائِهما سيُشكل الأمر خطرا على استقرار التعليم وجودته”، موضحا أنه كان من الأجدر بوزارة التربية الوطنية أن تقوم بإعلان كل المناصب الشاغرة لسد الباب على كل تلاعب أو شكوك وضمانا لتكافؤ الفُرص.

وعن مُخرجات اللقاء، أبرز النقابي لجريدة هسبريس أن الوزارة عمَدت إلى طَمأنة النقابات ومعها الأسرة التعليمية، “إذ أكد المسؤولون أن المرحلة القادمة ستعمل على تبديد كل المخاوف الافتراضية، بناء على مستجدات ومعطيات وأرقام”، وفق تعبيره.

من جهته، أعلن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب رفضه أي تراجع بخصوص الحركات الوطنية بمفهومها الوطني، مع عدم قبول أي تصرف في اختيارات الشغيلة التعليمية المرتبطة بالمناصب التي سبق وأن طلبوها، وتمكين المنتقلين في إطار الحركات الانتقالية من الأماكن التي طلبوها، مع ضمان حقهم في تقديم الطعون بخصوص عدم احترام اختياراتهم، أو على الأقل ضمان حقهم في الاحتفاظ بمناصبهم الأصلية.

ودعت النقابة إلى إعادة النظر في مقتضيات الحركة الانتقالية الوطنية لتمكين كافة الفئات من الحق في الانتقال، وفي مقدمتهم أساتذة اللغة الأمازيغية مدرسو المواد غير المعممة ومواد التفتح وأساتذة الثانوي التأهيلي حاملو الشهادات، الذين لازالوا أسرى في سلك الابتدائي سنوات بعد تغيير إطارهم.

‫تعليقات الزوار

48
  • محماد
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:25

    أن سلوك ا لمهادنة و التنازلات الذي تسلكه النقابات " الأكثر تمثيلية " في حوارها مع وزارة التربية الوطنية سيجعل من الشغيلة التعليمية الضحية الاكبر. الحركة الانتقالية يجب ان تخضع لشرطين أساسيين هما الأقدمية العامة و الأقدمية في المنصب. بالتساوي بين الجنسين (عملا بمبدأ المساواة) ثم حركة ثانية للالتحاق بالزوج (ة). و يجب على النقابات ان لا تحصر كل جهدها على الحركة الانتقالية و تهمل المطالب الاخرى: البنية التربوية التحتية المهترئة للمؤسسات إعادة النظر في البرامج عتبة النجاح تعويضات la navette الزيادة في الاجور اسقاط خطة التقاعد محاسبة المسؤولين بالاكاديميات و المديريات تتبع المشرفين عن التخطيط و التوجيه الترقيات الخ.

  • majd
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:27

    الوزراء المتعاقبون على الوزارة التعليمية لم يريدوا لحد الان ان الشعب عايق وفايق ويعرف ويعلم ويتاكد بالملموس ان سبب تدهور التعليم هو السد المنيع والهوة السحيقة الموجودة بين الوزارة كمقر الوزير وديوانه والكتابة العامة للوزارة المسيطرة على اخطبوطيا وبشكل مافيوي على دهاليز الوزارة عبر مديرياتها وكلها موجود على رؤوسها مديرون لم يتحركوا من كراسيهم المريحة والمكيفة منذ سنين طويلة وهم من يسير الوزارة وهم من يختار كل شيء والوزير فقط للمكياج ولقراءة التقارير والحركة الجديدة تلعب برجال التعليم كالبيادق لتستفز ما تبقى فيهم من كرامة وسنرى العجب

  • الملالي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:27

    واقع الحال يقول إن الأستاذ أصبح لا يثق لا في الوزارة ولا في النقابات…كلكم خدام الدولة …المواطن لا يهمكم لا مشربه ولا ماكله ولا ظروف عمله……الكلام ثم الكلام ثم الكلام…سءمنا ترهاتكم …احوالنا لا تتغير بل تزداد سوءا …قارنوا بين أرقام الانخراطات والفرق يبين مدى ثقة المواطن والموظف في نقاباتكم….

  • كريم المطالسي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:33

    عن أية طمأنة يتحدث المسؤولان الوزاريين و خاصة أن الوزير الجديد جاء بمقاربة جديدة حدت من التدخلات الغير المحسوبة.. ونهيب بالوزير أن يعتمد المقاربة الجديدة القديمة هي محاربة المفسدين في الوزارة وخاصة العصابة التي أشار إليها النائب البرلماني السيد اللبار وزعيمها و الذين عاثو في الوزارة و في صفقاتها فسادا ومحاباتا وفي تعييناتها وترقياتها انتقاءا وولاءا وكأنهم خالدون فيها حفاظا على مصالحهم الضيقة والشخصية.. وأن يتصدى لهؤلاء المفسدين وأمثالهم بما وعد به من غربلة وإصلاح..

  • mohammed
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:35

    لحد الان لايعرف احد الطريقة الجديدة لتدبير الحركات الانتقالية الثلاث ونتمنى ان تكون النتائج عادلة و منصفة لجميع الفئات المشاركة

  • سعد
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:37

    أكبر المتضررين من الحركة هم أساتذة الابتدائي الذين غيروا الإطار و لازالوا قابعين الابتدائي لسنوات بسبب عدم استفادتهم من الانتقال للعمل في سلكهم الأصلي الثانوي

  • هشام
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:46

    انا غير هدك خيتي ألِي هزا ديك لفِتا مكتوب فيها كاميلين ولا بلاش مبغاتش تفهم ليا؟

  • gabbas
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:52

    مال التلاميد ديال الإبتداءي معندهمش الحق اقرهم أستاد شاد الماستر

  • ديوجين المغربي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 12:56

    الذي يتحمل المسؤولية في كل هذا هو رجل التعليم نفسه الذي اصبح الخضوع والخنوع سمة مميزة له وأما عن النقابات فماهي الا دكاكين تتاجر بقضايا رجل التعليم خدمة لمصالحها ولا اظن ان هناك من رجالات ونساء التعليم خصوصا والموظفين عموما لازالو يتقون بهده النقابات …اما للالة الوزارة فهي تقوم بدورها على احسن مايرام من خلال تشتيت رجال التعليم بغية التحكم فيهم والنيل منهم خدمة للوبي الخصوصي .

  • العبدي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 13:18

    قمة الدصارة (دخلونا كاملين و ﻻ بﻻش ) الماء و الشطابة .

  • متضرر
    الخميس 1 يونيو 2017 - 13:23

    "تلبية طلب أزيد من 50%…" "رقم قياسي سجلته الحركة الإنتقالية الوطنية…."، شعارات جوفاء تكرس استمرار التلاعب بالمناصب الشاغرة على حساب الإستقرار الإجتماعي و النفسي للأسرة التعليمية.. مناصب معروووووف شغورها لم نستفد منها في هذه الحركة، لمذا التستر عنها؟؟؟ لماذاااا التستر عنها حتى يستفاد منها جهويا أو محليا عن طريق التكليف أو لست أدري عن طريق ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لمن الأولوية، للحركة الوطنية أم للحركة الجهوية؟؟ ألسنا مغاربة؟؟ ألم نفني زهرة شبابنا في هذه المهنة متطلعين لإنتقال يساعدنا على شيء من الاستقرار النفسي؟؟؟ هل المنطق إشاعة لديكم؟؟؟…تحمل المسؤولية هو تكريس كل الوقت و الجهد لخدمت من علّقوا عيكم آمالهم بما يمليه القانون و بكل حياد و شفافية . . إذا حطِّمت أرقام في هذا الميدان، لكامل الأسف ستحطّم في التلاعب و التملّص من المسؤوليات و التستّر على المناصب … اللَّه ياخد الحق!

  • مدرس
    الخميس 1 يونيو 2017 - 13:26

    ان السيد الوزير يريد أن يخرج أسرة التعليم إلى الشارع للاحتجاج ضد الفساد من سوء تدبير و اتخاد القرارات المزاجية لزرع الفتنة كما زرعها في تدبير أزمة الحسيمة.
    يصدر مذكرات ليلا بطريقة مستعجلة جدا جدا تهم أناس يشتغلون على قمم الجبال لا يصلهم حتى شبكة الهاتف النقال و يطلب منهم ملأ مطبوع المشركة على الخط و طباعته بواسطة الطابعات التي أرسلتها الوزارة و التي تعمل بالغاز ثم إرسال المطبوع من الفرعيات إلى المركزيات الامر الذي يتطلب إنتظار السوق الاسبوعي للقيام به. ثم يصدرون نتائج غير تامة و لايمكن تقنيا تتميمها مما سيخلق انتكاسات و إحباطات في صفوف الذين انتقلوا و لم يناقلوا و هذا ربما هذفهم حتى يخرجوا الى الشارع …..

  • رشيد المكنوني
    الخميس 1 يونيو 2017 - 13:31

    نحن لسنا اغبياء و السيدات النقابات لسن ذكيات فقط نتمنا ان تعود النقابات الى الاسلوب الديمقراطي للحوار مع اية حكومه بل اكثر يجب جميع النقابات لان النقابي الحر و المخلص لنشاطه لن يرضى بان يهان عامل مغربي في اي قطاع كان حتى تتحقق المطالب و لا داعي للنذاء للاضراب لانكم ترون ان العامل المغربي يتمتع بنفس الامتيازات التي هي عند الصوص وراء قبة البركه

  • Vérité
    الخميس 1 يونيو 2017 - 13:35

    Je suis Professeur .Je n'ai toujours pas compris comment seront gérés les résultats proclamés?Je crains encore que le manque de transparence ne prive certains de leurs droits…

  • مراد الرباطي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 14:37

    يجب الغاء مشاركات الراغبين في ذلك لأن الوزارة لم تحترم المذكرة الاطار للحركة الوطنية و بالتالي اصبحنا كمنتقلين بالاختيار الحادي عشر (نعم) قسرا . نطالب بالاحتفاظ بمناصبنا الاصلية لتفاديا للتفييض داخل المديرية المستقبلة و شكرا

  • hakim
    الخميس 1 يونيو 2017 - 14:37

    اقترح ان نطالب من الوزارة بان تفتح موقع الحركة وتعطي فرصة للمنتقلين بالحركة الوطنية ليلغوا طلباتهم وليبقوا في مناصبهم او يعلنوا موافقتهم النهائية وتحمل تبعات الحركة المسالة بسيطة يفتح موقعالحركة ليوم او يومين يلغي فيه المعني طلبه ويبقى في منصبه او يؤكد مشاركته و قبوله نتيجة الحركة وبذلك يرتاح الجميع وتتفادى الوزارة الضجيج

  • سفيان المخدوع من الوزارة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 14:49

    وزارة خبيثة كيف يعقل هذا يريدون لنا الاستقرار النفسي وفي نفس الوقت لا يمنحونننا ما طلبناه سوى نيابة ستقوم بعد ذلك بتفييضنا

  • hammad
    الخميس 1 يونيو 2017 - 14:55

    الحركة الانتقالية اصبحت كابوسا مخيفا وصدمة حقيقية ..كيف لم رفض اي منصب اخر خارح اختيارته ووقع عليه ان يجد نفسه معينا قسريا في مكان لايريده!!!!!!….بعدما تبين بان الوزارة طلبت عرض الحائط بالمذكرة الاطار واخترعت قانونا جديدا سيؤدي لا محالة الى تشريد الغالبية العظمى من نساء ورجال التعليم …..النتيحة واضحة وضوح الشمس ولاداعي للتكهنات ….المديريات لن تتحمل هذا الكم الهائل من المنتقلين وبالتالي سيكون فائض كبير ستلعب به كيفما شاءت ….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مناضل
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:09

    هذه ليست حركة وانما احتيال وغش. يجب فتح باب الإلغاء عبر البوابة لمن أراد إلغاء مشاركته بهذه الحركة الملغومة. والا سيتم تشتيت مصير مئات الاسر.

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:10

    ا لى gabbas تعليق 8
    التعليم الابتذائي هو الاساس في العملية التعليمية كلها ,فما بني على اساس مهترئ مثل تعليمنا .فنتيجته لا تخفى على احد.
    تساءلت اخي في تعليقك هل لا يحق للتلميذ في الابتذائي الا يدرسه استاذ حامل للماستر.
    يحق له ذلك بل هو افضل السبل مثل بلدان اوروبا مثلا .رغم عدم جواز المقارنة اصلا.ففي تلك البلدان لا يحق لاي كان ان يدرس في الابتذائي الا اذا كان حاصلا على الماستر اظافة الى شهادة في علوم التربية.
    يتساهلون في التعليم الاعدادي والثانوي ,التعليم الابتذائي للاقوياء ولا مجال فيه للضعفاء من مكوني الاجيال.
    وهناك دروس تعطى مجانا للمتخلفين عن اقرانهم في التحصيل ,انت وانت وانت ملزم بدروس الدعم…

    اما المتخلفين في التحصيل عندنا فمصيرهم الشتم والتهكم ,على مكلخ ,عقلك مجلج ,سير تسرح ,اش اداك لشي قراية …………..واش هذا استاذ من يخاطب تلاميذته بهكذا الفاظ.

  • zazo
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:10

    الى النقابات لا يرهبكم حصاد لانه لم يعد وزيرا للذاخلية و ليس من حقه ان يستعمل سلطته القيمة ليقوم بإخراج ملفات فسادكم و تواطئكم.
    أما انت سيدي الوزير رجال التعليم كثر و شعب مختلفة لا يمكن لهده الحركة ان تكن صائبة. فمثلا اقليم الجديدة عدد الوافدين مادة الرياضيات إعدادي هو 22 + الوافدين جهويا + الإقليم فيه فائض+ الاغلابية طلبت الجديدة اذن كلهم فائضين = مذكر ة الفائض اقليميا جهويا و قد تصل وطنيا ') البوليس)

  • متضررة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:21

    شاركنا في الحركة وفق مذكرة محددة هدا التغيير هو خطأ الوزارة فلتتحمل تبعاته …نريد المناصب التي اخترنا او نحتفظ بمناصبنا …..اما حال النقابات فلا يسر لا عدو و لا حبيب حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • محمد
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:42

    الاساس في الانتقال هو تحسين ظروف العمل فلو كان الاستاذ يستقر لسنوات من اجل جمع النقط التي تخوله للحصول على منصب قريب من المدينة التي يريد الانتقال اليها فما الفائدة ان كان سينتقل من جبل في مدينته الاصلية الى جبل في المدينة المستقبلة… اذن المقاربة التي عملت بها الوزارة تنم عن جهل بواقع التعليم فالاستاذ يفضل ان يستقر بمنصبه الى حين توفر منصب جيد على ان ينتقل هكذا الى المجهول و سيكون مصيره اما التفييض او القفار في احسن الاحوال

  • intidam
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:56

    هادو هوما الي خاصنا نتضامنو معاهم ماشي بحال دوك الي رافعين علم غير معترف به ويطيحون بالعلم الوطني المغربي

  • فتيحة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 15:57

    قمنا بملئ طلب المشارمة في الحركة الاتتقالية وفق شروط ذكورة في المذكرة المؤطرة للحركة،وعند اصدار النتائج تفاجأنا بخرق لبنوذ هذه المذكرة.
    الآن ننتظر النتائج النهائية حتى نصدر القرار الأخير وحتى يتبين لنا إن كنا من المؤييدين او المعرضين لهذه الطريقة الجديدة التي لجأ اليها السيد الوزير،…
    ما نتمناه هو الانتقال لأحد الاختيارات العشر التي طلبناها أو العودة للمنصب الأصلي (الاحتفاظ بالمنصب) غير ذلك فلا نقبله وأتحدث هنا عن كل من ملأ الاختيار 11 بلا.

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 1 يونيو 2017 - 17:35

    لي اخ اشتغل في العالم القروي 20 سنة ,وكل سنة يملاء استمارة الانتقال ,لكي يقترب على الاقل من هوامش مدينتنا دون جدوى.وحسب ما فهمته من الاخوة الاساتذة المعلقين انه ومن على شاكلته ووو حتى لو انتقلوا مثلا هذه السنة .فمن الممكن ان يتم تعيينهم من جديد في مناطق نائية اخرى..

    الان فهمت جيدا لماذا لا يريدني ان ادخل الى التعليم .فكلما ناقشته في الامر مثلا ,املء لي طلب المشاركة قصد اجتياز امتحانات الدخول للمركز التربوي الجهوي او ens كان يرفض ويقول لي :ما عندك ما تدير بهم ,''شوف الى لقيتي لي شي خدمة نجي حداك مع الخواص.''

  • Mohamed
    الخميس 1 يونيو 2017 - 17:55

    ألاحظ أن هذه الحركة
    أصبحت مثل حركة انتقال الجنود كل أربع سنوات
    حيث يتم نقل الجندي من مدينة إلى أخرى دون طلب منه

  • صلاح الدين مندوحي
    الخميس 1 يونيو 2017 - 18:03

    نحن نعاني اوضاعا نفسية ومهنية متردية بعد إعلان النتائج ؛ طلبنا مدارس فأصبحنا على التباري بالمديريات وكان من القانوني إخبارنا بهذه الإجراءات قبل التقدم بطلباتنا.
    لذا من حقنا أن نلغي المشاركة في هذه الحركة الملغومة برمتها.

  • bassou o haddou
    الخميس 1 يونيو 2017 - 18:07

    يكفي التمعن في اللافتات المرفوعة وفك رموز محتواها لتعرف مستوى التعليم في المغرب ورافع الافتة معلم
    واحسرتاههههههههههههههههه
    معلمين الفايسبوك والواتساب
    كاد المعلم ان يكون admine

  • مدوس
    الخميس 1 يونيو 2017 - 18:09

    ليكن في علم الجهات الوصية على التعليم ببلادنا اننا لن نتنازل عن حقنا في الاستفادة من الحركة الوطنية وفق رغباتنا المعبر عنها .وان اي تلاعب بمصيرنا ومصير اسرنا لا يزيد المجتمع الا توترا ..فارحمونا …..اما الانتقال وتلبية الرغبات او الغاء هذه الحركة جملة وتفصيلا وليحتفظ كل منا بمنصبه .فلا حاجة لتا بهذه المهزلة.

  • سعيد باس
    الخميس 1 يونيو 2017 - 18:30

    أين هي الحركة الانتقالية الخاصة بالمراكز الجهوي التي تعرف فسادا منقطع النظير حيث ينتقل بعض الاساتذة الى المراكز التي يرغبون فيها دون المشاركة في الحركة الانتقالية بتواطؤ الوحدة المركزية التي تغض الطرف على هكذا اجراءات اضف الى ذلك التعيينات الاخيرة التي تمت في ظروف مشبوهة حيث يتم استدعاء استاذ واحد مثلا لاجتياز مباراة أين هو مبدأ تكافؤ الفرص؟ اين هي المنافسة الشريفة ؟ هل لا يوجد منافسون للتباري على ذات المنصب ؟

  • اسماعيل
    الخميس 1 يونيو 2017 - 18:57

    استهتار بالمدرس وبحقوقه. خرق للمذكرة المنظمة للحركة. لن نقبل الا بالمناصب التي طلبنا بها او الاحتفاظ بالمنصب الاصلي. اذا كان غير ذلك فالحل الوحيد هو القضاء.

  • ايمان
    الخميس 1 يونيو 2017 - 19:13

    كثر الحديث و اللغط حول هذه الحركة الملغومة،فهناك من يرى فيها خيرا خصوصا أصحاب الالتحاق بنقط هزيلة و الذين استفادوا من انتقالات خيالية لمدن كانت مسدودة الابواب لاحقا و منهم من تفاجأ بتنقيله لمديرية شاسعة ضدا على طلبه مما قد يعرضه لاحتمال تعيينه بمنصب أسوء بكثير من منصبه الحالي. إلا أن الكل مجمع عل الطريقة المهينة التي تعامل بها السيد الوزير مع ملف اجتماعي شائك و حساس يعاني منه رجال و نساء التعليم ألا و هو الاستقرار الاجتماعي و النفسي الذي غالبا مايؤثر سلبا على مردوديتهم داخل الفصل الدراسي. حيث ضرب عرض الحائط الطريقة المتبعة في ملأ الرغبات و أخرج النتائج بطريقة بوليسية تحت ذريعة تنقيل أكبر عدد و لكن إلى أين؟؟!!!!!!!
    النقابات بدورها تعاملت مع الموضوع بسلبية معتادة فهي تخلت عمن من المفروض أنها تدافع عنهم و منذ زمن طويل.

  • استاذة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 19:23

    عن اي استقرار يتحدث هولاء،بالله عليكم،هل يبحثون فعلا عن تحسين ظروف عملنا؟هذا واضح!يكفي هذه الدوامة التي نعيشها الان في انتظار المجهول،ساتحدث عن حالتي،استاذة التعليم ابتدائي 16 سنة اقدمية اشتغل بنواحي مكناس،مستقرة بمولاي ادريس زرهون و اتنقل 8 كلم لمقر عملي،اردت الاقتراب من محل سكن اسرتي في مدينة سلا ،طلبت جماعات بسلا تمارة و في الاخير اضفت جماعة سيدي علال البحراوي باعتبارها قريبة من سلا لافاجا بانتقال الى اقليم الخميسات الشاسع،و بالنظر للعدد الكبير الذي انتقل للاقليم و بالنظر لنقطي التي لا تتجاوز 83 نقطة و بدون امتياز الالتحاق اتساءل كيف يمكنهم تلبية طلبي خصوصا وان الجماعة التي طلبت تعد من احسن المناطق.

  • Sami
    الخميس 1 يونيو 2017 - 19:31

    شارك الاساتذة في حركة و طنية بتعبئة المناصب الشاغرة او المحتمل شغورها و ليس بطلب المشاركة في حركة محلية لن تاتي الا بالاسوأ ، حركة ملغومة بكل المقايس ، حركة مدبرة تدبيرا بوليسيا لضرب الشغيلة التعليمية في العمق و يصبح شغلها الشاغل هو التخبط في المشاكل و تازم و ضعيتها النفسية مما سيؤثر سلبا على المردودية و بالتالي ضرب التعليم العمومي و القضاء عليه ، خطة حصاد للاخضر و اليابس خطة حصادية

  • Taddist
    الخميس 1 يونيو 2017 - 19:39

    تحياتي
    قالك اسيدي حصاد نسى او جاب معاه البرنام تالداخلية

  • استاذة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 19:46

    كيف يعقل ان تولو اهمية كبرى لجميع الالتحاقات ..وتضربون بعرض الحائط المنتقلون بطلبات مزدوجة ..

  • مولود
    الخميس 1 يونيو 2017 - 20:37

    اعتقد ان الوزارة بدل ان تحل المشكل فاقمته لقد اصبح رجال التعليم مجرد ارقام لسد الخصاص دونا مراعاة لاستقرارهم الاسري والنفسي ومن هدا المنطلق اطلب من الوزارة ان تتدارك الامر قبل فوات الوان الحل سهل وبسيط ومنصف للجميع الحل هو ان تفتح الوزارة بوابة الحركة الوطنية لمن اراد بالغاء طلبه والبقاء في منصبه هدا الحل لن يسبب ضررا لاحد مادام الانتقال لحد الساعة غير نهائي لقد تحايلت علينا الوزارة و ادخلتنا في دوامة ومتاهة وخالفت المدكرة المنظمة لدا المطلوب منها ان تسمح لمن ااراد الان وحالا بالغاء انتقاله

  • mohamed
    الخميس 1 يونيو 2017 - 20:38

    شاركنا في الحركة الانتقالية وفق المذكرة الاطار 111 أما هدا التغيير فهو خطأ الوزارة فلتتحمل تبعاته …نريد المناصب التي اخترنا او نحتفظ بمناصبنا ….. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • سعاد اريج
    الخميس 1 يونيو 2017 - 20:40

    منذ اعلان النتائج و نحن في حالة نفسية صعبة فبعد ان كنا مستقرين اصبحنا لا نعلم ما سنؤول اليه خصوصا مع هذا التغيير الجدري في اجراءات تدبير الحركة التي من اولويتها كما يزعمون ضمان الاستقرار النفسي للاستاذ لكن واسفاه نجد العكس تماما. كل ما نطمح اليه الان هو فتح المجال لالغاء طلباتنا وهذا اقل شيء

  • رضوان
    الخميس 1 يونيو 2017 - 22:47

    أكد السيد حصاد ان الدخول المدرسي القادم سيكون استثنائي و بالفعل سيكون استثنائيا حيث سيبدأ باضرابات و تمرد للشغيلة التعليمية و التي استيقظت ووجدت نفسها في بحر الظلمات بسبب حركة انتقالية شبيهة بحركة القياد و العمال .

  • متضررة من هذه الحركة المشؤومة
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:15

    يجب ان نثور ضد هذه الحركة الملغومة و نرغم الوزارة على الغاء طلب من يريد الانسحاب من مصير مجهول اللهم ان هذا لمنكر

  • أبو أحمد
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:45

    متى ستنتبه وزارة التربية الوطنية لحرمان بعض مديري التعليم الابتدائي من نقط المجموعة المدرسية في الحركة الإدارية في حالة تقسيم المؤسسة أو تحويلها إلى مدرسة مستقلة أو جماعاتية ؟؟؟ معتمدة الوزارة في ذلك على المذكرة الإطار "المجحفة" للحركة الانتقالية تحت عدد: 056X15 بتاريخ: 06 ماي 2015 و التي تنص على أن أستاذ التعليم الابتدائي يحتفظ بنقط الاستقرار بالمجموعة المدرسية في حالة تقسيمها أو تحويلها إلى مؤسسة مستقلة. بينما تتغاضى نفس المذكرة عن التذكير بحق أطر الإدارة التربوية في الاحتفاظ بنفس النقط. فكيف لمدير بهذه النفسية المحبطة و في هذا الوضع المزري الذي لا يرقى فيه إلى حقوق الأستاذ أن يطور أداءه المهني و هو محروم من الانتقال الطبيعي كباقي الفاعلين في المنظومة التربوية.

  • مصلوحي
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 01:00

    هنا مديذية تارودانت.حيث الفيافي والقفار والمناطق النائية جدا.أنصح إخواني الأساتذة بالمسارعة بإلغاء انتقالهم إلى تارودانت.أكبر سجن للمعلمين في العالم حيث الداخل مفقود والخارج مولود.إسألوا المغادرين.تحية

  • ام طارق
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 01:15

    كم كانت الصدمة كبيرة بعد الاعلان عن نتائج الحركة بعد ان رأيت الكم الهائل من الاساتذة المنتقلين الى عمالة مكناس و من نفس المادة التي ادرسها.
    و ساورتني حينها شكوك و مخاوف عن كيفية ارضاء الجميع .
    و حتى فرضية الاحتفاظ بالمنصب الحالي في نظري ضعيفة فمن يضمن انه سيظل شاغرا.
    و الله ندمت على المشاركة فيها

  • Bilal
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 01:31

    Le mouvement se situe au centre des occupations des enseignants et des enseignantes.ils entendent ce rendez-vous impatiemment pour se déplacer ,mais cette année la manière de gestion du mouvement n est claire,les bénéficiaires ignorent leurs nouveaux postes.dans cette perspective les acteurs éducatifs doit attendent les résultats finals du mouvement régional et local

  • salah
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 01:48

    لا للتنقيل التعسفي و يجب احترام اختيارات الاساتذة في الانتقال وعدم تتقيلهم حيث تشاء الوزارة بعد سنوات من المعاناة في الفيافي

  • متضررو٢
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 13:25

    السلام عليكم اخوتي.حسبنا الله و نعم الوكيل في قوم جردونا من كل اعتبار.بما ان الوزارة لم تعلمنا بواقع الحركة الجديد فعليها تحمل المسؤواية.نحن نرفض التفييض و اعادة الانتشار و تحمل سوء تدبيير المسؤولين.اعطو لكل مطلبه او ليعد لمنصبه دون تلاعب و دالك قبل اعلان المؤسسات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات