نقابات سيارات الأجرة تنتقد الانتقائية وتطالب بحذف نظام "الكريمات"

نقابات سيارات الأجرة تنتقد الانتقائية وتطالب بحذف نظام "الكريمات"
صورة: أرشيف
الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:17

لم يستسغ مهنيون في قطاع سيارات الأجرة الاتفاق الذي أبرمته وزارة الداخلية مع بعض النقابات، حيث رفضوا مضامينه؛ وعلى رأسها السماح للذين يتوفرون على أعداد من سيارات الأجرة بإنشاء شركات خاصة.

وخرجت تمثيليات نقابية عديدة تستنكر هذه الخطوة، رافضة تزكية مضامين قرار وزارة الداخلية، لا سيما في ظل عدم إشراكهم في بلورة مخرجاته، ناهيك عن أن نتائجه لا تلبي تطلعات وانتظارات المهنيين.

وحسب بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن نقابات قطاع سيارات الأجرة تعبر عن احتجاجها على الطريقة “الانتقائية والإقصائية لوزارة الداخلية في تدبير الحوار الاجتماعي، وعدم استحضارها للمقاربة التشاركية والأعراف الديمقراطية في معالجة مشاكل القطاع”.

واعتبر مصطفى الكيحل، الكاتب الوطني للاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل، أن محضر الاتفاق الذي أبرمته وزارة الداخلية ممثلة في كاتبها العام مع بعض النقابات جرى من خلاله “إقصاء فئة واسعة من طرف المهنيين في الحوار الاجتماعي”، مشددا على أن مبادرتها “مجانبة للصواب في التعامل مع التنظيمات النقابية”.

وأوضح الكيحل، ضمن تصريحه لجريدة هـسبريس الإلكترونية، أن مضامين الاتفاق “يشوبها غموض وتغييب للمشاكل والملفات التي يعاني منها القطاع، والتي تم تغييبها في هذا الحوار”.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن محضر الاتفاق مع الوزارة “تم خلاله إغفال موضوع “لكريمة””، مؤكدا أنه لتأهيل القطاع وإنصاف السائق المهن لا بد من استحضار هذا الموضوع.

وشدد الكاتب الوطني للاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل على أن “نظام “الكريمة” يجب حذفه، كما يجب وقف تكريس العبودية للسائق مع أصحاب الشكارة الذين يفرضون قيودا على المهنيين”، مشيرا إلى أن مخرجات المفاوضات “بعيدة كل البعد عما تم التفاوض حوله في السنوات الماضية، واقتصاد الريع يجب وضع حد له”.

وطالبت الهيئات النقابية وزارة الداخلية بإعادة النظر في نتائج محضر الاتفاق سالف الذكر المبرم بين وزارة الداخلية ممثلة في كاتبها العام وبعض النقابات، معبرة عن إصرارها على ضرورة مواصلة الحوار من جديد مع مختلف التنظيمات التي تعرضت للإقصاء.

وكان اتفاق مبرم بين الوزارة سالفة الذكر وبعض النقابات خلص إلى ضرورة “حصر إبرام عقود تفويض استغلال رخص سيارات الأجرة مع المستفيدين من الرخص على السائقين المهنيين الحاملين لرخصة الثقة ولبطاقة السائق المهني”.

‫تعليقات الزوار

20
  • الكريمات ترصيخ لتقافة الريع
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:27

    الكريمة ترسيخ لثقافة الريع أو لحيس الكابا … هناك على الأقل مليون عاطل في المغرب حاملين لدبلوم الإجازة الأساسية و الماستر و أكثر… لماذا لا نعطي لهم آمتيازات في آمتلاك رخصة طاكسي كبيرة أو صغيرة لعدد محدود من السنوات على ما يدبرو على راسهوم … أكفس حاجة فالحياة تكون قاري أو تخدم سرباي فقهوة على واحد ما قاريش .. الكريمات شبعوهوم غي المغنيين أو الجنرالات أو عائلات الولات و العمال و أشباء الأبطال الرياضيين الذين يعرفون فقط مصلحتهم الشخصية …

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:28

    حسب فهمي البسيط فإن الذين يتوفرون على مأذونيات سيشكلون شركة مساهمة لسيارات الأجرة يطلق عليها اتحاد ملاكي المأذونيات بالمغرب على غرار اتحاد مقاولات المغرب..

  • رشيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:34

    هناك مدن كالدار البيضاء و الرباط ومراكش يفوق عدد السائقين الذين يوفرون على بطاقة الثقة الخمسون الف واكثر فهل يعقل ان يستفيد كل هؤلاء من لكريما…ان نظام شأن ملكي تمنح بأمر ملكي ولا داعي للمزايدة…علما ان اغلبية سائقي سيارات الاجرة لا هم مهنيون ولا يحزنون فرصة الثقة كانت تمنح لكل شخص له رخصة سياقة مضى عليها اكثر من خمس سنوات حتى ولو لم يسبق ان ساق سيارة في حياته.

  • صالح ورطاسي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:45

    يجب اعطاء الحق والكلمة المسموعة للسائقين وليس مول الشكارة…

    قطاع النقل كان بامكانه ان يخلق ثروة للطبقة المطحونة فالمغرب…لكن النضام المعمول به حليا يخدم مول الشكارة وهدام الدولة….

    يجب القطع مع الريع و نضام الفيودالي ااقطاعي القديم….

  • مروة
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:54

    من المسؤول عن طرد شركة اوبر من المغرب. هل اصبح ريع الكريمات يهدد الإستثمار.
    السياح القادمون الى المغرب لا يعرفون الا هذه التطبيقات كمرجع لمعرفة تسعيرة النقل عند الخروج من المطار.
    كيف سنفسر لهم ان المغرب فضل الريع الغير المهيكل على شركة تدفع الضرائب.

  • سعد المغربي
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:55

    اكبر مستفيد من الريع هم السائقون… إذ كيف حصلوا على رخصة السياقة (الثقة) وأغلبهم جاهلون و أميون؟؟؟. و اكبر كذبة هي السائق المهني وكأنهم يسوقون بأربعة أيادي وخمسة أرجل والكل يرى كيف يشوفون.

  • OUJDA
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 00:59

    سائقوا سيارات الاجرة المهنيون هم أولى بلاكريمات.. هذه فئة فقيرة من المجتمع ليس لهم تقاعد ولا تغطية صحية.هم طبقة هشة و على وزارة الداخلية ان تكون اكثر عدلا…. لا يعقل أن تعطى لكريمات لمن لهم امكانيات…. او لمن ترضى عليهم جهة من الجهات….المغرب لكل المغاربة………

  • محمد جام
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:23

    نعم يجب انهاء الكريمات.
    و العمل بنظام. مقاول ذاتي أو شركات.
    مثل من له محل يأخذ رخصة من الجماعة و سجل تجاري و رقمضريبي و يبدأ تجارته. وفق دفتر تحملات من اختيار السيارة و السيارة وووو بعض المسائل التقنية و الصحية.

  • OUJDA
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 01:56

    من كانت له امكانيات و اراد ان يستثمر أمواله فليستثمرها فيما هو منتج للثروة……. و ليس في لكريمات….

  • معتوه
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 05:48

    الكريمة والاسعباد.
    اصبح السائق وحش يجوب الشوارع ويفرض قانونه الخاص ليسابق الزمن ويجمع قيمة كرائه للكريمة وثمن الكازوال وبعض ما يسد به جوع اسرته.

    لذلك وجب وقف هذا الريع لتصبح مهنة الطاكسي مهنة تجارية تخضع للعرض والطلب حتى لو وصل عدد سيارات الاجرة الى مليون سيارة. في النهاية السائق هو المستفيد وليس صاحب 20 كريمة النائم في منزله.

    هذا ما سيدفع الى تحسين الخدمات واشراك التطبيقات والتقنية الحديثة.

  • احمد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 06:15

    يجب اعطاء الكريمات على الاقل من اشتغل في هاذا القطاع على الاقل مدة خمس سنين وان يلتزم ان يعمل هو بنفسه وشخص اخر مع اعطاء هاذا الشخص جميع حقوقه

  • عابد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:01

    يجب على الوزارة أن تحد من فيروس الريع للكريمات الدي بدأ يطال المدن الصغيرة كدلك، فمثلا عمالة ميدلت فوجئنا بزيادة غير مسبقة لثلات كريمات من الصنف الثاني ( طاكسي صغير ) لعائلة واحدة بدعوى أن اﻷب كان مقاوما . يجب انقاد السائقين من الطبقة الهشة المتوفرين على شواهد جامعية ولهم أبناء ويعانون الفقر المدقع ودلك بحصولهم على دفتر التحملات لكل سائقين أو ثلاتة شركاء في السيارة حتى يتم إنقاد تلاثة عائلات وشكرا

  • mohamadeoutalb
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:07

    سبحان الله راه حتى لي عندو الكريمة ولد الشعب امستافدين معاه 2على الاقل نشوفو مسائل أخرى هي لي كان فشي بلاصة نقولو علاش كان تم موظف مثلا نقولو علاه شدها شدها بقرايتو ولكين ولد لبلاد مقريتي رزق ليك آلله شي حاجة غاتجيك بلا متعيي راسك اماتحسد احد المهم رأيي هذا وعاش الملك والله أوحد صفوف المغاربة كاملين فين ما كانوا ذاخل او خارج الوطن

  • Hamid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 10:12

    كل شيء تطور في جميع الدول العالمية الا عندنا لا زلنا نعيش في الفوضى والرشوة والتخلف. طاكسيات في المغرب تبقى ولكن يجب فتح باب للعصرنة والمنافسة والحداثة للزباءن ولذلك الشعب حر في اختيار السيارة اللتي يركبها لان سوق الخواص لهم اخلاق واحترام الزابون ولهم سيارات باهرة ونظيفة وامنة ولذلك لا تغلقو باب الخواص لان العالم يعيش على هذا النهج والناس المغاربة او الاجانب السياح او المواطنين يحتاجون لهذه الخدمة الجيدة

  • lahbil
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 11:22

    النقابات أفسجوا قطاع التعليم والصحة هده القطاعات الحيوسة والتيجة واظحة وهاهم اليوم يحاولون التحكم في قطاع حيوي ألاهو قطاع النقل فمند صدور مدكرة العنصر الدي قام بتلبية نقابته بحيث اعتبروا هده المدكرة بمثابة قانون مما دفع أغلب مستغلى يسارات الأجرة التطاول على مالكيها ومحاواة الظغط عليهم في تجديد العقد ولقد وصل بهم الحد إلى المطالبة بتمليكها لهم وكدلك مطالبة الدولة بتسليمهم رخص خاصة نقابات لوثت كل القظاعات وهاهي اليوم تحاول الظغط على الوزارة وتريد تحقيق صالحها إن ما أقدمت عليه الوزارة هو لصالح المواطن لأن فكرة تكوين شركات هي فكرة صائبة تحد أمام العشوائية وتنظم القطاع وتحسن خدماته ويصبح للسائق حقه في الظمان الإجتماعي فكل من يعارظ فهو ظد التطور وظد القوانين ويريد أن يبقى هدا القطاع في فوظى نطالب السيد الوزير المحترم لا تتراجع عن قراراتك لأن النقابات تحاول إظعاف كل المجهودات فهم يبحثون دائما على التحكم في أي قطاع لكي يمررون ويسيرون كيفما شاؤو واعلم أنكم إن تنازلتم فهدا ظعف بالنسبة إليهم ومكسب لأنهم يبحثون على المكاسب ولايريدون الخسارة وليكون في علمكم فكم من عجوز وعجوزة نصبوا عليهم

  • abdellatifzerrou
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 15:05

    مع إحترامي للعمل النقابي
    فإن هدا القطاع من ساهم في تضهوره والمشاكل التي يتخبط فيها سببه أشباه النقابين الأمين الدي إبتالاه الله بهم كل يلغي بي لغاه وكل واحد كيحفر لراسو قليل من يعمل لصالح العام….. أغلبهم أصحاب مصلحة والضحية هو السائق المهني وبعض أرباب المؤدونيات

  • اوتمازيرت
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:19

    ا عباد الله طلقو السوق للتطبيقات “يوبر” “ليفت” او على الاقل الدولة تنشئ تطبيق محلي وتخلي الناس ترزق عوض الناس لي كدير الخطافة يتم الابتزاز ديالها.
    زمن الكريمات قد ولى

  • مواطن2
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:24

    المشاكل كلها في السائقين…المواطنون يشتكون من السائقين.سوء المعاملة ياتي من السائقين..النهب ياتي من السائقين….كيف لهؤلاء ان يصبحوا ارباب تاكسيات ؟ لم يحسنوا التعامل وهم اجراء فكيف لهم ذلك لما يصبحوا ارباب تاكسيات …شريحة السائقين هي التي يجب اعادة النظر فيها….دون تعميم – وذلك بفرض شروط معينة على رخصة الثقة. للاسف تعطى لكل من هب ودب ولكل من لا شغل له….من بينهم المخمرون ومستعمو الحشيش والفاسدون….كملاحظة بسيطة يمكن لأي مواطن التحقق منها. سائق التاكسي يحمل مواطنا الى متجر بيع الخمور…وينتظره الى ان يقضي غرضه…ويحمله مع بضاعته الى الوجهة المطلوبة…وربما يشاركه شرب الخمر في سيارة الاجرة…صاحب الماذونية لا علاقة له بما يقوم به السائق….اللهم الا اذا كان يعلم ولا يتخذ اي اجراء.بكل صدق الكثير من سائقي سيارة الاجرة لا يستحقون اية مساعدة ولا عطف لا من طرف المواطنين ولا من طرف المسؤولين. …انها بلية ابتلي بها الشعب المغعربي.

  • khalid
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 16:52

    la grime une taxe normalement il doit être dans la caisse de l état aucun n a pas le droit de la toucher,son bedjet capable de faire un grand changement au développement humain

  • سعيد
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 23:16

    السلام…االشيفور ديما واكل لعصى في طريق مع الساءقين مع مول الشكارة حتى المعيور كيسمعوا مع لكليان حدث ولا خرج خاصوا اكون طبيب نفساني ……ومع تبارك الله ولينا اكتر من الطاكسيات كل واحد كيتملق لمول الشكارة لي كيشدها باردا او ديما مستافد….على ذكر الاستفادة حتى بعد النقابيين كيستافدو من الساءق ملي كيبغيو شغلهم كيحركوه باش يقديو غاردهم للاسف مشكل ساءق الطاكسي مشكل عويص …..او مغديش ايكون ليه الحل حتى يمشي فحالو مول الشكارة…..لبغى يكري شي كريما ..افرضوا عليه يخدم فيها ولو غير نصف يوم ….ويوميا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة