نقابة ترفض ضم المراكز الجهوية إلى الأكاديميات

نقابة ترفض ضم المراكز الجهوية إلى الأكاديميات
صورة: هسبريس
الإثنين 12 أبريل 2021 - 02:34

دعت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، من خلال مكتبيها بفاس ومكناس، جميع الأساتذة المكونين والمكونات وكل الفعاليات الجمعوية والنقابية إلى “توحيد الجهود وتشكيل جبهة يقظة في ظل الوضعية غير المسبوقة التي تمر منها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والاستعداد للدفاع عن هويتها بصفتها مؤسسات للتعليم العالي يجب إلحاقها بالجامعات”، وأعلنا “قرارهما خوض وقفة احتجاجية داخل المؤسسات لمدة ساعة يتم تحديد تاريخها لاحقا”.

وعن أسباب الاحتجاج، أشارت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، في بيان لها، إلى “طول انتظار الأساتذة المكونين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين استكمال وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إصدار القرارات المتممة للمرسوم رقم 672-11-2 والصادر في (23 دجنبر 2011) في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية، لا سيما المادة الثانية التي نصت على وجوب تحديد السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم المدرسي آليات التنسيق بين المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وتعزيز الاستقلالية المالية والبيداغوجية”.

وأضاف البيان ذاته إلى أن “العاملين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين فوجئوا برد وزير التربية الوطنية المخيب للآمال، بلجنة التربية والثقافة والاتصال بمجلس النواب يوم الثلاثاء 6 أبريل الجاري، على النواب الذين طالبوه برد الاعتبار لهذه المراكز بصفتها مؤسسات للتعليم العالي لتكوين الأطر العليا، وذلك من خلال ربطها بالجامعات”.

وورد ضمن البيان أن “أعضاء المكتبين النقابيين بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس يعتبرون الجواب الوزاري نكوصيا وإخلافا لما تم التوافق حوله في اجتماعات سابقة مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وأعلن المكتبان النقابيان “التضامن المطلق مع كل فئات الأطر التربوية والإدارية المحتجة، والتي عانت من سياسة صم الآذان وصد أبواب الحوار غير المسبوقة”، “استنكار تصريحات الوزير التي تنم عن نية مبيتة لتشوية هوية المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وتغليط الرأي العام ونواب الأمة، باعتماد قراءة انتقائية تحمل في طياتها تدليسا قانونيا لواقع هذه المراكز التي ينظمها مرسوم رقم 672-11-2، والذي جاء متأخرا بأكثر من عشر سنوات عن إحداث الأكاديميات”.

وسجل البيان “ضرورة احترام تراتبية النصوص القانونية المرجعية في ديباجة مرسوم الإحداث؛ وذلك بالاحتكام لمواد القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، النص المرجعي الثاني في ديباجة المرسوم، وليس للقانون 07.00 المرتب رابعا”، مشددا في الوقت ذاته على “التنديد بتقاعس الوزارة المعنية عن القيام بمسؤوليتها والمبادرة -كما وعدت في أكثر من مناسبة تفاوضية- بالاستجابة للمطلب الرئيس؛ وهو تصنيف المراكز ضمن مؤسسات التعليم العالي، وإصدار قرار يحدد آليات التنسيق بين المراكز والأكاديميات، بتدبير تشاركي مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي”.

ودعت الوثيقة ذاتها إلى “التزام الوزارة بمقتضيات القانون الإطار17/51 التي تنص على تعزيز الاستقلالية، وكذا إعادة هيكلة التعليم العالي من خلال تجميع مختلف مكوناته لما بعد الباكالوريا على أساس الانسجام والتكامل والفعالية”، مع “تجديد المطالبة بالإعلان عن مباراة توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين للموسم 2021″، و”المطالبة بحل ملف حاملي دكتوراه الدولة إسوة بزملائهم الذين سبقوهم”.

وشدد البيان على “ضرورة تسريع تسوية ترقيات الأساتذة الباحثين في الإطار (2018-2019)”، و”حل مشكلة الأساتذة المكلفين؛ وذلك بإصدار تعيينات وزارية”، و”عقد اجتماع قطاعي مع المكتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، ودعوة اللجنة المشتركة عاجلا لبحث الملف المطلبي المعبر عنه في العديد من البيانات آخرها بيان 5 أبريل الجاري”.

وعلى المستوى الجهوي، نبه البيان إلى “ضرورة حل مشكل التداريب الميدانية التي لم يستفد منها الأطر المتدربون طيلة الأسدوس الماضي”، و”تسريع انعقاد اللجنة الجهوية لتتبع التكوين، وتحميل إدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين كامل المسؤولية في تخلفها عن توفير مؤسسات استقبال التداريب الميدانية”، و”الإعلان عن منصب المدير المساعد للبحث العلمي والتكوين المستمر حتى يتمكن المركز من القيام بأدواره المنوطة به؛ وكذا الإعلان عن منصب الكاتب العام الشاغر منذ مدة، مما يؤثر سلبا على السير الإداري للمركز”.

ونبهت النقابة إلى “وجوب استشارة الشعب ومجلس المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين في أي شراكة أو تنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، تجنبا لتكريس التبعية بقوة الواقع، والأخذ بعين الاعتبار إمكانيات المركز حتى لا يؤثر التكوين المستمر على مهام التكوين الأساس”، و”تسريع صرف مستحقات وتعويضات كافة الأطر المنخرطين في مشروع “ثانوية التحدي” أو في إنجاز مهام سابقة (مباريات الولوج فوج 2020/2021)”.

‫تعليقات الزوار

7
  • عتيق من صفرو
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 06:36

    النقابات لا تعرف سوى المعارضة.
    لا يهمها مصلحة الشعب فكل ما يهمها إثارة الفتنة وزرع الشك بين الموظف والإدارة.

  • الفرشاوي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 08:14

    النقابة يجب أن تنبه أيضا للفاءض من الاساتدة في المراكز ومع دلك كل سنة يتم إغراق هده المراكز بالمكلفين القادمين من التعليم الاعدادي والثانوي ويجب أن تنبه لعدد الساعات القليلة التي يعمل بها الاستاد في المراكز أمام الخصاص الكبير في الاعداديات والثانويات وادا كانت هده اامراكز تابعة للتعليم العالي يجب أن تنبه النقابة إلى فتح المناصب للتعليم العالي بها أمام الطلبة المتخرجين من الكليات وليس تكليف الاساتدة من الإعدادي والثانوي هل تعلم هده النقابة انه ادا عمل الاستاد ساعاته القانونية أي 21 ساعة فإن ثلث الاساتدة من هده المراكز يجب أن تعود إلى أماكنها في إطار الترشيد.

  • النمرود العاصي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:12

    المدارس العليا ،الأطر العليا اوزيد اوزيد يا أبوزيد اباش يتخرجوا لنا متقاعسين معندهم غرض في الخدمة تيقلبوا غير على الكرمومة والسليت اتحرميات ويضيعوا اولاد الشعب على قرايتهم اطر عليا هههههههههههههه الأطر العليا هي اللي اخترعت اللقاح لكورونا اهما اللي غزاوا الفضاء الخارجي اهما اللي تيخدموا ليل ونهار لتقدم الأمم

  • موظف متقاعد
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 09:33

    يقول المثل المغربي” يدي و يد القابلة كيخرج المولود اعور”. ما شأن النقابة في تنظيم مرافق الدولة.

  • مهتم جدا
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:11

    اولا هذه المراكز لا علاقة لها بالتعليم العالي لازمن قريب ولا من بعيد . والعاملون بها هم اساتذة سلك ثاني حاصلون على درجة الدكتوراه ، ولا يعتبرون جامعيين وان حملوا صفة استاذ مساعد .
    ثانيا : النقابة المغربية تترك الملفات الجامعية الحارقة وتضع همها كله في المراكز الجهوية فقط لان هذه المراكز كانت أغرقت في فترة الوزير الداودي بعناصر العدالة والتنمية . فلا تكاد تجد واحدا منهم الا وتابع للعدالة والتنمية . وهو نفس النهج الذي سلكته وزارة الداودي بإغراق الجامعة المغربية بالمناصب التحويلية حيث نزلت بعدد هائل من الاطر التربوية والادارية الذين كانوا حصلوا على شهادة الدكتوراه وهم من انصار البيجيدي ، لانزالهم من خلال المناصب التحويلية الى الجامعة المغربية :
    اقول للنقابة المغربية : ملفان سيكونان دائما الشوكة التي ستقسم نضالكم وعملكم وان افلحوا فيهما ابدا :
    ملف المراكز الجهوية : وهذا شأنه شان ملف الاساتذة المتعاقدين
    ملف حملة الدكتوراه الفرنسية ، حيث اصبحتم تلعبون بورقة خاسرة جدا بعد ان استفاد هؤلاء وطوي ملفهم منذ 1997 , بل مناقش اغلبهم دكتوراه الدولة المغربية . فأي غباء هذا تشتغلون به

  • غير مهتم
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:28

    إلى المهتم جدا في التعليق 5 أولا رمضان مبارك سعيد. ثانيا قلت كل شيء ولم تقل أي شيء وتسمي نفسك مهتم جدا والحقيقة انك لا تهتم بأي شي . مهم للإنسان أن يقول رأيه وهدا أمر مكفول وحضاري لكن لابد من التحقق وضبط المعطيات وعدم السقوط في أحكام غير مؤسسة. كلامك مع كل الاحترام يؤكد أنك تجعل وضع المراكز الجهوية والجاهل هنا معدور. هده المراكز تم أحداثها بمرسوم 0100 نفسه المحدث والمنظم لمؤسسات التعليم العالي 2012. أساتذة المراكز ليسوا كلهم من الثانوي . علما أن الجامعة المغربية بناها أساتذة الثانوي أسأل لتعرف. اساتدة المراكز مؤهلين بيداغوجيا وعلميا بخلاف من يعمل في الجامعة. ليس سهلا على استاد من الكلية أن يقدم شيئا في المراكز . بينما استاد من المركز سهلا عليه العمل في الكليات لانها كلها مهاضرات. شكرا هسبريس

  • رمضان
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 23:51

    إذا كان صاحب التعليق رقم 5 جامعيا والله اعلم ومرتاح لهدا العنوان. فعليه أن ينظر ويتساءل عن السر والسبب في ترتيب الجامعة المغربية في ذيل الجامعات. أليس السر هو العنصر البشري وقضية الكفاءات. الدي بيته من زجاج لا يضرب الناس بالحجارة. اللهم اهدنا واجعلنا من أهل رمضان.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب