نقابة المحامين بالمغرب تدعو الحكومة إلى التراجع عن إجبارية "جواز التلقيح"

نقابة المحامين بالمغرب تدعو الحكومة إلى التراجع عن إجبارية "جواز التلقيح"
صورة: و.م.ع
السبت 23 أكتوبر 2021 - 23:59

انضمت نقابة المحامين بالمغرب إلى الهيئات الرافضة لإجبارية جواز التلقيح التي أقرتها الحكومة، مؤكدة أن منع المواطنين غير المتوفرين عليه من الاستفادة من خدمات المرافق العامة لا يستند إلى أساس قانوني.

ودعت نقابة المحامين الحكومة إلى التراجع عن “هذا القرار الفجائي، المنافي لمبدأ عدم إجبارية التلقيح، ولإعلان لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية معارضتها طلب شهادات تلقيح ضدّ فيروس كورونا المستجد كشرط للسفر”.

وكانت الحكومة قد قررت، ابتداء من الخميس الماضي، اعتماد جواز التلقيح كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية قصد السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم، وولوج المرافق العمومية وشبه العمومية والخاصة، والمؤسسات الفندقية والمطاعم والمقاهي وقاعات الرياضة والحمامات والمتاجر.

ونبّهت نقابة المحامين، في بلاغ أصدرته مساء السبت، إلى ما سمّته “خطورة اعتماد قرار إجبارية جواز التلقيح بقرار حكومي تم الإعلان عنه بواسطة قصاصة إخبارية”، مؤكدة أن التشريع في الميادين ذات الصلة بالحقوق والحريات الأساسية هو “اختصاص أصيل موكول للبرلمان طبقا للفصل 71 من الدستور”.

وأضافت الهيئة ذاتها أن المادة الثالثة من مرسوم إعلان حالة الطوارئ الصحية صريحة في التنصيص على أن جميع التدابير الحكومية المعلن عنها بموجب مراسيم ومقررات تنظيمية وإدارية، أو بواسطة مناشير و بلاغات، لا يمكنها أن تحول دون ضمان استمرارية المرافق العمومية الحيوية، وتأمين الخدمات التي تقدمها للمرتفقين.

وكانت الحكومة قد عللت اعتماد مقاربة جواز التلقيح، كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، بتعزيز التطور الإيجابي الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح، مؤكدة في بلاغ في الموضوع أن القرار اتخذ تبعا لتوصيات اللجنة العلمية.

وأبدت نقابة المحامين تفهمها لكون الظرفية الاستثنائية، التي تعيشها البلاد بسبب حالة الطوارئ الصحية، تقتضي تكاثف وتضافر جهود الأفراد والمؤسسات، لكنها أكدت أن هذه الظروف “لا يجب أن تكون مبررا لتمرير قرارات تتضمن تراجعات عن مكتسبات حقوقية”.

وأضافت أن هذا القرار يتضمن مقتضيات تمس بحقوق دستورية، كالحق في الصحة، والحق في التمدرس، والحق في التقاضي، وتنافى معما أقرته المواثيق والإعلانات والعهود الدولية المصادق عليها من طرف المغرب، فضلا عن كونها لا تكتسي أي صبغة استعجالية بالنظر لتحسن الحالة الوبائية في المغرب.

‫تعليقات الزوار

70
  • مواطن
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:04

    تحية تقدير واحترام لهيئة المحاميين وكل من تضامن مع الشعب المغربي في هذه المحنة

  • لن نلقح
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:06

    لا للقاح الإجباري بشكل مباشر أو غير مباشر، حريتنا لن يمسها احد، و إن تجاوزو الحد فالكل سيبدأ حملة المقاطعة حل سهل و فعال او بلا غوات.. شفتو مرجان نهار الخميس.. كاي صفر.. ليوم رخفو خلاو ناس تدخل..

  • DAFOUNIA الدافونية
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:09

    أقول لي سي أخنوش تكايس على الفقراء راه الزمن طويل أو الدنيا راه تادور راك جاي بسرعة مفرطة وربما قد تجاوزت السرعة القانونية لي هيا120كلم في الساعة راه تقهرنا ها كورونا الخدمة ما كايناش الفقر الغلاء الحكرة التهميش و و و…

  • سميرة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:09

    سير الله يعطيكم الصحة و أسقطوا ما هو باطل

  • ها المعقول قالوه ناس القانون
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:09

     هذا القرار يتضمن مقتضيات تمس بحقوق دستورية، كالحق في الصحة، والحق في التمدرس، والحق في التقاضي، وتنافى ما أقرته المواثيق والإعلانات والعهود الدولية المصادق عليها من طرف المغرب، فضلا عن كونها لا تكتسي أي صبغة استعجالية بالنظر لتحسن الحالة الوبائية في المغرب.

  • المرجو منكم يا سادة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:13

    الاعتراض لايكفي نرجوا منكم رفع دعوى قضائية ضد الحكومة ومن نص على هاد الجواز .
    بإسم الشعب والرافضين لجواز التلقيح .
    وشكرا لكم

  • marto
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:13

    BRAVO ! En supportant les causes nobles, vous faites de ce pays un meilleur endroit pour tous.

  • الدفاع
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:13

    تحية لكم. هذا هو المنتظر منكم أيها الأساتذة المحترمون. المواطن يعاني من قرار حكومي تعسفي سلبه أهم حقوقه. قفوا بجانب المواطن المهان. ولكم جزيل الشكر.

  • rachad hadri
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:15

    إذا لم تثم الاستجابة لكل هذه المطالب المشروعة والتي اصدرتها الجمعيات الحقوقية و النقابات والفاعلين في المجتمع المدني والسياسي سيكون لازاما علينا النزول إلى الشارع

  • البحعذي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:17

    هل نحن مخلوقات فضائية ؟؟ اللقاح يحمي الاشخاص لكن بدون كمامات ممكن نصاب بالفيروس و نعدي الآخرين يعني اللقاح والكمامات اوروبا يوما على يوم عدد المصابين يقلص نحن لسنا مخلوقات فضائية و ان ترفض اللقاح انت لا تعيش في جزيرة لوحدك ” اطلع الجبل و هنينا ”

  • عبدو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:19

    المخزن يلعب بالنار وكيقلب على جوا منجل راه لن تنفعكم لا طرق الترغيب ولا الترهيب ولا التخويف ولا التهديد راه ما نلقحش واخا ما نعرف شنو يوقع انا حاليا مزال ما حتاجيت حت حاجة من شي مؤسسة ديال الدولة ونهار غنحتاجها دك الساعة لكل حادت حديت ولكن باقي المرافق كندخلها عادي حتى واحد ما سولني على جواز المكلخين
    دعيناكوم لله

  • AYMAN
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:19

    شكرا جزيلا لجميع الهيئات والجمعيات والاحزاب والمنظمات الحقوقية على اصدار بلاغات الرفض لهذا البلاغ الشفوي صادر من طرف (الحكومة).
    ان شاء الله وبإذن الله عززوجل لدية قناعة ان هذه الحكومة سيتم اقالتها عاجلا غير أجل.

  • متتبع مغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:22

    ادا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة. السيد وزير الصحة الذب املى هدا القرار المجحف لا يفقه شيءا في القانون ولم يستشر مع أهل الاختصاص. فااحكومة تلعب بالنار. ايها الوزير ركز مجهوداتك على تحسين ظروف استقبال المرضى بمختلف المستشفيات.

  • Youness
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:24

    هاد الناس و غيرهم من الجهات ذات الشأن في البلاد هما الي أيضغطوا على الحكمومة و كنتمنا جميع الجمعيات و الهيأت الحقوقية و النقابية و غيرها تراسل الحكومة من أجل التراجع على القرار أو التهديد باضراب عام

  • عبدو٦٧
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:24

    رأي سديد ومنطقي فيه تنبيه للحكومة بخطورة قرارها فرض جواز التلقيح بكيفية تمس حقوق وحريات الأشخاص، أظن أنه على الجميع ابداء رأيه في الموضوع ولتكن كلمتنا موحدة رافضة لهذا القرار الجائر والغير قانوني، سكوتنا يعني الدخول في دوامة من الانتهاكات لحقوقنا وحرياتنا، لذلك وجب التصدي ووضع حد لهذا العبث والارتجالية الذي بدأت به هذه الحكومة الجديدة عملها.

  • مواطنة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:25

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
    لا ثم لا للتلقيح الإجباري

  • زواز تكليخ
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:26

    عارفين أغلبية مقاهي ومطاعم ممطبقينش هاد القرار الغبي ،.. ولكن شوفو الناس لي تطردو من عمل ديالهم بسبب عدم إدلاء بجواز التلقيح …وقفو بجنبهم …لقاو لهم شي الحل .. حرية الشخصية في خبر كان ..سيد ولا سيدة مبغاتش تلقح وتبزز عليهم السم القاتل باش يرجع خدمتو !!!
    قرار دخل طولا وعرضا في دستور ومخالف للقانون وانتهك حقوق الانسان
    كل إنسان على وجه أرض له غريزة البقاء .. نتا الى تلقحتي وخايف من كورونا… لاخر تا هو خايف من اللقاح لي تسبب ليه في مضاعافات
    ونحن جميعا في كفة الواحدة

  • طارق
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:33

    التشريع بخصوص اجبارية وثيقة التلقيح يجب ان تتم معارضته ليس فقط من الاشخاص غير الملقحين بل يجب على الجميع الائتلاف ضد مثل هذه القرارات الغبية حتى في صياغتها انا وان كنت اخذت جرعات فلا اتوفر على جواز ولا احتاج اليه وان رفضت الادارة تقديم الوثيقة فمن حقي ان اطالب ان يكون الرفض مكتوبا لأستعمل حقي في الطعن في قرارها امام القضاء الاداري بالإلغاء. كلشي قانوني.

  • كفا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:34

    ملي توصل إجبارية اللقاح حتى لحرمان المواطن من الوثائق الرسمية كالبطاقة الوطنية و جواز السفر و ولوج الادارات العمومية و وسائل المواصلات…..انتهى الكلام ….فرنسا لي معتابرينها قدوة فالقرارات لم تحرم غير الملقحين من وسائل المواصلات.. و فرنسا كيسحبوا الوثائق عبر البريد الالكتروني ماشي كيتنقلوا بين المدن من أجل شهادة الازذياد الأصلية….يا قوم المعصية

  • Halim
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:40

    اضن ان المحامون هم العارفين بمشاكل وهموم الشعب. ايلا زيرتي رخف شويا

  • شكرا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:43

    حسنا سيصعدون الجبل
    اذهب انت الى النوم يريد الكبار الحديث

  • الحر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:47

    العصيان المدني والمكوث في البيوت مدة أسبوع ثم التبضع في السوق الفضائي يوم الجمعة والاستمرار في الجلوس بالبيت لأسبوع آخر.إلى حين حدف القوانين السالبة لحرية المواطن.

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:47

    أصبحنا نحس كمواطنين من الدرجة الثانية بعد أن سلبنا هذا القرار حريتنا و انسانيتنا داخل وطننا. حقوقنا الدستورية مقدسة و لا يجب المساس بها تحت أي ظرف كان.

  • Amazighi
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:48

    اولا هذا الجواز لا يعني اجبارية التلقيح فقط تسييس عقول الناس بان التلقيح اجباري ليسارعوا الى اخذ حقن ماسونية تجريبية بدون فعالية و لدراسة مختبرية و ميدانية تجارية معروفة ، هذا الجواز بنفسه ارهاب سياسي و عنف قضائي ضد الانسان ، لماذا هذه السرعة ، هل لا يكفي مليون شخص لدراسة و تجربة ميدانية لهذا اللقاح ، لماذا يسرعون الى تلقيح ما يمكن تلقيحه ، هل تعلم ان الحيونات كذلك القطط و الكلاب. تصاب بكرونا ، حتى ان ضيق الوقت الذي اصدر فيه جواز السفر يعتبر جريمة انسانية . الحقيقة هو ان كل الملقحين عليهم بالحجر الصحي مدى الحياة ، لانهم يحملون فيروس و فيروسات و مناعتهم جد خطيرة لغير الملقحين . كرونا اقضل من اللقاح و الموت الطبيعي ارحم موت من لقاحات الماسونية . يجب وضع لجنة وطنية شعبية لمراجعة حقيقة السرعة في اللقاح . و ان تتحمل الدولة خطورة هذا اللقاح ، اغلب النساء بعد التلقيح يعانون من سرطان و عياء و فقدان الشم و اعراض اخرى ، هذا الجواز جريمة و سيدفعون ثمنه . ليكن في علمكم ان كرونا من صنعهم و تنشر عن طريق معرفة ADN للشعوب . كل شعب تصنع له كرونا خاص به .

  • سمير من الناظور
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:48

    لن أتلقح من لم يحترم حريتي سأعطيه دوسا سواء كان قائد جاهل أو مخازني أو شي واحد من السلطة ، لن يجبرني أحد على تلقي اللقاح هذا جسميو أنا ولي أمره . لي يتعدى عليا نطيح لمو السنادر يلات الحفلة .
    زعما ولينا عزاز عليهوم بغاو لينا الخير ؟ كون بغيتو لينا الخير شوفو الي ماخدامش ديرو لو إجبارية العمل يخدم اويخلص التأمين على راسو ، ديرو إجبارية استخراج جواز التطبيب لكل مغربي إيداوي بيه باطل ، ديرو اجبارية استخراج رخصة السياقة و بطاقة التعريف ووووووو ،اما تجي تجبرني نتلقح ابدا

  • رشيد41
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:51

    وزارة الصحة هي مربط الفرس وصاحبة الحل والعقد، ربما قد لا تمانع الحكومة لو كان ممكنا، على إعادة النظر في قرارها، ولكن تعلم أن هذا يستوجب منها الأخذ بلإعتبار حقوق الشعب التي يصبو طبيعيا إليها، كاملة غير منقوصة. وهذا بدوره يستوجب حتما من وزارة الصحة إعادة النظر في طروحاتها العلمية وتوصياتها ودراساتها وقناعاتها، وهذا طبعا في استطاعتها، لأن ما تعلمه حاليا عن هذا الفيروس غير كاف للسيطرة عليه، وبالتالي يصعب معه اتخاذ قرارات سليمة. فسمة الفيروس البارزة أنه مهما فعلنا للسيطرة عليه، فاجئنا دوما بنتائج مشجعة لكن في نفس الوقت محبطة تبرز جهلنا به. وما المناعة الجماعية بمضمون لها أن تفلت من السنّة المجهولة المحبطة لهذا الفيروس ويُضمن لها النجاح. فالذي يجدر بوزارة الصحة فعله ، هو التخلي بتواضع عن غلوها وتصلبها في طروحاتها ودراساتها وقناعاتها وتوصياتها، و اعتماد الليونة والمرونة عوض ذلك، اعترافا منها بقلة علمها بالفيروس، وحتى لا يتم المساس بحقوق المواطنين الأساسية وحريتهم وكرامتهم. فعلى وزارة الصحة أن تعترف أولا بتواضع عِلمها بالفيروس، ثم تتحلى بعزم بالإرادة لاعتماد الليونة والمرونة، وكفى بربك وكيلا.

  • بن بركة - زاكورة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:53

    هنيئا لغير الملقحين في المغرب ، فالبرلمان الأوروبي أقر بعدم صلاحية البطاقة الخضراء التي فرضت عليهم سابقا ، و ان فرضها كان غير سليم و لا يتماشى مع الديموقراطية التي عرفت انتكاسة في اوروبا بسبب فرض هذه البطاقة ، فلن يتم استخدامها ابتداء من يومه ، و حيث أن المغرب منجرف مع الثيار الفرنسي ، فسوف نسمع بأخبار تؤيد عدم جدوى استعمال بطاقة ” جواز التلقيح ” فعندنا تسمى ” جوازا” و عندهم ” بطاقة” لا أقل و لا أكثر و لن يكن لها أي مفعول بعد الان … فقد قررت أوروبا ، و ما عليك يا ايت الطلب الا الخنوع … و اما بخصوص الروس فهذا فقط تريدون من ورائه ان تقولوا للمغاربة كذلك انتم سوف تندمون ، المغاربة لن بندموا اذا لم بلقحوا ، الندم شمل الملقحين منذ اجباريته حقيقة …
    موا

  • اليوسفي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:53

    ، مؤكدة في بلاغ في الموضوع أن القرار اتخذ تبعا لتوصيات اللجنة العلمية. لنا لقاء مع اللجنة العلمية عند الله ،. كل الشكر والتقدير لنقابة المحامين على تضامنهم معنا وجزاهم الله خيرا ، هذا القرار غير قانوني ولا دستوري ، بصفتي مواطن مغربي احمل الجنسية المغربية لم تم ضلمي او سرقتي واردت الذهاب الى مركز الشرطة من اجل شكوى بأي قانون سوف يتم منعي او مثلا اردت الذهاب الى المحكمة من اجل رفع قضية ضد شخص ما بأي قانون سوف يتم منعي من ممارسة الحق الذي يضمنه الدستور ، حالة الطوارئ ؟ حاليا الأرقام في تراجع وليس هناك اي خوف وهلع والناس تتساقط بمعنى ان هذا القرار ضالم وتعسفي والظلم ظلمات يوم القيامة ، والله لن اسامح كل شخص مس حقوقي او كرامتي كإنسان حر وسوف اقتص منه يوم القيامة إن شاء الله

  • WAJDA
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:56

    Ceux qui s’oppose à AKHNOUCH ne doivent pas s’opposer au peuple car cela est une grave erreur. Ces avocats veulent seulement faire de la publicité gratuitement. On est en guerre contre ce virus, on doit le tuer dans notre corps lorsqu’il ne touche.

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 00:59

    الغير ملقحين يجب معاقبتهم لانهم مروجو الفيروس وشكرا

  • ماملقحينش و بصحة جيدة الحمد لله
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:27

    جواب للتعليق رقم 30 : الا كنت ملقح ياك راك محمي؟ الا ماتو لي ماشي ملقحين ياك نتا ماكي جيكش اعراض خطيرة. يعني مني كتدير لق.اح راك بحالا كبيتي لما فالرملة. الله العن لي مايحشم. مبروك عليكم الجرعة التامنة.

  • كوكو تسعطاش
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:27

    واراه كوريا الشمالية اومادرتش فولادها هادشي…!!!!! هل يعقل ان امنع من دخول الإدارة أو السفر بمجرد اني لم القح ..؟؟ هل يعقل مجموعة من االاغبياء يقررون ويتحكمون في حرية المواطن والوزارة تختبىء وراء كورونا وتتناسى مشاكل المستشفيات من قبل كورونا …؟؟. والله الى غريب وعجيب هادشي لي كيوقع فبلادي عجيب

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:29

    اللقاح يعني ان تدخل في جسدك لخمك ودمك مادة ستتفاعل مع نظام مناعتك وتغير طبيعته ليصبح مقاوما لفيروس بطريقة غير طبيعية، ربما ستقاوم الفيروس ولكنك ستفقد اشياء اخرى في صحتك بسبب تأثير اللقاح على الوظيفة الطبيعية لمناعتك ، لا يمكن لاي عامل خارجي ان يدخل لجسم طبيعي متوازن ويؤثر على وظاءف خلاياه دونوان يؤثر سلبا على وظاءف فيزيولوجية اخرى، انا اريد الخفاظ على توازن صحتي الطبيعي وارفض ادخال حسم غريب لجسدي يهدم توازن مناعتي. انظروا الى المواد الطبيعية نباتات وحيوانات التي نطعمها وندجنها للرفع من المردودية في الوزن والكم كيف تختلف اختبافا كبيرا عن المواد الكبيعية، لا في الجودة ولا في المناعة ولا في الصحة وفي كل شيء، واش الدجاجة الرومية هي الدجاجة اليلدية، هههه، هذا اللقاخ ما طلبناه منكم ما بغيناه، عطيونا التساع والتيقار الله يرحم لكم الوالدين.

  • كي والو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:36

    اغلبية المغاربة وانا واحد منهم يرفضون هذا القرار الفجائي والغاشم لكن هل نستطيع ان نجعل الحكومة تتراجع عنه شخصيا لا أعتقد لان الحكومة تمتلك جهاز تنفيذي قوي وتتحكم في جميع الأوراق العمل الدراسة الإدارة ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الغبي الذكي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:37

    حسب علم حتى الصرار و النملة دور المحامي ليس رفع إلتماس لرفع ضرر جنائي طلب رفع الضرر يكون في القضايا المدنية فقط .دوره هو نيابة عن المشتكي ،طلب المتابعة الجنائية في حق المتهم ثم الترافع بطرح كل الإثباتات .في حالة كل المتضررين الفعل الجنائي تابث وصك الإتهام ثقيل = 1 الشطط في إستعمال السلطة 2 الإبتزاز 3 إلترامي على حيازة الغير بالقوة (الجسم ملك خاص لمالكه) 4 الإغتصاب 5الجماعي 5 هتك العرض الجماعي 6 تعريض النفس للخطر 7 النصب و الإحتيال ( النصب باسم الوقاية الصحية) 8 التدليس( تغليط المواطن لدفعه للتلقيح) 9 إحداث عجز جسماني 10 إحداث عاهة مستديمة 1 القتل الخطأ 12 الإتجار بالبشر (الربح المادي بالوكالة )13 الإبتزاز ) جسمك مقابل حقوقك )14 التغرير بقاصر ( الدولة تعتبر الشعب طفلا قاصرا لا يميز صحيا ما بين الصالح و الطالح ) 15 خيانة الأمانة ) المواطن أمانة غي عنق الدولة بما أن لها الوصاية عليه . ألا يدعون إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة ؟ ) 16 تكوين عصابة إجرامية .
    بهذه اللائحة من التهم التابثة نظريا في حق السلطات مع التلبس و طروف التشديد سوف تقيم الدولة في عكاشة ل 351 سنة على الأقل

  • رشيد41
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:40

    نعم للمناعة الجماعية وألف مرحبا بها. ولكن ليس بأي ثمن. حقيقة أن بلوغها واكتسابها هو بمثابة اكتشاف جبل تروبيك والظفر بخيراته. وقد تفوقه حتى. فهي تستحق أن يبذل من أجلها المغرب الغالي والنفيس. وتستحق حتى أن يتصارع عليها المتصارعون، لكن بشرط أن يكون وقوعها حقيقة وأن تنجح. ونجاحها، شئنا أم أبينا، مرهون بإذعان الفيروس بأنه جائه أخيرا سلطان مبين لوفيه أجله المحتوم، الخوف كل الخوف أن نكون قد دفعنا من أجل هذه المناعة الجماعية ثمنا باهظا، فيأتي الفيروس ويقول لنا كما دأب أن يقولهودأبناه: إجرائاتكم التي اتخذتم للقضاء علي وصبرتم عليها قيّمة ومحمودة، لكن لم تقض علي كما توقعتم، لأن عِلمكم بما من شأنه أن يقضي علي قليل وتجهلون منه الكثير. فسأعيد الكرة من جديد وأنا محتاط منكم بنسخ أخرى أقوى من ذي قبل. فعلى الحكومة إذا أن تخشى أن تدفع ثمنا باهظا في مناعة جماعية غير مضمونة النتائج، ليس ماديا ولا ماليا، ولكن من حيث الخسائر السياسية والإجتماعية التي تضعف المغرب داخليا وخارجيا، والتي لن تنحصر وتنتهي عند ما دُفع اليوم، بل ستتعداه وتتفاقم بمجرد ما يتضح أن المناعة الجماعية لم تأت بما كان متوقعا منها.

  • وافي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 01:42

    انا كمواطنة مغربية حرة لي حرية فالتعبير وحرية فالولوج للادارات العامة والمرافق العامة وتولي شؤون اطفالي كوالي امرهم ارفض وبشكل قااااااااااااااااا…………………طع تلقيحي وتلقيح اطفالي بالسموم القاتلة ماشي غير للصحة بل حتى للشخصية ومزال العاطي يعطي وان اقتدى الحال نخرج ولادي من المدرسة مكاينة قراية مكاينة قراية اللهما يخرجو عصاميين على الأقل غنوجد ليهم مقرر ينفعهم ولا هاد مقررات الزفت لي ولاو لا تاريخ لا دين غير لخوا الخاوي ههه قاليك الباليه هادشي لي بقا خاصنا العام جاي غيعلموهم العلوة

  • محمد مواطن مغربي حر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:04

    نعم لإرغام غير الملقحين على التلقيح ضد كورونا، و نعم أيضا لإلزامية و إجبارية التوفر على جواز التلقيح للولوج إلى الإدارات و المؤسسات و الأماكن العمومية. ولا لإختلاط غير الملقحين مع الملقحين، ومن أجل ذالك نطالب من السلطات المختصة نحن الملقحين القيام بالواجب ضد تلك الفئة الرافضة للتلقيح لحمايتنا وخصوصا كبار السن أصحاب المناعة الضعيفة. وإن اقتضى الحال عند تشبتهم بالعصيان و التآمر على البلاد، تحريك و تفعيل قانون مخالفة ضوابط حالة الطوارئ الصحية ضدهم.

  • Ramdani
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:06

    Avec les règles et les mesures Covid-19, on amène le grand monde à penser ce que nous lui dictons
    L’épidémie se relance continuellement, ce qui est bon pour le secteur des soins de santé au niveau mondial
    La partie judiciaire finira par céder tôt ou tard où nous pouvons demander à chaque ministre de justice de faire appliquer les règles durant l’épidémie et rester fidèle tout le temps tant qu’il y a des pays où le Covid-19 se propage

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:26

    نطالب بتوقيف و محاسبة كل من شارك في اتخاد قرار إجبارية جواز التلقيح .. هذا القرار الذي يفتك بالحرية و الحقوق و القانون و الدستور و الإنسانية . جريمة بشعة في حق الشعب المغربي .

  • ولد حميدو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:53

    مثل الدي اراد ان يقدم دعوى بالجكومة بكون فرض جواز التلقيح غير دستوري و لكن لكي يدخل للمحكمة يلزمه جواز التلقيح

  • محماض
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:54

    حتى جربوا فينا الأولى والتانية عاد نقابة المحامين نوضوا ف الاول حتى عماه عاد بغا يشري ليه النضارة

  • كحمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 02:56

    الحمد لله ان اخنوش بين لنا كم كنا واهمين، كم كنا اغبياء في تصديق ان البيروقراطية احسن من الحزبية، كم كنا نعتقد ان الرزانة و السكوت احسن من الشعبوية.
    لقد خسرت ترترة كبيرة مند 2007 لاقنع الاخر ان العدالة مشروع فاشل، ولكن سي عزيز بين لنا ان الاحرار لم يكونوا يستخقوا اكتر من 12 مقعد برلماني.
    على اي موعدنا معك في اقرب انتخاب و هذه المرة لن ينفعك الشرقاوي و كل الحالمين بالتغيير، درها و تخبى.

  • مواطن مصدوم
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 03:08

    يتعرض المواطن اليوم لضغوط هائلة لا تتحملها الجبال فمن جهة يتم العصف بحرياته الاساسية و يجبر على أخذ مواد نجهل عنها كل شيء ثم تسلط عليه موجة غلاء فاحش في كل المواد و موجة ضرائب غير مسبوقة و رفع الدعم عن الغاز و المواد الاساسية … ماذا بعد .. أقترح أن تتقوا الله في هذا الشعب المقهور الذي يكاد يختنق في بلد جميل أصبح يبدو كسجن بسماء مفتوحة. مودتي.

  • كيفاش زعما
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 04:14

    كيفاش زعما باغيين يلقحوا حتى لهادوك اللي عندهم عذر طبي صريح، زعما تجارب ام ماذا؟
    العالم كله ضد تلقيح اصحاب الحساسية المفرطة.. ودياولنا باغين يديروا دراسة على اصحاب الحساسية المفرطة باش يقولوا للعالم بانه لا مجال لتهرب أصحاب الاعذار الطبية من الجرعة السامة….
    زدتوا فيه.. عيب و حشومة
    واخوا ما يكونش فيكم ذرة رحمة… و لكن حتى لهادي ما بقيناش ساكتين…
    انتم تبحثون عن خروج الأطباء للعلن للتنديد و فضح المستور…و اللي ليها ليها

  • ali1970
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 04:19

    au canada tout les fonctionnaires fédéraux doivent être vacciner, et je fais partie, sinon tu perds ton emploi. le vaccin protége environ à 90%. donc c’est efficace. il se peut qu’il y a des mortalités parmi les vaccinés (10%). le vaccin de le grippe son efficacité ne dépasse jamais 70%., alors 30% risquent de mourir avec juste une grippe, même si vous êtes vacciné. la majorité des marocains n’ont pas atteint la maturité et la conscience civique

  • متطوع
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 04:55

    اسي وزير الصحة مقد كمش هاد الحصار لي حنا فيه سبعة عشر شهرا اديال الحصار الخبز ملاقينوش هاد مكفاكمش غير زيدو الله يخد فيكم الحق

  • Karim
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 06:58

    فعلا قرار الحكومة غريب جدا ومستفز لان من المعلوم أن مثل هذه القرارات تتخذ بموجب قانون يطرح للتصويت في البرلمان. المهم أن كل واحد منا يجب عليه في هذه الحالة مقاطعة الأماكن التي تطالب بجواز التلقيح لمحاربة الاستهتار بحقوق الناس.
    في الأخير يبدو لي أننا سنترحم على الحكومة السابقة رغم ضعفها

  • من العيون
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 07:42

    الاخطر هو ان يكون اخنوش ما صدقش.
    لان المواطن البسيط اسقط العثماني ليس حبا في اخنوش بل املا في التغيير لتحسين الوضعية المادية المتأزمة .
    لاحظوا كيف يتم التلاعب بعقول المواطنين و استصغارهم و خلق فزاعة
    قبل كورونا كان الحديث عن التجنيد و و …
    الان مرة عن جواز التلقيح مرة عن الجرعة الثالثة
    . زيد و زيد
    سؤالي بسيط
    من انتم و كيف اصبحتم تتلاعبون بحياة اسيادكم الذين هم قرروا تكليفكم بالسهر على حل المشاكل فهم ايضا قادرون على ان ينزلوكم في اسفل السافلين بطرق قانونية
    و لكن في ما مضى العبرة و المبتغى

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:08

    كل التقدير لهيأة المحامين.
    يفرض اللقاح الآن على الأطفال و أخرجوهم من المدارس بحجة عدم التلقيح. هذا الأمر يستثنى منه مدارس البعثات الفرنسية و غيرها التي يدرس بها أبناءهم.
    على من يطبق هذا القرارات أن يبدأ بمدارس البعثات قبل أن تطبق على أبناء الشعب.

  • salah
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:20

    وهل هناك حل لكوفيد19 من غير التلقيح للدين يعارضون التطعيم انا لا اساند حكومة اخنوش او غيرها الفيروس يحصد الأرواح ايها السادة اكتر من الأعراض الجانبية للقاح. مسألة انسانية تضامن اجتماعي لحماية الأكثر هشاشة صحيا. موجة أخرى في الطريق نسأل الله السلامة والعافية

  • أخضر القلب
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:49

    في خبر لهسبريس سابق ان السعودية تجبر التلقيح (بجرعتين) للاستفادة من المرافق العامة الحكومية و الأسواق .. الخ. و قد قام بعض الاخوة (الحالمون) بوصم السعودية بالدولة الرجعية المتخلفة التي تفرض التلقيح على سكانها، وان هذا منافي للحرية التي ينعمون بها بالمغرب حيث (القوانين) تكفل عدم الاجبار في التلقيح (طبعا منطق اعوج فالمصلحة العامة تطغى على مصلحة الفرد) … و بعدها يبدا المغرب برحلة لمنافسة اعتى الدول بعدد الإصابات و الوفيات نظرا للحرية التي ينعم بها (الحالمون) لتقوم الشرطة بعدها بالإغلاق و تقييد حرية ( المغاربة) وفرض قيود على خروجهم وفرض الغرامات !!!
    نفس القرار الذي اتخذته السعودية في السابق اتخذته المغرب حاليا لكن بعد ماذا ؟ (شاهد عدد الإصابات والوفيات الكلية بين البلدين) الفرق بين السعودية (الديكتاتورية) و المغرب (الديمقراطية)هو انه تم الاستغناء عن الكمامة وإلغاء التباعد وفتح المساجد والحمامات و المدارس و الجامعات والسماح بالسفر داخليا و خارجيا
    الفكرة من الطرح ان الديمقراطية العربية هي شكلية حتى وان حدثت انتخابات نزيه! يسكتون بها الغرب (أولا) و شعوبهم الحالمة (ثانيا) فلا تتبجح كثيرا

  • حربة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 08:57

    *هذه اجوبة قانونية على بعض استفساراتكم*

    *_ شنو خصني ندير الا رب العمل منعني من الدخول*

    *منع الأجير من ولوج مقر العمل بسبب عدم الإدلاء بجواز التلقيح يعتبر طرد تعسفي،*

    *فقط عليه إثبات واقعة المنع من ولوج مقر العمل من طرف مفوض قضائي وتحرير محضر بالواقعة ثم التوجه لمفتش الشغل ..*

    *_ شنو ممكن ندير الا وقفني شرطي أو دركي*

    *التلقيح عملية اختيارية ولا يوجد أي نص قانوني يعاقب على عدم تلقي التلقيح*

    *عدم حمل جواز التلقيح ليس مخالفة للقانون وميمكنش تأدي عليه أي غرامة .*

    *لي ممكن يوقع فهاد الحالة هو أن الشرطي أو الدركي يحرر محضر قبل متوصل عندو خاص تكون دايرة الكمامة ديالك وعند تحرير المحضر قراه مزيان واحرص أن تكون فيه عبارة أن سبب التحرير هو عدم حمل جواز التلقيح أي عبارة أخرى كعبارة خرق حالة الطارئ الصحية دون تحديد الخرق بدقة قم برفضها.. غيطلب منك التوقيع وقع ماشي مشكل مع اضافة عبارة ” تحت جميع تحفظي على اعتبار عدم الادلاء بجواز التلقيح يعتبر مخالف للقانون ”*

    *بعد ذلك خليهوم يصيفطوه للمحكمة والقضاء كفيل بإصدار حكم بسمو فصول الدستور لي كيعطي الحق فالتنقل على قرار حكومي لي قيد هذا الحق ..*

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:15

    كل ما فعلته الحكومة و الا فيه الخير للأمة و شكرا .

  • مستوى ابتداءي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:16

    ما معنى جواز التلقيح هو ان يكون لك جواز يخولك ان تلقح مثل جواز السفر الدي يخول ويسمح لك بالسفر اما الوتيفة التي سمي عليها هذا فهي رخصة الحياة تخولك ان تعيش حياتك الشخصية مثلا ان تركب القطار ان تدخل الاسواق المقاهي المطاعم وكل ما تحتاجه في حياتك هدا مجرد اجتهاد من تلميذ السبعينات وتحية لكل المغاربة اللهم احفظ هذا البلد وساءر بلاد المسلمين

  • Hassan
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:18

    الغريب في الامر مملكة السويد لم تقوم يفرض حتى كمامة والمغرب يفرض جواز التلقيح . لا يعقل ان يتم القيام بتلقيحك وتمضي على وثيقة بانك تتحمل المسؤولية على العواقب التي قد تنتج عن هذا السم الذي يسبب خلل هرموني وخاصة للنساء و بالدليل لذي صديقات يعانون من نزيف مند اخذهم الجرعة الأولى . لماذا الدولة تتهرب من المسؤولية ؟ لان شركات انتاج اللقاحات قامت بعقود بين الدولة بموجب هذا القعد تبيع الشركات اللقاحات للدول دون تحمل المسؤولية ويضيف مدير الشركة الإبرطانية ان هذا التلقيح في طور التجريب . وليكن في علمكم يروجون وسائل الإعلام بأن التلقيح مفيد وحيد للنساء الحوامل هذا كذب لم يتم ابدا تجريبيه على النساء الحوامل والدول الغربية التي نشرت هذه المقالات كذاب لان اصلا لا يوجدون نساء حوامل اوروبيين لان أغلبية لديهم معدن نمو ضعيف واغلبية النساء الحوامل اجانب . واخطر شيء هو تلقيح الاطفال ونلاحظ تناقض في الاول يقولون بأن الاطفال لا يصابون بالفيىوس ولا يمكنهم وضع الكمامة بعدها قامو بمسرحية هزلية و الاعلام ساعد على ذالك لكي يقنعون الناس على تلقيح أبنائهم . يريدون خلق جيل دذوي عاهات واختلالات هومونية

  • متابع
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:00

    احتراماتي للسادة المحامين نحن نساندكم إلى الأبد فيما يتعلق باجبارية جواز التلقيح لا والف لا لاجبارية التلقيح

  • جواز التلقيح الغبي والتمييزي ــــ المقاطعة والمظاهرات من أجل إنقاذ مصالح الشعب والدولة 1
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:14

    إلى2.أصحاب المراكز التجارية الكبرى هم أنفسهم أصحاب فرض جواز التلقيح!إذن يجب مقاطعة هذه المراكز و كل شيئ له صلة بمصالح هؤلاء من منتوجات،محطات وقود و كل شيئ له صلة بهم!في السنة الماضية عندما بدأنا الدعوة لمقاطعة البضائع الفرنسية هرولت فرنسا للتراجع!نفس الفعل يؤدي لنفس المفعول حسب قوانين”الحتمية”،الدِّيطِيرْمِينِيزْم!يوم الإثنين،الكل يتجه لمقر عمله!إذا استمروا في تعطيل مصالح الشعب والدولة بتعسفهم،شططهم.غباءهم،لا كفاءتهم السياسية،القانونية والأخلاقية، الكل ينضم للمظاهرات والوقفات في الشوارع وأمام الإدارات!أقل ما يمكن أن يفعلوه قبل نهاية الأسبوع هو الإعلان عن تعليق القرار مع السماح لغير الملقحين بولوج مقرات عملهم لحين صدور الحكم القضائي في النازلة!ما هو وضع المستشفيات؟كم عدد الأطباء لكل10آلاف نسمة؟لا يتجاوز 6،5!في إسبانيا يقارب40!في الجزائر يصل ل12!أين هاجس الصحة العامة؟لماذا تراخت أجهزة الدولة عن تطبيق التدابير الاحترازية طيلة السنة الماضية؟هي نفسها من تكرر فضيحة الدخول في الحجر الصحي والخروج منه!يتحلقون حول الناس بالعرام في المقاهي لطلب وثيقة غير ثبوتية:القايد و أعوانه،الشيخ،لمقدم…

  • جواز التلقيح الغبي والتمييزي ــــ المقاطعة والمظاهرات من أجل إنقاذ مصالح الشعب والدولة 2
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:19

    ما هو وضع المستشفيات؟كم عدد الأطباء لكل10آلاف نسمة؟لا يتجاوز6،5!في إسبانيا يقارب40!في الجزائر يصل ل12!أين هاجس الصحة العامة؟لماذا تراخت أجهزة الدولة عن تطبيق التدابير الاحترازية طيلة السنة الماضية؟هي نفسها تكرر فضيحة الدخول في الحجر الصحي والخروج منه!يتحلقون حول الناس بالعرام في المقاهي لطلب وثيقة غير ثبوتية:القايد,أعوانه، الشيخ،لمقدم، ضابط القوات المساعدة،القوات المساعدة والشرطة!كل الأجهزة من أجل جواز التلقيح والمجرمون والفاسدون يعيثون فسادا في الاقتصاد،السياسة،الثروات بدون حسب ولا رقيب!ألا تكفيهم فضائح سبتة،قوارب الموت،تصدير الدعارة,استيراد السياحة الجنسية،الهدر المدرسي،التخلف التعليمي والتكنولوجي،تهريب الثروات،تبديد موارد الدولة في الحفلات، الفساد السياسي؟كيف يتم تدبير الجائحة في إسبانيا؟هل بالتغطية الصحية الإجبارية أم بالتغطية الفسادية والورقية الشاملة والعبثية؟إنهم لا يتعلمون!في كل يوم يزدادون تخلفا،تكلخا،تخبطا،شططا،تعسفا,غباء!هؤلاء يقتلون الشعب و الدولة و مصالحهما الحيوية!لا تهمهم إلا مراكزهم،من الركزة،مصالحهم،بمعنى مفاسدهم!ما عندهم غرض في الشعب والدولة!أغرقونا بالديون والخطب!

  • جواز التلقيح الغبي والتمييزي ــــ المقاطعة والمظاهرات من أجل إنقاذ مصالح الشعب والدولة 3
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:26

    ألا تكفيهم فضائح سبتة،قوارب الموت، تصدير الدعارة واستيراد السياحة الجنسية،الهدر المدرسي،التخلف التعليمي والتكنولوجي،تهريب الثروات،تبديد موارد الدولة في الحفلات،الفساد السياسي!كيف يتم تدبير الجائحة في إسبانيا؟هل بالتغطية الصحية الإجبارية أم بالتغطية الفسادية والورقية الشاملة والعبثية؟إنهم لا يتعلمون!في كل يوم يزدادون تخلفا،تكلخا،تخبطا، شططا،تعسفا وغباء!هؤلاء يقتلون الشعب الدولة و مصالحهما الحيوية!لا تهمهم إلا مراكزهم،من الركزة، مصالحهم،بمعنى مفاسدهم!ما عندهم غرض في الشعب والدولة!أغرقونا بالديون والخطب الخشبية مثل عقولهم والتقارير والنماذج التنويمية الغير قابلة للتطبيق بغباءه وقلة جديتهم!لماذا لم يفعلوا و لا يفعلون مثل تركيا و كوريا الجنوبية حيث الدولة تتفرض نفسها بالديموقراطية والتغطية التكنولوجية الشاملة!هناك عالمية الإنجازات والنجاحات و هناك عالمية الفضائح والتكلخات! هذا ما كان!

  • khalid
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:31

    اريد ان ارفع دعوة قضائية ارجوكم من المحامين ان يؤكد لنا الامر هنا

  • دولة الحق والقانون
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:35

    واعباد الله الدولة والناس ديالها راه متجبرة ومتسلطة على رقاب البلاد والعباد الدولة مكتعرف لاقانون ولاحقوق الانسان كن كانت دولة دولة على الاقل تعترف بالوفيات الناجمة عن وفاة الاشخاص حين أخدهم اللقاح هو فينما مات شي شخص اثناء تلقيه اللقاح إلا وكتخرج كتنفي نفي قاطع بلي هدشي غير إشاعات كاذبة المهم من هد الشي كلو منلوموش الدولة حنا نحن الشعب لمكلخ لخواف ههه واش اعباد الله هدا شعب ليكيتقاتل مع بعضياتو بالجناوا وفاش يشوفو غير مخزني هاز عصية صغيرة كيهربوا شفتو الدولة عرفات وفهماتالشعب خواف اي قرار فرضتو غدي يكون وبالقوة الشعوب راها والمواطنين ديال الصح هما لفألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والنرويج والدنمارك…..والقائمة طويلة ….. أما حنا هههه غير بوزبال على خوه وتصورو الناس غير قالو ليهم لجواز إجباري وصفي كلشي مشا كيجري بغي يلقح ههه واش هدو بنادم ولا دجاج ولا بقر ولا شنو أنا أقسم بالله معملت شي تلقيح من الاول عرفت بلي هدشي راه كدوب وأصلا مبقاتش عندي التقة فالدولة ومؤسساتها كلشي كداب كلشي منافق الله يلطف بينا وصافي شعب كيخاف ميحشم انا والله والحمد ونحمد الله

  • لحسن عبدي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:17

    ينبغي تدارك الخطا ليس بالمغرب نقابة المحامين ، إنما هي مجرد جمعية الهيئات المحامين المغرب والفرق واضح باعتبار ان الجمعية ثقافية تخضع لظهير الحريات العامة وتوصياتها غير ملزمة للمحامي اما النقابات الاخرى الأحمدية بظهير شريف خاص بتنظيم مهنة المحاماة ،

  • وليد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:21

    كل شخص حر فالجسم ديالوا او هذا القرار الجائر الذي يفرض علي كشاب انني ندخل للجسم ديالي شيء معندي عليه تا تفسير او علم او بطريقة اجبارية هذا يمس بحريتي كفرد. ولكن الغريب هو انه قاليك انك نتا كغير ملقح غادي تنقل العدوى لواحد ملقح يعني ما هو دور تلقيح الى كان فيروس كينتاقل او غيمرض علاش انديروا اين هو المنطق الى كان التلقيح فعال يكفي ديروه نتوما او خلونا حنا بغينا نموتوا علاش تفرض عليا شي حاجة مباغيهاش

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 12:12

    لا لاجبارية التلقيح بقرارات وطرق ارتجالية تتعارض مع القوانين الدستورية والمعاهدات الدولية وحق الناس في العيش والحياة.

    يجب تشكيل لجنة علمية متنوعة الاطياف متعددة الاختصاصات العلمية للانكباب على دراسة الحلة الوباءية بالبلد واعطاء تقرير شامل عن الوضع الصحي وتقرير علمي دقيق عن فواءد واتار اللقاحات على المدى القريب والمتوسط والبعيد على صحة الناس باختلاف اعمارهم وحالاتهم الصحية والمناعية ومدى فعاليتها في الحد والقضاء على الفيروس و يقدم التقرير للبرلمان ليبث فيه بطرق تتماشى مع القوانين والمعاهدات الدولية وبالتالي تشريع قانون مناسب يحفض لكل مواطن حقه المكفول دستوريا سواء في قضاء مصالحه اليومية والحق في العيش والحياة بسلامة وامان دون اكراه او تمييز بين المواطنين.
    والسلام عليكم.

  • رشيد41
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 12:29

    أظن أن الشيء الذي أثار وخلق الفتنة هو مفهوم المناعة الجماعية، أو بالظبط تناوله بتهافت حتى أدى ذلك إلى فرض الجواز الصحي. فيبدو أن كثرة الأيادي في تناولها معطى المناعة الجماعية قد أدت حتما إلى العبث به. فكان حريا بوزارة الصحة والحكومة أن يتركوا معطى المناعة الجماعية بعيدا عن أي حسابات أو مزايدة أو مساومة خارج النطاق الصحي السليم الصرف، وهذا النطاق السليم هو أن تترك المناعة الجماعية تبلغ مداها كما كانت سائرة عليه من قبل، دون حسابات متطفلة متهافتة مغرضة. لا أستحسن الدخول في إبرازها، ولكن لنكتفي بطرح السؤال على الحكومة ورئيسها، ما هي الأسباب الحقيقية التي جعلتكم تفضلون الجواز الصحي عن السير الطبيعي للتلقيح والصبر عليه حتى بلوغ المناعة الجماعية مداها؟ فما هي الضرورة في هذا الإستعجال وما هي حقا حسابات هذا الإستعجال؟ ألم يكن ذلك لحاجة في نفس يعقوب قضاها؟

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 14:26

    الى الناس لي كتنتاقد وفيها غير بلا بلا بلا والمكلخيين اراه ماشي غير المغرب لي كيفرض الجواز اراه حتى الدول الغربية اصحاب حقوق المرقة سيروا نتاقدوهم او لا متقدروش يعني السفر الى الخارج ممنوع الا بعد الادلاء بالجواز سواء كان كورونا موجود ام لم يكن موجود كون تشوفوا الفليبين ايعطوكم لقاح ديال دواء الخنازير اما الغير الملقحيين انا عارفهم معندهوم ميدار غير البطالة والتسركيل لا مؤهلات لا شيء

  • وليتو كلكم أطبة وفلاسفة تفهمو في كلشي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 15:44

    الشعب لمكلخ أنتم مجرد مستهلكين خايفينمن التلقيح نهار كانو يعوكم الدعم كلشي ينقز ويصيفط ليهم حتى لممزوجش دار عندو دراري وخارجين لزناقي تنقزو دابا ملي بان التلقيح خارجين تبعبعو هادشي كاع فيكم وعي وفهامة متبعين الإشاعات وليتو كلكم أطبة وفلاسفة تفهمو في كلشي إلى كتقلبو على شي حاجة غتلقاوها….

  • احمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 16:13

    ايغن هم نوام الامة اللذين صوتنا عليهم.
    الطاعة ثم الطاعة لاخنوش.ومن عصاه سيكون مصيره ‘…….

  • عبو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 22:34

    أرى أن الجمعية ركزت فقط على الجانب الحقوقي وهو(قصور في هذه الحالة) ينبغي التعليل كذلك بناء على الجانب العلمي مثلا(اللقاح لايقضي على الفيروس – لايمنع انتشاره – اللقاح لازال في طور التجريب خصوصا المعتمد على تقنية ال RNA- ليس هناك أي تتبع ودراسة على مستوى المغرب للأضرار الجانبية للقاحات المعتمدة-ليس هناك دولة واحدة بلغت المناعة الجماعية بما فيها الدول المصنعة للقاحات – عدم وجود نقاش علمي لإقناع العموم بدل الترهيب والاحتيال على الرأي العام إذ انخرط الناس طواعية قبل أن يتبين لهم أنهم مطالبون بجرعة ثانية وثالثة ولا ندري ماذا سيقولون غدا – لم يكن هناك نقاش قانوني في البرلمان ما حصل هو أن الحكومة تعدت اختصاصها و”سرقت دور البرلمان – الترهيب دليل على عدم قدرة على الإقناع.اجتهدوا وبالله التوفيق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة