نقابيو "الطاكسيات" ينقسمون إزاء الإضراب ضد زيادة أسعار المحروقات

نقابيو "الطاكسيات" ينقسمون إزاء الإضراب ضد زيادة أسعار المحروقات
الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:00

أكد محمد الحراق، الكاتب العام للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، المنضوية تحت مظلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن “الزيادة في تسعيرة سيارات الأجرة تظل أمرا واردا، ما لم نقتنع بجدوى إجراءات التعويض عن الزيادات التي تطال “الكازوال” بعد تطبيق نظام المقايسة لفائدة مهنيي القطاع”.

وأوضح الحراق، في تصريحات لهسبريس، أن التواصل جار مع المهنيين من لدن وزارة الداخلية الوصية على القطاع في شأن التعويضات، غير أنه تساءل حول من سيستفيد منها، هل هم السائقون أم أرباب المأذونيات “الكريمات”.

وإذا كان إقرار “المقايسة” على المواد البترولية السائلة (البنزين والوقود والفيول الصناعي) يبدو داعيا إلى الزيادة في تسعيرة سيارات الأجرة، فإن مصدرا مقربا من الملف، طلب عدم كشف اسمه، فند هذه الحتمية، وأبرز أن الحكومة قررت نظاما تعويضيا خاصا لفائدة هذه الفئة من المهنيين.

وأكد المتحدث انعقاد اجتماع بمقر وزارة الداخلية، أمس الخميس، تناول وضع الآليات المتعلقة بتعويض مهنيي سيارات الأجرة، ومعهم النقل الحضري، والتي من بينها آلية تهم رصد مستوى الاستهلاك الشهري للوقود، بالنسبة لكل سيارة أجرة على حدة بتخصيص دفتر مهني يختم لدى محطات الوقود.

وأوضح مصدر هسبريس أن لجنة مختلطة تتعين على مستوى كل عمالة للتحقق من المعلومات المضمنة في هذا الدفتر، ثم إن الفرق الواجب للمهنيين كتعويض في إطار نظام “المقايسة” سيصرف لمستغلي سيارات الأجرة (سائقا كان أو صاحب مأذونية) في حسابات خاصة لهؤلاء يضطلع بها “بريد بنك المغرب”.

لكن عبد الرحمان النحيلي، عن قطاع سيارات الأجرة في نقابة الاتحاد المغربي للشغل، قال في اتصال هاتفي مع هسبريس إن إصلاح قطاع سيارات الأجرة وحماية المهنيين إزاء نظام “المقايسة” يتجاوز اعتماد إجراءات تعويضية فقط، حيث دعا إلى تأسيس شركات مهنية، درءا لمضاعفات يحملها في طياته اقتصاد الريع الذي يطبع القطاع والمبني على “الكريمات”.

وعودة إلى الاحتجاجات المزمع خوضها من لدن المهنيين، الاثنين المقبل، ضدا على دخول “المقايسة” حيز التطبيق مستهل الأسبوع الجاري، أفاد النحيلي أنها “تأتي لإسماع أصوات المهنيين بصدد النظام الاقتصادي الذي يربط أسعار المواد البترولية السائلة بتقلبات السوق العالمية”.

ومن جهته، قلل الحراق، عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من نجاعة هذا الإضراب، وهي نتيجة يرى المتحدث أنها مؤكدة، لأن هذا الإضراب مشوب بتصفية حسابات سياسوية ضيقة، لا تتغيا مصلحة البلاد والعباد معا” على حد تعبير الناشط النقابي.

‫تعليقات الزوار

26
  • salmi
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:25

    المشكل العويص في نظري في مجال الطاكسيات
    أن السائق مسكين مجرد كاري للسيارة
    والقوانين لا تسمح له بأن يمتلك سيارته على المدى البعيد
    و غياب الأمل في حياة أفضل مصيبة ،
    لو كان يملك الطاكسي ، سيترزق الله في نصف يوم فقط
    لكنه مرهون بأناس آخرين و هذا يفسر سرعتهم المتهورة لجمع المال

  • Fouad
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:28

    ومن جهته، قلل الحراق، عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من نجاعة هذا الإضراب، وهي نتيجة يرى المتحدث أنها مؤكدة، لأن هذا الإضراب مشوب بتصفية حسابات سياسوية ضيقة، لا تتغيا مصلحة البلاد والعباد معا" على حد تعبير الناشط النقابي.
    hadchi li kayen

  • abdo
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:33

    كان حريا بالحكومة أن تصرف التعويض للنقبات لتثنيها عن الاضراب كما هو متعامل به في بلدنا الديمقراطي أما التعويض للمهنيين فهذا قرار سخيف في بلد الريع ويفتقر لأدنى الشروط التقنية أو العلمية وغدا سيتضح ذلك لمن يصعب عليه التفكير.

  • فيصل
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:36

    لا احد من المواطنين. ومن. السائقين. وحتى. الحكومة قادرعلى. حل هذا اللغز المسمى لاكريما. ما. هي. وما شكلها. هل هي ورقة. ام بطاقة. ولمن تعطى. وما هي المصطلحات المتداولة فيها. الحلاوة. ومن يستفيد منها ومن. يوقعها ومن. يتكرم. بها على بعض المحظوظين. ومتى. تمنح. وما هي معاييرها. هذا الموضوع. بات. يقض. مضجعي. انيروني. راه. بغا يركبني. الهبال لأني. اركب الطاكسي كل يوم واسأل. السائق. هل هذه. الطاكسي. تخصك. فيجيب. لا. وهل لاكريما ديالك. يجيب لا. انا. مجرد. سائق. وقد هرم وجهه. واسود. من. الحر. ونحف. جسمه. وربح. عمل يومه. يذهب. الى. ذلك. المحظوظ. الذي. يسمى. مول. لاكريما. والى. صاحب. السيارة. الذي. يكتري. لاكريما. شخص. يعمل. لوحده. لتستفيد أسرتين. او ثلاث. إضافة. الى. مصاريف الطاكسي. أيها الأحزاب. العلمانية. والإسلامية. والجماعات الدينية. وألمتحكمون. في المغرب. ان. هذا. الوضع. يشوه. الحياة. العامة. هل. من. وزير. شجاع يقضي. على. هذه المصيبة. اللهم. ان. هذا لمنكر. يابن. كيران. ويا. رباح. ان بعض الغارية. يأكلون. عرق الآخرين. آنقذوا. قطاع النقل. من. الكريمات.

  • Mohamed
    الجمعة 20 شتنبر 2013 - 23:49

    زيادة 60 سنتم للتر يردون ان يجعلون منها زيادة درهم للفرد والسيارة الكبيرة تقل 6 افراد اذن ربح 6 دراهم
    هل هذا لعب قمار ام ماذا?

  • med
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:08

    les chauffeurs des taxis ont augmenté les prix de transport de 1a2dh voir plus en fonction de la distance et ils veulent en plus des indemnités de l etat et si les prix de carburant baisse ils ne baissent pas les prix de transport

  • سيارة أجرة
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:08

    هاذوا كيتفلاو شبعوا الخبز اشضاع ليهم ؟؟؟ كيدخلوا 9000 درهم للشهر ومازالوا بغاو اديروا قالك الاضراب. هذوا شبعوا فلوس على ظهر المواطن الزبناء. صاحب السيارة ( لكريما) هو المستفيد اكثر. اما صاحب الرخصة فله طريفة محددة لا تفوت 3000 درهم للشهر والسائق تقريبا نفس المدخول على اين المستفيد هوصاحب السيارة لولا لم يكن لهم مخروج في هذه المهنة لماا استمروا في ممراستها منذ زمن ولاانفطعوا عن المهنة من قبل.

  • مراد
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:09

    أعتقد بأن المتضرر الوحيد في هذه القضية هو المواطن البسيط

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:20

    هل هذه الإحتجاجات سترجع الأسعار الى ماكانت عليه من قبل إنتظروا التعويضات التي قالت عنها الحكومة لا تتبعوا شباط ولشكّرإنهما يريدان تلميع صورة حزبيهما بعدما خربا المغرب طيلة 50 سنة الإستقلاليون أكلوا الغلة ويسبوا بنكيران هم من ورطوا بنكيران في جميع المشاكل التي يعيشها المغرب اليوم وزيران أستقلاليان- البركة والدويري- هما من أمضيا قرارالزيادتين الأولى والثانية في المحروقات وزينوا لبنكيران نتائج الزيادتين على صندوق المقاصة وأقنعاه بالموافقة عليهما سياسة الإستقلاليين في التعليم الفاشلة من عز الدين العراقي الى الوفاهي التي جعلت جلالة الملك ينتقد ما وصل إليه التعليم فلماذا يحتج شباط اليوم ويبكي على المغاربة ولماذا يريد الخروج للإحتجاج كل ما سيقوله شباط في هذه المظاهرة هو- بنكيران إرحل – هذا كل ما يستطيع شباط فعله ولو كنت مكان بنكيران لأرجعت الأسعارالى ماكانت عليه قبل الزيادة الأولى ولقمت بدعم صندوقي المقاصة والتقاعد بكل أموال الدولة وقدمت إستقالتي ودعوت الى إنتخابات سابقة لأوانها لا أترشح لها لأترك المجال لشباط لترأس الحكومة وننظر ما ذا سيفعل أما لشكّر فهو ينبح ولا يعض لأن حزبه راح وانتهى

  • Marocain et j'en suis fière
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:36

    الحل هو تحرير القطاع من نظام الماذونيات الى نظام دفاتر التحملات فلا يعقل ان يفوت صاحب الماذونية استغلالها لخمس سنوات مقابل اثمنة خيالية لما يصلح عليه بالحلاوة 200.000,00 درهم بالبيضاء مثلا زائد 3000,00 درهم سومة كرائية شهرية وكل ما ذكر غير خاضع لاي ضريبة فيبقى المسفيد هو صاحب الماذونية والضحية هو المواطن والسائق او مستغلي الماماذونيات بسومة كرائية هم الاداة il faut libéraliser ce secteur c'est la seule solution, en instaurant des cahiers de charges en effet, 200.000,00 Dh sur 5 ans c'est 3000,00 Dh par mois en plus du loyer de 3000,00 Dh c'est 6000,00 Dh par mois ce qui donne 200,00 Dh par jour et c'est la consommation moyenne d'un petit taxi sur Casablanca voilà c'est claire à ceux qui cherchent l'intérêt du citoyen et qui veulent éviter des problèmes et merci

  • chaib abdul
    السبت 21 شتنبر 2013 - 00:42

    الزيادة في اجرة الطاكسيات شيء عادي لاكن يامسؤولين هل سيارة موديل 1980وما قبل 6مقاعد ومن النوع المزدوج من 16الئ30راكب دون مقاعد ولا الحالة المكانكية ,جد سيئة .والكل يعلم ذالك.هل هدا النوع من السيارات مسموح له الاستعمال في المدن والقرئ مراكش القلعة تملالت العطاوية الجوالة………….اركبوا الدراجات وخليو الواسخ المليه خيرلكم رياضة اقتصاد تواضع

  • منير
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:07

    أكد محمد الحراق، الكاتب العام للنقابة الوطنية لسيارات الأجرة، المنضوية تحت مظلة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن "الزيادة في تسعيرة سيارات الأجرة تظل أمرا واردا، مصائب قوم عند قوم فوائد مثلا قبل الزيادة ما قبل الاخيرة بدرهم كان ثمن السفر بالطاكسي من طنجة الى العرائش 30 درهم وعند زيادة درهم في الجازوال اصبح الثمن 35 د يعني ازداد له مصروف المازوط 10 دراهم واصبح يجني 20 درهم ربحا اكثر من قبل الزيادة مع العلم انه كان يجب الزيادة بدرهمين فقط وليس 5 دراهم الا بغينا المعقول والان يطمحون الى زيادة اخرى . نعم هم مع الزيادة في الغازوال لان دالك في صالحهم. مصائب قوم عند قوم فوائد

  • ام يوسف
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:30

    حكومة فاشلة ترى الحل استهداف جيب المواطن الضعيف." مدامت حكومة بنكيران في المغرب فلا تستغرب ."

  • mido
    السبت 21 شتنبر 2013 - 01:52

    بغيت غير نعرف إن زيادة تيهدرو عليها هاد مالين طاكسيات هما أكبر مستفيدين من زيادة المرة المضية زادو درهم فالمازوط مالين طاكسيات زادو 0.50 سنتيم فالبلاصة يعني ولات عندهوم 3دراهم زايدة فالكورصة مع العلم أن 1لتر ديال المازوط يمكن يدير بيه جوج فياجات هي ولات عندهم 5دراهم ديال ربح والمتضرر هو المواطن العادي أما مالين طكسيات كلشي عندهم ربح (بين قوسين واش أعباد الله 0.60 ديال زيادا هي لي غادي تأثر على الشهرية ديال المواطن )

  • xxxxxyyyyy
    السبت 21 شتنبر 2013 - 06:32

    بلأمس المأدونيات اقتصاد الريع واليوم سسسيتم تعويضهم ((في المغرب لا تستغرب))

  • CHALLAWI
    السبت 21 شتنبر 2013 - 10:51

    يظهر أن أناس لا يحبون المغرب و لا يهم إلا أنفسهم
    بذل العويل أعملوا يد في يد و اخرجوا البلاد من الأزمة إنكم مغاربة جميعا وساهموا في بناء الوطن و بناء المواطن المغربي أتركوا مصالحكم الضيقة فإن الوطن للجميع إن تناحر الأحزاب بينها هذا يبين أن الذين سبقوا من هذه الأحزاب لم يفعلوا شيئ من قبل و يحاولون التشويش على الحكومة الحالية إن هذا يدل على أنهم لا يريدون مصلحة الوطن و إنهم يفعلون العراقيل للحكومة الحالية و تأجيج المظهرات ضدها من أجل إشغالها عن المصلحة العامة و إفشالها كما فشلوا هم من قبل
    فهذا حرام بكل المقاييس و الله المستعان

  • طالب
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:13

    هادو راهوم زادو فيه بلا قياس ! الوقود كان تزاد أو تنقص فيه أو هوما ما نقصوش, زادو 1dh على كل راكب يعني 6dh فكل رحلة. أو مانساوش الإنحطاط ديال الأغلبية فيهوم! ولاو ضاصرين أو دلك راجع للخصاص فوسائل النقل!

    أنا دابا تانمشي فطاكسي ب 5dh فخرشاشة مزاحم بحال سردين فبواطة ديالت السردين! واش هاد الخدمة تستهل 5dh ؟ مستحيل …

    بغيت نعرف بعدا واش كاينا TVA فهادشي ديالهوم حيت ما بان ليا لا ضاريبا لا تا وزا! تيقريونا 14% TVA على النقل, واش مطبقة عليهم أولا هوما واكلين فلوس ديالنا أو المستحقات الضريبة ديابنا

  • ABOU ASMAA
    السبت 21 شتنبر 2013 - 12:55

    c est pas normal qu à chaque fois qu il y a une modification des prix du gazoil, maline taxiat en profitent à fond, pour l ancienne augmentation , il y a eu un plus de presque 20 dhs par jour sur leur consommation mais ils ont eu une modification de leur recette pour chaque voyage de grand taxi de 6 dhs donc plus de 100 dhs par jour la meme chose pour les cars,had chi rah hchoma ta9aw lah f khotkom darawich, matstagaloch al forsa

  • عروبي مسكيني
    السبت 21 شتنبر 2013 - 15:02

    شباط شبابيط قال ليكم سيدنا ملك محمد السادس الله انصرو في الخطاب الاخير في عيد الوطنى. والخطاب كان موجه ليك…………….كفى من الحسابات الشخصية الضيقة لا تخدم مصالح االعليا للوطن………وكفى من الشتم والسب الناس لكخدمو لبلاد……….انت منفعتي في البلاد.والو…………غير التشويش والتخلويض….. باغي تخرج حيث مشات عليك الحكومة ودير الشعب في الطريق………ولادكم تاطرهم وتوجهوهم الندوات والمحضرات والشعب تستغلوه وتخرجوه للشارع لاضراب والاحتجاج والتظاهرللمصالحكم
    حكومة عباس الفاسي…..دخل ليصانص6دراهم وصلو10دراهم واكزوال3.50درهم وصلو5درهم…وزيت المائدة7دراهم وصلو18درهم ونقصو من البوطة والخبز….شباط ونبر الاموي عمرهم ماقالو شي حاجةوالا تكلمو ولا هضرو…….حيث احزابهم كانت في الحكومة

  • جمال
    السبت 21 شتنبر 2013 - 15:55

    الحرب يخوضها اطراف عدة وتدور رحاها فوق الشعب المنهك……….

  • hassan
    السبت 21 شتنبر 2013 - 18:29

    مزيان الطاكسيات يديرو الاضراب او وقفات احتجاجية لكن خصها تكون طاكسي مش خرشش و مضيل كيعقل على السبوع ديال السيد الكاتب العام للنقابة الوطنية حشوم راه العالم كيشوف

  • sara
    السبت 21 شتنبر 2013 - 21:46

    هل الحافلات ( les bus & car ) سيقومون بالاضراب أيضا
    أرجو منكم الإجابة

  • farah
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:21

    أعتقد بأن المتضرر الوحيد في هذه القضية هو المواطن البسيط

  • rachid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:17

    سيارت الاجرة لا تستهلك اكثر من لتر 1 في الرحلة الواحدت هدا يعني زيادت 0.10 سنتيمات على كل راكب

  • فاروق
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 16:08

    موضوع لاكريما ونقابة التاكسيات والتعويض الذي تريد أن تمنحه الدولة ..وأتساءل : لمن التعويض؟ هل للحرفي الذي لايملك الا رخصة الثقة؟ أم لصاحب التاكسي ؟ أم لصاحب التاكسي ولاكريما ؟
    هنا توجد إشكالية بالنسبة للدولة . لذلك على الدولبة أن تفكر طويلا قبل أن تدلي بدلوها في أي تجاه سيصب؟
    بالنسبة للنقابات التي تنضوي تحتها غالبة سيارات الأجرة(الصغيرة والكبيرة) فأرباب التاكسيات هم مالكوا التاكسيات بالطبع من مصلحتهم أن يبقى الوضع غير مهيكل تعمه الفوضى والتسيب ..للضغط على الدولة متى شاؤوا ؟ هنا الخلل ! من يمثل الحرفي ، المتضرر الأول والأخير من الزيادات ..كيزيد المازوت ..كيزيدوا عليه في الروسيتة .. لا تغطية صحية ولاحماية قانونية من رب التاكسي الذي يتميز في التعامل مع الحرفي بمزاجية اخدم ولا degage. على الدولة أن تكون صريحة وقوية في خدمة الصالح العام وانا مع ما قاله السيد الحراق الذي احترمته اليوم عندما قال : أنها مزايدة سياسية لا تخدم الوطن .السيد وزير الداخلية والسيد وزير التجهير هذا ملفكم ن فعليكم أن تجدوا له حل مناسب لجميع الأطراف عبر شركات خاصة تمنح لكل ذي حق حقه .
    حرفي عاطل منذ سنة .

  • اعشا محند
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 00:41

    يبدو ان الكل يتهرب من الحل امنحو السائق فرصة العمل لحسابه الخا ص وارفعو تسعرة ما شئتم وافرضوا اي تحمل تشاؤون فالسائق للمواطن يعمل لديه بمقابل بسيط و لا يجب ان يدخل بينهما الا السلطة و ليس صاحب الحقيبة او السماسرة او غرهم اين التغطية الصحية و و و وعند ربكم تختصمون

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة