هكذا أحبطت معلومات الاستخبارات المغربية خططا تفجيرية لجندي أمريكي

هكذا أحبطت معلومات الاستخبارات المغربية خططا تفجيرية لجندي أمريكي
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:30

كشفت مصادر أمريكية تقديم المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (DGST) معلومات أمنية بالغة الأهمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مكنت من إلقاء القبض على جندي أمريكي تعاون مع تنظيم “داعش” الإرهابي وخطط للقيام بتفجيرات في نيويورك.

وتمكنت السلطات الأمريكية من إلقاء القبض على جندي بتهم تتعلق بالإرهاب، لمحاولته مساعدة “داعش” في قتل جنود أمريكيين في الشرق الأوسط، والتخطيط لتنفيذ اعتداء على النصب التذكاري ومتحف ضحايا الحادي عشر من سبتمبر في مدينة نيويورك.

وأكد موقع “Newstalkflorida”، في تقرير له، نسبة إلى مصادر مغربية، أن المخابرات المغربية المعروفة باسم المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، التي يقودها عبد اللطيف حموشي، نبهت الحكومة الأمريكية في شتنبر 2020 إلى التحركات المشبوهة للجندي “كول بريدجز”.

وذكر المصدر الأمريكي أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، المعروفة اختصاراً بـ”DGST”، تعمل بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في جهود مكافحة الإرهاب، مضيفا أن هذا الجهاز الاستخباراتي المغربي كان له الفضل في كشف أنشطة الجندي “بريدجز” على الإنترنت.

واعتقل الجندي بالجيش الأميركي، الثلاثاء الماضي، في جورجيا، بتهم التآمر لتفجير نصب الحادي عشر من سبتمبر في مدينة نيويورك، ومهاجمة جنود أميركيين في الشرق الأوسط، كما أعلنت المدعية الفدرالية لمانهاتن في بيان.

وجاء في الدعوى المرفوعة ضد الجندي في محكمة مانهاتن الفيدرالية أن “بريدجزر”، أثناء إقامته لفترة قصيرة في ألمانيا في أكتوبر 2020، وقع في فخ عميل لمكتب التحقيقات الفيدرالي يدعي أنه من المتعاطفين مع تنظيم “داعش”، ومرتبط بالمقاتلين في الشرق الأوسط، وبدأ التواصل معه.

وأفادت الصحيفة بأن بريدجز التحق بالجيش الأمريكي سنة 2019، وفي نفس العام تشبع، حسب ممثلي الادعاء، بدعاية الجماعات الإرهابية، مشيرة إلى أنه بدأ في التعبير عن آرائه على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل بالمنتديات المتطرفة تحت اسم مستعار “كول غونزاليس”.

وسبق للمدير العام للأمن الوطني، المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، أن أجرى بمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بتمارة مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال زيارته إلى المملكة في دجنبر 2019.

وحرص السفير الأمريكي بالرباط، دايفيد فيشر، بعد انتهاء مهامه، على زيارة عبد اللطيف حموشي بمقر المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالرباط، في زيارة ودية عبّر من خلالها عن اعتزازه الشخصي وفخره بالدور الذي اضطلع به في قضية الصحراء المغربية، وبكونه أول سفير للولايات المتحدة الأمريكية يزور رسميا الأقاليم الجنوبية للمملكة؛ كما أبدى امتنانه للمغرب وإشادته بمستوى التعاون المتميز الذي يجمعه مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات والميادين، وفي طليعتها التعاون الأمني في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية.

‫تعليقات الزوار

44
  • Hassan
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:38

    Un point très fort de plus qui ne fait que consolider la reconnaissance de la marocanité du sahara par l’administration américaine.
    Bravo aux services secrets Marocain.

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:38

    الجزائر دولة جد ضعيفة استخباراتيا، تم تصنيفها في المرتبة 88 ههههه المغرب في المرتبة 19 عالميا، يعني المغرب قادر يعرف كل جزائري باش تعشا البارح.

  • نوفل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:42

    المخابرات الجزائرية : Vu
    هههههه

  • زعزع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:44

    ااحقيقة ان المغرب بلد فرض نفسه على الساحة الامنية الدولية بالعمل و الجد و الاجتهاد و انا افتخر لكوني انتمي لهذا الوطن الحبيب. فسر قدما يا وطني و لا تأبه بالأعداء فأنت أسد داخل الأدغال العالمية

  • amin
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:46

    هيلاري كلينتون هي من أنشأت داعش كما قالت بنفسها في مذكراتها و هذا الجندي ينفذ ما قالوا له و الفاهم يفهم

  • SKIZO
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:47

    الحمد لله ,اخبار تثلج الصدر وتبعث على الطمـأنينة و الامان,أو قال ليك البوليزاريو غادي يتحارب مع المغرب,عافاكوم بدون سخرية راه سمعت البوليزاريو عندوا جهاز استخباراتي كلابي خطير(والله ما كنسب راه هادشي بصح,البوليزاريو عندها اخر ماكاين في الاستكلابات الرملية لمداهمة الاقمار الصناعية) الله ؟؟؟؟ ألي مايحشم.

  • aboubakers
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:49

    السلام عليكم
    تحية احترام وتقدير للمخابرات المغربية والقوات المسلحة الملكية ورجال الشرطة والدرك الملكي والساهرين على راحة وطننا الحبيب

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:51

    اوا قول لتندوف ولا مخابرات الجزائر تعطي هاذ المعلومة لميريكان باش تسحب اعترافها بمغربية الصحراء

  • جمال
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:51

    غريب كيف مخابرات المغربية تراقب ألأمن داخلي لأمريكا والمخابرات الأمريكيا خارج التغطية مع علم أن أمريكا لديها اكبر مخابرات تراقب كل دول في العالم ولا تستطيع مراقبة أمريكا من داخل

  • Sanila
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:54

    لم أجد أي جريدة أمريكية تتحذث عن ذلك !!؟!

  • كريم مبشور
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:54

    أين الإعلام الرسمي من كل ما يجري على الصعيد الأمني المغربي

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:55

    المخابرات المغربية راقبت أنشطة الجندي “بريدجز” على الإنترنت هو في أمريكا. إذن ماذا عن المغاربة في الداخل..

  • بشاخ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:56

    بشاخ أنا بعدا كنتبلوكا منين كنسمع بحال هاد لخبار و لكن كنتبلوكا منين كنسمع باللي كيحمقوهم لمشرملين اللي كيدورو بالسيوفا و يرعبو فخلق الله.

  • caprice
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:05

    السيد الحموشي رجل يكسر مجموعة من االمعتقدات الشعبوية من قبيل ان التديين و الخلق لا ينسجمان مع المسؤولية الامنية و يجب ان يكون المسؤول قبيح وفض ليخلق الانضباط الرجل مهدب متديين و هو احسن من عمل في هادا المنصب. زد على دالك ان عمله يكدب كل من يدعي ان الدولة لا تريد الاصلاح. لو ان كل مسؤول يعمل من موقعه بنفس الانضباط لتغير حال البلد كتيرا ونحن نعلم ان الامن من اكتر القطاعات حساسية و مع دالك وقع فيه تغيير ملموس. الله يهدي بقية المسؤوليين للاقتداء بهادا الرجل

  • تحية خاصة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:05

    تحية خاصة لرجال الامن والمخابرات إنهم أعين المغرب التي لا تنام شرفتمونا أمام العالم ألهم بارك

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:13

    إذا قلنا المغرب بلد شامخ وله مؤسسات فهو كذلك و هو حليف استراتيجي موثوق به عالميا.
    اما الدولة العسكرية الفاشية الجزائرية الحميرية لا تجيد الا الشعارات البالية و لا هم لهم إلا دعم الإرهابيين و جماعة قطاع الطرق و الجولان عبر العالم لتناول موضوع واحد هو مناصرة الإرهابيين قطاع الطرق

  • علي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:13

    وأكد موقع “Newstalkflorida”، في تقرير له، نسبة إلى مصادر مغربية . منا والينا .

  • si Mohamed
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:14

    والمضحك هو انه كاينوضو الإخوان الجزائريين وكايقولوا بأن جهاز الاستخبارات ديالهم أحسن منا.. سبحان الله

  • khalid fes
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:18

    هذا شرف كبير يحق لنا الإفتخار بجهاز أمننا المغربي

  • nouro
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:24

    واش فراسكوم ان المخابارات ديالنا مجهدة وعارفين العدو الكلاسيكي ديالنا باش تيفطرو وفين تاينعسو وووووو الاختراقات المغربية تعرف كل شيء على بوزبال وعشيقتو وغير نعمل بحمة التريث….

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40

    ونعم الجهاز الاستخبارات المغربي ونعم الجهاز. فكيف لشردمة مدفوعه من جهات ظعيفه استخباراتيا ان تدعي القصف والولوج إلى المناطق العازله. استخباراتنا يقظه والحمد لله تكوين راقي و مؤهلين بارك الله فيهم وشكرا هسبريس.

  • رضوان
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:52

    تحية الى الأجهزة الاستخباراتية المغربية التي ابانت على علو الكعب كالعادة و نتمنا من الرئاسة الأمريكية ان ترد الجميل و تقف مع المغرب في قضيته الأولى

  • فق من الكلبة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:57

    أسي الخنوشي نريد منك كذلك إحباط الارهاب الداخلي للإدارات واتشرميل أم خبز الدار ياكل البراني

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:01

    بما ان امريكا اعترفت بالصحراء للمغرب،فعلى المغرب ان يحميها من دواعش والارهاب،

  • Massi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:04

    ان كان هدا الامر يدل على شيئ فانه يدل على قوة المغرب المتصاعدة عالميا في محاربة الارهاب حيث اصبح رائد عالمي في هدا المجال و العالم محتاج الى خبرته .السي الحموشي الله يكثر من امثاله و تحية و اجلال لكل افراد فوة الامن و الاستخبرات المغربية انكم فخر لوطنكم

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:22

    لماذا لم تسموه ارهابي واكتفيتم بجندي أمريكي أم الإرهاب حكر على على المسلمين والعرب

  • said nejjar
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:35

    فخر الإنتماء لمغربنا الحبيب تحية عالية لرجال DGST

  • Reda
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:12

    هادى هدية الى وزير خارجية الموز بوقادوم هادي تصطي الدزاير ها علاش مغربية الصحرا باقية. الرباط لاعب الشامبيانز ليگ دمكافحة الارهاب. الديستي هدات لميريكان خدمة استخباراتية باش قرقبو على عسكري داعشي كان غادي يضرب نيويورك

    خدمة استخباراتية ثمينة قدمات “الديستي” للميريكان في مجال مكافجة الإرهاب. مصالح مديرية مراقبة التراب الوطني زودت مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف.بي.آي) بمعلومات مكنته من الاهتداء إلى جندي أمريكي تشبع بالفكر المتطرف، وإلقاء القبض عليه، يوم 19 يناير الجاري، وذلك قبل انتقاله إلر مرحلة تنفيذ مخططه التخريبي، حسب ما أكده حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:22

    يجي أيضا على امريكا التعاون مع المغرب من أجل القاء على عصابة الجزاءر وجنرالاتها الارهابيين و الحكم على رخيص البوليزاريو بالسجن مدى الحياة وإعلان الجزاءر دولة داعمة الإرهاب في شمال إفريقيا لكونها أرادت زعزعة استقرار المغرب الشريف الشامخ

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:24

    إن العمل الذي تقوم به مديرية مراقبة التراب الوطني لحماية الوطن و المواطنين و الإنسانية من لظى و إجرام الإرهاب لهو عمل يجعلنا فخورين بهذا الجهاز الأمني الفعال ضد كل دسائس و مخططات المجرمين و الإرهابيين الذين يسعون إلى الفساد في الأرض و إزهاق الأرواح و تخريب العمران و نشر الفوضى و ترهيب الآمنين . فتحية عالية غالية لكل العاملين في هذه المديرية و على رأسهم السيد الفاضل المدير العام للمديرية .

  • Simbouazza
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:42

    السلام, لا تنس اخي الكريم ان الانهار هي التي تملء البحار لهذا نقول بفخر و طمانينة انه يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر .

  • sun shine state
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:50

    ce soldat avait une relation avec isis d,apres CNN.

  • Mosi
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:55

    وهناك من يقارن المخابرات المغربية العالمية بمنجم روسيا في افريقيا…
    شتان بين دولة اصيلة و ضاربة جذورها في التاريخ…و دولة مراهقة اعطاها الله خيرات لا تعد و لا تحصى و بذرتها في المكائد و الدسائس و خلق كائن لقيط ضيع عليها الثروات و وقت ثمين للتقدم و الازدهار.
    والله اذا اعطاك رزقا و بذرته فيما لا يرضيه يغضب عليك و يجعلك اسفل سافلين.
    وهذا هو ما يحدث تمااااما للجزائر.
    انفاق نعمة الله التي انعم بها عليهم في الكيد و السعي في تخريب و تمزيق الجار لا يرضاه الله و لو كان جارك يهوديا او مجوسيا…فعمر رضي الله عنه كان له جار يهودي وكانت له نخلة تعطي احسن تمر وكان اذا سقطت منها حبة في دار عمر كان رضي الله عنه ياخذ تلك الحبة و يعطيها لجاره اليهودي…وكان يعامله بالحسنى و يزوره اذا مرض و يسأل عنه…
    فماذا اذا كان جارك مسلم.
    لذلك اقول دااااائما ان النظام الجزائري اكثر صهيونية مليون مرة من اسرائيل.

  • أسامة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:58

    الناس لي كتخلط بين المشرملين و المخابرات! ر كاينين عدة إدارات أمنية رغم التنسيق لكن مثلا لن يتحرك مجموعة dst و تحديدا من هم في الأمن الخارجي لتوقيف َمشرمل فسارع محمد الخامس، هذيك الخدمة ديال شرطة pj.هذا لا يعني اني ادافع عن الشرطة و تقصيره في استتباب الأمن الداخلي، لكن لنكن عقلانيبن في رمي الإتهامات

  • Mouhssin Zoubair
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:06

    الف مبروك لسي الحموشي وتحية وطنية له لجعلنا نفتخر باجهزتنا الامنية وبحرفيتها

  • مغربي حتى النخاع..
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:09

    المغرب فرض نفسه في الساحة الدولية بالجد والعمل ليس بالسهل أن يأتي في المرتبة 19 عالميا… تحية للأمن الخاص وجميع مكونات الدولة، ربي إعونكم❤

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:23

    الملكة المغربية فاعل دولي في محاربة الإرهاب و لاإرهابيين….. و الصحراء مغربية . و سدينا بخطرا بلا هضرة خرى.

  • حسن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:34

    انا لا ادري بعض العلقين حينما يكتبون بفعل مقارنة مباشرة مع جارتنا الجزائر ما دخلنا و شئننا فيهم نحن المغرب يجب ان نتكلم على بلدنا فقط و نحن لسنا اسياد العالم بل المغرب في مستوى متقارب مع الجزائر اجتماعيا و كما يقول المثل نحن في الهوى سوى اتمنى من العقلاء الحديث على المغرب فلا داعي للإستفسار الطرف الاخر

  • عمر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:58

    هذه تعتبر ضربة قاضية لمن لا يريد أن يفهم بأنه تحت المراقبة الدائمة.
    هذا هو دور المخابرات. إحباط جميع المخططات في اللحظات الأخيرة. أتمنى أن تكون الرسالة واضحة.
    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ولو أنفقوا كل مالديهم على المرتزقة.

  • new York state
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 23:02

    ici a new york ils ont dit que c,est un marocain qui est un agent special undicover de FBI un faux barb qui a pu l identifier ,un faux barbus extremiste

  • باينة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:55

    التنضيم داعشي في الحقيقة هي لعبة إستخبارتية دولية
    كاين ناطق بسم تنضيم داعش كيبيع الأسرار

  • Marokko
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:16

    الى صاحب.او صاحبة. تعليق رقم 10.. جربدة هيبريس جريدة ذات.مصداقية دليست مثل قناة الحمار الجزائرية والشرور الجزاءرية كذلك تفضل او تفضلي .انت اما جزاءري او من دولة صاندلستان.“ Our troops risk their lives for our country, but they should never face such peril at the hands of one of their own. Today, thanks to the efforts of the agents and detectives […], and our partners in the Department of Defense, Bridges is in custody and facing federal terrorism charges for his alleged crimes,” said a statement from the New York United States Attorney’s Office.

    He stands accused of attempting to provide material support to ISIL and of attempting to murder U.S. military personnel. If convicted, each crime carries a maximum sentence of 20 years in prison though actual sentencing will be left to the judge.

    Bridges joined the U.S. Army in 2019 the same year that prosecutors say he began immersed in the propaganda of terrorist groups and a pledged supporter of jihadi terrorists. The

  • طارق بن رحال
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 09:45

    المغرب قوة عسكرية اقتصادية استثمارية امنية استخباراتية صاعدة بقوة الصاروخ، تجاوزت العديد من دول الجوار الأوروبية.
    عكس اعداء بلادنا، الذين هم في اندحار و اندثار و انكسار يجرهم نحو الانتحار.
    تحية لكل رجالات الامن و الاستخبارات المغربية و عاش الملك.

  • DR AMEZIANE Boujemaa
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 11:33

    Les P’OV’RES Algériens, quand DIEU souhaite Châtier une Fourmi DIEU lui donne des ails : Les P’Ovres Algériens DIEU leur a donné Tout, le pétrole, le gaz les mines, les Minerais, un Vaste Terrain hérité par la France Colonialiste (car la France voulait en faire une 2eme France) Attention Jamais faire Confiance à un Algérien ce sont la plupart des GHADDARAS : et le comble c’est qu’ils se prennent pour le Nombril du Monde, avec 1,5 M de chouhada, alors que s’il n’y avait pas le MAroc et la Tunisie Jamais DEGAULE par Pitié ne leur aurait jamais donné la Liberté : ecoutet moi mes Africains allez d’abord Traire les vaches pour en extraire le Lait au lieu de faire des queues de 3 heures pour avoir 1/2 l de Lait, et laissez le Grand MAROC avec les Grandes USA :

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة