هكذا تقترب روسيا من إحياء الحرب الباردة .. السلاح كلمة السر

هكذا تقترب روسيا من إحياء الحرب الباردة .. السلاح كلمة السر
السبت 1 شتنبر 2018 - 03:32

لم يكن يخطر ببال دونالد ترامب، وهو يبدأ ولاية رئاسية مثيرة للجدل، أن عدداً من حلفاء دولته التقليديين، سيتجهون نحو شراء أسلحة دفاع روسية ويشيدون بمزاياها المتطورة، إذ كانت الإدارة الأمريكية تعتقد أنها ضمنت هذه الأسواق الحليفة، وأن المصالح الاقتصادية والسياسية المشتركة التي تجمعها بها، كفيلة بتذويب أيّ طموح للتقارب مع دب روسي يريد أن يحيي الكبرياء السوفياتي، لكن العكس هو ما وقع لدرجة أن الخارجية الأمريكية عبّرت مؤخراً عن أملها في وعي شركائها بـ”السلبيات الخطيرة” لمشترياتهم من الروس.

هكذا باتت دول متعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قريبة من شراء منظومة الصواريخ الروسية S400، بل إن تركيا، التي تعدّ أحد الأركان الرئيسية في حلف الناتو مع الولايات المتحدة، أكدت يوم الجمعة 31 أغسطس على لسان رئيسها رجب طيب أردوغان، أن الصواريخ في الطريق إليها، وأنها اليوم مقتنعة بضرورة تنويع العلاقات مع كل القوى العالمية بات أمراً ضرورياً.

أسباب التخوّف الأمريكي من شراء حلفائها التقليديين لهذه المنظومة متعددة، منها أولاً توفرهم على سلاح دفاعي بخصائص فنية متطوّرة سيقرّبهم – في حال تأكيد نجاعته- من شراء أسلحة روسية أخرى، ثانيها أن بعض هؤلاء الحلفاء، سيتوفرون على تكنولوجية تنافس تلك التي تتوفر عليها إسرائيل، الأمر الذي قد تراه واشنطن بمنظار تهديد حليفها الرئيسي بالشرق الأوسط.

ثالثها تهديد المصالح الأمريكية في المنطقة بما أن السلاح بات أحد الأدوات المؤثرة في العلاقات بين الدول، ورابعها بث الروح في الحرب الباردة من جديد بعدما ظنت واشنطن أن انتصارها حُسم بانهيار الاتحاد السوفياتي.

بماذا يمتاز هذا السلاح؟

ينظر خبراء التسليح إلى منظومة S400 بالكثير من التقدير، وهناك مواقع متخصصة تعتبرها أفضل منظومة دفاعية حالياً في العالم، متفوقة بذلك على نظامي باترويت وثاد الأمريكيين، وهو ما يؤكده العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية لـDW عربية، لافتاً أن السعودية مثلاً مهتمة بهذه المنظومة الروسية لأنها أدركت وجود بعض سلبيات نظام باترويت في طريقة إسقاطه للصواريخ التي يطلقها الحوثيون على حدودها الجنوبية.

ويشير سمير راغب أن الاختبارات الميدانية أكدت تميّز المنظومة الدفاعية الروسية رغم أنها لم تُختبر بشكل كامل في أيّ نزاع ميداني، اللهم ما استفادت منه الإدارة الروسية على الأراضي السورية من جمع المنظومة بيانات طائرات التحالف الدولي ضد “داعش”. ويبرز راغب أن الإدارة الأمريكية تعترف بتخلّف تكنولوجيتها مؤخراً لصالح الروس الذين ركّزوا خلال السنوات الماضية على تأهيل أكبر لأسلحتهم.

سياسات البيت الأبيض تقوّي الروس!

ولطالما أوردت تقارير صحفية متعددة أن الأسلحة الأمريكية التي تتوصل بها الدول العربية والإسلامية لا تصل قوتها لما تمنحه واشنطن لإسرائيل. ويعود السبب، بحسب مراقبين، إلى خشية الولايات المتحدة من اشتعال نزاع عربي-إسرائيلي جديد، وهو ما يشير إليه سمير راغب بالقول: إن دولا متعددة في المنطقة اتجهت إلى السلاح الروسي لأن موسكو لا تتعامل بمنطق تفضيلي وهي مستعدة لبيع أسلحتها بالتكنولوجيا الكاملة في حال إتمام الاتفاق.

تزامنت أحداث الربيع العربي مع الاحتجاجات المناهضة لبوتين، تلتها الثورة في أوكرانيا ما جعل صناع القرار في الكرملين يشعرون بعزلة قاتلة. غير أن التدخل الروسي في سوريا تزامنا مع انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما من المنطقة، قلب موازين القوى رأسا على عقب.

وهناك سبب آخر في هذا التقارب مع روسيا غير السلاح، فالدور الأمريكي الخارجي في مرحلة تراجع منذ وصول ترامب للبيت الأبيض. يقول فواز جرجس، أستاذ يدرّس سياسة الشرق الأوسط والعلاقات الدولية في كلية لندن، لـDW عربية إن “السياسة الأمريكية أضحت مؤخرا مهزلة، والخلافات كَثُرت بين واشنطن وحلفائها حتى الغربيين منهم، في وقت أضحت فيه روسيا رقماً صعباً داخل المعادلة العالمية، ساعدها في ذلك قيادتها القوية، وخروجها سالمة من المستنقع السوري”، لدرجة أن جرجيس يشير إلى أن موسكو تعافت من تداعيات الانهيار السوفياتي.

حرب باردة باستخدام السلاح؟

تدّخل فلاديمير بوتين بقوة في الحرب السورية لصالح نظام بشار الأسد، وكان هذا التدخل عاملاً حاسماً في استمرار هذا النظام في وجه كلّ المحاولات الغربية والعربية للإطاحة به. لذلك يرغب بوتين بإضافة انتصار جديد على خصم أمريكي يعيش أياماً صعبة عبر توسيع النفوذ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ولا تتوقف البراغماتية الروسية فقط في دفع دول محسوبة على المحور الأمريكي كالسعودية والعراق وقطر إلى الاهتمام بشراء S400، بل كذلك في فتحها عهداً جديداً من العلاقات مع تركيا رغم الخلافات بين بوتين وأردوغان حول مستقبل الأسد، وكذلك في إبقاء روسيا على العلاقات القوية مع إيران ومصر.

“S400 جزء من سياسة روسية جديدة في الشرق الأوسط، من معالمها كذلك صفقات الطاقة والتدخل العسكري” يقول روبرت مانسن، مدير مركز دراسات الشرق الاوسط بالجامعة الأمركية في القاهرة، لـDW إنجليزي، مبرزاً هذه السياسة ستخلق تسابقاً جديداً نحو التسلح داخل وخارج الشرق الأوسط، الأمر الذي سيؤثر سلبا على الاستقرار، ويُحيل المتحدث على ما قاله بوتين قبل أشهر عندما أعلن عن تطوير أسلحة نووية لا يمكن اعتراضها.

والواقع أن بوتين، بتصريحاته تلك، رفع السقف عالياً بشكل لم يحدث منذ سنوات، فقد هدّد برّدٍ نووي فوري على أيّ هجوم نووي يستهدف حلفاء بلاده. ولفهم خصائص هذه الحرب الباردة الجديدة، يجب العودة إلى ما يجري على حدود روسيا، فحلف الناتو يساعد عسكرياً عدة دول في أوروبا الشرقية حتى يردع بذلك أيّ خطط توسعية لموسكو، وهو ما ردّ عليه بوتين بـ”تطوير ترسانة بلاده العسكرية، والبحث عن حلفاء جدد بعيداً عن حدوده” وفق ما يقوله فواز جرجس.

بيدَ أنه لا يجب تضخيم القدرات الروسية، فالاقتصاد الروسي يعاني من كوابح متعددة أهمها العقوبات الغربية واستمرار تهاوي أسعار النفط، ما أدى إلى تراجع كبير في قيمة العملة المحلية، فضلاً عن كلفة المشاركة في الحرب السورية. كما لا يجب إغفال معطيات تاريخية تفيد أن حصون الشيوعية انهارت في الكثير من بلدان العالم، وبالتالي لن تقع أبداً حرب باردة بالشكل الذي عرفه النصف الثاني من القرن العشرين. فضلاً عن ذلك، لا تظهر روسيا، حسب رأي فواز جرجس، مستعدة لفتح باب المواجهة الشاملة مع الولايات المتحدة، لذلك قد تتراجع عن بيع أسلحة متطوّرة لدول تعادي إسرائيل، ومنها إيران.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

‫تعليقات الزوار

26
  • عبدالله
    السبت 1 شتنبر 2018 - 03:59

    و هل تظنون بأن الأسلحة المتطورة مثل البيض فعددها محدود و كدلك الطائرات و غير دلك فامريكا عندها ما هو أخطر من الأسلحة بحيث في حرب الخليج عندما احست بأنها لن تقدر على احتلال العراق أطلقت ذبذبات على الجنود العراقيين بمنطقة مطار بغداد و في عدة مناطق مما جعل الجيش العراقي يفقد وعيه و يترك الأسلحة و يتخلى عن المعركة و كدلك أمريكا بإمكانها أن تحدث زلزالا أرضي في بلد و ادخل يوتوب و اكتب
    مشروع هارب
    Projet haarp
    قالك صواريخ 400 هي وحلات غير مع طالبان و بعض المقاتلين بسوريا

  • Noureddine
    السبت 1 شتنبر 2018 - 04:50

    قريبا شمال أفريقيا ترى من؟ منمنمنمنمنمنمنمنمنمن

  • يوسف
    السبت 1 شتنبر 2018 - 05:08

    ما الذي تغير
    انهار النظام الشيوعي واستمرت الحرب الباردة.
    بمعنى ان الجميع أخطأ في فهم طبيعة الصراع.
    الشيوعية شماعة فقط. والحقيقة انك عدوي طالما تسعى للتفوق علي لان التفوق يعني السيطرة.

  • Ouakile
    السبت 1 شتنبر 2018 - 05:11

    التاريخ يعيد نفسه وللاسف ننسى كيف احتلت فلسطين الحبيبة بسبب صفقة الاسلحة الفاسدة الذتي باعها لنا الاتحاد السوفياتي انذاك انهم يسخرون من المسلمين بطرقهم الخاصة لا s400 لاs1000000 يجب علينا ان نصنع السلاح انتهى الكلام

  • Ex Moroccan
    السبت 1 شتنبر 2018 - 05:28

    American weapons are much superior than Russian ones and everyone knows that. The S-400 cannot detect stealth fighters like F 22 Raptor or F-35 so in a confrontation, the missile launchers are all but guaranteed to be detected and destroyed. THAAD is the most advanced missile defense system at present.

  • El Che
    السبت 1 شتنبر 2018 - 06:17

    أي خبير هذا الذي يعتقد أن روسيا ستبيع أسرار صناعتها لعسكرية لحلفاء أمريكا لمجرد أنهم أبدوا رغبتهم في ذلك نكاية في واشنطن !!!
    الروس ليسوا أغبياء لهذه الدرجة ويعرفون جيدا مع من يتعاملون

  • هماندوزي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 06:39

    الغرب لا يفهم الا لغة العصا الغليضة ولا تنفع معهم لغة الحوار او المصالح المشتركة الدول الغربية تمارس سياسة القتل والذبح والاستبداد والاستعمار وتجويع الشعوب وسرقة خيراته نحن احرار العالم نفتخر بالترسنة الحربية التي تمتلكها روسيا لانها الوسيلة الوحيدة التي لجمت فم المفترس للدول الغربية ووضعت حدا لهيمنتهما . حينما ياتيك رءيسا احمق لدولة عظمى ولا تملك وسيلة للدفاع عن نفسك فانتظر منه اي شيء لاذلالك ولكن حينما يجد امامه عصا غليضة كالتي يكسبها بوتن لا يتجرا للاقتراب منك.

  • مـيــمـــــــــــون 1
    السبت 1 شتنبر 2018 - 07:26

    السلام عليكم
    هل سنبقى نحن العرب على هذا الحال الى مالا نهاية نتسابق على شراء الأسلحة فقط ؟!
    لماذا لا تهتم بقطاع الصناعة تنتج سلع استهلاكيّة للاكتفاء الذاتي واخرى قادرة على رفع التحدي ؟ ؟!! .. يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأممُ.

  • المختصر
    السبت 1 شتنبر 2018 - 07:53

    حين تتصارع الثيران والدببة تسحق الارانب تحت الاقدام
    هكذا هو الدول الاخرى

  • عقريش
    السبت 1 شتنبر 2018 - 08:11

    روسيا ستضل الا قوى بدون منازع مادامت امريكا غارقة في حل مشاكلها و فضاءحها

  • سؤال
    السبت 1 شتنبر 2018 - 08:38

    روسيا بيد الصهاينة .امريكا بيد الصهاينة .
    متى سيصنع المسلمون أسلحتهم ؟

  • almokhtar
    السبت 1 شتنبر 2018 - 09:56

    الذي قوى شوكة الروس هي التصدع و الإنشقاق الداخلي للأمريكا و هذا يحدث للأي حضارة في بداية انهيارها أمريكا انتهت أصبحت خردة للأسلحة الفتاكة التي في الأخير لن يشتريها أحد بسبب ظهور قوى أخرى تبيع الأسلحة بأسعار جيد منخفضة ، للأن في الأخير المهم في الفيلم هو الحماية لمشتري الأسلحة ، الصين نموذج تبيع لك الأسلحة وتضمن لك الحماية بسعر أقل تكلفة ، الدب الروسي كذلك تبيع أسلحتها لسوريا مع حمايتها لنظام دكتاتور الأسد ..خلاصة أمريكا أصبحت مفلسة و أصبحت تبتز الدول بالتالي في عزلة لنفور زبنائها و ليس حلفائها كما يصطلح عليه في العلن ..سلينا ..

  • خليل
    السبت 1 شتنبر 2018 - 09:59

    إلى صاحب التعليق رقم: 4
    إن صفقة الأسلحة الفاسدة التي كانت إحدى أسباب هزيمة الجيش المصري وقيام الكيان الصهيوني عام 1948 لم تكن بسبب الاتحاد السوفياتي بل بسبب بريطانيا الخبيثة بتواطئ مع بعض المسؤولين الفاسدين من مصر أيام حكم الملك فاروق، حيث تم بيع أسلحة سبق استعمالها في الحرب العالمية الثانية مدعين أنها أسلحة جديدة للجيش المصري، فكانت الكارثة عندما وقعت المواجهة مع العصابات الصهيونية، وكانت هذه إحدى أسباب الانقلاب على الملك فاروق بقيادة الضباط الأحرار

  • غماري
    السبت 1 شتنبر 2018 - 09:59

    قالها المرحوم الحسن الثاني: العالم لا يمكن أن يقف على رجل واحدة، التوازن من قواعد الطبيعة…اللهم انصر الروس على الأمريكان… في هذا الوقت على الأقل…

  • rifi
    السبت 1 شتنبر 2018 - 10:04

    ا لسلاح كالسيارات ,فكل سنة الا وهناك موديلات جدد فان كناك سلاح يعود ال العقود الماضية لم يعد به نفعا وهاهي المنظومات الصاروخية الجديدة تتسابق لتطوير منتوجها وبيعها للمغفلين الذين لم يفهموا مؤامرة الدول التي تنتج هذا المدمر والمغرب والجزائر احسن دليل ,دمتم سعداء……

  • ريمشايد
    السبت 1 شتنبر 2018 - 10:17

    الى خليل :مصر انهزمت حتى في أوَّل حكومة عسكرية المسمى (ضباط الأحرار بعقلية شيوعية)في اول معاركها ضد الاسرائليين سنة 1967 رغم مساعدة الدول العربية الاخرى لها في تلك الحرب وكان اهم الاسباب هو نفس الغلط اي شراء و استعمال اسلحة سوفياتية فاسدة .لذلك لن تستطيع اي دولة الحفاض التام على أمنها بدون صناعة عسكرية خاصة بها

  • بنعبدالسلتم
    السبت 1 شتنبر 2018 - 10:49

    من مصلحة العالم بأسره، بمن فيه المتقدم والمتخلف، أن ترجع الحرب الباردة وأن تعود قيادة العالم الى قطبين عوض قطب واحد كما هو الحال الآن.والسبب في في هذا الرأي، الذي قد يبدو للبعض متطرفا، هو أن الولاؤات المتحدة أبانت في أكثر من مناسبة أنها غير مؤهلة أخلاقيا أن تقود العالم بمفردها ، وأن العالم في حاجة الى قوة عظمى تكبح بعض الشيء جماح هذه الولايات المتحدة ،وتلهيها عن ممارسة الظلم على المستضعفين.تجربة القطب الواحد أبانت أن الولايات المتحدة لا خير يُرْجَى منها وأنها تضر ولا تنفع.

  • خليل
    السبت 1 شتنبر 2018 - 10:59

    إلى صاحب التعليق رقم: 16- ريمشايد
    إن هزيمة 1967 لم تكن أبدا بسبب السلاح السوفياتي بل بسبب سوء التنظيم والقراءات الخاطئة لدى الجانب العربي، مع الحرب المباغتة التي شنها الصهاينة والتكتيك الناجح الذي اتبعوه، وخير دليل على كلامي هو حرب أكتوبر عام 1973 عندما وقع الجيش الاسرائيلي في ورطة كبيرة مع تحطم معنوياته بسبب السلاح السوفياتي المتطور آنذاك وخصوصا صواريخ الدفاع الجوي سام 6 التي حطمت كبرياء طائرات الفانتوم الأمريكية والتي كانت تعد أكثر المقاتلات تطورا في العالم

  • jilai
    السبت 1 شتنبر 2018 - 12:02

    فحلف الناتو يساعد عسكرياً عدة دول في أوروبا الشرقية حتى يردع بذلك أيّ خطط توسعية لموسكو، …
    النفاق الامريكي واضح جدا حينما اتتفق الناتو مع الروس بعدم الاقتراب من الحدود الروسية و ترك مساحة دولة تفصل بين القوتين و لكن الناتو و أمريكا تسعيان الى الالتحاق بالحدود الروسية رغم خطورة ذلك . الحرب حقيقية و ليست باردة هي الواردة

  • مغربي حر
    السبت 1 شتنبر 2018 - 13:34

    امريكا في عهد ترامب مع مستشاره المنحاز لعصابة ومرتزقة البوليزاريو ستفقد جل حلفاءها..وتبقى روسيا برءاسة بوتين

  • Meftahe
    السبت 1 شتنبر 2018 - 13:46

    L'equilibre de terreur est de retour mais lespays qui ne fabriquent pas des armes seront les dindons de la farce .mais c'est toujours mieux qu'une guerre nucluere qui mettrait fin a l'hmanite

  • امريكي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 15:59

    ملاحظة هممة سلاح س400 رغم كل ما يقال عنه و عن مميزاته الكببرة لكن الى حد الان لم يتبث فعاليته في الميدان او في حرب حقيقية لذلك لا داعي للتهويل و الادعاء بانه اقوى سلاح دفاع جوي في العالم الى ان يثبث العكس و الحكم للميدان و ليس للمعطيات المبالغ فيها التي تدعيها شركات الصناعات العسكرية الروسية

  • Ouadie
    السبت 1 شتنبر 2018 - 18:05

    يجب على جميع الدول شراء s400 فهو سلاح دفاعي مهم جدا s400 تجعل كل الطائرات الموجودة حاليا في العالم مجرد خردة

  • مغربي
    السبت 1 شتنبر 2018 - 18:36

    صراع متواصل وسيبقى متواصل روسيا استطاعت ان تعود الى الأسواق من جديد من خلال هذا النوع من السلاح اس 400 لكن هذا النوع من الصواريخ الدفاعية على ما أعتقد لا تستطيع ان تحمي الشعوب هي فقط لحماية أماكن الحساسة داخل الدول المصالحة بين الشعوب أفضل بكثير من أقتناء الأسلحة والتنافس في اقتنائها وترك الشعوب بلا علم وبلا دواء وبلا عمل نحن في عالم لا ينقصه اي شي ولا يملك اي شي فقدنا التوازن في الحياة بصفة عامة

  • الطريف
    السبت 1 شتنبر 2018 - 21:54

    معلومة طريفة لكنها مؤكدة وهي أن الجزائر لها عدد من دبابات T90 الروسية الرهيبة يفوق عدد ما تملكه روسيا نغسها من تلك الدبابات زيادة على مصنع لهذه الدبابات بمدينة البليدة.

  • كافر من بني جلدتكم
    الإثنين 3 شتنبر 2018 - 16:38

    هل ستتغلب السيوف والأدعية على القنابل النووية؟ فهذا ما قيل لنا في عصور الجهل والظلمات

    روى البخاري (3593) ، ومسلم (2921) من حديث ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ : ( تُقَاتِلُكُمُ اليَهُودُ فَتُسَلَّطُونَ عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ يَقُولُ الحَجَرُ : يَا مُسْلِمُ هَذَا يَهُودِيٌّ وَرَائِي، فَاقْتُلْهُ ) .
    وفي صحيح مسلم (2922) من حديث أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي ، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ ، إِلَّا الْغَرْقَدَ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ )

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين