تخفيف "تدابير الجائحة" يقترب من الدار البيضاء في شهر رمضان الأبرك

تخفيف "تدابير الجائحة" يقترب من الدار البيضاء في شهر رمضان الأبرك
صورة: منير امحيمدات
الأحد 21 مارس 2021 - 11:00

شرعت سلطات جهة الدار البيضاء سطات، في الأيام الأخيرة، في تخفيف الإجراءات الاحترازية التي سبق لها اتخاذها لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، وذلك بالنظر إلى تراجع عدد الإصابات بالفيروس.

سلطات ولاية الجهة نفسها سمحت، قبل أيام، لأرباب الحمامات على مستوى العمالات والأقاليم التابعة لها بفتح محلاتهم في وجه المواطنين، بعدما ظلت مغلقة منذ بدء الحجر الصحي.

كما تم إعطاء الإذن، يوم الجمعة، لأرباب القاعات الرياضية على مستوى الدار البيضاء باستئناف أنشطتهم، بعدما كانت قد قررت في يوليوز من السنة الماضية إغلاقها.

ويرى المهتمون أن قرارات السلطات المحلية الأخيرة تروم تخفيف معاناة فئة واسعة من العاملين في قطاعات مختلفة، تضرروا كثيرا من جراء قرار الإغلاق والتشدد الذي كان يطبق في حقهم، في وقت كانت فيه الأسواق التجارية ممتلئة عن آخرها.

وبحسب البروفيسور مصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، فإن التخفيف الذي شمل بعض القطاعات، “قد لا يظل لفترة أطول، ويعاد فيه النظر إذا ما تم تسجيل حالات مرتفعة بالوباء”.

ولفت البروفيسور الناجي، في تصريح لجريدة هـسبريس الإلكترونية، إلى أن “السلطات تتجاوب مع مطالب الفئات المهنية، غير أن الحالة الوبائية تظل العامل الحاسم في القرارات التي تتخذها”.

وبعد أن أكد أن الجميع يسعى إلى أن تظل الحالة مستقرة وتعود الحياة إلى طبيعتها العادية، أوضح المتحدث أنه “لا يمكن الحسم في ما إذا كان سيتم تخفيف الإجراءات بشكل دائم أم العودة لتشديدها”، مؤكدا أن ذلك رهين بالحالة الوبائية.

وشدد مدير مختبر الفيروسات بكلية الطب بالدار البيضاء على أن عملية التلقيح الحالية، لا يمكن أن تظهر نتائجها في الحين، مشيرا إلى أن “ذلك يلزمه وقت معين حتى يمكن الحد من انتشار فيروس كورونا في صفوف المواطنين”.

ومع دنو شهر رمضان، بدأت العديد من الأصوات على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بالسماح بإقامة صلاة التراويح بالمساجد، بعدما كان قد جرى إلغاؤها العام الماضي.

ويأمل كثير من المواطنين والعديد من المهنيين، على غرار أرباب المقاهي والمطاعم، أن تخفف السلطات خلال رمضان القيود الاحترازية، وأن يشمل ذلك أساسا رفع حظر التجول ليلا وتأخير توقيت إغلاق المحلات.

‫تعليقات الزوار

24
  • الأحد 21 مارس 2021 - 11:11

    الله يسخر يا رب العالمين………

  • ريم
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:13

    المغرب يقلد فرنسا في التشدد من الاحتراز و الاغلاق …فرنسا تساعد المواطنين و تصرف مستحقاتهم كل شهر اما نحن هناك اغلاق و موت بطيئ ….المواطن الضعيف و الله دار فراشا و باع ملابسه على الرصيف.
    اتقو الله فلن ننسى ما فعله بعض القائدات ايام الاولى من الحجر من شطط و الانتقام وإهانة المواطن.

  • ولد لبلاد
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:14

    يجب تخفيف إجراءات الطوارىء الصحية شيئا فشيئا حسب ارتفاع حالات الوباء بين الساكنة

  • عبد المجيد الجرسيفي
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:15

    نتمنى أن تزيل القيود ونصلي التراويح في رمضان إنشاء الله

  • abouama
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:19

    البروفيسور لا يرى الجانب الإنساني والحالة التي وصلت إليها بعض العائلات المتضررة من الإغلاق. يجب التفكير في الطبقة التي تبحث عن قوت يومها بوما بيوم. وماذا عن الأسواق الممتازة والحافلات واسويقات في الأحياء الشعبية. أما عن التراويح فشانها سان صلاة الجمعة.

  • Mouatene
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:19

    الحمد لله تلقحت جميع اطقم الصفوف الامامية بما فيهم الاطباء والممرضين ورجال السلطة كلهم,وكذالك كبار السن واصحاب الامراض المزمنة. لذا لا يجب انتظار اللقاحات اللتي ستتاخر بفضل الضغوطات الدولية ,من الافضل في انتظار هته اللقاحات فتح كل ماهو مغلق ولو بنسبة 50% مع احترام التدابير والا ستكون العواقب وخيمة على المواطن اللذي اصبح يبيع كل مايملك بما فيه اثاث منزله.

  • marwan
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:21

    لقد أصابنا الفيروس أكثر من مرة و تعودنا عليه و اصبح عادي ربما اكتسبنا المناعة الجماعية منه بالتالي الاغلاق أصبح مصيبة على الإقتصاد . أما مسرحية فرنسا تريد بيع اللقاح والأدوية فقط

  • مغربي
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:22

    الكل يذهب حيث يشاء ولكن بسومة مرتفعة بسبب الرشوة التي ازدهرت مع رخصة التنقل .
    يلا الحكومة سحاب ليها راه بالإجراءات ديالها نقص الفيروس والفتك .رآها غالطة راه بقات الأغلبية ديال المغاربة لي أنا واحد منهم عندنا المناعة من الفيروسات لأننا في الصيف كنا نستحم في الوديان القريبة من المدن ملوثة بالوادي الحار ونلعب في أماكن ملوثة لذلك اكتسب المناعة معظم المغاربة خصوصا في المدن الداخلية .
    شوفو الآن 5% كيديروا الكمامة المساجد اليوم مكاين حتى 3%عندهم الكمامة ليس هناك تباعد الكران الطرانات الأسواق ورغم ذلك ما كينش حالات كثيرة.
    يجب رفع حالة الطوارئ راكم غير كتراكمو الأموال للمرتشين الفاسدين وليس الكل.

  • مهني
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:47

    أي قرار حكومي يمدد في حالة الطوارىء وخاصتا في رمضان فإنه ستكون له تداعيات كبيرة الاقتصادية واجتماعية. نتمني من الحكومة ولجنة اليقضة واللجنة العلمية ان يحاكم إلى سلطة العقل وليس العاطفة والنواحي والخوف . وان يقوم بالتوازن بين قراراتهم ودراستنم العلمية وبين البحوث والدراسات التي نشرت في جل المجلات والصحف العالمية والتي تؤكد أن 80% من قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب تضرر بشكل كبير و40% فيه داخل إلى الافلاس في مابقية40 في % في المحاكم في طريقه إلى الإغلاق . فأين أنت أيتها الحكومة ولجنة القبضة واللجنة العلمية من كل هد غائبون كان الأمر لا يعنيكم في شيء . قطع الأعناق اهوان من الارزاق . ارحم هد الوطن من شططتكم

  • عبدالله
    الأحد 21 مارس 2021 - 11:57

    اتساءل لمادا الناس تطبل وتهلهل لصلوات التراويح مع انه لم يصلها الرسول الا مرة اومرتين وليست فرضا وليست محددة ولم تدخل في صحة رمصان من بطلانه بل هي عادة محمودة فقط.
    تدخل في نطاق النوافل بل هناك من يضييع الفرض سنة كاملة ولايتحراها في وقتها كصلاة الفجر والعصر والمغرب.
    وتاتي التراويح يوبخ ويهلل ويزمر لعدم ضبط نفسه علي تاديتها مفردا هي نوافل ان تصلى النوافل في جوف الليل وحدك وتناجي ربك وحدك خير من ان تخرج الي الملا ء قد ترجع بعدها الي الدار مثقلا بالذنوب كم من امرأة صلت في المسجد وبعدها تلعنها الملائكة! دات يوم اتذكرها صليت التراويح وبعدماخرجت من المسجد اتلقى نسوة صلين التراويح وهن معطرات بالزينة ولبسن الزينة كأنهن في عرس يثرن الشهوات ماهدا الجهل

  • أستاذ فرض عليه التعاقد
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:42

    نحن كرجال و نساء التعليم نطالب بإلغاء شرط 45 سنة فما فوق للتلقيح … لأننا فالصفوف الأمامية يجب أن يشمل التلقيح جميع الأساتذة و الإداريين و شكرا هسبريس صوت من لا صوت له

  • متابع
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:45

    يجب أن تتحرك السلطة في تطبيق التباعد و الكمامة والتعقيم .لان الوباء مازال ينتشر .والتلقيح لم يبلغ 70في الماءة .الناس. خاطءة ظنت واستهترت بان الوباء زال نعم لتخفيف وترخيص القوت اليومي لكن مع الاحترازات حتى تعلن وزارة الصحة أن الوباء زال.

  • ولد البلاد....خبز و برّاد
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:45

    إبعدوا غير الصلاة والباقي لايهم..
    مع العلم أن قيام الليل يمكن للشخص أن يقوم به في بيته بعد الفريضة مع الجماعة و لكن التراويح جماعة اشتقنا إليها بالفعل

    حمداً لله بدأنا نرى نهاية هذا النفق المظلم. نتفائل دائماً ولا نتطيّر و نتشائم

  • مقهور حسن جدا
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:50

    كفى من العبث وقطع أرزاق العباد
    يجب إجراء تغييرات في وزارة الداخلية وتغيير بعض المدراء وإبعاد بعض المستشارين
    المغرب يتجه إلى ما لا يحمد عقباه
    التاريخ يسجل والمغاربة يسجلون وارتدادات الربيع وشيكة و عفا الله عما سلف لن تتكرر

  • لا إاه إلا الله
    الأحد 21 مارس 2021 - 12:52

    من الأحرى أن تقام هده الضجة على الصلوات المفروضة التي أصبحت تقام بصفوف تشبه الشطرنج ولا يلقي لها الناس إهتمام, فقد مرت عصرور كثيرة بأمراض معدية مع قلة الأدوية والتكنلوجيا ولم تشهد تغيرا في الصلوات والمساجد مع عدم وصول أرقام الإصابات ألى ما وصلت إليه الأن مع هده التكنولوجيا و الإحترازات وقدفت في قلوب الناس الإتكال على الأسباب أكتر من الإتكال على الله

  • الأحد 21 مارس 2021 - 12:54

    هاد الضلم والحكران والسدان على الرزق نالناس بحجة كورونا غيجيب شي فتنة وشي ثورة فحذاري الناس تقهرت وحتى حد ما حس بها

  • خالد
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:06

    يجب رفع مهزلة رخصة التنقل و الكف عن ابتزاز اصحاب السيارات. الناس يتنقلون في الحافلات و سيارات الاجرة ولا احد يسألهم عن اية ارخصة ولكن صاحب السيارة يسأل و يبتز.
    اللهم ان هذا منكر.

  • صلاة التراويح لم تشرع عبثا
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:07

    صاحب التعليق 10 سي عبد الله، لا تنظر للموضوع من زاوية ضيقة، وفي الحقيقة هذا هو حال كل من يتكلم في غير تخصصه فإنه ينظر إلى الموضوع من زاوية سطحية ضيقة، هل تعلم أن أغلب الشباب لا يصلون لا تراويح ولا فرائض ولا غيرها، بل في صلاة التراويح ما يجدب الشباب إلى الصلاة، ويدفعهم إلى منافسة أقرانهم ممن يصلون، ونحن نعرف العديد من الناس من صار محافظا على الصلاة من رمضان، وبالضبط من صلاة التراويح، ثم لا يخفى عليك أنه إذا أردت أن تحمي الفرائض من التضييع والتفويت عليك أن تصلي النوافل، وفي رمضان المنصرم الكثير من المراهقين والشباب لم يصلوا لا فرائض ولا نوافل ولا تراويح، لغياب الدافع الخارجي المتمثل في رؤية المساجد مفتوحة والمسارعة إلى المساجد، وصوت الإمام وهو يصلي…عموما الواقع شيء والتنظير شيء آخر.

  • مقهور حسن جدا
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:19

    التاريخ يسجل أن أفشل وزارة داخلية بأطراها ومواردها البشرية توجد في المغرب
    والتاريخ سيسجل بأن وزارة المالية تنهب جيوب المواطنين بقوانين وضرائب تثقل كاهل المواطنين والتجار الصغار لأن مجموعة من الفاشلين يجلسون في مكاتبهم المريحة ويخططون ليستنزفوا جيوب المواطنين بالطبع هم يدفعون للشرطة والدرك والنيابة مقابل إسكات الأصوات التي تقول اللهم إن هذا منكر

  • اليزيدي
    الأحد 21 مارس 2021 - 13:47

    لاتتسرعوا_من فضلكم_،فخطر الجائحة لايزال بيننا،ورفع حالة الطوارئ الاحترازية بشكل _سريع_،قد تكون له عواقب _لاقدر الله_،يجب أن ترفع بالتدريج ،كما يجب على المواطنين احترام وتطبيق الاجراءات الاحترازية _التي لاتتطلب شيئا،سوى بعض التضامن والانضباط _،وهو سلوك يجب أن نعيش عليه،حتى ولو عادت الامور الى طبيعتها _وستعود انشاء الله عز وجل_،أما بشأن صلاة التراويح،فالامر موكول لاولي الامر واللجنة الطبية والعلمية والسلطات الترابية،
    نتمنى أن يقتنع الناس ،بأننا سنخرج منها منتصرين ،_لماذا الصينيون ،انتصروا على (كوفيد)،رغم أن عددهم يزيد عن مليار وخمسمائة مليون نسمة؟_،انتصروا،بفضل انضباطهم وبفضل تخطيط دولتهم الاستباقي ،وبفضل قوة اقتصادهم ،المبني على “التخطيط التنموي الاجباري” ،واجتناب الادارة المدبرة لهامش الاختلال أوالخطأ،وربط المسؤولية بالمحاسبة،،،نطلب الله تعالى أن يبعد عنا_وعن الانسانية جمعاء_،هذه الجائحة ،انه على كل شئ قدير…

  • حسن خمراني
    الأحد 21 مارس 2021 - 20:59

    يجب السماح لساكنة البيضاء التنقل على الاقل داخل الجهة. وخصوصا الخروج إلى الأماكن الطبيعية. في بحت اجري في فرنسا ان عدد المصابين في الهواء الطلق لم يتعدى ٪5. و ٪80 اؤصيبو في الأماكن المغلقة.

  • abdou
    الأحد 21 مارس 2021 - 22:14

    نسأل الله السلامة يحد من أضرار هذا الإغلاق من الوباء. أما الحالة في بلادنا والحمد لله مطمئنة لذا علينا مزيدا من الحدر صحيح ولكن علينا بالتفاءل الحسن. لا نتمنى العود إلى الإغلاق لأن الناس البسطاء تضرروا كثيرا ماديا و معنويا. أما صلاة التراويح يلزمنا مثلنا مثل الدول الأخرى التي سمحت مع الإحتراز و مع ذلك فهي سنة و ليست فرض . في المقابل من صلى الصبح مع الإمام كأنما قام الليل كله . الله يلطف بالبلاد و العباد . ٱسءلوا اللطيف أن يلطف بما جرت به المقادير ٱمبن.ٱمين.يا رب العالمين.

  • khalidritaa
    الأحد 21 مارس 2021 - 22:17

    الحمد للله واتمنى ان يرجع قطاع السياحه والحفلات…… لان هناك ناس يعيشون من هدا القطاع……

  • ali
    الإثنين 22 مارس 2021 - 11:15

    يجب تخفيف الإجراءات الليلة على المحلات التجارية لان المواطنين في حاجة إلى ذالك ولو بساعتين اوثلاث . ولانه لا يكون سببا في انتشار المرض

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء