هل تمهد لقاءات المعارضة ورئيس الحكومة لتحالفات انتخابات 2021؟

هل تمهد لقاءات المعارضة ورئيس الحكومة لتحالفات انتخابات 2021؟
صور: منير امحيمدات
الخميس 6 ماي 2021 - 23:00

ما تزال مسألة التحالفات السياسية عصية عن البوح ببعض من الملامح قبيل “معركة 2021″؛ ففي وقت توافقت فيه أحزاب المعارضة على نقاط عديدة، ما تزال محاولات استمالة حزب العدالة والتنمية قائمة عبر جلسات تعقدها قيادات مختلف التنظيمات استعدادا للاستحقاقات المقبلة.

وكشف مصدر موثوق أن قادة أحزاب المعارضة بصدد التحضير لمبادرة تهدف إلى عقد لقاء جديد مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في غضون الأيام القادمة، بعد لقاء سابق تمحور حول تدبير الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

ولا يبدو التقارب بين كل من عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، جديدا، فقد سبقت ذلك لقاءات مشتركة وإصدار بيان مشترك.

وأمام انحصار خيارات الأغلبية، بانكشاف الصدام الحاد بين “الأحرار” و”الاتحاديين”، يبدو “البيجيدي” أمام خيار التنسيق مع المعارضة، بحصول بعض التقارب الإيديولوجي مع حزب الاستقلال، وطي صفحة الخلاف مع “البام”، والتجربة السابقة مع “البي بي اس”.

هشام معتضد، باحث في العلوم السياسية، اعتبر أن الحسابات السياسية لحزب العدالة والتنمية رهينة بمدى تماسك قاعدته الحزبية، وقوة تماسك نخبته القيادية، موردا أن العلاقات العامة للحزب عرفت تراجعا كبيرا على حساب التذبذبات السياسية.

وقال معتضد، في تصريح لهسبريس، إن “الحزب سيكون مضطرا لتقييم تجربته السياسية مع الأغلبية من أجل تدبير تحالفاته مع أحزاب المعارضة، خاصة وأن النتائج السياسية للعمل الحكومي تبقى ضعيفة مقارنة بالبرامج الانتخابية وتطلعات المواطنين”.

وأشار معتضد إلى أن “رهان قيادة حزب العدالة والتنمية على تحالفات ظرفية مبنية على حسابات سياسوية، سيدفع تنظيماتها الداخلية إلى مزيد من الهشاشة البنيوية على مستوى القرارات السياسية الداخلية”، مضيفا أن “التحالف مع المعارضة يترجم خَنْدَقَة القرار السياسي للحزب داخل توجه فكري براغماتي”.

وأكمل معتضد تصريحه قائلا إن “خيارات تحرك حزب العدالة والتنمية جد معقدة، وستتطلب منه تنازلات كبيرة لإنجاحها، نظرا للظرفية السياسية التي تمر منها الحكومة واتساع الهوة بين مختلف تيارات الحزب، بالإضافة إلى اصطدامه بقاعدته الحزبية التي لم تعد تقبل بقرارات أفقية”.

‫تعليقات الزوار

18
  • abdo Casa
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:07

    انتوما لي جات معاكم البركة والاجتماع على ضهر الشعب بديتو التخطيط من دبا على توزيع الكعكة وباز

  • Mouatene
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:08

    حسب الدراسات الشعبية وليست العلمية,فان الفيروس سيعرف ظفرة كبيرة يوم الانتخابات فلهذا قرر الشعب فرض الحجر الصحي المشدد ل 48 ساعة يوم الانتخابات للقضاء على الفيروس

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:16

    على عندنا شي حزب ديال المعارضة في المغرب ، حيت كايبان بلي گاع الأحزاب هم معارضين ضد الشعب المقهور.

  • كل شيء ممكن
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:26

    لمزاحمة حزب التجمع الوطني للأحرار؛ ؛؛؛تتطلع أحزاب المعارضة (( الاستقلال؛ الأصالة والمعاصرة؛ التقدم الاشتراكية )))،إلى إقامة تحالف في الانتخابات البرلمانية المقبلة وبالتالي تقاسم الكعكة الوزارية في ما بينهم ::::انها السياسية، ،،فالسياسة لا تخضع للمنطق بل تخضع للمصالح.

  • كاني علي
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:27

    الاستهزاء من ذكاء المواطنين ومحاولة استحضارهم والجميع يعرف من يتحكم فيما يسمى عبثا عملية الانتخابات وان العملية مجرد مسرحية مضبوطة الإخراج فيها كومبارس يلعبون دور المرشحين مقابل الريع والامتيازات ويقًوم المخرج حسب الظروف الدولية والمحلية بتعيين مرافقين لخدام الدولة لهم فقط دور بروطوكولي ليس لهم اية سلطة سواءا على الصعيد المحلي او الوطني او الحكومي !!
    اما الاحزاب فهي خلقت لتلعب كذلك دور الكومبارس مقابل استفادة زعمائها من الامتيازات والريع دون حساب لها دور الانبطاح والتصفيق وتمرير الاجراءات المفروضة من طرف المخزن !!
    والضحية هو الباد والشعب !!
    اذا اين مكان التحالف في هذه المسرحية التي تعد احدى اكبر الاهانات التي يتعرض لها الشعب

  • Taoufik
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:32

    أوووووووف . سئمنا هذه التفاهات. مقاطعون إن شاء الله تعالى

  • khalidritaa
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:32

    تا الشعب رام مطور مغاديش يخرج باش اصوت او دك الساعه حسبو الصناديق خاويين…

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:41

    يجتمعون لتقسيم الغنائم فقط
    لأن في مثل هكذا اللقاءات مطلوب قرائة مابين السطور. لتصل إلى الحقيقية. .لاشيء يتغير في السياسة المتبعة على المستوى الداخلي للملكة .وننحني اجلال أمام الدبلوماسية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس حفظه الله

  • عزيز
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:41

    انا مفهامت والو ف هاد السياسة ديال الاحزاب كتلقى رءيس حزب يضرب الاخر في التصريحات والندوات والتجمعات وفي الغد كتلقاهم مجموعين كايضحوا ومعانقين واش كتستحمرونا ????

  • Md bihi
    الخميس 6 ماي 2021 - 23:53

    و في الأخير سيرضخ بيجيدي للأمر و يدس رأسه مع قطيع الأحزاب الأخرى بْلَهْلَا يطرّيه ليه ، و من يغرد خارج السرب يبقى بلا أجنحة ثم يسقط أرضا بالضربة القاضية قبل الإستحقاقات . و حال لبّاجدة يُنذِر بإخفاقهم حتى قبل الإنتخابات . و لكي يحافظوا على ماء وجههم ، إن بقي لهم وجه ، أمّا الماء فقد جفّ و لم يتبقّ في محيّاهم سوى تجاعيد عوادي زمنهم المغوب عليه و المئؤوس منه ، عليهم أن ينسحبوا من المشاركة ، سواء بها أو بغيرها مهزومون لا محالة .

  • Driss
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:02

    مهزلة هذا الاجتماع. أكيد ليس فيه منفعة للشعب بل منفعة لهم. كيف تجتمع الأغلبية و المعارضة إن لم يكن المال هو جامعهم و كما جاء في التعاليق تقسيم الكعك الرمضاني و الفيروسي و استحمار الشعب.
    لماذا لم يجتمع رئيس اللحايا بأحزاب أخرى تقول الحق و لا تاكل المال الحرام. لماذا اقتصر اللقاء على أحزاب أكثر ما فعلت أن أفقرت الشعب منذ سنين.
    كولو الصراحة المغاربة و فرقو خيرات البلاد بالقسطاس العادل. راه قتلتونا بقوة الاجتماعات و الخوا الخاوي. حتا ملك البلاد عيا منكم و من نفاقكم. كيفاش كاتجتامعو و الشعب فقير؟ كفاش كاتجتامعو و الصحة ليست بخير و التعليم مثلها و الشغل غير موجود. حرام عليكم ما تفعلون و عند الله الحساب.

  • الصادق
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:11

    إلى حين توفر ضمانات حيازة السلطة السياسية لدى الأحزاب المغربية كما في جميع الدول الديمقراطية و استقلالية قراراتها دون تعليمات تحكمية ، آنذاك فقط يمكن أن يكون هناك جدوى للتساؤل حول مآل لقاءات المعارضة ورئيس الحكومة لتحالفات انتخابات 2021.فصراحة،أصبحنا في المغرب لا نميز بين المعارضة و الحكومة.إذ أن المعارضة محكومة بحكومة محكومة بدورها.و الكل يخضع لسلطة عليا رغم أن الكل يبيع الأوهام للناس على أن لهذه الأحزاب دورا معينا في سلطة الحكم.باختصار.الحزب دون سلطة حقيقية في الحكم هو رهينة و جوكير يتم استعماله فقط لتأثيث المشهد و تنفيذ الإنتخابات بهد إضفاء نوع من الشرعية و ديمقراطية الواجهة على قرارات محسوم فيها قبل اختيار ما نسميهم ممثلي الأمة.

  • hamid
    الجمعة 7 ماي 2021 - 00:43

    أتمنى أن يخلص هذا الإجتماع إلى تحقيق مطالب الشعب بالإنسحاب من الحقل السياسي لأننا سئمنا منهم جميعًا كلهم يلهثون وراء مصالحهم الخاصة

  • الحكومة المحكومة والمعارضة المعروضة: مكاشفة،مقاسمة ومحاصصة 1
    الجمعة 7 ماي 2021 - 01:27

    لم نعد نفهم لماذا يجتمع هؤلاء؟ماذا يقولون؟لماذا لا يستعملون تقنية اللايف لمشاركة الشعب ما يختلج خلجانهم الانتخابية، الفسادية,الريعية في مراعي,مراتع الفخفخةالنعسمانية البارلمانية؟ البيران تحيط بالبرلمان؛قريبا سيتم استنبات الحشيش في حدائقه في إطار تدشين عملية تقنينه!سمعت أن الرباط ستتحول إلى مزرعة حشيشية كبرى مفتوحة: البالكونات،السطوح،الجرادي، الأرصفة الجيوب،المجاري،الشواطئ!البارابولات ستصبح ألواحا حشيشية متصلة بالكواكب الحشيشية البعيدةوالثقب الأسود الحشيشي!سيتم زرع,تزارع الحشيش فضائيا عند بعد في إطار فلسفة التحاشش الأنتر بلانيتي البين كواكبي!بشرنا بذلك عبد الرحمان الكواكبي والشيخ محمد عبدو في نظرية ومشروع النهضة الحشيشية الشاملة القادمة من زمن الحشاشين وحسن الصباح الحشاش!لا شيئ بيدهم و يجتمعون؟لحماق هذا!في ماذا يتشاورون؟إنهم يتحاصصون،يتوازعون،من لوزيعة،من دون أي وازع ورادع!إنهم يتقاسمون بقاسمهم الانتخابي علما أنهم منقسمون مصلحيا،متصارعون ريعيا،متآخون تطبيعيا!إنهم يتكاشفون ويتفارشون قبليا،دَافُونْسْ،وجها لوجه،مولين وجههم قبلة المقاعد البرلمانية الفاسدة!

  • الحكومة المحكومة والمعارضة المعروضة: مكاشفة،مقاسمة ومحاصصة 2
    الجمعة 7 ماي 2021 - 01:28

    لا شيئ بيدهم و يجتمعون؟ لحماق هذا!في ماذا يتشاورون؟إنهم يتحاصصون، يتوازعون، من لوزيعة، من دون أي وازع و رادع!إنهم يتقاسمون بقاسمهم الانتخابي علما أنهم منقسمون مصلحيا، متصارعون ريعيا، متآخون تطبيعيا!إنهم يتكاشفون و يتفارشون قبليا،دَافُونْسْ،وجها لوجه، مولين وجههم قبلة المقاعد البرلمانية الفاسدة!إنهم يتعارضون، من لعراضة و التعارض، بدون معارضة مبدئية، قيمية، إيديولوجية،مشاريعية وبراميجية!إنهم فصيلة،حركة و طبقة البرامجة النعاسمة بدون برنامج على وزن البرامكة!في السنة الماضية نصحتهم في تعليق بالاجتماع في البرلمان لتوزيع المقاعد فيما بينهم بالتراضي بدون هدر الوقت، حرق أعصابهم و أعصابنا و تبديد مواردهم الحرام و مواردنا الحلال في تجارة، شراء و بيع الضمائر!خرجوا علينا بالقاسم الانتخابي التنفيذي للنصيحة وبالقاسم الحشيشي!مبروك عليهم المحاصصة، المحاششة، المقاسمة والمكاشفة!

  • محمد امين
    الجمعة 7 ماي 2021 - 04:30

    والله مفهمت والو المسؤلين الحكومة المحكومة ضدنا والمعارضة باش تدفع علينا مجتمعين في مكتب واحد شادين قشاب علينا شكون المعارض ديال الشعب المقهور هوا الله سبحانه وتعالى لا ينام هوا إنشاء الله لكم في المرصاد في دنيا والاخيرة انشأ الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم اضن شي طبخة ضدد الشعب الحمد لله كين الله كنطلبه كستجب لينا انشري هسبريس وشكرا

  • boras2759
    الجمعة 7 ماي 2021 - 05:13

    الانتخابات عبارة عن شهادة زور تغمس صاحبها في النار والعياذ بالله.
    تعالوا نعمل تجربة ستكون ناجحة 100٪ بإذن الله بدون شك : لمدة 10 سنوات نبعد البرلمان والغرف الاولى والثانية والثالثة والمستشارين والمنادب والمدراء والوزارات الزائدة وبعض المؤسسات الزائدة وكل ما ليست فيه فاىدة للوطن والشعب …. هكذا سنحسن من مستوى عيش المواطن ونسد ديون المغرب ونزدهر ان شاء الله تحت شعار : الله الوطن الملك الامن الصحة والتعليم.
    اما كل ما يحصد الملايير بدون فائدة نستغني عنه .
    سيقفز المغرب قفزة نوعية مبهرة اقتصاديا و اجتماعيا وثقافيا … ندعم الامن والصحة والتعليم فقط … الباقي غير زايد بدليل أن :
    الاستاذ ورجل الامن والممرض يحضرون لعملهم في الوقت لانهم مهمون …. اما الوزير والمدير والمندوب لا يحضر الا بعد الساعة 11 ان اراد ذلك وجل الوقت غائب لأن عمله لا يسمن ولا يغني من جوع ولا أهمية له.

  • mohamed
    الجمعة 7 ماي 2021 - 06:55

    أودي علاش تصدعو ريسانكم بتخطيط وياك كولشي نتاعكم واش راكو تشاورو الشعب!!!!!!!
    كل حملة تبدلو جلود بنفس الوجوه ماعندنا فيكوم بوزوان

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب