هل تُشهر الرباط ورقة الهجرة بعد استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو؟

هل تُشهر الرباط ورقة الهجرة بعد استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو؟
صورة: أ.ف.ب
الخميس 29 أبريل 2021 - 10:00

كيف سترد الرباط على استفزازات مدريد بعد حادث “استقبال” ابراهيم غالي”؟ هل يمكن اللجوء إلى ورقة الهجرة السرية للضغط على حكام قصر “لامونكلوا”؟ سياق هذا التساؤل هو تناثُر غبار أزمة جديدة بين البلدين، كان باعثها الأساس قضية الصحراء.

وعلى الرغم من انتشار وباء “كورونا” في أوروبا وإفريقيا، إلا أن حلم “العبور” إلى الضفة الأخرى مازال يراود المهاجرين السريين، حيث تصل أفواج جديدة إلى الجنوب الإسباني، فيما تمر العلاقات بين البلدين الجارين بأزمة تجاوزت “طابعها” الصامت إلى حد استدعاء السفير الإسباني في الرباط.

وتمثل إسبانيا، باعتبارها “واجهة” أوروبا على إفريقيا، أحد أكبر المستفيدين من مجهودات المملكة في محاربة الهجرة السرية. فيما تعيشُ العلاقات المغربية الإسبانية على وقع “أزمة” صامتة منذ شهور، زاد من حدتها استقبال “مدريد” لزعيم البوليساريو لأسباب “إنسانية” مرتبطة بالمرض.

ويتوفر المغرب على ورقة “الهجرة السرية” التي يمكن التلويح بها في حال ما وجدت الرباط نفسها أمام خيارات ضيقة تفرضها مدريد.

وقد أظهرت التجارب السابقة تعامل السلطات المغربية بليونة مع مسألة التصدي لتدفقات المهاجرين غير النظاميين عندما قررت محكمة الاتحاد الأوروبي استثناء الصحراء المغربية من اتفاق الصيد البحري.

هشام معتضد، محلل سياسي خبير في العلاقات الدولية، قال إن “هناك آليات متعددة متاحة وخيارات سياسية ذات أبعاد استراتيجية يمكن للرباط استخدامها للضغط على مدريد مقابل تملصها من تحمل مسؤوليتها الدبلوماسية والسياسية لروح الشراكة وحسن الجوار”.

وأضاف أن “موقف إسبانيا الذي يثير قدرا كبيرا من الاستغراب، قد يدفع المغرب إلى تبني توجه أكثر صرامة وحدة في علاقته التاريخية والمشتركة مع إسبانيا على عدة أصعدة، وإعادة النظر في تدبيره للعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وشدد الباحث ذاته على أن “خطوة مدريد قد مست قضية أساسية للشعب المغربي وقواه الحية”.

وتابع بأن “عدم إخطار إسبانيا للمغرب بتواجد زعيم جبهة البوليساريو، وتقاعسها لإخفاء الأمر وضلوع أجهزتها في تدبير مهمة تسهيل دخوله إلى الأراضي الإسبانية بهوية مزورة، عوامل ستدفع الرباط إلى تقييم جوهر تعاونها البناء مع مدريد على مستوى ملف الصحراء والقضايا الحساسة ذات الاهتمام المشترك والتعاون الاستراتيجي”.

وأردف بأن “الهجرة السرية والتعاون الأمني، ورقتان أساسيتان قد تعتمد عليهما الرباط للضغط على الحكومة الإسبانية من أجل ثني مدريد على تبني سلوكات مماثلة ونهج مقاربات ذات مواقف تسيء إلى تاريخ العلاقات بين البلدين واحترام ذاكرتهما المشتركة”.

وأورد معتضد في ختام تصريحه لهسبريس أن “موقف إسبانيا السياسي والدبلوماسي السلبي في هذه القضية الحساسة للمغرب، ستكون له تداعيات خطيرة على مؤشر الثقة بين الرباط ومدريد، خاصة في ما يتعلق بالتعاون الأمني والسياسي وبناء شراكات استراتيجية جوهرية تحترم سيادة وقناعات البلدين الدبلوماسية”.

‫تعليقات الزوار

73
  • سعيد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:05

    لايمكن أبدا .لأن قرارات المغرب ليست مستقلة وتتحكم فيها بنسبة كبيرة فرنسا ونسبة أقل اسبانيا

  • مغربي حر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:10

    كل الاوراق متاحة ضد إسبانيا اذا لم تعد لرشدها و تكف عن اللعب بالنار

  • اطلنتكي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:11

    بنو برقع وبنو فرقش وبنو شنقط هم اعداء وحدتنا الترابية ويجب علينا معاملتهم بالمثل

  • أمين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:12

    هل أصبح الشباب الذين يغامرون بأرواحهم من أجل الوصول إلى الضفة الأخرى طمعا في غد في أفضل و هروبا من المعانات ببلدهم الأم مجرد ورقة تستعملها الدولة للضغط على دول أخرى في أمور سياسية الهجرة السرية هي وسمة عار في جبين الدولة و ما حدث أخيراً في الفنيدق من هجرة جماعية إلى نموذج على ذلك.

  • الجراد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:12

    المغرب عندو السريفة أو المشنقة غير إلى مبغى اغرقهم اطلقو عليهم واحد الشهر ديال الجراد الداخل والخارجي وراك إسبانيا الفراجة تبان ليك اسبانيا قهوة نص نص في ظرف 24 ساعة

  • مصطفى ألمانيا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:15

    أكدت رسميا حكومة إسبانيا أن كل مهاجر مغربي أو أفريقي سري دخل من التراب المغربي سيعوده من حيث أتى أي إلى المغرب

  • محمد من الناظور
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:16

    هذا ما سيقوم به المغرب ابتزاز خطير جدا للغاية .تجاه اسبانيا لحد لان لم افهم لماذا المغرب مازال مصير علي ان تخبره اسبانيا علي ان ابراهيم متوجدة علي اراضيها والله هذا اعتداء علي سيادة اسبانيا .اسبانيا لها سيادة تستقبل اي كان علي اراضيها وما دخل للمغرب في هذا الشان .ثم ان اسبانيا استقبلت ابراهيم غالي بصفته كمواطن عادي وليس كرئيس الجمهورية الصحراوية .اين المشكل .

  • احمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:19

    اسبانيا ارتكبت خطأ جسيما ان كانت تدعي انه عمل انساني فيجب بعد الاستشفاء اقتدائه الى العدالة كل مايجب علينا هو التريث لمعرفة ما سيؤول اليه الامر فان هم خلو سبيله دون محاكمة فيجب حينها استعمال كل الاوراق المتاحة للرد.

  • حداوي مغربي مغربي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:19

    الغريب في قضية محمد بطوش هو غياب زعماء الأحزاب عندنا لا أحد منهم تحرك…….التحضير للإنتخابات المقبلة استحود على عقولهم و وقتهم

  • Covid-32
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:21

    الرباط خاص ترد يمنح اللجوء السياسي ليوجديمونوالرئيس الاسبق لكاتالونيا وتفتح قنصلية كاتالونيا بالعيون المغربية وكبرها تصغار راه بورقعة يخافو ميحشمو

  • طلب بسيط
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:21

    نتمنى من السلطات المغربة ان تسمح للقوات المساعدة والقوات المسلحة ورجال الامن
    المرابطين على الشواطى حتى يستفيدوا من العطلة المقبلة لمدة اسبوع فقط حينها سيعرف بورقعة حجمه الحقيقي.

  • سعيد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:21

    لاتتعبو نفسكم من كترة الترترة والتحليل فرنسا وايسبانيا وجميع الدول الاستعمارية المهيمنة لن تعترف بمغربية الصحراء

  • عائشة من مايوركا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:23

    حسبتونا أغبياء حنا كلنا مغاربة و عارفين بأنكم غدي ديرو المستحيل وراء الكواليس و تخرجو ليها أعذار، زعما راها بنت الكومسييييييير. غي إلا مبغيناش نفهمو راسنا، و في الأخير غادي تكبوها في لي صور الفيديو و لي نشرو، يحسن عوانكم يا شباب لأنه خاصهم كبش فداء، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Adam
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:24

    إسبانيا تحتمي بالاتحاد الأوروبي والمغرب يتعرض لخيانة الجيران وما عليه إلا أن يفكر جيدا قبل اتخاد اي قرار وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مهاجر من السويد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:26

    والله طلق عليهم المهاجرين الافارقة والله تم والله سيعترفون لان الصحراء مغربية وكذالك سبتة ومليلية ترجع لحكم المملكة المغربية .
    رمضان كريم علي جميع المغاربة فقط داخل الوطن وخارجه

  • غزال بني ملال
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:29

    حقد الاستعمار الاسباني لازال ساري المفعول .. إبراهيم رخيص استقبل استقبال سياسي ليس غرد الاستشفاء. … مكر الإسبان ليس له مثيل…
    لابد من أن هناك مؤامرات تحاك لضرب وحدة المغرب الترابية

  • عيناه
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:30

    من الآن لا مجال للتساهل في قضية ملف الصحراء المغربية .فعلى للمغرب أن يستعمل جميع الأوراق المتاحة فى وجه الخونة الإسبان وأمثالهم. المغرب صبر ما فيه الكفاية ولم يتبقى سوى المرور للسرعة النهائية والمطالبة بكل الأراضي المحتلة .

  • الهام
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:31

    ياك اسبانيا استقبلت حثالة انفصالي معذب و مغتصب ومتابع قضاءيا على ارضيها لاسباب انسانية او تستقبل المهاجرين حتا هوما لدواعي انسانية هوما اولى راه بنادم متيهاجر من ارضه و اهله الا للضرورة القصوى والمغرب يجب عليه ان يكف عن لعب دور دركي اروبا ويتعامل مع كل ظرفية بما يناسبها فلا يعقل ان نتعاون مع من يحيك المؤمرات ضدنا بدات المانيا و الان اسبانيا لعقوبة لباقي الاستعماريين باش كل واحد يشد تيقاروا

  • elfaouz abdelkrim
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:32

    jamais faire confiance au espagnole .cette Etat abrite 50 % de polisario

  • ولد لبلاد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:33

    من يظن ان العدو الاسباني الاستعماري الامبريالي هو بلد شريك وصديق وحليف لبلادنا فهو اما وأهم او غافل وجاهل، بعد الدول متل الاتحاد الأوروبي ومن بينه أسبانيا لا يعرفون الا لغة المصالح ولا يحترمون الا البلد القوي الدي لا يتنازل عن حقوقه باي تمن كان ويمكن لبلادنا اولا وضع أسبانيا الاستعمارية أمام جرائمها في المغرب وخاصة استعمال الأسلحة الكيماوية وتعويض المغاربة المطرودين من الأندلس سواء كانو مسلمين او يهود وارجاع ممتلكاتهم كما يمكننا لظروف انسانية ترك الأفارقة يمرون إلى الضفة الأخرى مادام الاسبان والاتحاد الأوروبي انسانيين كما يجب كدالك منعهم من الاصطياد في سواحلنا ومن يريد السمك فل يشتريه من المغرب كما يمكن أن نوفر مناصب الشغل للمغاربة وأخير يجب علينا الاعتماد على أنفسنا وتطوير البنية التحتية والتعليم والصحة والرفع من مستوى معيشة الشعب المغربي كما يحب أن نتقوى صناعيا و عسكريا ولم لا يوما نفرض على مواطني الاتحاد الأوروبي التأشيرة عملا بالمتل ،هم ليسوا احسن منا كما يحب التدكير أين هي الصخافة الإسبانية و الاوروبية ،المنظمات الدولية التي تدعي حقوق الإنسان متل يومان رايت و قناة الواد فرانس 24 ؟

  • ولد حميدو
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:39

    يجب ان لا يسقط المغرب في هدا الفخ لان الهجرة لها علاقة بدول الاتحاد الاوربي اما اسبانيا فتقريبا اصبحت منطقة عبور لدول اخرى و كدلك ليس في صالح المغرب دلك لان الالاف من الحراكة سسيتوافدون على المغرب ادا سمعوا بالتساهل و الجزاءر ستجدها فرصة لادخالهم عندنا
    من حق المغرب ان يطالب باموال كثيرة بدون ابتزاز

  • سوالمية عبد القادر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:40

    وماذا عن الجزائر؟ ما هي الوسائل المتاحة لردعها ؟ وهي التي تقوم بكل ما يزعزع وحدة المغرب ،،لماذا الكيل بمكيالين ،،هل الجزائر اصبحت عنقود حامض بالنسبة للمغرب ،،لكم حالتان فقط للضغط عليها المزيد من اغراقها بالمخدرات وفسخ عقد انبوب الغاز الذي ينتهي هذه السنة ولكن لهذا تبعات اقتصادية خطيرة على الطاقة في المغرب ،،لماذا لا تهددون بقطع العلاقات الديبلوماسية مثلا والعودة الى فرض التأشيرة على الجزائريين
    هذا هو مربط الفرس اما تكرار ما تم قوله سابقا وكان هذا ما يتردد عند عامة الناس فان التحليل يبقى مقتبسا من حديث المقاهي ،ما هو معروف تكررونه باستمرار دون التعمق فيما لم يتعرض له احد ،،هل لكم الشجاعة بطرح قطع العلاقات مع الجزائر وطرد سفيرها من الرباط ،،،؟ لا اظن لان ردة الفعل ستكون مؤلمة جدا وانتم تعرفون بان الجزائر ليست اسبانيا ،،اما عن اغراق اسبانيا بالمهاجرين فهناك اتفاق أخذت عليه المغرب ملايين الدولارات مقابل اغراق المغرب لنفسه بكل انواع الزنوج حفاظا على راحة السادة الاوروبيين من ازعاجهم ،،واللي جابت فيه امه ،،ينقض الاتفاقية

  • كاري حنكو
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:43

    لماذا استعملت تركيا الهجرة ضد أوروبا ولا يستعملها المغرب ضد إسبانيا

  • Moh
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:43

    لاستشراف رد المغرب لا حاجة الى ان يكون المرء خبيرا في العلاقات الدولية…اسبانيا لا تكترث للرد اصلا..لان المغرب ببساطة في موقف ضعف .قضية الهجرة السرية هي موضوع اتفاقية موقعة مع محمل الاتحاد الاوروبي واي رد مغربي عبر هذه الورقة سيأتيه رد مضاد ولكن اوروبي وليس اسباني .والرد الاوروبي يكون موجعا نحن كشعب لا نؤمن بتسمية علاقاتنا باوروبا علاقة شراكة بل هي علاقة تركيع وابتزاز واخضاع ان لم نقل استعمار اقتصادي .نملك الشجب والتنديد والاستنكار لفظا عبر تصريحات لا اقل ولا اكثر.

  • مروان
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:46

    لن نسمح بتعريض اخواننا واشبابنا للخطر من اجل مكاسب سياسية زائفة
    حسبي الله ونعم الوكيل فيمن يفعل دلكففف

  • سعيدو
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:47

    على المغرب أن يطهر شجاعته طد إسبانيا والعب معها بالهجره

  • رأي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:47

    على المغرب ترك الأفارقة عبور البحر و هذا هو الرد المناسب

  • لقاصح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:50

    قلنا لكم أن المغرب يتقاضى أموالا كبيرة من أجل لعب دور الدركي و محاربة الهجرة السرية . إذن المغرب ما غادي يدير حتا وزة . لأن المغرب بلد ضعيف اقتصاديا و لا يستطيع الضغط على اسبانيا و التي تقف أروبا وراءها . المغرب بغا زعما يهدد . هضرة خاوية . و غالي دخل إسبانيا باسمه الحقيقي و جواز سفر دبلوماسي جزائري. انتهى الكلام
    و حنا كنستناو الرد ديال الدبلوماسية ديال المملكة المغربية الشريفة !!!! إني معكم من المنتظرين

  • الخميس 29 أبريل 2021 - 10:51

    مادام اسبانيا استقبلت زعيم بوليزاريو الانفصالية بجواز السفر مزور الذي يعاقب عليه القانون بالسجن هذا اخر حاجة بلا منذكرو الاجرام الذي قام به في حق المدنيين .اقول اين هي العدالة وحقوق الانسان التي تدعي بها اسبانيا واروبا باكملها!!!!!الم ترعى للجار منذ عقود وتبادل التجارة والمهاجرين المغاربة الذين رفعو الاقتصاد وزيد وزيد .انها جارة السوء هي والجزاير م على المغرب الا التعامل بالمثل وانتها الامر

  • كمال إسبانيا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:53

    الغرب هو الذي يمول الإرهاب والسماعات المسلحة في الصحراء الكبرى ومنها الجارة الشمالية إسبانيا ، والغرب هو الذي سيطر على خيرات الأفارقة وتفعيل سياسات الفساد في المنطقة وتمويل الأمية لتسهيل إستغلالها … لا يمكن للمغرب أن يكون أمني لحراسة حدود أوروبا .. مشكلة الهجرة يجب حلها إنطلاقا من الدول الإفريقية وعلى أوروبا أن ترفع يدها عن خيرات السود ..

  • hakim dz
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:54

    هناك مثل يقول كثرة الكلام من كثرة الوجع بعد تقنين الكيف الان تقنين الهجرة السرية ههههه هذا ماربحتو من التطبيع نسيت ربحتو ايضا قفة رمضان المغرب يتخبط ويتجة الي الهاوية

  • فرح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:59

    هناك تناقض في موقف اسبانيا اتجاه هذا الشخص بالذات بوجود مذكرة بحث ومتابعة ضده لارتكابه بعض الجرائم و في نفس الوقت استقباله و هذا يسمى تناقض في المواقف و عدم الوضوح

  • Rachid Amir
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:07

    وماذا ننتظر من شريك لمحاربة الجريمة المنظمة والإرهاب وتهريب البشر وتهريب المخدرات وهو أصلا أصبح مشجعا ومنفدا لتهريب ليس البشر فقط بل تهريب المجرمين وشريك الجريمة المنظمة الدولية مع عصابة الكبرانات بالجزائر. تركهم والتخلي عنهم أفيد ومفيد لنا خاصة أن استغباء واحتقار المغرب واحتفاظ النظرة الدنيوية الخاطئة من السبليون يدل على غباءهم وتناسيهم لتاريخهم القريب، والى نهايات السبعينات كنا نصفهم بالسبليون الحازق وأتدكرهم لما كانوا يطرقون باب دارنا وفي الطرقات منتشرين لبيع الثوب بعبارة “تشري كثانة”. شبعوا بفضل السوق الأوربية المشتركة ونسوا ماضيهم القريب وبإذن الله تعالى بدأت دائرة الزمن في الدوران وستكون إن شاء الله في مصلحتنا.

  • adam
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:12

    grace au maroc l espagne leur economie a eu une progres au moment da l a crise qui a touche espagne donc il faut que les marocains evite la cosommmation des produits qui viennent de l espagne

  • هشام متسائل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:13

    وصلو للمستوى ديال إسبانيا في كل المجالات عاد قلبوا كيفاش تضغطوا عليها أو تبتزوها
    باراكا من الفضائح راكم شوهتو البلاد في العالم كامل. واش المغرب فيه حرب باش نشوفو بنادم كيهرب منو بهاذ الطريقة ؟
    إسبانيا دولة الهجرة و هي محتاجة لليد العاملة لتطوير و تنمية اقتصادها و إسبانيا دولة القانون و الحقوق و أي مهاجر يدخل إليها شرعي أو غير شرعي يحصل على حقوقه كاملة.
    و الفرق باين. 15 كلم فقط شمالا و تحس بالغرق بين الجنة و جهنم. بلاش 15 كلم. سبتة و مليلية.
    أما في المغرب فراكم عارفين بلا ما نطول عليكم
    و ما تنساوش ورقة الإرهاب…

  • راي خاص
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:18

    حذاري من الارشيف الاسباني عن الصحراء الان المغرب لم يطالب اسبانيا ولو مرة بالصحراء وحتى عندما طالب الصحراويين المغرب بالسلاح قال المغرب هدا الامر لا يهمني وعند خروج الاسبان انقض عليهم الملك لضعفهم كما وقع مع الجزائر في تلاتة وستين شكرا

  • يحيى.
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:22

    أعتقد أن الأمور مع الجارة أسبانيا لايجب ان تاخد اي منحى غير ترك المتضررين من التعذيب متابعة غالي قضاءيا باسبانيا ومحكمة العدل الدولية.

  • م.ناشي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:24

    على المغرب أن يتحرك لفضح تزوير الجزائر الدي طالما نادى به المغرب فلم يسمعه أحد.
    فإذا كانت الجزائر قد زورت هوية زعيم العصابة الجمهورية الوهمية فما بالك بهويات شعبه واعدادهم بمخيمات تندوف؟
    و إذا كانت اسبانيا هي الأخرى باركت وقبلت و تسترت على هذا التزوير، فأي مصداقية بقيت لها في ملف الصحراء المغربية؟ إحصائيات، حياد، دعم لجهود الأمم المتحدة و غيرها التي كان المغرب يتق بها.

  • محمد القدوري
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:32

    مذا يشهر ورقة الهجرة في وجه اسبانيا ، اسبانيا جزء من أروبا عقلية الأوربي ليست كالعربي ألذ ي يفضل الأجنبي على مواطنيه يحابون الأجانب على حساب المواطنين في كل شيء الدول بدوم لغة رسمية اذا فعلنا الدستور تتدخل فرنسا التي نعتبر لديها كمكلفون برعة مصالحها في البلاد السياسة الخارجية للبلد لا تهدف الى تحقيق المصلحة ، كأننا نعيش في بلد ليس له هدف يسعى لتحقيقه ، نتخبط من هنا وهناك نخضع للإملاءات هذه الجه أو تلك لم نسمع يوما أن الدولة نزلت لمصلحت ما يطلبه الشعب فرض علينا توقيت أغلب الشعب يتضرر به فرض علينا الحجر لا يراعا فيه خصوصيات المجتمع فرضت علينا قوانين لا علاقة لها بتا رخ وتقاليد ودين المجتمع وووو

  • رشيد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:32

    أي تحرك أو حل في قضايا المغرب يصطدم بتحركات لجار حسود، لذود، مريض، همه الوحيد هو المغرب. فاللهم كف عنا شرهم و ارجعهم ياربي لرشدهم و إلا سندعوك ياربي بزلزلة كل من يريد الشر لمغربنا. المرجو منكم أحبائي الإكثار من الدعاء في هذا الشهر.

  • rado
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:34

    أستطيع أن أكون جااااازما إن قلت وأكدت أن المشكل الدي تسبب فيع إستقبال اسبانيا لرئيس عصابة بوزبال هو من تخطيط ابالسة جنرالات الجزائر، فهم يعملون جاهدين ليل نهار من أجل تطويق المغرب شمالا وجنوبا، إنهم مرضى بكل ما تحمله الكلمة من معنى،

  • Ahmed
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:38

    لحد الساعة فاحسن علاقة المغرب مع دول الجوار هي مع اسبانيا. اما التساؤل عن اشهار ورقة الهجرة او غيرها فاظن انه خاطئ الأسباب التالية:
    هل تشهر اسبانيا ورقة اكثر من مليون مهاجر مغربي وهل تشهر كذلك ورقة أزيد من 800 شركة مستثمرة في المغرب. أضف إلى ذلك أن نسبة كبيرة من المهاجرين السريين هم مغاربة والمغرب معني بتوفير ظروف عيش كريم للمواطنيه وحمايتهم من خطر الهجرة السرية .
    اعتقد شخصيا انه يجب تعزيز العلاقات مع اسبانيا والجلوس والتحدث بصراحة معهم والعمل على تفاهمات اكبر خصوصا وأن اسبانيا وبعد المطالب الكتالونية فهي في مناى ان تناوء الوحدة الترابية للمغرب. اما ما تفعله فهو تكتيكي خشية مطالبة المغرب بسبتة ومليلية.

  • سام
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:49

    اسبانيا اليوم يمكن اعتبارها فنزويلا اوروبا لهشاشة حكم الاشتراكي شانتيش المعتمد على الشيوعي بابلو اغليسياس الرجل الذي يسير حكومة شانتيش بورقة ضغط الاحزاب الانفصالية المكونة للاغلبية الحكومية و بالتالي لا نستغرب من سلوكات و تصرفات حكومة اسبانسا الحالية في معاكسة المغرب حتى و ان ادت هذا المعاكسات الى تورط اسبانيا كدولة راعية للارهاب باستضافتها لمتابع قضائيا في جرائم ضد حقوق الانسان و القبول بوثائق مزورة لهويته و بالتالي يمكن اعتبار نزوح العدد الكبير من المرشحين للهجرة السرية بمثابة انذار مؤقت للسلطات الاسبانية من قبل السلطات المغربية

  • خالد ابو جود
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:52

    في رأيي يجب استعمال جميع الوسائل و البطاقات المتاحة مع هاد الجنس ، فهم يؤمنون ب جوع الكلب يتبعك و نحن نؤمن بان الحرب خدع و العبرة بالخواتم و اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه

  • خدمة بمقابل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:52

    المغرب يؤدي دور الدركي للحد من تدفق المهاجرين نحو اسبانيا بمقابل مادي ولا يمكن للمغرب ان يتخلى عنه.

  • halim
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:55

    و الله لن يستطيع حته رفع وجهه في وجه .اسباتيا تحتلكم داخليا و خارجيا ولا جزيره واحده تلبعه لكم حتى التي تقع على 200 مترمن سواحلكم.انتم منبطحين مقمبعين مسبعبدين العالم كله يعرفكم و خاصه السبنيولي .الجزائر تمول البلزاريا جهارا نهارا و كردتكم للفعل تتحالفون مع الخونه لزيطوط و عبود و مالك وووو .لاكن كل محاولاتكم فاشله اقطعوا العلاقات مع هذا الجر الشرقي

  • حق تقرير المصير و حق تقرير الاستشفاء
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:17

    الذين يهاجمون إسبانيا لأنها استقبلت مريضا بين الحياة والموت، عليهم أن يتذكروا أنها تستقبل على أراضيها ما يزيد على 800ألف مواطن مغربي يعيشيون بكرامة ويحولون الملايير من العملة الصعبة التي تنهب ولا ندري أين يعاد تصديرها وتسليتها!أحد الأمناء العامين لحزب سياسي مشهور بمناضليه غير الديموقراطيين استثمر الملايير في إسبانيا قبل شد الرحال لبلاد العم شي من أجل تدوير المزيد منها!الجزائر تدعم البوليزاريو وعاجزة عن دعم رئيسها بمستشفى يتعالع فيه هو والزعيم الذي تدعمه بحق تقرير المصير!أين الحق في الاستشفاء الداخلي!هذا ينطبق علي جميع”الزعماء”العرب!ولا واحد فيهم عنده مستشفى يمكن أن يغنيه عن مستشفيات فرنسا،ألمانيا وأمريكا!لو كنت مكانها،لطردت ومنعت أي زعيم عربي إفريقي فاسد يريد الاستشفاء والعلاج في مستشفياتها!مواطنوا نيجيريا منعوا رئيس برلمان بلادهم من دخول أحد المستشفيات في ألمانيا!قالوا له عليك ببناء وتجهيز المستشفيات في نيجيريا ولا تأت إلى هنا!تفكر فقط في نفسك و لا تفكر في الشعب!عندما تقع أزمة مع إسبانيا يتم التلويح بوقف التعاون الأمني في الهجرة،المخدرات والإرهاب!واش حنا غي مْرُودْ ومخبرين عند إسبانيا

  • شربة فراقش الدجاج
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:35

    الجرائريين داءما ما يغردون خارج السرب بتعليهاتهم البطوشية و ينسون و يتناسون أنهم في عزلة و إعتزال رهيبين. المغرب فوق الجميع…

  • صحراوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:40

    مجرد تساؤل.
    أين الطحين !!!؟؟؟
    سمعنا الجعجعة بما فيه الكفاية وأكثر، نريد أن نرى الطحين أو رفع الراية.

  • الدهاء والذكاء
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:43

    حاليا رسالة سبتة كافية وأحدتث صداها، والمعنيون بالأمر فهموها، حاليا وتحت مبرر وقف الهجرة السرية من الأفضل للبحرية الملكية السيطرة على الجزر المحتلة، فهذه فرصة لا تعوض، مع إبداء المرونة والليونة السياسية، مع الاستمرار والاصرار على رفع الدعاوى القضائية في وجه مجرم الحرب، وترك هذا الموضوع للمجال القضائي، وتجنب مواجهة شاملة مع الاتحاد الأوروبي لأن هذا ما تريده مدريد حاليا.
    الرسالة وصلت للعالم أجمع، وغير بالمهل تيتكال بودنجال. وعاش الملك

  • Mourad.H
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:00

    لا يمكن أن يكون المغرب هو ذلك السد أمام الهجرات من جنوب الصحراء ولا يمكن للمغرب أن يلعب دور حارس أمن أوروبا بدون مقابل وإلا فعلى أوروبا أن تعترف رسميا بمغربية الصحراء… فالتكتل الأوروبي في قضيتنا الوطنية شيء إيجابي وعلى المغرب أن يستغل ملف الهجرة و الصيد البحري وملفات أخرى في قضيته الأولى وهي الوحدة الوطنية .

  • متتبع مغربي من أوروبا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:02

    المغرب يحسب له ألف حساب ولديه عدة أوراق لاستعمالها للضغط على الحكومة الإسبانية. إذا كانت إسبانيا قد اخفت وجود ما يسمى بابراهيم غالي في أرضها ولم تبلغ به لدى السلطات المغربية؛ ضارية بذلك التعاون القائم بين البلدين. فليستقبل المغرب إذا رئيس كتالونيا الانفصالي الأسبق كارلس بوجديمون حينها نرى كيف سيكون رد الحكومة الإسبانية.

  • موم
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:04

    الى المدعو سويليمة عبد القادر ..المغرب يحترم الجزائر ولم يتدخل يوما في شؤونها …المهم اسبانيا قبل دخولها الاتحاد الاوربي كانت كالمغرب …

    المغرب اسد مريض ولن يتركه الجيران في حاله لان التاريخ يذكرهم بان المغاربة وصلو الى ميناء ليفيربول
    بانجلترا يوما ما والى نهر السنغال ونهر النيل …
    وكما يقول المثل الواد اذا فاض يعود الى مجراه الطبيعي ….الجزائر قاعدة عسكرية لخردة الاليات العسكرية الروسية …تقرير المصير يقرره 34مليون مغربي ماشي 300الف نسمة قضية الصحراء قضية شعب

    وانتهى الكلام

  • جورج
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:06

    يجب على المغرب ان يعامل إسبانيا بالمتل و اهانتها بنفي السفارة و القنصلية إلى سيدي حجاج بعيدا عن العاصمة.

  • بنكيران
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:07

    فكرتو غي فروسكم نسيتو الجالية لعايشة فإسبانيا إلا قالو لهم روحو لبلدكم.ويزيدو غلقين عليهم الحدود

  • سلا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني اخواتي و جريدتنا المفضلة
    كما قلتها سابقا. نحن المغاربة رغم عيوبنا نبق شعب مسالم ويحترم الجار. و ميضياف.. ولا كن البعض يفهم هادا ضعف و خوف
    كم من مرة ..العشرات ..مددنا يدنا إلى الجزائر فزاد حقدها. و عدوانيتها ..و كم مرة خدعتنا موريطانيا ..و كم مرة طعنتنا و خدعتنا إسبانيا. اعدائنا أصبحوا يعرفون أننا ما بقيناش مطالبين التعادل اللي خدع و تعدي خصو يفهم الرد غيكون قوي كتاريخ المغرب. و كونو زوينين لي زوين معانا. قضية الكركارات فهمو الناس و الأعداء مابقيناش طالبين التعادل. و يجب على بلدنا الحبيب ان يستمر في هاد السياسة. كلشي تال الوحدة الترابية و عزة المغاربة

  • خادم العتبة الشريفة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:31

    سيسجل التاريخ انتصارا جديدا بإذن الله تعالى لجلالة الملك المنصور بالله، ومعز دينه ورافع لواء الصمود في وجه الاستكبار الأوربي، وممرغ أنف العلوج في التراب

  • متنطعون انتم
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:31

    لأنكم كتاب بين أحضان وطنكم و وسط أموالكم و خلف اقلامكم تكتبون ما يحلو لكم! هل فكرتم في مصير اولائك الشباب و غير الشباب المغاربة القابعين هنالك في إسبانيا و غيرها؛ هذا ما تبحثون عنه كل يوم الفتنة؟

  • مغربي ريفي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:36

    الرباط تتبتز إسبانيا بورقة الهجرة قبل استقبال لزعيم جبهة البوليساريو هدا اسلوب اجرامي يضحي بارواح المهاجرين لابتزاز اسباني

  • قاهر الإنفصاليين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:38

    إلى Hakim dz صحيح ماقلته ولاننكر أن لنا مشاكلنا
    لكن هناك معادلة صعبة لم أجد لها حلا وهي:بلد بترولي زائد غاز طبيعي شبابه حراقة وسكانه في الحراك الشعبي أظنها معادلة صعبة يلزمها عبقري في مادة الرياضيات.
    هناك معادلة أخرى بلد يدعي المبادئ والشرعية يرسل رجلا بوثائق مزورة وإسم مستعار إلى العلاج خارج بلاده مع الإدعاء أن لذى البلادأفضل منظومة صحية.
    معادلة أخرى بلد يدعم الانفصال في المغرب لكنه يخرس عن دعم الكاتالان خوفا من ردة فعل الإسبان.
    فلتحل لنا هذه المعادلات يا من تفتحون أفواهكم فقط حول المغرب ووحدته الترابية.

  • هشام متسائل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:46

    تصورو أن إسبانيا تخرج قانون يمنع المغاربة بتحويل أكثر من 50 أورو شهريا
    هههه
    تصورو أن إسبانيا يطلع لها الدم و تبدا كتطرد في المغاربة
    و الله سيرتفع الفقر في المغرب بأكثر من النصف
    راكم مازال ما عرفينش لأي درجة إسبانيا هازا لكم البؤس و الفقر ديالكم

  • أخوكم في الله
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:06

    معندكوم مديروا خلوا البشار احرگ باش اجيب على الأقل تعادل ديالو كورونا بالليل هههههههههه

  • رشيد41
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:10

    منذ الكركارات ومنذ أن أعلن السيد ترامب قراراته، كل تعاليقي تمحورت حول كون المغرب قد أصبح لديه سلطان مبين على كل أعدائه وكيفما كان حجمهم. اليوم يظهر هذا السلطان للجميع تكاد تلمسه أيديهم. فإذا رد المغرب على إسبانيا أحسن رد وصعد معها أحسن تصعيد وردعها أحسن ردع و تتعداها العبرة لكي تصل إلى أمم أخرى ومنها أمريكا بالطبع، حينها لن تجد إسبانيا حلا للأزمة التي كسبت يداها إلا حلا واحدا لا ثاني له. وهو الإعتراف بسيادة المغرب على صحرائه إما مباشرة أو من خلال وساطة أمريكا لها مع المغرب. ولن تنجح هذه الوساطة إلا إذا كان بايدن بدوره قد تبنى قرارات السيد تراب كلها. “فهل أنتم منتهون”.

  • إلى حكيم dz
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:17

    فعلاً أشاطرك الرأي . المغرب دخل في دوامة منذ سنوات : قانون التقاعد . قانون التعاقد . فرنسة التعليم . التطبيع مع الكيان الصهيوني المغتصب . تقنين الكيف . سجن و حبس الصحفيين و اليوتوبرز و المدونين. الفقر المعوز و قفة رمضان ديال 20 أورو الخ….. و 17 مليار درهم ديال المحروقات . نزيدكوم ولا باراكا . واقيلا نزيد شويا باش بنادم يفيق شويا : الرتبة 121 في التنمية البشرية . تقرير 2021 للمندوبية السامية للتخطيط عن الفقر في المغرب . 50% يعيشون ب 10 دراهم في اليوم . الدين الخارجي حطم كل الأرقام القياسية. انتحار جماعي للشباب ف لفنيدق . و فينكوم يا أصحاب البنان !!!! هه . و بقاو تابعين الجزائر . هي يمكن للي وصلتنا لهاد الحالة الكارثية . هذا المغرب المر ماشي مغرب 2M .
    إنتهى الكلام

  • بن بطوط
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:43

    الى 7 محمد من الناضور مفهوم السيادة بالنسبة لك هي لما تكون معلومة الارهاب لدى المغرب ويمررالى اسبانيا المعلومة من اجل تفادي الكوارث بالمقابل ما قلته عن السيادة اما ان تكون شراكة استراتيجية اولا تكون بالمرة .

  • Akram Mohammed
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:03

    السلام عليكم ورحمه الله.المرجو من الحكومة بعض الجرأة تجاه من نحن أفضل منهم.ولديكم أوراق ثمينة يجب اخراجها.

  • شاهد عيان
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:10

    عملت مدة في خفر السواحل و الله العظيم أغلبية ماشي الكل أغلبية الحراكة مجرد مراهقين لا مستوى دراسي لا مؤهل مهني لا لغات و اكرر أغلبية

  • الحقيقة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 17:06

    لا ثقة في الدول الاستعمارية المنافقة لأنها سيوف ذو حدين ويمكن أن تكون مستأجرة من طرف الجزائر لافتعال أزمة أخرى هكذا تصرف ثروات النفط الجزائري.

  • Mosber
    الخميس 29 أبريل 2021 - 17:11

    الله الوطن الوطن في العلاقات الدولية هناك آليات متعددة متاحة وخيارات سياسية ذات أبعاد استراتيجية يمكن للرباط استخدامها للضغط على مدريد مقابل تملصها من تحمل مسؤوليتها الدبلوماسية والسياسية لروح الشراكة وحسن الجوار.

    و بأن عدم إخطار إسبانيا للمغرب بتواجد زعيم جبهة البوليساريو، وتقاعسها لإخفاء الأمر وضلوع أجهزتها في تدبير مهمة تسهيل دخوله إلى الأراضي الإسبانية بهوية مزورة، عوامل ستدفع الرباط إلى تقييم جوهر تعاونها البناء مع مدريد على مستوى ملف الصحراء والقضايا الحساسة ذات الاهتمام المشترك والتعاون الاستراتيجي.

    أن الهجرة السرية والتعاون الأمني، ورقتان أساسيتان قد تعتمد عليهما الرباط للضغط على الحكومة الإسبانية من أجل ثني مدريد على تبني سلوكات مماثلة ونهج مقاربات ذات مواقف تسيء إلى تاريخ العلاقات بين البلدين واحترام ذاكرتهما المشتركة.

  • zariozero
    الخميس 29 أبريل 2021 - 17:19

    زعيم جبهة البوليساريو يعاني من صعوبة شديدة التنفس، وتم إدخاله إلى المستشفى بهوية جزائرية مزيفة لشخص يدعى محمد بن بطوش.

  • مواطن مغربي حر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 19:43

    لماذا النظام المغربي للمملكة المغربية الخائن يستلطف المستعمر الإسباني الغاشم الذي لايزال يحتل الثغرين سبتة ومليلية والجزر المحتلين من المستعمر الإسباني حولي 500 عام لحد الآن لم نسمع أي حكومة مغربية واحدة من الحكومات المتعاقبة على تسير الدولة المغربية الفاسدون المجرمون الخونة بالمطالبة بإسترجاع الأراضي المغربية المحتلة سواء من العدو الشمالي للمغرب أو العدو الجزائري الجنوبي للمغرب.
    مانراه هو الصراعات السياسية بين رؤوس الأحزاب السياسية المغربية السرطانية الفاسدة وكذلك المسؤولين المغاربة الفاسدون المجرمون الخونة للوطن يتقاتلون على المناصب للنهب والسرقة والنصب والإحتيال وتهريب الأموال العامة المنهوبة للخارج.

  • الصحراوي المغربي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:01

    مادامت اسبانيا تستقبل القتلة وتتيتر عليهم عليها ان تستقبل المطالبين بالعيش من شعوب جنوب الصحراء المغربية

  • مواطن من المغرب
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:09

    بالامس خرج المطبلون للإعلام الرسمي يشتمون في ألمانيا وها هم خرجوا مرة أخرى ضد إسبانيا التي تستضيف مليون مغربي يعولون عشر سكان المغرب.. للأسف دبلوماسية معاداة الجيران سياسة فاشلة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين