الهولنديون يختارون حكومة جديدة والمغرب يراقب مستقبل العلاقات الثنائية‎

الهولنديون يختارون حكومة جديدة والمغرب يراقب مستقبل العلاقات الثنائية‎
صورة: و.م.ع
الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:00

تخوض هولندا، على امتداد أيام 15 و16 و17 مارس الجاري، انتخابات تشريعية حاسمة لتشكيل برلمان وحكومة جديدين، من المرتقب أن يبتّا في ملفات ما بعد جائحة “كورونا”، داخليا وخارجيا؛ وهو ما يعني الدبلوماسية المغربية، بعد سنوات من الخلاف.

ومرت العلاقات الثنائية من أزمات حادة، كانت بدايتها بالبرلماني سعيد شعو، ثم استمرت مع حراك الريف وخطوات هولندا المتضامنة مع المعتقلين؛ لكن معطى تقنين استعمال القنب الهندي بالمغرب قد يقلب موازين العلاقات عكسا.

وإذا كانت هولندا من أكبر الدول المستثمرة في قطاع القنب الهندي على مستوى العالم، فإن المغرب يعد سوقا إنتاجية ضخمة قد يستثمرها هذا البلد الأوروبي بشكل قانوني، فيما سيستفيد المغرب من الخبرة الكبيرة التي راكمتها المختبرات الهولندية.

سياق هولندي

حليم المذكوري، الخبير في الشأن الداخلي الهولندي، أورد أن الانتخابات التشريعية التي تشهدها هولندا هذه السنة تتزامن مع أحداث سيكون لها تأثير عميق على السياسة الداخلية لهولندا في العقود المقبلة، بداية بسقوط الحكومة الحالية بسبب فضيحة مدوية حول مصلحة الضرائب (البيلاستينغ دينست).

وفي تطبيقها للسياسة الصارمة للحكومات الثلاث الأخيرة، انتهجت مصلحة الضرائب مقاربة “أنت متهم حتى تثبت براءتك”. اتهمت فيها آلاف الأسر والأفراد بدون دليل بالنصب والاحتيال، ونالت أغلبيتها مواطنين من أصول غير هولندية، يقول المذكوري.

ويرجح الخبير في الشأن الداخلي الهولندي انتصار الحزب اليميني الليبيرالي، للمرة الرابعة على التوالي. والسبب هو تركيز هذا الحزب في حملته الانتخابية على شخص زعيمه السياسي مارك روته، الذي ترأس الحكومات الثلاث السابقة؛ مستغلا في ذلك أجواء الأزمة ونجاح الحكومة في إدارتها.

رابح من كل جهة

اعتبر حليم المذكوري أن السياسة الخارجية الهولندية لن يطرأ عليها تغيير كبير بغض النظر عمن سيشارك في الائتلاف، معتقدا أن العلاقات جيدة، رغم ما شابها من تشنجات عابرة في الفترة الماضية حول ملفات يعتبرها المغرب حساسة وليست بتلك الأهمية لهولندا لكي تتشبث بها.

الهجرة غير القانونية والجريمة المنظمة والعابرة للحدود من الملفات التي تنتظر فيها هولندا تعاونا بناءً مع المغرب، إذ إن الكل يعلم بأن الهجرة “الفوضوية” من إفريقيا والشرق الأوسط من شأنها زعزعة الاستقرار السياسي بهولندا وتزايد قوة الأحزاب النيوفاشية المعادية للديمقراطية والتعدد.

وسجل المتحدث أن هذا المعطى سيكون له تأثير سلبي على ملايين الأوروبيين المنحدرين من المغرب. من هذا المنظور يمكن القول إن للمغرب كذلك مصلحة وجودية في تفادي مثل هذا الوضع، وزاد مستدركا: “لا أعتقد بأن المغرب سيكون مستعدًا للتجاوب مع كل مطالب هولندا في هذا الشأن”.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أكد، مرارا في تصريحات استباقية، أن المغرب غير راغب في لعب دور الشرطي. وهذا يعني أن الثمن الذي سيطلبه المغرب للتعاون على هذا الملف سيكون مختلفا عما سبق، وسيشمل بدون شك ملف أقاليمه الجنوبية الذي سيطالب فيه المغرب بموقف أكثر تقدمًا من “الحياد” الذي انتهجته هولندا إلى حدود هذه الساعة.

وفيما يخص الجريمة المنظمة العابرة للقارات، بما في ذلك الإرهاب، سيبقى دور المغرب مهمًا للغاية بالنسبة إلى أوروبا عمومًا وهولندا بالخصوص، يقول المذكوري، والسؤال هو هل سيظل المغرب معطاءً كما كان عليه من قبل، إذا لم يكن هناك مقابلاً في مستوى أهمية هذا الملف بالنسبة لهولندا؟

وبخصوص ملف تقنين زراعة الكيف، يرى الخبير في الشأن الداخلي الهولندي أن هناك جوانب مختلفة يمكن فيها التعاون بين البلدين. فكما هو معروف، كانت هولندا إلى وقت قريب رائدة عالميًا في سياسة التسامح مع الاتجار في واستعمال المخدرات، إلا أن السنوات الأخيرة شهدت ردة قوية، حيث بدأت السلطات هنا في انتهاج سياسات صارمة، ضدًا على ما تنصح به الجهات الأمنية التي رأت تناميًا مهولًا في الأنشطة اللاقانونية لعصابات دولية في إنتاج وتسويق كل أنواع المخدرات؛ الأمر الذي يهدد بزعزعة الأمن الاجتماعي.

ورصد المذكوري أن قطاع تقنين القنب الهندي تستثمر فيه المليارات لإنتاج مواد شبه طبية، تجميلية وصناعية، مادتها الخام هي نبتة الكنابيس. وعلى سبيل المثال، فسعر قنينة عشرة مليلترات من زيت الـCBD غير المخدرة يتراوح بين الـ25 أورو والـ50 أورو حسب الجودة، بالإضافة إلى استخراج أنواع مختلفة من النسيج من ألياف النبتة ومواد صناعية أخرى تستعمل في التجهيز الداخلي للسيارات مثلا، مؤكدا أن الأحزاب اليسارية والليبيرالية كلها تدعو إلى تقنين هذه الزراعة وترشيد استعمالها في الجانب الترفيهي (التبويقة).

وشدد المتحدث على أن ما حدث في المغرب في اتجاه تقنين زراعة الكيف أمر مهم بالنسبة إلى هولندا؛ أمنيًا بحيث من المنتظر أن تتراجع عمليات التهريب، واقتصاديًا سيحاول هولنديون الاستثمار في تطوير زراعة “الكيف” بشكل قانوني لإنتاج المواد غير المخدرة التي تعرف سوقاً واسعة بالأراضي المنخفضة.

‫تعليقات الزوار

27
  • مغربي من هولندا
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:21

    على المغرب ان يطلق صراح معتقلين الريف وكل معتقلين السياسين لكي ترجع العلاقة المغربية والاوربية بصفة عامة إلى مكانتها السابقة

  • نرجس طاوسي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:26

    واش التعاون غادي يكون غي فالكيف والهجرة الغير الشرعية والاعمال المافياوية والترهيبية او تهربب الاموال….

    انضروا كم تجني هولندا في تبادلها التجاري مع المانيا :
    120 billions دولار….

    عوض التحرش باوروبا عبر مواضيع الهجرة الغير النضامية والاجرام وتبييض الاموال، ادعو المسؤولين الى نقل التجربة الهولندية في ميدان التعليم والحكامة الجيدة للمال تلعمومي وتسيير المدن التي تشتكي من قطرات الامطار ، فيما نرى مجموعة مهاجرين مغاربة يشرب بهم المثل في المجتمع الهولندي كعمدة، او برلماني او حتى وزراء…انها مسالة عقليات و قضاء حريص على العدالة الاجتماعية…

  • جمال
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:30

    المغرب عادي يبقا مركز على سياسة غارجية حتى عادي يلقى حرك بكامل أوروبا

  • Ramzi texas
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:31

    واشحنا معدنا مايدار غنبقاو تابعين كل حكومة قادمة فأي دولة منافقة باش نتسناو الرأي ديالها، و هل دول الإستعمار التي حاربها أجدادنا فالحروب الصليبية ستعترف بحق مملكة مسلمة، و هي في أحسن موقع استراتيجي محسود عليه حتى ممن يدعون الإسلام، دول الغرب لا تسير بالعاطفة و القوانين الورقية في مزابل الامم المتحدة بل بالبحث عن المصالح لمن يدفع أكثر و لمن يقدم ثرواث شعبه مقابل الدعم المعنوي و العسكري،
    لفرض الإعتراف بسيادة المغرب على ترابه و رماله، نعم ،نحن مطالبون لتوسيع القنوات الدبلوماسية في دول إفريقيا آسيا أمريكا الشمالية و أوربا المنافقة، و لكن على حكماء المملكة المغربية الإنكباب على تنمية شاملة ليستفيد الشعب من خيرات الصحراء المغربية، و نهج سياسة رابح رابح مع حلفائنا الحاليين و المستقبليين، و كلنا جند مجندون وراء ملكنا رعاه الله و أيده و مستعدون للدفاع عن الوطن وقت الأزمات دون مقابل، لان كل دول هذا العصر لها أعداء و الإمتياز الذي يدعونا للفخر أننا ندافع عن مملكتنا و لا نعادي أحد و دائما ما نتدخل للصلح لما فيه خير للمنطقة، و الله غيجازينا على قد نيتنا.

  • الشيشان
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:41

    ونعم الانتخابات ليست إنتخابات 200 درهم وليست إنتخابات السماسرية وإنما هي إنتخابات حقيقية فكل منتخب عليه يحتفظ على صورته من التلف أمام المجتمع فإن لم يستطيع تحقيق ما أنتخب عليه يقدم مباشرة إستقالته
    أما نحن ننتخب من أجل الانتخابات فقط
    لازلت أتذكر وأنا في المدرسة الابتدائية كلما قربت الإنتخابات إلا وأتخمونا بالكسكس ولحم البقر لنقول العام زين
    كان كل شيء يجري عكس التيار
    على المغاربة أن يستيقظوا من النوم وينتخبوا من هم يستحقون الكراسي وليس اصحاب المقاهي
    أما في ما يخص العلاقة المغربية الهولندية فلا أريد الجدال فيها فالمغرب فران قاد بحومتو

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:55

    كل الخلافات بين المغرب وهولندا سببها التفاهات التي تسبب فيها المغرب ببعض السياسات والمواقف اللا معقولة المتبعة في بعض الملفات. كل هذه الخلافات ما كان لها أن تكون لولا بعض التعنت وغريزة الإنتقام المتسمة لبعض المواقف. هولندا لم تكن أبدا عدوة للمغرب. والعلاقات معها من الأهمية بمكان.

  • عابر
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:58

    ليعلم الجميع لما سقطت الحكومة الهولاندية باكملها قبل شهرين
    كان السبب هو 5€ كان يجب على دار الضرائب ان تعين بها الاسر في آداء تلك المحلات التي تحتظن ابناء العاملين وهذا وقع سنة 2017ولم تقدمها الا لبعض الهولانديين الاصل
    انظر كيف هي الديموقراطية فسقطت الحكومة باكملها لان احد من وزارة تلك الحكومة السابقة استقلوهو ليس في الحكم الان فتبعه الجميع رغما عنهم لان هناك من كان معه في الحكم آن ذاك ومنهم رئيس الحكومة الحالي مارك روت اما نحن فوالله لن يستقيل ابدا الا اذا خظر عزرائيل ويحاول ترك وريث له لو كان ممكنا اما لو مات شخص في فيضان او حريق فسيحاكم كل مسؤول من اعلاها الى اسفلها

  • kevan
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:01

    خاص شي حكومة مسؤولة ومعقولة في المغرب عاد انشوفو الخارج حيت اي بلاد كاتشوف غير مصلحاتها

  • Bop 35
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:14

    هولندا اليوم اصبحت تمثل اقليم من اقاليم شمال المغرب……..

  • محمد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:17

    سبحان الله هولندا ، السويد ، ودابا المانيا ، يعني غير الدول المصنفة قبل امريكا وفرنسا ، وبريطانيا في الديمقراطية وسيادة القانون وحماية حقوق الاقليات

  • المناضــــــل الحر
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:19

    لو كنا نتق في أنفسنا وقناعتنا، ونؤمن بقضايانا وواثقين مما نقوم به لما كنا نتوجس ونتحس رؤسنا مما ستفرزه انتخابات الآخرين، حتى ولو كانوا بحجم هولندا، الدولة التي يعادل عدد سكانها سكان الدار البيضاء سكانا واقل من جهة بني ملال خنيفرة مساحة.

    يجب القطع مع هاد (القاعدة الخايبة) التي نجبر من خلالها أنفسنا على ضبط أيقاع أجندتنا على ما ستسفر عنه انتخابات الأخريين أو مجيء أو ذهاب هذه الحكومة أو وصول هذا الحزب أو ذاك الى السلطة ومحاولة البحث عن الأساليب للتعامل مع هذه الشخصية أو تلك أو…
    ينجح ألي ينجح يوصل للسلطة إلي يوصل ويخسر ألي يخسر سواءا في أوروبا أو العالم كله يجب أن نتق في قناعاتنا ومواقفنا بشكل صلب لكي لا نمنح أية ورقة لأي كان لاستعمالها ضدنا والضغط علينا، وليكن ما يكون، فكرامة الدولة والشعب المغربي أغلى من موقف فلان أو علان من وزراء ورؤساء دول وأحزاب الغرب.

  • مغربي من الريف
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:05

    اتعجب بعض الحقد الدفين والعنصرية من بعض المغاربة كلما كتب شريف وطلب اطلاق سراح المعتقلين السياسيين من الريف إلا قامت الدنيا ولم تقعد تبا لكم ايها الحقودون تجعلوننا نكرهكم كأننا جزائريين مستوطنين في هذا البلد انشري هسبريس

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:26

    يجب على المغرب التعامل بصرامة اكبر مع هولاندا.لانه من غير المعقول أن تسبب تلك الدويلة عراقيل للمملكة المغربية العظيمة.
    فمثل ذلك النوع من البشر يخاف ولا يخجل .

  • هاااني هولندا
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:36

    هولندا بلد صديق لنا كمغاربة و ليس للنظام الحاكم في المغرب. هولندا بلدنا الثاني هو من يتحمل عبء الريف و شمال المغرب بصفة عامة. شخصيا لدي ما معدله 5 عمال طيلة السنة و هؤلاء يعيلون ما معدله خمس أسر معدل أفرادها هو خمسة أبناء. أليس هذا بالخير العميم. في الريف برمته هناك مشاريع متوسطة و صغيرة يديرها أفراد الجالية المغربية بهولندا. نحن هنا من يطلب المدد من هولندا، ليس لمحاربة المغرب، بلدنا الأصلي، ولكن طلبا للحماية من نظام جائر. هذا كل ما في الأمر، لكن هناك جهلاء و مصاصو دماء كثر في بلدنا، لدينا عنصريون و انتهازيون. كيف لنا أن نقبل بخطف و سجن شباب فقط لأنهم طالبوا بحقوق لهم على المسماة لدينا بالدولة. عليكم أن تخجلوا من أنفسكم يا من تغردون خارج السرب، أنتم تطاردون خيط دخان، أنتم تصارعون أنفسكم و تهدمون وطنكم من حيث تدرون. تبا لكم. الوطنية تستدعي السعي وراء خير الوطن و شعبه. من لا يحب وطنه لا خير فيه. الريف رافعة البلد الإقتصادية و خيرات البلد هي خيراته، لسنا عبيدا عند أحد، نحن عند أنفسنا و من لم يرقه الأمر عليه بالمغادرة.

  • ولد الحي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:13

    نحن لا يهمنا أمرهم ومن سيفوز، سنتعامل معهم على حسب تعاملهم معنا

  • نبيل
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:14

    عوض المراقبة أغطية المغاربة الحق في الاختيار.بالتاسيس لديموقراطية حقيقية. الهولنديين رآه كيختارو واحنا كنراقبو

  • حمدان
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:24

    واش جاب هولندا للمغرب. بينهمافرق ما بين السماء و الارض في الديمقراطية و التنمية و الحريه و كل شيء. ماذا ينتظر المخزن من الهولنديين ان يقول الصحراء مغربيه. هيهات اهتموا بمشاكل المغاربة كالشغل و العلاج المجاني و التدريس و جميع المشاكل الاجتماعيه

  • hassia
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:36

    notre maroc a deficites dans le choix de nos diplomates dans ces pays germanophones,la famille royale de hollande est allemande d,origine la suede le danmark,l,autriche Luxembourg belgique,tandis qu,on des cadres qui connaissent bien ces pays profs meme en atome chef medecins Ingenieurs

  • رد على نرجس
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:29

    واش كتظني ان الدول الأوروبية تتمنى لنا الخير حتى تمدنا بما يفيدنا العكس اوروبا و على رأسها هولندا و اسبانيا يريدون مغربا متخلفا ممزقا حتى يضمنوا ولائه و تبعيته لهم و لمصالحهم لهذا تراهم يتدخلون فيما لا يفيدنا

  • Taza haut
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:31

    هولندا او متجر المخدرات الدولي ان صح القول لن تستطيع الاستغناء عن المغرب كمخزن مورد لهذه المادة و حبذا لو يكون هناك قمة على مستوى مافيات المغرب مع نظيرتها بهولندا لتدارس امكانيات الدراسات العليا على مستوى الكوكايين و الافيون و ختمها بقمة ثنائية تبين مدى جمالية الورود بهذا البلد

  • hassia
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:44

    certe la france reste notre premier allier en Europe mais la france ne peut contrarier l,allemagne moteur de l, Union europeene pour faire plaisir au maroc faites travailler votre cervelle et nommer des diplomates qui connaissent bien la mentalite et interets germaniques

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:47

    التعاون التجاري ما كاين مشكل اما التحالف فيجب ان يكون مع دول عظمى
    انجلترا حليفة امريكا باوربا
    اسراءيل بالشرق الاوسط
    اظن المغرب مرشح بافريقيا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 17:34

    كل دولة عندها سلبيات و ايجابيات فهل حقوق المراة هي ان يتم عرض جسدها في واجهات زجاجية
    باستثناء بريطانيا فجميع الدول الاوربية قزمية امام امريكا

  • Salim bougadouma
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 17:38

    رغم الخلافات الطفيفة، فلا تنسوا أن هولاندا صوتت لصالح المغرب في كأس العالم على حساب أمريكا و المكسيك.

  • hassia
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 17:41

    Depuis le prexit des anglais sont devenus allemands comme info

  • أمين
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:45

    لنكون صريحين مع أنفسنا ,هولندا بلد ديموقراطي و المغرب العكس.هولندا بلد متقدم و المغرب لايزال في طور النمو,هولندا بلاد غني و المغرب فقير.هولندا بلاد للكل و للجميع و المغرب بلد الأغنياء و البورجوازيين .هولندا بلاد الحقوق و بما فيهم الأقليات و المغرب العكس.لا فرق بيني و بين الهولندي في الحقوق . الفرق في البشرة.نعم أدليت بصوتي في هولندا لأني مزدوج الجنسية,و لوائح الإنتخابات (تبارك الله )كلها فيها أسماء مغربية.
    كل من يقول شيئ سلبي على هولندا ,احسبه أنه جداهل(يعني يجهل الحقيقة)عن هذا البلد المُسالم,نعم سراح سٌجناء الريف يجب أن يكون.نحن كمغاربة نعيش هنا في هولندا و عددنا يزيد عن 350000 ألف مغربي و كل واحد منا له عائلة أو عائلات في المغرب و كثير منا يبعث لهم مُساعدات إما شهرية أو بالمناسبة (الأعياد الدينية ,الدخول المدرسي)نعم هولندا أنقذتنا من السيلسيون و الديليو و السجن.شكرا لها كثيرا.

  • كريم
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:52

    …….فيما يخص الجريمة المنظمة العابرة للقارات، بما في ذلك الإرهاب، سيبقى دور المغرب مهمًا للغاية بالنسبة إلى أوروبا عمومًا وهولندا بالخصوص…..
    كلام غير منطقي المغرب اكبر بلد مصدر للانتحاريين والارهاب للاسف

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة