ورش "الترامواي" يحول حركة السير بأكبر شوارع البيضاء إلى جحيم

ورش "الترامواي" يحول حركة السير بأكبر شوارع البيضاء إلى جحيم
صورة: أرشيف
السبت 20 مارس 2021 - 15:00

حولت أشغال تهيئة الخطين الثالث والرابع لـ”ترامواي” الدار البيضاء مجموعة من الشوارع بالعاصمة الاقتصادية إلى جحيم، حيث صارت حركة السير والجولان بها معقدة وتعرف فوضى وازدحاما طوال اليوم.

وأضحى المرور بمجموعة من الشوارع التي تشهد أشغال الخطين المذكورين يثير غضب السائقين، بالنظر إلى الازدحام الذي تعرفه؛ ما خلف تسجيل اصطدامات بين مجموعة من السيارات.

وعبر كثير من البيضاويين عن امتعاضهم من أن “الترامواي” ومروره ببعض الشوارع التي تعد قلب العاصمة الاقتصادية سيؤدي إلى فوضى بالمدينة، وسيخلق حالة من الارتباك والازدحام أكثر مما هي عليه اليوم.

ولفت مواطنون الانتباه إلى أن شارع محمد السادس على سبيل المثال، الذي يعد من أكبر شوارع المدينة، ويخترق القلب التجاري لها المتمثل في “كراج علال”، بات مع بداية هذه الأشغال في وضع لا يطاق، علما أنه يعد من أكثر الشوارع ازدحاما.

وأكد سائقون بسيارات الأجرة الكبيرة وكذا مستعملو هذه الطريق بشكل يومي أن طبيعة هذه الأشغال وطول مدتها تجعل المارة منها يعيشون الويلات، ناهيك عن أن “الترامواي” سيتسبب في تضييق المسار وسيعمق الازدحام.

أما على مستوى شارع القدس بمقاطعة عين الشق، فإن الوضع لا يختلف كثيرا عن سابقه، إذ صار مستعملو السيارات يحسبون ألف حساب لها، ومنهم من بات يبحث عن ممرات أخرى لتجنب الازدحام.

وشدد سائقون، في تصريحات متطابقة لجريدة هـسبريس الإلكترونية، على أن “الطرقات كانت ضيقة ولا تستجيب للنمو الديمغرافي ولا لتزايد استعمال السيارات، واليوم، صارت أكثر سوءا”.

وأوضح هؤلاء السائقون أنه “إذا سجلت حادثة اصطدام بين عربتين، فإن المسار في ظل هذه الظروف تتوقف فيه الحركة؛ وهو ما يتسبب في تأخر المواطنين للوصول إلى مصالحهم في الوقت المناسب”.

وصار الكثير من السائقين هذه الأيام، خصوصا سائقي سيارات الأجرة بصنفيها، يبحثون عن طرقات وممرات بالأزقة ومن داخل الأحياء، من أجل تفادي الازدحام على مستوى هذه الشوارع التي تشهد أشغال الخطين الثالث والرابع لـ”ترامواي” الدار البيضاء.

‫تعليقات الزوار

31
  • Hamza
    السبت 20 مارس 2021 - 15:10

    هي فترة محددة و ستمر، و ملي غايبدا الطرام فهادوك المناطق سوف يخفف معاناة الساكنة مع النقل كما هو الحال فجميع المناطق اللي تايوصل ليها.
    الوحيدين الذين يشتكون هما أصحاب سيارات الأجرة لأن الطرام يهدد المونوبول اللي عندهم على مستوى النقل و ماغاديش يبقاو يديو اللي بغاو و يختاروا هما البلاصة فين باغيين يمشيوا. و زيد عليها الناس اللي باش يمشيوا الحانوت تايهزوا الطوموبيل عوض ما يمشيوا على رجليهم و اللي هما اللي تايتسببوا فٱختناق الطرق.

  • بشير
    السبت 20 مارس 2021 - 15:16

    كملاحظ عادي أرى أن شوارع مدن كثيرة تختنق اكثر سنة بعد اخرى نظرا للتزايد المطرد لإعداد السيارات، وهذا راجع من ناحية إلى قلة الرؤية المستقبلية للحواضر. والوضع يزداد كارثية مع الوقت، والحلول ترقيعية، وفي المستقبل المتوسط سوف تستحيل الحركة في شوارع كبريات المدن. لابد من الاستفادة من تجارب الآخرين.

  • بيضاوي
    السبت 20 مارس 2021 - 15:24

    كلام مردود .لابد من الصبر أثناء الأشغال. لقد عانينا 50 سنة من التنقل في مدينة كبيرة .الازدحام في الحافلات للمواطنين والطلبة .كان على المسؤولين بالدار البيضاء أن يفعلوا الترام في السبعينات كمصر وتونس. أصحاب الطاكسيات البيضاء اسباب مشاكل الدارالبيضاء يريدون أن يبقوا وحدهم في المدينة ورفع الأسعار متى شاؤوا كما فعلوا أثناء فترة كورنا. حافلات الكهرباء و الترام مشاريع جيدة بالمدينة ستنقص من استعمال السيارات كلندن و سيحل مشكل كبير التنقل. على سبيل المثال الترام من البرنوصي مرورا بدرب السلطان المعاريف عين الدءاب نفع المواطنين وحل مشكل كبير بهذا الاتجاه. الذي نلتمس الإسراع بالا شغال اتجاه ترام من شارع الشجر إلى المدينة جميل جدا سيحل مشكل كبير التنقل. نطالب باتجاهات أخرى لحل مشكل التنقل بالمدينة .

  • غانجو
    السبت 20 مارس 2021 - 15:30

    عجبا لبعض المغاربة.يشكون في جميع الحالات.الترامواي منفعة عامة وعادي عرقلة مؤقتة للسير كما هو الشأن في كل دول العالم.عند القيام بتشغال عمومية.

  • مواطن من الدارالبيضاء
    السبت 20 مارس 2021 - 15:31

    الدارالبيضاء بدون أشغال الترام واي بها مشكل في التنقل ولو كنت حتى راجلا…

  • youssef maroc
    السبت 20 مارس 2021 - 15:33

    بزاف ديال الناس عاطينها غير للكريتيك و الهضرة الخاوية، البلدان عمرها ما تقدم الى كانو فيها ناس النهار كامل و هما باركين عاصرين على قهوة و كريتيكيو في كل حاجة انا كنسكن في امريكا الشمالية كون تشوفو الطرقان كيف كيكونو محبوسين مع الاشغال و ماشي غير في منطقة وحدة و تقدر تحصل في الاختناق ساعة او اكثر و كاين شي شوارع لي كتبقى الخدمة اكثر من عام و ما كاينش لي يتكلم،

  • المناضــــــل الحر
    السبت 20 مارس 2021 - 15:47

    هذا شر لا بد منه والي عقولهم وقلوبهم ضيقة ف يمشيو يلوحو روسهوم قدام (التي جي في)
    سئمنا ومللنا من قوم لا يعرفون سوى الشكوى والبكاء والتأفف ورفع الشعارات الغبية… ويريدون أن يعاملوا كما لو أنهم مواطنين ألمانيا الذين ينتجون 100 مليون في السنة ويعكون منها لوطنهم 60 مليون…

  • الشلح
    السبت 20 مارس 2021 - 15:47

    الزوينة هي الخدامة يدخلو في الوقت ويخرجو فالوت والويكاند عطلة
    أيها المسؤولون، العمال موجودون، تلات فرق 8 ساعات لكل فرقة هي 24/24 الورش الي خاصو عام يقدر ينتهي في 3 أشهر

  • Moser
    السبت 20 مارس 2021 - 15:47

    السلم عليكم (الله الوطن الملك) لا نعبد الله الا الله و التراب من طنجة لكويرة و نموت من أجل مملكتنا نعم من أجل تفادي الازدحام على مستوى هذه الشوارع التي تشهد أشغال الخطين الثالث والرابع لـ”ترامواي” الدار البيضاء.
    بنعم بداية هذه الأشغال في وضع لا يطاق، علما أنه يعد من أكثر الشوارع ازدحاما لان المغاربة يخرجون في وقت واحي و يردون الوصول في و قت واحد غير ممكن، إذ صار مستعملو السيارات يحسبون ألف حساب لها، ومنهم من بات يبحث عن ممرات أخرى لتجنب الازدحام هاذا أحسن بديل لتجنب حوادثالاصطدام بين السيارات، فإن المسار في ظل في هاذه الظروف واجب و من بعد إن شاء الله ومن بعد لا نحتاج السيرات الركوب الى العمل وهو ما يحتاج اليه المواطنين للوصول إلى مصالحهم في الوقت المناسب عن طريق الترمواي سبقتنا الدول الغرب حثى هم عانوا في أول الأشغال و من بعد أزدهرت الأمور في كل شي لأن شرايين الإقتصاد و البيئة النضيفة هو التنقل الإجتماعي و نرجوا من المسؤلين يطول هاذا نواحي الدار البيضاء مثلا مديونة و المنصورية لينتمي الإقتصاد باليد العاملة التي في أمس الحاجة كترمواي و مركبات النقل العمومي-مديون-المحمدية-الجديدة-السبيت

  • عبد الخالق الصدور
    السبت 20 مارس 2021 - 15:49

    اعداد النية التحتية لذى الدول التي مسؤولوها يحترمون انفسهم و يراعون مصالح الشعب تتطلب برنامجا خاصا يصب في مصلحة الساكنة دون احداث عراقيل في السير والجولان وتعطيل الاقثتصاد كما هو الشان في الدار البيضاء الكبرى يجب اعادة النظر في تعيين المشرفين على مثل هذه الاوراش الحساسة والا فستحصل الكوارث التي نحن في غنى عنها

  • إلغاء
    السبت 20 مارس 2021 - 15:49

    يجب إلغاء هذه الأشغال و الإكتفاء بالحافلات الجديدة. قبل فوات الأوان

  • خالد مكناس
    السبت 20 مارس 2021 - 16:06

    بصراحة فكرة الطرام غبية لانه خلق نوع من الازدحام و الفوضى ، كان بالتحرى ان يكون مثل ما يوجد في جل العواصم العالمية ، مطرو تحت الارض و يصل في بعض المدن كباريس و برشلونة مدريد الى ثلاث طوابق تحث الارض اكثر من 100 مثر ، او معلق مثل دبي الذي لا ياثر على حركة السير .
    اما طرم الرباط و الدار البيضاء فقد خنق السير و الطرام يكون بالاحرى في المدن الصغيرة ذات الشوارع الواسعة ليس كما هو عندنا .

  • الغريب
    السبت 20 مارس 2021 - 16:06

    الدار البيضاء نحتاج لميترو. و هذا هو الحل الوحيد.

  • doctor
    السبت 20 مارس 2021 - 16:13

    أقسم بالله أن مسيرن مدينة الدارالبيضاء أكبر جهل في تاريخ كيف لمدينة تشتكي من زحام وزيدنها بطرمواي الكلاخ المبين الدارالبيضاء خاصها المترو المعلق وليس طرمواي

  • سعيد
    السبت 20 مارس 2021 - 16:43

    المهم تكون الخدمة زوينة و يستفيد منها المواطن البسيط بوسيلة نقل في المستوى. أما أصحاب الطاكسيات فأيامهم معدودة و إن شاء الله تنتهي الفوضى التي ينشرونها في الدارالبيضاء. أقول لساكنة الدارالبيضاء الصبر، إن شاء الله الفرج قريب و يكون عندنا الترام يزين المدينة و يجعل تنقل ولاد الشعب في المستوى المطلوب. حافظوا على هته المنجزات، الترام و الحافلات ملك لولاد الشعب.

  • كريم
    السبت 20 مارس 2021 - 16:53

    مدينة كالدار البيضاء صراحة تحتاج على الأقل لخطوط مترو. الترامواي جيد لكنه لن يخفف من مشاكل النقل الحضاري في الأمد المتوسط.

  • عبداارحمان
    السبت 20 مارس 2021 - 17:07

    مكاينش لي خالق مشكل الإزدحام و الفوضى و السلامة الطرقية قد هادوك الطاكسيات الكبار لي مخصهمش يبقاو يدورو في المجال الحضري. أما الأشغال الخاصة بالترامواي فهي ضرورة لابد لها و ما على المستعمل للشوارع التي توجد بها الأشغال إما الصبر أو تحويل المسار.

  • brahimkaddouri
    السبت 20 مارس 2021 - 17:13

    الجحيم ثم الجحيم
    شوارع الدار البيضاء أو الكحلة
    المداومة في الأعطاب والأعصاب والحفر وإضوضان بكثرة وقلة الپارگينات والصابوا بغير حق القضاء لم يحسم في حقه كمثل المدن كمراكش والرباط وطنجة
    (( لك الله يادار بليوط ))

  • Hamid
    السبت 20 مارس 2021 - 17:14

    طريق مديونةً بزااف كااع حنا غير موطوور و كرهناا ديك طريق بالحفاري و زادونا كرياجات

  • deterte
    السبت 20 مارس 2021 - 17:29

    السيد عبد الخالق انت ربما عارف بكل المشاكل وحلولها وتستطيع أن تفكك شفرة هذه المعادلة وتوافق بين اشغال تهيئة البنية التحتية لممر الترامواي وفي نفس الوقت تترك انسيابية السير للعربات في نفس الممر دون عرقلة وتضييق والله لا اتهكم ولكن استفسرك ولم أفهم كيف أستطيع أن أقطع النهر سباحة بدون أن ابلل ملابسي الذين ينتقدون آثار خلق خطوط الترامواي على الحركة المرورية بالمدينة هم خاطؤون لان التجربة اتبتت أن الانتقاذات التي وجهت ابان احدات الخطوط الأولى كانت خاطئة وعاينا أن الامر لم يؤثر على الحركية بالشكل الذي كنا نتصور بل العكس هو الذي حصل بحيث الزم السائقين على احترام قوانين السير والزم الجميع على السياقة بدون تجاوزات طائشة وقلت الحوادث على الممرات المحادية للترامواي وهذا ليس استنتاج من خيالي بل احصائيات رسمية وواقعية الساكنة البيضاوية يشاهدون بام أعينهم كم هي الحوادث التي يصادفونها على خط الترام مقارنة بالشوارع الأخرى الجانبية والازقة

  • EL FAHLA DZ
    السبت 20 مارس 2021 - 17:44

    أنا لا افهم كيف لبلد كالمغرب الذي يفتخر بالتقدم البنية التحتية وفي نفس الوقت يعاني من انجاز ترامواي دار البيضاء وايت ادري كم من مدينة يوجد فيها خطوط ترامواي اما الجزائر التي تقللون منها ترمواي موجودة في ستة ولايات و في أربعة عشرة ولاية فالانجاز وثمانية ولايات في طريقها للانجاز بصراحة من ناحية النقل في الجزائر الحمد الله ليس هناك مشكل وخاصتا مدن الكبرى وخاصتا ميطرو فالعاصمة أصبح يوصل الى مطار هواري بومدين الذي يبعد عن العاصمة حوالي 20 كم

  • metro
    السبت 20 مارس 2021 - 17:54

    Salam
    je l ai deja dis et je le redis il n y a plus de place sur les routes de casa c est deja remplis il faut penser a des metro sous terrain et a des ponts et non pas rajouter des tram sur une route deja blindée !!

  • عن غير مسمى
    السبت 20 مارس 2021 - 19:28

    ورش “الترامواي” يحول حركة السير بأكبر شوارع البيضاء إلى جحيم من زمان…….

  • dina
    السبت 20 مارس 2021 - 19:35

    الترام عقد حركة السير اكثر.
    جميع الدول تلجأ إلى المترو لتفادي المشاكل.
    ولكن في المغرب المسؤولون تعلموا حل المشكل بمشكل

  • السبت 20 مارس 2021 - 19:38

    صبرو شويا امساخط الوطن كولشي غادي يتساو

  • خالد افران
    السبت 20 مارس 2021 - 22:18

    بالنسبة لتعليق السيد خالد افران فتدخله منطقي لان احسن طريقة للنقل الحضري في العالم بأسره هو المترو و ليس ترامواي لان المترو يكون تحت الارض او معلق اما الطرام رغم ايجابياته الا انه يعرقل السير و يضيق الطرق .
    الا ان المترو مكلف جدا عكس الترام .

  • مغربي
    السبت 20 مارس 2021 - 22:22

    هاد الأسبوع مشيت للدار البيضاء و صراحة كارثة بكل المقاييس الطريق السيار مزدحم بفعل الإصلاحات تتخلص طريق سيار باش تمشي في طريق وطنية و عاد ملي دخلت للمدينة تصدمت أشغال خط الترامواي خلقات ازدحام خانق و تسببات في حوادث غير داك الصباح فاش كنت داخل لقيت 3 حوادث سير وحدة فيهم لقيت 4 سيارات مساطحين لانه مع الأشغال تطر انك تبقا تضغط على الفرامل واش بانوا ليهم شوارع كازا كبار باش يزيدوا فيهم الترامواي اصلا الشوارع ضيقة و زادوا ضيقوهم بهاد الأشغال مفهمتش واش العقل ليفكر لمكاينش و لا كاين و مباغيش يفكر بافيها تبقا هاكا مرونة

  • المشكل ليس في الأشغال
    السبت 20 مارس 2021 - 22:39

    المشكل ليس في الأشغال بل المشكل في طريقة تنظيم الأشغال بحيث لا أفهم القيام بعدة أشغال متفرقة وعرقلة متعددة ولكن ما يبدو لي واضحا أن لو قامو بتركيز الأشغال شارعا بشارع لكان أفضل وكل مقطع ركزت فيه الأشغال يجب توضيح البديل ولكم واسع النظر

  • Mochahid
    السبت 20 مارس 2021 - 22:45

    وبنيو الطرقان عاد شوفو الترامواي العكر فوق الخنونة

  • زكرياء أيت الطالبي
    السبت 20 مارس 2021 - 22:51

    الترامواي وسيلة نقل صديقة للبيئة و كاتمكن كل يوم الألاف من التنقل إلى أماكن عملهم أو مدارسهم أو لقضاء أغراضهم في ظروف مريحة . الوحيدين اللي كايشتاكيوا هوما أصحاب الطاكسيات اللي كاينافسهوم الترامواي منافسة شرسة وكايهددهوم فالقوت اليومي ديالهوم.مدينة بحال الدار البيضاء خاص الترامواي يكون فجميع الأحياء و خاص الدولة تفكر بجدية فالقطارات التحت أرضية أو مايعرف بمتروا الأنفاق وداك الساعات مالين الطاكسي غاينقارضوا .

  • فريد
    الأحد 21 مارس 2021 - 07:27

    فكرة الميترو طرحت خلال ثمانينات القرن الماضي ولكن الحسن الثاني رفضها بحجة أن أرض الدارالبيضاء كلها مياه وأن 7مليار درهم تكلفة الإنجاز مرتفعة جدا في بلد على حافة الإفلاس.
    واليوم بدل بناء طرام يمشي في إتجاه دائري فضل خبراؤنا إتجاه متوازيا(في نفس الشارع هناك دهاب ورجوع)وهذا ماأفقد البيضاويين جل الشوارع الكبيرة(شارع محمد الخامس،الحسن الثاني،عبدالمومن)ولو كان الإتجاه دائري فلن تضيق هاته الشوارع كثيرا،ثم أن فكرة جعل الطرام في وسط الشارع وترك الجوانب للسيارات تسببت في الحوادث وعرقلة السير.الحل اليوم هو نقل التجمعات التجارية(درب عمر،كراج علال،القريعة،درب غلف..)خارج وسط المدينة وتعويضها بأسواق تجارية عصرية بدون كراريس أو فراشة أو طاكسيات بيضاء أو شاحنات وبهذا ربما ستتنفس الدارالبيضاء ويعود لها قليل من جمالها السابق

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز