"وزارة البؤس والقطاعات غير المهيكلة"

"وزارة البؤس والقطاعات غير المهيكلة"
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:30

إلى وقت قريب، كنا نتحدث عن العملاء السريين، وهؤلاء يرتبط عملهم بأجهزة المخابرات، وتكمن قوة كل دولة في قوة مخابراتها أولا. أما اليوم، فقد انضافت إلى قاموسنا مهنة جديدة هي مهنة “عامل سري”، وطبعا لا علاقة لها بمهنة العميل. صحيح أنها مهنة محفوفة بالمخاطر، لكن إذا كان العملاء يتبعون للإدارة المخابرات، فالعمال السريون يتبعون للقطاع غير المهيكل، وليست لهم وزارة معلومة، لكنها وزارة ملموسة من خلال عدد العمال التابعين لها.

يمكن تسمية هذه الوزارة بـ”وزارة البؤس والقطاعات غير المهيكلة”، أليس العمل في قطاع البناء والأوراش الكبرى دون حماية اجتماعية عملا بئيسا؟ أليس العمل في الأشغال الشاقة دون تعويض عن الساعات الإضافية والساعات الأصلية عملا كئيبا؟ أليس البؤس عينه هو تشغيل النساء في الحقول الزراعية وتعريضهن لسلطة “متخلفين عقليا” يشهرون في وجههن سلطة رأس المال وسلطة الجهل؟

أليس جيش المتسولين الذين يجتاحون الشوارع في حاجة إلى وزارة خاصة بهم بالنظر إلى كثرتهم؟ ألا ينتظم المتسولون في فرق و”عصابات” تتكلف بالتنكيل بأصحاب السيارات والراجلين ورواد المقاهي والأسواق الممتازة والأسواق العشوائية؟ بل إن بعض المتسولين المحترفين لهم نقط “تسول مهني” معروفة، ولا يتغيرون ولهم مدخول شبه قار، ويتكلفون بالبيع والشراء في ذمم المواطنين.

أمام كل هذا البؤس الذي يسيء لكل المنجزات، لماذا لا يتم التفكير في مأسسة وزارة خاصة بالبؤساء الذين لا تعترف بهم الدولة ولا يعترف بهم المجتمع؟ لماذا لا يتم التفكير من الآن في “كفاءات بئيسة” للتنافس على هذه الوزارة التي باتت تفرض نفسها في كل حكومة دون حاجة إلى الإشارة إليها في الهيكلة؟

في المغرب، ليس هناك وزارة خاصة بإبهاج المواطنين أو وزارة للذكاء أو وزارة للسعادة، لكن يمكن أن تكون هناك وزارة بئيسة، على شرط أن تضع هذه الوزارة مخطط عمل طموح تتم المصادقة عليه في “المآتم” والحفلات الكئيبة، وتضع نصب عينيها إفساد فرحة كافة المواطنين، ويمكنها أن تفسد أي فرحة متوقعة امتداد سنوات العمل الحكومي، كما يخول لها إضفاء البؤس اللازم على أي برنامج حكومي وأي مبادرة وطنية، ويمكنها أن تتخذ تدابير مستعجلة لإفساد أي حدث وطني كبير.

في طنجة، كانت هناك واقعة مؤسفة ذهبت بأرواح مواطنين أبرياء في طريق البحث عن لقمة دامية للعيش غير الكريم، ونكدت على المغاربة فرحتهم المفترضة بانتصاراتهم الدبلوماسية والكروية، إنها مسؤوليتنا المشتركة. لذلك، كان لا بد لقضية مثل هذه أن تحظى بالأهمية في أشغال المجلس الوزاري المنعقد اليوم في انتظار تغيير ما يمكن تغييره.

لقد كان من الطبيعي أن يتم إحراج وزير الداخلية أمس في مجلس وزاري من طرف الملك محمد السادس بسؤال حول هذا الحادث المأساوي، ليكون الجواب هو ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات لتفادي تكرار مثل هذه الحوادث، بالموازاة مع التحقيقات التي يتمنى الجميع خروجها إلى حيز الوجود.

‫تعليقات الزوار

31
  • الجوهري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:38

    للعلم المعامل السرية أكثر من المرخص لها وبمباركة المقدم والقائد والشيخ مثل دور الصفيح التي غزت المملكة هذا الثلاثي لا يقل خطورة على فيروس كورونا

  • مكناسي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:45

    فاجعة مؤسفة نكدت على المغاربة فرحتهم الكروية و الدبلوماسية.تحية الكاتب المقال دقيق و مبدع

  • منير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:45

    مقال جميل جدا بالفعل ليس عندنا وزارة بءيسة ولكن ابتلينا بحكومة كارثية بما تحمل الكلمة من معنى دورها هو تنغص على الشعب معيشته وحياته عوض توفير حماية المواطن وتوفير سبل العيش الكريم بل تقهره بقرارتها الغربية

  • ber nour
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:59

    في هذه الحالة يجب استقالة وزير الداخلية على الفور هو المسؤول الأول الدي يجب عليه أن يحاسب اتمنى ان يستقيل الله ارحم شهداء لقمة العيش شكران

  • من الرباط
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:07

    اولا يجب الحديث عن اكبر مشكل يجعل الناس تعمل في “السر” و لو ان كلمة سر تعني معرفة اناس قليلين بموضوع في حين ان المصنع معروف للبعيد قبل القريب، التنافسية في المغرب انهكتها البيروقراطية و الضرائب و على الدولة ايجاد بدائل و حلول لمداخيلها بدل جيوب المواطنين من خلال الضرائب على الشركات. و النظام القائم على زيادة مداخيل الدولة من خلال الضرائب اصبح مرفوضا حتى في الدول التي تقدم خدمات اجتماعية عالية (فرنسا متلا). فلل يعقل ان تعيش الدولة عالة على المواطنين عوض ان تكون اول منتج يحتدى به من خلال مشاريع.

  • nawaf
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:14

    من يدفع المقاول الى العمل السري او الخفي.؟؟؟
    لو أجبنا على السؤال نكون قد قضينا على المشكلة من اساسها.
    الادارة المغربية تتعامل مع المقاولة المغربية كعدو!!!.
    ما تبرز مؤسسة انتاجية للوحود حتى تنهال عليها مختلف الادارات المعنية بالرسوم والضرائب المباشرة وغير المباشرة.ومن حيث لا تدري في ترفع تكلفة انتاج المقاولة و تحد من ربحيتها و تصعب عليها التنافسية والاستمرار مما يجعل وجودها رهين بالتملص من الاداءات غير الخاضعة للانتاج والمواد الاولية.
    لماذا ندفع بمقاولاتنا لهذا الوضع المخزي؟.
    فإذا أمننا اسباب الرفاهية للمقاولة المغربية فقد اعطينا جرعة صمود للاقتصاد الوطني في وجه المنافسة الخارجية و حصننا سوق الشغل الوطني من التلاشي و وفرنا سبل العيش الكريم لفئة اجتماعية ضخمة كما تصبح المقاولة قادرة على التصدير الى الخارج بفعل الاستقرار و الشعور بالامان.
    يجب اعادة النضر في التعامل مع المقاولة المغربية المنتجة و يحب تؤخد تجارب دول النمور الاسيوية في هذا الصدد بعين الاعتبار والا سنبقى ندور في حلقة مفرغة فالزمان لا ينتضرنا.

  • karim
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:14

    في هذا البلد الحبيب لا احدا يريد تحمل المسؤولية الكل يختبأ و راء تفسيرات خرافية كلنا مسؤولون و لن يتغير هذا الوضع ان لم نصحح طريقة تفكيرنا

  • Mohammedfaryas
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:26

    شكرا جزيلا هسبريس للتطرق إلى هذا الموضوع الحساس والذي جاء في الوقت المناسب، ان وزارة التشغيل والداخلية معا يتلقون بشكل يومي بعشرات من الشكايات على منصات التواصل الاجتماعي وفي مواقعهم الاكترونية،حيث الطبقة العمالية تعيش اوضاعا جد مزرية من طرف أصحاب الشركات، حيث عدد ساعات العمل التي تفوق 12ساعة من العمل بشكل متواصل،ذون تأمين على المخاطر، لا ضمان اجتماعي لا تغطية صحية، لا احترام أدنى الأجور، يشتغلون بعيدا عن مدونة الشغل، على سبيل المثال شركات الأمن الخاص، تسفل اكثر من مليون اجير خارج القانون وكل الجمعيات تنادي بأعلى صوتها، لكن لا سمير لمن تنادي، ولقد طرح مشكلهم في برلمان لوزير التشغيل عشرات المرات لن يغير ساكنا، الحقيقة ان اغلب مفتشي الشغل يتلقون رشاوي من أرباب المعامل والشركات، وأضعف جهاز في المغرب هو جهاز مفتشية الشغل حيث عدد الاطر قليلة جدا بالمقارنة بعدد المقاولات، هناك انعدام تام المراقبة ولقد حان الوقت لاتخاد ما يمكن من أجل الحيلولة ذون وقوع ما لا يحمد عقبات.

  • الحمومي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:31

    مأساة طنجة قضاء و قدر، و تحرك السلطات في اتجاه قطع أرزاق العاملين بالوحدات الإنتاجية غير المهيكلة خطأ فادح و تصرف متهور خاصة و أنها تعلم بأنها غير قادرة على توفير البديل.

  • يوسف المغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:36

    راه وزارة البؤس لقاو فيها الناس الخير كثر من بزاف الوزارات في هاد البلاد أما كون كثر من نصف الشعب راه مات بالجوع .. أ هاد شي كامل ذنوبو عليهم …. الله يسر الجميع

  • dris
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:38

    اليس عمال الانعاش الوطني سريين بالنسبة لوزارة البؤس الحقيقية.لضمان اجتماعي ل تقاعد فهم تسطا.سولوا وزير الداخلية.

  • زاوية قائمة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 09:51

    للأسف هذا هو الواقع لابد من الإرادة والقرار السياسي الحازم ألاف من المغاربة يعانون في صمت من اجل لقمة العيش و..و…علما ان البعض ينعم بدخل دون عناء او مشقة مستفيدا من ريع او امتياز . تصوروا لو يتوقف عن العمل كل هؤلاء اللدين تكلم عنهم المقال ما سيحدث للاقتصاد الوطني.؟ ما هو رد فعل الحكومة في نظركم ..؟ طبعا ستنادي بضرورة الاشتغال والاشتغلال وبناء البلد لان البلد سيتكبد خسائر فادحة هادا همهم ولا يفكرون في العدالة الاجتماعية والحقوق الاقتصادية للافراد .؟.يغطون الشمس بالغربال…..

  • hakimkhannoussi1
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:10

    اولا هي ليسة معامل سرية لأنها مسجلة في السجل التجاري والسلطات المحلية لها علم بتواجدها وهي من يرخص لها بالعمل أين اعوان السلطة عندما نقول انها سرية. هي فقط تهضم حقوق العمال ‏ والدولة تعلم بهذه المعامل ولاكن لا تستطيع مواجهتهم لان تلك المعامل الغير المهيكلة تشغل الاف العمال وتحجب الصهد عن الحكومة لكي لا تكثر البطالة ‎انا اعتبر الصحافة مثل هذه الوزارة لأنكم تتكلمون وتكترون الكلام مثل الوطواط فقط عندمة تكون هناك فواجع او مواجع لمدة أسبوع أو شهر ثم يتناسة كل شئ أين انثم ايها الصحفيون قبل فاجعة طنجة لماذا لا تكتبون وتحررون مقالات عن القطاع الغير المهيكل وتسائلون الجهات المختصة لكي يتحركون

  • سري مري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:15

    وزارة البؤس و الأعمال الشاقة يشرف عليها أحد خدام الدولة حتى يتكاثر البؤس و الشقاء

  • دون كيشوت
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:22

    المسؤول الوحيد عن الصحة والسلامة والوقاية من الحوادت والاخطار هي وزارة التشغيل طبقا للمقتضيات القانونية الا ان الهوان والفساد الدي يعم اجهزتها من مفتشين واطباء ومهندسين اصبحو من جرائه ممنوعون حتى من الدخول لمعاينة اماكن العمل والمصالح المركزية والوزير في حالة شرود

  • Nordine dghoghi
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:36

    الكرة يرسلون لها التهنئة.. وفاجعة معمل طنجة .. 28 شهيد الخبر اامر.. في وطن غير حر.. ترسلون له الغولة تطفي الغضب..

  • الدكالي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:10

    ما سبب انتشار القطاع غير المهيكل. هو الدولة. لأن بالنسبة لها ظهور مقاولة يساوي مورد زائد للدولة من الضريبة. سأحكي قصة شخص يعمل ميكانكي سيارات فتح ورشة ويعمل معه ثلاثة أشخاص بدأت تتهاطل عليه ضرائب مرتفعة ما أدى به لغلق ورشته وتسريح عماله. وأصبح يحمل معه ادوات عمله وكل من احتاجه يهاتفه. واصبح لا يؤدي اية ضريبة وارتفع مدخوله. فكيف ستقنع مثل هذا للانتقال للقطاع الميكل

  • غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:15

    لو فعلا كنا نعيش في دولة الحق والقانون والتي تربط فعليا المسؤولية بالمخاسبة. لكان اول اجراء اتخده اصحاب القرار هو اولا توقيف كل المسؤولين من اصحاب السلطة ابتداء من والي الجهة الى آخر عون من هرم السلطة وهو لمقدم، لانهم من المفروض ان يلتزموا بالمراقبة الصارمة والسهر على تطبيق القوانين لحماية كل المواطنين بدون استثناء.وفتح مباشرة تحقيق موضوعي شامل وكامل ومتابعة المجرمين قضائيا حتى لا يفلت اي مسؤول مهما كانت درجته من العقاب وكدلك حتى لا تتكرر مستقبلا مثل هذه الإحداث الاليمة…
    لكن ارى ان كل هده الاجراءات الديموقراطية لن تحدث حيث تحاول السلطة التهربة من مسؤوليتها الثابتة في هده الحادثة المؤلمة لدلك يجب على كل الهيات الحقوقية افرادا وجماعات من المجتمع المدني ان يتحرك ويتكتل لمناهضة الظلم وتحقيق العدالة والكرامة، قولا وفعلا، لكل مواطن مغربي على أرضه وأرض أجداده من طنجة الى لكويرة.

  • abdou
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:00

    قطاعاتنا غير صحية بءيسة ولو مهيكلة. أحد التقارير قال بان 54% من الإنتاج يخرج من مثل هذه المصادر .
    أرى كل أصله البؤس حقيقة كما قال صاحبنا مشكور. هناك بءيس يشتغل في البؤس .هناك أترياء البؤس يقتاتون على البؤساء وهكذا سيستمر هذه هي الطامة الكبرى. وأرجع داءما يجب على الضمير أن يحيى فهو ميت .لأن يحيى على المحاسبة أن تنهض وأن تتقوى وإلا كان يا ما كان.

  • محمد الحر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:04

    في نظري وطبقا للقانون، مخالفة إحداث ورشة سرية وتشغيل عمال فيها من طرف صاحبها غير مصرح بهم لصندوق الضمان الإجتماعي و السلطات المختصة، فعلا معاقب عليها وعلى التستر عنها بالنسبة أيضا للذي لم يقم بواجبه من خلال عدم قيامه بمنع تواجدها. لكن الفيضان الناتج عن الأمطار الذي وقع بها والذي كان سببا في هذه الفاجعة، بالمناسبة نسأل الله تعالى الرحمة و المغفرة للضحايا و لدويهم الصبر و السلوان. فلا علاقة ولا مسؤولية لصاحب الورشة به، بل المسؤولين عن الشأن المحلي بالمدينة وكذالك اللذين رخصوا ببناء هذا المرآب التحث أرضي في مكان غير مؤهل لتشييده هم من يجب محاسبتهم إضافة لصاحب الملك موضوع الكارثة إن كان لا يتوفر على ترخيص قانوني كامل الشروط، وبه وجب التوضيح للرأي العام والسلام.

  • كلمار
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:39

    للأسف هدا ماكان متوقع مع هده الحكومة…حكومة الترقيع و تمرير البؤس. يعملون كما لو انا كنا في زمن الخلافة…لا معامل لا ضوء لا قناطر لابنايات لا طرق لاحافلات …

  • الزوبير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:25

    البعض يطلب استقالة وزير الداخلية !! هذا أمر من سابع المستحيلات في المغرب . وأنا أطالب بضرورة استقالة الأمطار التي لولاها ما وقع ما وقع . وضرورة محاسبة اي عامل او عاملة لا تجيد السباحة في مثل هذه المعامل السريرية .

  • مغربي حر 100 %
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:48

    مع كامل احترامي إلى كل المتدخلين.. صحيح أن هناك مخالفات و تغاضي على وجود معمل قد يسميه من أراد سري و نحن نعلم أنه غير سري ..
    و لكن لا يجب أن ننسى السبب الرئيسي على وفات العمال و هو الفيضان الذي أتى تسببت به مياه الأمطار التي عوض أن تتسرب إلى قنوات الصرف الصحي تسربت إلى أقبية المساكن .و هذا العطل إنما تتحمل مسؤوليته الشرطة المكلفة بتوسعة قنوات الصرف الصحي و تنضيفها و مراقبتها هذا من ناحية الدرجة الأولى في المسؤولية، تتبعها المسؤولين على مراقبة عمل هذه الشركة في الدرجة الثانية و المسؤولين على التجزءات السكنية و البنية التحتية في الدرجة الثالة .
    أما وجود معمل مهيكل أو غير مهيكل و طريقة إشتغاله هل يحترم القوانين أم لا فهذه قصة أخرى ما كان أحد ليتطرق لها لولا الفاجعة التي تسببت في وفات الناس كانوا عمال أو لا.
    شكرا لهيسبرس

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية يتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 08:00

    ماصنع البؤس هو اكتساح الطبقة الكادحة للمدن بشكل فاق طاقاتها الاستيعابية وذلك نتيجة اجتياح الفكر الشعبوي-الشعوبي للمشهد الاجتماعي بالبلاد مباشرة بعد وفاة الملك الراحل الحسن الثاني وبسبب ظاهرة الاكتساح والسياسة الاجتماعية الداعمة له نشأت البنى التحتية الاقتصادية الفوضوية لاستيعاب هذه الطبقة الأمية وعديمة الكفاءة الوافدة من القرى وقد كان الهم الأول للبنى التحتية الاقتصادية المذكورة هو تأمين استقرار هذه الطبقة بمدن المهجر وتوفير لها مصادر الدخل التي تتيح لها مقومات العيش وأسباب البقاء بمدن المهجر،وقد أدت الوفادة القروية الجديدة إلى صدام الحضارات بين النمط القبلي الثيوقراطي الذي هو نفسه النمط الأصلي للطبقات الشعبية والذي لايخرج عن سياق النمط الأصولي والشوفيني للطبقات الوسطى والبرجوازية وبين النمط الموروث عن العهد الأوطوقراطي الذي احتفظ بالنمط التقليدي الأندلسي الذي كان يمثل الأصالة واحتفظ كذلك بالنمط الكولونيالي الموروث عن حقبة حماية الفرنسية-الإسبانية والذي كان يمثل المعاصرة وقد أدى هذا الصدام إلى أفول وانحلال النمط الموروث عن العهد الأوطوقراطي لمصلحة النمط الجديد وهو النمط الشعبوي-الشعوبي

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية يتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 09:27

    وقد أدى ذلك إلى إعادة صياغة النظام الاجتماعي الجديد للمغرب وهو النظام الشعبوي-الشعوبي وذلك في إطار ترسيخ حكم الشعب المغربي في البلاد وتعتبر المرجعية الإسلامية القاعدة الأساسية لتثبيت ركائز هذا النظام وذلك لأن المرجعية الإسلامية سواء كانت عقائدية أو إيديولوجية أو سيكولوجية فهي تدعم الشعبوية وتضفي عليها طابعا روحيا ومسحة قداسة دينية تمنحها الشرعية والمصداقية،وقد أدى تطبيق المشروع الشعبوي-الشعوبي المسنود بالحكم الثيوقراطي الذي يتجلى في الدولة الدينية على منهاج النبوة وأهل السنة والجماعة إلى تكريس المفهوم الجديد للسياسة الاجتماعية التي ترتكز على تمركز الورثة أو مايصطلح عليهم ب”مالين البلاد”بكل خلفياتهم الاجتماعية والطبقية في المستوطنات الحضرية بما فيهم الطبقة الكادحة الوافدة من المناطق القروية من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية والمستدامة وتوزيع الثروة والاستفادة من إمكانيات البلاد وخيراتها،وقد أدى تحقيق التلاحم الوطني بين أبناء الشعب إلى دحض الأنماط الحضرية الموروثة عن العهد الأطوقراطي السابق من أجل التكيف مع العمليات الاستيطانية الجديدة والتغييرات الحاصلة في العهد الجديد على جميع الأصعدة

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية يتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:28

    وبرزت على خلفية ذلك ظواهر البؤس الناجمة عن الاقتصاد التضامني كالتسول والتبوعير والفراشة والبيع المتجول والتجارة العشوائية والتسمسير والتاشناقت والتطفل على المجالات الحرفية والثقافية والفنية بهدف الاسترزاق عليها وجعلها مصادر لتحقيق الدخل بدون كفاءة ولاإنتاجية ولااستحقاق إلخ إلى جانب الاقتصاد الغير المهيكل باعتباره المنابع الجديدة التي تغذي الهجرة القروية الشيء الذي أدى إلى تفرخ اللوبيات التي توفر سبل الحماية والاستمرارية لهذا الاقتصاد الطفيلي الهجين وقد برزت ظواهر اجتماعية كارثية تزكيها المرجعية الإسلامية ويتم تأطيرها وحمايتها مؤسساتيا ضمن ما يسمى ب”المفهوم الجديد للسلطة” الذي جاء على خلفية تنزيل وتفعيل النظام الاجتماعي الجديد الناجم عن سيطرة الشعب المغربي على دفة الحكم ومفاصل الدولة باعتبارها آليات الممارسة الديمقراطية ومنها ظاهرة المجتمع المدني والحركات الإسلامية والحركات الثقافية والوداديات السكنية والكارتيلات ومدارس الأهالي والتنظيمات النقابية التي تشتغل بأسلوب المافيات وحرب العصابات حتى أصبحت هذه الظواهر الاجتماعية المتسيبة الركن الرئيسي والأساسي من أركان الحياة الاجتماعية المغربية

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية يتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 10:55

    ونظرا للدور المحوري الذي لعبته الطبقات الشعبية والمتوسطة والبرجوازبة في التخطيط والتمهيد لاستحواذ الشعب المغربي على البلد وتطويق النظام وتوظيفه في خدمة أجندته الشعبوية-الشعوبية العنصرية التطهيرية فإنه لايمكننا أن نلوم الطبقة الكادحة على سياستها الاكتساحية للمدن التي جاءت نتيجة تفعيل النظام الاجتماعي الجديد الذي كان يتم التخطيط له والاشتغال على تنفيذه منذ عهد الملك الراحل الحسن الثاني

    وفي هذه المرحلة بالذات عرف المشهد الاجتماعي المغربي عدة تغييرات سيكولوجية وسوسيو-اجتماعية أدت إلى بروز ديكتاتورية البلوريتاريا حيث أنه لم يعد تصنيف المجتمع المغربي يتم على أسس جفرافية أو فئوية بل يتم التصنيف على أسس معيارية انطلاقا من التعريف بماهية المغربي فمن تتجلى فيه صفات وسمات التامغرابيت والتائيسلاميت بكل معنى الكلمة فهو يعتبر ولد البلاد وهذا الصنف يشكل الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب المغربي وأما من لاتتجلى فيه الصفات والسمات المذكورة بحكم اختلافه عن المجتمع المغربي في أصل الطبيعة والاجتماع فهو يعتبر مغربي مدرح وبالتالي فهو يعتبر عدو الشعب وعنصر طفيلي ودخيل على المجتمع يجب استئصاله وتنقية البلد منه

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية يتبع
    السبت 13 فبراير 2021 - 11:24

    وبالرغم من كون الفئة الثانية وهي الفئة المستهدفة أقلية معدودة على رؤوس الأصابع مقارنة بالأغلبية الساحقة من الشعب المغربي غير أن البلبلة عند المسلمين بصفة عامة وعند المغاربة بصفة خاصة تقدر تنوض غير على فرد واحد لأنه إذا كان هذا يتمتع بصفات وخصائص نفسية واجتماعية ومؤهلات إبداعية تحدد موقعه في التنظيم الاجتماعي كشخصية عامة فإنه بذلك يكون ذو قيمة ويشكل رقما صعبا في المعادلة الاجتماعية وبالتالي فإنه يتم تركيز السياسة الاجتماعية في مجملها عليه

    ونظرا لكون أعداء الشعب المغربي كانوا يستفيدون من حياة كريمة نسبيا مستفيدين من الظروف والسياسية إبان النظام السابق فإنه في العهد الحالي ستتم محاسبتهم من طرف الشعب على كل ماأكلوه وشربوه ولبسه في ذلك العهد وستتم محاسبتهم حتى على الأوزان التي كانوا عليها وعلى الاستقرار النسبي الذي عرفوه في ذلك الوقت فإلى جانب الاستعانة بالمعلومات والمصادر المتاحة فإنه قد بدأت عملية المحاسبة بالفعل منذ سنة 2010 وقد التقى الفاعلون والفاعلات الثقافيات والاجتماعيات بأعداء الشعب ليسألوهم عن تفاصيل حياتهم ونمط عيشهم ويجمعوا أكبر قدر من المعلومات بخصوص ذلك باش يجمعو ليهم الحساب

  • المرصد المغربي للتنمية البشرية تتمة
    السبت 13 فبراير 2021 - 11:46

    منذ سنة 2010 اعتمد المجتمع المدني المغربي متمثل في الفاعلين والفاعلات في المجال الثقافي والاجتماعي خطة تسوية ترمي إلى معالجة قضايا الشخصيات العامة استكمالا لتنزيل مضامين النظام الاجتماعي الجديد وهي تنقسم إلى قسمين، القسم الأول جمع واحتضان الفنانين ولاد الشعب “المجلوقين” الذين لم يستفيدوا من التنمية الثقافية خلال المرحلة الانتقالية وتأطيرهم وتخليصهم من الإدمان وجبر الضرر عنهم وتحسين ظروفهم المهنية والمعيشية، وجمع الحساب للفنانين أعداء الشعب وتصفية الحساب معهم بعد ذلك وبناء على المقاربة المعتمدة من طرف الوعي الجمعي المغربي والتي تبتدأ أولا بالعمل على صك كل منافذ الرزق عنهم وتجفيف كل منابع التسرب التي يتغذون منها ومقاومة وصول الموارد المالية إليهم قدر الإمكان وذلك عن طريق الملاحقات والتضييقات والتحريض على التمييز والكراهية وثانيا إخضاعهم للتعسف والقهر والإجحاف والإرهاق وشظف العيش لتخفيض أوزانهم ومن تم تعريضهم للاعتداء بالضرب بالأدوات الصلبة لتكسير عظامهم وأسنانهم فإذا ماتوا جراء العدوان فماغادي يصوروا والو وإذا لم يموتوا جراء ذلك فسيرسلون إلى الأجهزة لتتكلف بالعملية بالنيابة عن الشعب

  • أحمد
    السبت 13 فبراير 2021 - 12:13

    هادشي سبابو كثرة الولادات، و إنتاج المزيد من اليد العاملة بكثرة، مما يؤدي لتفشي البطالة و بالتالي رخصها في عالم السوق.

  • مغربية خالصة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:12

    (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ) ما دمنا نبحث عن مبررات و نجد الاعدار و نعلق عيوبنا على مشاجب للهروب من الحقيقة و تغطية عين الشمس بالغربال فلن تنصلح امورنا . ان الناس عندنا يبحثون عن المال بكل الوسائل و اهمها التهرب من المسؤولية التهرب الضريبي الاقتصاد في مكان و زمان العمل و التغطية الضامنة لسلامة العمال و امن مستقبلهم و الاخد و تقديم الرشوة كل من محله و ما دام الوضع هكدا فستحدث دائما مثل هده الكوارث و الحل الوحيد هو تشديد المراقبة و الصرامة و الضرب بيد من حديد على كل من يخرق او يحاولخرق القانون .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس