وزارة الصناعة تدعو إلى تصنيع "محفظات مغربية"

وزارة الصناعة تدعو إلى تصنيع "محفظات مغربية"
صورة: أرشيف
الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:11

جددت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، للسنة الثانية على التوالي، دعوتها الصُّناع المغاربة إلى تصنيع مَحافظ مدرسية برسم سنة 2021-2022.

ووفق بلاغ للوزارة فإن هذه الدعوة، التي تندرج في إطار المبادرة الملكية “مليون محفظة”، وتنبثق من رغبة الحكومة في تحفيز الصناعة الوطنية وعلامة “صنع في المغرب”، “تتوخى تفعيل اتفاقية شراكة مبرمة بين كل من وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية ووزارة الصناعة، تُحدّد تعهدات كل طرف على حدة؛ علاوة على الأجهزة التوجيهية للعملية على المستويين المركزي والجهوي”.

وأضاف البلاغ أنه تم، بتاريخ 3 ماي 2021، إطلاق استشارة تقنية من طرف وزارة الصناعة لدى خمس جمعيات مهنية هي: الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة والجامعة المغربية للصناعات الجلدية، والجمعية المغربية للصناعة البلاستيكية، والجمعية المغربية لبائعي الكتب، وجمعية مُصنّعي المحفظات.

ومن خلال هذه الاستشارة، “وُجهت الدعوة إلى المقاولات من أجل اقتراح عيّنات محفظات مُصَنعة من أقمشة مغربية المنشأ، وذلك طبقا للخصوصيات التقنية للمواصفة القياسية المغربية الجاري بها العمل ووفق خصوصيات الجودة لوزارة التربية الوطنية، إذ يتعين أن تُرفَق العيّنات بتقرير عن المطابقة مسلم من طرف المختبرات المغربية المعتمَدة من لدن وزارة الصناعة (CTTH،  CTPC، ESITH)”، وفق بلاغ الوزارة.

وزاد المصدر ذاته أن اختيار العروض يستند إلى أربعة معايير؛ “يتعلق الأول منها بجودة المادة الأولية ومدى قابلية القماش للتكيف، ويهم الثاني المطابقة التقنية للمحفظة (تقرير المختبر)؛ أما الثالث والرابع فيرتكزان على التوالي حول القدرة الإنتاجية اليومية وحول عرض وتصميم المحفظة”.

ومن أصل 31 عرضا تم التوصل بها، هذه السنة، من طرف لجنة الانتقاء التي تتألف من ممثلي الوزارات  الموقعة على اتفاقية الشراكة، “فقد تم اختيار 21 عرضا اعتُبرت مطابقة للمعايير آنفة الذكر، كما تم في السنة المنصرمة، لأربع مقاولات من أصل تسع تقدمت بعروض في إطار الاستشارة التقنية المذكورة”، يختم البلاغ.

‫تعليقات الزوار

35
  • Said
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:21

    المرجو إضافة معيار مهم، تلتزم به الدول المصنفة عالميا في جودة التعليم و الصحة: الا يتعدى وزن المحفظة الفارغة 0,8kg.

  • yassine
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:25

    علاه حتى المحافظ كنشريوهم من برا يا ويلاه على كارثة و مصيبة

  • فؤاد
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:31

    مبادرة جيدة او مرحباً بها . تكون الجودة باتمنة مناسبة . ودعم المنتوج الداخلي ومحاربة السلع الرخيصه بجودة منعدمة متل السلع الصينية . نتمناو الموضوع يتاخد بجد من طرف المسؤولين .او ميبقاش حبر على ورق . او هاد الموضوع خاصو يطبق في بزاف المجلات . تحسين المنتوج الداخلي و مساعدات المقاولين الصغار . او لي مكتصنعش في المغرب نمولو الكفاءات او نصنعوها . راه هادا هو لي مخلي الاقتصاد الوطني ديما في عجز او الديون و اغناء الشركات الاجنبية .
    من غير هاكا مكاين تنمية

  • ع و
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:35

    محفظات مشروع مربح و مضمون، لماذا لا نصدر المحفظات للبلدان الإفريقية، المرجو دراسة المادة الأولية والتقنيات بجدية و بدقة لتكون جودة تنافسية، خبر زين الله يوفق كل من يساهم من بعيد أو من قريب في تطوير هذا البلد العزيز و الغالي

  • التواهمة
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:38

    يريث تقف الوزارة على ما سيكون بداخل المحفظة من مناهج و مقررات في المستوى . الناس راها قرات غير في شكارة ديال الاسمنت وكانت النتيجة طيبة و ممتازة

  • صنع في المغرب
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:44

    مكرهناش حتا حنا نشوفو صنع بالمغرب، وتتكون في جميع المواد سواءا الكترونية او منزلية او غذائية وتتميز بالدرجة الاولى بالجودة. وبلادنا زينة الحمد لله وفيها مايدار، خاص غير لي يشد بإيديهم. الله يوفق الجميع،

  • hind
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:45

    نعم كنرحبوا بالمنتوج المغربي ولاكن تكون الجودة مشي غير تحط فيها الادوات تقطع

  • احمد
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 08:55

    على زينها، وكيعيبو على الصين . فين هي الجودة

  • جلال
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:00

    لو كان جميع الوزراء يعملون في نفس اداء حفيظ العلمي كانت هذه حكومة سوف تكون انجح حكومات في التاريخ المغرب برافوا حفيظ العلمي الرجل المناسب في مكان مناسب افظل الوزير في حكومة العثماني التقييم 10 على 10

  • مواطنة 1
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:05

    راكم بديتو تفهمو ، كلشي ممكن يتصنع في المغرب ، شجعوا الكفاءات المغربية وطورو هاد البلاد ، حافظوا على الكفاءات المغربية من الهجرة ، راه بها كتقدم الدول اللي كتحكرنا .الله يحفظ هاد الوطن .

  • كروم
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:06

    للاسف اغلبية الاغنياء في المغرب عندما يفكرون في الاستثمار، لا يفكرون في غير العقارات والمقاهي…

  • احمد
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:07

    نعم نعم.في الطريق الصحيح. الصناعة الوطنية.

  • تلميذ
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:16

    المغرب أحسن من فرانسا مقدرنا نصنعو حتى محافظ التلاميذ والقلم الرصاص

  • بنعبدالسلام
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:18

    ما هذا العبث؟ قيل لنا إننا نصنع بعض معدات السيارات وحتى الطائرات ، ثم يخبرنا وزير الصناعة أننا لحد الآن لا نصنع المخفظات المدرسية ، ويدعو الصانعين لكي يهتموا بهذا الميدان. غريب هذا الأمر.

  • zilali
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:35

    واحشومة واش حتى الشكاير نشريوهم من الشينوا !! أنا على يقين أن الشركات والمصنعين المغاربة لهم القدرة على كسب هذا الرهان وصنع محافظ لأبناء المغاربة بأيدي مغربية وبجودة أحسن من التي نستوردها ، من هذا المنبر أدعوا جميع المسؤولين المكلفين بهذا الملف بإلزامية وضع شرط صنع في المغرب في جميع دفاتر التحملات الخاصة بصفقات برنامج مليون محفظة هكذا سنشجع الصناعة المحلية ونحافظ على مواردنا من العملة الصعبة

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:51

    وهل المنتوجات الصينية تركت فرصة للصناعة المحلية.. المنتوج الصيني دمر الصناعة المحلية بالمغرب ولم تسلم منه سوى الصناعات المحسوبة على التماسيح الكبيرة التي تمنع المنتج المنافس لها من ولوج التراب الوطني

  • صانع الحقائب
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:03

    على بركة هانا موجود أعطوني نمودج نخدم ليكم ابحالو .

  • ادريس
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:11

    يعتبر هذا الهخطط لانتاج المحفظة المغربية موجهة للتلاميذ المغاربة من الأفكار الذكية و لها فوائد كثيرة لفائدة الصناعة التقليدية الوطنية و الاقتصاد الوطني، فاعتبازا أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقوم سنويا بتوزيع مليون محفظة على التلاميذ، و أن الصناعة المغربية قاد ة على انتاج المحفظات بجودة عالية، و بالتالي سيقتصر طلب عروض المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المحفظات المغربية، بدلا من الانتاج الاجنبي و سيستفيد الصناع اامغاربة و الاقتصاد الوطني من هذه العملية،
    من الطاقات المتجددة، الى الكمامات، الى أجهزة التنفس الاصطناعية، الى المحفظة الموجهة للتلاميذ، و المزيد انشاء الله. و لكن يجب التركيز على الجودة و الديزاين حتى تلقى هذه المحفظة ترحيبا لدى التلاميذ و الأسر المغربية حتى لا يفشل المخطط.

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:25

    دعم المنتوج المحلي و البدا باشياء بسيطة سيشجع الشباب عل الابتكار لهدا يجب الوقوف الى جانبهم و نقلص من الاستراد من الخارج يد في يد ولا للفساد .ونعطي قيمة للبلاد في جميع المجالات تقوية المنظومة الانتاجية والصناعية و التعليمية و الاجتماعية اما السياسية في الطريق الصحيح . صنع في المغرب

  • العناية المتأخرة
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:25

    لو اهتميتو بالحرف الصناعية الصغيرة والمتوسطة من زمان لرجعتو لها حيوثها خاصة عندها الجودة والاثقان ولكن تهميشكم خلاها تفقد ديناميكياتها ولكن هذا خير مادام عقتو وفقتو ههههه هانية الصنع المغربي رمز لثقافتنا وهويتنا ردو الحرف لي قربات تنقارد بحكم ان اجدادنا واباءنا الاولون صحاب الحرفة رحمهم الله خليو وسمحو للمعلمين لي بقاو يعلمو الحرفة للدراري لي ماعينهم ولا رغبة لهم فالدراسة وهكذا تحميوهم من الضياع صحيح محتاجين للطبيب والمحامي،…ومحتاجين كذالك للنجار والدراز والسباك والخباز.،،،كلها يخدم الاخر من حيث هو موجود

  • كريم
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:37

    أول مرة نسمع محفظة صنعت في المغرب انا عمري حولي 40 سنة خبر غريب

  • حسام
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:58

    أتمنى أن لا تكون جودة المحفظة المغربية كجودة الكمامات دات الخيط الواحد المغربية

  • م٩٩
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 11:58

    هي غير المحفضة…يجب إعطاء الفرصة للصناعة الداخلية لجميع مواد التعليم و نزع الرخص لبعض السماسرة الذين استفادوا كثيرا من جيوب المغاربة الضعفاء باستراد مواد ضعيفة الجودة و أثمنة باهظة ؟

  • الصنهاجي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 12:01

    تالمحفضات توصي عليها وزارة وزارة الصناعة. ……….!!!!!!!!!!!!!!!!!!اسمحولي ياك مشمحافظ رقمية وانا معرفش. نتمنا

  • nada
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 12:09

    سأكون أول من يقتني إنشاء الله المحفظة ديال صنع بلادي بشرط أن .يكون
    un bon rapport qualité prix wa chokrane.

  • Salim bougadouma
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 12:47

    بهذا التقرير المفرح، أنا بصفتي سليم بوكادوما أعلن إعتزالي السياسة نهائيا و الإكتفاء بالتعليق على المواضيع التي تهم كرة القدم الوطنية.

  • مجرد رأي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 12:53

    ولهذا اوصي جميع التلاميذ الذين سيشترون هذه المحافظ وضع اكياس زائدة داخلها للطوارئ . تلقا فين تجمع ادواتك الى تقطعات

  • الحسين ادالطالب
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 13:09

    المشكل المطروح عموما بالنسبة للمواطن المغربي لمساهمته في تشجيع الصناعة المحلية هو سؤال: ” الثمن والجودة”

  • غزاوي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 16:24

    مجرد تساؤل.
    ماذا يصنع المغرب !!!؟؟؟
    كثير من المعلقين تفاجؤوا أن المغرب عاجز أن يصنع محفظة، مما يدل على جهلهم بحقيقة بلدهم.
    لذلك نرى تعليقاتهم غير واقعية ولا منطقية، لأنها لا تستند على حقائق، بل مجرد عواطف وأماني وعبارة عن مديح إعلامي لماضي بائد خسر الأرض ولم يؤسس لا لحاضر ولا لمستقبل.

  • فؤاد
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 16:45

    لا أفهم هل نحن دولة رأسمالية وكل شيء ممنوع فيها الا لفئة معينة أو ليبرالية…يعني الغني يمكنه أن ياكل الضعيف…. مند اكثر من 60 سنة من الاستقلال المزيف لا نصنع حتى محفضات…و مند إقفال cib لانجد حتى ملابس داخلية محلية الصنع …ونتسنى أن يأتي وزير ليطلب منا فعل دالك…!!! هناك فعلا فوضى…اضن أن ما ينقصنا هو الآلات الحديثة و الانضباط و حسن التدبير. أما العمال و الحرفيين موجودين. دور وزارة الصناعة هو الإسهام في خلق هدا التناسق و الابناك تسهيل عملية التمويل وليس العكس…

  • رجل تعليم
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 17:01

    محافظ لا ترقى إلى المستوى المطلوب في غالب الأحيان. فهي تدل من جهة على جودة ومستوى التصنيع المتدني بالعالم الثالث ومن جهة أخرى على ما تخفيه المصالح المعنية حقيقة وراء الشعارات الفضفاضة لإصلاح المنظومة التعليمية.

  • مغربي في اوروبا
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 17:53

    خطوة جيدة .اللهم يسر.
    بصراحة،خاص لي في يدهم الشغل يدعمو جميع الحرافين،في جميع المجالات،وجميع الشركات المغرببة،(صنع في المغرب).ويجب على كل مواطن منهم انا شخصيا ،دعم المنتوح المغربي.المغرب غادي في طريق الصحيح.وعدنا لاا سوف جيران حقودين .فما غادي ينفعنا الا بعضيتنا. الحمد لله ان المغربي يموت على اخوه المغربي.
    ودائما المغرب.و عاش ملكنا محمد السادس،والاسره العلوية.وجميع المغاربة.
    الله الوطن الملك

  • Lola
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 18:14

    Très bonne initiative, mais chacun de nous doit passer à l’acte . C’est acheter des produits marocains

  • معلق
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 23:59

    نحن نستهين بالقدرات المغربية،الحمد لله شباب المغرب او المغاربة ككل لديهم روح وطنية عالية نحسد عليها،نخدموا بلادنا مثل الصين نحيدوا فينا حب الذات.انحاربوا السماسرة لي غزاو جميع المجالات باش المقاول الصغير استفد او المواطن استفد.البلاد تستفد.جيل علا جيل نشاء الله نكونو الاوائل فجميع المجالات.

  • بلعياشي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 09:34

    السلام عليكم
    من هم الفاءزون بصفقة المحفظة الوطنية؟
    و شكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة