وزير الاقتصاد يعلن عن إحداث ضريبة الكربون ويقر باستفحال الغش الضريبي

وزير الاقتصاد يعلن عن إحداث ضريبة الكربون ويقر باستفحال الغش الضريبي
صورة: أرشيف
السبت 3 يوليوز 2021 - 01:00

أعلن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن توجه الدولة لإحداث ضريبة الكربون بهدف تطوير القطاع الثقافي والنهوض بالاقتصاد الاجتماعي وحماية البيئة.

جاء حديث بنشعبون، أمام أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، الجمعة، بمناسبة تقديم مشروع قانون الإطار رقم 19-69 المتعلق بالإصلاح الجبائي، حيث أقر الوزير باستفحال ظاهرة الغش والتهرب الضريبيين، وعدم التزام بعض الفئات بأداء الواجبات الضريبية، إضافة إلى الآثار السلبية للأنشطة الاقتصادية غير المهيكلة.

وقال بنشعبون إن التقييم الدقيق للنظام الجبائي كشف عن وجود العديد من الاختلالات والنواقص فيما يخص الفعالية والعدالة، التي تحول دون تحقيق أهدافه التحفيزية وإعادة توزيع الدخل وتنشيط نموذج التنمية الاقتصادية.

وتتجلى الاختلالات، حسب المسؤول الحكومي، في كثرة التحفيزات الضريبية، وانعدام وسائل ناجعة لتقييمها، مما يؤثر سلبا على خزينة الدولة ويحدث ضررا بقواعد المنافسة الحرة، كما يتنافى مع مبدأ المساواة أمام الضريبة.

وجاء ضمن الاختلالات التي أوردها بنشعبون ضعف تنافسية المقاولة، خصوصا فيما يخص القطاع الصناعي والتكنولوجيات الحديثة، مما يقتضي تخفيض معدلات الضريبة على الشركات على غرار التوجه المسجل على المستوى العالمي.

وأقر الوزير بأن النظام الضريبي الخاص بالمهنيين الصغار معقد ولا يتلاءم مع القدرات المحدودة لهذه الفئة من الملزمين، إضافة إلى إشكالية حيادية الضريبة على القيمة المضافة وضعف مردودها، مع وجود حالات المصدم وضعف الامتثال الضريبي للخاضعين، خصوصا فيما يخص التصريح بالدين الدائم.

وأشار بنشعبون أيضاً إلى أن تطبيق الحد الأدنى للضريبة من خلال المساهمة الدنيا يتنافى مع مبدأ تضريب الأرباح، ويثقل كاهل المقاولات التي تصرح بعجز مبرر، إضافة إلى وجود عدد كبير من الرسوم تثقل كاهل المقاولة، وعدم استقرار النظام الضريبي، وتعقيد القواعد الوعائية والمسطرية.

ويروم القانون الإطار للإصلاح الجبائي إلى تحقيق العدالة الجبائية، وضمان مساواة الجميع أمام الضريبة من خلال تكريس مبدأ حيادية الضريبة على القيمة المضافة، وتخفيض العبء الجبائي على الخاضعين للضريبة، عبر اعتماد توجه تدريجي نحو سعر موحد فيما يخص الضريبة على الشركات.

كما يهدف الإصلاح الجبائي، الذي يأتي تنفيذاً لتوصيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، إلى تعزيز الحقوق والثقة المتبادلة بين الملزمين والإدارة عبر تأطير السلطة التقديرية للإدارة فيما يتعلق بتفسير النصوص الجبائية، وتحديد أسس فرض الضريبة وعبء تقديم الإثباتات اللازمة، وتوضيح وتحسين مقروئية النصوص الجبائية.

ويتجلى الهدف الثالث للإصلاح في تعبئة كامل الإمكانات الضريبية لتمويل السياسات العمومية عبر توسيع الوعاء الضريبي وترشيد التحفيزات الجبائية. كما سيتم تشجيع إعادة هيكلة مجموعات المقاولات في أفق تحسين تنافسيتها وحكامتها.

أما الهدف الرابع فيتضمن إصلاح منظومة الرسوم الجماعية وشبه الضريبية على التجميع التدريجي للرسوم المحلية المطبقة على الممتلكات العقارية وتلك المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية، ومراجعة وتجميع الرسوم شبه الضريبية والواجبات والرسوم المستخلصة لفائدة الدولة.

ويسعى الهدف الخامس إلى تعزيز نظام الحكامة الفعالة والناجعة من خلال ورش تحديث ورقمنة الإدارة، ودعم مواردها البشرية، وتعزيز علاقات التعاون مع شركائها، وتطوير آليات التبادل بين نظم المعلومات.

‫تعليقات الزوار

25
  • momo
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:16

    عندما يرى المواطن المال العام كيف يبدد بدون حسيب ولا رقيب …
    عندما يرى المقاول الصغير اعفاءات ضريبية لشركات الكبرى ..
    عندما يتقاضى المسوؤلون رواتب سمينة كانهم يسيون مؤسسات عمومية لامريكا او اليابان …
    عندما تحس باللمساواة والامواطنة في بلدك …فانتظر الاسوأ…
    الفئة الوحيدة التي تقتطع لها الضرائب هم العمال والموظفين ….
    من اجل عدالة ضريبية يجب اعادة تخطيط السياسة الضريبية للدولة وفق مصلحة الاغلبية والمصلحة العامة

  • محمد جام
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:19

    يجب أن تكون الضريبة من رأس المال و ليس الأرباح.
    أي الغني يؤدي أكثر من الفقير.
    أما تضريب الارباح فالغني دائما ينكر الربح فلا يؤدي أي درهم.

  • البيضاوي
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:23

    السيد الوزير أعطى تشخيصا دقيقا للوضعية الضريبية في المغرب في إشارته لتعقد الوعاء الضريبي للمهنيين الصغار و تعدده و كذلك الثقل الذي أحدثته الضريبة المساهمة على أصحاب المقاولات الصغرى الذين يعانون أصلا عجزا متراكما مع ظرفية كوفيد يبقى الأمل في استدراك الخلل للوصول لعدالة جبائية تضمن حقوق جميع الأطراف

  • متابع
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:49

    متفق معك ياصاحب التعليق 1. فقط اريد ان أضيف و اتسائل هل الوزير قادر ان يفرض الضريبة على أصحاب الرؤوس الأموال الكبيرة و المتهربون؛ بالفعل لا. وبالتالي الإصلاح الذي يتكلم عليه مصيره الفشل ككل ” الإصلاحات” السابقة.
    ان لم تكن هناك المحاسبة لا توجد إصلاحات و لا تقدم… و لا و لا…

  • morchid
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:52

    سبحان الله العظيم..المواطن البسيط .يطبق عليه القانون الضريبي
    .والشركات الكبرى.الناهبة لخيرات الوطن .لا حسيب ولا رقيب .

  • امهيوي
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:58

    ضننتها ضريبة الكريبتو حتى أتى السرور من داخل قلبي وقلت أن المغرب سيتلحق بدولة السلفادور ويقوم بتبني البيتكوين كعملة رسمية لكن ….. الكربون موجود حتى في الانسان لدى سيلزمونا ان ندفع عليه ضريبة في الأماكن العامة !!!

  • À d'où lahcen
    السبت 3 يوليوز 2021 - 01:59

    مع حتر امي لأهل سوس وامزيغ بصفه عامه ولامي سوسيه قال مثل زيد عل حمار شلح منيض منيض اثقلتم كاهل طبقه لمسحوقه بضرائب وجبيات وتامين مرتفع ثمن مع حصار مضروب عل مهني وصانع وتاجر ومقاول ومستتمر صغير الدي يعاني ويعاني اكتر من 19شهر بسبب الحجر مفروض عل هذه شريحه له رب كريم تدف من عرق جبينه ليتفط مسؤل والوزير ولبرلمني وأصحاب ريع وموظفين نعاس والخلاص طيله ايام كوفيد ان اخت ديالي موظفه عام هد هي طل 4مرات في شهر وترجع ميتفدا هي وزج ديالها من تعويض وبريم وتعويض عن تنقل زد شي حوايج. خراين مفهمتهمش قالت ليك ديين اضراب يطالبون بزياده في تعويض واجور وووو بدون بالغه أجرته تفوق 8000درهم وزوجها 12000درهم في شهر زد تعويضات ومخيم الخ ال تبعن خيط لقاو هدو ليجات معاهم نعاس واخلاص وضعيف يخلص ضريبه انا مواطن ادفع حوالي 1400درهم ضريبه ظلم شريت سكن قتصادي 25 مليون مغشوش من دروج حت كوزينه تولبطا عباره عن صندوق لوقيد جاتني ديقه فيه رجعت سكنت مع والدا نهار بغت نخد منلوف قالو لي خلص واش برطم سكن قتصادي مغشوشه مقيومه ب 9مليون مقوال رابح فيه 17مليون ميش حرام ان خفت نسكن في هذك برطم ندمت شريته براكة سكن مع طوبه حسن

  • bouthirit
    السبت 3 يوليوز 2021 - 02:12

    هده الضريبة خطة دكية كن الدول االسبع الكبرى وهي خطيرة وستودي إلى افلاس الشركات الوطنية ولن تقدر السلع الوطنية على التنافسية امام المصنعين الكبار للدول المحتكرة للطاقات النووية ادا اعتمدت الشركات الوطنية على الطاقات المتجددة المغربية ، لأن تلك الدول شرعت لنفسها ولوحدها فقط الطاقة النووية الرخيصة تلاتة مرات على الطاقة الإحفورية والكهربائية والمتجددة خصوصا الطاقة المغربية المعتمدة على الطاقة الحرارية ، بهده الطريقة ستتمكن هده الدول من استعادة تنافسيىة منتجاتها جراء غلاء اليد العاملة داخلها ، حت ذريعة انبعاث co2 , وهدا قد يودي إلى إعادة توطينها لمصانعها أو استرداد أموال ضخمة من الدول النامية من خلال فرض ضرائب على منتجاتنا ، على الدول النامية بالمطالبة ببناء مراكز وطنية للطاقلت النووية والا فسوف تهدمون ما بنيتهم.

  • ابن خلدون
    السبت 3 يوليوز 2021 - 02:27

    يقول ابن خلدون كثرت الضراىب تقتل الضريبة .الله يرحمك يا ابن خلدون كم احوجنا اليك الان.

  • مدينتي أحبها ولكن ... !
    السبت 3 يوليوز 2021 - 02:50

    معظم سكان مدينة مشرع بلقصيري هجروها إلى القنيطرة و طنجة ومدن إخرى هروبا من التلوث البيئي الذي يتسبب فيه معمل كوسيمار بالمدخنات التي تنفث الغازات باستمرار والذي ليس لمسيريه من هم وهدف سوى الربح المادي على حساب صحة و استقرار أهل البلد… ولأن كوسيمار وما أدراك ما كوسيمار شركة ضخمة فلا أحد يستطيع الوقوف أمامها في هذا المشكل فكم من مرة وعدونا (وليتهم ما فعلوا) بوضع مصفات على المدخنات التي تنفث الدخان باستمرار ولكن وعود كما تعودنا دائما وكلام في مهب الريح … مع أن المواطنة هي الحفاظ على البيئة من أجل صحة المواطن … والأسوأ أن الماء “الصالح للشرب كما يسمونه ” غير صالح للشرب في مدينتي و منطقتي كلها (لأنه نفس الماء ) وذلك بعد تحليله لدى أكثر من مختبر… فهل إلى هذا المستوى نزلت قيمة المواطن لدى المسؤولين؟… أم هناك أهداف تجارية بين المكتب و شركات تعليب المياه المعدنية ؟

  • مواطن غيور1
    السبت 3 يوليوز 2021 - 03:03

    السلام عليكم
    ههه مبروك على المغاربة الضريبة الجديدة الكربون.
    كل درهم سيخرج من جيوبكم طال الأمد أو قصر.
    الحكومة تحبكم، تحب دراهمكم، تحب جيوبكم.
    قدموها لهم فإنهم لا يملكون قوت يومهم وأنتم ستصرفون عليهم، قبح الله الفقر.
    أليس المغرب بلد جميل؟ بلى والله.

  • مغربي مغربي
    السبت 3 يوليوز 2021 - 04:38

    اللعنة ! فرنسا تجرب قوانينها في المغرب قبل اقرارها في بلدها !
    ضريبة الكربون اخترعتها فرنسا قبل سنوات و حاولت فرضها في بلدها على اصحاب الشاحنات الذين نظموا اضرابا شلّ حركة التوزيع سنة 2013 فاضطرت فرنسا الى التراجع عنها. ثم ها هي بعد ثمان سنوات يأتينا اصحاب لفوطوكوبي و يتبنّون الفكرة و يترجمون القانون الفرنسي و يفرضونه على المغاربة لا لسبب وجيه الا لأجل تجربة القانون و محاولة استنتاج الدروس قبل اعادة فرضه في دولة ماما فرنسا

  • حموني
    السبت 3 يوليوز 2021 - 05:27

    عدم اداء الضريبة يعني موارد اقل للدولة.يعني لا توظيف.لا طرق لا صحة.لا بنية تحتية جيدة. ميزانية المغرب لا تتجاوز 30مليار يورو.بينما تحتاج الدولة إلى 250مليار يورو سنويا لضمان عيش كريم للمغاربة.يوازي عيش الاوربيين والامريكيين.

  • فريد
    السبت 3 يوليوز 2021 - 05:39

    خلق ضريبة جديدة هي سياسة الفاشلين،carbon tax في الأخير سيؤديها المواطن ووزيرنا يعرف أن هناك قطاعات لا تؤدي الTVA (لاأتحدث هنا عن الأقاليم الجنوبية حيث تنعدم الTVA رغم كونها مغربية كباقي الأقاليم) وقطاعات معفاة من الضرائب(القطاع الفلاحي أولهم:تُصدر بدون تضريب،تقتني معدات من الخارج بدون تضريب،تحصل على دعم من الدولة …) ومهنيين لا يؤدون أي شيء للخزينة العامة(أطباء،محامون،مهندسون،موثقون،أصحاب الكريمات…) قطاع التصدير الذي يحصل على العديد من الإمتيازات بدون فائدة،جماعات تشتكي من قلة الموارد المالية وهي التي لم تستخلص الواجبات من محتلي أو مستعملي الملك العمومي،والطامة الكبرى هي أن ملكيتنا تستمد قوتها وإستمراريتها من كل هذا أي أن النظام يقوم على هذا وإذا ما أراد القطع معه فسوف يقوم بإستخراج شهادة وفاته،لأن ملكيتنا الحالية غير قادرة على الإعتراف بأن نهجها فاشل وأن خروجها من الحكم إلى السيادة فقط هو أفضل الحلول اللهم إذا قبلنا إنتظار سنة 2035 تاريخ نهاية النموذج.

  • Senhaji
    السبت 3 يوليوز 2021 - 05:43

    الإصلاحات والتحقيقات و الاعفاءات تهم فقط المقاولات. مذا عن الضريبة على الدخل؟ أليست مجحفة في حق الإجراء؟ 38٪ هذه نسبة خيالية. لماذا لا يتم خصم بعض النفقات من قاعدة احتساب الضريبة؟ مصاريف التمدرس، الماء والكهرباء مثلا.
    هل يعقل ان يؤدي المتقاعدين الضريبة على دخل سبق له خصمت منه الضريبة لما كانوا لا يزالون ناشطين؟
    للأسف لايوجد من يدافع عن الاجراء، النقابات متخورة وصدءة.

  • bouthirit
    السبت 3 يوليوز 2021 - 07:26

    هده الضريبة خطة دكية كن الدول االسبع الكبرى وهي خطيرة وستودي إلى افلاس الشركات الوطنية ولن تقدر السلع الوطنية على التنافسية امام المصنعين الكبار للدول المحتكرة للطاقات النووية ادا اعتمدت الشركات الوطنية على الطاقات المتجددة المغربية ، لأن تلك الدول شرعت لنفسها ولوحدها فقط الطاقة النووية الرخيصة تلاتة مرات على الطاقة الإحفورية والكهربائية والمتجددة خصوصا الطاقة المغربية المعتمدة على الطاقة الحرارية ، بهده الطريقة ستتمكن هده الدول من استعادة تنافسيىة منتجاتها جراء غلاء اليد العاملة داخلها ، حت ذريعة انبعاث co2 , وهدا قد يودي إلى إعادة توطينها لمصانعها أو استرداد أموال ضخمة من الدول النامية من خلال فرض ضرائب على منتجاتنا ، على الدول النامية بالمطالبة ببناء مراكز وطنية للطاقلت النووية والا فسوف تهدمون ما بنيتهم.

  • مواطن2
    السبت 3 يوليوز 2021 - 08:15

    مقال سابق ورد فيه ان 75 في ال100 من الضريبة على الدخل تؤديها فئة الموظفين والاجراء المصرح بهم في حين ان 5 في ال100 فقط تستخلص من المهنيين. وهذا امر يجب ان لا يكون والعكس هو الصحيح.الموظف تقتطع له الضريبة من المنبع في حين ان المهنيين يقرون بما يريدون….قال لي احدهم ذات يوم بان مهنيا صرح بدخل شهري صافي للموظف المسؤول في هذا الشان بمبلغ 1500 درهما شهريا….حتى ان الموظف تفاجأ قائلا = هل يصح ان اقتنع بما اسمعه فرد عليه وهل تحسبني كفلان …اي مهني آخر في نفس المدينة. قصة حكيت لي من طرف شخص موثوق فيه…..ويكفي المرور في اي شارع في اية مدينة لترى ان المقاهي بدون استثناء تستغل مساحات شاسعة من الفضاء العمومي يدر عليها مداخيل فاحشة يوميا . فهل تلك المقاهي او المتاجر تؤدي الرسوم المفروضة ؟ اغلب المقاهي لا تؤدي الا ما تريده على احتلال الملك العمومي. هذا الامر يدخل في اطار ” نهب المال العام ” وهو جزء من الفساد…دون الحديث عن المقاولات والشركات وغير ذلك.خلاصة القول ان الاثرياء لا يؤدون ما عليهم من واجبات ضريبية كما هو مطلوب.

  • مقاول
    السبت 3 يوليوز 2021 - 08:38

    الحمد لله ملي عارفين هادشي كولو علاش مادايرين تاحجة، راه حنا تقهرنا بالقطاع غير المهيكل او الصماصرية. انا شخصيا مع تأدية الواجبات للدولة و لكن بنسب معقولة،
    ها العار لما زيرو هاد الصماصرية لي كيربحو اكثر من 200% بلا حتا واحد ما يسيق الخبار.

  • سمير
    السبت 3 يوليوز 2021 - 09:20

    كفى من الفحوصات و التدقيقات و الدراسات و المناظرات و الوصايا و الإستنتاجات … أسي الوزير ! هادشي داروه و قالوه جميع الوزراء و الحكومات المتعاقبة منذ سنين خلت ! واش كاين شي جرءة لتنفيذ و إنزال ما تحكي به ،نريد أن نرى التغيير على أرض الواقع! نريد الملموس ، شبعنا من الكلام و التقارير !
    المرة المقبلة أجي قل لنا ماذا فعلت و ليس ماذا يجب أن تفعل!

  • dric7964
    السبت 3 يوليوز 2021 - 09:48

    الحكومة هي التي تتحمل المسؤولية في عدة اعغاءات

  • youssef
    السبت 3 يوليوز 2021 - 09:58

    المنظومة الجبائية حتى تكون عادلة
    لا تحفيزات ضريبية
    تشجيع الاستثمار مباشرة: دعم، توفير دراسات، بحث عن أسواق…
    إعادة النظر في الظريبة على الدخل لمن لا يستفيد من التعليم المجاني و الصحة العمومية…
    إعادة النظر في الظريبة على الدخل عموما
    لا للضريبة حد أدنى. و لكن تقوية آليات المراقبة للتأكد من الناتج السنوي الصافي.

  • abdou
    السبت 3 يوليوز 2021 - 10:21

    إقرار السيد الوزير بالخلل شيء محمود . وما مرده ؟ تمت المناظرة هذه سنوات بعد المناقشات والحوارات وماذا تحقق إلا هذا الإقرار. يحب على أصحاب الأموال والشركات المستتناة من الضريبة أن يعوا بأنهم مواطنون مثلهم مثل غيرهم ويجب أن يخصعوا للوطن وليس للمناورة . ومن يشرع ؟ هم كذلك مسؤولون أمام الوطن . لا ٱمتياز ولا ربع ضد مصلحة الوطن . كيف لمواطن بسيط يؤدي ضراءب بٱنتظام . والٱخر ليس رؤوس أموال وشركات إستيراد وتصدير وضيعات وزو. لا يؤدي الضريبة أو معفي . المساوات أما م الحقوق وأمام الواجبات أن كنا حقا مواطنين . وإلا فٱستمروا في الأمسؤولية والفرزيات.

  • الوزاني محمد
    السبت 3 يوليوز 2021 - 12:59

    والله انها لمهزلة.ولولى لهاؤلاء التجار الضعاف الذين يؤدون ضراءبهم بانتضام لما كان السير عاذيا.انخقوق الذولة عند تجار كبار الذين لا يؤذون ضراءبهم يالكامل.ولاكن من سيراقبهم.ومن يضمن حقوق الذولة منهم.ان وزارة المالية هي المسؤولة عن هادى كله .ذاءما تتجه الى جنب واحد الا هو التاجر البسيط.والله ولي الضعيف.وهو خير الناصرين.اعذلوا بين المواطنين.سوف يسألون عنه.

  • الوزير لم يذكر الاهم ...
    السبت 3 يوليوز 2021 - 16:21

    كان على الوزير ان يذكر بتفصيل مصير ضريبة الكربون المستخلصة من المواطنين المغاربة واين سيتم صرفها وكيف…حتى يستنشق المواطن هواءا نقيا وضريبة الاكسجين في سويسرا مثلا مفروضة على السويسريين وعلى الاجانب منذ عقود طويلة ولاتزال .

  • omar
    السبت 3 يوليوز 2021 - 16:35

    الوزيىر فعينيه الباعة المتجولين وو مول الزريعة يخلصو الضريبة. سيرو عند الفلاحة الكبار و الطاشرونات لي تيبيعو بالنوار. إلى قديتو على هادو أجيو لمولاة بغرير تعطيكم الضريبة الضريبة. قالك العدالة الصريبية

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء