وزير الداخلية يرفض وصف البرلماني المقرئ أبو زيد للدولة بـ"العاجزة"

وزير الداخلية يرفض وصف البرلماني المقرئ أبو زيد للدولة بـ"العاجزة"
صورة: و.م.ع
الخميس 29 أبريل 2021 - 01:07

رد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت بقوة على النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية المقرئ أبو زيد، الذي وصف الدولة المغربية بـ”العاجزة” خلال مناقشة مشروع قانون القنب الهندي في لجنة الداخلية بمجلس النواب مساء الأربعاء.

ورفض وزير الداخلية في رده على مداخلات أعضاء اللجنة، ما جاء في مداخلة المقرئ أبو زيد، وخاطبه بالقول: “الدولة المغربية ليست عاجزة، ولم تكن يوما ما عاجزة”، مضيفا أن “الطريقة التي يتحدث بها (أبو زيد) غير مقبولة”.

وتأسف الوزير لعدم بقاء المقرئ أبو زيد إلى غاية سماع رد الحكومة، وقال: “الإنسان كيطلق كلام وكيهرب.. لي كيقول شي حاجة خصو يكون قاد بالمسؤولية ديالها ويبقى ينتظر الجواب”.

وتابع غاضبا، في الجلسة التي استمرت من منتصف أمس إلى غاية موعد الإفطار: “لن نجيب إنسانا غائبا، لكن باشْ يقول بأن الدولة المغربية عاجزة، فلا يمكن يْتْقال هذْشي وْمغاديشْ يمكن نْسمْحو فيه”.

وكان النائب البرلماني أبو زيد اعتبر أن الدولة “غير قادرة على القضاء على الأباطرة الذين لديهم ضيعات فلاحية ويشغلون الناس بطرق استعبادية ويعتدون على مراقبي المكتب الوطني للكهرباء ويسرقون ماء السدود”، مضيفا: “على الدولة أن تتغلب أولا على هؤلاء قبل أن تأتي بمشروع التقنين (تقنين القنب الهندي)”.

وأكد وزير الداخلية ردا على انتقادات حزب العدالة والتنمية، أن مشروع القانون لم ينزل من السماء، بل تطلب ثلاث سنوات من العمل الدؤوب وإجراء مشاورات في جميع الاتجاهات، مستغربا حديث البعض عن وجود دراسة سرية.

ورحب لفتيت بوضع دراسة جدوى المتعلقة بتقنين “الكيف” تحت تصرف البرلمان وتقديمها بالتفصيل في أي وقت يرغب في ذلك أعضاء لجنة الداخلية، وقال: “عْمرْنا مخبّعْنا شي حاجة وْمكايْن ميْتْخبّعْ”.

المسؤول الحكومي شدد على أنه لا توجد أي علاقة بين مشروع قانون القنب الهندي والانتخابات المقبلة، مستغربا هذا الربط، قائلا بخصوصه: “واشْ على 400 ألف صوت لّي كايْنْة في المنطقة غادي نْديرو هاذْ القانون”.

وأوضح لفتيت أن تداعيات جائحة كورونا دفعت الحكومة إلى تسريع تنزيل هذا المشروع، “لأننا في حاجة لتنمية البلاد أمام هذه الظرفية الصعبة”، مؤكدا أن القانون جاء للتعامل مع ظاهرة “الكيف” الموجودة.

ونفى المتحدث صحة المغالطات التي يروجها البعض، وشدد على أن “مشروع القانون لم يأت للسماح بتعاطي المخدرات أو تقنينه، بل بالنظر إلى الإشكالات التي تعرفها مناطق الكيف”، مضيفا: “هي ممنوعة ونْخلّوها ممنوعة شْنو بْغيتُو مقاربة أمنية نمْشيوْ نْعتقلُو الناس كاملين”.

ودعا وزير الداخلية “نواب الأمة” إلى استحضار مصلحة الوطن في هذا المشروع لتنمية المنطقة، ورحب بمقترحات الفرق والمجموعات النيابية لتعديل أو تغيير مضامينه.

‫تعليقات الزوار

70
  • زيكو
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:22

    الحمد لله أن المغاربة اكتشفوا أساليب وألاعيب حزب الدبشخيين الذين هلكوا الحرث والنسل وبذلك لم تبق لهم إلا أيام معدودات ليخرج رجالهم ولا هم بالرجال إلۍ الشارع بالنقاب لتغطية وجوههم التي اعتادوا علۍ تأثيثها باللحۍ التي تبين أنها مجرد ديكور يسهل عليهم فنون النصب والاحتيال!

  • سليم المتوتر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:24

    عجز الدولة في جميع المجالات بلغ 100%، لذالك فوزير الداخلية محق في قوله ان الدول ليست عاجزة، بل الصحيح انها أعجز .

  • alma3ari
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:25

    قد أصاب السيد الوزير نعم من يطلق الكلام ويطرح أسئلة عليه انتظار الجواب ويكون قادرا على تحمل المسؤولية

  • تايكة غرماد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:26

    في الحقيقة لكسب بلد ما صفة دولة يجب ان تتوفر فيه شروط اساسية بدونها لا يعتبر دولة او دولة فاشلة هذه الشروط الظروريه هي وجود مؤسسات قارة منتخبة بطريقة ديمقراطية وجود ظروف الحق والقانون على الجميع مهما كان وضع المواطن وجود منظومة عدالة تستجيب للمعايير الدولية وجود برلمان منتخب وحكومة منبثقة عن الاغلبية المنتخبة ديمقراطيًا ومسؤولة امام الشعب عبر البرلمان !!
    وهذه الاركان غير موجودة في هذا البلد فيمكن القول انه في البلد دولة فاشلة بدون تغطية الشمس بالغربال وتكريس القاعدة الابدية العام زين !!

  • وجدي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:29

    بلى دولة في قمة العجز . ان ترى شبابها يغامر بحياته في البحر الهائج للوصول لسبتة اليس هذا عجزا . اليس طحن و دهس شباب جرادة عجزا؟ اليس الحكم على من طالب بجامعة و مستشفى في الحسيمة ب 20 سنة عجزا؟ المهدوي ب 3 اليس عجزا؟ اليست الدولة عاجزة على اخبارنا بمن وضع الكاميرات في مكتب بوعشرين ؟ البصري الجديد كا يتبورد

  • عبده
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:35

    كان عليه أن يصف الحكومتين التي ينتمي إليهما..ومنذ 2012 بالعاجزتين..فلولا المجهودات الجبارة لجلالة الملك شخصيا لكانت الحصيلة لهذا الحزب كارثية….

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:35

    التغيير يبدا بتغيير العقليات السائدة في هذا البلد لابد ان يتحمل المغاربة المسؤولية الكاملة تجاه هذا البلد سواء المسؤولين وغير المسؤلين. كل افراد هذا الشعب يتحملون نصيب من المسوولية في عدة مجالات. هل سنبقى هكذا؟ نتكلم ثم نتكلم ونتكلم مرة اخرى ولا احد يحرك ساكنا الوقت يمر بسرعة ونحن تاخرنا كثيرا لاننا لا نتحمل المسؤولية الكاملة بالنسبة لهذا البلد الجميل. لا بد من الاستثمار في التعليم واعطاء المعلومات لا بد لصحافتنا واذاعاتنا ان تدعم هذا المسار كي نخرج جميعا من هذا النفق الذي سيودي بنا الى الهلاك ان لم نحدد الرؤى والاهداف. التعليم والتربية الحسنة والاخلاق واحترام الاخر والبيئة والعمل وتحمل المسؤولية هم طرق النجاة من الكارثة او الصدمة القلبية.

  • سعيد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:37

    من حق البرلماني طرح السؤال لمادا الدولة عاجزة عن محاسبة المفسدين لفتيت يرد بتهديد واضح على المقرئ أبو زيد الحدر والاحتياط

  • Kroze
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:38

    بغض النظر عن ان كانت الدولة عاجزة ام لا او عن اين يكمن عجزها.
    و لكن البرلماني ادلى برأي و في رأيي ان يحاجيه الوزير بالحجة و الدليل و ليس ان يقول ان ما قاله غير مقبول.
    البرلماني لم يسب او جرح اي احد.
    و في النهاية قالها في البرلمان و ليس على رصيف شارع

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:38

    هل وزير الدخلية هو الدولة لكي يعتقد أنه يجب الدفاع عنها هذا يعني أن الدولة تتلخص في وزارة واحدة وشخص واحد إذا كان ينوب عن المؤسسات يجب أن يقولها وليس أن ينسب نفسه وحده ووزارته كأنها دولة معزولة عن باقي المؤسسات

  • البوهالي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:45

    إن المقرئ أبو زيد قال حقا ونطق صدقا وهذا هو الواقع ونحن في المغرب ونعرف ذلك جيدا ووزير الداخلية يعيش في عالم غير عالمنا وفي مغرب غير مغربنا

  • سمير
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:46

    نعم دولتنا ليست عاجزة ولا ضعيفة إذا تعلق الأمر بالقمع والترهيب والدوس على الحقوق والرقاب.

  • مراقب
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:46

    تحية عالية للنائب المحترم السيد المقرئ الإدريسي، الرجل يمارس حقوقه الدستوربة وواجبه الوطني في الدفاع عن الأمة المغربية فيما يراه مصلحة لهذه البلاد، رجل وفي لمبادئه ومنافح عن قضايا الوطن، سيذكورني قومي إذا جد جدهم…..وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

  • أن تكون
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:52

    * أن تكون الدولة عاجزة أم لا , أن يكون وصف البرلماني صحيحا ,
    أم رد الوزير , فكلا الأمرين سيان , فلا يغير من واقع البلاد و العباد
    في شيء , سوى أنه يبقى كلام في كلام , و تضيع الحقيقة , و يحجب
    المراد بالقيل و القال , ليتحول الموضوع و يصبح نقاش آخر ,

  • candide
    الخميس 29 أبريل 2021 - 01:59

    الدولة قوية مستقرة كل شيء بخير يا سعادة وزير الداخلية سؤال يحيرني هل تعيش معانا او مع غانا الامور وصلت الى الحضيض اليس لديكم خبراء قراءة الواقع كما هو بدون مكياج او تجميل لو تتفضلون سوف ازودكم بتقارير ذات مصداقية عالية قل نظيرها حول الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية والنفسية لشريحة كبيرة من المجتمع المغربي ومن بينهم انا لاسيما في زمن كورونا فقدنا اعمالنا ونحن على حافة الافلاس والجوع
    هذا كفيل بدق ناقوس الخطر الناس ساخطة على الوضعية انزاوا الى الشارع واسالونا وليس فقط تطلقون علينا قواتكم الامنية فقد عافت فسادا وظلما
    هل تعتقد الدولة باحتكارها العنف سوف تتحكم في الاوضاع نعم مرحليا ولكن الى متى الاوضاع ستخرج عن السيطرة وسوف تبقون تبكون على الاطلال لم تكونوا قدر المسؤولية واختم ناصحا ومحذار “عندما تكثر الجباية تشرف الدولة على النهاية ”
    ابن خلدون

  • Mohamed
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:01

    هو مجرد حكواتي كيف تنتظر منه ان ينتج فكرة أو ان يناقشها . كل ما يتقنه: الحفظ ثم السرد.

  • nada
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:03

    للاسف مغربنا الحبيب ضاع في زمن فيه باك صاحبي واش عندك شي مسؤول صحراوي راك ترقى وتخدم فين بغيتي معندكش بقى فالحظيظ حتى تغمل حسبي الله ونعم الوكيل

  • متتبعة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:09

    على سلامة مقرء ابو زيد استيقظ من سباته الشتوي والصيفي لانه دائما نائما يشخر في البرلمان.

  • Le jus
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:15

    استعمال العنف مع المتعاقدين هو تعبير عن عجز تربوي في تكوين الأجهزة الأمنية وعجز سياسي في الحوار مع ممثلي هذه الفئة من قبل الوزارات التي تمارس عليها وصاية خارجية وعجز مادي يتمثل في عدم القدرة على تخصيص ما يلزم من موارد مالية للنهوض بالقطاعات الحيوية… الدولة عاجزة وهذا مثال فقط ولا يمكنك إقناعنا بالعكس… الدولة تملك أموالا للتصدق على الشعب ولا تملك أموالا ليصير هذا الشعب مستغنيا عنها .

  • بنرعلي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:17

    اي نعم الو زيد ستتكلمون عنه للأنه الحيط القصير و ينتمي الي حزب نزيه الكل يريد الاحاطة به لكن اللذين بتكلمون عند ديننا مثل عصيد و يصف المسلمين و نبي الاسلام بعبارات لا اساس لها من الصحة لا احد يتكلم عنه و اا يصده احد …
    حفظ الله المملكة المغربية ملك و شعبا من النخبة الفاسدة التي دكرها السيد المقرئ ابو زيد الادريسي

  • العثماني
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:28

    ولماذا تريده وصفها بالناجحة أو بالعظيمة

  • حميد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 02:50

    صدق ابوزيد وتشنج الوزير أولا ابو زيد يمثل الشعب وهو منتخب من طرف الشعب والشعب هو من سيحاسبه عبر صناديق الاقتراع أما سي لفتيت راه نازل علينا بالبراشوت ومن سيحاسبه أصاب أم أخطأ نعم الدولة المغربية دولة عاجزة و فاشلة ديمقراطيا والفشل الديمقراطي يتبعه الفشل في كل شيء نعم في كل شيء تعليم صحة عدل ثقافة صناعة تجارة… الخ الخ الخ

  • مغربي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:04

    صدق من قال :

    ياكلوا النعمة ويسبوا الملة .

    لو كان المغرب عاجزا لما كان يتقاضى تلك الأجرة.

    المهم هو حزب هلك المغربة حان وقت خروجه من المشهد والكل يشهد أنه لم يحترم مبادئه فكيف يحترم بلده

  • Mo
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:17

    ما لم افهمه هو لماذا يقوم وزير الداخلية بالرد على سؤال يتعلق بقانون القنب الهندي؟ هل وزارة الداخلية أصبحت تجمع كل الوزارات؟ اينما السي البكماني من كل هذا؟

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:19

    جواب هذ الوزير كيدل على انه من خدام الدولة و حتى هو بغي شي بقعة فحي الرياض.

  • زين مديحك
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:26

    ما لهم غادي قنو غير كيف بوحدو غادي يقنو حتى أباطرة لكبار ديال حشيش فلوسهم ما غاديش تبقى
    مكييفة غادي تولي مصبنة نقية بعلالي

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:27

    تفائلنا خيرا بالدستور الجديد بأنه سيأتي بالجديد للنهوض بالاقتصاد الوطني نحو آلافظل. .وسرعان ما أصابنا الدهول حينا لم يستطع أحد ربط المسؤولية بالمحاسبة. .البند الوحيد الذي بإمكانه وضع القطار على السكة الصحيحة ..أيها المسؤولين الأعزاء اتقوا الله الشعب يعاني وانتم في عراك لدئم …..

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:36

    الدولة لا تستطيع ضبط حتى وقت دخول وخروج موظفيها ومحاسبتهم والزامهم بخدمة المواطن وإبعاده عن استعمال شطط سلطتهم زتطاولهم على القانون والاستعلاء عليه وتحقير المرافقين وسألهم حقوقهم وإلزام هم بالاستسلام إلى سلك سبل غير قانونية للحصول على حقوقهم ولو كانت شرعية ومشروعة بالزبونية والمحسوبية التي لا تتأتى الا بالرشوة والارتشاء والاكثر من ذلك أي دولة في العالم تستعمل حالة الاستثناء الارانب على عقارات الاغيار إذن هذا فيض من غيظ فيماذا نصف هذه الدولة ربما بعبارة أدناه أعجز أو عاجزة اواوااواواواا

  • أبو سارة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 03:57

    لقد تابعت هذه التغطية المراطونية وبالفعل لاحظت كما لاحظ جل الشعب المغربي بأن هناك جماعة تريد مصادرة الوطن برمته وبينوا أنهم في واد والشعب المغربي في واد آخر وجاؤوا إلى الجلسة بنية نفسها والحيلولة دون تمرير مشروع تقنين الكيف بشتى الوسائل وبجميع الطرق وكانوا بعيدين على تقديم ملاحظات مثمرة وهمهم الوحيد هي الانتخابات المقبلة وهذفهم هوان لايمر المشروع في هذه الولاية لقد آن الأوان للشعب المغربي أن يصحح خطاه ويرسل هؤلاء إلى مزبلة التاريخ

  • الضسارة فاتت القياس
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:11

    أولا يجب تربية كل من سولت له نفسه التجرء على الدولة وإهانتها حتى يكون عبرة لمن يعتبر ومن لا يعتبر، ثانيا على الجميع أن يفهم أننا في مرحلة خطيرة وحساسة جدا من عمر الدولة، فإما سنخرج منها سالمين جميعا، أو سنهلك جميعا، وعلى الجميع الانضباط للقانون، ولا أحد فوق الدولة، وزمن تخراج العينين ودفيع كبير على الدولة انتهى من دون رجعة

  • مكناسي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:17

    400 ألف صوت من ستة ملايين ناخب شحال جات أسي الوزير ؟؟

  • Abd
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:24

    السلام عليكم.
    لست من اتباع ولا مؤيدي حزب العدالة والتنمية. لكن كلام المقرئ على ظاهره صحيح دون الدخول في تفاصيل الحملة الانتخابية المسبقة.
    لكن الملاحظ من خلال كلام وزير الداخلية انه لا شيء تغير في العقلية الكلاسيكية السلطوية والاستعلائية
    على باقي مكونات الدولة سواءا كانت برلمانا او منتخبين او بصفة عامة المجتمع.
    خلاصة كلام وزير الداخلية: تهديد ورسائل مشفرة مفادها حدك تما والا العصا لمن عصى . انا هي الدولة وانت تابع للدولة

  • Aymen la3roubi
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:27

    نعم الدولة عاجزة لأنها فاسدة،لم يقل إلا الحق أيها السيد الوزير

  • العيادي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:31

    سكت دهرا ونطق جهرا. وبعد هذا سيعود للنوم كعادته.

  • ج مصطفى
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:35

    إذ لم تكن حكومة عاجزة فإنها حكومة معجزة وبامتياز .
    لأنه وفي زمان حكومة المصباح المظلم رأينا وعشنا جل البلاوي والمشاكل والكوارث منها الطبيعية والإجتماعية والإنسانية ،فماذا عساكم أن تقولوا؟
    لماذا تخبؤون الشمس بالغربال؟

  • صباح الخير
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:40

    رغم ان الدولة عجزت قطاعيا في بلوغ مستوى النجاعة، الا ان الديبيخشيين آخر من يمكنهم الحديث عن هذا الامر -خصوصا من كان ينام وقت الجلسات- سيما في هذا التوقيت الذي احسوا فيه ببلوغ نهاية تجربتهم التي قصمت ظهورنا و افرغت جيوبنا ، شطحاتهم توحي باستعدادهم لركوب ثوب المعارضة…

  • صبر جميل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:47

    معك الحق يا شيخنا، الدولة عاجزة، و الأصح متلكئة. لكنكم صدعتم رؤوس الشعب في حملاتكم الانتخابية بقولكم المأثور: صوتك فرصتك لمحاربة الفساد. و هاانتم متربعون على كراسي الحكومة لعشر سنوات. فاين وصلتم في عمليتة محاربة االفوضى و الفساد ؟

  • Doga
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:51

    الوزير يسحاب ليه راسه الحموشي دخل في البرلماني طول ..
    و الشريف راه هاديك هي اللي تيسميوها الديمقراطية .. ماعلى بالك …
    راني يسحبلي يسب فيك انت .. راه الدولة ضعيفة وهافين المشكل .. وانت نحيت المشكل و شبرت فيه هو
    وفيق تشد الطريق .. راك غير غلطو فاش جابوك .. والله .. هادا أبو زيد .. حال للقرآن . دكتوراه في العلوم الشرعية .. باحث . مفكر . أديب . كاتب . مناظر . محاضر . إعلامي .. هادشي كله محليا وعربيا و دوليا ..
    و أنت آسي الوزير .. آش تكون …
    رحم الله عبدا عرف حق قدره ..

  • حسن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 04:58

    ليس العاجزة بل المتوفية ملي نشوفوا راجع الى الوراء 180درجة الجميع همهم الوحيد جمع الاموال بالنصب والكذب والغش وليس الصالح العام والرقي بالمواطن المغربي وتاهيله واحترام كرامته لهدا ابو زيد محق في كلامه

  • الخميس 29 أبريل 2021 - 05:13

    البرلماني معه الحق لما قال الدولة عاجزة : عاجزة عن مراقبة اغتناء البرلمانيين بوتيرة مدهشة …. يدخل حازق وبعد سنة خاااانز فلوس.

  • الخميس 29 أبريل 2021 - 05:14

    ابو زيد قال الحقيقة اللتي لايحب المسؤولون سماعها

  • صوموا تصحوا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 05:19

    هاد وزير الداخلية ينطبق عليه المثل : اللي فيه الفز كيقفز ، بين أن وزارته الداخلية فاشلة بالرد على السيد البرلماني ،
    جميع الوزارات فاشلةبنسبة 100%
    هاذ الوزير بليد ، ودائما يدخل في المواجهات الثنائية والرد ، عًوض تبيان العكس ، وتقديم الحصيلة للإقناع.

  • بلا فلسفة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:13

    ما على الدولة الا ان تقوم بواجبها ، بان تخرج هذا القانون الى حيز الوجود، و كفى من الدراسات و المشاورات.

  • aigle marocain
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:29

    العاجز والفاشل هو من يحكي النكت لاسياده المشارقة والخليجيين . وهذه النكت التي يرويها هذا الشخص الذي جسده في المغرب وعقله في المشرق تسيء للمغاربة ، وتعبر عن مدى غباوة هاذا القومجي المتخنوج المغرر به.المغرب والمغاربة يكرهون مثل هؤلاء المتخنوجين و المتقومجين الذين يحتقرون أبناء الوطن من أجل إرضاء أسيادهم في المشرق و الخليج.

  • Mouhajir
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:32

    عندي عدة اسئلة عن وزير الداخلية هل هو منتخب من طرف الشعب كباقي الوزراء ؟ هل معين من طرف الوزير الأول؟ ولمادا يتدخل في جميع المجلات؟ هذه هي دولة القانون فيها وزير الداخلية يصول ويجول؟ وشكرا

  • Death boats
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:39

    العجز واضح وضوح الشمس
    الفقر والبطالة رغبة أغلبية الشباب في الهجرة ركوبًا في قوارب الموت
    اعتماد الدولة على القروض
    عدم استرجاع الاموال المهربة في بنما
    ……..،……..

  • العز
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:40

    كلكم عاجزون تملكون مناصب صورية و لا تحكمون. تطبلون و في نفس الوقت ترقصون.

  • هاااني هولندا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 06:59

    العجز هو أهون ما يمكن للمرء أن يصف به هذه الدولة. هو عجز و هوان. هو فشل و موت سريري. هو واجب الشعب و الوطن القيام بصلاة الجنازة عليها لأن .. إكرام الميت دفنه.
    السيد وزير الداخلية و السيد أبو زيد كلاهما يمثلان الفراغ .. “ضعف الطالب و المطلوب” .. المغرب يستحق ما هو أفضل، و في جميع مناحي الحياة. نسخر من الجزائر و موريطانيا و باقي دويلات العجز الإفريقية لكن هواة في التسيير كهؤلاء يجروننا يوما بعد يوم، لا بل دقيقة بع الأخرى، نحو الهاوية. رمضان مبارك كريم.

  • ولد لبلاد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:07

    المخرىء ابو زيد عميل اسياده الفلسطينيين، هو نائب عن قطاع غزة وكان غزة مقاطعة تابعة للمغرب ونسى او تنسى هو وخزبه الدفاع عن قضايا بلادنا وشعبنا اولا واخيرا وتازة قبل غزة ووجدة قبل وهران

  • citoyen de centre
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:19

    اخبث برلماني واحقد شخص في البرلمان هو هذا الشخص الذي يعتبر نفسه سوبيرمان ديال الباجدة.
    برلماني عنصري ،حقود،منافق .أمثاله هم سبب كل ويلات هذا الوطن.
    قومجي خوانجي تجاوزه العصر.

  • نور الهدى
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:32

    أولا أبو زيد لا يمثل الشعب بل يمثل طائفة من الذين صوتوا له.
    ثانيا إذا أراد أبو زيد أن يسأل السيد الوزير لماذا عجزت الدولة عن معاقبة المفسدين فقد كان عليه أن يسأل قبل بنكيران لماذا أقر “عفا الله عما سلف” و هو رئيس للحكومة أنذاك و الذين إنتخبوه كان قد وعدهم بمناسبة الفساد. فلماذا خان العهد؟
    أما وزير الداخلية فهو غبر متحزب و مشهود له بالكفاءة في وقت يشهد فيه المغرب كباقي دول العالم وضعية أمنية صعبة ، إستطاع السيد الوزير أن يرفع التحدي و يمكن السيد أبو زيد و أصحابه أن يعيشوا في آمان و يبيعون للشعب الوهم.
    إسئل أبو زيد ماذا قدم للغرب و المغاربة؟ ماذا أنتج؟
    ستدرك حينها بأن الكلأ السياسي هو همهم.

  • ح س
    الخميس 29 أبريل 2021 - 07:49

    يبدو ان النائب البرلماني يفتقد الى الديبلوماسية الضرورية والحنكة السياسية والى فهم مغزى ومعنى الكلمات التي يتفوه بها في جلسة دستورية ، ما معنى أن الدولة عاجزة ؟ أي أن المغرب بكل مؤسساته وتاريخه كدولة قائمة أكثر من 12 قرن عاجز عن محاربة ظاهرة التي تخترق العالم ونحن نسمع يوميا عن الحجزات وأحراقها ؟ كان على السيد النائب أن يناقش نقط وضعف قانون مشروع تقنين نبتة الكيف في الشمال وان يقدم دراسة شاملة عن فحوى هذا المشروع وآثاره الإيجابية أو السلبية اقتصاديا أو اجتماعيا على الاجيال أو أمنيا وإياه أكثر نفعا أو ضررا الترخيص أو المنع . ولو بتقديم حتى مقارنة بين الدول التي رخصت او منعت وهي مستهلكة فقط وليس منتجة للنبتتة . وأن يبين كذلك هل نجحت السياسات السابقة سواء بالمنع أو إيجاد بديل للبتة سواء في إطار الوكالة الوطنية للتنمية أقاليم الشمال أو الشراكة مع دول اوروبية أم لها .وما هو واقع حال الناس هناك وما هي اقوالهم وما هي البدائل وهل هناك مقاربة اقتصادية أو إجتماعية غير المقاربة الأمنية التي تسري الآن وهل هذه كافية لتدبير القوت اليومي لأهالي المنطقة. المغرب كدولة عاجزة كلام عبثي .

  • مواطن
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:04

    عندي عدة اسئلة عن وزير الداخلية هل هو منتخب من طرف الشعب كباقي الوزراء ؟ هل معين من طرف الوزير الأول؟ ولمادا يتدخل في جميع المجلات؟ هذه هي دولة القانون فيها وزير الداخلية يصول ويجول؟ وشكرا
    النقاش بين منتخب يرضي الشعب حتى لا يحاسبه ووزير يريد ارضاء من وضعه في هاد المنصب

  • سعيد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:14

    شيخ ابوزيد لام يقل عيب ابطرا المخدرات لدين يسرقون الما والكهربة ماهو جوبك سيد الوازير لايمن تغطية الشمس بى الغربال لكا من القوة والصلاحية ميكفى من اجثتة هد العيصبة الاجرامية شيخ ابوزيد لام يقل الى الحاق كيف يمكن لداولة ان تترك متل هد الحالة نريد جواب صريح

  • ح س
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:29

    البرلمان الفرنسي يناقش هذه الأيام مشروع قانون الترخيص أو المنع لاستهلاك بعض المواد المخدرة الغير القوية من طرف المستهلكين الراشدين فوق سن عمرية محددة . لا أحد من المتدخلين من البرلمانين قال أن فرنسا دولة عاجزة أو importante .
    الأمر يمكن أن يخص قطاعا حكوميا ولكن أيضا عملية التجنيد لمحاربة ظاهرة ما تتطلب موارد بشرية ومالية ضخمة أي تمويلا ماليا إضافيا .دون مراعاة المقاربة الشاملة الاقتصادية والاجتماعيية والسياسية التي تتطلب تظافر كل الجهود القطاعاتية الاخرى لتطوبق او تقويم الظاهرة أو تقنينها أو تطويرها بإصلاح ما اعوج منها او ترك ما فسد فيها .

  • Adam
    الخميس 29 أبريل 2021 - 08:32

    ان لم تكن الدولة عاجزة اذا فهي متواطئة اسي الوزير!!?
    فسر لنا سبب الفشل في القضاء على الكيف والحشيش وجميع انواع المخدرات التي تزرع او تدخل البلاد .

  • جمال
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:06

    نعم السيد الوزير على حق، الدولة ليست عاجزة ولن تكون عاجزة يوما ما في التضييق على حريات المواطنين، في ارزاقهم و تحركاتهم وتنقلاتهم وحتى انفاسهم نعم هي ليست فاشلة وعاجزة، اما دون ذلك فلا نرى فيها الا العجز والهوان والفشل على جميع المستويات، أيوجد فشل أكبر من مشاهدة شباب في عمر الزهور يرمي نفسه في عرض البحر مقابل لقمة العيش هذا الشباب الذي فضل مواجهة الحيتان وأخطار البحر على مطالبة هذه الدولة ” التي يقول عنها السيد الوزير غير عاجزة” بحقوقه وضمان كرامته، ولكن اعتدنا على وزرائنا يثورون وينفعلون على كل من يصف حالهم

  • الحسين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:06

    سي الوزير يريد أن يقول انه لا احد يستطيع في المغرب ان يواجه ام الوزارات بأي كلمة.
    والا فكلمة عاجزة ليست عيبة بحد داتها اللهم اذا كان المقصود بالدولة شيئا آخر.
    اما اذا كان المقصود هو الحكومة .فعلا حكومة العثملني عاجزة وغير قادرة على فعل شيء.
    ولولا جلالة الملك الذي يسير زهذا البلد لا صبحنا في خبر كان .

  • mustapha
    الخميس 29 أبريل 2021 - 09:58

    الدولة فعلا عاجزة وفي جميع المجالات، وبمنطق الوزير فكل ظاهرة مستفحلة في المجتمع وماقدرناش نعتقلو المخالفين فيها،نديروليا قانون ونتهناو.

  • حمزة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:02

    مقرئ يتغنى بالهلوسة ويعيش على مخادعة الغوغاء من بسطاء القوم ينتقد الحكومة ؟ وماذا يقدم بتراتيله وابتهالاته الى المجتمع ؟ لا شيء طبعا

  • أمين
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:27

    نعم أسي الوزير ها أنا أقولها لك أيضا بصفتي مواطن مغربي الدولة عاجزة و غير قادرة على النهوض بأوضاع الفئة الهشة و الفقيرة من المواطنين غير قادرة على إصلاح حقيقي لمنضومة الصحة و التعليم و الشغل و محاربة البطالة ….بسبب فشل السياسة المتبع و فشل النموذج التنموي و و جود مسؤولين بدون ضمير لذلك لا داعي لتغطية الشمس بالغربال كلشي واضح

  • عينك ميزانك
    الخميس 29 أبريل 2021 - 10:59

    انتشار السكن العشوائي و البناء الغير قانوني امام اعين القائد و المقدم انتشار الورش بدون تصريح داخل المنازل المخصصة لسكن مع ما تخلفه من ضجيج و روائح كريهة ضدا عن إرادة السكان امام اعين القائد و المقدم اما ان الدولة عاجزة او متواطئة.

  • محمد القدوري
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:44

    الفشل واضح لم يبقى في يد الدولة الا العصى تهش به على من عصى توجهها

  • في تفوق الصين و في إفلاسنا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 11:53

    للتو أطلقت الصين الوحدة الأساسية لمحطتها الفضائية المستقبلية المستقلة بعد 72 سنة من الثورة! في 2026 سنحتفل بالذكرى 70 للاستقلال!ما هي المنجزات التي ستقدمها الدولة لتخليد السبعينية؟في الذكرى70 لثورتها المجيدة،رأينا الصين تستعرض صواريخها العابرة للقارات د.إف41 و صواريخ ج.إل!ريح الشرق و الموجة الهائلة!درونات شبحية ومقاتلات على أبواب الجيل السادس!بماذا الدولة ليست عاجزة؟بالمدرسة الفاشلة والمفلسة؟بالاقتصاد الريعي المنهار؟بالفساد المستشري؟بالحياة السياسية المتكلسة الريعية الفاسدة؟بالمنظومة الصحية المهترئة؟بالبنية التحتية الحجرية؟بالمجتمع المتحلل والأسرة المتفككة؟بالفرقشة،التعذيب،المخدرات،الهجرة السرية،الفقر والتفقير،احتكار الثروات وتهريبها،المديونية الكارثية؟بقانون السبسيات؟العجز تشخيص و وصف غير دقيق! كان على الوزير أن يرفضه وينبه النائب إلى الفشل والإفلاس!العلماء الأوائل الذين وضعوا الصين على سكة التقدم درسوا في فرنسا!وزراءنا تبارك الله درسوا في فرنسا والبوليتكنيك!الصين في مقدمة الركب!مع البوليتكنيكيين نحن في ذيله!هؤلاء الذين درسوا في فرنسا،بماذا يعودون قلوبهم، رؤوسهم،عقولهم و حقائبهم؟

  • Aziz
    الخميس 29 أبريل 2021 - 12:40

    بغض النظر عن عجز الدولة من عدمه فاخر من يحق له التحدث عن هذا هو من يتقاضى أموال الشعب من أجل النوم و الشخير في البرلمان.

  • مواطن حر
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:34

    عندو الحق فكلام لي قال هاد الناءب،اكبر مستفيد من الثروات في البلاد هم هؤلاء الاباطرة سواء تجار المخدرات او تجار السياسة او تجار الدين،نحن نعلم جيدا من هم الاشخاص الذبن يتحكمون في هذا المخدر،طبعا هؤلاء الذين من يدافعون عن القانون باستماتة وبهذه النبتة وصلوا الى قبة البرلمان ومنهم للحكومة،الاطنان التي يتم ظبطها هي فقط لتخدير الراي العام اما الشحنات الحقيقية فهي تجد طريقها بكل سلاسة الى الاتجار الدولي..نعم الدولة غير عاجزة بل متواطءة،والدولة ليس البلد..الدولة في مفهوم المغربي هي اصحاب النفوذ والسلطلت التي تتغاضى على الفساد كل الفساد ومنه الفساد الاخلاقي لبعض المسؤولين .

  • رقم مغربي.
    الخميس 29 أبريل 2021 - 13:34

    طبيعي ان نسمع هدا الكلام من وزير الداخلية وهو الدي يمثل السلطة فهو ينفي العجز تماما وكان البلاد في الطريق الصحيح والناس يتمتعون بكل الحقوق وينعمون بحق المواطنة داخل وطنهم ولا احد ينغص حياتهم ولكن هل زار السيد الوزير المناطق الشعبية والتقى بالناس وحاورهم حول همومهم ومعاناتهم وكوارثهم ومصائبهم التي لا تنتهي والغلاء الفاحش الدي يؤرق كاهلهم وازمة السكن التي تصيبهم بارتفاع ضغط الدم والبطالة التي تدك فلدات اكبادهم وغيرها؟ لمادا لا يمتلك المسؤول عندنا الشجاعة لقول الحقائق كما هي بدل حرفها وتصوير الاوضاع المزرية بانها جميلة وعند تطلعات الناس؟ حقيقة لا الوم السيد الوزير لانه بعيد كل البعد عن هموم الناس ومعاناتهم اليومية وصعوبة الحياة لا سيما في ظل جائحة كورونا التي زادت من الطين بلة وجعلتهم في حيرة من امرهم فلا يجب نفي الحقائق ببعض الكلمات او الجمل فالواقع اصدق انباء من الكلام والتصريحات فالعجز موجود وبشكل كبير ولهدا يجب مواجهته بالعمل الجاد وبتحمل المسؤوليات لا بنفيه واخفاء الشمس بالغربال.

  • الهواري
    الخميس 29 أبريل 2021 - 14:44

    تصويب تعليق سعيد رقم 54
    الشيخ أبوزيد لم يقل عيبا. أباطرة المخدرات الذين يسرقون المياه والكهربة، ما هو جوبك عنه؟ السيد الوزير، لا يمكن تغطية الشمس بالغربال: لك من القوة والصلاحية ما يكفى من اجتثاث هذه العصابة الإجرامية. الشيخ أبو زيد لم يقل إلا الحاق؛ إذ كيف يمكن لدولة أن تتغاضى عن مثل هذه الحالات الإجرامية؟ نريد جوابا صريحا.

  • saidradi286
    الخميس 29 أبريل 2021 - 15:45

    فعلا الدولة أصبحة عاجزة بسبب حزبكم الا عدالة و الا تنمية الدي أوصل المواطن الى الهاوية..حزب دون المستوى سياسيا

  • خالد المانيا
    الخميس 29 أبريل 2021 - 21:34

    الدكتور المقرء ابو زيد واعر عليك اسي الوزير.
    ان ناقشته فسيفحمك،اولا هوضليع عليك فاللسان ،ثانيا كرشو مفيهاش العجينة، واهم شيء حجته قوية وماكيقولش شيحاجة ما كايناش. الدولة عاجزة الى اقصى الحدود نقطة ورجع للسطر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات