وكالة أبي رقراق تطالب جماعتي الرباط وسلا بالالتزام باتفاق موقّع أمام الملك

وكالة أبي رقراق تطالب جماعتي الرباط وسلا بالالتزام باتفاق موقّع أمام الملك
صورة: أرشيف
الإثنين 8 فبراير 2021 - 07:00

رفض سعيد زارو، المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، ترويج منتخب بسلا معلومات خاطئة واستغلالها سياسيا لخدمة مصالح انتخابية، في إشارة إلى “تدوينات” مرفقة بصور نشرها عبد اللطيف سودو، نائب عمدة سلا المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

واتهم سودو، خلال رده على استفسارات بعض المواطنين، وكالة تهيئة أبي رقراق بعدم إتمام الأشغال المبرمجة، معتبرا أن جماعة سلا لا تتحمل مسؤولية ذلك، وقال: “انطلاق أشغال صيانة الطريق التي تربط بين شارع العلويين بالقرية وطريق الولجة المعروفة بالباركواي.. هذه الطريق توجد في مجال وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق المسؤولة عن تهيئة الطريق.. لكن نظرا لعدم قيام الوكالة بالتهيئة قررت الجماعة القيام بما يلزم لرفع الضرر عن السكان مستعملي هذه الطريق”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أكد المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق أن ما يروجه نائب العمدة بعيد عن الحقيقة، مضيفا أن الصور يمكن أن تكون صحيحة، لكن ما رافقها من تعليقات مجانبة للصواب بالمرة، وقال إن “سودو بدأ حملة انتخابية مبكرة، لكنه اختار الطريق الخاطئ”.

وعن حيثيات الموضوع، أوضح زارو أن الوكالة وجماعة سلا ونظيرتها بالرباط وشركاء آخرين وقعوا اتفاقية أمام الملك محمد السادس سنة 2014، وتمتد إلى 2018، تلتزم من خلالها الجماعتان بالمساهمة بمبالغ مالية لإنجاز المشاريع المبرمجة بالعدوتين، وأضاف: “جماعة سلا منحتنا 15 مليون درهم، وبقيت في ذمتها 57 مليون درهم حتى اليوم، في حين رفض عمدة الرباط الحالي أداء ما بذمة المجلس، فيما التزم باقي الشركاء بأداء مساهماتهم”.

وتابع المتحدث ذاته: “راسلنا العمدة مرارا حول الموضوع، وأجاب بأنه يرفض الالتزام بأداء مساهمة جماعة الرباط المقدرة بـ120 مليون درهم، بمبرر أنه لم يوقع الاتفاقية، بل المجلس السابق، وهنا نعبر عن استغرابنا ونتساءل عن جدية هذا الجواب”.

كما أكد زارو أن الجماعتين ملزمتان بأداء ما بذمتهما للوكالة لإتمام الأشغال المبرمجة، معلنا أنه سيتوجه إلى القضاء لمطالبة مجلس الرباط بالالتزام بالاتفاقية التي وقعت أمام الملك محمد السادس، “وفي حال صدور حكم ضدنا سنحترم القضاء، فنحن في دولة الحق والقانون”، يقول المدير العام لوكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق.

وطالب المسؤول ذاته نائب عمدة سلا بعدم إقحام الوكالة في تحركاته السياسية، والعمل على إقناع المواطنين بما تم تحقيقه على أرض الواقع في دائرته الانتخابية عوض ترويج الأباطيل، والالتزام بالاتفاقية الموقعة أمام الملك لتتمكن الوكالة من إتمام الأشغال.

وأضاف زارو أن “كل المشاريع التي أنجزت في إطار تهيئة أبي رقراق عادت بالنفع الوفير على جماعة سلا التي تحصل عدة مداخيل، بالإضافة إلى أن المشاريع المبرمجة تشغل نسبة كبيرة من أبناء سلا، وستشغل آخرين”، وزاد: “بالتالي عليهم أن ينوهوا بالعمل الذي نقوم به تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، لا أن يحاولوا تبخيس المجهود من أجل أغراض انتخابية، وعلى العموم لن يفلحوا في ذلك”.

‫تعليقات الزوار

17
  • مونو
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 07:10

    ىما أن الوكالة تطالب الجماعة بالمليارات لإتمام المشاريع ومنه فإنه اةمشىوع هو مشروع للجماعة وليس مشروع ملكي.

    ما فهمتش باغي الفلوس من الوكالة ولكن باي يقول أن المشروع هو ملكي ولا دخل للجماعة من حزب البيجدي في المشاريع .

    إوى سيرو قلبو الفلوس من جهة أخرى

  • ولد سلا
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 07:18

    هذا المشروع منذ انطلق أوقف عدة مصالح وأرزاق العباد، درتو لصاحبكم مشروعي مارينا الرباط وسلا التي يسكنها أصحاب اليخوت، لكن ماذا استفاد سكان سلا من هذا؟ وأين تمويلات الإمارات التي انطلق على أساسها المشروع؟ ولماذا ستساهم الجماعات ياك قلتو لينا غادي ديرو الفنادق والمطاعم إيوا أصحاب هاد المشاريع يساهمو.
    وكالة ابي دكداك نموذج للمسؤولية بدون محاسبة جاءها الصاقل ورحل دون حساب وهاهو زارو ينطق بعد أن خرس سنوات.

  • بوجيدي
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 07:37

    مشاريع الوكالة نفسها يبدو أنها فوق القانون

  • القضاء هو الحل.
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 07:41

    نتمني ان يفتح فورا تحقيقا حقيقياً على اعلى مستوى والبث قضائيا في هذه التلاعبات التي اعطت رائحة نتنة والضرب بيد من حديد على كل متهاون كان سببا في تعطيل هذا المشروع الملكي الكبير . إذن القضاء ثم القضاء وربط المسؤلية بالمحاسبة وهدا هو املنا في مغرب اليوم الجديد تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

  • العمراني
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 07:47

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    يتبين لي من خلال تدخل السيد زارو أن الوكالة تتخبط بالفعل في مشاكل مادية و لغة التهديد واضحة من خلال إقحام إسم الملك …أقول لك يا سيدي المدير كفانا من إحتقار الناس و أود أن يجيب عن سؤال واحد ما مصير أراضي الساكنة التي جمدت ملكياتهم من سنة 2006 إلى غاية الآن 2021 ?؟؟
    كيف يعقل أن تنزعو ملكية بأثمنة بخصة 200 درهم للمتر المربع أراضي تنتمي إلى المجال الحضري و لا تبعد سوى 15 دقيقة عن وسط المدينة ألم ينصف القضاء الساكنة و رفضتم الأحكام .
    إن وكالتكم سيدي المدير أصبحت تشكل كابوس المنطقة.
    و تضرب عرض الحائط كل التوجيهات السامية من حفظ كرامة المواطن و التعويض العادل ولكن لنا عودة إن شاء الله فالمحاكم و ملكنا أبوابهم مفتوحة. شكرا هسبرس

  • متنبع
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 08:09

    سوسو من مستشاري الفيسبوك يخدم المواطنين بتدويناته في الفيسبوك
    شغلهم بيع الكدب و الوهم بحيت ان كل ما يفعلونه هو اخد صور مع شاحنات النفايات كما لو انهم هم من يفرغونها

  • نافوس الكذب
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 08:32

    الدليل على أرض الواقع ان السياسة كذوب… طالما لم تفعل “ربط المسؤولية بالمحاسبة ” بنصوص قانونية عقابية…

  • نبيهي منير
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:02

    إلى السيد المدير
    عذرك أقبح من ذنب
    عدم التزام الجماعات بالمساهمات لايعفي شركة من الالتزام بالمشاريع وخصوصا المشاريع العائدة بالنفع على الساكنة
    الي خدمتي وعريت على ضراعك جميع المساهمين سوف يلتزمو بالأداء
    خصكوم تسبيق الأولويات في المشاريع والى مقدرتش وجي استدعاء مجلس الإدارة لمساندتك
    والى الاستقالة فمنصبكم هو منصب إداري وتقني وليس سياسي كرؤساء المجالس
    مع تحياتي

  • مواطن غيور حقا
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:12

    هذه المشاريع كلها لم تكن لتنجز وترى النور لولا المبادرة الملكية. لكن نتساءل عن اسباب حرمان ساكنة الرباط وسلا من الاستفادة من خدمةتمديد خط التراموي الذي انتهت اشغاله منذ مدة ،والذي يربط مستشفى مولاي عبدالله بالقرية في سلا مع حي يعقوب المنصور شارع الكفاح. واقول للسيد المنتخب من العدالة والتنمية الذي يسير حزبه جماعة احصين ان يبدأ اولا بمحاربة ظاهرة انتشار افواج من الكلاب الضالة في احياء جماعته ،قبل ان يتحدث عن عدم اتمام مشاريع من طرف وكالة تهيئة ابي رقراق.

  • طنجة الكويرة
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 09:15

    الأمية بنفسها شخصيا وهل يعلم رئيس الجماعة ان المؤسسات الدستوري تخضع إلى استمرارية الالتزامات سواءً وقعها الرئيس التالت بعده لاحول ولاقوة الابالله

  • ميلود
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:18

    وتابع المتحدث ذاته: “راسلنا العمدة مرارا حول الموضوع، وأجاب بأنه يرفض الالتزام بأداء مساهمة جماعة الرباط المقدرة بـ120 مليون درهم، بمبرر أنه لم يوقع الاتفاقية، بل المجلس السابق”
    جواب ينم عن قمة الجهل والامية السياسية واللامسؤولية.
    لو ان كل مسؤول تنصل عن التزامات سابقه لتوقف كل شيء.

  • عبده
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 11:58

    في الحقيقة منذ 2012…ونحن نعود خطوات عملاقة إلى الأمام على مستوى التسيير….فلولا المشاريع الكبرى لجلالة الملك…لكانت مضعيتنا كارثية خصوصا مع هذا الحزب الذي وصل إلى الحكم من أجل أجندته الخاصة …أي تحقيق المصالح الخاصة …والإستفادة من المناصب العليا لهم ولذويهم …والتعويضات ..والسفريات..والإمتيازات…وريع التقاعد…مستغلين البسطاء من المواطنين من أجل التصويت عليهم….واليوم ومع اقتراب الإنتخابات وإحساسهم بأن عملهم وإنجازاتهم…صفر…بدأوا يروجون الأكاذيب….

  • ولد سلا القرية
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:07

    فعلا كلام مدير وكالة تهيئة صحيح، بما أنني من سكان القرية وتلك الطريق المؤدية للمقبرة في حالة يرثى لها وعند ذهابنا لرئيس مقاطعة حمل كل مسؤولية للوكالة، وهناك شوارع متوقفة فيها غير الحمري عندما سألناه يقول لنا الوكالة هيا السبب في عدم تهيئته،وأي شيئ في مقاطعة احصين مهمش لاوجود لمنطقة خضراء واحدة فيه مع العلم بأنها تعرف كثافة سكانية كبيرة

  • Ahmed
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 12:49

    مند تولي حزب العدالة و التنمية الراية في مدينة الرباط و سلا و الأمور تتدهور على مستوى المشاريع الجماعية، لولى تعبأة الرباط من طرف Rabat aménagement لما وصلت له الرباط الجميلة اليوم ما وصلت اليه، بالنسبة لمدينة سلا بدأت وكالة تهيأة بورقراق بالعمل و تغيير المدينة إلى أحسن إلى أن أتى حزب العدالة و التنمية إلى تسيير المدينة و المدينة عرفت ركود في المشاريع و التهميش الشامل تم بدأت الوكالة تبيع الأراضي لكي تتمم المشاريع متل باب البحر الذي لازال يعاني بل تدهور أمره منذ أن تركته الوكالة إلى المستمر و الجماعة الغير قادرة تحمل و لو إضاءة الشوارع، و هذه حقيقة الواقع المر، للأسف عندما تعطى الأمور لغير اصحابها بالنتيجة هي الهلاك.

  • الشيخ ياسر
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 22:24

    أظن أن الوكالة تجهيز ضفتي ابي رقراق
    زشتغلت في حدود المعقول
    يبقى فقط أن يقوموا بتميم أو بالأحرى تتميم وتنفيد ما بدؤوه من إحصاء لساكنة الولجة سلا لتعويضهم وترحيلهم وإستغلال المساحات هناك لأنهم ضلو من المخطوبة(لهي متزوجة ولا هي مطلقة)
    أما فيما يخص تصريح نائب العمدة فهو يتحمل مسؤوليته
    وإن كان على خطأ يجب على الوكالة في شخص مديرها أن يتابعه قضائيا عوض اللجوء إلى الصحف والمنابر الاعلامية

  • من المغرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:39

    لو اءنه يتم الاستثمار العمراني في ضفة بورقراق على الوجه الاءكمل لتتحول الضفة الى وجهة حديثة معاصرة تكون بمثابة فلويدا المغرب بناطحات سحاب عملاقة ومرافق من الطراز الرفيع تصعق كل من يشاهدها من فرط الدهشة والاعجاب والرباط العريقة حرسها الله تستحق ذلك .

  • أريد أن أستفسار عن أشغال طريق سلا الجديدة الولجة عبر عنق جمل والتي توقفت عن أشغال في نصف طريق منذ سنة وهي مخرج رئيسية لمدينة سلا تجاه الطريق السيار وحي رياض الرباط والدارالبيضاء والقنيطرة.وتجاه مطارسلا ويجب المحاسبة المسؤولين في وكالة التهيئة سل
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:44

    هذه بعض فضائح. وكالة التهيئة ضفتي أبي رقراق ونطلب من السيد سعيد زارو المديرالعام للوكالة بتوضيح عاجل لرأي عام محلى لمدينة سلا تجاه هذه الطريق متوقفة عن أشغال في نصف منذ سنة.وهي طريق مدري سلا الجديدة الولجة عبر عنق جمل وهي مخرج رئيسية لمدينة سلا تجاه الطريق السيار وحي رياض الرباط والدارالبيضاء والقنيطرة وتجاه مطارسلا ؟؟؟

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة