وكيل الملك يكشف "مغالطات التضامن" مع منجب

وكيل الملك يكشف "مغالطات التضامن" مع منجب
صورة: أرشيف
الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:15

أكد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، الخميس، أن الملاحظات التي تضمنها بيان لما يسمى “اللجنة الوطنية للتضامن مع المعطي منجب” حول عملية اعتقال هذا الأخير، “لا علاقة لها بالتطبيق السليم للقانون”.

وقال وكيل الملك، في بلاغ له، إنه اطلع على البيان الذي اعتبرت اللجنة المعنية فيه أن “الاعتقال كان تعسفيا وخارج مقتضيات المسطرة الجنائية”، لأنه تم على الساعة الثالثة زوالا، يوم الثلاثاء 29 دجنبر 2020، من داخل مطعم بمدينة الرباط، وهو يتناول طعامه، من طرف عدة عناصر أمنية بزي مدني، حضرت على متن سيارتين للشرطة”، موردا أن النيابة العامة، إذ تأسف لمثل هذه الأحكام التي لا تستند لا إلى القانون، ولا إلى العقل والمنطق، “فإنها تتساءل عن العناصر التي أدت إلى وصف عملية التوقيف بالاعتقال التعسفي الخارج عن نطاق قانون المسطرة الجنائية”.

وتساءل البلاغ “هل يتجلى التعسف ومخالفة قانون الإجراءات في كون الاعتقال تم على الساعة الثالثة زوالا؟ أم لأنه كان يوم ثلاثاء معين؟ أم لأنه حصل داخل مطعم؟ أم لأن المطعم يقع بمدينة الرباط؟ أو لأن الشخص الذي تم توقيفه كان يتناول طعامه؟ أم لأن التوقيف تم من طرف عدة عناصر أمنية؟ أم لأن هذه العناصر كانت ترتدي زيا مدنيا ؟ أو لأنها حضرت على متن سيارتين للشرطة؟”.

وسجل وكيل الملك أن محرري البيان نصبوا أنفسهم محكمة تقيم صحة الإجراءات القضائية، ولكن على أساس قانونهم الخاص، بحيث اعتبروا أن الاعتقال القانوني هو الذي يجب أن يكون في محل الإقامة، ويتم فقط في حالة التلبس، وأن انتهاء البحث التمهيدي “لا يتيح للنيابة العامة بأي شكل من الأشكال اعتقال شخص من أجل تقديمه قسرا أمام قاضي التحقيق”، وأن النيابة العامة “لها الحق فقط في تقديم ملتمس بفتح تحقيق دون إمكانية إحالة المتهم على قاضي التحقيق”.

وأشار إلى أن النيابة العامة إذ تعزف عن مناقشة هذه الملاحظات التي لا علاقة لها بالتطبيق السليم للقانون، وتترك للرأي العام القانوني تقدير مدى صوابها من خطئها، وتؤكد أن القضاء وحده مؤهل للبت في مدى قانونيتها، “فإنها تأسف لاستعمال هذه الأساليب للإساءة لمؤسسات وطنية تسعى باستمرار إلى التقيد بالضوابط القانونية، وتؤكد أن المكان الملائم لمناقشة مثل هذه المعطيات، هو مكاتب قضاة التحقيق و قاعات المحاكم”.

وتابع المصدر ذاته أن بلاغات النيابة العامة تتم احتراما للرأي العام الوطني، ومن أجل توفير حق المواطن في المعلومة حينما يتعلق الأمر بقضايا تثير اهتمامه أو يتم تداولها بمختلف الوسائل، وكذلك من أجل وضع حد لبعض الإشاعات والأخبار المغلوطة أو الملفقة، وأنها ليست محاضر للبحث أو التحقيق، تجري على أساسها المحاكمات.

كما دعا وكيل الملك في هذا الصدد إلى عدم استغلال بلاغات النيابة العامة في نقاشات لم تخصص لها، “لأنها لا تقرر وضعا قانونيا معينا، وإنما توفر المعلومة لمختلف شرائح الرأي العام، بلغة مبسطة لا تتقيد بالمصطلحات القانونية التي يتم احترامها في المحاضر والمقررات والأحكام القضائية”.

‫تعليقات الزوار

17
  • يوسف
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:37

    ارجوا من النيابة العامة الرد أيضا على واقعة خالد عليوة

  • medmod
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:42

    في رايي الجريمة هي الجريمة المعني قام بجريمة ان يلقى عليه القبص في الشارع في المنزل في المقى كاي مجرم اخر المتاجر في الحشيش كاي مبحوث عنه . والفضاء له استقلاليته . ومنذ ظهور ما يسمون تفسهم بمنتمين لمجالس حقوق الانسان والجريمة في تزايد . كان على هذه المجاس ان تبحث في حقوق الفقراء والمرضى المسضعفين ودوي الاعاقات المحرومين من العيش الكريم . والاطفال المغتصبيين والنساء المعنفات والرجال المعنفين من طرف النساء . اما ان يقوموا بالدفاع عن صحفي تعدى حدود اللياقة وادبيات الصحافة . او ناهبي المال العام . زتبييضها فهاذا لا ثم لا

  • حقوقي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:46

    لا افهم لماذا اصبح حقوقي معادل لنصاب و عميل و مرتزق او حتى خائن لوطنه من اجل خدمة جهات اجنبية مشبوهة اين الحققوقيون الذين ناضلو فعلا من اجل حقوق الشعوب

  • مصلحة البلد اولا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:54

    كمواطن مغربي ارى بان من انتصبوا للدفاع عن منجب يجب ان يعطى لهم ميزان من النوع القديم الذي الفناه بكيلواته المعدنية ثم يطلب منهم وضع مصلحة المغرب و 40 مليون مغربي في كفة و مصلحة منجب في كفة اخرى.
    مند مدة و نحن نسمع بالرجل و هو يحاول احراج بلده في ظرفية تستوجب منا توحيد الجهود لتامين مكسب الاعتراف الدولي الكبير بشرعية مطالبنا الترابية. و لو كنت مكان السيد منجب لسمحت في راسي حتى و ان ترسخ لدي الإعتقاد بان مسؤولا ما ظلمني حتى لا تستغل دول تتربص بنا الامر لاظهارنا كدولة لا تحترم رعاياها.
    اتمنى ان يقوم السيد منجب بمراجعة لافكاره بشكل يراعي مصلحة كل المغاربة

  • المدرسة الوطنية
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:55

    أين ما كان مغربي يتكلم يوم خوف يجدون له تهمة ويعتقلون بطريقة تهينه أمام الآخرين. فعل عنوانه مجهول حتى تعتقلونه بذلك الطريقة وهل ليس هناك بمناسبة المخدرات الذين يقضون مداخيل المخدرات في المقاهي والعمارات…

  • بنعبدالسلام
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:55

    سلامة القانون تكمن في كيفية تطبيقه. كان بالإمكان تفادي كل هذا االلغط لو تمت العملية بكيفية عقلانيية عوض الكيفية “الهوليودية” ، التي يغلب فيها الجانب الإنتقامي على الجانب القانوني . هذا المواطن معروف وطنيا وحتى دوليا ، بما له وما عليه،ولا داعي أن يتم تكليف فيلق كامل من رجال الأمن لاعتقاله بكيفية مٌهِينة أمام الملإ. خاصة ونحن نردد في كل مناسبة أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . كيفية التعامل مع هذا المواطن توحي بأنه مذنب حتى قبل التحقيق معه. أمر غريب فعلا.

  • محمد لعيوني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 20:59

    تدا اردت ان تكون خارج القانون فانخرط في حزب او نقابة او جمعية حقوقية او منظمة.
    لانخراطك ستجد كل اصدقاءك بجانبك اعلاميا وسياسيا.وقانونيا.
    لمادا تطالبون النيابة العامة بتحريك المتابعة في حق الاخرين وتضعطون من اجل دلك .ولكن ما ان يعتقل احد منكم او توضع الاصفاد في يديه الا ويجن جنونكم.
    كل يوم يعتقل الالاف من المعاربة من اجل قضايا مختلفة وتصمتون .وما ان يمس احد منكم حتى تتورون.
    ادا كان برئ فالمحكمة ستنصفه وادا كان مدان فسيتابع كايها تلناس.
    ا

  • المدينة الفاضلة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 21:57

    نعيش في المدينة الفاضلة و نتمتع بحرية التعبير المطلقة، حتى النيابة العامة تترافع قي وسائل الإعلام و ليس في المحكمة.
    المشرملين يصولون و يجولون و لا يتم اعتقال أغلبهم حتى و لو كانوا في حالة تلبس و المتهم المعطي طاروا بيه و هو في مطعم و كأنه مبحوث عنه بعدة مذكرات. كون غير كاتسكتوا بحال فعهد البصري، فين ما “توضحوا” كتفضحوا.

  • مغربي حر
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:33

    الى صاحب التعليق بن عبد السلام اخويا دير راسك بلاصتهوم وورينا طريقة الايقاف كيغتكون؟ و اش بالعمارية و لا فوق صحن طائر؟ السيد بحالو بحال جميع المشتبه فيهم، كيتم الايقاف ديالو من اجل البحث، المشكلة هي ملي كيكون العنف، و لكن هيهات اصحاب النفوذ و الجاه و المال مكيرضاوش تقيد ليهم غي مخالفة عاد تعتاقلهم

  • مغربي قح
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:39

    حقوق الإنسان مجالات متعددة. لكن التشكيلات الحقوقية المغربية والدولية تسلط الضوء فقط على مجال التعبير والصحافة والاحتجاج واعتقال المجرمين أما الحقوق المرتبطة بالأوضاع المعيشية للمواطنين في الصحة والشغل والسكن والتعليم والعيش الكريم لا تحظى بأي تغطية صحافية ولا تتبناها التشكيلات الحقوقية والدفاع عنها لدى الجهات المسؤولة

  • Dokalli
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:43

    ومدى عن دنيا باطمة لي محكومة ب تمانية اشهر

  • النفاق الحقوقي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:13

    كفا تخف ٍ وراء الجمعيات الحقوقية او الأحزاب السياسية او النقابات من أجل اقتراف جرائم مالية، و اعتبر ان كل من يدافع عن هؤلاء النماذج فإنه يشجع الفساد و يضرب في حقوق المواطنين و مصداقية المؤسسات الوطنية.

  • ra
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:56

    هاد المعيطي استاد جامعي بامتياز في مادة التبوحيط وهو ايضا استاد لا يشق له غبار في مادة التنوعير منين تشوف الصورة تعرف علاش كانقول هاد الكلام لي كايعرف بانه على حق مكايخاف حتى من شي واحد وهاد المعيطي في ما يجبوليه شي ملف يجمع عليه الجوقة الله ينعل لي ما يحشم

  • deterte
    الجمعة 1 يناير 2021 - 03:47

    منجب هو لحد الان متهم وليس هناك من يقول انه مجرم لأن المحكمة هي من ستقرر في قضيته وحتى القاتل والسارق هم متهمون اتناء توقيفهم ولا يصبحوا مجرمين حتى يصدر حكم محكمة الاستئناف وتستكمل الدعوى العمومية كل درجات التقاضي والضابطة القضائية لها الحق المطلق في استقدام المتهم واستنطاقه من أي مكان رصدته وتواجد به بشرط أن تحترم ساعات اقتحام البيوت والذي حدده قانون المسطرة الجنائية قبل الساعة التاسعة ليلا وبعد الخامسة صباحا وهدا ينطبق فقط على اقتحام الأماكن الخاصة اما العمومية فلا يوجد في المسطرة الجنائية أي تحديد لا للوقت و لم يستتني أي مكان عمومي وهذه معلومات بديهية يعرفها أي مبتدئ في كلية الحقوق ربما المدافعين عن منجب يعتبرونه شخصية محصنة وله ميزة عن باقي أفراد الشعب ويجب أن نعامله معاملة خاصة وبامتياز خاص يليق بشخصه المبجل المعظم المقدر والمقدس ومع احترامي للسيد وكيل الملك ما كان له إضاعة وقت النيابة العامة والرد على مثل هذه السفسطة و التغليط لأنها لا تستحق هذا الاهتمام الشيئ محزن أن يصدر بلاغ بهذا الشكل وبهاته الدفوعات التي تعطي الانطباع السلبي عن كاتبها ومستواه

  • ahmed
    الجمعة 1 يناير 2021 - 09:30

    اغلب الذين يدعون انهم حقوقيون يؤيدون الاجرام ويدافعون عنه بهدف خلق الفوضى والفتنة. وهذا شيء يجب محاربته بكل الوسائل. يجب اعتقال الذي ينشر الأكاذيب للنيل من سمعة الاشخاص والمؤسسات ومعاقبته. اعتقد ان هاؤلاء عملاء لتيارات تمولهم بهدف الإساءة للوطن والماوطنين. الكل اصبح واعيا بان هاؤلاء لا يهمهم سوى انفسهم والذين يمولونهم. يجب ان تكون محاربة نشر الاكاذيب يوميا. وتحية للقضاء المغربي والامن المغربي ولكل من يحارب الفساد والمفسدين.

  • امين
    الجمعة 1 يناير 2021 - 09:47

    انها محاولة ياىسة للتاثير على احكام القضاء ان يخرج وكيل الملك للرد على عريضة تندد باعتقال المناضل و الاستاذ المعطي منجب و ان كان صرح بممتلكاته التي تتكون من بضعة عقارات بامكان عامل بسيط الذي يزاول انشطة تجارية ان يكتسبها كفا استحمارا للمغاربة لقد درسنا القانون المغربي و تخصصنا في القانون الحناوي من الفه الى ياىه و نستغرب كثيرا للسياسة الجنائية المتبعة حاليا و التي تحاكم فقط الذين يغردون خارج السرب ! مما حصل لابنائنا في الريف و كذا تنغير و كرادة … و لما حصل مع الصحفين من قبيل بوعشرين و كذا الراضي و القاىمة طويلة لماذا لا يتسع صدر هذا الوطن لكل ابناىه ؟ و لماذا لا يتابع ناهبي المال العام و المتسببين في السطو على قوت المغاربة و مقدرات الوطن ؟ اين هي العدالة الاجتماعية و توزيع الثروة ؟ لماذا لم يتم اقرار قانون الاثراء بلا سبب؟ ولماذا لم نشهد بعد ربط المسؤلية بالمتابعة كما حصل في مشروع منارة الحسيمة ؟ و تم اعتقال المطالبين بتحسين الاوضاع التحتماعبة و توفير البنيات التحتية لخلق الفرص التي ينكل بها الذين انتخبهم المواطنون .

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 1 يناير 2021 - 09:49

    وكيل الملك يكشف “مغالطات التضامن” مع منجب

    التضامن شيء والعدالة شيء آخر
    الاول عاطفة وقد يساق في سياق “انصر أخاك ظالما أو مظلوما”.والثاني أحداث ووقائع مادية ،أن ثبتت في حق المتهم يجب إدانته بالفصول والقوانين الجاري بها العمل ،وإلا افرغت العدالة من مضمونها والحساب عند الله الحق والعدل.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج