ياسين عدنان: الدرس الشعري بالمغرب يصادر إشراقات القصيدة

ياسين عدنان: الدرس الشعري بالمغرب يصادر إشراقات القصيدة
الأربعاء 21 مارس 2012 - 22:08

قال الشاعر والإعلامي المغربي ياسين عدنان إن ” الطريقة التي يحضر بها الشعر في أغلب الكتب المدرسية لا تخدم الشعر أصلاً ولا تحرض عليه”.

وأوضح ياسين في شهادة خص بها وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للشعر (21 مارس)٬ أن النماذج التقليدية٬ التي لا تستجيب للوجدان الشاب المتوتر التواق إلى الحرية ٬ تطغى أكثر من غيرها في هذه الكتب٬ مضيفا أن النصوص الشعرية المقترحة في المناهج “ما زالت تخضع مع الأسف لإكراهات التحقيب التاريخي والتأطير الموضوعاتي وأغراض الشعر وغيرها من التحديدات التي تعرض الدرس الشعري للتنميط والتعميم والاختزال بطريقة تصادر عمق النص الشعري : أي قلقه وإشراقاته وجمالياته المنفلتة”.

واعتبر من جهة ثانية أن الخطاب المدرسي ما يزال منشغلا بالمضامين والأفكار الرئيسية مستغنيا بها عن تدفق التجربة الشعرية وحرارتها٬ حريصا على شرح ظروف النص على حساب النص ذاته ٬ مثيرا الانتباه إلى “بعض المدرسين الفضلاء ممن لا يخفون احتقارهم للشعر٬ (الذين) يختزلون النصوص التي تقترحها عليهم المقررات الدراسية إلى شواهد نحوية ليصير درس الشعر بالنسبة لهم مجرد مناسبة لتطبيق بعض قواعد النحو والبلاغة والعروض”.

ويتساءل ياسين عدنان باستنكار: ” ماذا لو غادرنا الشعر وخاصمتنا الأحلام؟” ٬ قبل أن يستدرك مجيبا ” أعتقد أن النتيجة واضحة ومؤلمة. فالذين يفجرون أنفسهم بين ظهرانينا أو يحرقون أنفسهم من فرط اليأس والإحباط٬ هم ببساطة شباب لا يقرؤون الشعر أو درسوه بركاكة أعطت نتائج عكسية حتى أنها صادرت داخلهم طاقة الحلم والأمل وقيم المحبة والجمال والتسامح التي يرسخها الشعر عادة في نفوس البشر العاديين”.

ولفتح هذا الأفق الجمالي مشرعا يشدد ياسين ” …نحتاج الشعر ودرس الشعر ليس لصناعة الشعراء٬ ولا لخلق كائنات هلامية شفافة تتجول في شوارع الاستعارة ممتطية صهوة المجاز٬ بل فقط لنكون بشرا من لحم ودم ومشاعر وأحلام. بشرا عاديين.. تماما كالآخرين في الجغرافيات الأخرى. فقط كالآخرين”.

يذكر أن ياسين عدنان٬ الذي ينشط برنامج “مشارف” الثقافي على القناة الأولى٬ من رواد تجربة جماعة الغارة الشعرية. وقد أصدر مجاميع شعرية وقصصية هي “لا أكاد أرى” (شعر)٬ “رصيف القيامة” (شعر)٬ “مانكان” (شعر) “تفاح الظل” (قصة) و “من يصدق الرسائل” (قصة).

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد من القصر الكبير
    الخميس 22 مارس 2012 - 01:18

    فعلا يا أستاذ ياسين. إننا نقرأ الشعر في المدارس بطريقة سيئة. مثلا قرأنا كلنا في الإعدادي في قصيدة للمتنبي: (لا تشتري العبد إلا والعصا معه / إن العبيد لأنجاس مناكيد). المتنبي شاعر كبير، ولكن؟ أليست هذه عنصرية؟ أليست تحريضا على الميز العنصري في بلد فيه نسبة مهمة من المواطنين السود؟ وكنا أطفال ذلك الوقت ونسخر من التلاميذ السود الذين يدرسون معنا ونردد لهم هذا البيت ونطعنهم به. يجب اختيار الشعر الذي يهذب الأطفال وينمي ذوقهم ويعلمهم مكارم الأخلاق. وشكرا للشاعر ياسين عدنان

  • خليل
    الخميس 22 مارس 2012 - 07:35

    فعلا أذكر ما كنا نسميه بالمحفوظات… كان علينا أن نستظهره دون فهم. وهذا لا يحبب عموم التلاميذ في الشعر. لم أحب الشعر إلا في الجامعة عندما بدأت أكتشف محمود درويش وعبداللطيف اللعبي وغيرهم

  • Zouhir
    الخميس 22 مارس 2012 - 09:40

    في بلدنا خاصة يا أستاذ ياسين, ليس للأدب بصفة عامة و الشعر بصفة خاصة أي مكانة لا في الحياة الدراسية و لا اليومية, يظنون أن ما الدنيا الا رياضيات و فيزياء و …

  • لعميرية
    الخميس 22 مارس 2012 - 10:15

    والله مسالة ادراج قصائد شعرية بالمقررات الدراسية تستوجب الوقوف عندها و بالحاح .انها مهزلة ان تفرض قصائد لا علاقة لها بالشعر عدا انها كتبت على طريقة الشعر باشطر و ابيات و قافية .اشباه قصائد تفتقر لمقومات الشعر الجمالية الادبية و تجرد الشعر من رسالته الانسانية .واريد هنا البدء من مقررات المدرسة الابتدائية التي تعتمد كلاما شبه موزون الغرض منه ان يتماشى و موضوع الوحدات الدراسية المقررة لا غير فضاع الشعر و ضاعت قيمه و ضاعت معه لغة الضاد .

  • عبدو بالغرب
    الخميس 22 مارس 2012 - 11:14

    صحيح اخي ان تدريس الشعر عند كثير من اساتدتنا افقده جوهره ورسالته الانسانبةالنبيلة الخلاقة .

  • Jihane
    الخميس 22 مارس 2012 - 16:10

    واش توأم ديالو لي معاه في الصورة…ما فهمت والو

  • البوعيادي محمد - طالب
    الخميس 22 مارس 2012 - 17:17

    السيد الوزير حين تحاور مع طلبة الأقسام التحضيرية للأدب إبان احتجاجهم على إلغاء مؤسستهم قال لهم : ما محتاجينش الشعراء و الادباء .
    الوزير في حاجة للبقر و ليس للوعي الثقافي و الادبي، لدلك لا تستغرب أستاذ ياسين من محتويات المقررات الديناصورية فهدفها مسطر منذ الازل، تنفير الناس من كل ما هو ثقافي ليصبحوا آلالات مفرغة من كل وعي جمالي أو نقدي ، دابا غادي بيداو يركزوا على درس التربية الإسلامية، فالشعر حراام ، و" الشعراء يتبعهم الغاوون" الأمر الذي لا يعجب السيد الوزير لانه لا يحب الغاويين حشاكم.

  • salma
    الخميس 22 مارس 2012 - 18:07

    الذي يرافق الاستاذ ياسين عدنان هو الاستاذ والصحفي المحترم طه ياسين وهو اخوه …..فهمتي دابا

  • سعيد
    الخميس 22 مارس 2012 - 18:20

    تحية للشاعر ياسين عدنان …

    بخصوص سؤالك ياجيهان : الموجود بالصورة هو طه عدنان وهو ايضا شاعر معروف مثل أخيه ياسين وحاصل على جائزة من أرفع الجوائز العربية وله مجموعة شعرية (ولي فيها عناكب أخرى).

  • سعيد
    الخميس 22 مارس 2012 - 18:25

    نسيت ان اقول لك ياجيهان انه فعلا اخوه التوأم …دمتم بعافية جميعا

  • فاطمة من آسفي
    الخميس 22 مارس 2012 - 18:59

    صدقت يا أخي المحترم نحن في حاجة إلى درس الشعر بكل عمقه و رقته وعذوبته وزرع حبه في نفوس أبنائنا لعللنا نخفف بذلك الحب مشاعر العنف و الكراهية التي أصبحت تجثم على صدورهم و تدفعهم لسلوكات عدوانية يحصد مجتمعنا عواقبها , وثقوا بي إذا قلت لكم بحكم تجربتي قي ميدان التربية و التعليم فإن شبابنا فيهم بذور الخير التي تستحق منا ولو قليلا من الرعاية لتؤتي أكلها , فلنعلمهم حب الكلمة الجميلة و تذوق معانيها, ولننم مواهبهم الشعرية على بساطتها و لنجعلهم يتبارون على الإلقاء الشعري السليم , ولنجعل حصص القراءة الشعرية حصص تذوق و استمتاع وليست فقط حصص حفظ واستظهار فارغة من كل رقة وجمالية ,,,, وتصبحون و تمسون على شعر.

  • حميد بو صحبة
    الخميس 22 مارس 2012 - 19:00

    السلام عليكم اسي ياسين لك و أخوك يحية خالصة من التعليم الأصيل

  • abdelfatah
    الخميس 22 مارس 2012 - 23:23

    شكرا جزيلا استادي المحترم ياسين عن اعطا ئك للشعر مكا نته وتغير نضرة لا مبالات التي اعتاد المشرفون على شاننا التربوي زرعها في اخدنا لمفهوم الشعر

  • بوزيد حرزالله
    الأحد 25 مارس 2012 - 11:30

    لقد وضعت يدك على الجرح عزيزي الشاعر والاعلامي ياسين. هذا حال تدريس الشعر عندنا في الجزائر ايضا ، يذهب الطالب الى الجامعة وهو لا يعرف شيئا عن الشعر، بل ولا يعرف حتى اسماء الشعراء الذين يعيشون بين ظهرانيه.ومعاجة الامر في اعتقادي سهلة، إشراك النقاد والشعراء في اللجان المشرفة على إعداد البرامج التعليمية ضرورة ملحة.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج