20 يونيو 1981 .. حكاية إضراب عام سالت فيه دماء مغربية غزيرة

20 يونيو 1981 .. حكاية إضراب عام سالت فيه دماء مغربية غزيرة
الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:00

كانت المرة الثانية التي تنزل فيها دبابات الجيش إلى شوارع الدار البيضاء من أجل القضاء على احتجاج رأت فيه الدولة تهديداً لمصالحها..فبعد أحداث 23 مارس 1965 التي راح ضحيتها المئات ممّن تظاهروا ضد سياسات تعليمية لوزارة التربية الوطنية، أتت سنة 1981، وبالضبط يوم العشرين من يونيو، ليفتح جرحاً جديداً في الذاكرة المغربية، بعدما اخترق رصاص الجيش وقوات الأمن صدور عدد من ممّن شاركوا في إضراب هزّ أركان الاقتصاد المغربي.

انتفاضة الكوميرا كما أسماها وزير الداخلية الراحل إدريس البصري كنوع من التهكم على ضحاياها، الإضراب الناجح كما اعتبرته قيادات حزبية يسارية ونقابية، والثورة التي لم تنجح كما وصفها بعض المحسوبين على اليسار الراديكالي. تتعدد التسميات، لكن يبقى يوم 20 يونيو 1981، حدثاً سالت فيه دماء مغربية بغزارة، بعدما احتج أصحابها على الزيادات المرتفعة في الأسعار.

كَثرت الأسباب التي أدت إلى إضراب دعت إليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في اليوم المذكور، لكنها تبقى مترابطة بينها بشكل كبير، فالمغرب كان يعيش في تلك الفترة أزمة اقتصادية خانقة بعد تراجع إنتاجية الفوسفاط وانخفاض مبيعاته في السوق العالمية، كما سجل الميزان التجاري عجزاً واضحاً، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف حرب الصحراء ضد جبهة البوليساريو.

وزاد تأسيس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كمركزية نقابية جديدة سنة 1978 من لهيب المواجهات النقابية مع الدولة، فقد اعتُقل المئات في إضراب لقطاعي الصحة والتعليم سنة 1979، ورفعت الحكومة الأسعار خلال هذا العام والذي تلاه، لتراسل الكونفدرالية الحكومة بمذكرات تنادي بضرورة الرفع من الأجور واحترام الحريات النقابية، إلا أن الحكومة أجابت الكونفدرالية ببيان شهير كان قطرة أفاضت كأس صبر العديد من المواطنين.

فقد بثت وكالة المغرب العربي للأنباء بيانا للحكومة في 28 ماي 1981 أشارت فيه إلى زيادة جديدة في الأسعار بشكل أكبر من السابق: الدقيق 40%، السكر 50%، الزيت 28%، الحليب 14%، الزبدة 76%. وإذا ما أضفنا هاته النسب إلى زيادات 1979 و1980، فيصل المعدل إلى: السكر 112%، الزيت 107%، الحليب 200 %، الزبدة 246%، الدقيق 185%.

ورغم أن مركزية نقابية أخرى هي الاتحاد المغربي للشغل دعت إلى إضراب جهوي بالدار البيضاء يوم 18 يونيو، إلا أن يوم السبت 20 يونيو الذي حددته الكونفدرالية كإضراب عام في مدن البلاد، كان أكثر قوة، حيث استجابت فئة عريضة من المواطنين، وقاطعوا وظائفهم وأعمالهم، وأغلق التجار دكاكينهم، فظهرت مدن مغربية عديدة كأنها “مدن أشباح” أو مساحات ضربها الطاعون.

الاستجابة الكبيرة لدعوة “ك.د.ش” للإضراب أثار حنق السلطات، فقد فشل أعوان السلطة في ثني المواطنين عن المشاركة في الإضراب رغم توزيعهم لمناشير تحذر من ذلك، ولم تستطع قوات الأمن والجيش المنتشرة في المدن ترهيب المضربين، كما لم ينجح حصار المقر المركزي والمكاتب الجهوية ل”ك.د.ش” واعتقال قيادييها بمن فيهم نوبير الأموي في إنهاء الإضراب.

بدأت أعمال العنف صباح السبت، السبب كما تردّد في مجموعة من وسائل الإعلام، هو هجوم بعض الشباب بالدار البيضاء على حافلة لرجال الأمن. صدرت الأوامر بالاعتقال والتعنيف والاحتجاز في المقاطعات، وبعدها بدأ إطلاق الرصاص، حيث تم تطويق غالبية أحياء العاصمة الاقتصادية التي كانت المسرح الأكبر لعمليات القتل الجماعي.

امتلأت أرضية أحياء من قبيل سيدي البرنوصي والحي المحمدي وعين السبع وابن امسيك وحي الفرح بدماء المواطنين، فرصاص الجيش والأمن كان يستهدف الرأس والصدر والقلب، كي لا تُمنح أية فرصة للضحية من أجل النجاة، خاصة وأن المضربين كانوا قد خرجوا إلى الشارع على شكل مجموعات احتجاجاً على ضغط السلطة عليهم من أجل العودة إلى عملهم.

وحسب ما ذكره شهود عيان، فقد شاركت الدبابات ومروحيتان في عمليات القتل التي استمرت حتى ظهيرة يوم الأحد 21 يونيو. الحصيلة كانت مروعة، رغم محاولة السلطات رمي عددٍ من القتلى في مقابر جماعية، هناك من قال إن بعضهم دُفن وهو لا يزال على قيد الحياة.

وصل عدد المعتقلين إلى الآلاف وهناك من حُكم بعقوبات حسبية طويلة. أما الضحايا فقد تباينت أرقامهم، فالسلطة قالت إنها لا تتجاوز 66 ممّن وصفتهم بالمشاغبين، متحدثة على لسان البصري أن الجيش لم يتدخل وأن الدولة حريصة على احترام الحريات النقابية، بينما أفادت جمعيات حقوقية أن العدد تجاوز 600 قتيل. برّرت الدولة تدخلها بوجود عناصر موالية للخارج تحاول التشويش على لقاء للمغرب في مؤتمر نيروبي حول قضية الصحراء، بينما اعتبرت النقابة ما وقع مجزرة حقيقة في حق المغاربة العزل ضد نجاح الإضراب.

لم يتم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق رغم مطالبة المعارضة الاتحادية بذلك، وتم منع وسائل الإعلام الوطنية والدولية من تغطية الحدث، وحتى جهود هيئة الإنصاف والمصالحة، بعد سنوات من الواقعة، لم تحل الكثير من أسرار هذا الملف.

في كل مرة تعلن الحكومة المغربية عن قرار رفع الأسعار، يتذكر الكثير من المغاربة ذلك اليوم المشؤوم الذي أريقت فيه الدماء في صفحة لم تطوَ بعد، ولا زالت تحفل بكثير من النقاشات سواء في بعض وسائل الإعلام المغربية أو في الشبكات الاجتماعية، أو حتى في الميدان السينمائي الذي عرف إخراج فيلم يتحدث عن الواقعة. ف20 يونيو 1981 كان أحد أكثر أيام سنوات الرصاص سواداً، ودليلاً قوياً على وضعية حقوق الإنسان السيئة في عقود خطيرة من تاريخ المغرب الحديث.

‫تعليقات الزوار

88
  • rabat
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:17

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 20 يونيو 1981 .. حكاية إضراب عام سالت فيه دماء مغربية غزيرة؟ أتفكر تلك الأيام وكنت في الصغر فشاهدت العساكر يقبظون عن أشخاص والضرب ،كانت ذكريات مألمة وخصوصا العائلات الذين فقدن أبنائهن ،أظن الجرح لازال ،أتمنى أن لا تكرر.

  • jam3
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:18

    Grace a ces gens que le reste des marocains aujordhui sont la .alah irahamhom

  • البيروني
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:19

    أتمنى أن يستحضر الوزير الذي أبان عن قلة حيائه تحت قبة البرلمان هذه الأحداث، ويفكر مليا هو ورئيسه فيما يمكن أن يجرا البلاد إليه

  • mohajir
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:21

    ذكريات زمان جيل من الشباب راح ضحية لسياسة تعسفية وجراح لم تنذمل بعد لدى الاباء لازالو على قيد الحياة شكرا هسبريس على نبش الماضي الحاضر قال لك 20 فبراير

  • الهادي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:24

    و الله القتلى هم مجموعة من المغفلين ساهموا في إثراء و صعود نجم زعماء النقابات و ملئ حساباتهم البنكية يعني حياتهم ذهبت لشيئ لا قيمة له

  • salman towa
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:26

    ….بسبب ارتفاع الأسعار
    سي بنكيران فهمتيني ولا لا؟ حذار وحذار أنت تنبش في الجرح ولنفس السبب

  • FOUAD
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:27

    للاسف الشديد كان الاعلام المغربي مكمما و كان الاعلام الاجنبي ممنوعا او مشترى او متواطئا! لم تظهر بعد "نترنت" و كان الحسن II و يده اليمنى ادريس البصري قاسيا!
    نزلت الدبابات للشوارع و كاننا في حرب! و اطلقت النار على المتظاهرين و على غيرهم و اعتقل المعارضون و عذبوا و حوربوا في ارزاقهم! كان المعتقلون شبابا و كهولا! و تعامل معهم المخزن بشدة و غلظة و قسوة!
    ادخل المخزن تلك الاحداث الى مطمورة سحيقة! ثم اغلقها باحكام! فما تكلم عنها احد باسهاب! فضاعت حقيقة اطلاق الرصاص على المتظاهرين بين صحافة خائفة و شهود يرجون السلامة امام نظام قاس لا يرحم!
    Mon salam

  • ألحسين
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:31

    قال عليه الصلاة والسلام (من قتل نفسا فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فانما احيا الناس جميعا )الاحاديث والنصوص القرانية اواردة في هذا الباب لا تعد ولا تحصى اظن ان هذا الحديث كافي لمن يعتبر…………..

  • ابويه محمد
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:33

    لن يمكن ان ننسى اللقب الذي نعتنا به انذاك الوزير القوي البصري (شهداء كوميرة) المهم فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين ,وشهداء كوميرة منهم من قضى نحبه ومنهم من لا زال حيا !!! ونحمد الله ان اطال الله عمرنا وشاهنا الوزير القوي " تقزم وتبهدل ومات مغبونا خارج الوطن" وصبح في خبر كان في العهد الجديد تحت قيادة عاهل البلاد حفظه الله الذي بفضله تغيرت امور كثيرة ووضعت البلاد في السكة الصحيحة , المهم التاريخ يسجل الصالح والطالح وكما يقول المثل ان الله يمهل ولا يهمل , اما قامع شهداء كوميرة فذخل مزبلة التاريخ …

  • aarjat01
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:33

    أريد هنا أن أطرح سؤالا واحدا : كم عدد النقابيين و القياديين اليساريين الذين لقوا حتفهم في هاته الانتفاضة ؟
    الجواب هو لا أحد .
    ماتوا الكوانب و بقاو الشمايت .اللهم ارحمنا يا أرحم الراحمين .

  • كاتب صحفي
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:33

    رحم الله شهداء المغرب الابرار و الله ياخد الحق في الظالمين الفاسدين و الذي لم يخل البلد منهم للاسف الشديد

  • marocain
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:35

    هدا جزاء من يبجل الحكام كيف ما كانوا

  • الشيخ فوفو
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:35

    كنت طفلا دو 10 سنوات في بورنازيل رايت شبابا يصيحون :عيش عيش يامسكين و القالب ب 160.لم افهم معنى ذلك,تعرفت على واحد منهم,كان ابن فرناتشي الحمام,تبعتهم اجري,بدؤو برشق الدكاكين المغلقة بالحجارة,نظرت في اتجاه عمارتنا رايت ابي و الجيران ينظرون الينا مرعوبين,فجاة احسست بابي يجر ادني و يقول لي اطلع,من اعلى العمارة رايت دبابات تسير في الشارع و شاحنات جنود اتية من قشلة بورنازيل……تمنيت لو تركني ابي العب معهم,عندما كبرت فهمت و كرهت الحسن 2

  • مهاجرUSA
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:43

    المسؤول حسب معطيات دقيقة تبين انه بنكيران . ياك السي شباط غير گولها ماخفتي والو . مجرد رأي مع إحترام لسي عبد الاله بنكيران

  • MAROC
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:49

    ايام المعقول ذهبت الرجال ذهبوا و لم يتبقى الا الغوغاء و تحولت النقابات و الاحزاب الى كراكيز
    و الشعب او اغلبية الشعب الا من رحم ربي لا علاقة

    صدق المنجرة الله ارحمو الذي قال اهدم الاسرة و التعليم و العلماء لن يتبقى شيئ غير الخوا الخاوي

  • VOLTAIRE
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:50

    على بن كيران وحكومته المحكومة أن يراجع تاريخ المغرب ليوقف مسلسل الزيادات في الأسعار وإلا فسيحترق بنارالغضب التي بدأ يِؤججها في صدور المغاربة

  • tarik
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:52

    le citoyen marocain de l epoque savait ce qu il voulait et etait conscient de tout se qui peut se passer. La classe moyenne etait tres forte et le makhzen la craignait beaucoup.
    Par contre celui d aujourd hui et avec un des pires gouvernements de l histoire de nos pays ne manifeste presque jamais. Tout a augmenté : les matieres premieres le diesel, lessence et le pouvoir d achat et les salaires de la classe moyenne stagnent. Ces islamistes sont tres loin d avoir les. Competences requises pour diriger notre pays . C malheureux.á dire mais c est la verité calamiteuse de l.actuel maroc

  • Plombier
    الجمعة 20 يونيو 2014 - 23:56

    Les années de plombs, d'oppression. je me rappelle j'étais étudiant universitaire et j'habitais le site de droit (Triq Jdida) à Casablanca que j'aime, c'était plein de chars et des soldats(ignorants)

  • 3abirsabil
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:07

    شاركت في هذا الاضراب وانا في مدينة سلا القيت الحجارة على الشرطة وكنت على وشك الاعتقال لولا سرعتي في الجري والتي لو شاركت بها بعدها في اولامبياد هلسنكي لفزت على بطلنا سعيد عويطة لم يستخدم الامن الرصاص في مدنتي الرباط وسلا ولكن الاعتقلات كانت بالجملة ومن كل طرف وذكرت بعض الوسائل الاعلامية ان عدد القتلى في مدينة الدار البيضاء تجاوزت 2000 قتيل ولكن هذا الرقم كانت فيه مبالغة فقد كان هناك فرض حضر التجوال وكانت المدينة خاوية على عروشها وبالتالي سيكو الرقم 600 قتيل اقرب الى المعقول

  • reseau
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:09

    les pauvres marocains , ils etaient dupe par les parties de l opposition et leur centrales suyndicales. Ces presumees parties de l opposition qu est ce qu ils voulaient en fait?. ils voulaient juste gouverner et se remplir les ventres. D ailleurs quand feu hassan 2 leur a proposer de gouverner ,ils n ont pas hesite. Et ils n ont rien fait. 3akna bikoum koulchi tabe3 ghir lflous wmaslahtou. Heureusement que le maroc est un royaume. Il a un roi qui garantie le present et le future des marocains. Sinon le maroc sombrerait dans le chaos avec des gens comme Walaalou. Zaidi. El wafa , abbass ,chabat . Benabdellah. Badou.lechgar al el fassi. L3anser ahardan……

  • فرد من الشعب
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:14

    جميع اسباب ودواعىالاضراب العام لسنة 1981 قائمة..زىادات متتالية ومرتقبةتضرب القدرة الشرائية للطبقة المقهورة اصلا الناخبة دوما المفعول بها ابدا.اقتراضات قياسية ترهن البلد وابناءه الدين لم يزدادوا بعد.يقولون من اجل الاصلاح.بدون خجل.انتكاسة حقيقية فى مجال حقوق الانسان .استهتاربمطالب المواطنين وتدنى مستوى الخطاب السياسى.لقد بلغ الزيت الزبا كما يقال

  • hassan
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:20

    تخليدا لذكرى انتفاضة 20 يونيو 1981 المجيدة، وتحت شعار " لا خير في أمة تتنكر لشهدائها " نظم الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدارالبيضاء زيارة لمقبرة الشهداء ومقبرة شهداء أحداث 20 يونيو 1981 المجيدة للترحم على أرواحهم الطاهرة (9 photos)

  • Casa
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:23

    اول من يجب محاكمته على هذه الجراءم هو الاتحاد الاشتراكي و CDT الذين غرروا بابناء الشعب الشبان و شحنوهم ضد الدولة و النتيجة ابناء الشعب مفقودين و زعماء هذه المنظمات الانقلابية سالمين

  • EX- ETUDIANT RABAT
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:31

    Je me rappelle ce temps la ou la force de l'ordre ramassait les journaux des KIOSQUE pour eviter leur vente au public vraiement c'étaient des jours tres difficiles ou la liberté de reunion et d'expression était prohibée. Oui on n'a beaucoup souffert

  • hafod
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:31

    عشتها كانها بالامس كان الشباب يتساقط كالذباب كان الجنود الذين ساقوهم من هرمومو كانهم خنازير برية لا يعرفون الحضارة واوصوهم بالتنكيل و الضرب دون شفقة ولا تمييز بين الشاب او الكهل او البنت او المراة كانو عند الفجر يعترضون طريق الناس المتوجهين للمحطة الطرقية للسفر او التسوق باكرا ويسلبونهم ويضربونهم ويامرونهم بالجري دون الاستدارة ورائهم وصل عدد القتلى اكثر من 500 بمدينة تطوان فقط رحم الله الشهداء وما على السيد بنكيران الا الاتعاض من ثورة الكوميرة, فاذا زاد في الاسعار ونقص للموظفين ونقص للمتقاعدين فماذا يريد

  • abdo sao paulo
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:33

    و درب كارلوطي و كون ما إضراب الكوميرة كون المغاربة كيشريوها ب 15 درهم اليوم و راه كاينة غير الموت فيناهوما دابا؟ اللي دار شي حاجة راه غادي يخلصها في الدار الآخرة و 66 و لا 600 اللي قتل غير واحد بغير حق حسابو راه معروف . اللهم أجرنا من عذاب النار.

  • البرنوصي
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:45

    مازلت أتذكر ذلك اليوم ،وأنا صغير السن لأتجاوز السادسة من العمر،ومن سيدي البرنوصي إنطلاقت شرارة الإضراب. الدبابات في الشوارع، والجيش بالأسلحة النارية يتجول، والله شاهد على ماأقول، كنت أنا ووالدتي نشاهد من النافدة( من تحت الفدريش ديال الشرجم) ،فخاطبها رجل أمن قال لها بالحرف، الوالدة دخلي ولادك أولا نبدأ نتيري.

  • Hassi
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:46

    Vous avez insisté sur le role de la CDT dans ces evenements, alors que c'est l'USFP qui etait à l'origine de cette greve et la creation de de CDT elle meme. D'ailleur l'organe de presse du Parti de Ben Barka, Bouaabid et Fekih El Basri a eté interdit depuis ce jour. Je parle d'Almouharrir. Son redacteur en chef, feu Mustapha El Karchaoui, etait arreté avec Amaoui. Simple rappel.

  • Rifia
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:58

    هاهو بناني يقاصي عداب, يمهل ولا يهمل, ولو كان محتجون كفار و شيوعيون.
    روح عزيزة عند الله.

  • hamza
    السبت 21 يونيو 2014 - 00:59

    يجب معاقب كل من ساهم في هدا العمل لمن قريب او بعيد في حق شعب المغربي وانا كمواطن اتظامن مع ئسرضحايا هده المجزرة ذنبهم الوحيد دفاعهم عن لقمت العيش اوالكومىرا ….
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • هشام
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تغير الزمان ومعه العقل العسكري، في ذلك الزمان كان صحاب حمص فول جنود غرر بهم و سمموا عقولهم حتى أصبحوا يرون أبناء وطنهم أعداء.
    تحية للجيش التونسي الذي أبى أن يقتل شعبه.

  • yassine
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:23

    و سمعوا ا 20 فيفي وكالين رمضان

  • superbougader
    السبت 21 يونيو 2014 - 01:24

    إذن لقد سبق ربيعنا الديموقراطي كل ما يصنف الآن ربيعا عربيا منذ 33 سنة أما ما مر على بلدنا الحبيب سنة 2011 فما هي إلا هبة نسيم تذكيرية من ذلك الربيع الأحمر الذي عايشناه و عشناه و لولاه ما كان للمغرب أن يتصالح مع الذات و لولاه لما استطاع المغرب أن يذبر كل أزماته و مشاكله بمقاربات استباقية ينخرط فيها العقل المغربي بكل ذكاء و لو للخروج على الأقل بأقل الخسائر .نعم لقد عايشت تلك المرحلة الصعبة و كنا آنذاك طلابا في الجامعة يملأنا الحماس للتغيير و الخروج من بوثقة كانت تبذو مظلمة في ظل أزمة اقتصادية و سياسية و اجتماعية كاذت أن تهدد الإستقرار الوطني فتظافرت جهود كل مكونات المجتمع من طلاب و أساتدة و معلمين و أطباء و ممرضين و مهنيين و تجار و فلاحين و ناس عاديين نساء أطفال شيوخ شباب و..! وكان ما كان و لو لم يكن ما كان لما كان المغرب الان استثناء /رحم الله الشهذاء و عزاؤنا لاسر ضحايا زمان و اللهم بلدنا من سوء العواقب و إلى الأمام لبناء الوطن شعارنا :الله الوطن الملك/أبوصلاح الدين و ريان العرزيغ

  • moncef
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:09

    plusieurs facteurs ont ete la cause de cette catastrophe. la sechresse rigide, le rapport de la banque mondiale qui a conseille le maroc de serrer la ceinture, et les pertes financieres dans la guerre de sahara. alors le gouvernement a augmente les prix des matiere alimentaires. malheureusement les protestations ont ete boulverse par une force de fer.

  • مغربي امازيغي قح
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:23

    كما قال احد المعلقين ماتوا الكوانب وبقاو المحرضين المجرمين من اليسار عليهم من الله مايستحقون والله خونة اليسار الراديكالي و زيد عليهم ديك الوقت الاشتراكيين لا دين لا ملة الحمد لله نجانا الله منهم ومن حكمهم اما هاد الشعب المغربي المسكين الغبي فلا يتعظ هاهي دول الجوار وليبيا أنموذجا لو بقي القذافي الاحمق على عجره وبجره اهون مما هم عليه الان ولكنكم قوم لا تتعظون

  • ali
    السبت 21 يونيو 2014 - 02:33

    Ah c'était juste apés 5 ans de la marche verte

  • جلال
    السبت 21 يونيو 2014 - 04:46

    متفق تماما مع رقم 5 الهادي زعماء النقابات والاحزاب السياسية اكلوا الثوم من الفم شباب المغفل في دلك الزمان كان يعتقد انه يناظل من اجل مبادىء وطالب تعلمه من زعماء الاحزاب والنقابات لم يكن الاعلام المستقل في دلك وقت يخبر هؤلاء الضحايا وشباب الدي دمره مستقبله في السجون والمعتقلات وتعرض للتعديب والاعدامات ان زعماؤهم كان يجلسون في القصر يتفاوضون مع المخزن على حسابهم وعلى حساب دماءهم من تحت الطاولة وباعهم وتقاضوا التمن لكريمات وضيعات الفلاحية ومقالع الرمال ورخص الاعالي البحار زعماء النقابات والاحزاب جميعهم اصبحوا من كبار الاغنياء بفضل الاغبياء والسدج الدين اضاعوا مستقبلهم وقتلوا من اجل الخاوا خاوي من اجل ان يجني الاخرون ثمار نظالهم كيف اقتلاو اسجن واترك عائلتي عرضة للتشرد والضياع من اجل رباعة السياسين بزناسة الشلاهبية يبيعون ويشترون بي حسب مصالحهم

  • Moe
    السبت 21 يونيو 2014 - 06:41

    Yes, I remember that day is like yesterday blood and dad bodies all over the streets of hay all farad where I use to live .i was 7 years old, when that happned, and I will never forget that day. You knows ,I know who's responsible for that , and he is in gods hand now ,so as this innocent people who die, simply becouse they have said we want to eat , and nothing else .and I am very very sad to say ,that morocco has not change ,and it will be always like that , that's why I have chose to live and never look back again.but remember time has changed , and today is not like yesterday , and history always repate it self , and nothing last for ever .

  • Morro
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:01

    I remember those events very well. Still remember the Tanks and military personnel all over the place. Derb Sultan turned into a battle zone. 2 of my friends were shot dead and my brother disappeared 2 days later along with others. My parents looked everywhere but in vain. Our life changed forever. Sad memories, Allah iyakhod fihom alha9. Allah irham shohada2.

  • كمال
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:02

    السلام علبكم يا من سبقونا من دوي النفوس الزكية ونقول لكم نحن على العهد ودماءنا ليست أغلى من دمائكم فطوبا لمن عقل وفهم .. تزبدو في الاسعار ونحن صابرون أما أدركتم أنا صبرنا أفل وأننا قاب قوسين من يوم تفيض الشوارع بجموع بشر في ضلوعها هموم كؤسود تزمجر ..منصيحتي الحدر

  • Khadija
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:14

    J'avais 16 ans, je regardais de ma la fenêtre de ma maison les soldats qui torturaient un jeune homme malade mental, sans pitiė, du coup un de ces soldats m'avait aperçue il s'est mis à genoux en dirigeant don arme vers moi, en me disant, rentre out Je vais t'exploser la tête, franchement je n arrive pas a oublier ce jour horrible, que Dieu protège notre pays les marocains et notre adorable Roi M6

  • mar9oum
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:20

    كان عمري انداك ست عشر اني اتدكر تلك الايام انا مواليد عين الشق ولن ننسى نضال عين الشق ودرب الخير الدين سقطو فيها الارواح امام ابواب منازلهم وكان ابي رحمه الله يشتغل في مركز الاموات بعين الشق كان يشتغل ليل نهار في دفن الاموات الابرياء الدين راحو هباءا منتورا وكان والدي رحمه الله سائق سيارة الاموات تابعة للمركز وكان يغيب عنا ثلاتة ايام حتى اربعة ايام بكثرة العمل والدفن ليل نهار نزلت فرقة من الجيش بالمدرعات والحافلات ممتلئة بالجيش دامت حوالي شهر والبلاد في حالة طوارئ دكاكين ومحلبات وصاحب بائع الجملة -مو الهري – هو الاخر مغلوق والشوارع فارغة وعدم التجوال ليلا وكنا نسمع طلقات نيران في درب الخير وكان صراع بين الجيش والامن ضد المتظاهرين قرب الخيرية وفي زنقة سبعة اه كانت صعبة تلك المرحلة مع الاسف راحو شهداء ابطال من حومتنا بعين الشق ودرب الخير وكانت صحيفة المحرر انذاك تنشر عن استمرارالاضراب ومن ذا المنبر احي شباب وساكنة عين الشق المناضلة

  • amine
    السبت 21 يونيو 2014 - 07:39

    بنكيران يلعب بالنار ربما لم يستوعب الدرس من نتفاضة 20يونيو بسبب الزيادة في اسعار المواد الغدائية.وكدا انتفاضة يناير 1984 لنفس السبب.لربما فهم ان الشباب المغربي اصبح اكثر تدجينا و غفلة عكس شباب تلك الفترة.لكن الضغط يولد الانفجار .حداري يا بنزيدان فهناك براكن هادئة وتنبش بجنبها لتشعلها

  • مخاطر التحريض
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:49

    رحم الله الشهداء الأبرياء المغرر بهم.
    بسبب قضية الصحراء لم تكن الأحوال السياسية و الإقتصادية للبلاد قابلة لشراسة أسلوب تبخيس سياسات الدولة من قبل اليسار وتحريض الفئات الساخطة من الشعب دون مراعاة المصلحة العليا للبلاد، مما أدى إلى سقوط أرواح بريئة بسبب مبارزة الأجهزة (نقابات اليسار ومخابرات الدولة).
    هذه الأحداث المؤلمة التي تتحمل فيها أحزاب و نقابات اليسار مسؤولية البادئ
    (البادئ أظلم) أوهن صلابة المغرب.
    فمباشرة بعدها أعلن الحسن الثاني في مؤتمر المنظمة الإفريقية بنيروبي (24-27 يونيو 1981) قبول الإستفتاء في الصحراء.
    إستمر التكادم ( يقال: تكادمت الدواب : عض بعضها بعضا) حيث عارض المكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي إجراء الإستفتاء وتم إعتقال أعضائه في شتنبر 1981 وبعد المحاكمة تم نفيهم إلي ميسور. ولماذا ميسور بالضبط؟ لكون المدينة يقال عنها "عاصمة الحمير". ومعذرة لبعض اهل ميسور ممن يغضبهم هذا الوصف ولا ادري لماذا إذا علمنا أن "الحمار" دابة محترمة عند الديمقراطيين في الولايات المتحدة الأمريكية لكونهم يرفعون صورته في الدعاية الإنتخابية كناية عن الصبر.

  • القنفودي
    السبت 21 يونيو 2014 - 08:54

    لم يتم تشكيل لجنة لتقصي الحقائق رغم مطالبة المعارضة الاتحادية بذلك، وتم منع وسائل الإعلام الوطنية والدولية من تغطية الحدث، وحتى جهود هيئة الإنصاف والمصالحة، بعد سنوات من الواقعة، لم تحل الكثير من أسرار هذا الملف.
    ……… ارستوقراطية الحزب وصلت الى الحكومة و ساهمت بقسط وفير في افساد الحياة السياسية بالبلاد و افقاد السياسة لكل مصداقية و نوبير الاموي لا زال يتربع على كرسي النقابة التي بناها المناضلون الصادقون بعرقهم ودمائهم

  • Hassan
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:07

    صراحة و بدون نفاق فالأخ بنكيران قريب من ان يوصل البلاد الي نفس الحالة.و حتي المخزن كان علي امتداد مراحله حريصاعليعدم الوصول لنفس الوضعية. تبا لحكومة لا تفقه شيا تباللاغبيا في أينما كانوا.

  • مواطن
    السبت 21 يونيو 2014 - 09:59

    كنت حينها طالبا بالرباط، وكانت الاحتجاجات في يعقوب المنصور وبدأ الرشق بالحجارة وتكسير زجاج السيارات على الطرقات وذلك ردا على استفزازات القوات العمومية التي كانت تطارد وتعتقل وتتوعد بالأسوأ…
    فعلا، كان الشباب جد متحمس ومتعطش لردع الغبن ورد الاعتبار…ولم يكن أحد من ك.د.ش أو اتحاد الشركات أو القطط السمينة والمحنكة الحالية في التظاهرة بل نساء وشباب في عمر الزهور.
    لقد أدى الشباب المغرر بهم الفاتورة باهضة أما النقابيين والحزبيين من اليسار فقد جنوا ثمار ذلك اليوم أضعافا مضاعفة…

  • هشام الفاسي الصوصي
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:06

    حتى لو تم اضراب في هته الايام حول الغلاء فلن ينزل الجيش لأن ذلك زمن و اليوم زمن اخر

  • أبو الوليد السلفي
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:10

    لماذا نقلب الحقائق و لا ننقلها كما .. لما لا نتكلم عن الفوضى التي اشعلها هذا الجيل الذي قيل في حقه ضحى من اجل البلاد .
    كل من عاين الاحدات يعلم علم اليقين ان هؤلاء المتاظهرين اشعلوها فتنة في البلاد فإذا كانت الحكومة رفعت في الاسعار فما ذنب التاجر المسكين حتى ينهب دكانه و ما ذنب المواطن المسكين حتى تحرق سيارته …
    هؤلاء الياساؤسون الذين يطبلون لهذه الفتنة ألم يتولوا الحكومة من بعدها ؟ فماذا غيروا و ماذا فعلوا ؟….
    للتنبيه لست إخوانيا و لست ممن يطبلون لحزب العدالة و التنمية

  • محماذ
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:29

    الأسباب التي أدت إلى هكدا أحدات لازالت قائمة بل أنها في تزايد مستمر في عهد هذه الحكومة المشؤومة السيئة الدكر والعياد بالله سياستها تأكل الأخضر واليابس الله اجعل السلامة لهذا فليس مستبعدا أن تتكرر مثل هذه الأحدات وأحدات 1984 و 1990 وغيرها

  • L'ignorance
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:33

    Je suis d'accord avec le numéro 5 , les ignorants sont mort pour rien et ceux qui ont demandé à une grève sont toujours en vie et se sont enrichit plus qu'avant

  • كمال
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:56

    قوله تعالى: { مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَاهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ…} الآية. [23].
    أخبرنا أبو محمد أحمد بن محمد بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الله بن حامد قال: أخبرنا مَكِّي بن عبدان قال: حدَّثنا عبد الله بن هاشم، قال: حدَّثنا بَهْز بن أسد، قال: حدَّثنا سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أنس، قال:
    غاب عمي أنس بن النَّضْر – وبه سميت أنساً – عن قتال بدر، فشق عليه ما قدم وقال: غبت عن أول مَشْهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله لئن أَشْهَدَني الله سبحانه قتالاً لَيَرَيَنَّ الله ما أصنع. فلما كان يوم أحد انكشف المسلمون فقال: اللهم إني أَبرأ إليك مما جاء به هؤلاء المشركون، وأعتذر إليك مما صنع هؤلاء – يعني المسلمين – ثم مشى بسيفه فلقيه سعد بن مُعَاذ فقال: أي سعد، والذي نفسي بيده إِني لأَجدُ ريح الجنة دون أحد، فقاتلهم حتى قتل.
    رحم الله الشهداء.آمين

  • حميد
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:57

    20 يونيو ماتوا فيها أحرار هم شهداء الشعب. أتذكر أن أحد الشبان كان عائدا من عمله وهو صباغ فاعترض العسكر طريقه. اقتيد وحوكم بخمسة سنوات سجن نافذة. لم يتحمل الظلم المسلط عليه فانتحر بعد خروجه من السجن. وقد انهى محكوميته في غبن وصمت. القضاء كان أكبر المتورطين في قمع وإسكات صوت الشعب.

  • marocain pur
    السبت 21 يونيو 2014 - 10:58

    ا لمرجو من الاخوة الكرام التاكد اولا من مصدر الحديث الشريف او الاية الكريمة فالاخ الكريم صاحب التعليق 8 جزاه الله الف خير اورد الاية 32 من سورة المائدة اذن هي ليست بحديث لذى وجب التحقق اولا لان الامر ليس بالهين والسلام عليكم جميعا

  • الياس
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:02

    للتذكير فان رئيس الحكومة في ذلك الوقت هو المعطي بوعبيد رئيس الحزب الدستوري ، هذا الحزب الذي يزعم رئيس فريقه الان في البرلمان السيد الراضي وابنه ، ان سبب الأزمة في المغرب هو سوء تدبيرالحكومة الحالية ، وتناسوا ماضيهم المر الذي أوصل البلاد والعباد الى ما هم فيه ..
    المقال لم يتطرق الى الفوضى التي عمت معظم احياء الدار البيضاء ذالك اليوم : الاعتداء على ممتلكات الناس من تكسير الحافلات والسيارات وفتح أبواب المحلات التجارية والصيدليات بالقوة ونهب ما فيها ،إضرام النار، رمي الحجارة من فوق قناطر الطريق السيار على السيارات والشاحنات وإزهاق أرواح بريئة ، كان من ضمنهم مواطنون أجانب . حقيقة ان سوء التأطير وتحمل النقابة مسؤولية سلمية الإضراب نتج عنه انفلات أمني خطير أدى الى تدخل الجيش والأمن فكانت مأساة اكبر …

  • العربي
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:25

    ربما الاحداث الأكثر عنفا كانت بمدينة الدار البيضاء فأنا عشت تلك الأحداث بمدينة الرباط و كان عمري حينذاك 19 عاما كنت أسكن حينها بحي العكاري و لم أشاهد إلا احتجاجات اغلب المشاركين فيها من الشباب و ما إن حل المساء حتى دخل كل الى بيته ، و أذكر في ذلك اليوم انني مررت بدورية للجيش و كنت برفقة جماعة من أصدقائي بقرب مقاطعة العكاري و كنا نضحك لنكتة حكاها بعض اصدقائي فضن فرد من حرس الجيش اننا نضحك عليه فهددنا بأن يدخلنا الدكة ويقصد بها قبو المقاطعة ولكنه خلى سبيلنا ، علمنا بعدها ان مجموعة من الشباب المحتجين كانوا مقبوضا عليهم بداخل المقاطعة و في العموم فضت الاحتجاجات بدون اراقة دم على الأقل بحي العكاري حيث كنت أسكن و لا أعلم أن تحدث الناس عن قتلى بالرباط حسب ما بلغني و الله أعلم

  • fdali
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:27

    كنت في السابعة من العمر ،في بيتنا بالمحمدية عندما اتى الجنود حوالي الساعة العاشرة ليلا و أخذوا يضربون الباب باقدامهم ضربا شديدا و يأمروننا بفتحه، و عندما دخلوا بعثروا كل الاثاث كأنهم يبحثون عن شخص ما ، ولما لم يجدوا شيئا امروا والدي بإطفاء التلفزيون و النوم فورا ..تلك الذكرى الاليمة مازالت موشومة في ذاكرتنا جميعا…

  • yassine
    السبت 21 يونيو 2014 - 11:54

    je me rappelle cette annEe j avais eu mon bac mais les debouches etaient fermés sauf biensur la police et l enseignement les gents sont devenu s solidaire y ades jeunes 15 et 16 ans qui ont trouvé la mort et dont le corps est resté un moment sur la route e
    t surtout il y avait le discourde sa majesté qui a traité les jeunes de sbatta al oubaches
    Si les marocains sachent seulement lire l histoire bp de choses auront changé

  • اشهد يا رب الأرباب...
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:21

    20 يونيو المجيدة… 1000 شهيد وشهيدة…
    هـــذا هــو عــيــد كــفــاح الــشــعــب الــمــغــربــي…
    وكــفــاح الــبــيــضــاويــيــن عــلــى وجــه الــخــصــوص…
    الــكــفــاح الــمــجــيــد ضــد الــفــســاد والــقــمــع والإســتــبــداد…
    هــذا هــو الــطــريــق الــوحــيــد للــخــلاص من الــظــلام الــدامــس…
    الــذي فــيــه وطــنــنــا الــجــريــح غــامــس…
    كــل طــريــق آخــر ، وهــمٌ يــمــدّ فــي عــمــر الــفــســاد والاستبداد…
    ومــا "وهــم بــنــكــيــران" عــنــا بــبــعــيــد…
    لا ننسى يوم حملوا القتلى والجرحى خلسة في الشاحنات ومختلف العربات ، وحفروا الخندق في ساحة مقر الوقاية المدنية بالحي المحمدي ، وقذفوا فيه القتلى والجرحى ، وطــمــروا الكــل بالــتــراب… فاشـهـد يا رب الأربـاب…

  • abdel
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:26

    علينا بالترحم على شهداء الدارالبيضاء في انتفاضة81و65كانت الدارالبيضاءهي عاصمتنا هي معقل جهادنا ضد الطاغوط كنا في باقي المدن والقرى نتوصل بالاخبارعن الاحداث من الاداعات الاجنبية وبصوت منخفض! حتى لا تسمعها اذان مناوءة ..كنا في الغالب نستمع لاداعة فرنسا الدولية اما اداعة الرباط كنا نمقتها اشد مقت ..اغاني وطنية بربغوندا للنظام propagande pour lepouvoir en placeلذلك كنا نفضل عنها RFIواداعة طنجةمساء ..حتى يعرف شباب اليوم كم كنا محاصرين :من طرف الجهل ومن طرف اعداء الحرية…

  • الشعب المقهور
    السبت 21 يونيو 2014 - 12:50

    الكلام ما اقل وادل.
    بنكيران = ادريس البصري.
    ادريس البصري كان يقتل الشعب بالرصاص وكان رجل القرن العشرين
    وبنكيران هاهو يقتل الشعب المستضعف بالزيادات وقد اصبح رجل القرن الواحد والعشرين.والله ادير توين الخير لهد البلاد والسلام شكرا هسبريس

  • lشاهد عيان
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:11

    كانت الأجواء مكهربة يوم الجمعة 19/06/1981 وكان الإحساس قوي بأن شيئا ما سيقع الغد كان الجو حار قررت ان ادهب الى الشاطء رفقة زوجتي وابني الصغير دو السنتين على مثن دراجة نارية ما ان وصلت الى حي مبروكة حتى حاصرنى مجموعة من الشباب حيث منعوني من الدهب قدما لأن الموتى اكتر من الأحياء حسب قولهم ولولا هدا الصبي الدى معك لكنت في خبر كان لو استمريت في طريقك وامروني بالرجوع من حيت اتيت
    تملكنى وزوجتى خوف كبير فعدنا ادراجنا وصعدنا سطح المنزل قبالة بلوك للا مريم فادا بي اشاهد ماكان في الحسبان جيوش من الأطفال والشباب قادمين مدمرين كل ما وجدو امامهم مهرولين لست ادري الى اين وطائرة عمودية فوقهم …. فهمت بعد دلك ان الأمر خطير وان ارواحا تتساقط
    فففي الغد غامرت وركبت دراجتى النارية لمعرفة مدا جرى بقايا هياكل السيارات المحترقة واتار اطارات محترقة في كل مكان واستنشقت غازا مسيل للدموع لست ادري مصدره بالحي المحمدي لكن الخوف تمكن مني وعدت مسرعا الى بيتي وقيل لي في ما بعد ان يوم 21 كان اسوا حيت المداهمات والاعتقالات بالجملة وتصفية الحسابات

  • Léo Fox
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:25

    نوبير الأموي باقي في مكان ديالو الناس ماتوا على والوا الفتنة اشد من القتل. الإضراب خاصوا أكون حضاري واحترم موازين القوة. مشي اشحن الناس باش تموت وهم يستافدوا
    شوف الكدش. مكاين لا نقابة لا والو كاين غير الكذوب لله يرحم الناس لماتوا

  • قدور
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:41

    غدا بين يدي الله سوف يأخدون حقهم طعنوا وقتلوا غرقا ودفنوا في مقابر جماعية لا يعرفها الا السفاحون . حكومة غير جريئة وضعت يدها في يد الشياطين الذين يتقوون باسم الديمقراطية والحرية .عملاء للنظام عالمي يقوم على الاستبلاد واهانة الشعوب بدعوى حقوق الانسان / ماما فرنسا تركت المغرب الغير نافع وأمريكا تقترح نظام فيدرالي لصحرائنا الحبيبة . وازمات دبلوماسية تنذر بمحاولة لجعل المغرب دويلة معزولة عن العالم الخارجي . أيها السياسيون الجبناء انتفضوا في وجه الفساد العالمي الذي هو أصل مشاكل الدول الضعيفة كفانا تبعية وقروض . فقريبا سيستولون على الفوسفاط الذي قيمته تساوي الأمن الغذائي العالمي . ومشاريع الطاقة كلها اشارات لتجنيد عملاء سياسيين قادرين على بيع زوجاتهم وأبنائهم فما بالك بالوطن

  • قاسم الصغير
    السبت 21 يونيو 2014 - 13:54

    رحم الله شهداءنا الابطال الرجال الحقيقيون .فأن تخرج ضد المخزن وفي ذلك العهد البائد وتقول لا للظلم فهذا يسجل في تاريخ الشعوب المقهورة ولو استمر الحال لسقطت رؤوس في حينها .لقد استبقنا الربيع العربي بسنوات لكن تنين الفساد لازال جاثما على صدورنا.لا سامحكم الله يا من أرقتم قطرة واحدة من دم هذا الشعب العظيم .لا غفر الله لكم يامن تريدون تركيع وتجويع وتخويف وقهر هذا الشعب العظيم الابي ….ما أنادي به من هذا المنبر الحر هو االتحام المغاربة فيما بينهم والحفاظ على هذه الذاكرة حية حتى لاتتكرر المآسي مع الاحتفاظ بحق تعويض العائلات المكلومة والاستعداد لمحاكمة اي مجرم يتطاول على الدماء الزكية الشريفة للمغاربة في محكمة الجنايات الدولية…..

  • said
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:02

    كنت صغيرا وشاركت بحماسي فقد تدخل الجيش بذباباته ورشاشاته في حي مبروكة ولا زلت أتذكر إصابة فتاة برصاصة أردتها قتيلة. رحم الله موتانا.

  • ali
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:11

    On ne fait pas d'omlette sans casser les oeufs.

  • تازي
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:39

    لو كان اموات الخامس و الستين من القرن العشرين احياء لصلوا صلاة الندم و الله دماء سالت من اجل الوهم

  • observat toubkal
    السبت 21 يونيو 2014 - 14:59

    Des quelques souvenirs de la greve genérale decretée par la Cdt le 20 juin 1981 et des evenements sanglants qui ont suivi il restait l'impression que ces evenements s'etaient laisser aggraver Compte tenu de l'athmosphère socialement et politiquement suffocante il semblait comme si l'on voulait crever un abces avec la Cdt nouvelle Centale syndicale en pleine ascension à l'opposé d'une Umt vieilie qui ne vit par ses accords passés avec le pouvoir depuis 1963
    Dans un entretien à Rfi au moment de ces evenements Abderrahim Bouabid les avait resumé en quelques sortes avec son courage et son franc paler habituels. L' on ne sait si l' IER dans comptes rendus a tenu compte du role de L'Umt dans nombre d'injustices commises durant son long regne à l'egard des fonctionnaires exclus de promotion en faisant abstraction des statuts de la fonction publique Certes certains ont eté dedommagés mais il y a qui souffre encore de cette injustice

  • أكادير
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:36

    1981 السكين وصل العظام
    الدار البيضاء كانت قواة القمع تدخل المنازل و تسرق المجوهرات و المال و تستبيح البنات العفيفات
    فاس نفسه مثل ما حصل بالدار البيضاء
    أما أكادير شاهدت بعني حالة حرب
    جميع مدينة أكادير بما فيها الجبال المجاورة تمت تغطيتها بالجنود و حملة السلاح
    كامرات تلتقط الصور و كل من ظهرت صورته يتم إلقاء القبض عليه في الحين أو في ما بعد
    ثانوية يوسف بن تاشفين وحدها حكم على ما يقرب من 500 تلميذ ما بين سنتين و 5 سنوات
    تم تكسير فتيات حوالي 100 فتاة و رميهن في دهليز المستشفى الإقليمي الذي نطلب دائما بإغلاقه لكونه لا يتوفر على صفة مستشفى لأن نصف من دخل إليه يموت و لو كان في صحة جيدة
    أقسمت أيام شبابي أن أنتقم لتلك الفتيات
    لازلت أحقد حقدا شديدا لكل من يلبس الزي النظامي لأن هول ما شاهدت عيني لا يمكن أن أقنع نفسي أن أتنازل عن وعدي
    جميع من يلبس الزي النظامي هو مجرد آلة يستعمل فقط للقمع و لا حق له في التفكير
    لحد الآن مخافر الدرك و الشرطة لا يتركون أبناء الشعب حتى بتركيب جملة مفيدة
    لمجرد بداية كلمة واحدة يقاطعك
    الاستبداد حت في تصوير منظر حادثة تسلب منك آلة التصوير
    ظلم فوق ظلم

  • Amal
    السبت 21 يونيو 2014 - 15:59

    كنت طفلة ذهبت اشتري حلويات أنا و ابنة الجيران من محل بشارعنا و فجأة سمعت أصوات الرصاص تطلق من مدرستين بالشارع و الجنود خرجوا ،كل الناس ركضت ،ضاعت مني صديقتي ومن شدة الخوف ركضت عكس اتجاه بيتنا ،وجدت باب عمارة مفتوح دخلت و جلست لمحني رجل كبير بالسن فأخذني بيدي و أدخلني بيته ،هدأ من روعي هو و زوجته رغم أنهم كانوا في حالة خوف شديد على ابنهم الشاب الذي كان بالشارع ،و الحمد لله انه كان بخير و رجع إلى البيت ،بعدها أخذوني إلى بيتنا ولازالت أتذكر لما طلب الأب من ابنه أن يوصلني و قال له يجب أخذها إلى أهلها من المؤكد أنهم قلقون جداً على ابنتهم ،كانت والدتي تبحث عني وجدناها بالشارع تبكي و تصرخ ،لازالت أتذكر ذلك اليوم لم أكن أعرف ماذا يحصل إلى أن كبرت ،يوم حفر في ذاكرتي و لازالت أتذكر تلك الأسرة العظيمة التي احتوتني في تلك اللحظة

  • لا حولة
    السبت 21 يونيو 2014 - 16:41

    لماذا لم ينسحب وزراء الاحزاب المكونة انذاك من الحكومة ولماذا لم ينسحب ممثلو احزاب المعارضة والنقابات من البرلمان …… فلم يكن من حقهم التغاضي عن ذبح المغاربة مهما كانت الاسباب.

  • مغربي ممتن
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:12

    هادو اللي تاي يقولو ماتو من أجل الوهم … ماتو على والو

    والله وما كانو ماتو هادو والله تاكنتي تشري الخبزة اليوم بـ 10 الدراهم .. اما التعليم الصحة والسكن كون راهم خيال علمي اليوم ..

    اسكت اسكت .. كا تفرقعو المرراة

  • بن زيدان على نهج البصري
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:24

    بن كيران وصحبه يقودون المغرب حتيتا لوضع يشبه تماما وضع 1981 حيث لا يمر شهر أو شهرين إلا وينزل علينا بن زيدان بزيادات جديدية في الأسعار ويغرق المغرب قي ديون كبيرة تصل حوالي 67 مليار دولار (وهو رقم غير مسبوق) ويستعد لإقبار صندوق المقاصة وهو ما عيني زيادة أسعار بعض المواد الإستهلاكية بأكثر من100% ثم سينتقص من أجور العمال والموظفين لملأ صندوق التقاعد وقد زاد من قبل في أسعار الماء والكهرباء
    فهل يضن بن زيدان وجماعته أن المغاربة سيصمتون إلى ما لا نهاية؟

  • gustave
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:27

    كنت في عقدي الثالث تقريبا وفي شهري التاسع من تعييني بامينتانوت كاستاذ اللغة العربية ;اي في بداية مشواري العملي ;وكنت خريج ثانوية ابي العباس السبتي بمراكش ; حيث كنت اخوض الاضراب مع كل الزملاء ; وعندما اعلنت النقابات الاضراب في 20/06/1981 كنت من ضمن الذين قرروا الاضراب ;وبالضبط وحوالي الساعة الثالثة بعد الزوال ;شاهددت ومن معي مروحية تحط بمحاداة المؤسسة ;فينزل منها فيلق من المسؤولين الكبار متجهين صوب مكتب المدير رحمة الله عليه;فاستفردونا تحت الضغط والتهديد على توقيع //غير مضرب//
    فما كان لكل الاطر سوى الادعان ما عدا اثنان تم توقيفهما واعتقالهما لمدة ليست باليسيرة;وبعدها قضيا زهاء سنتين بدون عمل بدون دخل ;واشتغلا بسوق الخضر يحملان الصناديق على اكتافهما;ثم اشغلا نادلين ;وازرتهما الاطر التعليمية والساكنة حتى تجاوزا محنتهما.
    واذكر ان احدهما فقد في تلك الفترة طفلين 7 سنوات /12 سنة نتيجة اصابتهما بالمينانجيت ان ذاك …كانت المدة بينهما شهر واحد…
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • فرانز فانون
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:28

    تحية لسكان الدارالبيضاء المناضلة وتحية لحركة 20 فبراير من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ..وتحية لهسبريس التى احيت دكرى انتفاضة 20 يونيو 1981 التى راح ضحيتها عدد من شهداء الشعب المغربى …ستبقى ارواحهم بيننا حتى وان منعوا من الكتابة العدد 20 من اليوميات .

  • وليد
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:40

    لنكون الواضحين والمنطقيين النظام لايتحمل وحده المسؤولية الاحداث اليمة التي حصلت في الانتفاضة سنة 81 المعروفة باسم الشهداء كوميرا رغم ان النظام والقوات الجيش تتحمل المسؤولية كبيرة في ارتكاب هده المجرزة بي اطلاقها الرصاص الحي واستخدمها الدبابات والطائرات للمهاجمة ابناء شعبها كان على القوات الجيش اما ان تنحاز للمطالب الشعب او تقف على الحياد على اقل كما فعل الجيش المصري والتونسي في الثروات الربيع العربي ولكني لم استغرب تصرف الجيش الهمجي تجاه الشعب في تلك الفترة بعد الانقلابات العسكرية حيث بعدها قام النظام بعملية التطهير للجيش من ظباط الوطنيين والشرفاء وتما تدجينه وتغيير مبادىء من الجيش الوطن الى جيش للحماية الملكي للحماية الملك والنظام كدلك ايضا مسؤولية تتحملها الاحزاب اليسارية والنقابات المحرضة التي حرضت الشعب على الثورة في وقت غير مناسب كانت البلاد معرضة لي الاخطار كبيرة وتشن ضدها الحرب ضروس في جنوبها النظام كان ايضا مجبر للرفع الاسعار في دلك وقت بسبب التكاليف كبيرة الحرب التي كان يتكبدها في الحرب الصحراء النظام الحركي حقير ومرتزقته هم في الحقيقية

  • شخص لا ينسى بسهولة
    السبت 21 يونيو 2014 - 17:51

    رحمة الله على الشهيد (مول الخميرة) ، خرج يبحث عن ابنه فاستقرت رصاصة في دماغه ، كبرنا في الحارة ولازال الناس يتذكرونه ، حي مبروكة الزنقة 1 الدار البيضاء ، المغرب !

  • شاهد على الأحداث
    السبت 21 يونيو 2014 - 18:15

    ماعاشته الدار البيضاء في هذه الاحداث لن ينسى أبدا كثرة الموتى والمعطوبين والمعتقلين والمخطوفين والمفقودين ، جل هؤلاء من الذين غرر بهم اولئك الذين دخلوا مع المخزن في تحد وهم يعرفون أنفسهم منهم من هو محسوب على النقابات ومنهم من هو ينتمي لأحزاب تدعي اليسار والتقدم وها نحن اليوم لازلنا نتذكر جرحا لم يندمل بعد ، قيل في شهدائنا "شهداء كوميرة" والكل يعلم أن قائلها لم يكن ليقولها لو عرف نفسه جيدا وما ينتظره من حساب عسير في الدنيا والآخرة، اخترق الرصاص صدور ورؤوس فلذات أكبادنا وإخواننا وأخواتنا ، وأظن أنا استفدنا جيدا مما وقع في يونيو الاسود 1980 ، استفدنا من أن المغاربة يجب ان لايتقوا بكل من يلتصق بهم من أجل أن يجعل نفسه مدافعا عنهم في حين أنه وصولي وانتهازي لايسعى سوى لابتزاز المسؤولين وتحقيق أطماعه على حساب الكادحين من أبناء هذا الشعب العزيز.

  • اشهد ياحزيران في يومك20
    السبت 21 يونيو 2014 - 20:04

    20 يونيو1981 انه يوم تاريخي في تاريخ المغرب المعاصر ويمكن تسمية تلك الاحداث الكبرى او المؤلمة حقا ب"الثورة المغربية الكبرى الموؤودة " والتي ادى فيها الشعب المغربي الكادح ومناضلوه الوطنيون والتقدميون الاوفياء ضريبة الانتماء لهذا الوطن في سبيل ارساء دعائم الدولة الوطنية الديمقراطية الشعبية كبديل عن الدولة المخزنية الاستبدادية..كان 20يونيو يوما مشهودا ومفصليا في تاريخ المغرب وحفر بماء من ذهب في ذاكرة الاجيال المناضلة في تلك الحقبة وكانت تلك الاجيال سباقة الى رفع شعارات الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية التي يصدح بها ملايين شباب العرب في الربيع الديمقراطي العربي…

  • abdo
    السبت 21 يونيو 2014 - 21:26

    كنت حين دلك التاريخ في سن الحادية عشرة في الحي المحمدي بلوك بازيل كنت أركض مع مجموعة من الشباب بين أحياء الحي مثل حي الدرسة وكريان بوعزة و درب سعيدة كنا نهتف بشعارات مختلفه فقبض علينا و و ضعونا في كوميساريا على طريق سينما شريف كانت تعج بالناس وبعد دلك تم اقتيادنا الى الفاركونيت.
    فلحسن حظي لم يتم إركابي فيها لصغر سني و تم طردي إلى الشارع و بعدها سلكت طريق كريان الكريمات إلى القساريه تم إلى الدرب الباطيمة18 وطول الطريق كنت أشاهد العسكرلقوات المساعدة يحملون بندقيات يتجولون في الشوارع يلقون القبض على المتظاهرين. و عند وصولي إلى إمام البيت أرى مجموعة من الجيران وأهل بيتي ينتدرونني و يترقبون وصولي و هم خائفون
    و في اليوم التالي شاهدت الجيش و الدبابات قادمة من القشلة تجوب شارع جامع الملك إلى القسارية ثم نمرة جوج . و بعدها ركضت إلى البيت ومع اختلاس النظر من الشرجم لحظت العسكري يوجه سلاحه إلى النوافد المفتوحة ويامر بإغلاقها . و كنت أسمع تكسير أبواب الديور وكانو يهجمون على الناس في بيوتهم و اتضح لي جليا عندما رأيت باب أحد جيراننا أنها اشطرت إلى نصفين بسبب التدخل العنيف من العسكر .

  • الناظوري
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:16

    هذا كله بسبب اب الشخص الذي تهللون باسمه و ترفعون صوره , ولفاهم يفهم

  • amine
    الأحد 22 يونيو 2014 - 08:39

    ا لدارالبيضاء عاصمة النضال المغربي ام النضال منها تخرجت افواج المناضلين الشرفاء.كان يحسب لها الف حساب.جامعاتها كانت تقود النضال الطلابي بالمغرب شبيبة احيائها كانت تفوح منهم رائحة التاطير والوعي والنضال.لكن عندما قتلت البيضاء نضاليا ها هو المغرب يوءدي الثمن.جامعاتها تهمها الفوضى و كاننا في ساحة جامع الفنا لان التاطير الطلابي اقبر ولم يبق سوى بعض الكراكز الملتحية من داعش تبيع البخور والكتب الصفراء لتدجين وتكليخ ما يمكن تكليخه من الطلبة حتى يسهل على بنكيران تطبيق مخططاته التخريبية داخل الجامعة

  • اميراليالي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 19:50

    حسبي الله ونعمة الوكيل هادشي الي خلنا نهاجرو ونمشيو لاروبا الفقر الجهل عدم الأحترام والله باقي الناس كتموت موت بطيء كل يوم

  • محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:24

    أقسم بالله العظيم ، إنني كنت يوم السبت 20 يونيه 1981 على الساعة الرابعة مساء متوجها من بن جدية إلى درب ميلا ، وقد عبرت شارع ( طريق مديونة ) الذي كان مدججا بدبابات التدخل السريع ، رأيت و سمعت الرصاص الحي ، و لكن أحدا لم يؤذني ، و لما وصلت حي الأمل و الإدريسية 1 و 2 و درب الفرح رأيت ما رأيت من هجوم على الممتلكات العامة و الخاصة …
    إذ ذاك بدأ الانتشار السريع للقوات ، و قد تمكنت من الرجوع بعد ساعة إلى شارع الزرقطوني حيث لم يسمع سوى ذوي الرصاص يأتي من بعيد …
    ويوم الاثنين الموالي كان يوم امتحان البكالوريا ( الدورة الاستدراكية ) ، كان الهدوء الذي يتبع العاصفة قد خيم على كل أرجاء مدينة الدار البيضاء ….
    لم يذكر أحد عدد الضحايا من جانب القوات المتخلة ، و لم يذكر ما تعرض له بعض رجال الأمن من اعتداءات رغم عدم تدخلهم …
    بعد 33 سنة ماذا حققت الكدش و غيرها لصالح المواطن العادي و التاجر و الموظف ؟؟؟ هل تستحق حكومة التناوب الأولى و الثانية أن تدخل التاريخ من الباب الذي دخل منه المواطنون بأرواحهم ؟؟؟

  • الفطواكي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 15:57

    عمري انداك 18 سنة حضرت تلكم الاحدات في مختلف نقط التوتت متنقلا بين الحي المحمدي وبالدات العنترية 2 وسيدس البرنوصي يعقوب المنصور ودرب المعاكيز والغابة الصغيرو بمحادات تانوية المختار السوسي حيت رابط فيلق من الجيش ههناك بدخيرته الحية ومدافع صغيرة وزبدرب المعيزي و بوسبير المدينة القديمة كنت كمن يبحت عن شيئء امر من هنا ويمر الموت من هناك خلال تلاتة ايام لاوجود للنظام البتة لاشرطي ولا مخزني اكلت الخبز الكارم لمدة اسبوع دالك الفتات الدي يوضع على الارصفة وبجانب الدرج ولكنني كنت سعيدا جدا وحزين جدا جدا لاناس سجنوا بالجملة عشر سنوات دون سؤال واحد اين دالك القاضي اليوم واينه غدا ….. هدا الحدت يحتاج ان يصور ولنا في الداكرة اكتر من توتيق والله على ما اقول شهيد عمري الان 51 سنة … .

  • on n'arrive pas à oublier !
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:03

    Eh oui cela ne me rajeunit pas … il y a 33 ans que ça s'est passé …j'étais en train de passer le bac …A mon grand grand étonnement dans la classe d'examen …il manquait beaucoup de candidats à l'appel. On passait les épreuves dans un climat très pesant ,….nous avons convenu sans en parler de ne pas parler de ce sujet ….J'avoue que 33ans après , je ne suis pas très fier d'avoir concouru dans ces conditions . Que Dieu bénisse les âmes qui se sont sacrifiées pour qu'on vive , Rahmato allahi alaihem. Amen.

  • on n'arrive pas à oublier !
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:03

    Eh oui cela ne me rajeunit pas … il y a 33 ans que ça s'est passé …j'étais en train de passer le bac …A mon grand grand étonnement dans la classe d'examen …il manquait beaucoup de candidats à l'appel. On passait les épreuves dans un climat très pesant ,….nous avons convenu sans en parler de ne pas parler de ce sujet ….J'avoue que 33ans après , je ne suis pas très fier d'avoir concouru dans ces conditions . Que Dieu bénisse les âmes qui se sont sacrifiées pour qu'on vive , Rahmato allahi alaihem. Amen.

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 6

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 7

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32 2

منع احتجاج موظفي التعليم