النقابة المستقلة للأطباء تحتج ضد الوردي

النقابة المستقلة للأطباء تحتج ضد الوردي
الجمعة 20 مارس 2015 - 12:20

أعلن المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أنه يعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة السبت المقبل، احتجاجا على “الواقع المزري للمؤسسات الصحيةٌ وافتقارها للشروط الانسانيةٌ الضروريةٌ للعلاج”.

وأورد المكتب النقابي في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، أن” وزارة الصحة الى وقت قريبٌ تحاول أن تزيفٌ الحقائق بإعطاء الانطباع بان البنيةٌ التحتيةٌ هي في مستوى تطلعات الشعب المغرب، وأن سبب الاختلال راجع للطبيب المغربي”.

نفس الوثيقة تردف أن “النقابة راسلت الفرق البرلمانيةٌ المغربيةٌ لتشكيلٌ لجان تقصي حول وضع مستشفياتنا، إلاّ أن المشَرّع المغربي تخلف على موعده مع التاريخ”.

بيان النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام زاد بأنه قد تم طرح مجموعة من الملفات عبر وسائل الاعلام، و”كنا نتمنى أن تناقش على المستوى السياسي والتشريعي، إلاّ انه لا حياة لمن تنادي”، مضيفا أنه “عِوَض أن ينكب وزير الصحة على فتح نقاش جدّي ومسئول لايجاد الحلول الحقيقة، تفتقت عبقريته على تشكيل لجان وزارية للتفتيش لم تخرج تقاريرها إلى الوجود، مما يعتبر التفافا حول الفضائح وتعويما لها حتى لا يعرفها المواطن”.

وقد أقر بيان ذات النقابة بأن المستشفيات العمومية تعاني من ضعف الخدمات المقدمة للمواطنين، و”غياب الشروط العلمية يؤدي إلى تعرض المرضى لأعراض ومضاعفات مضرة بصحتهم، وتجعل حياتهم للخطر، كما تعرض الأطباء لمتابعات قضائية تتنصل فيها الوزارة من مسئوليتها، بل تتسابق إلى وسائل الاعلام لكي تقوم بتشويه سمعة الطبيب عوض الاعتراف بالاختلالات”.

ولم يفت ذات البيان أن يُسطر جملة من المطالب “كتوفير درجتين ما بعد درجة خارج الإطار، وتوفير الشروط العلمية ومعايير الجودة داخل المؤسسات الصحية، ومراعاة مقترحات النقابة بخصوص إصلاح الدراسات الطبية، وتفعيل اتفاق أبريل 2013 وغير ذلك من مطالب نقابة أطباء القطاع العام.

‫تعليقات الزوار

29
  • يوسف
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:33

    نعم أتفق معهم، هناك افتقار في الأجهزة، والنقص في النظافة، وانعدام الخدمات في المستشفيات العامة، المرجوا من الوزارة مراجة هذه الأمور فالمواطن البسيط يعاني…

  • saida
    الجمعة 20 مارس 2015 - 12:58

    نعم هناك افتقار ونقص في الأجهزة والمستشفيات ولكن الأدهى من كل هذا وجود بعض الوحوش البشرية أو ما يسمى بالطبيب ونجده في المستشفيات وهو يفتقر لكل معاني الانسانية والمسؤولية والرحمة. شخص اناني متكبر متعجرف وكأنه اوتي مغاليق العلوم اجمعها ويتغدى على جهل الشعب وحاجته وفقره. ما يهمه الربح السريع وتعويض سنوات الدراسة الطويلة والمريرة. شخص مات قلبه وضميره. انه لوبي كبير من الاطباء المبتزين للشعب بكل فئاته.

  • منير
    الجمعة 20 مارس 2015 - 13:09

    الاطباء أكبر المفسدين في بلادنا غياب مستمر و رشوة و عجرفة لا حدود لها…
    اطباء المدن غاب عنهم الظمير لا يحضرون سوى ساعة او ساعتين و يتسابقون لسرقة المواطنين بالعلالي في المصحات …عمليات بالملايين و شواهد للبيع زواج وفاة اعتداء. و عجز( اسبوع شهر شهرين لا مشكل المهم المال)..
    فساد كبير فقد ولج الاطباء عالم المافيات و العصابات و دخلوا عالم المال و الجنس من بابه الواسع

    اطباء العالم القروي لا يحضرون الا يوم واحد في الأسبوع هو يوم السوق الاسبوعي…
    و في النهاية يجتمعون و يصدرون بيانا "نقابيا" يتضامنون فيه مع "المواطن" لغياب الامكانيات و المستلزمات..و ايضا "لا ينسون" مطلب الزيادة في رواتبهم "…ينضمون اضرابات و يجتمعون مع الوزارة تقوم الاخيرة بتحقيق المطلب الاخير "الزيادة" و ينسى الجميع او يتناسون باقي المطالب و هكدا….

  • Abou Assiya
    الجمعة 20 مارس 2015 - 13:22

    Arrêter de faire la propagande pour rien , la responsabilité est partagée et elle est minime chez le ministère et laisser le professeur travailler

  • ممرضة
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:25

    نتفق معهم لا مشكلة نقص في الاطر التمريضية بكل أنواعها لا يعوض من احيل على التقاعد او توفي او ….الأطباء متوفرون في جميع التخصصات الأدوية متوفرة المراكز متوفرة الأجهزة متوفرة ولكن القطاع الخاص يستنزف كل هذا أتحدى أيا كان يقول عكس ما أقول جميع الأقسام بجميع المستشفيات لن تجد غير الممرضة ساهرة وحمالة فوق طاقتها هناك أقسام حساسة لابد من وجود طبيب بشكل داءم ليلا اذا طلبته يجب على المستشفى إرسال سيارة الإسعاف لإحضاره من بيته وجوده لن يغير ما أراد الله ان يكون ولكن تخفيف الام الناس النفسية وتفاديا للفوضى اما النظافة فهي مسؤولية المواطن لان جميع المستشفيات تنظف ولكن عندما يلج الناس يتغير الوضع وإذا لاحظت وتكلمت من باب التوعية فانتظر الأسوء للتوضيح نحن هنا لخدمة الوطن والمواطن يجب مراعاتنا فقد بلغنا من العمر ما يجب تقديره فكم من جيل ولد على أيدينا وعالجناه ولا زلنا على هذا فكل ليلة في المداومة بمثابة عشر تضيع من العمر مع ان الأجر كثير والشكر قليل لكن لاباس عند الله يكون الحساب

  • Tchekhov
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:37

    تقول النقابة :"عِوَض أن ينكب وزير الصحة على فتح نقاش جدّي ومسئول لايجاد الحلول الحقيقة، تفتقت عبقريته على تشكيل لجان وزارية للتفتيش"
    فعلا لجن التفتيش تعاين الاوضاع و هذا منطقي. قبل البحث علی الحلول يجب التشخيص. هذا لا يستلزم عبقرية بل فقط قليل من الذكاء و هو ما يفتقر اليه مبدع هاذا التصريح.

  • هشام
    الجمعة 20 مارس 2015 - 14:40

    أغلب الاطباء و ليس كلهم يفتقرون إلى الضمير المهني والحس الانساني الواجب توفره لديهم لانهم أقسموا على قسم أبقراط…فهم سبب رئيسئ في اختلال منظومة الصحة …لان اغلبهم لا تهمه صحة المواطن البسيط ودخلوا في سباق من اجل الاغتناء متاجرين بمآسي الناس وضعفهم…اتركوا السيد الوزير يعمل فقد اثبت وطنيته و كفى من التشويش و تعطيل مصالح الناس

  • فلان
    الجمعة 20 مارس 2015 - 15:37

    شعب لايعرف سوى المعارضة،
    كل من أراد التضاهر أو المطالبة بحقه معلمين أساتدة مهندسين أطباء … إلا وسمعت أصوات بعض الجهلة أو المتحزبين ينتقدون فقط من أجل الإنتقاد، لاهدف لهم سوى منع تحقيق أي تقدم.
    أين الأصوات التي كانت تطبل للخوصصة عندما عارضها الاطباء؟ هل بعد تدشين مستشفى خليفة بالامس يضن أولئكة الجهلة أن باستطاعة الطبقة المتوسطة دفع فاتورة اليوم الواحد؟؟؟ أم كانت فقط خدمة للوزير لتمرير قوانين تغني الغني و تزيد الفقير فقراااال.
    طالب طب

  • طبيبة
    الجمعة 20 مارس 2015 - 16:16

    ضقنا ذرعا من اتهامات المواطنين لنا..لا ننتظر عرفانا منكم فجزا ئنا عند الله سبحانه..في جميع الميادين تجد الصالح و الطالح ولكن بإصراركم على قذف جميع الأطباء بأقدح النعوث فأنتم لا تشجعون الصالحين منهم على اﻻستمرار في التفاني في العمل..بالله عليكم ألم تصادفوا ولو لمرة في حياتكم طبيبا كفؤا و شريفا؟
    Le médecin a droit aussi à une vie déscente si vous voulez avoir accès a des soins de qualité. Laissez de côté la démagogie et le populisme qui ne servent à rien.

  • طبيبة
    الجمعة 20 مارس 2015 - 16:45

    سلام..لمادا. اصبح. بعض. المغاربة. يكرهون. الجميع وخاصة. الاطر؟هل. الكل. يشتغل. في المراكز. الصحية. والمستشفيات. لكي. يعرف. المشاكل. اللتي. تتخبط. فيها. هده. الموسسات؟ نعم. في. كل. المجالات يوجد بعض المسيءين للميدان اللدي يشتغلون فيه..وما لا يعرفه. عامة الناس هو ان الاطر. الصحية. ان. عانت. فلكي تقدم. خدمات في. المستوى.ولغيرتهم على صحة المواطنين. وفيهم اهلنا..ما رايكم في. مراكز صحية وسط. الرباط. ولا تتوفر. على معقم الاجهزة التي. ستستعمل. في. علاج. الناس..نظطر للمراسلات التي لا تنتهي وبدون نتيجة للمندوبية وخاصة بعد. تعيين. مقتصد يخاف من تحمل. المسوولية..اصبحنا نشتري. الماء وننسخ. الاوراق للاستعمال الاداري..ونطلب المراكز. القريبة. لكي تعقم آﻻتنا وينظفوا لنا. مستلزمات. العملLes pinces ciseaux..champs de travail..materiels d soins. De D.i.u..de depistage precoce d cancer du col…etc

  • Harbas
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:28

    المغاربة يشهدون بكل اعتزاز للوزير المحترم لانه رجل مناسب في مكان مناسب ولأول مرة نقول طبيب يعالج الاطبا ً

  • طالب طب
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:32

    فضيحة سوء تدبير المباريات الجهوية لتوظيف الأطباء العامين
    وزارة الصحة أعلنت عن تاريخ مباراة توظيف الأطباء في 18 يناير 2015 (آخر أجل لدفع الترشيحات هو 5 يناير). مع علمها أن الخريجين الجدد لم يقدموا أطروحاتهم بعد، و النتيجة أن 45 مترشحا فقط تقدموا لاجتياز المباراة. و عدد الناجحين لم يتجاوز 27.
    في حين أن الأطباء الذين سيتخرجون خلال مطلع 2015 لن يقل عن 800 طبيب، أصبحوا مهددين بالبطالة.
    فحسب تسريب سابق فالوزارة خصصت 225 منصبا ماليا فقط للأطباء برسم سنة 2015!
    أمام هذه التناقضات لا يمكننا إلا أن نتسائل لماذا تتجه الحكومة لتكوين 3300 طبيب كل عام (تم إنشاء 3 كليات طب عمومية و 2 كليات خاصة في السنوات الأخيرة) في حين أن المناصب المالية المخصصة للأطباء تبقى هزيلة، رغم الخصاص المهول في الأطباء بالقطاع العام.

  • أمازيغي
    الجمعة 20 مارس 2015 - 17:46

    علی الاطباء والمواطنون التظاهر ضد السيد الوردي فصحة المغاربة في خطر الخوصصة خطر علی الطبقة المتوسطة والفقيرة والكادحة نعم وزراء الصحة الحالي ومن كانوا قبله يسعوا الی إضعاف. المستشفيات العمومية من جانب التجهيزات ونقص الاطباء والممرضون هم يعبدون الطريق نحو الخوصصة منذ زمن وكذلك التعليم العمومي سيتم خوصصته مجرد وقت وستروا النتيجة الخووووووصصصصة بيع القطاعات العمومية كاملة اي مالين الشكارة سيوزع عليهم خيرات المغرب.

  • ingenieur
    الجمعة 20 مارس 2015 - 18:33

    Salam a tous,
    je suis fonctionnaire ausein du ministere de la santé ,je confirme la plus part des medecins sont des mauvais (99.999%) .le patient pay de l'argent deux fois pour executer une operation chirigicale:une somme legale pour l'hopital est une deuxiemme pour le medecin et les infermiers anesthesistes.le medecin souvent fait des operations non programés (dans le noir) sans l'enregestré dans l'archive de l'hopital ,le medecin travaille dans l'hopital moins de 20% de l'horraire reel de travail ,il y a meme des medecins qui travaillent une petite journée pendant toute la semaine :habitent a casa et travaillent a ouerzazat ou autres !.le 20% de travaille a l'hopital est profité pour recevoir +ieurs clients et les envoyés aux cliniques privés.c'est la raison pour la quelles les cliniques privés preferent emboucher les medecins fonctionnaires.
    la responsabilité revient au ministere :le medecin est un fonctionnaire normal comme les autres et doivent subir la lois.

  • طالب
    الجمعة 20 مارس 2015 - 18:44

    من كان يطالع وسائل الإعلام و أنشطة الوزارة كان ليظن أنه هناك رغبة حقيقية لتحسين القطاع و النهوض بأوضاعه. لكن للأسف كانت مجرد حملة إعلامية شعبوية و تضليلية هذفها إيهام المغاربة أنه هناك من يسهر على صحتهم و راحتهم. الحقيقة هي أن صحة المواطنين هي آخر هموم هذه الحكومة المشؤومة، و مستشفيات قطاع غزة و بعض الدول التي تشهد الحروب أفضل بكثير من مستشفياتنا

  • طبيب
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:33

    الكل يجمع على أن الصحة قطاع اجتماعي لكن الأصوات تبح عندما نطالب نحن الأطباء بمعاملة إنسانية خاصة في الرواتب و الإمتيازات.
    يوجد موظفون للدولة يعاملون بتمييز تفضيلي كبير لكي يبتعدوا عن الممارسات المشبوهة كالرشوة و يصونوا هيبة القانون و الدولة التي يجب أن تبنى على أساس العدل أما عند الحديث عن الأطباء فالكل يتوقف عند "ويل للمصلين" …
    يجب الاعتراف ان الأطباء غير متضامنين فيما بينهم بشكل كافي يصون حقوقهم فالحديث عن التضحية قد ولئ ومضي واقل خطا من طبيب منهك يوجب العقاب السريع ولاعادة الاعتبار الحل سهل وبسيط وهو القيا م بالواجب فقط لا اقل ولا اكثر. و عدم فحص أكثر من العدد الدي تسمح به منضمة الصحة في اليوم. والله مجرد هاته الاجراءات كافية ليعرف الكل قيمة الاطباء

  • jalal
    الجمعة 20 مارس 2015 - 19:33

    Ce n'est que maintenant que vous sortez pour manifester, exactement quand monsieur El wardi décide de travailler et remettre de l'ordre à ce secteur de santé. C'est vous al mofssidine car vous souhaitez que les choses continues comme elles etaitent avant . Arrêtez de prendre les gens pour des cons. Un médecin doit travailler comme tout les autres . C'est fini l'air des lobbies.

  • صقر
    الجمعة 20 مارس 2015 - 20:43

    هل يعلم المغاربة أن بالمغرب أقل من 6 أطباء لكل 10 آلاف نسمة،بينما بالجزائر هنالك أكثر من 12 طبيب لكل 10 آلاف نسمة بينما يوجد بتونس 19 طبيب وبمصر 28 طبيب لكل 10 آلاف نسمة. أكبر ما يمنع الأطباء المتخرجين من ولوج الوظيفة العمومية هو الراتب الهزيل و غياب التعويضات عن النفي في الصحاري و الجبال بعيدا عن الحضارة. وهو ما يبين تخلي الدولة بالمغرب عن واجباتها الصحية اتجاه الشعب وهو كذلك ما يفسر ضعف ترتيب المغرب في مؤشر التنمية البشرية مقارنة بتلك الدول.
    الدولة بالمغرب تمارس سياسة تزويق الواجهة بينما العمق المغربي مريض جدا جدا.

  • طبيبة
    السبت 21 مارس 2015 - 00:31

    نعم اطباء و طبيبات هذا الوطن العزيز ستناضل ليس فقط من اجل كرامتها و لكن ايضا من اجل كرامة المريض الذي له الحق في الصحة و في جودة الخدمات الصحية المقدمة له كما لنا الحق في العمل في الظروف الملائمة,اما عن تدخل السيد المحترم L INGÉNIEUR الذي اشك في كونه كذلك لان مستواه في الكتابة باللغة الفرنسية متدني جدا فاني اتسائل كيف له ان يقيم اخلاق 99.999 من الاطر الطبية المحترمة وكيف له ان يدقق فيها هكذا و يتهمها بالفساد الا اذا كان قد تجول في المؤسسات الصحيةالمغربية من شمالها الى جنوبها و احصى الاطر الطبية العاملة فيها و راقبها و تواجد معها في كل المواقف ليلا ونهارا حتى يستخلص هذا الرقم و اذا كان الحال كذلك فشهادتك باطلة لانك حتما يا ايهاL INGÉNIEUR كنت سترى و تشهد كيف يشتغل الاطباء وفي اي الجبال يعيشون واي الطرق يسلكون و الليالي التي يسهرون رغم قلة الموارد والتجهيزات الاساسية و انهم مواطنون يحبون بلدهم و يطمحون لمستقبل صحي جيد لمواطنيه و يطمعون في العيش الكريم وان كنت قد رايت بعض الحالات الشاذة من المفسدين فليس من حقك التعميم باتهام النزهاء الشرفاء وعددهم كثيير ولله الحمد

  • astronaute
    السبت 21 مارس 2015 - 02:00

    Comme un ami médecin me disait: j 'ai preté le serrement d'hyppocrite et non hypocrate ! Ca résume vraiment la mentalité de nos médecins ! Partez á l'etranger et vous verrez le devouement du medecin pour ses patients !vous n etes pas detenteurs du monopole de l'information, les gens sont de plus en plus renseignés et dommage que le medecin au maroc est devenu le synonyme de corrompu et faiseur de mauvaise augure !

  • ingenieur
    السبت 21 مارس 2015 - 02:01

    Reponse a "tabiba 20"
    cher Medecin (sachant que je je ne respecte que 1% des medecins de Maroc) ,soit sur que je savais deja que les medecins comme vous vont focaliser leur intervention sur les erreurs d'ortoghraphe au lieu de reconnaire l'etat reel de notre systmeme de santé au Maroc.
    pour vous reponde CHER MEDECIN ! a vos remarques des erreurs d'ortoghraphes :chaque fois je parle de notre systeme de santé je me trouve à l'air enervé vu la situation mediocre du Systeme de la santé,je sais que je peux passer par le correcteur automatique pour corriger les erreurs comme vous le faite vous meme mais croiez moi je peux pas je me trouve pressé car je ss fonctionnaire "charif hamdolah" et j'ai bcp des temoinages sur la situation mediocre de la santé au Maroc.
    Merci de ne pas se focaluser sur les erreurs d'ortoghraphe car si je maitrise le clavier arabe je n'hesite pas a l'utiliser.
    Merci Hespress

  • mohamed
    السبت 21 مارس 2015 - 09:19

    Le Professeur Ministre essaie par tous les moyens légaux d'assainir & d'améliorer le secteur de santé mais hélas il y'a des gens qui croient faire le bâton dans les roues : ce bâton est inexistance vis à vis du courage du responsable de la tutelle et du chef de gouvernement

  • الحقيقة.
    السبت 21 مارس 2015 - 10:28

    مستوى الطب في المغرب هزيل جدا ، كلية الطب و الصيدلة في الرباط احتلت الرتبة الاخيرة ، لاكن زوروا الكلية وسوف تفهمون الكثير، الإصلاح الحقيقي هو جلب الأطباء من الخارج. وتحرير القطاع من الاقطاعيين .

  • CONFRERE
    السبت 21 مارس 2015 - 10:42

    LE PRINCIPE DE DIRE QUE LE MÉDECIN TRAVAILLE DANS DES CONDITIONS DÉFAVORABLES QUE ça SOIT EN TANT QUE SALAIRE, FORMATION CONTINUE, AMÉLIORATION DE GRADE, INFRASTRUCTURES ET MOYENS ET CONDITIONS DE TRAVAIL QUI SONT DÉFAVORABLES C'EST VRAI AINSI NI LE MÉDECIN NI LE PATIENT NE SONT Satisfaits ET POURTANT EST CE CERTAINS MÉDECINS SI NON POUR LA + PART LEURS EXERCICES ILLÉGALES EN SECTEUR PRIVE? L ABSENTÉISME? LES CERTIFICATS…LA LISTE EST LONGUE ET DE LA JE VAIS RAPPELER NOS CONFRÈRES DU SERMENT QU ON A FAIT ET SOYANT CORRECTS ET REVENDIQUANT NOS DROITS A CE MOMENT LA JAT M3ANA.BON COURAGE.

  • CONFRERE
    السبت 21 مارس 2015 - 11:45

    COMMENT EXPLIQUER L ABSENTÉISME, LES CERTIFICATS,L'EXERCICE ILLÉGALE EN SECTEUR PRIVE ET SURTOUT LES SPÉCIALISTES ET QUI EST UN PHÉNOMÈNE QUI NE CESSE D'AUGMENTER…LA LISTE EST TRÈS LONGUE DR, CELLE QUI A FAIT LE FAMEUX SERMENT.EN FIN JE SUIS AVEC LE MÉDECIN CONTRE CES CONDITIONS DÉFAVORABLES MAIS LE MÉDECIN CORRECT PAS L'ARRIVISTE

  • CONREFRE
    السبت 21 مارس 2015 - 12:26

    MR L’INGÉNIEUR ON EST PAS DANS DANS UN COURS DE FRANÇAIS OU D'ARABE ? ON PARLE DU MÉDECIN MAROCAIN? LA FIERTÉ DE NOTRE PAYER C'EST VRAI IL Y A DES PROBLÈMES LIES AU MÉDECINS ET LIES AUSSI A L'ADMINISTRATION CENTRALE MAIS CA NE TE DONNE PAS L'AUDACE DÉCRIRE QU'IL YA QUE UN/CENT DES MÉDECINS….???TON STYLE EST MÉPRISANT ET INSENSÉ!!!?ET NON FONDE ET NE MÉRITE PAS UNE DEUXIÈME LECTURE…

  • citoyen
    السبت 21 مارس 2015 - 19:43

    Bon courage aux vrais militants marocains. Nos chers médecins qui ont le courage de se manifester et protester dans les rues de rabat pour défendre le droit du marocaine au accès aux bons soins. Alors que j'ai lu des interprétations de certains imbéciles. Des ignorants du domaine entrain d insulter nos anges blalnc de miséricorde.

  • tabiba maghribia
    السبت 21 مارس 2015 - 21:45

    Bsr tt le monde. Je donne ma propre expérience en tant que médecin généraliste nouvelement mutée dans un hopital regional.
    Imaginez vous que dans un sevice d'urgences il n y a pas de ventoline pour nébulisation indispensables pour le traitement des crises d'asthme!!, pas de bandelettes de dextro pour dosage de glycémie,
    radio dans la plupart du tmps en panne .
    Et nous les medecins on fait des gardes 24/24 et7/7
    D'après vous c'est où le problème???!!!

  • Mohammed
    الثلاثاء 24 مارس 2015 - 01:35

    اي مستشفيات تتكلمون واين جهة ياتجا لها الضعيف في هدا الزمن القسي عن الطبقة تلفقي ة و دوي الدخل المحدود كل شئء اصبح مخوصصا . وممرضة قات في مقالها ان اﻻدوية موجودة وهن الممرضاث يصهرن على راحة النساء في قسم الوﻻدة .انا ﻻ اكدبها والله يجازي كل واحد عن عمله . ولكن اقسم بتلله العظيم بام في مستشفى مدينة اخريبكة بقسم الوﻻدة كنا بانتظار امراة كسائرالنساء اللواتي يتالمن من الم المخاض . الممرضات الصاهرات على ارواح النساء دخلن الى غرفة بعد اقفال الباب عن النساء ليتناولن طعام العشاء . وبعد دلك صاروا يشطعون باصحون التي تناولوا فيها العشاء والنساء يستغتن وباﻻخص امراة مسكينة كانت تصيح باعلى صوتها وتستغيت . لا مجيب لو كانت هده تلمرتة حيوان لاشفق عنها من طرف دوي القلوب اﻻنسانية .هدا حرام اين هي المستشفيات .بقت اسم على ورق الانسان الدي له قدرة يدهب بزوجته الى المصحة اما الضعيف يموت . هدا شيء كتير على الضعيف ويقولون عملنا لكم الرميد ما هو القصد من الرميد الدي استفاد منه قصط ضئيل من الفقراء هو مجانية تلطبيب واﻻقامة اما الدواء وجميع المستلزمات تشترىمن الدلية .الله ايكون في عون الضعيف . باقي ماداروش الخوصصة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين