70 سنة سجنا لمتورطين في تكوين عصابة بتنغير

70 سنة سجنا لمتورطين في تكوين عصابة بتنغير
صورة: أرشيف
الجمعة 23 أبريل 2021 - 02:13

أغلقت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بورزازات، مساء الخميس، ملف “العصابة الإجرامية” المتورطة في الهجوم الليلي على منجم الذهب بمنطقة إكنيون بإقليم تنغير، بإصدار عقوبات في حق المتهمين الـ9، تراوحت بين سنة حبسا و15 سنة سجنا نافذا.

وقضت هيئة المحكمة بمؤاخذة المتهمين الثلاثة الرئيسيين في هذا الملف، وهم “ح.و” و”ا.ا” و”ر.و”، من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية ومحاولة السرقة وهدم وتخريب مبنى ووضع أحجار في الطريق العام لتعطيل المرور، والحكم عليهم بـ15 سنة سجنا نافذا، والتصريح ببراءتهم من جناية المشاركة في محاولة القتل.

كما قضت المحكمة ذاتها بإدانة كل من “م.ا” و”س.و”، من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية، ومن أجل جناية المشاركة في محاولة السرقة الموصوفة طبقا للفصول 129و 114 و509 و507 من القانون الجنائي، ومؤاخذة المتهم “م.ا” من أجل جناية تقديم مساعدة عن علم للمساهمين في عصابة طبقا للفصل 295 من (ق.ج)، وبعدم مؤاخذتهم من أجل جنايات وضع أحجار في الطريق العام والمشاركة في هدم وتخريب مبنى والمشاركة في محاولة القتل، وذلك بعد إعادة التكييف والحكم عليهم بـ10 سنوات سجنا نافذا.

وقضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بورزازات بمؤاخذة المتهمين “ع.ا” و”ا.ا” و “ح.ا” و”م.ا” من أجل عدم التبليغ والتستر على المتهمين الرئيسيين في الملف، والحكم عليهم بسنة واحدة حبسا نافذا، وتحميل جميع المتهمين الـ9 الصائر تضامنا مع الإجبار في الأدنى، ومصادرة السيارة المحجوزة لفائدة إدارة أملاك الدولة وإرجاع الهاتفين المحجوزين لمن له الحق فيهما.

وفي الدعوى المدنية التابعة، حكمت المحكمة على كل المتهمين “ح.و” و”و.س” و”م.ا” و”ا.ا” و”ر.و” بأدائهم تضامنا لفائدة المطالبة بالحق المدني في شخص ممثلها القانوني تعويضا مدنيا قدره 200 ألف درهم، وتحميلهم الصائر مجبرين في الأدنى، وبرفض الطلب في مواجهة باقي المتهمين.

وتم خلال هذه الجلسة، التي انطلقت منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس واستمرت إلى غاية الرابعة بعد الزوال، الاستماع إلى مرافعات دفاع المتهمين، الذي طالب بالبراءة أو الحكم على المتهمين بأدنى العقوبات؛ فيما طالب ممثل النيابة العامة بأقصى العقوبات للمتهمين، وذلك لخطورة الأفعال المنسوبة إليهم.

وأكد ممثل النيابة العامة خلال مرافعته أمام هيئة الحكم أن كل التهم الموجودة في المحاضر ثابتة في حق المتهمين، ملتمسا من هيئة الحكم إدانة المتهمين بأقصى العقوبات.

يذكر أن هذه القضية تورط فيها 27 شخصا، تم اعتقال منهم 9 أشخاص منهم، وتوفي واحد، فيما صدرت مذكرة بحث وطنية في حق 17 شخصا آخرين، من أجل المشاركة في تكوين عصابة إجرامية ومحاولة السرقة، وعدم التبليغ.

إقليم تنغير إكنيون محكمة الاستئناف بورزازات منجم الذهب

‫تعليقات الزوار

16
  • soufyanredaw
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 02:28

    حكم همجي يتنافى مع ما جاء به الإعلان العالمي لحقوق الانسان

  • Kroze
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 03:23

    حكم قاسي جداا على هؤلاء الطائشين. الكثير من القارئيين سوف يكونون ضدي. و اود ان اسأل: ماذا يستفيد الانسان المغربي من هذا؟؟ سوف ندفع ثمن اكلهم و منامنهم و حمامهم لمدة 70 عاما. ولماذا؟؟ لو حكم عليهم ب5 سنوات مثلا و منها اداء الخدمة الاجتماعية فيستفيد منهم المغرب و المغربي.
    بعد 15 عاما سوف يخرجون و يكونون عالة على المجتمع و ربما عندها لن يكون عندهم ما يخسرونه و يكررون اجرامهم.
    15 سنة لا يجب ان تكون الا في القتل او ما شابه. و بما انهم ابرياء في قضية محاولة القتل فهذا كثير في حقهم.
    و هذا رأيي.

  • طنجي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 04:34

    والله لو طبقت مثل هذه الأحكام على سراق المال العام لكان حالنا سويسرا او النرويج…..او دولة عمر بن عبدالعزيز رحمه الله……ولكن لا يطبق القانون الا على السارق الضعيف ……ماذا عن فضيحة مشاريع الطاقة ؟

  • saghrou
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 04:45

    عندما يتعلق الأمر بالمناجم ف”العدالة” تكون صارمة وتأخذ مجراها أما عندما يتعلق الأمر بممتلكات ومنازل المواطنين فالعدالة تكون متقاعسة ونائمة

  • ورزازي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 05:05

    هذه النازلة لم يوضح صاحب المقال متى وقعت و الدوافع و انتماء المتهمين اهل المنطقة ام اجانب لكي تتضح الرأيا أكثر
    فهناك اصحاب الارض ليست لديهم اية اولوية في العمل و التوظيف و الاستفادة من الخيرات التي تنهب .المنطقة لا يظهر عليها اي اثر لما تختبأه الارض من منافع ولايستفيد الناس هناك الامن التهميش والاقصاء……..في هذا الاطار تدخل قضية هؤلايء لا يملكون آليات للدفاع عن حقهم المشروع ويسلكون هذا الفعل الذي ادخلهم في خانة اللصوص والمجرمين ولاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
    مزيدا من الوعي لمن اراد طلب حقه ولو كان ذا حق!

  • اشرف
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 07:05

    الحمد لله على نعمة الامن والامان اما هؤولاء المجرمون يستحقون المؤبد

  • مغربي ميت بالضحك
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 07:40

    هاذو غير حاولو يسرقو منجم ديال الذهب و فرقو عليهم 70 عام…و دوك لي سرقو الفلوس و الذهب و تمارة الكحلة راهم مبرعين..

  • إبن درعة تافيلالت
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 07:44

    مناجم الذهب و الفضة و النحاس و مختلف المعادن و مع ذالك الجهة تعاني التهميش و الاقصاء الممنهج من أجل جعلها مصدر لليد العاملة في أوراش البناء و الضيعات الفلاحية في الجهات الاخرى او جعل خيرة الشباب يغامرون في عرض البحر من أجل حياة افضل. هكذا يضيع شباب درعة تافيلالت.
    نحن لسنا أفقر جهة في المغرب، نحن فقط جهة مُفَقَرَةٌ.

  • ahmed
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 08:20

    لدار ذنب استاهل لعقوبة مخزن ممعاه لعب

  • انشرو صورهم
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 08:43

    فيما صدرت مذكرة بحث وطنية في حق 17 شخصا آخرين، من أجل المشاركة في تكوين عصابة إجرامية ومحاولة السرقة، وعدم التبليغ. لماذا لاتنشر الشرطة القضائية صورهم . فربما يعيشون معنا ولا نعرفهم أو نشتغل معهم كولشي ممكن. لكي يتمكن المواطنين من التعرف عليهم والابلاغ عنهم. وهذا مجرد رأي شخصي.

  • الصادق
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 08:44

    السلام عليكم
    هاته القصة لم أفهم منها حرفا واحدا.
    عصابة مكونة من 27 شخصا!!!؟؟؟ كيف، ولماذا، وهل ممكن 27 شخص يكونوا عصابة؟
    ربما هناك أمور أخرى، أو أن هؤلاء يطالبون بأمور أكبر بكثير… ووصلت إلى أناس كبار.

  • عادل
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:31

    ياترى من الذي يُمَثِّل صفة الحق المدني في هذه النازلة!! ؟ أليس من حق الشعب المغربي تقسيم الثروة ام ان مؤسسة مناجم وما ادراك من هي مناجم، لكي تستحود على ثروات البلاد والعباد.. والشعب له كورونا…

  • YOISSEF
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:55

    ماذا عن ناهبي ثروات المنطقة مند مئات السنين، مشفنا لا تنمية لا ستة حمص، نهب الثروة وترك المنطقة تعاني ويلات الفقر والتهميش

  • Nidal
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 11:57

    أين يذهب ذهب المغرب لماذا لا توجد شفافية من السلطات المغربية على هذا الموضوع، الإعلام الأجنبي هو الذي يفضحنا دائما و يكشف التهريبات إلى الإمارات، و طائرة مملوئه بالذهب تعلق بالسودان قادمة من المغرب، و يتم مصادرة الذهب كله و السلطات المغربية لم تحرك ساكنا.
    من يهرب الذهب المغربي و من له مصلحة في ذلك، لماذا الإقتصاد المغربي لا يستفيد من هذا الذهب ؟ تدفعون الناس للصرقة من كثرة اليأس و تحكمون عليهم أحكام بخمسة عشرة سنة.
    بلد الظلم !!!!!!!

  • hamid 77
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:02

    والله الكل يعرف القاصي قيل الداني من يستغل المناجم المغرب و أين يصدر والادهى والامر يتساءلون مع المعارية أين دهبت الثروة شيء يدمي القلوب والله

  • مول المظل
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 18:34

    عجيب يا وطن، تروات الناس تسرق كل يوم و شاحنات ايميضر المملوكة لمول المظل لا تكف عن استنزاف باطن الارض فضتها و مائها، و الناس لا صحة لا تعليم… كانهم غرباء في أرض اجدادهم…
    خمسة عشر سنة سجن!! هل قتلوا شخصا؟؟ خمسة عشر سنة لحفنة من الفضة!؟؟
    ولكن بما ان الاحكام تصدر باسم مول المظل وهو صاحب الدعوة فلا يسعنا الا ان نقول كما غناها المتنبي:
    يا أعدَلَ النّاسِ إلاّ في مُعامَلَتي فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَمُ
    أُعِيذُها نَظَراتٍ مِنْكَ صادِقَةً أن تحسَبَ الشّحمَ فيمَن شحمهُ وَرَمُ

صوت وصورة
زكاة الفطر
الأحد 9 ماي 2021 - 10:29

زكاة الفطر

صوت وصورة
آش كيدير كاع: رئيس الجماعة
السبت 8 ماي 2021 - 23:00

آش كيدير كاع: رئيس الجماعة

صوت وصورة
باختصار: مساعدة بطعم مرّ
السبت 8 ماي 2021 - 20:00

باختصار: مساعدة بطعم مرّ

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين