24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح

"مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح

"مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح

ارتبط اسمه بالمسرح وأصبح منذ سنوات رمزا لأب الفنون بالمغرب، كتب وأخرج عددا من المسرحيات المغربية الناجحة التي استقطبت آلاف المتابعين لها بمسارح وطنية ودولية، وما زالت تعرض على شاشة القنوات المغربية إلى حد الآن، لتصبح بمثابة تراث أصيل.

بعد غياب عن الساحة الفنية دام سنوات، يعود الفنان محمد الجم بسلسلة "مومو عينيا" على شاشة القناة الأولى، في دور مخالف عن الذي تعود على الظهور به.

الجم حكى في اتصال بهسبريس عن أحداث "مومو عينيا" قائلا: "تدور أحداث السلسلة حول شابة تقدمت في السن، لكنها لم ترتبط بسبب حب والدها الكبير لها الذي يرفض كل من يتقدم لخطبتها".

وأضاف الفنان الذي ارتبط اسمه بشخصيات الأعمال الكوميدية التي يقدمها: "تجري أحداث القصة في طابع كوميدي درامي رومانسي خلافا للأدوار التي تعود الجمهور عليها؛ إذ سيراني المغاربة في دور درامي"، وزاد قائلا: "أما قصة العمل فتدور حول قصة حب تجمع بين شابتين وتثير المشاكل بين عائلتيهما، وما يرافقها من مشاكل تطرأ في جميع العائلات المحافظة، وتلامس الواقع المغربي المعاش".

وعن سبب تأجيل عرض السلسلة بعدما كان مقررا عرضها في رمضان الماضي، أوضح الجم في الحديث ذاته أن "مسألة تأجيل العمل طرحت لدي علامة استفهام غير واضحة، وعندما استفسرت عن الموضوع من مسؤول داخل القناة أخبرني بأن الإذاعة والتلفزة المغربية لها الصلاحية في عرض السلسلة في الوقت الذي يروقها"، مضيفا: "ما يهمني هو رضى المشاهد المغربي عن هذا العمل، وأنا متأكد أنه سيروق المتابعين وسيحظى بنسب مشاهدة جد عالية".

من جهة ثانية، كشف الجم أنه سيعود قريبا إلى المسرح بعمل جديد رفقة الممثلة نزهة الركراكي، مشيرا إلى أنها ستعود خلال الأيام القادمة إلى المغرب رفقة ابنها سعد المجرد وزوجها البشير عبدو، بعدما قضوا أزيد من سنة بباريس على خلفية اتهام ابنها باغتصاب فتاة فرنسية.

وأضاف الجم: "لا يمكنني التخلي عن نزهة الراكراكي بعدما جمعتنا أعمال فنية طيلة 40 سنة من الزمن، لهذا قررت تأجيل عرض مسرحيتنا الجديدة، ولا يمكنني تعويضها بممثلة ثانية عقب وقوع ابنها في ذلك المشكل، بالإضافة إلى أنني كتبت الشخصية التي تليق بها هي كنزهة الركراكي وليس بغيرها".

وعن تفاصيل العمل المسرحي الذي سيجمه بنزهة الركراكي، سرد الجم فكرته في حديثه لهسبريس قائلا: "سنعود بقوة من خلال هذا العمل الذي يسائل إهمال المسؤولين في شتى القطاعات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الحراك الذي عرفه الريف المغربي في الفترة الأخيرة".

وختم الفنان اتصاله بهسبريس بالقول: "أنا على تواصل دائم مع نزهة الراكراكي التي أكدت بدورها أن الفرج قريب وستجرى جلسة محاكمة حاسمة يوم الخميس المقبل، ومن المتوقع أن يحصل سعد المجرد على البراءة ويعود إلى وطنه بعد غياب طويل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مغربي حار الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:37
ومتى قدمت القنوات المغربية عملا مناسبا وفي الوقت المناسب كي يتابعها الجمهور المغربي ؟
الثقافة عندنا هي التعبير الجسدي ، البرامج الحوارية مسيسية ولها خطوط حمراء ، برامج الاطفال ملغمة والوثائقية فارغة وغالبيتها عن الشيخ والمريد
2 - العبدي الخميس 19 أكتوبر 2017 - 10:51
اوﻻ نحبك في الله يارجل اما اعمالك فقد اشتقنا اليها ﻻنها من واقع المجتمع المغربي تحياتى اليك و الى فريقك المتميز . اما عن مسؤولي اﻻداعة الوطنية فحسبي الله و نعم الوكيل .
3 - تقليد الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:50
اظن ان القصة منقولة من فيلم عادل امام " عريس من جهة امنية "
4 - adib الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:03
سلاما.
حفظك الله أيها الرجل، ومتّعك بالصحة والعافية وطول العمر..
وفرّج الله كرْب المكروبين، وهمّ المهمومين، ويسّر أمرنا وأمرهم.
آمين.
5 - mr ricko الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:49
Jem est parmi les meilleurs comédiens marocains, on a eu avec lui des vrais moments de rire. Merci pour ton retour :)
6 - م المصطفى الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:14
الجم مرادف للفن المغربي الأصيل الذي لا مثيل له والذي تشتاف العائلات المغربية لمشاهدة عروضه القيمة التي تتجانس والذوق الرفيع في احترام تام للأخلاق والقيم.
وغياب الجم عن الشاشة المغربية تعد ثغرة كبيرة وحطئا فادحا ترتكبه التلفزة المغربية في حق هذا الفنان الهرم العملاق الذي يحبب للجميع المسرح والفكاهة المغربية النظيفة النقية الطاهرة.
فمرحبا بعودته رفقة الفنانة المتألقة نزهة الركراكي التي نتمنى لانبنها السراح إن شاء الله.
7 - عبود الريفي الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:18
القضية فيها حراك الريف لن يتركها تمور على الشاشة رشيد شو
8 - hassan الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:06
والله إلى مزال عندي مسرحيات ديال سي الجم ف الحاسوب دالي من شحال هادي ملي كترشق ليا كنتفرج ف واحدة فيهم ( جاو جاب، ساعة مبروكة ، المرأة التي ، الرجل الذي ) وحتى أعمالو التلفزية ناجحة بدون إستثناء من عائلة السي مربوح حتى جيني كود
9 - مواطن2 الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:14
السيد الجم نقش اسمه على المسرح المغربي بعمله الدي يتميز بالموضوعية ومعالجة قضايا مجتمعية قائمة باسلوب بسيط فكاهي في غالب الاحيان الشيء الدي عنون اعماله بطابع خاص به....نزهة الركراكي تتقاسم معه عدة اشياء منها النكتة والتلقائية في الاداء ....شخصيتان محبوبتان لدى الجمهور....نزهة الركراكي نتمنى ان يكون ولدها غير مدنب حفاظا على سمعتها ومكانتها لدى الجمهور المغربي....الدي لا شك سيبقى محبا لها مهما كانت النتائج.
10 - مغربية الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:22
كنت ولازلت وستظل محبوبا عند المغاربة شكرا على عودتك مجددا الينا ونتمنى ان يكون الجديد وفقط الجديد لا نريد اي اعادة لمسرحيات سابقة حتى لا نشعر بالملل وحظ اسعيدا لك مع قنواتنا التي لا تقدم الا الاردل وتؤجل الاجمل.
11 - الهاشمي الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:27
جوج كلمات كافيين باش نعير اهذا الفنان الأصيل عن ماأكن له من احترام وتقدير: برافو أو معلمممم
12 - salah الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:13
Il faut doner a cet homme ce qu il merite.c un grand homme qui respect la famille marocain par ces spectacle respectieux.
13 - رجل كيحترم راسو الخميس 19 أكتوبر 2017 - 23:53
بغينا جزء جديد د عائلة سي مربوح فيكرة زوينة و عطا الله لمواضيع لي ممكن تتطرق ليها ا لفنان ديالنا نتفكرو غي يامات الصغر و حبذا ميكونش فرمضان شتاقينا نتفرجو فيكم فالايام العادية كنا شحال هادي كنتحمعو ملي كنساليو قرايتنا و كتتفرجو فسي مربوح و لواليدة كدير لينا ذرة مقلية كنموتو بالضحك على لعجل و لووووبنا ههه ايام الصغر زوينة توحشناك صراحة .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.