الفوتوغرافي العلمي يقود الصورة في تطوان نحـو "أحاديث الأمكنة"

الفوتوغرافي العلمي يقود الصورة في تطوان نحـو "أحاديث الأمكنة"
الخميس 21 دجنبر 2017 - 08:15

عبر أعمال تثير بعفويتها وغناها الجمالي “أحاديث الأمكنة”، يستضيف المركز السوسيوــ ثقافي لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية بمدينة تطوان، من تاسع عشر دجنبر الجاري إلى غاية التاسع من شهر يناير القادم، جديد الفنان الفوتوغرافي المغربي أحمد الأمين العلمي.

وقال العلمي في تصريح لهسبريس بهذه المناسبة: “المعرض يشكل جسرا آخر لإعادة تشكيل الأمكنة وتوثيقها جماليا عبر مساحات بصرية تتعانق فيها ذاكرة الفضاءات والناس، مما يجعل الصورة الفوتوغرافية مفتوحة على حيزها الإنساني والزماني وهي تسرد أحاديثها ودوافعها وإيحاءات، الأبيض والأسود وكذا الألوان”.

وأفاد الفنان التشكيلي مصطفى بن الأحمر، أحد أطر المركز السوسيوــ ثقافي بتطوان، بأن المبدع أحمد الأمين العلمي يعد ذاكرة فوتوغرافية بجهة الشمال، كوّن رصيدا مهما في مجاله، فضلا عن اشتغاله بذكاء الفنان الذي يبحث عن جمالية الصورة في شموليتها، من ضوء وتراكيب ومشاهد وتوازنات بصرية، الشيء الذي يجعل أعماله ذات قيمة عالية.

وتؤكد أعمال العلمي الحالية تطلعاتها، بالمكانة والقوة والاحترافية نفسها، لتقتنص لحظات استثنائية ولتخلق علاقة حميمية مع الحيز المكاني، وبالتالي تقدّم جانبا مهما من نظرته الفردية والجماعية للعديد من المشاهد والمناظر والأمكنة: بورتريهات، معمار، طبيعة، ضوء وظل، مساحات خضراء، وجوه… من خلال أشكال وتيمات وتشكيلات ضوئية ولونية، تحكي موضوعاتها من حيث زوايا الالتقاط والنظر، ومن حيث منظومة تسْتغـوِرُ وتستبطِنُ علاقة الأبيض والأسود وسحر الآفاق وما تحمله من طاقات هائلة.

وبذلك يعيد الفنان صياغة الفضاء داخل تراكيب ومشاهد يختارها بدقة وعناية، باحثاً عن اللقطة الإبداعية البعيدة عن التصنع المندمجة وفق وعي جمالي وبناء فني للرؤية المكانية، لتصير مواضيعه متنوعة ومتعددة. كما يجعل لوحاته الفوتوغرافية حاضرة وخالدة، ما أعطاه مكانة مقتدرة على جسر الفوتوغرافيا بالمغرب والعالم العربي.

يذكر أن الفوتوغرافي المقتدر أحمد الأمين العلمي (من مواليد مدينة شفشاون سنة 1950) من الفنانين الذين بصموا المشهد الفوتوغرافي بالمغرب، نظرا لما تركته أعماله من تأثيرات على الإدراك البصري، وما تطرحه من أسئلة الذات والهوية والتجديد. كما راكم مسارات حافلة بالعطاءات والتتويجات الوطنية والعربية والدولية.

‫تعليقات الزوار

4
  • طه متابع
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 10:54

    فنان كبير تابعت اعماله عبر الفايسبوك. اتمنى له التوفيق

  • محمد علي
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 11:19

    الفنان احمد ابن اﻻمين العلمي فنان متميز وقدم الكثير للتصوير في شفشاون . شكرا هسبريس

  • ahmed
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:18

    هذا الفنان ذاكرة فوتوغرافية وصوره معبرة بالتوفيق وبالمزيد من العطاء

  • صديق الطفولة
    الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:00

    هذا الرجل نقدره ونعتز باعماله وتعريفه بشفشاون خاصة والشمال بصفة عامة . متعه الله بالصحة والعافية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات