24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3906:2413:3817:1820:4322:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. بنكيران: نعيشُ في "غفلة جماعية" .. لا ينفع فيها مال أو سلطان (5.00)

  2. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  3. ترامب يكثف تغريدات الكراهية قبل انتخابات 2020 (5.00)

  4. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  5. القانون الإطار للتعليم .. الأغلبية تمرّر تدريس العلوم باللغة الفرنسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مؤسسة حدیقة ماجوریل تنظم معرضا لأزياء أمير‎

مؤسسة حدیقة ماجوریل تنظم معرضا لأزياء أمير‎

مؤسسة حدیقة ماجوریل تنظم معرضا لأزياء أمير‎

تقدّم مؤسسة حدیقة ماجوریل معرضاً لأعمال نور الدین أمیر، مصمم الأزیاء المغربي، في الفترة الممتدة من 23 فبرایر وحتى 22 أبریل المقبلين، في قاعة المعارض المؤقتة في متحف إیف سن لوران بمراكش.

ووفق بلاغ للمؤسسة تتوفر عليه هسبريس، فإنها تودّ بتنظيم هذه التظاهرة تكریم الفنان نور الدین أمیر، الذي استطاع تكییف الفن الحرفي المغربي بإبداعاته.

وأوردت مؤسسة حديقة ماجوريل أن أمير یرتشف من المھارات والإرث الثقافي المغربي ویحوّلھا بمھارة في عمله كالمنحوتات الفنیة، حيث تنشأ أعماله من مواد خام وعضویةّ من المغرب، وھي التي تحدد أشكالھا.

مولیم العروسي، مفكّر وناقد فني، يقول: "یتم اختیار الصوف والخیش والحریر بعنایة، وتروض الخیوط واحداً تلو آخر قبل أن تتحول صُبغ المواد والأقمشة بالحناء، بقشر الرمان أو صباغ النیلة، حيث يضفي نور الدین أمیر الحیاة على تلك المواد، مقلبّاً الرموز، فتسمو الصناعة الحرفیة المغربیة وترقى بأعمال ھذا الفنان العالمي الذي یبث فیھا أفكاراً عمیقة".

وقد اكتشف بییر برجیه أعمال نور الدین أمیر من خلال معرض فني بمعھد العالم العربي في باریس سنة 2014، وقرر أن یكرّس له معرضاً في مؤسسة بییر برجيه إیف سان لوران في باریس سنة 2016.

وكانت نقابة مصممي الأزیاء الفرنسیة قد دعت الفنان نور الدین أمیر إلى المشاركة بأسبوع الموضة في باریس والذي سیعقد بین 1 و5 یولیوز، حيث يعتبر ھذا الحدث الدولي من أھمّ وأرفع المستویات بالنسبة إلى مصمّمي الأزیاء في العالم. وبھذا، یكون نور الدین أمیر أول مصمم مغربي مشارك بھذا الحدث المتمیّز في عالم الموضة.

وقد ولد نور الدین أمیر عام 1967 بالرباط، وھو یعیش ویعمل في مراكش. تخرج من ESMOD عام 1996، وتمیزّت السنوات الأولى من أعماله بتعاونه مع الفنانة الإیرانیة شیرین نشأت، حیث صممّ العدید من الأزیاء لأعمالھا منذ عام 2001.

یكّرّس نور الدین أمیر أعماله لعروض الأزیاء في المغرب، وخاصة في الدار البیضاء ویتخصص بزّيّ القفطان، حیث تمیّزّ من خلال تقدیم مجموعة من الحایك المغربي.

عرضت إبداعاته في متحف الأزیاء في أنتویرب (MOMU) عام 2003، وفي متحف الفنون الجمیلة في لیل عام 2004، ومؤخرا في سیاق معرض "المغرب المعاصر" بمعھد العالم العربي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - شوف تشوف الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:47
توجد حدائق في جميع ربوع أنحاء العالم ( مسموح بها للعموم ) وتتحف الزائر بمناضرها الخلابة وإكتشاف روعتها ومن أجملها في كندا حديقة بريتش كولومبيا الجميلة . وحديقة الزهور في هولاندا أجمل ما يمكن أن تراه عيناك . والحدائق اليبانية والحدائق المعجزة لأجمل الزهور في العالم . وحديقة العين براديس هي أجمل حديقة زهور في الإمارات . وسحر حدائق دبي ميراكل جاردن . والحدائق الزجاجية . ولاكن ما لا يعرفه عامة الناس في المغرب فنحن كذالك لنا حدائق ولاكن خاصة بالأغنياء والطبقة البورجوازية وحديقة ماجويل بمراكش واحدة من هاته الفوارق الطبقية .
2 - marbia الأربعاء 17 يناير 2018 - 18:37
جل المغاربة لا يعلمون اطفالهم احترام الطبيعة لهادا مجوغيل ليست عمومية
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.