24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  3. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "نوح لا يعرف العوم" .. ثاني إخراج لرشيد الوالي

"نوح لا يعرف العوم" .. ثاني إخراج لرشيد الوالي

"نوح لا يعرف العوم" .. ثاني إخراج لرشيد الوالي

كان عشاق الفن السابع بمدينة الدار البيضاء على موعد، بالمركب السينمائي ميغاراما، مع العرض ما قبل الأول للشريط السينمائي الجديد "نوح لا يعرف العوم"، من إنتاج وإخراج الفنان المغربي رشيد الوالي.

وبالمناسبة،أكد رشيد الوالي، في تصريح صحفي، أن هذا العمل الابداعي، الذي سيشرع في عرضه ابتداء من اليوم 11 أبريل الجاري بمختلف القاعات السينمائية عبر المملكة، هو ثاني فيلم يخرجه، مبرزا أنه يختلف على كافة المستويات بالمقارنة مع فيلمه الأول "يما"، المصور ما بين 2011 و2013 ما بين المغرب وكورسيكا، سواء من حيث التيمة أو الشكل أو طريقة التصوير.

وأشار الوالي إلى أن محتوى هذا الفيلم، الفائز مؤخرا بجائزة أحسن موسيقى في المهرجان الوطني 19 لفيلم طنجة، يمرر رسالة تحسيسية ينصب موضوعها أساسا حول الإعاقة وزنا المحارم، مبرزا أن ملابساته مستوحاة من صميم الواقع وهي تعكس إحدى الجوانب الانسانية والاجتماعية التي تمت معالجتها في قالب فني.

وتحكي أطوار هذا الشريط السينمائي، على مدى 90 دقيقة، قصة الطفل "عطيل" المولود بدون ذراعين، وهو يعيش في كنف والده "نوح" الذي فقد زوجته غرقا في النهر. وقد استمر الهدوء في حياتهما إلى أن جاءت صديقة ابنه "جمانة" مستنجدة بنوح عقب وضعها حدا لحياة زوج أمها، شيخ القبيلة، الذي أقدم على اغتصبها، مما اضطر الأطراف الثلاثة إلى سلك مسار الهروب من قفص الاتهام بجريمة قتل.

وقد كان وراء تشخيص الأدوار الرئيسية لهذا الفيلم، الذي كلف رشيد الوالي ورفيق دربه عدنان موحجة نحو 3 سنوات من كتابة السيناريو، نخبة من الفنانين المتميزين، من بينهم على الخصوص فاطمة الزهراء بلدي ورشيد الوالي وسعيدة باعدي وفاطمة عاطف ويحيى الوالي وجمال الدين الدخيسي وهشام الوالي.

وللإشارة، فقد سبق للفيلم "نوح لا يعرف العوم" أن مثل المغرب في 14 مارس الماضي ضمن 25 دولة مشاركة في المهرجان الفرانكفوني الذي نظمت نسخته التاسعة بعاصمة جنوب إفريقيا. كما وقع عليه الاختيار من أجل المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الفرانكفوني بالعاصمة الايطالية روما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - zidan الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:02
حشوما و عار عليكم... خليو عليكم أسماء الأنبياء في التقار
2 - aka bouzalim الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:29
رشيد الوالي فنان بمعنى الكلمة ماشي بحال شي وحدين .اصبحوا ملحدين ليقال عنهم...(الشهرة) ويلكم
3 - الخطابي الأربعاء 11 أبريل 2018 - 11:40
قد كان وراء تشخيص الأدوار الرئيسية لهذا الفيلم، الذي كلف رشيد الوالي ورفيق دربه عدنان موحجة نحو 3 سنوات من كتابة السيناريو، نخبة من الفنانين المتميزين، من بينهم على الخصوص فاطمة الزهراء بلدي ورشيد الوالي وسعيدة باعدي وفاطمة عاطف ويحيى الوالي وجمال الدين الدخيسي وهشام الوالي ؟؟؟ لم اسمع باي من هذه الأسماء من قبل ربما لأني اخد مسافه من الانتاج المحلي باستثناء الواليان لقرابتهما من المخرج وكان الساحة الفنيه لم تنجب الا آلِ الوالي !! امر ثاني اَي سيناريو هذا الذي استغرق من صاحباه ثلاث سنوات من العمل ؟؟؟ وكأن سي رشيد الوالي سيعيد ملحمته الإلياذة والاوديسه بروح مغربيه ؟؟؟ المهم لك التوفيق سي رشيد في عملك ونصيحه أشرك الآخرين من الشباب الطموح الموهوب حقا في اعمالك كما فعل معك من ذي قبل قبل ان تشتهر مكايناش غير أقاربك فهاد البلاد
4 - yaaaaaaaaadris الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:13
صناعة الفرجة ، أُعطيت لشعوب دون أخرى، و المغرب من الشعوب التي لم تُعطى لها هذه الصناعة و بالتالي سنجد منتوج فقير فنيا و تقنيا و على جميع المستويات ، فلا تضحكوا علينا و على أنفسكم
5 - rahim الأربعاء 11 أبريل 2018 - 12:57
يحيى الوالي هشام الوالي رشيد الوالي...ااخ $$$لا اشك في تواجد آخرين من ممثلين وغيرهم في هاذ الفيلم من آل الوالي ###...وعباد الله الفيلم واخد الدعم من الوزارة الوصية والمستفيد هم آل الوالي...هاذا هو السر الذي يجعل الكثير من الفنانين بلا مأوى ولا تطبيب ولا حالة زينة...
6 - عبدو الأربعاء 11 أبريل 2018 - 13:01
عاءلة ال الوالي الفنية هاذا هو المشروع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي
7 - ولدالحاج الأربعاء 11 أبريل 2018 - 13:05
الفن وأحيانا العفن ، نحن لسنا ضد احد ، لكن ان كان المقصود سيدنا نوح عليه السلام ، فمن ادراك انه لا يعرف العوم. هناك خطوط حمراء في الشخصيات والمواضيع، لكن لماذا الأنبياء ليسوا ضمن تلك الخانات ؟
8 - قيس الأربعاء 11 أبريل 2018 - 18:02
لماذا لايتوفق المخرجون المغاربة في اختيار عناوين انتاجاتهم . ما دخل نوح في قصة فيلم حول زنى المحارم. لانه عند قراءة عنوان هدا الفيلم يتجه فكرنا الى النبي نوح عليه السلام و الطوفان .فهذا يذكرني بعنوان فيلم لنبيل لحلو : "حاكم جزيرة شكربكربن"مع ان المغرب ليس بلدا ذا جزر.لماذا يتركون البساطة و الوضوح :كالطفولة المغتصبة او البراءة المغتصبة او ما ذنبي او ابي اغتصبني . و يقومون بتفكير بهلواني لولادة عنوان غريب و منفر لا يمت الى موضوع الفيلم بصلة ،نحس بالضيق عند سماعه. وهذه الملاحظة تنطبق على الكتاب المغاربة ايضا. ...فالقاعدة ان عنوان الفيلم او الكتاب كلمتين تلخصان الموضوع. اتذكرفيلما فرنسيا عنوانه :صيف قاتل. لايزابيل ادجاني.: اغتصاب- انتقام- جريمة قتل في الصيف و كان الموضوع مطابقا للعنوان.
9 - مصطفى العيون الأربعاء 11 أبريل 2018 - 19:17
نوح ابو البشرية الثاني ايها العلماني اتقوا الله تعالى وعودوا الى رشدكم ففي الايام التي مضت خرج علينا أحد هؤلاء المتعفنين بكلامه عن ابو البشرية الاول وهو ادم عليه السلام ووصفه بالسلكوط وهاهو اليوم يخرج علينا متعفن اخر لينال من سيدنا نوح ابو البشرية الثاني ليقول ان نوح عليه السلام الذي اغرق الله قومه بالطوفان لا يعرف العوم...لا يهمني محتوى فيلمكم لكن العنوان فيه ايحاء واضح لنبي الله ...عليكم من الله ما تستحقون يا افراح العلمانية
10 - عبدالسلام الأربعاء 11 أبريل 2018 - 22:18
وفقك.الله.اخي.الوالي.تستحق.كل.خير.
لانك.متواضع.وقد.سمعت.تصريحك.في
راديو. افام.سوف.تتجاوز.كل.الصعبات.
لانك.ابن.الشعب.وقد.ربحت.قلوب.المغاربة.
وهادا.ليس.بسهل.حفضك.الله.وزوجتك.المرءة
المكافحة.وحفض.ابماءك.كل.ماقلته.فيك.
لاني.لاحضتك.من.بعيد.كيف.تتعامل.انك.فعلا.
فنان.مغربي.
11 - حديدان الخميس 12 أبريل 2018 - 01:39
نوح يا بشر يبقى اسم كباقي تلاسماء
12 - nourkech الخميس 12 أبريل 2018 - 03:21
لا حول ولا قوة الا بالله زمن الردءة في كل شيء بقاو ليكوم غير الانبياء.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.