24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | إعلان الرباط "عاصمة التنوير" .. والجراري ينادي بالتمسك بالهوية

إعلان الرباط "عاصمة التنوير" .. والجراري ينادي بالتمسك بالهوية

إعلان الرباط "عاصمة التنوير" .. والجراري ينادي بالتمسك بالهوية

أعلنت رابطة التربويين التنويريين العاصمةَ المغربية الرباط عاصمة للتنوير في سنة 2018، في ندوة نُظمت مساء الاثنين بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وقال عباس الجراري، المستشار الملكي وعميد الأدب المغربي، إن الرباط حاملة مشعلَ التنوير كسائر مدن المغرب، موضحا الحاجة إلى الحديث عن التنوير الذي عرفه المغرب، وتذكير الأجيال به؛ "لأنها غافلة عن تاريخها وتراثها"، إضافة إلى الحاجة الماسة إلى "استعادة الثقة بأنفسنا ومقوّمات هويتنا وديننا".

وتحدث الجراري في الندوة التي عرفت إعلان الرباط عاصمة للتنوير في سنة 2018، عن الشيخ أبي شعيب الدكالي كعلم من أعلام التنوير، وزعيم للنهضة الدينية في القرن الماضي، وداعية للسلفية التي تدعو إلى التحديث بناء على الأصول ومحاربة الخرافة والشعوذة التي تمس بالتنوير.

ووضح الجراري أن الدكالي "كان زعيما إسلاميا التفّت الأمة حوله، ودعا إلى تفسير السنة، والتعمق في التفسير ومحاربة كل الخرافات والشعوذات، ونتج عن حركته التنويرية الدينية بعد وفاته قيام الحركة الوطنية والأحزاب الوطنية ودعوتها تحرير الأفكار وتحرير المغرب".

خالد الصمدي، كاتب الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي، رأى في اختيار الرباط عاصمة للتنوير في العالم العربي "تكريما للعاصمة الرباط والتميّز المغربي في أدبه، ومعماره، ولباسه، ومختلف تمظهراته الثقافية، لأنه بلد الأنوار والتنوير بامتياز".

واستحضر الصمدي تجربة المغرب في تجديد الخطاب الديني المبني على خصوصيات وأصول وعلى قَبول الاختلاف، إضافة إلى مجهودات ملك البلاد في إعطاء صورة متجددة للمغرب في التلاقح الثقافي والعلمي، فضلا عن عظمة المفسرين المغاربة الذين جددوا النظر في القرآن، وتميزهم بالفقه، والفهم، ومناهج تحليل الخطاب الديني، وشروحات موطّأ الإمام مالك.

وذكر كاتب الدولة في التعليم العالي بعضا من "الإشكالات الحقيقية في الخطاب التربوي الديني"؛ لأن "العديد من المشتغلين بإنتاج الخطاب التربوي للقيم الدينية يخلطون بين الديني والتاريخي، ويُضْفون بعض القداسة على الخطاب التاريخي المرتبط بالمقدس، وهو ما يؤثر على خطاب التفكير، وطرح السؤال.."، قبل أن يجمل قائلا إن: "كل خطاب إقصائي ينحو بالهوية إلى نوع من الانغلاق لا يمت بصلة إلى منهجية القرآن وخطابه ومقاصده".

بدوره أكد عبد السلام المحبوب، رئيس رابطة التربويين التنويريين، أن اختيار العاصمة الرباط كان مستحقا؛ لأنه في غالب الدول العربية لا تسود الأنوار كما في المغرب، مضيفا أن اليومين اللذين قضتهما الرابطة العربية للتربويين التنويريين بهذا البلد أضفيا عليها قيمة، بوصفها منصة توحيد ومنصة تنسيقية حول التجديد الديني.

وقد شهد إعلان مدينة الرباط عاصمة للتنوير في سنة 2018 تكريمَ عدة وجوه مغربية؛ من بينها عباس الجراري، عميد الأدب المغربي، ومحمد بلبشير الحسني، قيدوم الدراسات الإسلامية بالمغرب، وعبد السلام فيغو، عضو المجلس العلمي الأعلى ومؤسس شعبة الدراسات الإسلامية بجامعة القاضي عياض بمراكش، ومصطفى الجوهري، نيابة عن جمعية رباط الفتح، إضافة إلى رئاسة جامعة محمد الخامس، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - laaahsen الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:28
Quelle identité culturelle??70% des marocains analphabètes ,90% des marocains ignorent leur identité culturelle,98% des marocains vénèrent les européens...certains pensent même que le Maroc avait des relations diplomatique avec Israël,pratiquement la totalité des marocains croient que la sorcellerie existe encore et pourtant les plus grands savants de l'islam disent que la sorcellerie a existé mais elle n'existe plus ...beaucoup de marocains mettent le chapeau romain sans aucun savoir vivre ....de quelle culture vous parlez ????
2 - المصمودى الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 01:31
عن اى تنوير يتحدثون هؤلاء بالله عليكم هل تجديد الخطاب الدينى هو بوابة التنوير ؟؟على من تضحكون؟ادكركم فقط ان ابو شعيب الدكالى هدا كان من بين المهنيءين للقوات الفرنسية و على رأسهم الجنرال ليوطى و الكموموندان مانجان بقصيدة شعرية موثقة يهنؤهم بانتصارهم الباهر على مقاومة الشعب المغربى بسيدى بو عثمان ضاحية مراكش!!!!
3 - Amazighs الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 03:16
Tant qu'il y a encore des arabes sur notre terre il n'y aura ni tanwir ni riens
4 - مواطنة الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 04:08
قال لأنه في عالب الدول العربية لا تسود الأنوار كما في المغرب !!!! عن أية أنوار يتحدث ؟
زعما المغرب رائد في الأبحاث العلمية و مصنف عربيا في المراتب الأولى في التعليم ..و تم القضاءفيه على الأمية ..وكثرة العلماء و الباحثين !!..في كل الميادين ..!!!!
5 - Karima الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 04:37
ماآفهمت والو ... الرباط عاصمة التدوير إيٌَهْ لكن التنوير إيوا لاّ تاني ماتعيقوش. يالله سيرو كبّو عليكم الماء البارد يالله تفيقو.
6 - khalid الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 04:41
عن أي هوية تتحذتون؟
اذا كانت هناك صور تتداول لحاكم البلاد وهو يرتدي ساعة يدوية قيمتها 1.2مليون دولار
7 - عبدو 23 الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 05:30
مع الأمية المنتشرة ربما كان أصح بكثير لو تم الحديث عن الرباط عاصمة المتنورين بدل عاصمة التنوير..
والمتنورون هو الاسم الآخر الأكثر استعمالا اليوم لوصف البنائين الأحرار قديما أو الماسونيين.. ومن لا يدرك تغلغل هذه المنظمة في النسيج الثقافي والسياسي للمجتمع المغربي لن بدرك أبدا سبب انتشار الآفات الاخلاقية في المجتمع من حرية جنسية وتطبيع مع الصهاينة (الصهاينة وليس اليهود) وفتح المجال لكل مظاهر الفساد الاجتماعي.
أنشري هسبريس من فضلك
8 - اغبالو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 06:57
لم يكرم أي وجه من وجوه الفلسفة ضمن هذا الحفل
هل الصمدي وجماعته المتاجرة بالدِّين وحزبه التابع لجماعة الاخوان الإرهابية يمثل التنوير وهو الذي حارب حقوق الوأة والمساواة في الإرث وحرية المعتقد هل هؤلاء يمثلون التنوير
ميات السنين الضوئية تفصلنا عن التنوير
9 - honte الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 07:47
une jeune fille ou une femme,doit demander à Mouka,une attestation de célibat,pour pouvoir se marier,et on sait que veut célibat en langage populaire, c'est à dire la virginité,
et dire que rabat ,ville de la lumière,c'est se moquer des gens,et quoi encore,
assez,un peu de hchouma
10 - احمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:17
عتقد انهم تضايقوا من التنوير الحقيقي وهم هنا انما يسعون الى قطع الطريق عن زعماء التنوير الخقيقيون مدافعين عن شيء سموه هم ايضا بالتنوير لكن في نسخته الايديولوجية العربية الاقصائية المغلفة بالسلفية وشيء من رائحة الاسلام. لكن التنوير والايديولوجيا لا يلتقيان وهم في تناقض كبير.. فكيف يعتمدون ايديولوجيات اقصائية من قبيل غياب الاعتراف بالثقافات غير العربية والاديان غير المؤدلجة بالقومية العربية والشعوب المسلمة غير العربية وفي مقدمتها شعبنا المغربي الامازيغي المتعدد الاعراق والروافد منذ فجر التاريخ. فهم في تناقض كبير لان التنوير يهدف الى تحرير الفرد كانسان متميز له كرامة يجب ان تحترم وتصان و ليس اقصاؤه و فرض تبعيته لغيره .. هؤلاء يبدوا انهم بعيدون كل البعد عن التنوير.. وهم لم يسفيقوا بعد من ظلامهم وظلمهم وظلماتهم وهم يحتاجون الى من يعطيهم دروس ولا حاجة لأحد بدروسهم وفاقد الشيء لا يعطيه.
11 - فاضل الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:46
أخي المصمودي، اذكر لنا مصدر هذه القصيدة الشعرية، التي هنأ فيها الشيخ ابو شعيب الدكالى القوات الفرنسية، بانتصارهم الباهر على مقاومة الشعب المغربى! فإنني بحثتُ عنها فلم أجدها؛ وشكراً.
12 - Abdelghani الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 09:53
ا لرباط ليس فقط عاصمة التنويربل هي عاصمة خدام الدولة كذلك لنهم يعبثون في الارض فسادا.عاصمة التنوير?وماذا عن باقي المدن المغربية الاخرئ? اليس من حقهم ان يروا النور كذلك?ونجعل لكل مدينة عاصمة لنفسها واحداث اللامركزية بدل اللجوء في كل مرة الئ العاصمة الرباط من اجل غرض اداري كان بالاجدر ان ننجزه بمدينتنا بدل العاصمة?
13 - إلى 2- المصمودي وآخرون الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:20
كفاكم كذبا وافتراءا على الرموز الحقيقية للمغرب، فالشيخ أبو شعيب بن عبد الرحمن الدكالي الصديقي، أول من قاوم الإستعمار الفرنسي ولم يكتب قط قصيد تمجد أعداءه، يكفيك أن تكتب إسمه في محرك البحث كي تجد مقالات تثحث بإسهاب عن علو كعب الرجل في جميع الميادين وأقتبس لك منها ما يلي: الشيخ أبو شعيب بن عبد الرحمن الدكالي الصديقي، (1295 هـ - 1356 هـ / 1878م – 1937م)، يعدُّ من آخر حُفاظ المغرب ومحدثيه، ورائد الدعوة السلفية في مطلع هذا القرن بالمغرب حتى لُقب بشيخ الإسلام (لأنه وقف سدا منيعا أمام التفرقة والخرافة والبدع في الدين)، تولى الإمامة والخطابة والإفتاء على المذاهب الأربعة في الحرم المكي، وقدم بعض الدروس بالأزهر في مصر وفي جامع الزيتونة بتونس...
14 - Awsim الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:27
نفس الاسطوانة ... استعمال مصطلحات الحداثة لترويج الخطاب التقليدي ،الذي بقي مهيمنا منذ الاستقلال الى الآن في التعليم والاعلام ويروج له على المنابر،ونحصد الآن نتائجه ... والاستمرار سيد الموقف،وسيتجلى في الاصلاح الموعود في التعليم،وسبقته إعادة النظر في مقررات التربية الاسلامية،التي لم يتغير منها غير الشكل بينما بقي الجوهر على ما هو عليه ...
15 - لهلال عبدو الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 10:55
كان الاولى بهم تفسير الفرق بين عاصمة الانوار وعاصمة التنوير فقط لتتضح الامور امام من لا يفهم .
16 - عبد الوهاب الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 11:15
عن اي تنوير يتكلمون في المغرب عامة و في الرباط خاصة هناك سرعتين في البلاد اصحاب المال يحصلون على تعليم جيد و تطبيب جيد و ترفيه من الطراز العالي و قضاء و عدالة سريعة في تنفيد الاحكام اما الطبقة المتوسطة و الفقيرة فلها تعليم رديء و خدمات صحية رديئة و قضاء و عدالة بطيئة او مبنية على الزبونية و الرشوة اما الترفيه و ان كان موجود فهو مكتظ و الكثرة تكسر الحديد .
17 - احمد الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:11
ابو شعيب الدكالي حارب اللغة والثقافة الامازيغية عندما اصدرت فرنسا الظهير البربري في محاولة لانقاد اللغة والثقافة الامازيغية التي اقصتها الحركة الوطنية وغيبتها في اجنداتها فقد اصطف مع "الحركة الوطنية" اللاوطنية واعلنو محارتهم لما سموه ظهيرا بربريا وهم في ذلك لا يحاربون الا الامازيغية ولا تكونو مغفلين فالامازيغ مسلمون معتدلون وهم اول واخر من حارب المستعمرين والمغاربة قاطبة يعرفون من رحب بالمستعمر وارتقى في مناصب الوظيفة والادارة تحت حمايته بينما الاحرار في الجبال مشغولون بالجهاد .. المغاربة لا يحتاجون دروسا من ثعالبة ماكرة في ثوب بشر.. المغاربة لا يحتاجون الى وصاية من احد واولائك السلفيون العلماء الماكرون لا يمثلوننا نحن المغاربة الأحرار ولا نتشرف بهم والتاريخ وعدل الله بيننا..
18 - Ali ouasri الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 12:18
Je suis tout à fait d'accord avec l'intevention 3.
19 - مواطن الأربعاء 05 شتنبر 2018 - 14:11
لا ادري ما هي. الهوية التي ينصح الجراري المغاربة
التمسك بها .والمغاربة يعلمون ويعرفون اتجاهات
الجراري الادبية والفكرية واللغوية العنصرية.
ضاربا بعرض الحاءط تقافة ولغة و هوية الامازيغ
الذين يكونون الساكنة الاكثر انتشارا في ربوع المملكة
والمعتزين بدينهم الاسلامي ومحببين لرسول الله
صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله
عليهم ولاهل البيت .فلا تمزج بين الدين والعروبة
ايها العلامة المحترم.فالاسلام لا يقصي احدا من امة
محمد ولا يتعدى على عرق من مكونات امة محمد
صلى الله عليه وسلم.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.