"الكافرون" .. الكنبوري يقتحم أدب السجون برواية عن السلفية الجهادية

"الكافرون" .. الكنبوري يقتحم أدب السجون برواية عن السلفية الجهادية
السبت 23 فبراير 2019 - 12:00

في مغامرة إبداعية وأدبية جديدة، أصدر الباحث والروائي الدكتور إدريس الكنبوري رواية “الكافرون”، كأول رواية مغربية عن السلفية الجهادية في المغرب، تنتمي إلى أدب السجون، وصدرت عن دار إفريقيا الشرق بالدار البيضاء.

وتدور رواية “الكافرون” حول قصة شاب مغربي يقع ضحية واحدة من الجماعات السلفية المتطرفة في نهاية التسعينيات وبداية الألفية الجديدة، مع تفجيرات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

في بداية حياته الدراسية يتم استقطاب الشاب إبراهيم الصروخ إلى إحدى الجماعات الإسلامية المغربية من التيار الإخواني، ثم ينتقل إلى جماعة الدعوة والتبليغ، قبل أن يتم استقطابه إلى جماعة سلفية تكفيرية.

يتشرب الشاب أفكار الجماعة المتشددة، ويبدأ في تكفير المجتمع وتكفير أفراد عائلته، إذ يخاطبه شيخ التنظيم قائلا له: “يا إبراهيم، لو كان الإيمان بالدم والقربى والعشيرة لكان عم النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنا، ألا ترى أنه كفل النبي منذ صباه، وحماه في وجه قريش، ولولاه لهلك، ومع ذلك لم يشفع ذلك لأنه لم يكن مؤمنا بالله؟”، ثم يقرر أن يلتحق بالتنظيم عندما يقيم هذا الأخير “إمارة إسلامية” في إحدى المناطق السرية ليتخذ منها منصة لمحاربة المجتمع والدولة.

أثناء تجربته في الإمارة يتم تكليف الشاب بمعية شبان آخرين بعدة أعمال إجرامية تحت دعوى الجهاد، مثل السلب والخطف والقتل والإغارة؛ لكنه في بعض تلك المواقف يبدأ في وضع تساؤلات مقلقة حول البعد الأخلاقي والديني لتلك الأعمال.

لن تستمر الإمارة سوى بضعة أشهر، إذ سيتم تفكيكها على أيدي قوات الأمن واعتقال زعمائها وعناصرها، ومنهم إبراهيم.

وخلال مرحلة السجن، سيواجه الشاب صعوبة في التخلص من أفكاره القديمة، حيث سيرفض مقابلة والده الذي كان يزوره باستمرار في السجن، بحجة أنه كافر مرتد؛ لكن الشاب يبدأ في التغير تحت وقع صدمة الاعتقال والحاجز العاطفي الذي وضعه بينه وبين والده، الذي سيسقط طريح الفراش بسبب مرضه المزمن.

وفي لحظة تراجيدية بين التحول الذي حصل في فكر الشاب ووفاة والده متأثرا بمرضه وأحزانه على ابنه، سيجد إبراهيم أنه ضيّع كل شيء في حياته بسبب غسيل الدماغ الذي تعرض له في تلك الجماعة على يد زعيمها الشيخ أبي عياض، وفي اللحظة التي يقرر فيها أن يغير مواقفه المتطرفة وأن يستقبل والده سيعرف أن هذا الأخير قد وافته المنية بسبب مرضه الطويل والانعكاسات النفسية لاعتقال ابنه.

نقرأ في الغلاف الأخير للرواية: “بعد خمسة أشهر من اللقاءات والجلسات التربوية والحصص التكوينية مع الشيخ أبي عياض، أعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عن تفجيرات أمريكا. جئنا إلى اللقاء في اليوم التالي، فوجدنا الشيخ في خير حلة يمكن أن يوجد عليها المرء. كان مبتهجا وقد فاحت منه رائحة المسك.. جلس إلينا وأسنانه منفرجة بابتسامة عريضة من الحنك إلى الحنك، وألقى فينا كلمة حماسية ألهبت مشاعرنا وأوقدت فينا شعلة الجهاد والموت في سبيل الدعوة إلى الله. قال لنا إن الصبح قد أبلج وإن صوت الحق قد لجلج وإننا سنكون في طليعة الشهداء الذين سيصبحون جسورا للآخرين نحو الجنة. حدثنا عن الشيخ أسامة بن لادن، وروى لنا قصته وكيف أنه ترك الدنيا وراءه وقد كان من كبار الأثرياء لكي يكرس حياته كلها للجهاد، وفضّل أن يعيش ملاحقا وطريدا في جبال أفغانستان الوعرة على أن يقيم في قصر فخم يعج بالحشم والخدم؛ لأن القصور في الدنيا ما بنيت إلا للكفار لكنها في الآخرة بنيت للمؤمنين. وحدثنا عما ينتظر الشهيد في الجنة، وكيف أن طوابير من الحور العين يكن بانتظاره فور أن يسلم الروح ويلتحق بالباري، فتخيلت فتيحة وبدأت أمني نفسي أن ألقاها هناك في الدار الأخرى”.

أصدر الكنبوري، حتى الآن، ثلاث روايات هي “زمن الخوف” و”الرجل الذي يتفقد الغيم” ثم “الكافرون”، وستصدر له قريبا رواية رابعة تحت عنوان “مدرسة اليهود” تتحدث عن أوضاع اليهود المغاربة في حقبة الأربعينيات تحت الاحتلال الفرنسي، من خلال الحياة داخل ملاح مدينة سوق أربعاء الغرب.

والمؤلف باحث متخصص في الحركات الإسلامية وعلم مقارنة الأديان، أصدر عددا من المؤلفات؛ من بينها “سلفي فرنسي في المغرب”، “شيوعيون في ثوب إسلامي”، “وكانوا شيعا: دراسة في التنظيمات الجهادية المعاصرة”. كما أصدر، قبل أشهر، كتابا باللغة الإسبانية في مدريد بعنوان “وجها لوجه مع الشيطان”.

‫تعليقات الزوار

21
  • Totti
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:17

    هذه رواية تجسد واحد من ألياف القصص الواقعية لشباب وقع ضحية الفكر السلفي الوهابي التكفيري منذ الثمانينات،و اعرف شخصيا ثلاثة منهم،و الرابع محتجز او ميت في سوريا او تركيا،تبا الوهابية لقد دمرت صورة الإسلام،و دمرت شبابنا،فمنهم من اعتنق افكارها و منهم من اتجه الى الإلحاد كردة فعل لهاذ الفكر الظلامي…..

  • سارح السلاحف
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:19

    نقول بالدارجة داز كافر اي داز يجري بسرعة ومن كفر فعليه كفره لست عليهم بمسيطير لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر كل حسابه عند ربه والدين نصيحة والدين هو الدنيا زيادة الالف الواقف هو الحساب والوقوف له وهكذا ذواليك

  • wood
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:26

    هي سياسة قديمة أتبعتها الكثير من الأنظمة بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية و هي خلق عدو وهمي لتحويل الأنظار عن العدو الحقيقي . فمند نهاية الحرب العالمية الثانية كان الإعلام الأمريكي يعتبر الشيوعية هي العدو الأول للإنسانية خصوصا في العالم الثالث أما في العالم العربي فكان الأمر أكثر شدة مما فتح الباب للتيار الإسلامي بالظهور بقوة لتكريس ثقافة الخرافة بتشجيع و دعم من الأنظمة القائمة ،، و الآن أصبح الإسلام السياسي الذي صنعوه و دعموه في فترة سابقة هو العدو و هو المسؤول عن أزمات العالم . و نفس السياسة يتبعها المخزن في المغرب بحيث يوهم الشعب أن المشاكل التي يتخبط فيها سببها حزب الباجدة مع أنهم لا حول و لا قوة لهم بل فقط مجموعة من الإنتهازيين و المنتفعين و أن الحاكم الفعلي هو المخزن و أدواته المختلفة و على رأسها وزارة الداخلية !!!

  • Mouhcin
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:29

    يقرفني و يؤرقتي ان يستعمل المسلمون كدبة شتنبر مسرحية اليهود والولايات لحكم العالم الاسلامي..كانت حادثة معتمدة لتمريغ انوف المسلمين في التراب.ويستعملونها كل مرة لتبرير ما يفعلونه بهم ..كما اليهود يستعملون ويبتزون العالم باحداث الهولوكوست

  • الدارالبيضاء ف فوضى
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:49

    الكفر في الاسلام هو مصطلح شامل لكل البشر أيا كانت معتقداتهم وتوجهاتهم وذلك لأن المؤمن بالله كافر بما سواه والمؤمن بغير الله كافر بالله، وقد يعثر على الكفر في سياق آخَر مثل الجحود بالنعمة، أو نكران الفضل، ومنه اشتق التكفير وهو الحكم على شخص ما أو جماعة بالإلحاد، أي إِبعاده وإِخراجه عن مبادئ دين الجماعة، مصدر التكفير من كفر أي حكم بتكفيره،فالتكفير هو نسبة أحد من أهل القبلة – أي المسلمين – إلى الكفر. والذي يعتبر من أخطر البدع التي ابتلى بعض المسلمين المسارعة برمي الناس بالكفر والضلال وهذا خلاف المنهج الإسلامي الصحيح.والكفر درجات عند العلماء فهناك «كفر دون كفر» أي دون الخروج عن الملة.

  • لاللإلتصـاق والتسمي
    السبت 23 فبراير 2019 - 13:11

    هنـا الشــاهد : من هنا شحن بطـايرته :" من التيار الإخواني، ثم ينتقل إلى جماعة الدعوة والتبليغ، قبل أن يتم استقطابه إلى جماعة سلفية تكفيرية.

    1 رضع من التيـار الإخـواني والتبليغي لهمـا قطبيين بنـائيين إخـوانيين صـوفيين إدن فهو رضع التكفيـر عند الجمـاعة إلى أن تم تصديره إلى جمـاعتهم التي وسمـو لها إسما أخر لهو السلفية الجهـادية!! من أجل تشـويه صورة السلف الصـالح لهما برءاء براءة الدئب من دم يوسف عليه السلام

    يـــاقوم السلف دعوتهم هي نشر التوحيد ونبد الشرك والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتصفية السنة المطهرة من الشـــوائب .. وطاعة ولي أمر المسلمين والسعي وراء وحدة المسلمين وتحريم الإنتحـارات والإنفـجارات والمظاهرات .. وتحريم الخروج على الولات والنهي عن الفرقة والإختـلاف …

    السلفية هي ماكان عليه الرسول والصحابة رضي الله عنهم ، إبراهيم أبتلي بأبيه كان كافرا نوح بإبنه الرسول عليه الصلاة والسلام بعمه أبي طاليب .. ومع دلك دعوهم للإسلام بالرفق واللين والرأفة ..

    أين نبثة الإخـوان والتبليغ من السلف وأخلاقهم ؟

    عند الخوان جميع البلاي والمصائب تحليل المظاهرات والإنتحارات والإنفجارات ..!!

  • ايت الراصد:المهاجر
    السبت 23 فبراير 2019 - 13:31

    من خلال حرية الراي والتعبير لابد ان نقول لهذا الكاتب كيف سمح لك ضميرك ان تصبح احد الأدوات وتعمل بشعور او بدون شعور..لترسيخ ماتسعى الدعاية الصهيونية..اليه هوان القاعدة هي سبب تفجيرات الحادي عشر من شتنبر ؟؟لقد هاجرت الى نيويورك منذ عشر سنوات واندمجت هناك باحثا بصفتي مسلما عن حقيقة التفجيرات ..فوجدت بان هناك شعبا أمريكيا واع بمن خطط للتفجيرات بل الذي لاتعرفه هو ان الامن الجوي..؟؟؟ كان معطلا ؟!؟ في ذلك اليوم ..اما عن روايتك فهي تدخل في ترسيخ البروباغندا الصهيو -غربية بان الاسلام خطر على الشعوب المتحضرة ..؟!؟ مع ان الامر انما هو تحكم بالتخويف “fear control “ للشعوب …مع الاسف الشديد اصبح المرء عندما يكتب يريد اقصر طريق للشهرة والنجومية والتقرب الى مراكز القرار..وذلك بترديد مايريدون ترسيخه من دعاية مزيفة …الاهم ان الشعب الامريكي اصبح واعيا بان هناك دينا وسطيا يحارب من طرف الدولة العميقة عندهم …-او المخزنية واذنابها عندنا بالمغرب-ولهذا لاحظت ان الكثير اعتنقوا الدين الاسلامي عن اقتناع بالرغم من الهجوم عليه كتابة وأفلاما ..لان الله متم نوره اي دينه العظيم ولو كره "الكافرون"!؟؟

  • بوشتى
    السبت 23 فبراير 2019 - 13:45

    إخواني يؤلف كتابا عن التكفيريين.
    النتيجة ستكون لا محالة محاولة تبرئة النصوص المسؤولة عن الفكر الداعشي المعتمدة عند المسلمين كإبن تيمية والبخاري وأحكام أهل الذمة لإبن القيم الجوزية وغيرهم، وسيقسمون على رؤوس الأشهاد أن داعش لا تمثل الإسلام. وإذا إستدلت بما وقع في عهد الصحابة كمجزرة بني قريظة وسبايا أوطاس مثلا فلربما سيجيبك أن النبي لا يمثل الإسلام.
    الحاصول مناقشة المسلم في دينه مضيعة للوقت.

  • سكزوفرين
    السبت 23 فبراير 2019 - 15:37

    الاسلاميون هم الحلفاء الموضوعيون الامبريالية كيف
    بكل بساطة لانهم يحققون غايتين جوهرتين
    الأولى اللاستقرار
    الثانية عدم تبني المناهج العلمية
    في الحالتين معا الامبريالية رابحة فهي تضمن بذلك استمرار التبعية الاقتصادية والصناعية وابقاء الدول مجرد مجتمعات مستهلكة وسوق لبيع الأسلحة.
    هذه هي الحقيقة.

  • محمد الزموري
    السبت 23 فبراير 2019 - 15:50

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ومن تركها فقد كفر

  • متاسلمون
    السبت 23 فبراير 2019 - 16:37

    كأن الكاتب. يقول ان السجن هو أداة لمعالجة ضاهرة . لمعالجة ضاهرة لبد من معالجة الاسباب. ان معالجة الكاتب لضاهرة. كمثل طفل يتعلم الكتابة. ونسيت ان في المغرب الاف المتفوقين وانه يخاطب شعبا واعيا.

  • diaz med
    السبت 23 فبراير 2019 - 17:12

    Wood:
    ياله من سباق عدو الريفي! الولايات المتحدة ،الشيوعية والحروب الباردة والساخنة .وكل هذا لتصل الى مبتغاك .الا وهو :المخزن.بالله عليك ،ماعلاقة المخزن بمضمون المقال.؟نبهتك مرارا على ان المملكة ومسؤوليها سيجعلونك في يوم ما تنتحر.اللهم اني قد بلغت.

  • Ali
    السبت 23 فبراير 2019 - 17:30

    هناك خيط رفيع -لا يكاد يشعر به إلا من فقه في الاسلام- بين الفكر الارهابي والصهيونية التي ما فتئت تحارب الاسلام من الداخل، وتهميش العلوم الدينية في مناهجنا التعليمية. لو تعلمنا ديننا على حقيقته لما تم العبث بفكر أولادنا وتضييع مستقبلهم الدنيوي والأخروي من طرف من يكيد ويحقد على الإسلام باسم الإسلام.

  • amaghrabi
    السبت 23 فبراير 2019 - 18:48

    بسم الله الرحمان الرحيم.المشكلة الكبيرة عند الإسلاميين عامة وعند الوهابيين السلفيين خاصة أنهم يخلطون بين المصطلحات ولا يوضحون مدلول كل كلمة بحيث تراهم يناقضون انفسهم بأنفسهم.فحينما يتكلمون عن اليهود يستعملون مصطلح الصهيونية والاسرائيليات واليهود .ففي كثر من الأحيان تراهم لا يفرقون بين المصطلحات الثلاثة ويضعونها في كيس واحد بانهم أعداء المسلمين ويجب محاربتهم بالفكروالسلاح وإظهار ملفهم اسود لا يمكن قبوله او تعديله من اجل العيش بسلام معهم.فتراهم يعترفون ان في الحديث المروي وفي التفاسير الموجودة بين أيدينا ان فيها كثير من الاسرائيليات يجب الانتباه اليها وفي نفس الوقت اذا قلت لهم بان هذه الاسرائيليات جاء عن طريق ابي هريرة وكعب الاحبار وابن المنبه وعبد الله بن سلام وعبد الله بن عباس والامام الطبري الذي اعتمد على التفسير بالماثور وادخل فيه كثير من علوم بني إسرائيل الخرافية والتي جاءت عن طريق هؤلاء المذكورين واخرون.اذا ادخل هؤلاء الاسرائيليات فيجب ان نناقش الاحاديث المروية عنهم.وبالتالي ان نفتش في البخاري ومسلم وغيرهم بحثا علميا موضوعيا ونتوصل الى الاسرائيليات او اتركونا أيها الوهابيون السلفي

  • ناصح
    السبت 23 فبراير 2019 - 19:06

    الحمد لله . الآن كل شيء واضح..و كل الفرق و الأحزاب تقاس بما عندها من العقيدة و المنهج.

    و اتضح وضوح الشمس أن الحق واحد و هو الكتاب و السنة على فهم السلف الصالح. و العبرة بالحقيقة و ليست بالمسميات. و الحمد لله حورب التكفريين و ارجوا من مصر أن تحرق و تمنع جميع كتب قطب و البنا و القرضاوي…و على الغرب أن لا يحمي رؤوس التكفير و يدعمونهم سريا. هنيئا لأهل السنة و الجماعة الذين يمشون على كتاب الله على مراد الله و سنة رسول الله على مراد رسول الله. و الحمد لله على أمننا القوي وفقهم الله و لكن لو تعاونوا مع اهل السنة بمحاربة الفكر التكفيري لكان أكمل.

  • الناقد
    السبت 23 فبراير 2019 - 19:09

    لكل هدا وداك، قلنا لكم أن """ الإسلام """ هو القرآن فقط، أما كتب القرون الأولى ف99،99% منها ليس سوى خرافات وكذب وتقديس الصحابة.

  • Ali
    السبت 23 فبراير 2019 - 19:37

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج" فالإسرائيليات لا حرج من روايتها إذا وافقت الكتاب والسنة ولم اخالف أصول العقيدة.

  • amaghrabi
    السبت 23 فبراير 2019 - 20:04

    تتمة لتعليق 24 ,واذا قلت للوهابين والسلفيين بصفة عامة ان في البخاري ومسلم عن ابن عباس او عن ابي هريرة فيه اسرائيليات لا يقبلون ويتهمونك بالكفر والزندقة وكثير من التهامات المجانية التي تعتمد على الفكر الظلامي الذي لا يقبل الاختلاف وفي نفس الوقت يتهم دخول الاسرائيليات والأفكار الصهيونية ويحذرنا منها ليل نهار.اذا كنت اخي السلفي تحارب الاسرائيليات والصهيونية فتعال نفتش تراثنا أولا وننقيه من الاسرائيليات والخرافات واساطير الاولين ,فان تراثنا المروي عن رسول الله جله خرافات واسرائيليات وموضوعيات واكاذيب عن رسول الله ورسول الله نفسه حذرنا من الناس الذين يكذبون عليه"من كذب علي فليتبوأ مكانه في النار" بهذا المعنى,واذا كان رسول الله يعلم انهم يكذبون عليه وسيكذبون عليه فكيف نقبل كل ما يروى.ويستعملون كذلك كلمة صهيونية وهذه الكلمة رغم انها من انتاج غربي فانا بالنسبة لي حينما اسمعها من ظرف السلفيين لا افرق بينها وبين اليهود,بحيث الصهيونية كلمة حديثة واليهود كلمة قديمة جاء ذكرها في القران وبالتالي ترى السلفيين يستدلون بالقران لذم اليهود وليس الصهيونية وبالتالي فلا فرق عندهم بين اليهود والصهيونية فل

  • mohamed
    السبت 23 فبراير 2019 - 20:40

    مادا سأقول لقد انحرفت امة المصطفى عن النهج الحق
    هل تريدون قراءة الحق فهو كالتالي
    الاسلام جاء ليحكم
    وكل من يريد فصل الدين عن المجتمع فهو تائه ويدور في حلقة مفرغة ولن يتقدم
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • Arsad
    السبت 23 فبراير 2019 - 21:49

    مثل هذه القصص كتيرة في المجتمع المغربي ويعيشها أصحابها وتعاني منها عائلات كثر دون غسل دماغ ولا انتماء لأي جماعة لا كافرة ولا تكفيرية فقط سببها الفشل في الحياة والذي تأدي اليه الكتير من العوامل منها البطالة انعدام السكن والتشتت العائلي ونزعات أسرية وحتى بعض الامراض والكتير من القصص والأحذاث

  • صالح
    السبت 23 فبراير 2019 - 23:38

    من قال لك ان الاسلام جاء ليحكم الاسلام جاء بالعبادات فقط ولم يعطي للدنيا اهمية والدليل ان الرسول ص سئل فقال انتم ادرى بدنياكم
    رقم 19

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 6

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي