مجلة "الثقافة المغربية" تعود إلى رفوف المكتبات

مجلة "الثقافة المغربية" تعود إلى رفوف المكتبات
الإثنين 29 أبريل 2019 - 09:24

وصلت مجلة “الثقافة المغربية” إلى الأكشاك بعد تأخّر جاوز ستّة أشهر في توزيع عددها الأول، بعدما أعادت وزارة الثقافة والاتصال إصدارها، ليجاور العدد الجديد بذلك 37 عددا سابقا رصّ على رفوف المكتبة المغربية لمدّة تناهز نصف قرن.

ويتضمّن هذا العدد قصّة خطَّها قلمُ الأديبِ الراحل محسن أخريف، إلى جانب أعمال شعرية لعبد الكريم الطبال، ومحمد بنطلحة، وعبد الرحيم الخصار، وشاعرات وشعراء آخرين، وكتابات باحثين وأكاديميين مغاربة، منهم على سبيل المثال لا الحصر: مبارك ربيع، وموليم لعروسي، وإدريس القري، وأحمد شراك، ومحمد الشيكر، وعبد الرحيم العطري، إضافة إلى حوار مع المفكّر المغربي محمد سبيلا حول الحداثة.

“كتابٌ استثناء”

يرافق العددَ الجديد من مجلة الثقافة المغربية “كتاب هدية” هو الجزء الأوّل من “الأدب العربي في المغرب الأقصى” الذي صنّفه محمد بن العباس القباج في أواخر عشرينات القرن الماضي، وجمع بين دفّتيه تراجم الشعراء المغاربة ومنتخبات من شعرهم قصدَ إعطاء “كلّ قارئٍ صورة صادقة عن الشعر المغربي، وإفادة كل باحث في الأمّة المغربية، ومبلغ تدرّج الأدب فيها، وطرق تفكير شعرائها”.

ويرى صلاح بوسريف، المدير المسؤول عن مجلة “الثقافة المغربية”، في تقديمه لهذا العمل أن “الأدب العربي في المغرب الأقصى” كتابٌ استثناء؛ لأنّه أوّلا رؤيةٌ جمالية للشّعر، ورؤية نقدية لهذا الشعر، و”أُنطلوجيا” عمل صاحبُها على اختيار ما رآه صورة لما يمكن أن يكون عليه الشاعر المغربي في زمنه، قياسا بما كان سائدا ورائِجا في الشّعر العربي قديمِهِ وحديثِه.

وينتقي هذا “العمل الأنطلوجي”، حَسَبَ تقديم بوسريف، الأشعارَ وفق رؤية شعرية جمالية، تتمّ بعد معرفة بما يجري في ثنايا هذا الشعر عند مختلف طبقاته أو أجياله، ليكون كتاب محمد بن العباس القباج، بالتالي، “أوّل عمل مغربي في هذا السياق”، وبقدر ما كان يسعى إلى تقريب القارئ من هذا الشعر، كان يضع، أيضا، يده على ما كان يتخلَّق من أفق شعريّ مغاير، منصِت لزمن التّحديث والتّقنية، والاختراعات الجديدة، فيضع قارئه “أمام بدايات التّحديث في الشِّعْرِ، بل أمام ما كان الشعر قد انخرط فيه من أفكار جديدة، مُختلِفة، تسعى إلى “المُحدَثِ والطّارئ بعيدا عن شعر المدح والغزَل والرّثاء”، وهو ما يعني أن “إيقاظ هذا الكتاب من سُباته إيقاظٌ لأسئلة لها راهنيّتُها، وهي أسئلة الحداثة والتّحديث في الشعر، وفي الثقافة المغربية عموما”.

صرح ثقافي

يعتبر محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أنه دون إعادة مجلة “الثقافة المغربية” إلى الحياة، لم يكن من الممكن العمل في سياق دينامية ثقافية حُرِصَ على وضعها في إطار الزمن المغربي الراهن بكل ما فيه من تنوُّع وتعدّد واختلاف، وتعبيرات تدلّ على حضارته وثقافته، وما راكمه عبر التاريخ من معارف ورموز ودلالات.

ويرى الأعرج أن توقيف المجلّة كان تأجيلا لمسار طويل من الحضور وإنتاج المعرفة، وطرح القضايا والمفاهيم والتصوّرات الثقافية الكبرى في المغرب، وفي البلدان المجاورة له عربيّا وإفريقيا وعالميّا، مذكّرا بحرص مؤسّسيها على أن تكون “أفقا للمغرب الحديث، والثقافة الحديثة، وأن تكون صوت المغرب، وصدى له، أيضا، في الأدب، والفكر، والفن والجمال، وتعبيرا عن الهوية الثقافية للمغرب، وتنوُّع لغاته، وأشكال تعبيره المختلفة الثقافية والفنية”.

ووصف وزير الثقافة والاتصال مجلة “الثقافة المغربية” بكونها “صرحا من صروح ثقافتنا المعاصرة، ومرآة بقدر ما نرى فيها ثقافتنا، وما عرفته من سيرورة وتطوُّر كبيرين، بقدر ما تنعكس فيها وجوهنا بملامحها المختلفة، وما تضفيه على هويتنا من انفتاح وإنصات، وقدرة على الأخذ والعطاء، أو التّثاقف والحوار العميق والجادّ والمتكافئ دون مركّب نقص مع غيرها من الثّقافات مهما كانت هوياتها وانتماءاتها الثقافية والحضارية، لانتمائنا مجاليا إلى جغرافية مفتوحة على ثقافات كانت دائما مكان تجاوب وتفاعل على امتداد وجودنا التاريخي، وصِلَةَ وصل مع كل الثقافات الإنسانية التي وصلنا إليها، إما في لغاتِها الأصليّة أو عبر التّرجمة، وكانت لنا، كما كنّا لها، أفقا للمعرفة، وبناء العقل والخيال، وابتكار الأفكار وإبداعها”.

سياق مغربي راهن

افتُتِح العدد الأوّل من مجلة الثقافة المغربية، بعد عودتها، بمقال لهيئة تحريرها وعد بوضع المجلة في سياق الزمن المغربي الراهن بما يجري فيه من تحوُّلات في الفكر والنّظر، وتبنّي خطّ تحريري يسعى إلى تكريس التّحديث والتّنوير، بوصفه أفقا ثقافيا، وفنّيّا، ومعرفيّا، وجماليّا لـ”الثقافة المغربية”، باعتبارها ثقافة حوار وانفتاح، وإنصات لما يجري حولَها من متغيِّرات، في المفاهيم والتصوُّرات وأفق النّظر، مع اعتبار “تاريخ المجلّة التي تصدر عن وزارة الثقافة المغربية منذ ما يقاربُ خمسين سنة”.

وترى المجلّة، وفق افتتاحية هيئة تحريرها، أنه من الطبيعي أن تؤكّد على مغربيتها، نظرا لتاريخ البلد الثقافي الذي يعود بها إلى ماض كان فيه المغرب أرضَ استقبال وحوار وإبداع وأرض معارف ذات وجود جغرافي أتاح لها الإشراف على عوالم مختلفة، ولما سعى إليه المغرب عبر بعض سلاطينه وعلمائه من تحديث، وانخراط في النهضة العلمية وما يجري من تطوُّر، حيث تمّ التّفكير في جلب التلغراف، والمطبعة، وتحديثِ نُظُمِ الدّولة، وإدارَتِها، وإرسال البعثات العلمية إلى الخارج.

وتعلن المجلة، حَسَبَ المصدر نفسه، أنها فضاء للحوار، والنّقاش، وتبادل المعارف والخِبرات، وطرح الأفكار والقضايا الكبرى والجوهرية “التي تهمّنا كمغاربة في جميع حقول الثّقافة والمعرفة والفنّ والجمال، وما تحفل به من رموز ودلالات، في علاقة مع غيرها من الأفكار التي تجري سواء مع المحيط العربي الإفريقي، أو ما تستدعيه طبيعة الحوار واللقاء بغيرها من ثقافات الغرب ولغاته، وما تقترِحُه علينا من أفكار نحن جزءٌ منها بحكم ما يعرفه العالم من لقاء يومي”، وفق تعبير هيئة تحرير مجلة “الثقافة المغربية”.

‫تعليقات الزوار

7
  • بلال
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 09:48

    شحال ديرا في ثمن هد المجلة؟نتمنى تكون ب 10 دراهم على غرار مجلات الكويت الثقافية

  • عزيز العرباوي
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 11:07

    نعم، تستحق أن يتم الاحتفاء بصدورها أو بالأحرى إعادة صدورها.
    مجلة متميزة بأبوابها وبموضوعاتها.
    نتمنى لها التوفيق

  • المتشائل
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 12:32

    ممتنون لكل الجهود المبذولة كي تحظى الثقافة المغربية بالمكانة اللائقة..ولا شك أن المجلة صوت النبوغ المغربي..ونأمل دعمها وتوزيعها على أوسع نطاق، داخل الوطن وخارجه.

  • وفاء
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 14:13

    ما أحوج القارئ المغربي لمجلة ثقافية مغربية منوعة فنحن نمتلك حقا اقلام مميزة وكتاب رائعون. عندما اقرأ مجلة العربي او الدوحة ارى الكثير من الكتاب المغاربة لذا يجب ان تكون هناك مجلة مغربية تثري وتغني العالم الادبي والثقافي لدينا.

  • محمد عابد
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 19:43

    أزمة الثقافة المغربية قديما و حديثا هي النشر و التوزيع ، و بلغة " الماركوتينغ " هي التسويق . جهود مديرية الكتاب بوزارة الثقافة متواضعة جدا ، إن لم نقل ضعيفة . و ذلك ما يجعل مطبوعاتها مركزية ككل شؤون المغرب التي لا تتجاوز محور الرباط البيضاء إلا فيما ندر !! بودي لو كانت الإنتاجات المدعومة من الوزارة ، و التي تعبر عن رؤيتها المعرفية و الجمالية و تسعى بها إلى بث القيم الثقافية البناءة … تصل إلى مختلف آفاق المغرب عبر جهاته ، تحقيقا للوحدة المغربية و تعميقا للإحساس بالانتماء . نحن هنا في سوس لا تصلنا المجلات المغربية أبدا ، و إذا – و صلت لماما – فبأعداد أصابع الكف الواحدة .. في الوقت الذي تأتينا مجلات فخمة ، و بورق صقيل ، و موضوعات شائقة ، ممهور أغلبها بأقلام مغربية شابة و مكرسة إعلاميا من وراء البحار !! أين الخلل يا سادة . و هذه صيحة أخرى تنضاف إلى صيحات سابقة في مناسبات فائتة ، أبرزها برمجة المعرض الدولي للكتاب بالبيضاء !!

  • ناصر
    الإثنين 29 أبريل 2019 - 23:13

    هل إصدار المجلة من قبل وزارة الثقافة الغرض منه تشجيع الثقافة أم احتواؤها. تكلف وزارة الثقافة بإصدار مجلة لا يقع الا في الديكتاتوريات حيث التحكم في كل شيء، وحيث المثقفين المتهافتون يتسابقون لبيع ذممهم.

  • رشيد سكري
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 17:31

    نتمنى صادقين ان تفتح مجلة الثقافة المغربية ابوابها للوجوه المبدعة الجديدة الواعدة . حتى يتم ربط اواصر البناء الثقافي . فما احوجنا الى ذلك .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 1

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال