24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | محطة القطار في القنيطرة تنتزع "جائزة فرساي"

محطة القطار في القنيطرة تنتزع "جائزة فرساي"

محطة القطار في القنيطرة تنتزع "جائزة فرساي"

منحت جائزة الهندسة المعمارية والتصميم العالمية، فئة محطات القطار، في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بباريس، لمحطة القطار الجديدة في القنيطرة، في فئة التصميم الخارجي.

وتسلم الجائزة شكيب بن موسى، سفير المغرب في فرنسا، الذي عينه الملك محمد السادس لتسلمها، من قبل رئيس الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين توماس فونير، وهو أيضا عضو في لجنة تحكيم هذه الجائزة لسنة 2019.

وقد حضر الحفل المهندسون المعماريون المصممون لهذه المحطة، وهم: عمر قبيت من مكتب المهندسين المعماريين (أوكا)، الذي يوجد مقره في الدار البيضاء، وسيلفيو داسيا من مكتب المهندسين المعماريين (سين أ بباريس).

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال شكيب بن موسى إنه يتشرف بهذا التتويج "الذي يعد، قبل كل شيء، اعترافا للملك بالمشاريع الكبرى للبنيات التحتية والتجهيزات وتأهيل البلاد"، مضيفا أن هذه الجائزة هي أيضا "تقدير للقارة الإفريقية".

ولم يفت السفير المغربي تهنئة المكتب الوطني للسكك الحديدية على هذه الجائزة المرموقة، وكذلك الفريق الذي يقف وراء هذا المشروع.

وتتوج جائزة فرساي الإنجازات الأكثر تميزا من حيث الهندسة المعمارية الداخلية والخارجية، في العديد من الفئات الأخرى: المتاجر، معارض التسوق، الفنادق والمطاعم.

يذكر أن محطة القطار الجديدة بالقنيطرة، والمحتضنة للقطار فائق السرعة (البراق)، تعد جوهرة معمارية مصممة مع احترام للبيئة، باستخدام التقنيات الجديدة المتعلقة بالنجاعة الطاقية، حيث تم تصميمها، باستثمار بقيمة 400 مليون درهم، من قبل مكتب المهندسين المعماريين عمر قبيت والإيطالي سيلفيو داسيا والسويدي إريك جوديس لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - قنيطري السبت 14 شتنبر 2019 - 07:59
ونِعْمَ. العمل هذا لزم التنويه به. وحقا منح القنيطرة عنوانا جديدا. لكن، لكن هذه ليست مجانية. كنت أحبذ لو كان الديكو والتصميم يحملان نكهة مغربية. في تراثنا المعماري من فسيفساء وخطوط وأقواس لو أستعين بها لجعلت المحطة هاته تشكل جزءا من معمارنا العربي الإسلامي المعاصر عنصرا متميزا. هيهات الأيادي الأجنية التي صممتها لا علاقة لها بهذا التراث. المثلثات والحديد غير المزخرف جعل البنءا يصدم العقل والعين معا. على كل حال نتمنى أن تخصص المحطة القديمة المجاورة لمتحف محلي لتراثه أو للفنون التشكيلية. وليت الساحة تمنح لفنانين لإقامة منحوتات كبيرة تفضي جمالا على المحطة والمدينة.
2 - الزين من برا آش خبارك من لداخل السبت 14 شتنبر 2019 - 09:07
برافو للمهندسين الذين برعو في تصميم هذه المحطة من الخارج. لكن نريد ان نثير الانتباه الى ان المحطة من الداخل لا ذوق فيها بتاتا.و تجهيزاتها ضعيفة مقارنة بالمحطات الجديدة بالمغرب.
3 - Omar السبت 14 شتنبر 2019 - 09:32
الهندسة المعمارية جيدة لاكن بحكم انني ابن المدينة إذا كانت الخدمات لم تتغير فما دور المحطة الجديدة للمواطن، محطة جديدة خدمات جيدة لاكن ليس هنالك إختلاف نفس عدد الشبابيك في المحطة القديمة الشباك الإليكتروني دائما خارج التغطية ولكي تقوم بحجز التدكرة يجب عليك الإنتظار مدة طويلة ... و الفاجعة الكبرى لايخبرونك عن تأخر القطار حتى وقت وصوله يعني تيصدموك ...
4 - خليلوفيتش السبت 14 شتنبر 2019 - 09:38
و الله ما كرهنا هاد المهندسين يجتامعو و يديرو لينا شي تصميم هندسي كامل و شامل للمغرب من الألف إلى الياء
5 - الهندسة نعم الفعالية لا السبت 14 شتنبر 2019 - 09:50
من حيث الزواق نعم لا شك في ذلك فمحطة القطار بالقنيطرة تعد معلمة هندسية لكن من حيث الجدوى والفعالية فلا ....حينما يهبط المسافرين من القطار يحدث ازدحام شديد أمام الدرج الكهربائي والعادي فهذين الاخيرين لم يصمما لاستقبال أعداد كبيرة من المسافرين وبالتالي الذي يقع أن المسافرين حينما يهبطون من القطار يتكدسون أمام الدرج في انتظار دورهم للصعود للطابق الاول قصد الخروج من المحطة ...أية محطة يجب لكي تكون جديدة أن تضمن حركية سلسة للمسافرين لولوجها والخروج منها ...نتمنى أن يقع الاهتمام بالمناطق الهامشية للقنيطرة الساكنية الخبزات ...وليس فقط وسط المدينة
6 - قنيطرية السبت 14 شتنبر 2019 - 10:00
الف مبروك و مزي>ا من التالق نفتخر بك يا م>ينتنا القنيطرة
7 - Marocain السبت 14 شتنبر 2019 - 10:37
هذا عن محطة القطار القنيطرة؛ وماذا عن التعليم والصحة والتشغيل والقضاء و قوارب الموت و التشرميل والطرقات والقناطر، فالوجه الحقيقي للمغرب ليس البراق وإنما كوارث تارودانت والحوز والراشدية وغيرها
8 - المصطفاوي السبت 14 شتنبر 2019 - 11:34
يا للغرابة فوارق شاسعة بين المغرب الواحد، فمثلا محطة القطار بمدينة الجديدة تبعث على الغثيان علما بأنها توجد بأغنى جهة من حيث مداخيل الفوسفاط والفلاحة.
9 - ايت الراصد:المهاجر السبت 14 شتنبر 2019 - 12:40
اولا نتساءل كيف لمدينة شاسعة الأطراف ان تتوفر على محطة يتيمة للقطار بعدما تم إغلاق محطة المدينة التي تقلص تعب التنقل على الافراد الذين يجدون مشقة للتنقل الى المدنية العليا ؟ وبخصوص المعمار فان له علاقة بالهوية وبالجمال الذي ترتاح اليه الأرواح لانها مخصصة للانسان ولكن هل يمكن ان نقول عن محطة القنيطرة التي هي في مدينتي... انها ابداع معماري ؟ سيكون الجواب من ناحية الشكل بالإيجاب بالنسبة للأجنبي والمغربي المستلب ..ولكن للذي له غيرة على هويته سيجد المعمار اصم وأبكم بدون روح ليكون الجواب نفيا ...ولان هناك اجانب لهم علاقة بمراكز القرار وقد ساهموا مع معماري مغربي فرض عليه الطراز الغربي وبالتالي لم يضف اي لمسة معمارية مغربية من حيث الشكل او الجوهر ليتضح ان اليونسكو مع ترسيخ المسخ المعمار ي المحلي ..،مع انه يجب ان يكون لروح الانسان اولا ..،سال احد الصحفيين الممثل العالمي أنطوني كوين :كيف ان له اهتماما سينمائيا بالتربية الجمالية ...؟فرد عليه انه عندما بدأ دراسته في بادئ مشواره كانت في مجال المعمار وانني أخذت من استاذي درسا هاما هو ان السينما والمعمار غايتهما روح الانسان وليس جسده فقط...
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.