24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

2.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب

قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب

قناة "MBC 5" الفضائية تستهدف جمهور المغرب

أعلن مازن الحايك، المتحدث الرسمي باسم مجموعةMBC ، عن إطلاق قناة جديدة موجهة خصيصا إلى المنطقة المغاربية، تقدم برمجة مغربية، ومن ضمن الأسماء الحاضرة بها نجاة اعتابو في برنامج يومي.

الحايك قال، ضمن مؤتمر صحافي ببيروت للإعلان عن إطلاق القناة الجديدة التي اختير لها اسم MBC 5، إن "علاقتنا بالمغرب ليست حديثة بل هي من عمر القناة وحينما أطلق الشيخ وليد الإبراهيم الإم بي سي بلندن قناة فضائية عائلية بامتياز مع نكهة محلية للجمهور بالمغرب العربي".

وتابع الحايك، ضمن تصريح لهسبريس، بقوله إن القناة الجديدة "فضائية مخصصة لهم بإنتاجاتها ومسلسلاتها وأفلامها... ونقول لجمهورنا من حقكم علينا أن تأخذوا فضائية لكم.. نعدكم بأنه ابتداء من ليل السبت المقبل ستطل إم بي سي 5 بشبكة برامج متطورة".

ويضيف المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC قائلا: "لا تحكم على القناة من أول يوم بل اجعلوا تقييمها حتى رمضان القادم".

الحايك يؤكد أن إطلاق القناة لم يكن بأهداف اقتصادية ولا سياسية قائلا: "القناة مختلفة بشكل كامل عن طيف القنوات في المنطقة المغاربية، فهي فضائية عربية ليس طمعا بإعلانات لأنه أساسا نحن تستقطب اعلانات من هناك".

ويشير المتحدث إلى أن وقت التحضير للقناة هو "أسابيع وليس أشهر"، ويردف: "قنواتنا من أكثر القنوات مشاهدة، كما أن خزان المواهب من هذه القنوات كبير، وبالتالي فهي منفعة للسوق المغاربية سواء من حيث الاستثمار وشراء المحتوى".

أما من حيث مقر القناة، فيقول الحايك: "الأمر يتعلق بفضائية مقرها بالفضاء ومكان البث هو تفصيل، وما يهم هو المجهود الذي سيتم ضخه بالقناة".

من جانبه، يقول محمد عبد المتعال، رئيس القناة الجديدة، إن الأمر يتعلق بقناة "من وسط إفريقيا بروح الإم بي سي، نضع فيها احترافية إم بي سي".

ويقول عبد المتعال هي "إضافة للسوق المغاربي وننافس لصالح المشاهد"، مؤكدا أنها ستبث شبكة البرامج بناء على ثلاث مراحل، إذ ستكون الانطلاقة وبعدها بشهر ستطور أكثر ثم في رأس السنة لتصل إلى كامل الشبكة عند رمضان".

ويؤكد رئيس قناة "إم بي سي 5" أن "الإعلان عن القناة سيكون في مراكش أو مدن أخرى من المنطقة المغاربية"، ويردف: "الإعلانات ليست هدفنا، والقنوات تطلق لأهداف سياسية واقتصادية وليست هذه هي حالتنا".

وأعطى عبد المتعال بعض تلميحات عن البرامج التي ستبثها القناة، مؤكدا أن أغلبها يتعلق ببرامج ترفيهية، من قبيل مسرح المغرب تحت إشراف عبد الله ديدان على غرار "مسرح مصر"، وسيتم عرضه بشكل أسبوعي بالدار البيضاء، إضافة إلى مسلسل من بطولة دنيا باطمة "قلبي نساك"، ثم برنامج يومي بعنوان "جلسات مع نجاة" تقدمه وتعده نجاة اعتابو، ناهيك عن برنامج بطله الشاب خالد "خالد وأحبابه".

الإعلان عن القناة كان بحضور عدد من الفنانين المغاربة؛ من بينهم فرح الفاسي، سامية أقريو، ربيع الصقلي، فاتي جمالي.

وفي هذا الإطار، يقول ربيع الصقلي: "القناة ستفتح للفنانين آفاقا كبيرة، كنا دائما نشاهد قناتين في المملكة، ومن الجيد أن تضاف أخرى جديدة".

من جانبها، تقول سامية أقريو: "الإم بي سي كانت حاضرة في المغرب، منذ زمان؛ لكنها لم تكن تمثل المشاهد المغربي مائة في المائة، بل تمثل المشاهد العربي عامة".

وتواصل قائلة: "اليوم ستخوض بالمنطقة والمواضيع التي تهمها والدراما المغربية، وبالتالي فهي تشكل نافذة مهمة وقنطرة على العالم العربي".

وتردف أقريو: "تلزمنا روح التنافسية في أي مجال، لنقدم ما هو أحسن وأن لا نبقى ننتج الأشياء نفسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - عبد السلام اطراشلي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:42
طبعا قناة لها محدد ومدروس.... وبما ان السيدة المطربة نجاة اعتابو ستطل يوميا على المغاربة فالرسالة وصلت والشعب المغربي هو المستهدف..... نسعى الله اللطف والسلامة.
2 - لوجيك الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:47
أقول لسيد مازن الحايك ماهو محتوى القناة وماهو هدفها ؟ إن كان محتواها وهدفها اللهو والرقص والغناء فقد سئِمنا من البرامج التافهة التي تنقلها قنواتنا، نتمنى ونطلب منك محتويات أخلاقية وعائلية مثل البرنامج المحبوب خواطر، وشكرا
3 - ابن سوس المغربي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:47
الإعلام في المغرب قديم مهتري غير حر ولا يتناول قضايا المجتمع وجوه قديمة لا حيوية لا تشبيب لا إيداع ولهم يحزنون ،mbc يا تعلمكم كيف يدار الإعلام ، على فكرة إعلام الشقيقة الجزائر تونس ليبيا وحتى موريتانيا فاتونا بزاف
4 - شامة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:51
ونعم اذا كانت نجاة عتابو هي من يمثل المغاربة واليهم تتحدث كم سيسمو لنا من فكر ويتثقف عندنا من انسان
الان يمكن القول بلغنا درجة الانحطاط الحضاري وكل ما بناه المغاربة عربا وأمازيغ في 15 قرنا من الحضارة الانسانية ستهدمه MBC5 دون أن تجد من يقف لها بالمرصاد لاننا لسنا تافهين كما يتصوروننا وللكلام مابعده
5 - publicité الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:54
قنوات برامجها جيدة ولكن هناك مشكل انها تكثر من الاشهارات.كل ربع ساعة اشهار والفيلم يصبح مدته 5 ساعات.
6 - جنكيز خان الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:57
الغزو الخليجي الجديد عبر برامج مغربية ووجوه مغربية
7 - بادرة طيبة الاثنين 16 شتنبر 2019 - 12:59
بادرة طيبة ولكن نجاة اعتابو لاش . هادي كذبة باينة هههه
8 - مرتن بري دو كيس الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:01
أليس هناك فنانون.اكفاء ومرموقين في المغرب بدل الذين اخترتموهم لقناتكم،؟ التي ستكون نسخة ل 2M بلا شك..
9 - الهواري عبدالله الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:03
أطلقوا أكثر من ألف قنات،فنحن المتحكمون،فإن لم تعجبني سنحول لقناة أخرى.
10 - محمد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:16
لازلت اذكر ايام الزمن الجميل في التسعينات وكيف كنت التقط قناة الامبيسي الارضية وكنا مستمتعين بها بصراحة واستفدنا منها كثيرا ولم نكن نشاهد القنوات المغربية لان قناة الامبيسي في ذلك الزمن كانت تقدم برامج جميلة جدا اما اليوم فانا لا اشاهد لا الامبيسي ولا حتى اي قناة الللهم قنوات الرياضة والوثائقيات واحيانا الاخبار .
11 - omar الاثنين 16 شتنبر 2019 - 13:18
ضعف القطب الإعلامي المغربي و سداجة أغلبية الشعب تجعل المغرب و المغاربة كعجينة في يد الغير "يلعبو بيهم كيف بغاو". المغرب لازالت مناعته و قوة تأثيره ضعيفة
12 - Mowatina الاثنين 16 شتنبر 2019 - 14:54
الحمدلله و اخيرا يجي البراني باش يخدم ولاد البلاد من ضحافيين و فنانيين و اعلاميين ... رغم الطلبات المتعددة من رجال اعمال مغاربة لافتتاح قنوات مغربية محضة .. و التي تلاقى بالرفض من طرف الهاكا ... لنرى قنوات مغربية تبث من اسبانيا و مصر و فرنسا .. عيب عليك الهاكا
13 - محمد الاثنين 16 شتنبر 2019 - 16:50
نريد بشكل خاص أن يطل علينا الإعلامي العملاق مصطفى الأغا كل أسبوع لتحليل مباريات البطولة الوطنية ، وأن يباشر برفع قيمة الجوائز في برنامجه الشيق حول من يكسب مليون دولارلكن كل ثلاث أشهر عوض سنة كاملة، وأن يرفع قيمة الجوائز إلى ثلاث ملايين دولار عوض مليون وأن يشمل السحب أكبر عدد ممكن من المرشحين، وأن تكون الجوائز نقدية أو عبارة عن شقق عوض السيارات فقد سئمنا من السيارات.
14 - ABDELILAH CASA الاثنين 16 شتنبر 2019 - 17:06
منين فيها باطمة و نجاة اعتابو مكاين لاش نتفرجو فيها
15 - مصطفى المغربي الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:45
الفكرة جيدة و لكن علاش نجاة عتابو واش المغرب كل ما فيه حتى فنانة مقتدرة و الناس كلهم كايحتارمها و نقدو نتابعوها و نستفدوا منها شي حاجة إلا هي. العجب
16 - med الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:54
بالله عليكم فقط جربوا لمدة شهر ان تديروا هذا الجهاز جهة الحائط وسترون عجبا ستتفتح لديكم ملكة التفكير وتنقشع عنكم ضلمة البلادة المتراكمة سنوات وستنعتقون من العبودية الى عوالم الحرية.
17 - Rabha الاثنين 16 شتنبر 2019 - 21:57
وين راحت mbc1? عندنا فيها برامج ملاح وانا اني نستنا في مسلسل حدود الشر
18 - جلال الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:40
قناةmbc قناة الترفيهية ماشي قناة الدينية ولا الاخبارية معروفة تقدم المسلسلات والأفلام والبرامج الترفيهية حتى في قنواتها الأخرى يشاهدها المغاربة يعني معروف برامجها مسبقا بعض المعلقين يستغون يطالبون قناة الخاصة البرامج الدينية والهادفة هاذيك البرامج الدينية والسياسية الهادفة خصكم طالبوا بيها القنوات الصرف الصحي التي تقوم الاقتتطاع ضريبة التلفزيون فاتورة الماء والكهرباء من أجل الخدمة العمومية لا نستفيد منها على أقل mbc تقدم البرامج المغربية جيدة بالمجان غادي تغير الفنانيين mbc تحترم عقول مشاهدين لا تعترف بالحامض أو البسالة قدم العمل جيد أو سير بحالك
19 - سارة الخميس 19 شتنبر 2019 - 03:48
السؤال الذي يطرح نفسه بشدة لماذا المقيمين على القناة تركوا مجموعة من الفنانين والإعلاميين المغاربة المحترمين والأكفاء ولجؤوا إلى أكثر فنانتين مكروهتين من طرف الشعب المغربي بسبب سمعتيهما الأمر واضح وجلي جدا هذه القناة لم تنشأ من أجل سواد عيون المغاربة إنما لإستحمارهم أكثر يعني ملي قريت سمية عتابو وباطما غسلت يدي على هاد القناة ومقاطعاها قبل ما نبدا كيفما مقاطعة جميع قنوات ام بي سي وكذالك القنوات المحلية باركة ما ضحكوا علينا كنتمنى الشعب كلو يقاطعها.
20 - رشيد الخميس 19 شتنبر 2019 - 20:16
غادي تفرقع نسبة المشاهدة فالمغرب العربي .حيت المغاربة موهوبين خاص غير اللي يساعد و يوفر الوسائل .غادي نشوفو واش الارنب غادي يسبق
21 - Jhon الجمعة 20 شتنبر 2019 - 10:29
من المتخلف الذي يظن بان للمغرب العربي لهجة واحده فتختلف لهجات ليبيا وتونس والجزائر الى حد كبير كذلك الجانب السينماىي والاعلامي في المغرب العربي ضعيف جدا وغير متجدد ومحدود الأفكار والامكانيات
22 - احمد الطاووسي الجمعة 20 شتنبر 2019 - 15:20
أهلا وسهلا
نرحب بقناة mbc5 الجديدة في مغربنا العربية رغم انها خطوة جاءت متاخرة ونحن متاكدون انها ستغني المشهد الفني والاعلامي المغاربي والمغربي خصوصا ونتمنى منها أن تعمل على إيصال ثقافتنا ولهجاتنا المحلية إلى المشرق العربي
23 - عبد الصمد كرتي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 13:11
كنت اتمنى لو افتتحت قناة اميسي 5 بمسلسل وادي الذئاب
24 - Jana Khalid الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 06:45
اعطونا تردد mbc1
لي ليبيا
انسجمنا معها من صغرنا،،،
لانريد بديل
25 - Man of truth الجمعة 27 شتنبر 2019 - 02:16
- الأول نقطة يجب ان الانتباه لها هو القناة موجهة لشمال افريقيا, وليس خصيصا للمغاربة, لان بعض سمع كلمة قناة مغاربية وضن انها قناة مغربية, سبب حضور فنان مغاربة هو فقط بسبب شهرتهم الحالية في الخليج.
- نقطة ثانية راه دور تلفزيون اصلا تقلص, دابا راه قليل فاش كنتفرجو في التلفزة, غالبا غير الكرة لي مزال خدامة في التلفزة, او بقية الأمور فالمعظم حاليا يستعمل الانترنيت ما عاد ناس لي كبيرة في العمر شوية. يعني هاد خطوة راه متأخرة جدا, كان عليهم يديروها فاش كان تلفزة مزال عندها الشان. ويلا بغاو ينجحو راه ماشي عبر احضار هؤلاء الفنانين مستهلكين اصلا في القنوات المغربية, وانما عبر دعم انتاجات المحلية في هاد الدول, يعني القناة خاصها تنجح مسلسلات مغاربية, باش كهدا تفيد وتستفيد. اما يلا كان الهدف هو غير تأثير الخليجي على المنطقة راه غير غادي ضيعو وقتكم.
26 - dark side الجمعة 04 أكتوبر 2019 - 12:29
هي لما حذفت قناة mbc1 كان شيء مفاجىء وخطوة كبيرة كونها اقدم قناة من mbc....لذا متوقع ما يخيبوا ظن متابعيهم....وقضية انطلاق الدرامات وتأكيدهم على رمضان...انا شخصيا من متابعي المغرب في رمضان....لذا الطابع سيكون غالب من طرفهم...خصوصا الكوميديا انا من محبي عبد العزيز حطاب...دنيا بوتازوت....متوقع ظهورهم في رمضان مثل قناة 2m.....اما عن الجزائر حاليا وجود الشاب خالد ذكر فقط....نتوقع منهم الكثير ...هناك كفاءات يلزم فقط من يرسم ويحدد لهم الطريق وينمي مواهبهم للاسف(...سلسلة خاوة و اولاد الحلال...)
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.