24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | حسن أوريد: اللّغة العربية ليست قوميّة .. والمغاربة ورثة الأندلس

حسن أوريد: اللّغة العربية ليست قوميّة .. والمغاربة ورثة الأندلس

حسن أوريد: اللّغة العربية ليست قوميّة .. والمغاربة ورثة الأندلس

احتضن المركز الثقافي بمدينة شفشاون لقاءً ثقافياً مفتوحاً مع الروائي والمفكر المغربي حسن أوريد، تمحور حول البعد الأندلسي في أعماله الأدبية.

اللقاء المُنظم من قبل منتدى الحوار للفنون والثقافات عرف حضور ثلة من الفعاليات الثقافية والجمعوية، والطلبة والمتابعين لأعمال وإنتاجات المفكر أوريد، وافتُتح بكلمة لرئيس المنتدى، الكاتب عبد الجواد الخنيفي، أكد فيها أن "الأديب حسن أوريد يعدّ أحد الأصوات الثقافية الفذّة التي شكّلت لنفسها مساحة وموقعاً ورؤية متقدمة داخل المشهد الثقافي المغربي والعربي؛ فهو يمارس دوره في الكتابة السردية بوعي فني ناضج، وبتصورات تعكس تراكماً معرفياً عميقاً للآخر وللعالم وتجاه مسارات تاريخية وقضايا كونية، ووفق متخيّل متجدّد يتماوج بين الماضي والحاضر، ويتطلّع إلى المستقبل، بحثاً عن دلالات واقعيّة ومتغيّرات جوهرية في بنية الإنسان".

من جانبه استحضر الروائي بهاء الدين الطود المكانة العلمية والأدبية لحسن أوريد وأبعادها وتجلياتها الإنسانية وآفاقها الإبداعية والتاريخية، وكذا الاهتمام الذي يبديه للبعد الأندلسي في إعماله، متوقّفاً عند المميّزات الجمالية والفنية في تلك الأعمال وما تلقاه من متابعة واسعة من قبل المغاربة الذين يعيشون المكوّن الأندلسي في حياتهم اليومية؛ فضلا عن الأجانب، وخصوصاً الإسبان.

واستهلّ الروائي والمؤرخ حسن أوريد مداخلته القيّمة بالتأكيد على حضور المكون الأندلسي وأبعاده الإنسانية والحضارية في كتاباته، مشيراً إلى أن المغاربة يحملون الأندلس وتحملهم، وهم الورثة الشرعيون لها. وأضاف صاحب رباط المتنبي ورواء مكة أنّه دشّن اهتمامه بالأندلس سنة 2009 عبر رواية الموريسكي، قائلا: "نحن نحتاج أن نستعيد هذا البعد من شخصيتنا العميقة، في ظل السياق الذي يعرفه العالم من تضارب الشرق والغرب، والصراع المحتدم بين أصحاب العقل وأصحاب التّراث".

وزاد أوريد: "المجتمعات تحتاج إلى الآخر، الذي لا يمكن أن نفهم أنفسنا بمعزل عنه في إطار الحوار والتكامل؛ فأنا لا تهمّني الأندلس الرقعة بل الأندلس الفكرة التي تزاوج بين العقل والرّوح، ومن ثمّ الانتقال من الذّكرى إلى الفكرة. كما أنه هناك أشياء مشتركة مع الآخر وجب العمل على إحيائها، باعتبار أن الأمم تقوم على القيم والمصير المشترك".

وأبدى المفكر المغربي خشيته من أن تبقى الهويّات في الإقامات الجبريّة، مؤكداً تجاوزه مصطلح الهويّة واستبداله بالشّخصي؛ فضلا عن أنه لا يمكن أن تكون نهضة من دون لغة متطوّرة تطفح بالحياة، مستطرداً بأن "اللغة العربية لغة حضارية وليست قومية"، ومشدّداً على أنّ "التّفكير يجب أن يشمل القدرة على التميّز".

وفي الختام توقف أوريد عند دور المثقف داخل المجتمع، معتبراً أنّه أساسيّ، وأن "عِقد العديد من الدّول انفرط جراء التخلي عن هذا الدور"، وزاد: "المطلوب منّا كمثقفين أن نتجاوز المتناقضات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - hossain الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:19
ما عساني ان اقول لهذا المفكر والأديب هو انه عند امتزاج الثقافة بالمكر تعطينا أفكار ناقصة فادبك كله ملطخ بما جنيته من مال الحرام لهذا فلن يتبنى احد افكارك مهما بلغت من الدقة لأنه باختصار من نهب هذا البلد السعيد فحتما فكن صريحا مع نفسك واعد للناس حقوقها والعلم يعيش فقيرا ماديا غنيا بأفكاره محبوب عند الله
2 - واقعي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:20
المغاربة ليسو كلهم ورتة للاندلس و هناك مغالطات ففي صور المور نري اناس أمازيغ و صحراويين يحملون سيوف و في مخيلة المغاربة الأندلسي دلك الرباطي الفاسي الشمالي صاحب الطربوڜ الاحمر فمعظم هؤلاء حضارتهم تركية.فمشكلة العرب سرقة الحضارات تري مصري يقول أنه من أحفاد الفراعنة و فلسطيني يقول أنه كنعاني و لبناني يقول أنه فينيقي و اردني يقول أنه نبطي.للاسفالعرب الحضارة لهم و لو كانت لهم حضارة لحافضو عليهاو تشبتو بها .
3 - وقت الصراع اللغوي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:28
اين غاب مفكرنا. اين كان كان ينظر او يفكر مفكرنا. ام انه كان في عمل وحان الوقت للتنظير.
4 - رشيد المانيا الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:29
لحضة لحضة من فضلك.... سيقفز علينا اصحاب التاريخ المشترك ويقولون أنهم هم الورثة والمغاربة يسرقون لهم تاريخهم ولو أنهم كانوا تحت الإستعمار العثماني ولم أسمع بدفن أي أمير أندلسي لديهم وإن المرينيين المغاربة قاموا بما في وسعهم للحفاظ على الاندلس بملايين الشهداء المغاربة الذين لا نذكرهم صباح مساء .... فاي تاريخ سنصدق؟ هل التاريخ الذي يعرفه العالم أجمع أم تاريخ مدارس الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية القمعية؟
5 - عروبي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:36
المغاربة قبل الإستعمار الفرنسي كانت جميع منشوراتهم و كتاباتهم و الرسائل المبعوتة للسفراء باللغة العربية و الأندلس أيضاً كانت عربية و الشاهد على هذا الٱثار و ما يوجد في المتحف الإسباني من منشورات كفى تهجماً على لغة الأجداد و إلصاق تهمة تخلفنا باللغة لأن اللغة وسيلة للتواصل و تبقى في الأول و الأخير جزء من هوية و تاريخ المغاربة اللذي يزيد عن عشرة قرون
6 - Топ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:44
العربية ليست لغة للأقوام الناطقة بالعربية بل هي لهجة سريانية طورها وقعدها العجم وكتبوا فيها أفكارهم وتجلياتهم الفكرية والعلمية ثم إنتحلها العرب إليهم بقوة السيف و التنميط الخرافي بفعل السلطة،لذلك فكثير من الهويات المخدوعة تعيش تحت الإقامة الجبرية أو الحِجر اللغوي وكأنهم بدون لغة. فلتعُد العربية إلى ربعها الخالي مع خرافتها إلى جحرها وهذا ما سيكون.....
7 - مواطن مغربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:44
لكن السيد اوريد نسي أن المغرب ساهم في ضياع الأندلس عندما اقترح عليه السلطان العثماني تمركز جيش الإمبراطورية في المغرب والزحف نحو الأندلس وقبل الطلب بالرفض خشية بقاء العثمانيين بالمغرب
8 - nadori الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:49
اعتراف لمفكر رائد في الدولة المغربية الأستاذ حسن اوريد بأن اللغة العربية لغة حضارية وليست قومية,في اعتقادي ان اللغة الفرنسية او الإنجليزية هما لغتان حضاريتنان كذلك وليستا قوميتان بالنسبة للمغرب ,فاللغة القومية للمغرب هي المغربية والامازيغية.وبالتالي فلقد اكد الأستاذ ان اللغة المغربية والامازيغية هما الهوية المغربية ولغتا الام وبالتالي ضروري ان نجعلهما لغتا حضارتنا المغربية.والانفتاح على اللغات الأخرى واجب كذلك وضروري ومنهم اللغة الفصحى,ستكون مقررة في مدارسنا المغربية كما تفعل باقي الدول الإسلامية التي تعتمد على لغتها الام القومية كتوركيا وايران وووو
9 - Massin الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 09:58
المشكل ان لا احد يذكر الامازيغ في الاندلس رغم ان جيشهم من فتحه و هذا هو المشكل الكبير. بل و عمارته في اغلبها منقولة من الموحدين و المرابطين الامازيغ، جامع الكتبية و حسان و القرويين نموذجا.
بل و العربية ذاتها من تطوير العجم الفرس و الامازيغ و غيرهم.
10 - 30 سنة في التعليم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:04
لا يمكن أن تكون نهضة من دون لغة متطوّرة تطفح بالحياة. اللغة المغربية لغة ال 40 مليون مغربي ومغربية. التّفكير يجب أن يشمل القدرة على التميّز والإبداع. مغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية خيار استراتيجي يفرض نفسه ولا مفر منه
11 - رشيد المانيا الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:17
إلى المخدوع رقم 7: هذا بالضبط ما اعنييه بمقررات الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية القمعية. ولو أن الجيش العثماني كان مرابطا في المغرب الاوسط ووصل إلى فيينا ، فالاندلس ضاعت بسببب المغرب لأن الاستعمار العثماني لم يستطع دخول المغرب. هاد العثمانيين ما لقاو منين يدوزو الاندلس غا على المغرب؟
وا كونو تحشموا ...
12 - ازناسني من فاس الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:23
الٲندلس عربية، فهناك ٲكثر من 4000 كلمة اسبانية ٲصلها عربية مثل Almohad،المخدة، Alquitran،القطران، Albañil، البناء، Albeitar,البيطري، Jarabe، الشراب،Naranja، النارنج...... وٲسماء ٲماكن و مدن ٲصلها بالعربية، guadalquivir، الواد الكبير، guadalajara، واد الحجر، guadalupe، واد الحب، valladolid، بلد الوليد، alhambra، الحمراء...
يكفي لكارهي العروبة ٲن يذهبوا لمكتبة الاسكوريال ليطلعوا على عدد المخطوطات التي كتبت و حررت بالعربية، وحتى الجامعات في وقت وجود العرب هناك كانت تدرس باللغة العربية، زد على ذالك تٲثر اللغة الاسبانية باللغة العربية حيث دخلتهم حروف الخاء و الثاء العربيتان اللتان لم تكونا موجودتان في اسبانية ما قبل لقرن السادس عشر. كما ٲنه في الشعر الاسباني هناك نوع يسمى بjarchas، و هي منقولة من الخرجة العربية، كما ٲن هناك نوع اسمه zejel، وهو منقول من الزجل العربي. كما ٲن قصيدة El Cantar de Mio Cid، فيها عدة كلمات عربية مثل كلمة habib و غيرها. ٲما من يدعي ٲن الٲندلس كانت "ٲمازيغية" فاليٲتنا بالدلائل المادية، "ماشي غي الهضرة". كل ماذكر من قبل هي دلائل مادية على عروبة الٲندلس.
المجدللعروبة.
13 - امازيغ الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:32
كيف نتحدث عن الحضارة العربية في الاندلس رغم ان نسبة الوافدين عليها من العرب لا تمثل شيئا امام الآلاف من امازيغ شمال افريقيا؟لناخذ رقمين على سبيل الاستئناس ولنقس عليهما. عند عبور طارق كان تحت امرته 12000من الامازيغ و14من العرب.معنى هذا ان نسبة العرب لم تكن تساوي الا 0,01 وسط العابرين وبالتالي ستتضاءل الى ابعد حد اذا استحضرنا الآهالي. ومتى كانت تبنى حضارة ببضعة افراد لم يبرهنوا قطعا عن ذلك في شبه جزيرتهم العربية؟ارجو الا يفهم من كلامي هذا تحاملا مني لكن يجب توجيه اللوم لمن يعمل على طمس حقائق التاريخ بجرة قلم.
14 - أم سلمى الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:49
التعليق 6:اللغة العربية لغة حية ولن تموت أبدا.انا لست عنصرية مثلك.كبرنا في عائلة مختلطة عرب وامازيغ والاهم من ذلك مسلمون معتزون بديننا.نم انت في جحرك ولاتنفث سمومك لتفريق المغاربة.
15 - النكوري الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:54
هل يعقل ان ينسب تراث المغرب و الاندلس الى السعوديين و نحن نعلم ان هؤلاء قبل الملك عبد العزيز كانوا بدوا غير مستقرين
من فتح الاندلس و من حماها ؟
أتحدى كل عربي بأن يأتي بنص تاريخي يقول انهم ارسلوا من بغداد او دمشق او مصر او صنعاء او الرياض جيشا لحماية الاندلس من الصليبين ؟ كيف يعقل ان تنسب تراث لشعب لا علاقة له بالاندلس الا اللغة العربية؟ و هل اللغة هي التي تنتج ام الانسان ؟
عندما استشهد السلطان المريني في معركة طريفة و التي كان بسببها ان سقطت الجزيرة الخضراء و طريفة و لم يبق للمغاربة الا ساحل الريف لحماية غرناطة أرسل السلطان المريني الى العرب يطلب النجدة و لا احد أجابه الا حاكم مصر اكتفى باللباقة الديبلوماسية و لم يأت بشيء لكن حكام الليبين و التنوسيين و الجزائريين لبوا الدعوة و ارسلوا سفنا حربية
شمال افريقا و الاندلس امازيغية و لا يمكن تزوير التاريخ
16 - سمر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 10:58
نحن لم نعد بحاجة الى من يذكرنا ان اجدادنا ملوك او عبيد عرب او اندلسيين ،امازيغ او من جنوب الصحراء، يهود او مسيحيين اسلموا. نحن بحاجة الى من ينهض بهذا التنوع المتجدر الذي اصبح نموذج يحتدى به في الغرب لصناعة ثقافة
نحن ابناء القرن 21 الذي الذي نعيشه بالارقام ولا بالافعال كفى من البحث في قصص الف ليلة وليلة وتخدير العقول بروايات لم تعد تنفع حتى في تنويم الاطفال
اعطوا حلول تناسب الوقت للشباب واتركونا من من نحن لاننا في الحقيقة المرة ضايعين في البحث والسنين تمر والمغربي لا يجد حتى قوت يومه
17 - م المصطفى الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:00
جوابا على Houssain
أقول له ولو أنه ربما أذكى مني واحسن ثقافة وفكرا، اقول له : عبد ربه عندما أحضر لمحاضرة أستاذ أو مفكر من هذا النوع، فإن انتباهي أركزه على أفكار ومضامين ما تناوله المحاضر. وأغادر القاعة وقد استفدت من بعض الأشياء التي كنت أجهلها أو أقف على بعض المغالطات التي كنت أتخبط فيها. أما أن أخرج عن موضوع المحاضرة لأنكب على النبش في الحياة الشخصية للمحاضر، فضميري لا يسمح لي بذلك أبدا، لأن حضوري لسماع محاضرته مخالف لما أكنه لهذا الشخص...
أما عن السرقة أو النهب فهذا النوع من الانتقادات لا يهمني في شيء لأنني وحتى إن كنت متيقنا من ذلك فذلك لا يدخل في تخصصاتي ولا في طبيعتي ولا في شيمي.
والله تبارك وتعالى يقول في كتابه العزيز : اتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب، أفلا تعقلون...
18 - الدكتور غضنفر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:00
أجزم ان اوريد يقصد بان " العربية ليست لغة حضارية و لسيت قومية".هي انها لغة تعبر عن حضارة ممتدة و عريقة و انه يمكن ان ينهل منها العربي و غير العربي ، و هي لا ترتبط و لاتختص بقوم او فئة.و هذا الذي ذكره صحيح ، فاللغة العربية ليست ملك العرب وحدهم ولم تكن كذلك ، والحضارة العربية الاسلامية ساهم فيه العرب و غير العرب و اللغة العربية ياهم في تقعيديها و تدوبنها العرب و غير العرب.
حسن اوريد لم يقصد ان العربية غير موجودة اولا يوجد من ينطق بها كما فهم بعض العنصوريين و المرضى النفسيين من محترفي الجدل اللغوي العقيم.
اوريد ذكر كلامه في سياق الحديث عن ارتباط المغرب بالحضارة العربية الاسلامية بالاندلس، و ليس في سياق الجدل اللغوي الذي يهرف به البعض.
19 - ابو مروة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:02
مشكلتنا اننا لا زلنا وسنظل نبحث عن تاريخنا الحقيقي وعن هويتنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها .لان المسؤولين عن حفظ ثقافتنا وتاريخنا يخدمون اجندات اعداء هذا الوطن الساعين الى طمس معالم هويتنا كدولة عربية اسلامية تعاقبت ،ومن يقول غير ذلك فهو جاهل متعصب للهجة ما لا ترقى الى درجة اللغة بالمعنى الحقيقي للكلمة .
20 - سيد علي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:08
الحقيقة التاريخية هي ان ما سمي بالحضارة العربية الإسلامية، وهي في رايي انها حضارة شرق اوسطية فارسية، كسرت وخربت من هجومات خارجية وبمساعدة قطاعات اجتماعية داخلية: هجومات المغول والتتر والصليبيين في الشرق وفي الغرب الأندلسي.اما القطاعات الاجتماعية الداخلية التي كانت تعمل بوعي أم من دونه على تخريب النمو الحضاري فهي في الأساس العرب والبربر. العرب منذ البداية بداوا بقتل من كانوا يسمونهم بالخلفاء الراشدون ، صلاة منهم ماتوا قتلا. ثم تلت الحروب القبلية هنا وهناك حيث استبد إعراب الصحراء في غزواتهم. اما البربر فانهم لم يقبلوا الاحتلالات القادمة من الشرق. وعلى الرغم من محيط الخراب هذا نمت حضارة عظيمة الى حد ما شارك فيها أولا الآشوريون والكنعانيون والبطيون والفرس وخذ الشعوب القريبة عرقيا نمت لغة الانضباط وطورتها الى الموقع المعروف تاريخيا
21 - أم سلمى الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:11
التعليق 6:اللغة العربية لغة حية ولن تموت أبدا.انا لست عنصرية مثلك.كبرنا في عائلة مختلطة عرب وامازيغ والاهم من ذلك مسلمون معتزون بديننا.نم انت في جحرك ولاتنفث سمومك لتفريق المغاربة.
22 - مغربي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:19
الكل يتكلم على اللغة العربية الامازيغيه ماذا صنعتم انتم العالم في واد وانتم في واد هذا هو التخلف عن الركب
23 - mouha الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:21
ازناسني من فاس
نعم الطبقة الحاكمة في الاندلس امازيغ في جلهم لا القليل حيث لم تكن عندهم اي عقدة اتجاه العربية ولا العرب بالرغم ما وقع لبعضهم من طر بعض العرب العنصريين (مثال م وقع لطاريق بن زياد وحتى امه الحقيقي بالامازغية في نكيرة) وهم يستعملون اللعربية والدراسة بدون نقص وزادوا في تطورها وانتجوا بها في جميع المجالات المعرفة كلهم امازيغ مسلمين ويهود
فالتحليلات الجنية للانسان في الجزيرة لابيرية اعطت للعرب و للامازيغ وهدا ازال الشك على ان الامازيغ هم من اسسوا وبنوا الحضارة الامازيغة باللغة العربية في الاندلس
24 - Camarade Sarfati الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:26
ما لاحظته هو أن الكاتب المغربي يُركّز على الجانب العربي للتأثير الأندلسي على المغرب، بالرغم من أن هناك تأثير للسفارديم أيضا على ثقافتنا، وبخاصة في الفن الموسيقي، وبعض الحرف التي اشتهر ويشتهر بها المغرب اليوم. هل يعني تغييب السفارديم من التأثير الأندلسي على المغرب أن الكاتب المغربي عروبي؟
هذا، وبالنسبة للغة الحضارة، فإن أي لغة تصبح لغة حضارية إذا ما تقدم مجتمعها، وحقق إنجازات حضارية. لذلك ليست هناك لغة حضارة وأخرى غير ذلك لأن اللغة مجرد وسيلة للتعبير عن الفكر الإنساني، فهي ترتقي ما ارتقى الفكر، وتنحط ما انحط هذا الفكر.
لكل هذا أعتقد أن الكاتب يريد دخول معترك الحرب الضارية بين الفرنسية والعربية فبي التعليم، علما بأن مستوى الدارسين اليوم بالعربية أصبح ضعيفا للغاية مقارنة مع الجيل الذي درس بالفرنسية. وهذه حقيقة لا يمكن لأحد نكرانها!
25 - Nour الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:40
كلنا من آدم وادم من تراب .حتى متى سنبقى نبكي على الماضي.الاندلسيين الحاليين يقولون بأن العرب كانو غازيين اي محتلين لبلادهم وهو مدون في كتبهم ...
26 - علال الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:52
كلما فتح موضوع إلا و رأيت الأمازيغ مدخلين راسهم و كيطعنو فالعرب اتقوا الله و احمدوا الله على نعمة العربية و العرب فلولاهم كون راكم باقيين ما تعرفوا حتى توضاوا و تصلوا
27 - Rachidi الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 11:57
الحقيقة التي لا تغطى بالغربال
استعمار جيش الأمازيغ أسبانيا بتحرش من الجهاد الإسلامي بقيادات عربية
لمدة قرون
وسموه بالأندلس
استقلت أسبانيا من المسلمين بعد حروب كتيرة ومقاومة
المغاربة امازيغ وكلهم من اصل امازغي خاصة كن ناحية الام ولغتهم الام أمازيغية ولو كان ابوهم عربي او صيني
كل الدين طردهم الإسلام هم أبناء جنود الأمازيغ الغزوات
النشر اراي
28 - الدكتور غضنفر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:06
الى المعلق 8 nadori ،الذي حول التقاش الى تصفية حسابات وهمية مع العربية.
الذي اعرفه ان الشخص اما يكتب عن علمو فيما يحسن او يجمل به السكوت لان الصمت افضل.
تتكلم عن اللغة المغربية واحسبك تقصد الدارجة، و تريد انت و جماعتك ان تجعلوا منها لغة البلاد.
وطبعا ليس حبا في الدارجة و انما نيلا مستحيلا من اللغة العربية. فهلا سألت نفسك من أين أتت هذه الدارجة، هل اتت من السماء ام من باطن الارض؟.
الدارجة التي تريد ان تجعل منها لغة، هي دارجة الأقوام العربية التي أتت إبان الهجرات العربية لقبائل بنو هلال و بنو سليم و غيرهم، و استوطنوا السهول والهضاب الاطلسية و الشرق و الجنوب. وهذه الدارجة مشتقة من اللغة العربية و ليست متشقة من لغات اخرى، ما عدا مفردات قليلة، و من أراد ان يتأكد فليرجع الى المعاجم وكتب الادب و الامثال وغيرها.
قلت ان الدارجة مشتقة من العربية الفصحى ، و في الواقع لا يوجد دارجة مغربية واحدة بل يوجد دارجات مغربية :دارجة الغرب ودارجة الشرق دارجة الشمال والدارجة الحسانية. فاي دارجة ستختار ؟
يتبع
29 - الدكتور غضنفر - تتمة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:17
شعوب العالم كله يتحدثون دارجات لا تخضع لقواعد في خطابهم و معاشهم اليومي، لأن الدارجة بداهة يتحدث بها الأمي و المثقف و كل اطياف المجتمع ، لذلك فهي لا تخضع لقواعد ، بينما تبقى اللغات الفصحى المقعدة للامور الرسمية كالادارة والتعليم و الصحافة و غيرها، فهي لغة نخبة المجتمع.
هنا في المانيا و كذلك في فرنسا وايطاليا و غيرها من بلدان العالم توجد عشرات الدارجات (dialekt) في مقابل لغة فصحى (Hochsprache)، ولم نسمع قط أن أحدا يريد أن يجعل دارجة لغة رسمية.
ختاما أرجو أن يترك مجال الكلام في اللغات و شأنها لذوي الاختصاص ممن افنوا أعمارهم في دراستها و البحث فيها و في ظواهرها، و ان يبتعد المتطفلون و يحتفظ العنصريون باحقادهم لأنفسهم و يتركوا الأمر لأهله.
30 - الحسن العبد بن محمد الحياني الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:22
يرى جل الدارسين المختصين من علماء الأركيولوجيا archéologie،وعلماء التاريخ Histoire بأن الحضارة الايبيرية- الموريسكية Ibero-mauresque مرت بعدة مراحل تكون فيها السيطرة؛مرة للايبيريين " الإسبان بمختلف العرقيات المكونة لها"، ومرة اخرى للموريسكيين " موريس،مورويكوس،أو المغاربة بكل أطياف الساكنة المغربية؛وبالأخص العرب والبربر"؛ إلى أن طرد من طرد وقتل من قتل وعذب من عذب وسجن من سجن وفر من فر...؛فسيطرت ثقافة الايبيريين " الجزيرة الايبيرية"؛ إذن هي لعبة : السيطرة(La domination,le dominé,le dominant)؛لسنا ورثة الأندلس؛بل نحن مغاربة لنا حضارتنا تتضمن قسطا من الأندلسات يرجع إلى ما حمله من حلوا أهلا ومرحبا بأرض المغرب التي استقبلت عبر مراحل وفودا تلو الوفود دخلوها كل على شاكلته ولا تزال " الأفارقة السود " على سبيل المثال؛ إذن لنا حضارة شرقية غربية وشجرتنا جذورها بأفريقيا واغصانها بأوروبا؛فالمغرب شعب متعدد لكنه موحد باللغة العربية الرسمية إلى جانب اللغة الأمازيغية؛والعربية ليست لغة قوم " قومية "،لكنها لغة أمة "الإسلام في ظلال القرآن"؛نحن موحدون بالله تجمعنا كلمة التوحيد: لا إله إلا الله؛فمع آلله.
31 - متتبع متتبع الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 12:37
المغاربة هم من صنع حضارة الأندلس وليس وريث الأندلس كفى من التدليس وتزيف الحقائق
32 - خليل الزكندي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:06
مقاربة شوفينية واستعمارية: الأندلس لم تكن يوما ما أرضا مغربية او مسلمة، بل كانت أرضا مسيحية استعمرها المسلمون لمدة 7 قرون وطردوا منها بالسيف مثلما دخلوهها بالسيف وبأسعار "البحر من ورائكم والعدو.امامكم"
33 - احمد عادل فريد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:10
نحن لا يهمنا ان كانت العربية قومية او حضارية ...فاللهجات هي الحبل القومي والقبلي .ولمغاربة الامازيغ اختاروها بطواعية وساهموا في نشرها في ربوع الاندلس...اذن امازيغيونا هم الذين نطلق عليهم اسم الموريسكو وهم مزيج من الامازيغ والعرب واليهود...في الحقيقة مازلنا غرق في الحلقة الفارغة .إننا في حاجة لخروج من عنق الزجاجة وليس صب الزيت على النار...فماذا قدمنا لهذا البلد سوى الثرثرة وبت الفرقة وهذه ابدا من صفات الحداثي المبدع.من حقك ان تبتكر بالامازيغية أوبالهندية واكتب منشوراتك بالالمانية او الصينية فهذا ما يهمنا..دون أن نضع العصا في العجلة وننشر الكراهية والتمزق ...وكملاحظة فإن كل من يبحث عن زبائن وأنصار يطعن اما في الدين او في اللغة او يوسع الهوة بين وحدة المغاربة....نحن نريد ان نصبح دولة مزدهرة...والافراد الذين يخالون أنفسهم من النخب ما قدموا سوى النقد والثرثرة ولم يقدروا على تقديم ما يخرجنا من عنق الزجاجة....فكفى هستيرية تمزيقية ومرحبا بالابداع والاختراع ،أي ورينا حنًتْ يديك...اما الصيد في الماء العكر فالجميع يرون أنفسهم فلاسفة....تحياتي وتحية خالصة لكل مغربي بعيدا عن كل مرضية وكل تمييز
34 - صهيل الخيل الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:23
نفهم من جل التعليقات ان الأمازيغ قاموا بغزو الاندلس التي هي أرض اسبانية.وقاموا بنفس ومثل الغزو الذي يلومون بأخبث الأوصاف العرب عليه .في تناقض صارخ مع البروباكندا الزائفة للأماريغ
35 - Historian الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 13:45
من الصعب جدا نعث شخص ما بمؤرخ في المجتمع العلمي المتقدم لان مؤرخ يقام له ويقعد في الغرب الاكثر تقدما (بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية) لانه يفكك عن علم طبيعة التطور الحاصل ويكشف عن الاتجاه العام للنشاط الانساني في الزمن عبر اعتماد المادة المصدرية التي تختلف من وثائق ونصوص وشهادات ولقى اثرية وصور وتسجيلات... ولا علاقة لهذا العمل المضني العلمي الخالص بخواطر الادباء التي تعتمد على الشعور والاحساس والذوق كما هو الشأن بالنسبة لاوريد صاحب المنحى الادبي، ففي المغرب وبالنظر للمناخ العام الذي يسوده الجهل نجد ان هناك خلط بين ومزج بين مجالين متخارجين من الناحية المنهجية ولايمكنها ان يوجدا عند نفس الشخص، فأي شخص يتشدق بكلام وبنبرة غنائية في حديثة بدون نقد علمي لماجاء به نصنفه كعالم ومفكر ومؤرخ، ففي المغرب المغرب من السهل ان يتصف شخص بالعلم والنبوغ لانعدام الدراسات المضادة ومن الصعب ان يتصف داخل المجتمعات العلمية بتلك الصفة لانها مقرونة بالنجاعة ومتبوعة بالنقد العلمي الصارم بدل من التهليل والتطبيل الذي يميز المجتمعات المتخلفة.
36 - مواطن حر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 14:29
لا تتكلم باسمي ..؟!!!
من اعطاك الصلاحية كي تتكلم باسمي ...لانك قلت المغاربة على الاطلاق ..كن من شئت فلا حق لك بالتحدث نيابة عني ...فأنا لا احس ان وريث الاندلس ...لقد مضى زمن التأدليج ...احترم تحترم بالضم
37 - شمس اكتوبر الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:13
عندما تذهب وتقيم قي المناطق الامازغية تافروات تزنيت تارودانت بصفة عامة منطقة سوس وتنغير وورزازات وكل المناطق الجبليىة لا وجود ولا اهتمام ولا اثر للثقافة الاندلسية لاطرب موشحات لن تسمع في الاسواق أو الشوارع أو البيوت او الاعراس موسيقى غرناطية او اندلسية بصفة عامة لن تسمع غناء الموشحات ولن تجد امازيغي مولع بحب هذه الموسيقى وهذا الطرب.من جهة اخرى أصحاب التعاليق من الامازيغ لا يقرؤون الموشحات والشعر الاندلسي يفوح بجدوره وتقاليده العربية والادب الاندلسي والفن الاندلسي يشهدان بذلك.لماذا لانجد اثرا للأمازغية في الثقافة الاندلسية ولا اثرا واحدا لحرف تيفيناغ في هذه المنطقة رغم 8 قرون من الاحتلال امر بثير الاستغراب. لماذا الاندلس انتظرت ظهور الاسلام والامويين .لماذاا لم يغزوا الامازيغ الاندلس قبل ظهور اااسلام ومجىء العرب؟
38 - تازي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 15:37
الصراحة اني استمتع كلما قرات نصا ادبيا للاستاذ اوريد .. خصوصا رائعته رواء مكة .. و اعتبره صرحا ادبيا له مستقبل اكيد .. السي حسن يحتاج اناسا من طينته و تكوينه لمحاورته او التعقيب عليه .. و تعقيبي اربطه باسفي على بعض التعاليق .. هل سيخفى على السي حسن علاقات المغرب بالاتراك الغثمانيين او الشرق او الاندلس او اروروبا و امريكا حتى .. لا اظن انما في ادبيات التشخيص قد نسلط الضوء على جزء فيبدو اهتمامنا به اننا عن الكل غافلين ...
39 - ناطوزي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:36
حسن أوريد كباقي فرنكفونيين يطبل لماما فرنسا والدولة العميقة حتى لا يقطع عليه شيكه بنكي سمين وحتى لا ينسى أسمه يعني توك شو كمسحوق تتزيين به المرأة القبيحة ليلة عرسها كباقي المطبلين يدسون سم قاتل في العسل يسوقون أنفسهم بنخبة ولكن المغاربة أدكياء من هؤلاء مطبلين للسلطة سقط القناع المغرب بلد أسلامي لغته العربية تاج ودينه أسلام يتوج جميع المغاربة سنقول لأمثاله تحيا اللغة العربية
40 - أندلسي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:38
الأندلس إرث حضاري عظيم انتزع منا للأسف .....
41 - الصاعقة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 16:45
الى 13 و23:هذه قائمة ولاة الأندلس من الفتح الإسلامي للأندلس على يد طارق بن زياد وموسى بن نصير حتى تولي عبد الرحمن الداخل، وهو أول أمير الأموي.وهي تثبت فعلا أن الحكام كانوا بربرا هههه:

714 - 716 : عبد العزيز بن موسى بن نصير
716 : أيوب بن حبيب اللخمي
716 - 719 : الحر بن عبد الرحمن الثقفي
719 - 721 : السمح بن مالك الخولاني
721 : عبد الرحمن الغافقي
721 - 726 : عنبسة بن سحيم الكلبي
726 : عذرة بن عبد الله الفهري
726 - 728 : يحيى بن سلامة الكلبي
728 : حذيفة بن الأحوص القيسي
728 - 729 : عثمان بن أبي نسعة الخثعمي
729 - 730 : الهيثم بن عبيد الكناني
730 : محمد بن عبد الله الأشجعي
730 - 732 : عبد الرحمن الغافقي
732 - 734 : عبد الملك بن قطن الفهري
734 - 741 : عقبة بن الحجاج السلولي
741 - 742 : عبد الملك بن قطن الفهري
742 : بلج بن بشر القشيري
742 - 743 : ثعلبة بن سلامة العاملي
743 - 745 : أبو الخطار الكلبي
745 - 746 : ثوابة بن سلامة الجذامي
746 - 756 : يوسف بن عبد الرحمن الفهري
42 - الاحرار الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:06
يقول ابن خلذون. أينما حل العرب. إلا وحل الخراب.
43 - متتبع الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 18:12
مهما كان الخلاف سلبا أو إيجابا يبقى أوريد من نخبة المثقفين الذين لهم منظور علمي رصين وزوايا نظر مختلفة وغنية
44 - واقعي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:05
الغزو الإسلامي للأندلس كان جريمة عربية بدوية صحراوية بسيوف أمازيغ مستعبدين من العرب الأمويين إنه منطق السبي والغنيمة.أما اللغة العربية فأصلها سرياني مثل العبرية والمفارقة أن من جعل العربية لغة وأضاف لها الهمزة والحركات والشكل هم عجم من فارس (الفراهدي الدؤلي...)وابن اجروم وابن منضور وهم أمازيغ.
45 - الى الصاعقة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 19:24
الى الصاعقة
حكم الامويين انتهى فعليا مع عقبة السلولي سنة 742 بعد انتصار الثورة الامازيغية في المغرب و اخراج الامويين من الجزائر و جزء من تونس و ليبيا و لم يبق لهم الا القيروان و من هنا انقطعت الصلة بين الاندلس و الشرق
الامازيغ انتفضوا حتى في الاندلس و ان التحق اغلبهم بالثورة في المغرب و في الاندلس استطاعوا ان يتغلبوا على العرب و بايعوا عبد الملك بن قطن الفهري لانه كان يكره الامويين بسبب وقعة الحرة التي شهدها و عاين ما فعل الامويون بنساء الصحابة حيث اغتصبوهن و قيل حملت اكثر من الف امرأة من نساء المدينة سفاحا واش فهمت! لكن للأسف هذا العجوز خان الامازيغ و استدعى فلول معركة الاشراف للقضاء على الامازبغ و كان جزاؤه ان قتله هؤلاء الفارين من المغرب
بعد انقطاع الصلة بالشرق تحكم الامازيغ بالاندلس و المغرب و كامل شمال افريقيا و بعض المؤرخين يعتبر حتى دولة الاغالبة دولة امازيغية اما عبد الرحمان الداخل فهرب الى الامازيغ اخواله و مع سقوط الدولة الاموية تدخل المرابطون الامازيغ و اصبح الاندلس تابعا للمغرب حتى خروجهم سنة 1492
46 - 456454554 الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:03
باختصار تاريخ العرب كله كذب وخرافة مبني على القومية فارغة من اجل شحن قومهم للتعصب من اجل الغزو والنهب والسلب والسبي والتعرض للقوافل لان ارضهم صحراء قاحلة خشنة ولكن حاليا اصبحت مزدهرة اما نحن ما زلنا غارقون في التخلف والتبعية السلبية المستنزفة.
47 - بودواهي الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:32
يقول اوريد ان اللغة العربية حضارية و ليست قومية..؟؟؟
كلام غريب جدا و لست أدري أي هاجس اصابه حتى نطق هكدا ؟ ؟ ؟
من المعروف تاريخيا أن العربية لم تكتسح كل هده المنطقة الشاسعة من جغرافيا الشرق الأوسط و شمال أفريقيا إلا على على حساب لغات قوميات و شعوب عدة من أقباط و أمازيغ و سريان و اشوريين و فينيقيين و بلوش و سومريين و اراميين و تبو و غيرهم ..
فكيف تكون حضارية و هي التي مارست التعريب و بحد السيف و القتل عبر حكم سياسيي الاسلام السياسي أو القومجية العروبية ...؟؟
48 - الصاعقة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 20:46
الى 45:
ماأطيبكم وأطهر قلوبكم .ماهذا التواضع وهضم النفس؟هل يمكنك ان تفسر لي لماذا تولون عليكم من غيركم؟لماذا تولون عليكم عبد الملك بن قطن الفهري وهو عربي ولكم الصولة والجولة بزعمك؟ولماذا تولون عليكم عبد الرحمان الداخل ووووو؟صحيح أن أغلب الجيش الذي فتح الأندلس كان من البربر(9000 من البربر مقابل 3000من العرب)لكن هذه ال 3000كانت من قوات النخبة وانت تعلمم ان العرب واجهوا الروم والفرس( والبربر ايضا)من قبل بأعداد قليلة وهزموهم.لقد كان حال البربر في هذه الحملة كحال الكنديين او الاستراليين في الحروب البريطانية.فالريح ريح العرب هي من دفعت بهم وبغيرهم من شعوب الاسلام الى حدود الصين وجبال البرانس منذ خرجوا من جزيرتهم.
49 - جواد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 22:26
عندما يدخل المثقف عالم السياسة و المال و السلطة و النفود و إن كان لايظهر ذلك..من الصعب أن يحافظ على مصداقيته. فيوجه تقافته إلى خدمة مصالحه الشخصية ..ولكن الحق حق مهما زخرفنا من الكلام..وهذا كلام على العموم.
50 - أحمد الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:02
اللغة العربية لو أتيحت لها فرصة الذيوع والانتشار لكانت لغة يحسب لها ألف حساب . لكن مطبات تاريخية وبنيوية جعلتها لم تندمج في مسارات التكنولوجيا
51 - Fatima الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:19
ولم تكن إسبانيا لتبلغ هذا الشأن العظيم اليوم، وتتربع على قائمة الدول الرائدة في العالم، لو لم يجبر البدو الغزاة المحتلون من ملوك الطوائف على الاندحار والانسحاب منها، "عن يد وهم صاغرون"، وعودتها لناسها الأصليين، وسكانها الذين أعادوا لها بريقها وألقها ووجهها الحضاري العظيم والمستنير، وجعلواً منها فردوساً أرضياً، ملموساً وحقيقياً، يحلم به الجميع، لا فردوساً طوباوياً مليئاً بالغلمان والحريم ، والحلم الأسطوري غير المدرك والبعيد البعيد. ولم يستطع البدو الغزاة، وبكل أسف، من مسخ الشعب الإسباني وإشغاله بتوافههم "الحضارية" المعروفة. واستطاع أبطال الإسبان ومحرروهم الحقيقيون من رد البدو على أعقابهم معيدين لشبه الجزيرة الإيبيرية نضارتها، ونقاءها الحضاري والتاريخي، ولو بقي البدو الغزاة في إسبانيا، حتى اليوم، لكانت إسبانيا، هذه وما غيرها، إمارة ظلامية أخرى، من "إياهم"، يعشش فيها التطرف والكراهية والتعصب والجهل والقمل ، وكل أمراض البشرية المعروفة.....
52 - مسلم الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:23
العربية لغة القرآن . فمن لا يحترم اسلامه فل يقدف لغة القرآن كيف يشاء.
53 - الى الصاعقة الثلاثاء 17 شتنبر 2019 - 23:42
الى الصاعقة
بايعوه لانهم علموهم ان العقيدة الاسلامية تقول الإمارة في قريش و ان من خالف ذلك فهو من الخوارج سيدخل النار لانه خالف احاديث النبي(ص) و لذلك من مميزات الخوارج انهم يعتقدون ان لا فرق بين قرشي و غيره و ان الإمارة تكون لمن يستحقها عجميا كان او عربيا و كثير من الامازيغ اعتنقوا مذهب الخوارج لكن كثير منهم بقي على مذهب اهل السنة
اذن مبايعتهم لإدريس و عبد الرحمان الداخل و عبد الملك بن قطن الفهري كانت بقهر ديني عقدي واش فهمت و لا لا ؟
54 - Said الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 03:20
اوريد يمتلك معلومات خاطئة كل أقواله فهي عابرة لا قيمة لها يكفي أن الخزانات مليئة بالمجلدات والمؤلفات تمجد الحضارة العربية واللغة العربية قلت نحتاج إلى أفكار اوريد ولا إلى عصيد فكرهما دليل على حقدهما على العرب عليهما أن يستمران فهما فاشلان ولا أحد يقتنع بأفكارهما ومهما صفق لهما البعض فلن ينقص من حضارة العرب شيئا لأن ما كتب عن الحضارة العربية هو ثقيل مثل الجبل أمام قزم أفكار هؤلاء ناقصي المعرفة التاريخية ... واقابلو غير العرب شخصيا لا أعرف أي حضارة أخرى غير الغرب ولا تحاولوا من جعل الفأر أسدا حضارة الأمازيغ نعرفها وسلبياتها وأنتم تخفون السلبيات
55 - انفا الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 06:51
الى رقم 15. هل تعلم أن 13 قبيلة أتت من اليمن إلى الأندلس .ودورهم كان جد مهم في الحرب والتعليم.اما طارق ابن زياد فهو من حضر موت وأبوه كان مدرسا باليمن وجده اسمه محمد وتوفي بسوريا.لماذا ذفن بدمشق ولم يدفن بالمغرب لانه رجع من حيت أتى وموسى ابن نصير توفي بأرض الحجاز. انا شخصيا أرى إخواننا الامازيغ بدئوا ينحرفون وخصوصا منهم اتباع الشيطان. عودوا إلى رشدكم واتقوا الله حسب ما أرى وجدوا البعض منكم ضعيف التفكير فجعلوكم وسيلة لدمار المغرب العربي. استيقضوا قبل فوات الاوان.لماذا تريدون أن نكرهكم.والله المستعان.استيقدوا اللهم اني بلغت.اخوكم العربي.
56 - مواطن مغربي الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 07:39
نعم المغرب هو من حمل هم الاندلس ايام
قبل و بعد المرابطين فنقلوا حضارة المغرب
العمرانية اليها.
لكن بعد مجيء الاموييون العرب اليها
ازدهر الشعر و الموشحات و السهرات و تكونت الامارات بعدها مماليك يحكمها ما يسمى بملوك الطواءف فكثرت النزاعات و المناوشات فاستغل عدو الاسلام الفرصة
فكانت الطامة الكبرى.
فرحل الاندلسيون الى المغرب فارين من بطش الاسبان ،فحمل المغرب همهم .
و في ايام الاحتلال الفرنسي للمغرب
حاربهم الامازيغ و بعد الاستقلال استفرد الاندلسيون بالحكم و خيرات البلاد و ارزاق العباد و هكذا حملت الاندلس المغرب.
57 - Simsim الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:07
اللغة العربية شامخة وقومية لعدة دول
وهي لغة قومية بالأمم المتحدة
أما البربرية فحتى التاريخ لم يقبل بها في مزبلته
لهذا ليس للبرابرة من بد غير اللغة العربية
ومن له لغة قومية غير اللغة العربية فليستعملها ويبتعد عن لغة الله
نحن والحمد لله لنا لغة نُجبر أعدائنا على استعمالها
المدعو أوريد لولا تزامنه كناصح في البلاط مع اليهودي أندري أزولاي ماكان ليكون له وقع في الشأن المغربي والكل يعلم خبايا هذا التزامن وما ألحق من أضرار على الساحة المغربية وفي كل المجالات
المغرب والحمد لله بلد عربي بامتياز هذا من رحمة الله على بلدنا
الإستعمار الفرنسي ومنذ الظهير المشؤوم
لا زال يعمل لتفرقة الشعب المغربي بتمويله
للبرابرة الخونة كالحركيين اللدين رمى بهم الزمن إلى غابات فرنسا وهذا ما سيشهده المغرب إنشاء الله
الحقيبة أو الحفرة هكدا توعد العرب الأشاوس بالجزائر كل الخونة وهكذا سينظم لهم إخوانهم العرب بالمغرب العربي الكبير
لتتمة العمل
الأسياد يتعاملون بلغتهم وثقافتهم وحضارتهم
والعبيد يستعيرون كل شيء
هذا هو مجرى التاريخ
58 - almahdi الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 09:32
الامارة في الاسلام قريشية ما اقام امراءها الدين ، اذن هي امارة مشروطة،وان لم يقم الامير العربي الدين وجب عزله ، يعمل لذلك كل مسلم حسب موقعه، فالمسلم الحق راع ومسؤول عن رعيته؟!!!
59 - مواطنون الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:20
57
و اليوم ابى الرجال الا ان يردوا الاعتبار
للامازيغية و للامازيغ و ينصفوها و يزيلوا
عنها الظلم و غدر المستبدين الذين فضلوا
انفسهم و عرقهم على امة شمال افريقيا
و انتهكوا مكارم الاخلاق التي جاء بها خير
خلق الله سيدنا محمد رسول الله صل الله
عليه و سلم.
فكتبوا التاريخ زورا و عربوا الارض و العباد
باسم الاسلام.و القران.
فنهبوا الحضارات و طمسوا الهويات و اتلفوا الثرات و حاصروا لغات الاوطان
و جعلوا مرادهم الحق و جعلوا الباطل
ثقافة ملاكي الاوطان.
فاليوم استيقض الجميع من الغفلة
و تقينوا ان حلمهم كان سرابا
و لا شيء يعلوا على الحق و الكرامة .
60 - ابو سلمى الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 14:57
بعدما كان من المناصرين للغة العربية والمعجبين بها أصبح بقدرة قادر من الأعداء اللدودين لها بعدما اصطف إلى جانب بعض العرقيين المتعصبين الدين تحركهم جهات اجنبية لضرب الهوية العربية للمغرب.
61 - تيمور الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 17:01
زتيمور او تامرلان العظيم. هذا القائد العظيم والعالم والفلكي النادر...كانن عظيما وترك اشياء فريده وعظيمه ونفيسة لانعلمها نحن العرب والمسلمون..كان هذا القاىد والعالم المسلم يكتب بخط عربي....درسونا ليوناردو دفينشي.. تشاء الاقدار انيظهره على انه انه كان سارقا للعلم لانه كان يحتبه لنفسه ودرسونا كليلو كليلاي.بينما تامرلنان اول من وضع خرائط للنجوم في السماء..و بعلمه توصل الي حساب زاوية ميول الارض ..وما لا يحصى من لاختراعات كل هذا ...عندما...عمت الفوضى مملكته بقيادة لاصولية الدينه عمد ابنه الى تهريب كتبه الى بزنطه واليو توجد في انجلترا...حيت اعتمد العلماء منهم علمه واختراعته المكتوبه بخط عربي وحجبوها ..عنا وتكلموا. لنا عن علمائهم ونسبو....علمه ..الى علمائهم...و....وطبلوا. للتافهين منا...ما اجملك واعظمك ايتها...ايتها اللغة العربية..ادعوا كل قارء لالقاء نظرة عن عن هذا الملك والعالم الازباكستاني
62 - بلي محمد المملكة المغربية الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 19:10
كلمة مثل الظل اللغة العربية هي الوحيد ة الثي كتب لها الخلد اللغة العربية لها علاقة قوية بالتقدم اللغة العربية هي لغة الشعر هي لغة القصة والمسرح والسينما اللغة العربية هي لغة الموسيقى هي لغة الغناء صحيح هي متهمة لكن اسمحوا ان اقول لكم انها تدافع عن نفسها فهي مزودة بالزاد الكافي وليست بحاجة لزاد آخر اللغة العربية هي لغة المغاربة القدامى والحضريين المغاربة من فضل الله يتقنون اللغات كلها ومن اراد ان يعرف فاليسأل شكرا للمنبر
63 - Mohajir الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 20:35
خرج الوريد من الباب الكبير......
ولا يمكن الرجوع الى الدخول ....
لان الثقة طارت.....
باي باي
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.