24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | بنبركة يبعث جاسوسا إسبانيا داخل "الصالات" للتنصّت على المغرب

بنبركة يبعث جاسوسا إسبانيا داخل "الصالات" للتنصّت على المغرب

بنبركة يبعث جاسوسا إسبانيا داخل "الصالات" للتنصّت على المغرب

بالتزامن مع عرضه في دول القارة السمراء، يستعد الفيلم المغربي الطويل "من رمل ونار.. الحلم المستحيل" للمخرج المغربي المالي سهيل بنبركة لدخول القاعات السينمائية المغربية، ابتداء من ثاني أكتوبر المقبل.

الفيلم، الذي سيعرض بأكثر من أربعين بلدا، توزعه (كنال 4) في المغرب، حيث ستحتضنه كل القاعات السينمائية الموجودة بمدن الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وفاس وتطوان، حسب بلاغ توصلت به هسبريس.

ويسلط الفيلم الضوء على حياة الجاسوس الإسباني دومينغو باديا، الذي عاش فترة من القرن التاسع عشر بالمغرب باسم "علي باي" والذي ما زال أحد أحياء طنجة يحمل اسمه، وعاش حياة فريدة متنكرا بشخصية تاجر عربي من سلالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ فيما كان يعمل جاسوسا لحساب إسبانيا.

وتدور أحداث هذا الشريط، الذي يجمع بين التاريخ والرومانسية، قصة حب عنيفة تجمع بين ضابط في الجيش الإسباني، دومينغو باديا المشهور باسم "علي باي العباسي"، الذي سيلتقي الليدي هيستر ستانهوب الأرستقراطية الإنجليزية التي تدعى "ميليكي"، وسيعيشان معا مصيرا استثنائيا.

على مدى أحداث الفيلم التي تستغرق 116 دقيقة، سيتنقل دومينكو باديا، الجاسوس الإسباني الذي سيتم تجنيده للتجسس على المغرب باسم الأمير علي باي العباسي، بين إسبانيا وبريطانيا وفرنسا وسوريا والمغرب، حيث سيكسب ثقة السلطان قبل افتضاح أمره من قبل الإنجليز انتقاما من فرنسا التي شنت الحرب عليهم في "واترلو".

يخضع دومينغو باديا لعملية ختان في لندن على يدي طبيب يهودي، قبل أن يتوجه إلى المغرب متنكرا في زي عربي، مدعيا أنه من الشرفاء أحفاد الرسول الكريم، وأنه من مواليد حلب بالشام. وكان هدفه إقناع السلطان المغربي المولى سليمان بن محمد بقبول التعاون مع إسبانيا، درءاً لخصومه الطامعين من الفرنسيين والإنجليز، وإذا فشل هذا المخطط فإنه سيلجأ إلى دعم بعض الثوار لإيقاد فتنة داخلية تساعد على إضعاف المغرب وتسهيل احتلاله على الإسبان.

وعن تجربته في تصوير أحداث هذا الفيلم، يقول سهيل بنبركة: "لقد اخترت دائما موضوعاتي وأبطال أفلامي بحرية. وهذه المرة، لدي شعور باختياري من قبل بطله، من يستطيع مقاومة سحر شخصية علي باي؟ التي تجمع بين العالم الموسوعي والأمير القوي والمحبوب في الوقت نفسه".

ويجمع الفيلم السينمائي عددا من الممثلين من مختلف الجنسيات، واختار لدور البطولة الممثلة السينمائية الإيطالية كارولينا كريشنتيني، للقيام بدور الإنجليزية الليدي هستر ستانهوب، التي اشتهرت في الكتب الغربية بـ"زنوبيا" والتي عاشت بدورها بالدول العربية وارتبطت بعلي باي بعلاقة عاطفية، إضافة إلى وجوه سينمائية معروفة.

وجرى تصوير الفيلم، الذي يتضمن العديد من الأحداث التاريخية ستجمع (علي باي) بالليدي البريطانية (ميليكي)، بين أستوديوهات ورزازات وصحراء مرزوكة وموقع وليلي والرباط والدار البيضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - الوجدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:32
دومينغو باديا المشهور باسم "علي باي العباسي"،
من يريد التعرف عن هذه الشخصية ،أحيله الى كتاب المرحوم الدكتور عبد الهادي التازي في كتابه حول تدوين الرحالات المكية المغربية للحج و كان من بين أرخوا ودونوارحلتهم الى الحج هو باديا
2 - يوسف الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:34
حي علي باي كانت تتوسطه ساحة صغيرة كان لها تمثال علي باي. لا أعرف اذا مازال هناك لأني غادرت المغرب منذ زمان.
3 - شيبو الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:09
علي باي العباسي..الجاسوس الاسباني الذي ادعى الاسلام وخدع سلطان المغرب وسُمح له بتنظيف وتعطير الكعبة
4 - متتبع الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:13
الدول العربية الان كلها ممتلءة بالجواسيس التي تعمل من خلال الشبكات الاجتماعيةتحت اسماء مزورة و التي تسعى الى تخريب الدول العربية وتدميرها والمؤسف هو ان الشعوب تصدق كل ما يروج وتخرب بلدانها بنفسها ولن تفهم الا بعد فوات الاوان .لقد نجحوا في تسييرنا عبر الاقمار الاصطناعية.
5 - Fatiha Slimani الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:21
مازالت اسبانيا تتججس على المغرب .....ادريس البصري.....كان يحمل الجنسية الإسبانية...و عميل......احدا الوكالات قالت ان اسبانيا لديها اكبر جهاز تجسس في الخارج يوجد في المغرب.......لديها اكثر من 400 جاسوس فقط شمال المغرب........
6 - دمحم الأحد 22 شتنبر 2019 - 21:50
المغاربة هم أنفسهم سواسية على بلادهم و مدنهم. عليك أن تسأل اي مغربي أو مغربية ولك كل الاسرار. في الأسواق و في المقاهي و في كل الاماكن كل التصرفات و الأعمال و لا سيما إذا دفعت 100 درهم فلك الاسبقية. ويلكم يا مغاربة لا سر و ثروة و لا إدارة. بل المال يحكم حتى تصرف مع أبناءك الله يستر و السلام.
7 - صابر الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:10
رحلات عبر المغرب هو الكتاب الذي الفه ويحكي فيه رحلاته وعلاقته بالسلطان سليمان ويبقى الكتاب وثيقة تؤرخ لمرحلة مهمة من تاريخ المغرب ...وهو من جزءين الاول و المتعلق بالمغرب ترجم الى العربية اما الثاني الذي الذي يحكي فيه تجواله بالمشرق فلم يترجم ...وصل الى الكعبة وعطرها ..نهايته كانت بسم وضعه له البريطانيين ...
نصح نابليون لاحتلال المغرب فلم ياخذه نابوليون على محمل الجد ..الغريب انه بقي وفيا لاسبانيا رغم ان السلطان قربه اليه واسبغ عليه الهدايا و العطايا ...
عند الصغر كنا نمر امام تمثاله والذي بناه له بنك اسبانيا بطنجة ايام كانت دولية تكريما له ...هدم السلطات التمثال اعتقد نهاية الثمانينات...وضع التمثال باحد المخازن التابع لسلطات المدينة الغريب انه اختفى ..اغلب الظن انه بيع بطريقة غير قانونية ...
او سرق رغم حجمه الكبير .....
8 - alpha11 الاثنين 23 شتنبر 2019 - 01:19
هو علي بيه او البيه العباسي , والبيه هو لقب عثماني يعني السيد ذو المقام الرفيع seigneur
وليس باي والتي جاءت في wiki كترجمة عربية حرفية ل bey.

لقد تعودنا على سماع هذا اللقب في الافلام المصرية لانه لايزال متداولا بين الناس هناك
9 - مواطنة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 01:25
يعني هاد المخرج المغربي تباركالله ... خلا كل الشخصيات المغربية المؤثرة في التاريخ المغربي ... "يوسف بن تاشفين" و "المنصور الذهبي" و "طارق بن زياد" و "ابن تومارت" و المولى اسماعيل" .... و مالقى علاش يعرف غير على الإسبان و الانجليز ؟؟؟

لا حول و لا قوة الا بالله ... متى سيقوم المخرجينالمغاربة بالعودة للتاريخ و إشهار تاريخنا الكبير كيما دارو الاتراك بالدولة العثمانية امبارطورية وحدة دازت عندهم ... دارو الشوهة فالعالم تا كلشي عرف تاريخهم

حنا ها المرابطين ها الموحدين ها المرينيين ها السعديين ... و تاحد ماعارف .. بالعكس بدأ بعض المرتزقة من الدول المجاورة بسرقة تاريخنا و نسبه اليهم ... و سيرو عاودو ليهم على الإسبان و البرطقيز
10 - mohamed ben miloud الاثنين 23 شتنبر 2019 - 02:07
لوكان ماشي انجلترا لي فضحاتو عمركوم تعرفو بانه كان جاسوس ، بشاخ ا ليدام ههههه
11 - العياشي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 04:43
عندكم ماتلقاو شي سبب للانتقاد. سبحان الله.
12 - Zaidan الاثنين 23 شتنبر 2019 - 09:51
الجنرال الجاسوس لم يكتشفه الإنجليز و لكن المغاربة داخل الحمام حيث لاحظوا تراكم الأوساخ تحت أظافر رجليه الشيء المستحيل عند المسلم الذي يتوضأ خمس مرات في اليوم.
ولعلم القاريء كان هذا الجنرال هو من اخترع أكذوبة استقلال بلاد سيدي هاشم بإلليغ ( يمكن مراجعة مذكرات :وؤدوا (او أمير السلم) الذي ارسل الجاسوس بصفته رئيس حكومة اسبانيا آنذاك
13 - massinissa الاثنين 23 شتنبر 2019 - 10:08
و اخيرا فيلم يحكي عن حقبة تاريخية من تاريخ المغرب
عرمنا من اجل مشاهدة فلم تاريخي كيفما كان يكون قصة حقيقية اولا المهم تاريخ المغرب
فاش كلنا صغار كانو الافلام ديال الاستقلال و المقاومة ديما كاديرهم التلفزة دابا والو
عينا من الافلام ديال الخوا الخاوي اللي لا بداية لا نهاية و شبعان لقطات خايبة
14 - zaki l.algerien الاثنين 23 شتنبر 2019 - 12:19
يالمعلقة رقم 10 .لا يمكن إخفاء الحقيقة مهما طال الزمن.أما المخرج فله نظرة بعيدة المدى لفتح عيون وقلوب المغاربة
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.