24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مغربيان يحرزان جائزة الطيب صالح العالمية للرواية

مغربيان يحرزان جائزة الطيب صالح العالمية للرواية

مغربيان يحرزان جائزة الطيب صالح العالمية للرواية

أعلنت جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، عن فوز رواية "الغراب" للكاتب والروائي المغربي عبد الباسط زخنيني بالمرتبة الأولى، ورواية "ابن الصلصال" للروائي المغربي السعيد الخيز بالمرتبة الثالثة، وذلك في الدورة العاشرة من هذه المسابقة.

وعادت المرتبة الثانية للكاتبة الليبية غالية يونس عن روايتها "قوارير خاوية"، بينما فاز الكاتب العراقي فيصل صالح بالرتبة الأولى للجائزة في فرع الدراسات النقدية عن عمله "أنسوية السيرة الذاتية"، متبوعا بالناقد والشاعر المصري محمود فرغلي علي موسى في المركز الثاني عن عمله "كتابة الذات وشعرية المقاومة"، فيما فازت دراسة "شهرزاد العواصم العربية" للكاتب عبد الكريم يحيى الزيباري من العراق بالمركز الثالث.

وفي مجال القصة القصيرة، فازت بالمركز الأول الكاتبة فدوى أحمد، وبالمركز الثاني الكاتبة اللبنانية رجاء نعمة، في حين نال المركز الثالث الكاتب شاذلي جعفر شقاق من السودان.

وبهذه المناسبة، قال مجذوب عيدروس، الأمين العام للجائزة، إن نسبة الأعمال المشاركة هذا العام كانت الأعلى، حيث تنافس 746 عملا من 32 دولة، منها 392 رواية، و300 مجموعة قصصية، و54 دراسة نقدية.

ويأتي الاحتفال بالجائزة، التي أُطلقت في العام 2010، هذه السنة متزامنا مع الذكرى العاشرة لرحيل الروائي والأديب السوداني والعالمي الطيب صالح.

يذكر أنه تم خلال الحفل الذي أقيم بالمناسبة، تكريم الكاتب مالك بدري من السودان باعتباره شخصية الجائزة الثقافية لهذا العام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - صابر السبت 15 فبراير 2020 - 20:27
هنيئا للزميل الأستاذ عبد الباسط الزخنيني ابن مدينة بركان على فوزه بالجائزة الأولى ، وهنيئا للأسرة التعليمية "تستاهل كل خير".
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.