24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | صاحب "صحيح البخاري" يُقاضي الدولة لمصادرة الكتاب بالمعرض

صاحب "صحيح البخاري" يُقاضي الدولة لمصادرة الكتاب بالمعرض

صاحب "صحيح البخاري" يُقاضي الدولة لمصادرة الكتاب بالمعرض

قرر الباحث المغربي رشيد أيلال رفع دعوى قضائية ضد الدولة المغربية، بعد قرار مصادرة كتابه "صحيح البخاري.. نهاية أسطورة" من طرف إدارة المعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء.

وانتقد رشيد أيلال قرار إدارة المعرض واصفا إياه بـ"الارتجالي"، موردا أنه "بعد حوالي ستة أيام من عرض كتاب "صحيح البخاري"، وبيع أزيد من 470 نسخة منه داخل أروقة المعرض، وإقامة حفل توقيع الكتاب في مناسبتين بالمعرض، تقرر مصادرته بشكل مفاجئ".

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن إدارة المعرض وجّهت تهديدات إلى دور النشر التي عرضت "صحيح البخاري" وأخبرتهم بعدم المشاركة في الدورات المقبلة من المعرض، معتبرا ذلك "يدخل ضمن سلسلة من التضييقات يتعرض لها كتابه، على الرغم من تربعه على عرش مبيعات الكتب لسنتين متتاليتين".

وأضاف الكاتب أن قرار المنع بمعرض البيضاء يأتي بعد أسابيع من تسلمه الإيداع القانوني للطبعة الثانية لكتابه المثير للجدل، متسائلاً في ذات الصدد: "هل المكتبة الوطنية التي تمنح تراخيص طبع الكتب لا تمثل الدولة المغربية؟".

ويرى صاحب "صحيح البخاري" أن قرار مصادرة كتابه، على الرغم من توفره على ترخيص من قبل الجهة القانونية لطبع النسخة الثانية، يعكس وجود "تجاذبات أطراف في الدولة أو بعض التيارات التي تقوم بطريقة منفردة في ممارسة الرقابة علينا".

وزاد المصدر ذاته: "لو كان قرار منع "صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة" صادر عن الدولة لما منحتنا المكتبة الوطنية الترخيص وهي الجهة الوحيدة المخول لها إصدار تراخيص طباعة الكتب"، مضيفا أنه قرر رفقة الناشر "دار الوطن" رفع دعوى قضائية ضد الدولة لمعرفة الجهات التي تقف وراء "استهداف" كتابه.

وأردف الباحث المغربي أن اللجوء إلى القضاء من شأنه أن يوضح "هل كتاب "صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة" يمس بالثوابت الدينية للمغاربة والأمن الروحي لديهم، وهل الكتاب يدخل ضمن الثوابت الدينية للبلاد وأركان الإسلام الخمسة؟".

وتابع أيلال أن "بعض الأحكام القضائية الصادرة ضد "صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة" تبدو متناقضة؛ لأن حكما قضائيا سابقا في مدينة سلا قضى بمصادرة 750 نسخة من المطبعة، وليس بمنع بيع الكتاب؛ وهو نفس الأمر في مراكش، حيث تمت مصادرته من مكتبة "آفاق" بينما يباع في باقي مكتبات المدينة وباقي مكتبات المغرب".

وكان "صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة" أثار جدلاً بعد صدوره، وتعرض صاحبه لحملة تكفير واسعة وصلت إلى حد تهديده بالتصفية الجسدية من قبل تيارات متشددة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - Speaker الأحد 16 فبراير 2020 - 20:08
قريت الكتاب ديالك ماجبتي تا حاجة جديدة، كتاب غبي ما فعله مؤلفه أنه جمع شبهات النصارى والشيعة عن البخاري وجمع عفن افكار فرق الإنحراف ثم عملها في كتابه وبثه على الشعب المغربي كالسم مستغلا قلة إطلاع المغاربة على الشبهات وردها... وأصغر طويلب علم يستطيع الرد عليه ومحو افكاره من الوجود...
كل من يريد الشهره يتهجم على القرآن او على الاحاديث النبوية واحيانا على الذات الالهيه، هؤلاء هدفهم الشهره والاضواء والبوز.
2 - Someone الأحد 16 فبراير 2020 - 20:11
من حق الدولة أن تصدر التفاهة و التخربيق
3 - مغربي قح الأحد 16 فبراير 2020 - 20:11
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.{ كَلَّا سَنَكْتُبُ مَا يَقُول وَنَمُدّ لَهُ مِنْ الْعَذَاب مَدًّا }. صدق الله العظيم.
إن لم تستحي فقل واكتب وانشر ما شئت!
4 - simple observateur الأحد 16 فبراير 2020 - 20:11
موازين، العري، الفساد الإداري، الرشوة، القمع : مشي مشكل.
كتاب علمي يناقش صحيح البخاري : حدك تما !!
دولة تريد من الشعب أن أنام و أن لا يفكر.

الرسول صلى الله عليه و سلام منع تدوين أحاديثه.. و جيتو من بعد 250 سنة بإختراع جديد، كتاب ينفي القرأن و يبطل ايات بينات .. ثم تتساءلون ما سبب إنتشار الإرهاب.
للأسف، مازال الطريق طويل.
5 - معلم في الجبل الأحد 16 فبراير 2020 - 20:17
على المؤلفين الكتب أن يألفون كتاب بعنوان معانات الشعب المغربي المتألم من جميع الحقوق وليس كتاب صحيح البخاري
6 - مﻻحظ الأحد 16 فبراير 2020 - 20:18
سبحان الله انا مسلم وسطي و ﻻ انتمي ﻻية جماعة و اكره التطرف والغلو وكل هدا يخول لي ان أكون حياديا واقول كل من يسعى الى الشهرة واﻻغتناء يطعن في الدين...ثم صحيح البخاري مرت عليه اكثر من عشرة قرون الم يتنبه العلماء وصناديد الفقه طوال هده القرون ان هدا الكتاب اسطورة او خرافة كما توصل اليه هدا الباحث المغمور في القرن21..!!؟؟
7 - hamid الأحد 16 فبراير 2020 - 20:19
إلى هذا الحد يزعجهم هذا الكتاب؟ فعند منعه تتجلى قوته. فالملاحظ أن العديد سينهالون بالسب والشتم على الكاتب وهم لم يقرؤوا ولو صفحة فيه. ويدعون دفاعهم عن السنة النبوية وهو النفاق ينخرهم ولا يطبقون ولو القليل منها. فالكاتب إن كان مخطئا فآتوا برهانكم وأعطونا أجوبة عن تلك التساؤلات والتناقضات التاريخية التي تطرق إليها. وبهذا قد تكونوا قد أسكتموه وخلصتمونا من إزعاجه. أما بهذه الطريقة فأنتم المنهزمون لحد الآن لأن ليس هناك أحد إستطاع مواجهته.
8 - عبد الرحيم الأحد 16 فبراير 2020 - 20:20
صحيح البخاري هو أَصَحُّ كتابٍ مأثورٍ بعد كتاب الله عز وجل.
9 - لا للعناد... الأحد 16 فبراير 2020 - 20:20
باعتباري مواطن مسلم وسطي معتدل أطالب من جمعيات الدفاع عن الحقوق الإنسانية والعقائدية للمغاربة رفع دعوة ضد مؤلف هذا الكتاب الذي يعتبره الأغلبية الساحقة من المسلمين السنة من أصح الكتب الإسلامية بعد القرآن الكريم وجاء هذا الشخص للتطاول عليه
10 - ملاحظ** الأحد 16 فبراير 2020 - 20:21
الكتاب أولا مثير للجدل لأنه مس ركنا منيعا في التدين وليس في العقيدة..وطبعا كل من تجرأ على أمور الدين يثير حب الاستطلاع، حتى ولو مع أي كان...ثانيا الحقيقة أن مواضيع كتبنا التي يطبعها كتابها في هذا المضمار، لا يمكن الأخذ بها إلا إذا كان مؤلفها مختصا بعمق في شأنها..ولهذا فإن طرحه ليس فكرة بحثية بوسائل الاختصاص..إنما هو مجرد "رأي" ...وأنا أرى أن العنوان هو وحده المثير..أما قراءته فلم تأت بشيء يستحق الذكر..فلماذا المنع؟
11 - عدنان ش الأحد 16 فبراير 2020 - 20:22
صحيح البخاري وصحيح مسلم لا يعمل بهما منذ انشاء الدولة الحديثة بين قوسين اي بعد الاستقلال مباشرة تغيرت التشريعات رأسا على عقب وصارت. توافق النظام الدولي وما تمليه الدول الاستعمارية فلننتظر اي الحياة أفضل اهاته التي اوصلت. الأمة إلى عصر الانحطاط ام تلك التي كانت تعتمد عن البخاري ومسلم والإمام مالك
12 - سالم الأحد 16 فبراير 2020 - 20:25
بغض النظر على فحوى الكتاب، إذا كان الأمن الروحي للمغاربة متوقف على كتاب، وإذا كان تدين المغاربة ضعيف لدرجة أنه قادر يتهز بمجرد قراءة كتاب ما أو مشاهدة فيلم ما أو مناقشة فكرة ما، فالمشكل فتدينهم وماشي فالكتاب أو فالفيلم أو فالفكرة المقابلة.
خليو الناس يطالعو الأفكار الأخرى وشجعو الكتاب مهما كانت أساليبو ضعيفة وأفكارو مغايرة، على الله الوفرة ديال الانتاج ترفع من المستوى ديال الانتاج الثقافي.
13 - ali الأحد 16 فبراير 2020 - 20:26
غير قاضي مع راسك. الي ريحتي شي حاجة هاوجهي.

البخاري رحمه الله ضرب عمر هذا الكاتب طرقا وصحاري لطلب العلم باش يجي هوا يقوليك كلامه كذب وتخاريف.
14 - باحث؟!! الأحد 16 فبراير 2020 - 20:26
الدولة في رأيي هي التي يجب أن تقاضيك بدلا ما تكون باحث في شيئ ينفع الإنسان في زمن التطور ألامحدود سلكتي طريق خالف تُعرف
15 - حسن الأحد 16 فبراير 2020 - 20:27
قال الله "وأطيعوا الله و أطيعوا الرسول ".كيف لنا أن نطيع الرسول دون الرجوع الى احاديثه التي هي في صحيح البخاري المعترف به من جمبع علماء المسلمين. يا ايها الجاهل أنت هو أسطورة هذا الزمان و مكانك في السجن
16 - hassia الأحد 16 فبراير 2020 - 20:32
Bokhari qui s,est connais pas,qu,ils sont ses Exploits,innovations et recheches d,avenir,les contes de milles et une nuit ne m,interessent pas,hier non plus,je vis le present et attend l,avenir
17 - ش.م الأحد 16 فبراير 2020 - 20:33
لم أطلع عليه يومآ ولا قرأته إن كان به ما يسئ للإمام البخاري وإجماع الأمة الإسلامية تجب عليه الاعتذار لجميع المسلمين لأن كتاب صحيح البخاري أحد أهم أركان السنة النبوية فإن لم يفعل هذا فهو يحارب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
الحكم لأهل السنة والجماعة
18 - خالد كندا الأحد 16 فبراير 2020 - 20:34
Stop! !Pas sur le dos des Musulmans
19 - Borja الأحد 16 فبراير 2020 - 20:35
قرار المنع غريب و عجيب حقا.
السيد إيلال ينتقد في كتابه الثرات الإسلامي من البخاري و مسلم ر لهذا السبب بالضبط تم منعه.
هشام نوستيك في كتابية "مذكرات كافر مغربي" و "حوار مع المسلم لفيا" ينتقد البخاري و مسلم و السيرة و القران بنصه و بكل تفاسيره المعتمدة و لم يتم منعه!!! بل اكثر من ذلك، الكتاب الأخير حقق اكبر مبيعات في المعرض الدولي للكتاب!!
ما هذا الهراء؟ هذا دليل على ان من منعوا كتاب السيد إيلال مبتدئين لم يكلفوا نفسهم عناء تصفح الكتب التي نشرت في المعرض. اذن المنع شخصي محض.
تحية للسيد ايلال و السيد هشام نوستيك. واصلوا من فضلكم.
و شكرًا
20 - المطلب الأحد 16 فبراير 2020 - 20:42
صحيح البخاري ومسلم اصح الكتب بعد كتاب الله،ومن ثوابت الامة المغربية ومقدساتها الدين الاسلامي،هذا الشخص يفتح بابا لمن يريد ان يقول نهاية اسطورة الدولة المغربية او نهاية اسطورة الملك اتمنى ان يتدخل القضاء فقد مس الشخص باولى المقدسات وان يكون عبرة والا فصلاة الجنازة على امارة المؤمنين حامية الوطن والدين.تهمة الردة واضحة ومس المقدسات واضح وزرع الفتنة واضح ولازال يتكلم اهانة الامة وليس اهانة البخاري او الرسول او الله فحسب.
21 - الطيب الجامعي الأحد 16 فبراير 2020 - 20:47
هده الدعوة تحتاج إلي عريضة موقع من طرف ألاف المغاربة وغيرهم تساندها للدفاع عن حرية الرأي وسد الطريق عن المتزمتين الدين يجرون البلاد إلي القرون الوسطي وعقلية النقل دون إستمعال العقل
22 - وجدي الأحد 16 فبراير 2020 - 20:51
من حق الدولة المغربية مصادرة الكتب التي تمس ثوابت و عقائد الأمة المغربية. من طعن في صحيح البخاري كمن طعن في الإسلام لا فرق بينهما
23 - mohammed amine الأحد 16 فبراير 2020 - 20:52
أولا السيد أيلال هو باحث لا يتوفر حتى على شهادة البكالوريا لكي نضعه بجانب المفكرين المغاربة الكبار، وثانيا قرار مصادرة الكتاب هو قرار خاطئ، لأن المنع سيزيد القارئ فضولا و ستتسع شهرته.
24 - Le révolté الأحد 16 فبراير 2020 - 20:54
الشعوب التي تقدس ما كتبه الإمام البخاري والإمام أبي هريرة هي شعوب تُأمن بالثوابت لا بالمضامين والحقائق التاريخية.
25 - خالد F الأحد 16 فبراير 2020 - 21:01
( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) ياسين الآية 30، والبخاري رحمه الله لم يقم سوى بجمع وتحقيق أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم لا أقل ولا أكثر. حبذا لو كان لنا باحثون في علوم تعود بالمنعة وتيسر للناس حياتهم كما يفعل الأوروبيون في جميع الميادين بدل بحوث قد تضيع عقيدة أجيال كاملة.
26 - إلى الطيب الجامعي الأحد 16 فبراير 2020 - 21:06
المشكلة هي أنه لا حظ للآلاف أمام الملاااايييين
27 - هشام متسائل الأحد 16 فبراير 2020 - 21:10
من قبل تم تكفير ابن رشد وابن سينا والفارابي وغيرهم من تجرؤوا على استخدام العقل قبل النقل الأعمى. قبل كانوا يحرقون كتب المفكرين كابن رشد اليوم الحرق يتم بطريقة أخرى.
28 - رمضان الأحد 16 فبراير 2020 - 21:12
ليس الهجوم على البخاري كشخص ولاكن الهجوم على ارواةالذي زورو وزادو ولاكن من لم يقراالتاريخ لم يعلم شيء واين العلماء
29 - أدربال الأحد 16 فبراير 2020 - 21:20
أنا غادي نقوليك علاش صادرو الكتاب ديالك بأسلوب بسيط .
قبل اي عملية جراحية لابد من التخدير و بجرعة معينة
وعند انتهاء العملية الجراحية يلقح المريض بمادة مضادة للبنج ثم يستفيق المريض .
دبا الشعب مْبَنَّج و هكدا تريده الحكومة ان يكون .
كتابك بمثابة المادة المضادة للبنج و هدا ما لا يقبله المخزن .
فهمتيني و لا لا .
30 - المنع الأحد 16 فبراير 2020 - 21:24
شي ناس تعليقاتهم مع المنع .. الي قريت كتب اسلامية او غير اسلامية عادي تلقا نقاشات فكرية و تيارات مختلفة هاد الاختلاف بالعكس مزيان .. انتج فكر و خلا الناس تنقل صراعاتها من القتل و شرع اليد الي نقاش و افكار نتيجتها ماشي ضحايا و تدمير كل شىء بل فقط نقاش .. اما المنع ما ينتج لا فكر و لا حضارة غير التعصب و القتل كما في الشرق الاوسط .. وخا يكون الانسان مختلف معاك في العقيدة او الرأي المنع ماشي حل و هاد الفكر ديال التعصب الديني اللي جانا من المناطق الملعونة ف الشرق الاوسط هاد الجيل خاص يبعد من هاد الفكر خير ما تجيبوا لينا النار اللي شاعلة عندهم .
31 - ابو سعد الأحد 16 فبراير 2020 - 21:32
لا أدري كيف يواجه هؤلاء دين الاسلام والمسلمين بالعداء والتشكيك في مشروعية الأئمة والخلفاء. أعتقد أنه من يشكك في عظمة وقوة الامام البخاري الذهنية سوى اولئك الذين لا يعرفون عنه شيئاً ولا عن الاسلام شيئاً ولم يطلعوا على التاريخ الاسلامي.
جمع الامام البخاري الصحيح من الاحاديث ثم تحرى فيها الشئ الكثير للوقوف عند صحتها وأبعد كل نص ضعيف او مشكوك في صحته، وأبدى الكثير من القوة في الحفظ والتذكر حتى أنه امتحن في كل هذه الاحاديث وكان بارزا ثم بارعاً في فرز الصحيح منها من الخاطئء.
أما التشكيك في صحيحه فلا يمكن له أن يصدر الا من جانب الجهلة الذين يحاولون طمس بريق رجال الدين الاسلامي بكتاباتهم الرديئة من قبيل صاحب هذا الكتاب المثير للجدل وبالفعل يثير الجدل لكونه يندرج ضمن متاهات الكتابة وليس الكتابة بمفهومها الأكاديمي والعلمي.
32 - [email protected] الأحد 16 فبراير 2020 - 21:34
الزمن الذي بين البخاري وعصر التنزيل هو نفس الزمن تقريبا بيننا وبين زمن حملة نابوليون على مصر، أو بيننا وبين دخول فرنسا إلى الجزائر، هل يمكن الآن أن يجوب أحد الجزائر للبحث عن روايات متسلسلة تصل إلى سنة دخول فرنسا (عن عن عن ...) !! وحتى لو طلع لنا الآن شخص ادعى أنه جمع روايات متسلسلة تروي أفعال المحتل وأفعال وأقوال الأمير عبد القادر الجزائري هل يمكن لوزارة التعليم الجزائرية أن تعتبر كتابه وثيقة تاريخية يمكن تدريسها للتلاميذ؟
ونفس الشي بخصوص نابوليون هل يمكن لوزارة التربية الفرنسية أن تعترف بكتاب صدر مؤخرا ادعى مؤلفه أنه جاب مصر طولا وعرضا لكتابة روايات عن سيرة نابوليون إبان حملته على مصر، فهل يقبل التاريخ الفرنسي أن يعتبر روايات (عن برعي عن بيومي عن الأسطى رجب... أن نابوليون قال كذا...) روايات صحيحة صححها جورج.
الناس في زمن البخاري لم يكونوا بنفس العلم والمعرفة التي عليها الناس اليوم، كانت الأمية أكثر بكثير من اليوم، فالذي يحسن فك الخط وقراءة المكتوب هو في نظر الأمي عالم أو علامة. لو كان الناس في ذلك الزمن بمثل وعي الناس اليوم لما اعتبروا كتاب البخاري مرجعا للدين .
33 - المهدي الأحد 16 فبراير 2020 - 21:35
قلت يوماً ان البخاري ليس عربياً فهاجمني بعض الجهل و كدنا نشتبك بالأيدي !! آنذاك ادركت ان الجهل و التعصب و التطرف يقودون الى الإرهاب ... قلت لهم أيضاً ان كل العرب ليسوا مسلمين فاتهموني بالتكفير ... اما صحيح البخاري و الموطإ فهما كتابان قديمان لا قداسة لهما و يمكن دراستهما و نقدهما .. و من له يقول في هذا الإطار فليفدنا بعيداً عن الشتم ..
34 - متتبع الأحد 16 فبراير 2020 - 21:36
اقولها بايمان راسخ؛الحمد لله على امارة المؤمنين؛هي الحامي والضامن لوحدة المغاربة و الاستقرار الدي لا يقدر بثمن؛فمن اوجب واجبات الدين الحفاظ على وحدة المسلمين
35 - nasr الأحد 16 فبراير 2020 - 21:42
كيف لمن غادر الدراسة في مستوى ال 7ة اي ال2 إعدادي ان يراجع الثرات و يجدد في الدين .فهذا يعني أن جهابدة الفكر و البحث إما كسالى لا يستحقون شهاداتهم أو أنهم متواطؤون لإخفاء الحقيقة على العالم......وأن المؤمنين أغبياء......
36 - Tounsi الأحد 16 فبراير 2020 - 21:42
ولماذا منع الكتاب ? ان كان منتقدوه مقتنعون انه لا يحتوي الا لى اخطاء فليتركوا القارئ يجد ذلك بنفسه. هنالك الكثير من الكتب التي تشكك في البخاري ومسلم. الكل يتفق ان هنالك احاديث موضوعة والبخاري ومسلم غير معصومان عن الخطاونفس الشيئ للترمذي الخ.
37 - good الأحد 16 فبراير 2020 - 21:43
لو كان المؤمنين مقتنعين و متأكدين حقاً من وجود أربابهم لاكتفوا بالدعاء علي بالهلاك و لما رأيتهم يهددون و يتوعدون و يحاولون بشتى الطرق أثنائي عن قول كلمة العقل.

لكن الأرباب الورقية ما هي الا أساطير الأولين
38 - مواطن الأحد 16 فبراير 2020 - 21:44
الغريب في الامر انه عند اغلبية الشيوخ و من يتبعهم من القطيع اصبح كتاب الله هو اصح كتاب بعد كتاب البخاري ...لقد رجع المسلمون لعبادة الاصنام بعد ان حطمها الرسول عليه الصلاة و السلام ...الفرق فقط في ان الاصنام التي حطمها الرسول كانت حجرا و صخرا ...و الاصنام اليوم هم الاموات من البشر .
سؤال فقط ..كيف لأمة تدعي انها تتبع دين الله الحق ان تكون اليوم هي أفسد و أجهل امة على وجه الأرض ؟
و لا تقل لي اننا ابتعدنا عن الاسلام ...فسأجيبك بنعم ابتعدنا عن الاسلام الذي انزله الله على رسوله و اتبعنا الاسلام الموازي الذي صنعه البشر في العصرين الاموي و العباسي ..
و الحمد لله على نعمة العقل ..و اعود بالله من نقمة النقل .
39 - Sphinx الأحد 16 فبراير 2020 - 21:46
قرأت كتاب "صحيح البخاري نهاية أسطورة" بعد تحميله من الأنترنت، كتاب في المستوى يزيل غشاء التضخيم و التقديس عن شخصية البخاري التي ألصقت به و بالكتاب الذي ينسب إليه و ببعض الأحاديث التي تمس بالذات الإلهية و بعصمة الرسول، كتاب يستحق القراءة. صحيح البخاري يخدم مصالح المخزن و السلطان و الفقهاء، و يأمر عامة الناس بطاعة ولي الأمر و إن كان ظالما ( لأنهم رعية يرعون في مرعى الراعي)، لهذا لا غرابة أن يتم التضييق على كل من ينتقد أسطورة البخاري و كتابه.
40 - رضوان الأحد 16 فبراير 2020 - 21:47
كل مافي هذا الكتاب شبهات رد عليها المسلمون مليون مرة و مستعدون ان يردوا عليها مليون و واحد وكل ما طعن مثل هولاء في البخاري الا وازدادت عظمت هذا الكتاب و مولفه .
41 - moro الأحد 16 فبراير 2020 - 21:48
العرب يعرفون حقيقة دينهم ويعرفون انهم هم من صنعوه وكذبوا على الناس. اغلبيتهم لا يؤمنون به ولكنهم يدافعون عنه لانه يخدم مصالحهم ويحقق لهم مكاسب مادية ومعنوية واراض خصبة وثروات الاخرين. لهذا تجدهم متحمسون للدفاع عن الاسلام حتى بالكذب والتضليل والتدليس والمبالغة.
42 - وعزيز الأحد 16 فبراير 2020 - 21:52
ما كل شيء يقال ....
ما كل شيء يكتب .




عن اية نهاية تتحدث ....؟

و عن اية أسطورة تتحدث ....؟



الدين ايمان بالقلب ....قبل الفهم بالعقل ....



و الا لما كانت الرسالات الأولى للبشرية..و الناس في جهلهم يعمهون ....



و بعد سطوع العلوم و تطورت البشرية ...أصبح الدين يتقوى بالعلم و العقل ....مع الإيمان الفطري ....


((انما يخشى الله من عباده العلماء )) بنصب كلمة الله ...



اما من يقصد عن قصد او جهل الطعن في الكتب الدينية و سماها أسطورة ...و اراد انهاءها ....فمن اين أتيت (بسلطة ) تنهي بها كتابا سارت عليه الأمة منذ قرون و قرون ...؟؟؟


بمثل تلك (السلطة ) على كتابك ان يتوقف ...لان للأمة ثوابت ...

و ليس لاي كان ان يطعن في روافد الأمة...بدعوة الحرية الفكرية و ووو الابداع ...


كفى


كفى من العبث ....


ما كل ما يلقى رواجا ( بحلال )...

هناك رفوف .....و رفوف لا يلج ساحتها إلا.....


الاقبال على الشيء لا يعطيه شرعية القبول به ...
43 - ديدا الأحد 16 فبراير 2020 - 21:57
لدي سؤال هل البخاري رجل ام عقيدة؟
44 - simple observateur الأحد 16 فبراير 2020 - 22:06
@6 - مﻻحظ : واش كيحساب لك أن العلماء كانوا احرار في عهد الأمويين و العباسيين ؟ حرية الرأي لي كنت في عهد الخلفاء الراشدين مشاة أدراج الريح مع بني أمية. سياسة لي هدر يرعف !

حتى دابا، النقاش ممنوع، الناس كيعبدو البخاري، تيعتبروه رسول جديد !! مع العلم بوجود أحاديث غالطة فيه !! أحاديث مسيئة للرسول !! تيفضلو الإساءة تبقى و لكن متكونش مراجعة. شنو هادشي ؟؟

البخاري انسان، دار جهد بشري و علمي مشكور عليه. و لكن كل عمل إنساني فيه أغلاط، وخى حتى 2%. علاش ممنوع نقاش هذه الأحاديث ؟؟ الله عز وجل تايدر الحجة على الكفار و الملحدين كيدعوهم للتفكر و النقاش العلمي.. فما بالك بعمل بشري.

الجهل للأسف، مصيبة الأمة.
45 - مؤمن بالله : البخاري بشر الأحد 16 فبراير 2020 - 22:07
تحية للسيد رشيد ايلال، انا انسان مسلم و احب الله و رسوله، و لا اقدس البخاري، لان البخاري بشر يخطئ و يصيب و كتابه مليء بالاحاديث التي لا يقبلها العقل و لا المنطق و لا يمكن ان نتصور انها بدرت من الرسول صلى الله علي و سلم، تحية لهذا المفكر المتنور و الذكي الذي بفضله قوي ايماني بالله، و انصح بقراءة الكتاب و فهمه قبل انتقاده، و اؤكد : البخاري ليس معصوما من الخطأ ، وإن كنت اقول هذا الكلام فلحبي لرسول الله صلى الله علي و سلم و عدم تصديقي لبعض الروايات التي رويت عنه كزواجه من عائشة في سن مبكر، او بعض الاحاديث التي تقلل من شأن المرأة...
46 - عجم الأحد 16 فبراير 2020 - 22:14
مجرد عملية حسابية : البخاري عاش 60 سنة أي 21900 يوم
جمع حوالي 06 ملايين حديث أي 273،97260274 حديث كل يوم منذ يوم ولادته حتى يوم وفاته ، علما أنه كان يتنقل عبر الصحاري والبوادي والأمصار ، علاوة على أنه يصلي ويأكل وينام ! حسابيا العملية مستحيلة حتى وإن قبلنا أنه بدأ جمع الأحاديث في نفس الدقيقة التي خرج فيها من بطن أمه !
علما أن البخاري ولد 178 سنة بعد وفاة الرسول ! 178 سنة على أساس الشفوي !
47 - الخلاصة الأحد 16 فبراير 2020 - 22:17
قانونيا: الإسلام دين الدولة حسب الدستور، ويحق للدولة القيام بما تراه مناسبا لحفظ ثوابتها. ومهاجمة الإسلام لا تعتبر حرية تعبير في الدولة الإسلامية، ربما هي كذلك في الدولة العلمانية وليست كذلك في الدولة الإسلامية.
منطقيا: نحن مستعدون للرد على كل ما جاء في الكتاب لأن ما جاء به غير صحيح.
إسلاميا: صحيح البخاري أصح كتاب في الدين بعد القرآن الكريم، تغيير شيء فيه هو صنع دين جديد. لذلك لا يمكن بثاتا تغيير شيء فيه.
تاريخيا: القرآن وصحيح البخاري محفوظان منذ ألف سنة. ونحن نؤمن أنهما سيظلان محفوظان مهما فعلتم.
48 - amaghrabi الأحد 16 فبراير 2020 - 22:21
مع الأسف الشديد دولتنا تتبجح باننا دولة ديموقراطية تحترم حقوق الانسان وحرية التعبير والبحث ووو ولكن هذه الأشياء ان كانت تسير في خطها ورضاها فتبارك الله ,اما اذا انبرى شجاع واتصف بالموضوعية ودخل الى المقدسات الشعبية وليس المقدسات الدستورية ,يعني بعض المقدسات التي ورثها المغاربة أبا عن جد كعدالة الصحابة وقدسية الامام البخاري وكل يكرر انه اصح كتاب بعد كتاب الله وان كان يجها ما يحتويه هذا الكتاب من احاديث وربما اذا سمع بعض الاحاديث الغريبة لا يصدق انها موجودة في البخاري ومع ذلك يدافع ويكفر من يبحث في هذه الاحاديث.اولا من هو اكثر قيمة ووزنا وقداسة البخاري ام أبو هريرة؟هل يمكن نقد ابي هريرة ولا يمكن نقد البخاري بمعنى البخاري اكبر قيمة من ابي هريرة,فهناك كتاب قديم صدر في أوائل القرن العشرين لصاحبه محمود أبو ردينة المصري وانتقد فيه الصحابي أبو هريرة وكشف عن حياته وتناقضاته وادواره السلبية في التاريخ الإسلامي في عهد رسول الله وفي عهد الصحابة .اعتقد ان الأستاذ بلال من حقه ان يبحث والبحوث يجب ان تشجع ولا تمنع والنقاد هم من يهتمون بقيمة الكتاب وليس كل من هب ودب
49 - من المانيا الأحد 16 فبراير 2020 - 22:26
الناس التي تدعي بان الكاتب لا يتوفر حتی علی شهادۃ الباكلوريا اقول لهم راه البخاري الذي تقدسونه لم يكن عربيا و لا دليل علی انه اتقن اللغۃ العربيۃ و الرواۃ الذين روی عنهم جلهم اميون لا يكتبون و لا يقوءون و رغم ذلك اصبح كتابه في نظرك اصح كتاب بعد القران و في بعض للاحيان اصح حتی من القراان نفسه استغفر الله.
لا صحيح الا القران و ما غيره يعتبر كتاب عادي كتبه بشر اي في الصواب و الخطاء و قابل للنقد.
نوضو من النعاس
50 - جواد الأحد 16 فبراير 2020 - 22:30
وزاد المصدر ذاته: "لو كان قرار منع "صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة" صادر عن الدولة لما منحتنا المكتبة الوطنية الترخيص"
هذا كلام يدل على جهل صاحبه بقانون الطبع والنشر، المكتبة الوطنية لا تمنح تراخيص، وإنما تحفظ لك حقوق الطبع من خلال الرقم الدولي الذي يطبع في الكتاب، ولا تتدخل في مضمون الكتاب ولا تتحمل مسؤولية المحتوى.
قاليك بغا يناقش البخاري..!! الجهل المركب
51 - استاذ مدة 30 سنة الأحد 16 فبراير 2020 - 22:37
لا جديد في هذا الكتاب كل مايحتويه تحدث عنه كتاب سابقون . المهم هذا الرجل يبحث عن الشهرة فقط ويريد ضرب الإسلام مثل من سبقوه ولم ينجحوا وخلفيته الاديولوجية معروفة وهي منطلق محتوى هذا الكتاب و ليس نتيجته !!!
52 - البعمراني الأحد 16 فبراير 2020 - 22:38
لم يمنعه احد لكنه يريد. الادعاء حتى يتم الالتفات له وينال الشهرة رغم انه منقول من كاتب مصري سابق له
53 - شكون هدا...؟؟؟ الأحد 16 فبراير 2020 - 22:52
يحق للجهات المسؤولة مصادرته المضحك هو انه كلنا سنرحل وسيبقى صحيح البخاري
54 - الامير الأحد 16 فبراير 2020 - 22:57
بعاد على حضارة وثقافة القرن واحد عشرين بملايين السنوات الضوئية. لسنا في حاجة لا للصحيح ولا لغير الصحيح.نحن في حاجة لعقل عملي يمكننا من الابتكار و الصناعة والتكنلوجيا. الفاهم يفهم
55 - ياسين الأحد 16 فبراير 2020 - 23:45
‏‎المغربي هو الكائن الوحيد الذي يتضامن او يتحامل على شيء لا يعرفه.
جل المغاربة لم يسبق لهم قط ان قرؤوا صحيح البخاري. انا عن نفسي حاولت قراءته مرات لكنني لم افهمه، و لا اظن ان شخصا غير ملمم بالاسانيد يستطيع ان يفهمه فبالاحرى ان يدافع عنه او ينتقذه. قولوا الله اعلم هي خير لكم.
56 - واقعي الأحد 16 فبراير 2020 - 23:54
واش المغاربة كيعبدو الله ولا كيعبدو البخاري،كاين اللي عمرو قرا صحيح البخاري وكايدافع عليه،فعلا صحيح البخاري فيه أحاديث تسيء إلى النبي(ص) وتسيء لزوجاته وللصحابة الكرام.فعلا المغاربة غير مبوقين بالدين،وكاين ليدايرو وسيلة للنصب على الناس.
57 - Atlas anamas الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:03
يجب على دولة مصادرة الكتب التي تنتج الارهاب بدل مصادرة كتب تنوير .
نعم للحرية
58 - ادريس علي الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:16
الحقيقة ان التاريخ الاسلامي اغلبه خرافات وأساطير !!!لم يتأكد حسب الدراسات الغربية من طرف المستشرقين وجود هذه الشخصية تاريخًا وربما في عهد العباسيين عهد كتابة كل شيء عن الاسلام تم اختراع هذا الاسم وهذه الشخصية الأسطورية أصلا !
فهناك الآلاف من الإحداث والأشخاص لم يثبت وجودها في التاريخ الإسلامي على ارض الواقع لكن لأسباب سياسية ودينيه يمنع التطرق لهذه المواضيع التي تعتبر تابوهات يبقي عليها الحكام لاهداف سياسية .
59 - انما الصدقات الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:27
لقد سبق لطالبة الاجازة وقيل هنا بفاس ان اثارت زوبعة حول الامام البخاري تحت عنوان:البخاري ليس بينه وبين الحق حجاب،وقد تابعناها على الصحف،وكان ذلك 2002 ،واشياء اخرى،لقد ظلم الامام البخاري بمقارنة كتابه،بكتاب الله تعالى(اصدق كتاب بعد كتاب الله صحيح البخاري) البخاري بشر يصيب ويخطئ ،فسبحانه جل لا يخطئ
فكان مزلقا وقع فيه من ابتكر هذه المقارنة الغريبة،وما اكثر الزلات الي وقعنا فيه بحسن نية،اما سبق الاصرار فتلك قصة اخرى،فلم اقرأ الكتاب المصادر بعد.
60 - Ahmed الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:48
من البديهي مصادرته من طرف قوم يعبدون البخاري
61 - حسن ع الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:02
لاشك ان البخاري قام بعمل جبار في زمانه حيث قام بغربلة لالاف من الأحاديث الموضوعة والاسرائليات لكن هذا لا يمنع من تسرب بعض الأحاديث التي تتناقض مع القرآن ونحن مجبارون الاخذ بها. البخاري لم يكن إنسانا معصوما. نعتبر كل بحث اكاديمي علمي يحترم شخصية البخاري بعيد عن العصبية والسب والقذف هو حق مشروع لكل مسلم باحث و ملم بالثرات الاسلامي
62 - عجم الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:35
الذين يدافعون عن صحيح البخاري يسبحون ضد التيار وسيجرفهم لامحالة ، فهاهي السعودية تنفتح ، وهاهم شيوخ فتاوي القرون الوسطى يعتذرون واحدا تلو الآخر؛ فقط شيوخ الإخوان وضحاياهم يعضون على وسائل الإستغفال ! الكار غادي غادي فإما أن يركبوا أو يندثروا !
63 - إدريس الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:38
تتلمذ على يد ألف شيخ وإمام
جمع 600 ألف حديث وحفظ منها 200 ألف حديث
طاف المشرق والمغرب وتنقل بين حواضر الإسلام
عكف 16 سنة يكتب أحاديث المصطفى ﷺ الصحيحة
كان يغتسل ويصلي ركعتين لكل حديث يُدخله في كتابه
أول من جمع صحيح الأحاديث في مصنف مستقل
إمام الأئمة وشيخ الحفاظ وأمير المؤمنين في الحديث
أقرّ له العلماء و شهدت له الدنيا و وضع له القبول
ملأ كتابه الآفاق وقرأه الملايين وحفظه مئات الآلاف
كتابه المرجع الأول للمسلمين بعد كتاب الله تعالى
أحد عباقرة الدنيا و أذكياء الدهر و أعاجيب الزمان
صاحب عبادة وخشية وذو مروءة وفضل وصدق وهيبة
في كل ثانية يُذكر اسمه ويُقرأ كتابه ويُدعى له بالرحمة
في عنق كل مسلم دَيْنٌ له لما قدمه من خدمة الإسلام
إنه الإمام التقي الزكي محمد بن إسماعيل #البخاري

وبعد كل هذه الجلالة والفضيلة والمنزلة يحاول غلمان العلمانية وصعاليك الإعلام والرذيلة عبثاً التشكيك فيه والتنقيص من قدره، ووالله ما حالهم إلا كذبابة تحاول انتزاع جبل عظيم من مكانه.

64 - Hamorabi الاثنين 17 فبراير 2020 - 01:47
إلى الذين يقدسون صحيح البخاري ويعتبرونه أصح كتاب بعد القرآن.
في عصرنا هل يمكن تطبيق حد الردة؟
في عصرنا هل يمكن تطبيق جهاد الطلب؟ أي محاربة غير المسلمين في عقر ديارهم وإرغامهم على الإسلام؟
في عصرنا هل يمكن بيع العبيد في سوق النخاسة
في عصرنا هل يمكن تطبيق عقوبة الرجم أي رمي الحجارة على رؤوس المذنبين في الساحات العامة حتى الموت؟
في عصرنا هل يمكن تطبيق قطع يد السارق؟
في عصرنا هل يمكن إعتبار المرأة ناقصة عقل؟
في عصرنا هل يمكن تطبيق الحديث الصحيح ( لا تبدءوا اليهود ولا النصارى بالسلام، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه)؟
في عصرنا هل يمكن سبي نساء المشركين وأخذهم ليصبحوا ملكات اليمين لدى المسلمين؟
في عصرنا هل يمكن تطبيق ( الآية كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ)؟
خلاصة الكلام: كل من طبق الأحكام السالفة الذكر فهو داعشي بإمتاز.
وكل من تبرأ من تلك الأحكام فقد أنكر معلوما من الدين قطعي الدلالة وهو في نظر الإسلام كافر. عليكم أن تكونوا صرحاء مع أنفسكم ومع العالم وكفاكم من النفاق والتدليس ولي عنق النصوص
65 - hamidou الاثنين 17 فبراير 2020 - 02:59
للاسف الشذيد اغلب المسلمين هنا اخص المسلمين المغاربة ربما تشددو في الدين عن جهالة. اغلب الناس متأترة بصحيح البخاري ونسوا القرأن. ومن منهم يحرم وبحلل باسم كتاب البخاري. لمذا لن تكتب السنن في عهد النبي. لسب واحد لكي لا تكون مرجعية للميلمين ويتركون القرآن. والبخاري بعد 200سنة عن وفاة الرسول صلي الله عليه وسلام كتب الكتاب عن وعن وعن. والنشهد امامنا كم من داعية ومفتي كداب. كم من رجل دين يفتي باسم الحكام وكم وكم. والتاريخ يعيد الكرة. اي في نفس تلك الحقبة كانو موجودون اهل دين كادابين ينسبون اشياء او اقوال عن الرسول. رجال دين يعملون لاجندة حكام دلك الزمان. لان اغلب الاحاديت الدين يدعونها الان تجعل السلام دين عسر. من يريد الدين هو القرآن اما الاحاديت الا كلام فارغ لان النبي لن يامر بكتبها. وهو على حق. اليس بعد وفاة الرسول حتى الصحابة كان بينهم عدم التفاهم. ومن يدري كل واحد يقول حسب اجندته متل الاحزاب اللتي نحن عليها الان. من يريد الدين ليتشبت بالقرآن ويترك السنة. وسنة النبي الصحيحة فهي تعليمنا للصلاة بكل انواعها. والوضوء.
66 - RAchid الاثنين 17 فبراير 2020 - 03:39
تحية للمعرض لهذة الخطوة لانه كثر اصحاب المنافع والوصوليين اللذين يحاولون بث الشك في قلوب المسلمين وجمع الأقوال من اليهود وغيرهم ممن يحاربون الإسلام ،يا كاتب المقال مهما وصلتك أموال الخارج او محاولة الوصول إلى الشهرة بهذه الطريقة الرخيصة فاعلم ان لنا علماء احق بالتكلم في الدين احسن منك وافصح، اما ماتقوله عن صحيح البخاري فلعلمك اصغر طفل يعلم انه ليس مقدس كالقرآن فلهذا العب غيرها ولا تستهن بذكاء المغاربة فالذكي غبي ان اعتبر الآخرين اغبياء.
67 - حميد الاثنين 17 فبراير 2020 - 05:16
مصادرة الكتاب له دلالتين الاولى مرتبطة بالحرية العقائدية و النشر و هنا يتضح ان المغرب لا يؤمن مبدئيا بالحرية العقائدية او حتى انتقاد مصادر دينية كيفما كان نوعها. اما الدلالة الثانية فهي سياسية اي انك اذا ضربت في صحيح البخاري فكانك تضرب في الشرعية الدينية للدولة و نظامها و هذا في منظور الدولة اخطر من الثورة و اي حراك سياسي او اجتماعي. كان على الكاتب ان يترجم كتابه للغة غربية او ينشره بها في دولة غربية. لا يمكن لاي احد ان يحاول البحث في المصادر و المرجعيات الاسلامية في الدول العربية او الاسلامية باتخاذ مناهج بحث علمية او عقلانية او معاصرة و الا سيتعرض للتضييق و الانتقاد الحاد و في بعض الدول الاخرى الى السجن او حتى القتل. و اخيرا فصحيح البخاري في المغرب هو بمثابة طبسيل الطاووس الذي تحتفظ به في الفيترينا لان فقهاء السنة يعطوه نفس مرتبة القران كتاب الله و لا يخطر على بالهم البحث فيه او في مصادره.
68 - تك فريد الاثنين 17 فبراير 2020 - 05:37
الكتاب المسمي بصحيح البحاري يحتري علي اخدايث صحيحة واحاديث غير صحيحة لقلب رسالة محمد من الداخل.
يقولون البخاري اسمه الحقيقي هو محمد (اسم النبي العربي) ابن اسماعيل (اسم جد العرب) ابن ابراهيم (جد العرب واليهود).
ملاحظة هامة؛ السيد البخاري لم يروي لنا الا خطبة واحدة من الف خطبة لخطب النبي محمد يوم الجمعة.
69 - ح س الاثنين 17 فبراير 2020 - 05:53
مؤلف هذا الكتاب حسب ما نشر عن سيرته الذاتية شاعر عمل كاتبا ومراسلا صحافي واذاعي غادر المدرسة من الثانية إعدادي للالتحاق للعمل إلى جانب اسرته لكنه لم ينقطع عن تكوين نفسه بنفسه ، حتى أصبح يكتب عن الإسراء والمعراج وكتاب صحيح البخاري وعن الجنس خارج مؤسسات الزواج ...العجيب أن المتخصصين في مجال الفقه وكذلك جل الباحثين والمفكرين في جامعاتنا اومعاهدنا يتميزون بشح منشوراتهم في المجلات العلمية المتخصصة وبضعف مؤلفاتهم على طول مسيرتهم العملية وايضا عدم رواجهآ على نطاق واسع ان وجدت حيث أحيانا لا تتعدى رفوف الكلية أو المدينة أو دائرة معارفهم من المهتمين في المجال الذين يعملون فيه .
قيل يوجد في البحر ما لا يوجد في النهر ، وقيل أيضا هل تعرف شيئا في العلم قال اعرف كيف ان ازيد فيه !?.
70 - Samir الاثنين 17 فبراير 2020 - 07:26
مرة اخرى استغرب لمن يثق بكتب وكتابات مرت عليها قرون ،في زمن ليست فيه لا اقلام ولا دفاتر ولا كتب ،الناس تعيش حفاة عراة، في الغابات وفي الصحاري،والدليل القاطع عشرات الصور لسكان السعودية التقطها لهم المستعمر البريطاني ما بين سنة 1939 و 1940م ،والله حفا عراة وهم في حالة بئيسة جدا،السؤال الذي اطرحه دائما ،كيف سيكون اجدادهم قبل 14 قرنا ، واين هي الماثر التاريخية لهذه الحضارة التي يتحدثون عنها،والسلم والسلام للجميع
71 - commentaire الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:00
هل صاحب الكتاب والذي بالمناسبة لا أعرفه هو من أنهى الأسطورة؟؟؟؟
72 - مغربي مسلم سابق الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:13
اعتقد ان البخاري بريئ من كتابه لانه. لا توجد مخطوطة من كتابه مكتوبة بخط يده.
73 - lina الاثنين 17 فبراير 2020 - 08:29
( كل ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) صدق الله العظيم ،،
74 - عبد الخالق الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:09
سيدنا البخاري أتى في زمن انتشرت فيه الأحاديث الموضوعة وأصبحت تعد بمآت الألاف فاجتهد رحمه الله في ترتيبها على حسب الصحة.
وأورد في كتابه الاحاديث التي امر فيها رسول الله بعدم كتابة الحديث. فجزاه الله عن الإسلام خيرا ونفعنا الله بما قدمه للمسلمين اذ دفع بكتابه شرا عظيما وان خالف في ظاهره ما امر به رسول الله.
75 - رشيد الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:23
قال الله تعالى: ''اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا''. الدين الإسلامي لا يقتصر على القرآن فقط بل يشمل السنة أيضا. والسنة أين توجد؟ في كتب الحديث طبعا مثل كتاب صحيح البخاري ومسلم وغيرهما. إذن عندما تنتقد صحيح البخاري فأنت تضرب الدين الإسلامي. وبذلك حكمت على نفسك بالكفر لأنه أصبح دينك ناقصا. فكيفية الصلاة مثلا لا توجد في القرآن بل في صحيح البخاري ومسلم. وبذلك تسقط أسطورتك.
76 - مغربي الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:42
لم اقرا الكتاب وحتى صاحبه لم اسمع به من قبل. لكن يبقى البخاري بشر وليس مقدس . والكتاب الوحيد المقدس والذي لن نسمح او نسامح من يتجرا عليه هو كتاب الله القران الكريم فقط لان الله هو من تكفل بحفظه في قوله تعالى " انا نحن نزلنا الذكرى وانا له لحافظون " صدق الله العظيم . اذن كتاب الله هو الوحيد الذي حفظ ولن ياتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه. وكل كتاب غيره قابل للتقاش و التاكد من صحته . لكن هذا النقاش من حق اهل العلم من اساتذة وذكاترة متتخصصين في الشريعة الاسلامية فقط وليس من هب ودب ياتي لتكذيب كل ائمة الاسلام و الطعن فيهم وهذا لا يجوز لا اخلاقيا و لا قانونيا وليس في هذا حرية تعبير .اذن كل من تجرا على ائمة الاسلام بدون علم واجماع اهل العلم عندنا يجب ان يحاكم و يعاقب على قلة حيائه تلك وهنا اتكلم بصفة عامة ولا اقصد صاحب الكتاب المذكور او غيره.
77 - تعجب واستغراب الاثنين 17 فبراير 2020 - 09:58
هذه ظاهرة لم يسبق لها مثيل في التاريخ، مصادرة مناهج دينية عليها إقبال في البيع هذه املاءات من طرف بعض الجهات التي تتحكم في المعرض، وقريبا يأتي دور مصادرة المصحف الكريم،
78 - بخار الماء الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:09
السؤال المطروح بحدة هو
بما أن التقارير الوطنية والدولية أجمعت أن الشعب المغربي لا يقرأ ولو صفحة واحدة من كتاب طول السنة فلماذا يتم منع هذا الكتاب ؟ !!! أظن أن السبب في المنع يرجع لحساسية الموضوع الذي يضرب الثرات الإسلامي بأخطائه وتناقضاته مع القرآن الكريم ويا للصدف الغريبة الصحيحين بين قوسين، يعتمد عليهما سفاكوا الدماء من الدواعش والمتشددين وكذالك تستغله الدول بين قوسين التي تعتبر نفسها تنتمي للدين الإسلامي في توجيه الخطب الجمعة بنسبة 90 في المئة لترويض الحشود والسيطرة والحجر على تفكيرها لما يخدم سلطتها فقط .
79 - عبد الرحمن المرابط من فرنسا الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:27
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول المثل المغربي( العشا المزيان من المغرب كيبان) بمعنى أن عنوان الكتاب وحده يفضح سوء نية الكاتب . فيكفي أن تتأمل العنوان" صحيح البخاري.. نهاية أسطورة" لتفهم نية الكاتب في الإساءة.. وتحكم على الكتاب بالتفاهة.. وتدرك هدفه المتمثل في الشهرة السريعة وبيع المنتوج عملا بالمقولة " خالف تعرف" فمثلا لو أنه عنون كتابه كما يلي " صحيح بخاري.. دراسة وتمحيص" لقلنا يجب أن نقرأ الكتاب لعل الكاتب بعد الدراسة المنهجية والتمحيص والتدقيق عثر على شيء لم يعثر عليه من قبله. لكنه ذهب مسرعا إلى هدفه وأفصح عن سوء نيته في البداية..أقول للكاتب: " يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم" أنت مجرد قزم يتطاول أمام البخاري.. اترك هذا العلماء الجهابذة..
80 - ناصر الاثنين 17 فبراير 2020 - 10:31
لتحصيل حكم شرعي لابد أن يكون لك ملكة يقتدر بها على استخراج الأحكام الشرعية من مآخذها، وهذا ما يسمى بالاجتهاد، وشروطه هي كالتالي:
الإسلام، التكليف، العدالة، معرفة الكتاب، معرفة السنة، معرفة اللغة العربية، معرفة أصول الفقه، معرفة مقاصد الشريعة، معرفة مواقع الإجماع، معرفة أحوال عصره، العلم بأصول الدين، العلم بالفروع الفقهية و العلم بالدليل العقلي. اذا كنت جامعا لما ذكرت فمرحبا بك، اناقش ما كتبت حتى أقتع أنا أو تقتنع أنت، أما اذا كنت غير ذلك فتنحى جانبا ودع التخصص لاصحابه.
81 - Freeman الاثنين 17 فبراير 2020 - 12:16
بعض الناس ينصبون انفسهم وصايا على المغاربة وكأن المواطنين قاصرون .
"فمو هذاك تيقول اللي بغا " ، هذا ما يقوله المغاربة عن من يختلفون معه في الرأي ، رشيد ايلاف قدم كتاب فيه ما لم يعهده البعض من ، فمن الاجدر ان ان يرد عليه بالمثل ، ياك العين بالعين = الرأي بالرأي =الكتاب بالكتابة = .....
خليوا القارئ يقرر بنفسه...
اما الحديث أنه يستغل بساطة عقول المغاربة فهذا كلام مضحك حد السخرية...فكلنا نعلم ان المتعلمون لا يقرأ اغلبهم الكتب فما بالك بالبسطاء...و هذا الرجل يطرح أفكاره في كتابه او في ندوات علمية لا يحضرها البسطاء من العامة .
82 - عابر سبيل الاثنين 17 فبراير 2020 - 13:12
ألا يدري من يهاجمون صحيح البخاري أنهم يهاجمون الدين كله..ففي صحيح البخاري شرح القرآن وبيان الأحكام..وبتكذيبكم لما جاء فيه فأنتم تكذبون كل كتب الفقه والحديث والسيرة والتفسير بعده..فلا حاجة للخوض في أمور لستم أكفاء لها..فحججكم سهلة الدحض لا قوة لها
83 - سعيد الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 05:30
أنا بعدا ما عمرني قريت هاد صحيح البخاري. يتنقد البخاري أو لا ينتقده و الله ما مسوق. إذا دخلت في نقاش مع الشيوخ المؤيدين لصحيح البخاري و الباحثين الذين ينتقدون البخاري سنقع في متاهات و هرطقة من هذا الطرف و ذاك، و في الأخير لا نصل إلى نتيجة. هرطق في هرطقة
84 - احمد امين السملالي الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 07:04
ي رجل انت تتكلم بلغة اناسها خبروها قبل ولن تكون ان شيخهم فيها ولن تكون انت سيبويه ولا انت المام البخاري حتى تعلم الناس كيف يفهمون كلمة "قاضية"والسنة قاضية على القران الكريم معناه:



فقد وردت مثل هذه العبارة عن بعض أهل العلم، روى الدارمي في سننه عن يحيى بن أبي كثير أنه قال: السنة قاضية على القرآن، وليس القرآن بقاض على السنة. ومرادهم بهذه العبارة أن السنة تبين القرآن وتفسره، قال الزركشي في كتابه البحر المحيط: (مسألة [حاجة الكتاب إلى السنة] قال الأوزاعي: الكتاب أحوج إلى السنة من السنة إلى الكتاب. قال أبو عمر: يريد أنها تقضي عليه، وتبين المراد منه، وقال يحيى بن أبي كثير: السنة قاضية على الكتاب. وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل وقد سئل عن الحديث الذي روي: أن السنة قاضية على الكتاب. فقال: ما أجسر على هذا أن أقوله، ولكن أقول: إن السنة تفسر الكتاب وتبينه. انتهى. ويمكنك أن تراجع للمزيد من الفائدة الفتوى رقم: 36822، والفتوى رقم: 38785.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.