24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | وزان تحتفي بتجربة الكاتب "محمد الداهي" النقدية‬

وزان تحتفي بتجربة الكاتب "محمد الداهي" النقدية‬

وزان تحتفي بتجربة الكاتب "محمد الداهي" النقدية‬

حل الكاتب محمد الداهي ضيفا على جمعية "أساتذة اللغة العربية" في وزان، ضمن الحلقة الثالثة من سلسلة "كُتاب في ضيافة وزان"، باعتباره صوتا ثقافيا ونقديا متميزا في المشهد الثقافي المغربي والعربي، بحضور نقاد وباحثين قدموا شهادات في حقه وقراءات في منجزه.

ويأتي النشاط الذي احتضنته دار الشباب المسيرة بمدينة وزان، حسب الجهة المنظمة، احتفاء بالتجربة النقدية لمحمد الداهي، باعتباره واحدا من المتخصصين في مجال البحث السيميائي والكتابة عن الذات، وأحد المتوجين بجائزة المغرب للكتاب.

وعرفت الأمسية الثقافية، التي سيرها المعتمد الخراز، تقديم شهادات وقراءات في إصدارات الكاتب المحتفى به، بمشاركة سعيد يقطين ومحمد البكري ومحمد الدرويش وجمال الدين الراشدي وإدريس الخضرواي ومحمد خريصي مصطفى الغرافي وعبد المولى بنمالك ومحمد العافية.

جدير بالذكر أن للمحتفى به، وهو من مواليد مدينة شفشاون وأستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، العديد من الإصدارات في مجال النقد والترجمة والبيداغوجيا، منها "سيميائيات الكلام الروائي"، "شعرية السيرة الذهنية"، "النقد المغربي تجارب ورهانات"، "الحقيقة الملتبسة"، "عبد الله العروي من التاريخ إلى الحب"، "صورة الأنا والآخر في السرد"، "القلق البيداغوجي"، "القراءة المنهجية للنص الحكائي"، "دينامية الإقراء".

كما أن لمحمد الداهي عشرات المقالات والدراسات المنشورة في المجلات المغربية والعربية، وقد أشرف على تنسيق كتب جماعية، وساهم في تأليف كتب مدرسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - محمد مغربي الخميس 27 فبراير 2020 - 17:34
الاحتفاء بهاذا الرجل هو احتفاء بالمعرفة. الرجل متواضع جدا جدا جدا..لا يظلم طلبته...يحبهم أكثر من أبنائه..لا يمارس عليهم الاعتداء المنهجي والتطويع...ولهدا هم يتبعونه في كل مكان...هو لا يبتزهم ليحضروا...درست معه وتعلمت معه أن المعرفة هي أن تكون مسكينا ولطيفا كخروف...هنيئا لنا بناقد من هاذ الطراز..فلتحيى المعرفة
2 - عفاف الخميس 05 مارس 2020 - 12:47
استاذ الداهي اسم على مسمى ، يستحق اكثر من تكريم، يعامل طلابه كمعاملته لأبناءه،، لذلك سوف يجازيه الله في ابنائه كل ما فعله مع أبناء غيره... استاذ متفهم لاقصى درجة، لا يفرض على طلبته المحظور في ندوات وشراء كتبه كما يفعل باقي الاساتذة .. بل يساعدهم معرفيا وماديا.. جزاه الله على ما يفعله ...
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.