24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | القراءة المواطنة تصدر "الحقّ في التنمية" بالمغرب

القراءة المواطنة تصدر "الحقّ في التنمية" بالمغرب

القراءة المواطنة تصدر "الحقّ في التنمية" بالمغرب

تستمرّ سلسلة القراءة المواطنة في إغناء المكتبات المغربية والعربية بكتب شهرية تصدر عن حلقة الفكر المغربيّ، إذ صدر عنها كتاب جديد معنون بـ"الحقّ في التّنمية في السياسات العموميّة بالمغرب"، للكاتب حسن علاوي.

وجاء في تقديم الكتاب أنّ المُنتَظَم الدّولي تبنى "الطرح الرامي إلى ضرورة التضامن والتعاضد بين كل الدول، والاندماج في مناخ عالمي يسوده التعاون، وبالتالي أسست منظمات، وتم تشريع عدة أدبيات وتشريعات، وعقدت العديد من المؤتمرات والملتقيات الدولية، كان الغرض من ورائها بناء نظام عالمي وفق أرضية مشتركة مادامت هناك قضايا تجمع بين كل الدول، بل وتهدد كينونتها أحيانا من قبيل: الجريمة الدولية، الإرهاب، التغيرات المناخية والتنمية المستدامة... وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك".

ويزيد الكتاب: "ليس المغرب بمنأى عن هذه التطورات، فقد اندمج في السياق الإقليمي والعالمي، وتبنى العديد من الإعلانات، وصادق على الكثير من الاتفاقيات والمعاهدات، ما ساعد على تطوير الترسانة التشريعية والبنية المؤسساتية وفقا لمتطلبات الاندماج والتأقلم مع التحولات الدولية".

ويضيف المنشور الجديد أنّنا نجد أنفسنا اليوم "أمام جملة من التدابير والإجراءات، وعدد من السياسات العمومية التي تحاول الاستجابة لتلك التحولات، والانضباط لما تمت المصادقة عليه"، وهو ما يبدو جليا "في التغيرات التي تطرأ على الدساتير المتواترة، والتي كان آخرها دستور 2011، وما تلاه من نصوص تنظيمية ومصادقة على معاهدات واتّفاقيات كانت في ما قبل بمثابة كابوس يؤرق بال المؤسسات والحكومات الوطنية المتعاقبة".

لهذا يرى الكتاب أنّ "الحق في التنمية أضحى في المغرب من أهم المواضيع التي تأخذ حيزا مهما في النقاشات العمومية، لكونه ملتقى كل الحقوق بكل أجيالها (الحقوق المدنية والسياسية، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، الحقوق التضامنية)، وهو موضوع خصب غالبا ما يواجه الدولة أثناء الملتقيات الدولية، كما هو الحال مع الاستعراض الدوري الشامل أو هيئات المعاهدات".

وسبق هذا المنشور كتاب لـ محمد البنعيادي، معنون بـ"الظّاهرة الغربيّة وسؤال التّحديث في الفكر المغربيّ الحديث"، وكتاب لـ الطاهر الطويل بعنوان "مقامات ومقالات في المجتمع والمعرفة والإعلام"، ومنشور لـ محمد سلام شكري بعنوان "الإسلام، العقل والتاريخ: في تعدّد المقاربات والقراءات"، وآخر لـ عبد المجيد كوزي بعنوان "الحماية القانونية للحياة الخاصّة في المجال المعلوماتيّ".

كما صدرت عن السّلسلة الشّهرية ذاتها كتب هي: "اللسان الأسير جراح اللغة وخدوشُها"، لـ صلاح بوسريف، و"البيان الفلسفي" لـ إدريس كثير، و"الرواية والسوسيولوجيا في السياسة والأحواز والهوامش" لـ أحمد الشراك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - نبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:53
يقول الكاتب هناك أرضية مشتركة بين الدول...اقول لا ياخي هناك مصالح لبعض الفئات و المافيات التي تسيطر على الأرضية التي تسميها المشتركة و تتبنى قرارات وقوانين لصالحها و بعملتها. فعلا كي ياتون للاطلاع اين وضفت أموالهم لازم أن تكون هناك مطارات و طرق سيارة و فنادق فخمة ... الأرضية المشتركة في افضل الاحوال ان كنت محضوضا هي انك ستستعمل الطريق السيار و تؤدي تدكرة المرور...!
2 - yassine tighfert الأربعاء 05 غشت 2020 - 16:08
ابن بلدتي العزيزة مزيدا من التفوق
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.