24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | الكاتب و"الإعلامي الموسوعي" محمد أديب السلاوي في ذمة الله

الكاتب و"الإعلامي الموسوعي" محمد أديب السلاوي في ذمة الله

الكاتب و"الإعلامي الموسوعي" محمد أديب السلاوي في ذمة الله

فقد المغرب والعالم العربي الباحث والكاتب والإعلامي الموسوعي محمد أديب السلاوي، عن عمر يناهز واحدا وثمانين سنة.

ورحل الفقيد تاركا وراءه إرثا معرفيا زاخرا في المجالات الإعلامية والثقافية والفنية، وكان مدرسة تنبع بالعطاءات والمعارف، في العديد مِن المجالات العلمية والإبداعية والمعرفية.

وتقلد الفقيد مناصب كثيرة في مجال التحرير والإعلام، وكان مستشارا في العديد من الوزارات، وتتلمذ على يده العديد من الباحثين.

ونعت نقابة المسرحيين المغاربة وشغّيلة السينما والتلفزيون، التي كان عضوها، الفقيد، قائلة إنه برحيله "تخسر الساحة الثقافية والفنية والإعلامية المغربية قامة من طينة الكبار".

وتذكر النقابة بأن الفقيد تأسّف في آخر حياته لـ"عدم تشجيع القطاع الوصي على الثقافة والمسؤولين ببلادنا لتقديم مشروع كتاب الجيب ومشاريع أخرى تم إقبارها بسبب انعدام الحس الثقافي والمواطن".

وتزيد النقابة: "لقد خدم المغرب وصورته ثقافيا ومعرفيا لأزيد من خمسين عاما منذ الاستقلال إلى اليوم، وراكم تجربة طبع ونشر أكثر من ستين عملا أدبيا، والعديد من المصنفات والكتب على نفقة عائلته، وطالما طالب بتعويض عن حالته الاجتماعية حتى يقوم بإعالة أسرته".

وأديب السلاوي من مواليد مدينة فاس سنة 1939، وترعرع بمدينة سلا لما يقارب أربعة عقود ونيف، ثم انتقل إلى مدينة طنجة سنة 2018، ووافته المنية بها؛ وقد حظي برعاية كريمة من الملك محمد السادس، للاستشفاء بالمستشفى العسكري بالرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Youssef raihani الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:25
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه.. تعازي الحارة لاسرته الصغيرة والكبيرة
2 - ملاحظ** الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:37
رحمه الله و"إنا لله وإنا إليه راجعون"...لم يغب عن الكتابة منذ عقلناه
3 - Brahim الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:39
إنا لله وإنا إليه راجعون و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم اغفر له و ارحمه و اسكنه الفردوس الأعلى و جميع الموحدين و صبر اهله و معارفه على فراقه.
4 - نورالدين برحيلة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:42
ببالغ الحزن والأسى تلقينا خبر رحيل قيدوم الصحافة المغربية والأديب والمحلل السياسي رجل الفكر الخلوف المحبوب محمد أديب السلاوي فعلا كان موسوعيا وعملاقا في فكره وأخلاقه.

أسكنه الله فسيح جناته جوار النبيئين والصدقين والشهداء يارب العالمين.

وارزق أهله وأقاربه وذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.
5 - قارئ الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:48
رحمة الله عليه. و نعم القلم و نعم العطاء
6 - moro الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:48
الأستاد اديب درس أخر في حياتي شخص أعطا الكثييير ولم يأخد شيئ .
7 - سامي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:52
نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جنانه ،وإنا لله وإنا إليه راجعون.
8 - بوعزة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:56
انا لله وانا اليه راجعون .
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ،والهم دويه الصبر والسلوان .
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه
9 - الدباغ التوفيق الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:02
رحمك الله يا أديب. مفكر من طينة خاصة.تدويناتك و كتاباتك شاهدت على ذلك.وقلمك بجانبك إلى آخر رمق.
خسارة فادحة يشهدها مغرب اليوم.
رحمك الله يا أيها المبدع و اسكنك فسيح جناته و إنا لله وإنا إليه راجعون.
10 - حسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:06
تغمد الله الفقيد وادخله فسيح جنته
11 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:11
رحمة الله عليه وغفر الله له ولنا ولجميع الانسانية
12 - الحلو سعيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:15
الله يرحمه ويرزق أهله الصبر والسلوان. ما يحز في نفسي انني كنت من حين لآخر اقرا نداءاته التي يتوسل من خلالها إلى النظر إلى حالته المزرية حيث كان يعيش في آخر زمانه وضعية جد مزرية. لكن لا ضمير لمن تنادي. ولو لا التفاتة الملك الذي شمله برعايته حيث حظي بالاستشفاء بالمستشفى العسكري لما اهتم به أحد من مؤسسات اعلامية ولا أعلاميين باستثناء بعض أصحاب الضمير القلاءل الذين كانوا من حين لآخر يعرفون عليه وعلى أسرته.. رحمك الله اخي أديب انا لله وانا اليه راجعون.
13 - ابن البادية الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:22
اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة...
كنت أقرأ كل مقال وموضوع له وخصوصا تلك التى تنشر فى جريدة هيسبريس انها مقالات مفيدة وراقية وجريئة وشجاعة كم نحن محتاجون لامثاله وفاته خسارة ... اللهم ارحمه وارزق أهله ودويه ومحبيه الصبر والسلوان اميييين
14 - كرزازي عبد القادر الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:23
غادرنا وإلى الأبد محمد أديب السلاوي علم من الاعلام ذو الثقافة الواسعة و الصوت الذي كلما استمعت إليه تشبت بصاحبه و تمنيت انه لو يستمر في الحديث سواء كان ذلك من خلال الإذاعة الوطنية أو الجرائد الوطنية والله ليحزننا أن تذهب باديب السلاوي المنون دون أن نعطيه ما يستحقه وداعا استادنا الجليل محمد أديب السلاوب
15 - rachid الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:27
رحم الله الفقيد تعازينا لأسرته
16 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:35
أنا لله وانا اليه راجعون لله ما اخذ ولله ما اعطى اللهم ارزق الاهل والاحباب الصبر والسلوان
17 - ملاحظ الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:50
رحمه الله واسكنه فسيح جناته .كان هرما من اهرام الثقافة والاعلام وكان وطنيا صادقا يحمل هموم ومآسي البلاد .
18 - د.عبدالقاهربناني الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:00
رحم الله الفقيد ورزق أهله الصبر والسلوان وحسن العزاء وثبته الله عند المسألة و من المؤسف أن لم تجد إستغاثته وإستنجاده وطلب إنصافه وإعتبار قامته الأدبية والصحفية والإبداعية لكن لا ضير فهو اليوم في ضيافة الرحمان ونعم الجوار.
19 - رحمة الله عليه الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:12
آخر موضوع قرأته حول الفقيد، كان حول الوضعية الاقتصادية الصعبة التي كان يمر منها و انه لا يتوفر على اي دخل فكان رحمة الله عليه يبيع كتبه و لوحاته الفنية .. صراحة كنت قد تأسفت كثيرا لحاله رحم الله الفقيد و أدخله فسيح جناته .
20 - محمد بلحسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:19
رحم الله الباحث والكاتب والإعلامي الموسوعي محمد أديب السلاوي كم كنت سعيد بقراءة مقالاته وتقديم تعليقات بعضها نشر وبعضها لم يحض بالنشر.
أقدم التعازي الصادقة لأسرة الفقيد ولجميع أصدقاءه وللشعب المغربي قاطبة وللبشرية جمعاء لون الرجل كان دوما ينادي بإحترام قيم حقوق الإنسان بمفهومها الكوني.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
21 - عبده/ الرباط الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:28
رحم الله محمد أديب السلاوي رحمة واسعة و أسكنه فسيح جنانه... إسم غني عن التعريف... أعطى الكثير في الميدان الثقافي و الأدبي و لم يأخذ شيئا ...و ما رسائله الأخيرة المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماتي إلا دليل على ذلك... أسفي
22 - بنت سيدي سعيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:15
رحم الله الاستاذ والعالم والكاتب محمد اديب السلاوي....لن انسى ابدا تشريفه لنا بمؤسسة الخوارزمي ... وما شرحه وقدمه لتلاميذ المؤسسة وتفاعله مع أسئلتهم حول موضوع الارهاب
بما انه يعتبر من بين اول من كتب عن الارهاب بالمغرب ....قبل الدعوة وبتواضع العلماء انخرط في نصح وتاطير التلاميذ ...رحمك الله وانزلك منزلا عاليا ...
23 - رمضان مصباح الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:56
رحم الله هذه القامة الفكرية التي أعطت الكثير؛وان حرمت من معاش يفي بحاجات الشيخوخة.لقد تألمت كثيرا وانا أجد الرجل يصرخ بعوزه ويكرر في رسائل واضحة وجهها غيرما مرة
24 - الوشام الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:10
رحم الله الفقيد وألهم أهله الصبر، إنا لله وإنا إليه راجعون.
25 - Hakima الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:26
هل مات رحمه الله متأثرا بفيروس كورونا كما أشارت لذلك مجموعة من المواقع
26 - سلوى خلال الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:30
الرحمة والمغفرة وجنة الخلد وإنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اجعل محبته صبر ودار خير من داره
27 - المصطفى الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:45
رحم الله الفقيد وانا لله وانا اليه راجعون.. كان رحمه الله نشيطا في المنابر الصحفية.. ومنها هسبريس..
28 - إنسان ينتظر ساعته الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:17
رحمه الله واسكنه فسيح جنانه . كل نفس ذائقة الموت . صدق الله العظيم .
29 - ghafour الخميس 06 غشت 2020 - 01:02
رحمه الله واسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
30 - بوحموش الخميس 06 غشت 2020 - 09:48
رحم الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته و أنعم الله على أبناءه و أهله بالصبر و السلوان.
31 - سدجاري الخميس 06 غشت 2020 - 10:23
رحم الله الاستاذ محمد اديب السلاوي رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وارزق اهله وذويه واصدقائه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون
32 - abdou hm الخميس 06 غشت 2020 - 10:48
رحمة الله على الفقيد لقد ترك إرتا سيترحم عليه. ومع ذلك نلتمس من المشرفين على الشأن الثقافي وخاصة وزير الثقافة إلى الإلتفاتة إلى إرث هذا الراحل لنشر كل ما تعدر نشره في حياته .لقد رحل عنا وترك لنا عصارة أفكاره لتستفيد منها الحياة وتكون له تكريما بعد مماته. ولكم جزيل الشكر .
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.