آسفي تحتفي بمئوية رائد نهضة الخزف في المغرب

آسفي تحتفي بمئوية رائد نهضة الخزف في المغرب
الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:03

تكريما للفقيد المعلّم الخزفي الجزائريّ الذي قطن بالمغرب بوجمعة العمالي، افتتح المتحف الوطني للخزف بآسفي معرضا مؤقّتا بشعار “جوانب أخرى من خزفيّات المعلّم بوجمعة العمالي”.

ومن المرتقب أن يمتدّ هذا المعرض طيلة ثلاثة أشهر، إلى غاية 11 يناير من السنة القادمة 2021، احتفالا بالذّكرى المئويّة الأولى لخريج مدرسة الفنون الجميلة بالعاصمة الجزائر، والمعمل الوطنيّ للخزف بمدينة سيفر، الذي اختار مدينة آسفي مُستَقرّا.

ويتيح هذا المعرض الجديد، وفق بلاغ للمؤسّسة الوطنيّة للمتاحف، التّعرّف على سنوات من الإبداع الذي جعل خزف آسفي يتميّز بهويّته الخاصّة، من “أشكال نباتية أصيلة (التبوع)، أو هندسية (التّربيعة)، أو زخرفة (خيدوس) مستوحاة من “ربيّة زيان”، والتّجسيم وتقنيّة البريق المعدنيّ الذي ظهر على صحون تُزَخرِفُ جُدران المنازل منذ أواسط القرن 20”.

وتقصد المؤسّسة الوطنيّة للمتاحف من هذا المعرض، حَسَبَ المصدر ذاته، “تكريم روح المعلّم الخزفيّ بوجمعة العمّالي، بوصفه أحد روّاد نهضة الخزف بآسفي والمغرب، الذي بوّأ خزف مدينة آسفي الصّدارة وطنيّا ودوليّا، وجعل منه صناعة راقيّة؛ بل وصار بفضله فنّا قائما بذاته، من بين الفنون التّشكيليّة”، كما مكّن المتحفيّين اليوم من إيلاء الخزف المعاصِر “المكانة الحقيقيّة التي يستحقّها بالمتاحف الوطنيّة المليئة عادة بالخزف الأركيولوجيّ والأنثروبولوجيّ”.

ويقصد هذا المعرض، متحفِيّا: “الخروج مِن نمطيّة المعارض المخصّصة لفنّ الخزف، التي تعرض دائما القطع الخزفيّة فقط”، ويروم “إبراز جوانب أخرى مِن خزَفيّات بوجمعة العمالي، مثل الأدوات واللوازم، والوثائق والمستندات، وشهادات مصوّرة، والقطع الخزفيّة التي سيعرض جلّها لأوَّل مرّة”.

ويضمّ هذا المعرض أيضا زُجاجيّات تعرض تحفا ورقيّة، من قبيل الفواتير، وبطائق الزّيارة، ومجموعة من الوثائق والصّور والبطائق البريديّة القديمة، لمدرسة الخزف التي كان يديرها المعلّم بوجمعة العمّالي، ومقاولة الخزف التي أنشأها وكان يسيِّرُها، والتي “تعدُّ أوّل تجربة بآسفي والمغرب في مجال الخزف المنزليّ”.

ويخصّص المعرض جناحا لمدرسة الخزف بآسفي، يَعرض بعض القطع التي تنتمي إليها، ومنها طاولة خشبيّة، ولولَب قديم، ورسومات دفتريّة تدرّب عليها تلاميذ الخزف، وقطع خزفيّة قديمة وجدها “المْعَلَّم” العمالي بمُحترَفات آسفي، وكان يستَلهِم منها الأشكال والزّخارف القديمة.

ومن بين خصوصيّات معرض “جوانب أخرى من خزفيّات المْعَلَّم بوجمعة العمالي” كونُ جزء من التّحف المعروضة داخله غير مُكتَمِلَة الصِّناعة، أي إنّها مشكّلة فقط باللّولب، ومطهية مرّة واحدة في انتظار زخرفتها، دون أن تجد طريقها لذلك بعد مرض بوجمعة العمالي في بداية السبعينيات، ووفاته؛ ما جعلها “تحفا فريدة”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ بوجمعة العمالي بدأ مساره المهنيّ في المغرب سنة 1919، مؤطِّرا لـ”المْعْلْمين” الفخاريين، بتلّ الخزف بآسفي، وعهدت إليه إدارة أوّل مدرسة للخزف بالمغرب وإفريقيا، بعدما افتتحتها في سنة 1920 مصلحة الفنون الأهليّة، وواصل الاشتغال بورشته، وأثّر في جلّ المعلّْمين الخزفيين بالمدينة، مِمن احتكّوا به، مثل السوسي، ولغريسي الطاهر، وعبد القادر لغريسي..كما أثّر في مَن تتلمذوا على يديه، من قبيل: أحمد بن براهيم الفخاري، وإبراهيم التابعي، ومحمد الرباطي السنتيل، وغيرهم.

‫تعليقات الزوار

7
  • medmod
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 09:50

    لدي كتاب رفيع يتكلم عن تاريخ اسفي وصناعة الخزف كتاب غني بصور نادرة عن اواني خزفية . ان تفضلت حريدتكم لااطلاع عليه وانزال صور منه فمرحبا او اي مهتم .

  • ولد درب الصمعة ٱسفي
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:35

    يجب الالتفات للعائلات التي حافظت على هذا الثرات الثقافي والفني والمعرفة التقنية الخاصة بصناعة الفخار
    وأخص بالذكر عائلة المرحوم أحمد بنبراهيم الفخاري التي يستحق تكريما خاصا حتى بعد وفاته

  • عبدي قديم
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:40

    وما محل سي السرغيني من الاعراب في هذا كله.
    لم يدرج اسمه في اللائحة رغم انه كان يعتبر من رواد الخزف في عبدة ومراكش وعلى الصعيد الوطني.
    ياكما شي سياسة هذي؟؟؟

  • med
    الخميس 15 أكتوبر 2020 - 10:55

    السؤال هل كانت هناك الجزائر في سنة 1919 مجرد فضول

  • علي
    الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 01:30

    نعم كانت هناك جزاير في 1919 . الجزائر الحديقه تاسست على يد الامير عبد القادر . جزاير بمسمياتها العديده كانت من عند النيوميدي الى دولة رستمية والتي كانت اول دوله اسلامية في شمال افريقيا الى الى دولة زيانيه الى الزيرية . سؤال لك انت متى ظهر للمغرب وجود كدولة ؟ اعرف أنه كانت مراكش وفاس ومرابطين وموخدين ولم يكن هناك وجود لدولة باسم المغرب . تثقف من مصادر خارجية وليس كتب المخزن

  • من ولد كزولة الى السيد medmod
    الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 07:31

    الله يجازيك بخير قولينا عنوان الكتاب و واش متوفر اونلاين؟حنا ولاد المنطقة المفروض نكونو قارين كل الكتب الي كتكلم على اسفي خصوصا التاريخية و اللي للاسف قليل توافرها.
    رد خاص للمسى "علي" :
    وسير نتا قرا خارج مقررات نظام حفدة جنرالات فرنسا.المغرب كان موجودا و اذا اردت اهديك كتاب “voyages au Maroc 1901-1907” للكاتبه B brives.وان اردت كتبا اقدم منه دللتك عليها.اما الجزائر فالاسم كان "ولاية الجزائر و التي لم تتجاوز مساحتها اكثر من ربع ما هي عليه الان…و بقية القصة راها فراسك الخو

  • سمير
    الأحد 18 أكتوبر 2020 - 16:17

    نعم بوجمعة لعمالي لعب دور محوري في ترصيخ هذه الحرفة في آسفي وبعدها في كل منطقة المغرب الأقصى وتتلمذ على يده عدد كبير من حرافيين أخذوا المشعل منه وتعلموا أبجاديات الحرفة وتقنياتها وهذا ليس بغريب أن يكون جزائري من زرع هذا الفن في المغرب الأقصى ففضل الجزائريين في ادخال الثقافة والحضارة الى المغرب الأقصى(من موسيقى لباس تقليدي وطبخ وحلويات وحلي ووو)لا ينكره الا جاحد…الجزائر 3500 سنة تاريخ وتراكمات ثقافية…على كل حال في 1919 لم يكن في الوجود بعد كيان اسمه المملكة المغربية فهذا الكيان لم يظهر الا في 1956 وهو كيان خرج من أحشاء الجنرال ليوطي الفرنسي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة