24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عسل الدغموس يفتح شهية زوار ملتقى الفلاحة بمكناس

عسل الدغموس يفتح شهية زوار ملتقى الفلاحة بمكناس

عسل الدغموس يفتح شهية زوار ملتقى الفلاحة بمكناس

تحظى المنتوجات الفلاحية المحلية بإقبال كبير من لدن زوار الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس ، بالنظر لفوائدها الكبيرة ، ويأتي في صدارة هذه المنتوجات ، عسل الدغموس الذي يعتبر منتوجا غذائيا بامتياز، فضلا عن فوائده الصحية والتجميلية.

وفي هذا السياق ، سجل ، منذ رفع الستار عن هذا الملتقى ، إقبال منقطع النظير على هذا النوع من العسل ، خاصة من جانب المستهلكين الذين يبحثون عن عسل جيد " حر " له مواصفات ذات طابع تجميلي.

وأبرز السيد الصديق الداودي نائب رئيس تعاونية منتجي العسل بوزان ، أن هذه الدورة تميزت باقتناء الزوار لكميات هامة من عسل الدغموس ، ثم عسل الزعتر ، بالرغم من تسويق هاذين النوعين من العسل بأسعار مرتفعة مقارنة بأنواع أخرى من العسل.

وأضاف أن التعاونية تمكنت من تسويق 200 كيلوغرام من العسل حتى حدود الإثنين ، منها 100 كلغ من عسل الدغموس والزعتر ، مشيرا إلى أن الوعي بالفوائد الصحية للعسل بدأ يتشكل لدى المستهلكين ، خاصة في ما يتعلق بمعالجة الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ، والحساسية ، وأمراض القلب والشرايين ، وضغط الدم .

وتابع أن أنواعا أخرى من العسل لقيت أيضا إقبالا من زوار المعرض ، منها العسل المستخلص من السدر والأوكلبتوس والليمون والخزامى .

وقال إن سعر عسل الدغموس والزعتر محدد في 250 درهم للكيلوغرام الواحد ، مقابل 100 إلى 200 درهم للعسل المستخلص من السدر والأوكلبتوس والليمون والخزامى ، مشيرا إلى أن عسلا أخر يستخلصه النحل من فواكه وأعشاب محلية تتواجد بمناطق تطوان وشفشاون ووزان ، يباع ب 300 درهم للكلغ .

وأكد أيضا أن غذاء ملكة النحل يلقى كذلك إقبالا من المستهلكين لكونه يساهم في التخفيف من التعب الذي يصيب الجسم والذهن .

وفي معرض تطرقه للمنتوجات التجميلية المستخلصة من العسل ، أو ضح أنها تلقى بدورها إقبالا من المستهلكين .

وبشأن معيقات تطوير سلسلة إنتاج العسل ، تطرق الداودي بشكل خاص إلى مشكل تعدد الوسطاء ، الذي يساهم في الرفع من ثمن العسل على المستوى الوطني ، كما يعرقل عملية تنظيم ميدان إنتاج العسل .

كما تحدث عن مشاكل أخرى تتعلق بتسويق منتوج العسل على المستوى الوطني ، فضلا عن استيراد مادة العسل من الخارج بأثمنة منخفضة ، وهو ما يؤثر سلبا على المنتوج الوطني من العسل .

ودعا في هذا السياق السلطات المعنية إلى تحديد عملية استيراد العسل ، بالنظر لكون الإنتاج الوطني يلبي حاجيات السوق الداخلية .

وفي سياق متصل أشار إلى أن المستهلك المغربي يتخوف من العسل المصنع لكونه غير جيد ، أي غير " حر " ، مؤكدا في هذا السياق على ضرورة تكثيف الحملات التحسيسية لدى المواطنين ، خاصة ما تعلق بإبراز خطورة المواد الكيماوية التي تستعمل في عملية التصنيع .

وفي الاتجاه ذاته أبرز محمد نحايل رئيس مصلحة ضبط ومراقبة الأسواق بوزارة الفلاحة ، أن 140 من التعاونيات والجمعيات والاتحادات تشارك في هذه التظاهرة الكبيرة .

وقال إن الإنتاج الوطني من العسل محدد في الوقت الراهن في 5300 طن سنويا ، ويتوقع أن يصل إلى 16 ألف طن سنويا في أفق سنة 2020 .

وأشار إلى أن الأهداف المسطرة في أفق 2020 ، وذلك في إطار العقد البرنامج الموقع خلال الدورة السادسة للملتقى الدولي للفلاحة ، بين الحكومة والفدرالية البيمهنية المغربية لمربي النحل للفترة الممتدة ما بين 2011 و2020 ، تهم مجموع سلسلة إنتاج العسل.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - atifsom الأربعاء 30 أبريل 2014 - 06:46
بسم الله الرحمان الرحيم و بعد اطلب من السادة قراء و كتاب في هسبريس الاجابة عن سؤالي من فضلكم السؤال هو كالتالي كيف تصنع النحلة العسل مرة ثانية من فضلكم الجواب بدقة و تفصيل من الالف الى الياء وشكرا و لا انسى مثل رسول الله اذ قال مثل المؤمن كمثل النحلة تاكل طيبا و تخرج طيبا في انتظار الجواب على نفس الموقع و شكرا والسلام
2 - JALAL الأربعاء 30 أبريل 2014 - 06:56
assalam alaykoum.
si vous voullez encourager la production et la vente de el assal< miel> il ne faut demmander le prix de 250 dh....c'est la folie,,,250 dh c'est trop chere pour une grand partie des marocain....
tous les marocain ont le plaisire de aider les produits national,,mais notre pouvoire d'achat et limite..
merci mais bon contuniation
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقافة أستهلاك العسل موجودة عند كل المغاربة والحمد لله,ولكن الأسعار المتداولة في السوق غالية بالنسبة للقدرةالشرائية للمواطنين،لتشجيع المواطن على أستهلاك العسل يجب النظر في الثمن وتأطير التجارة لهده المادة المهمة.

كما أن هناك من يستغل غلاء الأسعار للتلاعب بإنتاج عسل مصنع وتقديمه بأسعار رخيصة مما يفتح شهية الفقراء لإقتنائه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله المستعان
3 - زهير الوردي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:02
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل شفاء أمتي في ثﻻث شرطة محجم وشربة عسل وكية بنار وانا انها أمتي عن الكي
4 - chouf الأربعاء 30 أبريل 2014 - 07:08
ا لحمد لله علي خير البلاد وفي جميع ارجائها العسل غذاء ودواء وله منافع لا تعد ولاتحصي ويستعمل للتخفيف وللسمنة ولامراض مستعصية واعيد واقول الحمد لله علي خير ابلادي والله يعطي الصحة والا و العافية للي كيشتغل في هاذا الميدان .والله يحفظ البلاد والعباد ومزيدا من التقدم ومزيدا من الرفعة والمغرب بلد الخير ونا سو مزينين بزاف رعاكي الله يا بلادي من كل حاسد ومنتقم امين ودامت لكم المسرات.
5 - bouchra الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:37
انصح الزوار بان ﻻيدهبو ايام السبت واﻻحد لكثرة الاكتضاض خاصة وان المنظمين لا يفرقون بين اصحاب رخص الزيارة من الجمعيات ومن يريد ان يؤدي ثمن الدخول فعمليت الدخوا معقدةيجب ان تزدحم لمدة نصف ساعة حتى تلوج شباك اﻻداء الدي قد تجد مقفﻻ لنفاد اوراق الدخول تم تتدافع لولوج مكان اادخول مع السراخ حتى ندمت على مجيئي اما بالداخل فرائع لكن كنت قد نفدت قواي وفقدت اعصابي فلم اتمكن من ااجوﻻن بشكل مريح
6 - mostafa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:38
Chers amis je voudrait partager avec vous une information tres importante.il s agit du daghmous et ses biens therapeutiques.Il s agit d une experience familiale sure et certaine,ma belle soeure avait un fibrome su niveau de l uterus, elle a consulte chez un gyneco. La conduite a tenir est l sblation du fibrome. Effectivement l operation s est bien deroulee.Par la suite Ce fibrome est revenu ,le meme guneco a propose une autre intervention.Au moment ou elle etait a la compagne les femmes de la region lui ont conseille ce fameux daghmous. Et bien chers amis notre ami gyneco lors du control s etonna en lui disant mais ou est passe votre fibrome?qu avez vous fait?.elle n a rien dit sauf un sourir.
7 - لوبي العسل الأربعاء 30 أبريل 2014 - 08:39
1 وقال إن سعر عسل الدغموس والزعتر محدد في 250 درهم للكيلوغرام الواحد
2 ودعا في هذا السياق السلطات المعنية إلى تحديد عملية استيراد العسل ، بالنظر لكون الإنتاج الوطني يلبي حاجيات السوق الداخلية

انها اسعار جد مرتفعة و ثمن العسل في الخارج(13$/kg ) اقل بكثير كما ان الاستهلاك مرهون بالثمن وشريحة واسعة لاتقدر على استهلاك هذه المادة لدرجة انها صارت تصنفها في خانة الادوية.

فالمرجو هو احترام السعر و معايير الجودة العالمية العمل على تقوية التنافسية للمنتوج المحلي.
8 - العطياوي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:35
يريدون تحديد عملية استيراد العسل ليبيعوا لنا كيلو من العسل ب 300 درهم واكثر في حين لا يتجاوز ثمن المستورد منه 70 درهما وقد يكون افضل منه جودة وقيمة خصوصا واننا نحن المغاربة معروفون بالغش في جميع المواد منها الغذائية وغير الغذائية ومعروفون بالجشع " والجوع المعنوي". كثيرا ما اصاب بالحيرة حين اقارن ثمن بعض المنتوجات عندنا بمنتوجات عند غيرنا وكمثال اثمنة الادوية التي يتبجح وزير الصحة بالتخفيض من بعضها فمهما خفضت فلن تصل ابدا الى " دول المقانة" ولا مجال لمقارنتها حتى مع مليلية حيث ثمنها اقل من ثمنها بالناظور باكثر من عشر (10) مرات فثمن حبة من الاموكسيل او الفولتارين وغيرها كثير بالناظور المغربية تزيد عن 7,00 دراهم بينما ثمن نفس الحبة من الدواء بمليلة المحتلة اقل من 0,70 درهم،مع العلم انه لا مجال للمقارنة مع دخل افرد في المدينتين المغربيتين احداهما مستعمرة نعم مستعمرة،
9 - أبو أمين الأربعاء 30 أبريل 2014 - 10:57
لن أشكك في "جودة" العسل المعروض بالمعروض وبكميات وافرة تثير بعض الشكوك؛ ولكم توقفت أمام بائعي العسل من جميع الأروقة ومن جميع الجهات والأقاليم، حتى التي لا توجد بها أشجار أو نباتات.....وترددت كثيرا....رغم حاجتي الملحة للعسل ....وقد نصحني والدي فيما مضى بشيء في غاية الأهمية حين قال لي بحكمة المجرب "إن صاحب العسل الحقيقي والحر كما يقال، نبحث عنه ولا يبحث عنا، نذهب إليه و لا يأتي إلينا....لآنه كصاحب إكسير الحياة..." وهو ما لا زلت أقوم به كل سنة، حيث أقتني العسل من "معرفة" موثوق بها...أرى مناحله بأم عيني وكيف تقتات..إلخ...بعد نفاذ عسلي، أنا مضطر لانتظار أواخر الصيف المقبل لاقتناء ما أحتاجه لسنة كاملة......قد أكون مخطئا بشأن جودة مفترضة لبعض المعروضات من العسل، لكن "كثرتها" استوقفتني وأثارت بعضا من شكوكي....والله أعلم.
10 - mo3aleq الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:05
il faudrait lancer un label : made in morocco - fabriqué au maroc comme c'est le cas en france. avec un petit drapeau marocain sur les produits.
11 - ossama nador الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:11
بصفتي نحال المشكل الذي نعاني منه هو تسويق المنتج إظافتا الى ذالك الغش حيث يكسر الثمن في السوق أما بالنسبة لعسل الدغموز فثمنه هو 600 درهم و الله أعلم
12 - احمد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:12
لتستفيد من العسل فبدل كأس شاي بعد الأكل ضع ملعقة عسل في ماء دافئ واشربها ومضمض بماء دافئ لكي لا تتسوس أسنانك ولا تستعمل الماء البارد
13 - سلاوي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 11:56
السلام عليكم
لقد اشتريت عسل الدغموس ثلات مرات من عند اشخاص مختلفين بجودة مختلفة و بثمن يتراوح بين 400 و 300 درهم
14 - Sanaa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:06
السلام عليكم، المرجو الجواب على سؤالي: هل يوجد فعلا عسل حقيقي و غير مزيف في المغرب؟ مند مدة و أنا ابحث عن العسل الزعتر للعلاج، أعاني من حساسية مفرطة في جهاز تنفسي، بعد استنفاد صبري مع الطبيب،نصحوني باستعمال عسل الزعتر، أقتنيه بثمن باهظ 400dh/kg (7200/ans)d بدون فائدة و يبقى السؤال هل يوجد عسل حقيقي في المغرب؟
15 - كونان الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:19
تعقيب على (لوبي العسل) : قال ان الاسعار في المغرب غالية جدا وفي الخارج سعر العسل 13$ للكيلو !!!
واضح انك لا تفقه شيء في العسل وهذه افة ابتلينا بها في الانترنت حيث اصبح كل من هب ودب يفتي ويتفلسف بدون ادنى معرفة ..
لعلمك يا هذا فإن سعر عسل السدر الحضرمي كمثال لا يقل عن 150$ للكيلو في السوق العالمية وهناك انواع اغلى بكثير لا اريد ذكر الاسعار لان البعض لن يصدق
16 - Zakaria الأربعاء 30 أبريل 2014 - 12:35
عسل الدغموس احسن انواع عسل دقتو مرة وحدة معلقة صغًًيرة كان تاتر ديالها كبير نهار كولو وصدري سخون تيعطك شعور نشط و حيوية هر خاصك متشربش الما نص ساعة من بعد متاكلو
17 - نصيحة نحال الأربعاء 30 أبريل 2014 - 13:24
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
فيما يخص جودة العسل هناك مختبرات تابعة لوزارة الفلاحة خاصة تتبت جودة العسل
و في ما يخص ثمن العسل فالامر ليس بالسهولة التي تتصورونها .هناك عوامل عديدة تتدخل فيه . مثلا الدغموس لا يوجد الا في الجنوب ( تزنيت لخصاص سيدي يفني ... ) عملية النقل ب 10000 درهم دهابا و اياب . اضف اجرة الحارس . ثمن كراء مكان النحل . اجرة ناقل الماء الصالح للشرب للنحل . اضف الزيارات الاسبوعية لمراقبة النحل . قد يصل المجموع 20000 درهم و قد لا تنتج قطرة واحدة .
شخصيا ابيع الدغموس ب 300 درهم

من هدا المنبر اوجه رسالة الى السيد وزير الفلاحة للتدخل لدى المندوبية السامية للمياه والغابات لمنع اولائك الدين يقتلعون نبتة الزعتر من جدورها عندما تزهر فيحولون دون انتاج عسل الزعتر .
18 - maroc الأربعاء 30 أبريل 2014 - 14:20
salam,je veux savoir la traduction du mot daghmous en français .MERCI.
19 - TJRIBA الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:02
سلام أنا شخصياً ستفدت من عسل دغموس وكان سبب حمل ديالي حمدلله بعد إنتضار 3 سنوات وبإضافة لاشياء أخرى وصراحة نتيجة عجيبة سبحان الله خدتو من جنوب ب-300 درهم وبنسبة لفبروم وأكياس وأورام ليفية أحسن حاجة وعن تجربة من ناس نعرفهم
20 - saad nahal الأربعاء 30 أبريل 2014 - 15:32
دغموس euphorbe (euphorbia echinus .
21 - mrarki الأربعاء 30 أبريل 2014 - 16:20
بسم الله الرحمان الرحيم .الى كل مواطن ومةاطنة انصح بأستهلاك عسل الدغموس فهو مناحسن انواع العسل .انه صالح لمرضى السرطان والحساسية ومرض الصفرة.قد يستعمله البعض وتضهر عليه اعراض نضرا لكونه مركز كتيرا بالمضاضات الحيوية في هاته الحالة يجب استشارة الطبيب حيث تضاف اليه بعض المواد التي تخفف من تركيبته اما الذين يعانون من ضعف المناعة قد يقتلهم نضرا لقوة هذا العسل الخارق. 
22 - محمد الوجدي الأربعاء 30 أبريل 2014 - 18:53
Post-mortem examination of people killed by Euphorbia latex has revealed severe inflammation of the walls of the stomach and intestine and in some cases the wall of the stomach has been perforated. The poison is called euphorbon about which little is known.
There is no doubt about it. Many plants in the family Euphorbiaceae are dangerous if you handle them carelessly. In some cases, just one drop of latex on your skin can cause a rash the severity of which depends on how each individual reacts to it. If the white, milky latex touches a cut or sore or squirts into your eyes, you are courting trouble of major proportions.

The name Euphorbia is considered by many in South Africa as synonymous with poison.
23 - Marwa الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:21
بسم الله الرحمن الرحيم. واوحى ربك الى النحل ان اتخدي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ٦٨ثم كليمن كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لاية لقوم يتفكرون٦٩صدق الله العظيم. هكذا يصنع العسل بكل بساطة
24 - محمد الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:33
لاشك ان العسل هوشفاء لناس جمعاء ادعوا من ههنا لكل من لديه تقرحات في لمعده وفي القولون وجميع الامراض ان ينصت لدكتور ماهر صيدم في يوتيوب فقد ابهر العالم بهذا العلاج وادعوا هسبريس لمقابله معه
25 - لحسن الأربعاء 30 أبريل 2014 - 19:58
اوافق المعلق أبو امين, الدي يتوفر على عسل حر لا يبحث عن المستهلك لترويجه حقيقة ان الرزق بيد الله شخصيا أتوفر عليه ولكني لا أبحث عن سوق لترويجه الدين يعرفونني من الاصدقاء عن قرب لا يطلبونه الا لحاجة ملحة اي الدواء اما الاستهلاك اليومي فمنعدم اتوفر علِِِى عسل عمره 4 سنوات وأكثر ,من نوع السدر والخروب والاعشاب المختلفة ولا اقوم بتنقيله من مكان لآخر موجود في مكان مستقر والبركة موجودة والحمد لله
26 - Mustapha الأربعاء 07 ماي 2014 - 08:51
انني لا استسيغ هاد القضية ديال "هذا عسل دغموس و هذا عسل زعتر" النحلة تتقطع مسافات خيالية باش تجمع الرحيق، فبالتالي كيفاش يقد شي حد يقولي هاد العسل ديال الدغموس exclusivly.... لي نحال و تايلاحظ لمنتوج ديالو و تغيرات ديالو على طول السنة راه عرفني اش قاصد
27 - yassin الخميس 03 شتنبر 2015 - 20:28
بلدنا احسن بلد و يجب ان تفتخر به
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال