24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الخليع يعد المغاربة بانطلاق القطار فائق السرعة في صيف 2018

الخليع يعد المغاربة بانطلاق القطار فائق السرعة في صيف 2018

الخليع يعد المغاربة بانطلاق القطار فائق السرعة في صيف 2018

قال ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، إن الخط فائق السرعة، الذي سيربط طنجة بالدار البيضاء، سيكون جاهزا صيف سنة 2018، بتقدم في الأشغال بلغ 86%.

تصريحُ الخليع جاء في افتتاح النسخة السادسة من الندوة الدولية حول أمن وسلامة الاستغلال السككي، صباح اليوم بطنجة، تحت شعار "المنظومة السككية فائقة السرعة: تحديات استغلال آمن".

وأضاف المتحدث ذاته أن القطار سيقطع خط البيضاء طنجة في غضون ساعتين و10 دقائق بسرعة 320 كيلومترا في الساعة في مساره بين طنجة والقنيطرة، على أن يصل من "عروس البوغاز" إلى محطة الرباط في مدة ساعة و20 دقيقة، معتبرا أن اللقاء يأتي "في وقت مهم بالنسبة للاستعدادات لاستغلال القطار فائق السرعة، نظرا لما سيوفره من تبادل للتجارب في ظل وجود مسؤولين وخبراء دوليين".

وبخصوص الندوة، أفاد الخليع بأنها تجمع خبراء الأمان السككي، "ببرنامجٍ ثريّ في فضاء للنقاش يسمح بالاطلاع على التجارب الدولية من أجل نظام سككي آمن وفعال".

الخصوصية المغربية، حسب المتحدث دائما، "كانت حاضرة في المشروع بتواجد 90% من الشركات المغربية التي أسهمت في تجهيز البنية التحتية، من شركات هندسة ومكاتب دراسات وغيرها".

وتهدف الندوة، التي تستمر على مدى يومين، حسب بلاغ للجهة المنظمة، إلى "تقديم التجارب الدولية في علاقتها مع المنظومات السككية ذات السرعة الفائقة، والاقتراب أكثر من تجربة المغرب، الذي يحتل صدارة البلدان الإفريقية على مستوى النقل السككي بفضل أهمية شبكته ورواجه في مجال استغلال الخط فائق السرعة".

وسيعرف اللقاء تنظيم ندوات بمواضيع مختلفة تصب في الفكرة العامة للملتقى: "السلامة والأمن المدني: الدور والشركاء"، و"السلامة والأمن منذ صياغة منظومة السرعة الفائقة"، و"مسلسل الاستغلال التجاري للمنظومة".

يذكر أن يوم الجمعة سيشهد زيارة تقنية ميدانية لأشغال الصيانة الجارية ليطلع الحاضرون على تقدم الأشغال وخصوصيتها المغربية أيضا.

حريّ بالذكر أن ميزانية الاستثمار في برنامج تحسين السلامة عند عبور السكك الحديدية، الذي انخرط فيه المكتب الوطني للسكك الحديدية، بلغت 1.5 مليارات درهم، ساهم فيها الأخير بـ700 مليون درهم.

وعرف البرنامج، إلى غاية نهاية 2016، حذف 166 ممرا مستويا، بينما ستنتهي أشغال تعويض 14 منها نهاية 2017. كما سيتم تجهيز الممرات المستوية بأنظمة حماية أوتوماتيكية، إضافة إلى بناء 14 عبّارة، في حين هناك 40 أخرى في طور الإنجاز.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - الله اوفق الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:09
بالتوفيق ان شاء الله . تحية كبيرة لناس لبغاو اخدمو هاد لبلاد
2 - hassanov zahidovic الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:11
يجب مواكبة القطار الفائق السرعة بإدارة عمومية فائقة السرعة.......
3 - abdo الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:15
اشمن فائق السرعة هذا؟! الرباط - طنجة ف 1h20 و كازا - طنجة ف 2h10 ، اذن كازا - الرباط ف 50 دقيقة ؟!! طاكسي حسن منو.
4 - essadki الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:16
الخليع حايد تران الثقيل عاد شوف السريع
5 - إبن سككي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:16
إيلى قالها يقد بيها.تحية لجميع السككيين أطر و أعوان على تفانيهم و حبهم لعملهم.
كما أوجه الشكر لجميع أعوان القطارات من سواق و رؤساء القطارات و المراقبين و رجال شرطة القطارات و أعوان الأمن الخاص الذين يقومون بأعمال جليلة.
6 - رامي إسبانيا عاجل الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:18
جميل جدا الخليع لكن بشر المغاربة أي الفقراء ودافعي الضرائب و الزيادات في. الأسعار و من اشتروا السكن. الاقتصادي بالربا و القروض الصغرى المجحفة أنهم هم من مولو القطار الفائق السرعة من جيوب الفقراء .

ثم بشر المغاربة بثمن الصفقة 1.7 مليار أورو نعم من جيوب فقراء المغرب و بتصريح من بن كيران

- لكن من المستفيد من القطار الفاءق السرعة فرنسا ثم الخليع و رفاقه

لأنه لا يعتبر مخطط أخضر أو أصفر أو تنمية بشرية أو شركات
7 - احمد اكادير الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:22
انا من مدينة اكادير معنديش الحق نعلق على الموضوع ولا نفرح بهاد المشاريع، خليت الفرحة للمغاربة
8 - Khalid الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:22
When we gonna have .just a clean bus in errachidia,and all south east.or morroco is Rabat .fes.casa tanger people need bread we don't need a ** faster train.
9 - mounir sedraroui الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:23
براكا الله فيكم عونوا المغرب بالمال حيت لمال ديالو داوه صحاب القبة البرلمانية أو لفلوس ديالكم حنا لعنرجعوها بلا متخافوا زيدو غرقونا
10 - ommi.ommi الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:24
اتمنى ان يكون وقت اﻻنطﻻق والوصول مضبوط ، فالعاشرة هي 10:00 والثامنة
هي 8:00 وليس اي تفسير آخر ، فاحترام
الوقت من احترام الراكب
11 - khalid الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:26
نحن في سوس و اكادير التي تعتبر من اكبر التجمعات السكانية في المغرب و اكثر المناطق تحصيلا للضرائب و احد اكبر الاقطاب الاقتصادية الواضح انه سوف ننتظر عقود من الزمن لتصل الينا خطوط السكك الحديدية و نحن في القرن 21 . اين ما وصل القطار وصلت التنمية . كفاكم من محور البيضاء طنجة و مراكش فباقي المغرب يعاني في صمت و لكن في الاحداث التي تقع الان في الريف عبرة
12 - kamal k الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:27
رائع .. اتمنى من الله ان تتجه الانضار الى قطار التربية والتعليم .... قطار العلم
13 - Expert en management de projet الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:31
La plupart des entreprises marocaines ne sont pas capabales d'estimer avec précision et par le biais de méthodes quantitatives les délais concernant la fin des projets, vu qu'il y a un manque des compétences par rapport à la planification en utilisant les fonctionnalités avancées des logiciels de gestion de projet comme Primavera ou Ms Project et ce pour bien estimer le chemin critiques avec les marges libres et savoir entreprendre en permanence des actions préventives quant à l'apparition des risques qui impactent négativement les délais, dans ce cas de figure, il y a juste une estimation très approximative qui ne tient pas compte la réalité du terrain au même titre que d'autres groupes industriels ayant changé à plusieurs reprises les délais de démarrage
14 - حميد الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:35
بالتوفيق ان شاء الله. رغم العمل الجاد و الدؤوب الذي يقوم به المكتب .الناس لا ترى سوى النصف الفارغ من الكاس.نريد خدمات العالم المتقدم .بضراءب العالم الثالث.
15 - Bouzniki الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:43
على من تضحكون ماذا عن نزع الملكية الذي قمتم به في حي النبيشات ببوزنيقة المحادي لسكة القطار و تركتم السكان المحتاجين معلقين فلا انتم اعطيتم اللناس تعويضا عن منازلهم و لا تركتموهم يعيشون بسلام رغم الخطاب الملكي السامي و الوقفات الاحتجاجية للساكنة, نرجو من جلالة الملك التدخل عاجلا لحل هذه الازمة الانسانية
16 - اخميسات الشاوية الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:44
قبل البدء في استعمال القطار الفائق السرعة في بعض الجهات المحظوظة في بلدنا العزيز
نطالب المسؤولين عن القطاع الحيوي إعطاءنا تفسيرا واضحا عن سبب عدم توقف القطارات بمحطة اخميسات الشاوية والتي شيدت إبان الاستعمار الفرنسي وكانت تلعب دورا هاما في نقل المسافرين لمجموعة من الدواوير في اتجاه مدن :سطات و برشيد والدار البيضاء و مدن أخرى
وبهذا التوقف ازدادت محنطة المواطنين في السفر ، كما أن وصول الطاكسيات من سطات إلى أولاد بوزيري توقف هو الآخر ؟ وللوصول إلى أقرب نقطة يمكن منها السفر يجب قطع ما بين 3و 10 كيلومترات مشيا على الأقدام للأصحاء فما بالك بالمرضى و كبار السن
وفي الأخير أقول للجميع أن قطارا في اليابان يتوقف في محطة ما من أجل نقل طالبة واحدة فقط !
17 - العربي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:45
بغينا مستشفيات مُجهزة ... ناس كتكرفس نتوما جايبين لينا قطار فائق السرعة لبلاد باقة ناعسة
18 - العباس الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:50
اودي راه القطار العادي و مغلينو بزاف فوق القدرة ديال المواطن وزيد المواعيد دائما متأخر
اما هدا فائق السرعة ما عرفت بشحال غاتحسبوه على الناس يعودو يفضلو الطيارة ولاهو.!!!!!!
19 - oujdi الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:51
نريد خط حديدي من وجدة للناظور مشروع بالغ الأهمية هذا المشروع ضروري للتنمية الشرقية
تحياتي لهسبريس
20 - صاغرو الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:52
ههه
وهل تحترمون مواعيدكم حتى ننتظر منك شيئا.
انزل لترى ما يقع للمواطنين في المحطات القطارات
واكتفي بأكبر محطة اقصد البيضاء الميناء
21 - يوسف الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:52
أش خاصك العريان غاتم أمولاي شوفو حوايج أخرى أكتر أهمية
22 - magh الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:57
الاشياء التي ترجع لدولة بالامول الضخمة يعجلونها اما التي تعود لشعب لايعطوها اهمية رببما تجلس اعوام و اعوام
23 - احمد تازة الأربعاء 19 أبريل 2017 - 14:59
كان مقررا مقررا إطلاقه ف2017 الان اصبح حتى إلى 2018 ومن بعد إلى "الله اعلم" وهو سيكون للأطر الأجنبية اما أهل البلد فعليهم ركوب القطار فائق البطء
24 - Ahmed الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:04
بغينا غير القطار يجي ويمشي فالوقت واخا نمشيو واقفين..هلكتونا بالتأخير يوميا
25 - Oui mais dit l'autre الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:07
Comme si le peuple attend avec impatience le lancement de ce TGV!!! De qui se moque t-on? Le marocain attend des projets génératrices de revenus pas de gadget pour faire plaisir a qui vous savez ....
26 - Ali الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:09
كنا ننتظر قطارا من طنجة الى الكويرة
27 - abdou الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:10
يعني الخليع باقي من بعد 2018
28 - مواطن وجدي من المهجر الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:11
سؤالي هل منطقة وجدة تعتبر معربية؟
أم المغرب محدود فقط في الرباط البيضاء ونواحيها؟

كرهنا من التهميش

كفاية من التهميش
29 - شوف تشوف الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:14
ياودي كرمونا غير بالخليع كوجبة رسمية ونسمحوا ليكم فهاد القطار فائق السرعة وكولشي معطل فهاد لبلاد علاش علينا بهاد الزربة راحنا مزال بغيين محتاجين نركبوا عالحمير غير ناكلوا مزيان ولي زربو ماتوا والحكومة زربانة علينا فكولشي وتركب غير هي فهاد القطار فائق السرعة واللذي يشبه مسودة قراراتها الجزافية !
30 - مروكاه الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:15
أش خصك العريان خاتم أمولاي. قبل التفكير ف القطار فائق السرعة و هي صفقة ممولة من أموال الشعب المغربي أهدتها حكومتنا الموقرة للشركات الفرنسية. كان الأجدر تمديد خطوط القطار إلى المدن و المداشر المنسية و إعادة هيكلة وسائل النقل المهترأة و التفكير في المواطن العدي أيضا لأنه لن يقدر على تذكرة من طنجة الى الدار البيضاء ب 600 او 700درهم
31 - العاصمي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:18
سؤالي إلى السيد ربيع الخليع، هل ساعة وعشرون
دقيقة تقصد توقيت اليباني أم التوقيت المغريبي بصراحة أدخلتني الشك في نفسي
32 - Assezbaraka الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:18
Peut on s'occuper un peu des trains normaux car leur état est devenu catastrophique, je pense que la majorité des marocains ont plus besoin d'un train correct en terme de ponctualité et de confort, par rapport à la vitesse, on n'en est pas encore là. il faut que le train deviennent le moyen de transport principal à la place des taxis et des cars polluants et dangereux.
Oh nu, as-tu besoin de quelque chose ! - Oui: j ai besoin d'une bague mon seigneur.
33 - elmasmoudi الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:20
اكتب هذه الاسطر وانا على قطار الخليع المتوجه الى مدينة مراكش و انا متاخر بساعة كاملة عن التوقيت المحدد لهذا القطار. وللاسف ليست المرة الاولى التي تحرق اعصابي تاخرات قطارات الخليع . و ما يحرقها اكثر (النابوبي) الذي يصيبنا بالغثيان .فهو يتكلم عن قطار طنجة الدار البيضاء و الذي وجه لشريحة معينة . وانا اتحدث عن قطارات الرداءة المجهة لملاين المواطنين من دافعي الضراءب بهذا الوطن العزيز المعرض للنهب و تلاستغلال من طرف شردمة تحمل الجنسيات المتعددة........!!!!
34 - karim الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:25
Nous espérons qu'il arrive jusqu'à Dahkla In Chaa allah
Nous espérons aussi que les marocains et les marocaines tiennent soin
Attention quand même à la sécurité qui protège les railles et le train à la compagne
Il ne faut pas utiliser les barbelés que vous utiliser pour protéger les autoroutes
Il faut que les protections soient très solide et blindés
Un TGV qui déraille c'est une centaines de mort
Dieu et avec vous Et avec tout le monde
35 - Moh الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:26
Je ne comprends pas bien le sens votre intervention. Vous vous présentez en tant qu'expert en gestion de projets faisant l'éloge des logiciels classiques de gestion de projets. Monsieur, il semblerait que vous venez de découvrir ces logiciels et vous leur accordez naïvement le rang de la perfection. Certes ces outils peuvent rendre service, mais ils ne constitue pas la solution à tout, et si cela était vrai ça se saurait déjà depuis longtemps. Les ingénieurs marocains ont appris à les utiliser comme tout le monde. Cette frénésie qu'ont les débutants pour ce genre de méthode et l'extase que procure l'élaboration d'un diagramme de modélisation quelconque n'ont rien à voir avec la réalité. Ces outils existaient déjà avant le projet du tunnel sous la Manche (1 an de retard, coût doublé) . Ils n'empêcheront pas non plus le retard record de la livraison du réacteur nouvelle génération EPR en France. ...Le vie n'est pas faite de blanc et de noir, mais d'une infinité nuances de gris.
36 - قطار الشاريع الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:30
هذا مابقاش قطار سريع ولا قطار حلزونة الصين صنعة عشرات القطارات والتي تسمي بالرصاصة وهي تعمل ومنتشرة في جميع البلد اما قطار المغرب قد فاتته قطارات وهناك اختراعات جديدة في الطرق.
37 - حاظي اتبركيك الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:43
وُ هاذوك المحطات ديال القطار الي كايعقلو على جد انمل قبل مايكتاشف الهنود الحمر ما تصلحهمش TGV يوقف محطات كاشبهو لكوري ديال لبهايم مكاتسراوش في محطات ديال القطارات في اوروبا كيف دايرين ولا باغين تحسنو بلي كاين
38 - adil الأربعاء 19 أبريل 2017 - 15:49
le train a grand vitesse peux atteindre 320 km ou plus mais en moyenne il roule les environs de 250 km c est le cas dans des lignes en chine, au japon, en espagne.. donc probablement il va rouler au maroc au moins de 250 il faut attendre pour voir... ce directeur de chemins de fer mr khli3 est dans le buzz et le mensonge. la france a vendu des trains demode pour faire des profits. tgv duplex n est plus utilise en france pour les nouveaux réalisations de lignes. et le maroc n a pas besoin de tgv
39 - fatima الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:01
في نظري هدا القطار من الكماليات وليس من الأساسيات أولا تعليم جيد صحة جيدة إدارة حية محاسبة عادلة عاد tgv
40 - zakaria الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:13
نفتخر بهذه المشاريع الفخمة الفائقة السرعة تحت قيادة ملكنا المحبوب صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله راجين من جلالته حفظه الله ورعاه ان يربط المدن الداخلية للمملكة بالسكة الحديدية حتى يصبح المغرب فائق السرعة
41 - العدلوني رشيد الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:17
القطار السريع مشروع فرنسي بامتياز بتمويل مغربي كان من بين عدة مشاريع في المغرب والمستعمرات الفرنسية من أجل إخراج فرنسا من الأزمة

لاغير
42 - توسيع الشبكة الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:20
و متى يصل القطار البطيء إلى أكادير العيون؟
43 - TGV الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:22
ما يتمناه قلبي وعقلي أن نرى مغربنا الحبيب وصل إلى قطار الاستقلال لحد الان لم يحقق المغرب قطار التنمية البشرية على العديد من القطاعات تحتاج لتنمية وتعاني هشاشة العظام كفانا استحمار للشعب المغربي البسيط هذا التطورTGV يحتاجه التعليم والصحة والقضاء
44 - صالح الصالح الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:25
نتمني الإتقان وعدم الاقتصاد في النفقة في المشروع متل هدا ونطلب حظور اليبان وخبراءهم في هاد المشروع لأنهم اول دولة في العالم في مختصون في بناء السكك الحديدية والقطار فائق السرعة في العالم واخد نصائحهم ، كما نتمني بناء خط الدار البيضاء فاس والدار البيضاء مراكش واكادير ، وان يصبح المغرب ويختص ويشتري خبرة بناء السكك الحديدية لبناء خطوط الدول الافريقية
45 - latifa الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:27
je suis de ouarzazate vous vous aves deja le train nous on meme pas une route vraiment c'est bien c'est sa le vrai maroc nous on est just la pour garder les frontieres!!!
46 - مغربي في آوروبا الأربعاء 19 أبريل 2017 - 16:42
هذا شئ يثلج الصدر لما له من قيمة مضافة على المسافرين وبالتأكيد سيكون فال خير على بعض الموظفين الذين لطالما وأن كابدو بعض المعاناة مع الأسطول القديم
47 - يوسف الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:07
إنشاء الله الانطلاقة ستكون في خريف 2020 ،كل المؤشرات توحي بهدا الخليع لا يعرف حتى مواعد إنطلاق قطاراته بالأحرى يعطي موعد انطلاق مشروع
متعتر من البداية .
أجندة مسيري المشروع قبل التدشين قالو ان المشروع
سيكون جاهز في خريف 2015إدا للمناقشة؟!!!!
48 - يوسف الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:13
ركبت في رحلة tgv باريس بروكسيل في أقل من ساعتين
وانتم تقولون طنجة الدارالبيضاء 2س:10 دقائق هدا ليس قطار بفائق السرعة هدا فائق البطئ
49 - Moha الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:14
Il y a des régions au Maroc où les gens voyagent encore à dos de mules et d'ânes. Des régions où l'on se croit à l'âge de la pierre, et on a l'audace de parler de train grande vitesse.
Essayez d'equilibrer un peu.
On se vante de futilités.
50 - م...ع الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:18
نتمنى السرعة الفائقة في إصلاح قطاع الصحة اولا بالمغرب والتعليم والسكن الاقتصادي المغشوش. وإصلاح الإدارة . لأننا نعاني من سوء المعاملة في اسبيطارات العمومية رغم بطاقة ا لتمرميد. للي عندنا وزحمة المرضى والسربيس باش تدخل عند طبيب مالنا غير الصبر الله المستعان
51 - تيغزراتين أأمستردام الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:29
أريد ان اعرف هل يستفيد أبناء الشعب ذوي الدخل المحدود
ام أصحاب البطاقات المجانية وفي الدرجة الأولى
52 - الخبز الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:43
كلاو الخبز بزاف في هذا المشروع
ف أول قالو سوف يكتمل المشروع في 2013 و بعض ذلك قالو2015 توما قالو ... 2016
الآن 2018 .
منذ ذلك الوقت و الميزانيات تصرف.

على يوجد جدول زمني بحيت تلزم الشركات بأداء تعويض يومي عن كل يوم تأخر ؟
53 - ريم الريفية الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:46
مشروع جيد ولا يجب انتقاده ، هكطا انتقدنا في الاول مشروع الترامواي وبدانا نستهزيء به ولكن بعد انطلاقه الكل يرغب في ان تكون في مدينة ترامواي ،، ما يجب انتقاده هو الفساد المالي والإداري
54 - طاطاوي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 17:54
نريد قطار هادي جدا ( وليس السريع) الى سكته الأولى حيث تركها الفرنسيبن.
في ميدلت وتالسينت لتقترب من الراشدية.

بالله عليكم مادا اظفتم منذ الاستقلال.
لا بالعكس السكة تقلصت. الدليل ميدلت والنواحي.
55 - مغربي الهوية الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:10
Même le train au Maroc n'est pas aux normes des clim qui ne marchent pas toujours des retard
par rapport aux horaires indiqués vraiment il faut penser à améliorer le service dans les trains avant de voir les TGV mais puisqu'au Maroc on ne pense pas aux services offerts aux clients car il n'y a pas de services où on peut s'adresser les r consommations
56 - Malaki الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:30
كونن عولنا عليك كون حنا مزالين في عصر القطار البخاري.باقي كاعما سخنتي بلاصطك بديتي كتركب على الاننجازات السابقة كن ماكانت ارادة ملكية لا ولن يكون tgv
57 - ملالي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:31
انا من مدينة بني ملال معنديش الحق نعلق على الموضوع ولا نفرح بهاد المشاريع، خليت الفرحة لكازاوا و الطانجويين
58 - Farid الأربعاء 19 أبريل 2017 - 18:58
تعليقي على الاخت 53.الريفية.
منطقة الريف خصوصا النا ضور و الحسيمة لا تتوفر على قطار بطيء .!!!! اكادير. ورزازات تارودانت الخميسات..... .و انتم تمتدحون TGV. و الله العظيم مهزلة. و يستحمرون الشعب المسكين. لا صحة لا تعليم و لا سكن. حسبي الله ونعم الوكيل.
التغيير الحقيقي قادم ولكن ربما يلزمه سنين و سنين و سنين.
المفتاح هو التعليم و التربية. اناشد الجميع للقيام بهذه الحملة .الدولة و المخزن لن يعجبهما .
59 - ب ع الأربعاء 19 أبريل 2017 - 19:05
اذا أردتم ان يصل القطار الى سوس و اغادير فأبدؤوا بزرع الكيف والحشيش بدلا من الخضر والفواكه
60 - fati الأربعاء 19 أبريل 2017 - 19:12
لا نحتاج حاليا إلى القطار الفائق السرعة لأن القطار لا يصل إلى مدن مهمة في البلاد. في الوقت الذي نعاني من كثرة تأخر القطار العادي و كثرة الازدحام و غلاء التذكرة. هذا القطار السريع موجه إلى شريحة معينة و أظن أنه سيكون فائق السرعة و فارغا من الناس لأنهم لن يقدروا على أداء التذكرة. مبروك علينا اللعبة الجديدة سنفرح لرؤية القطار السريع و سنتفرج عليه و هو يجري بسرعة كبيرة. الله يحفظ من الحوادث.
61 - قصراوي الأربعاء 19 أبريل 2017 - 19:16
لا تفرحو يا مغاربة فهادا القطار مخصص للنخبة البرجوازية في المغرب
ثمن التذكرة700 درهم يوازي ثمن الركوب في الطائرة في بعض الدول الاروبية
62 - Mbark الأربعاء 19 أبريل 2017 - 19:28
Hada machi tgv hada la tortue car avec une vitesse de 320/h il doit faire entre tanger casa1h20 car la distance est de 346km
63 - ثمن معقول لي الجميع الأربعاء 19 أبريل 2017 - 19:39
هل أثمن في متناول الجميع ؟؟؟

هل سوف يفرح جميع المغاربة هدا المشروع وتكون عندهم اسعادة أن يركبون في هدا القطار

أما لي طبقا الأخرى هدا القطار فائق السرعة
64 - Ahmed الأربعاء 19 أبريل 2017 - 19:48
Un Maroc à deux vitesses. Est ce que le TGV est vraiment necessaire au Maroc ou il est simplement imposé? quand on remarque encore certaines regions qui ne disposent d'aucun moyen de transport ou d'autres qui souffrent d'un moyen de transport sûr et propre, on ne pense qu'à la deuxiéme réponse. On a toujours dit qu'un Maroc développé doit l'être d'une façon uniforme pour ne pas avoir de distinctions sources de problèmes.
65 - قطار الأربعاء 19 أبريل 2017 - 20:09
يجب على السكك الحديدية ان تربط مدن المغرب المهمش لإخراجه من عزلته.
66 - مواطن الأربعاء 19 أبريل 2017 - 20:14
متى تصلح الطرق في فاءق السرعة للمواطنين في الحبال والارياف وحتى في مدننا؛على هذا السؤال نريد الجواب في فاءق السرعة.اما هذا القطار موجود بلا به مزيان.في الغرب صلحو بلدهم على كل المستويات وعندهم ومنها هذا القطار.
67 - رسالة للخليع الأربعاء 19 أبريل 2017 - 20:44
جد غريب تفكير الخليع. إذا كان عند المغرب 23 مليار درهم تقريبا كلها ديون من أجل القطار فائق السرعة ل225 كم فقط بين طنجة والقنيطرة وحجته وهمه الوحيد هو ربح الوقت، وكذلك سيكون المغرب أول دولة عربية، إفريقية بالقطار السريع، فلماذا لاتنفق أولا هذه 23 مليارات درهم لتتنية الطريق بين القنيطرة وطنجة (60 سنة بعد الاستقلال ولم تتنى بعد) وكذلك مابين فاس ووجدة وكهربته، والشروع في الخط بين مراكش وأغادير؟ أما فيما يخص ربح الوقت، فهناك حل أبسط، وأسرع، وأسهل، وأكثر سلامة من القطار السريع، ألا وهو الربط الجوي بين طنجة والدار البيضاء في 45 دقيقة بسعر رخيص جدا، وإضافة الرحلات كلما اقتضى الحال. فمثلا الخطوط العربية ستفتح خط بين مراكش وفاس بسعر لا يتعدى 250 درهم وأقل من ساعة، أرخس من310 درهم في القطار وسبع ساعات من السفر المتعب في أحسن الأحوال.

مالا يريد أن يقوله الخليع هو أن القطار السريع كان قرار سياسي وليس اقتصادي لارضاء فرنسا (فالسا) لأنها لم تحصل على صفقة الطائرات الحربية "رفال" ، وتم تعويضها بالقطار السريع.
68 - Maroc inutile الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:07
Pour acceder au Maroc inutile ! Ouarzazat - Errachidia il faut traverser le Haut Atlas - 6 heures pour 200 Km - en hivers le col de Tichka pose probleme a cause de la neige ,et l altitude beaucoup d a ccidents et de pannes des vehicules la route de la mort est la meme depuis le protectorat malgre' qq travaux onereux et insignifiants.
69 - ali الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:49
يوميا ساعة التاخير اليوم الاربعاء دخلنا بالقطار بساعة التاخير عوض 6 السادسة وصلنا السابعة. فرقم 33 معه الحق
70 - منال من طنجة الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:51
سيداتي سادتي القطار الفائق السرعة سيتأخر سنة اخرى !نعتذر لكم عن هذا التأخير الخارج عن ارادتنا !!!!!يندر ان انتظر قطارا لا اسمع خلالها هذه الجملة !!!!
71 - هشام الخميس 20 أبريل 2017 - 01:01
اطلب من السيد لخليع ان يقوم ببحث حول المحطات نائية كعقبة الحمراء ومسون و الشبابت و واد متليلي وعرباوة ... ويفتح حوار مع الصحافة حول عمل رؤساء الامن 12 ساعة بتعويض لا يكفي الكلب ان يشبع وبعض المحطات التي تعمل بالنضام المتقطع حيث يخلد رئيس الامن المسكين في محطته اسبوعا ويمنع عليه غياب ولو فترة وجيزة والعمل فوق 12 ساعة قد تصل به الى 17 ساعة .لا حول ولا قوة الا بالله .والله هاد شي ليكنقول الى حق ولي ماتاقش يسول على خدمة رئيس الامن اصدقاؤنا ينهبون ويشرب دمهم وممنوع عليهم حتى الكلام او الاحتجاج
72 - mounir de catalunya الخميس 20 أبريل 2017 - 05:57
سؤال؟واش محتاجينو هذا القطار السريع في هذا الضرف هذا و علاش؟من فاس الي الناظور او وجدة قطار بدخان الديزيل ،و شكون هذا الناس لمزروبين باغيين السريع من كازا الى طنجة؟ شكون ؟ كيضحكو علينا ! اسرار الصفقة الفرنسية في هذا المشروع يعرفها القليل ،نسكت أحسن لي
73 - Mr BRITEL الخميس 20 أبريل 2017 - 17:17
oui , il faut revoir l'etat des train, les toilettes sont sale, et les compartiments aussi, j'ai vyagé cette semaine à Marrakech et j'ai pris un ticket 1ere classe, mais c'est la catastrophe , on a souffert avec la chaleur , et vous voulez attirer beaucoup de touristes ?????
74 - ليلى الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:16
عفاك اسي الغليع القطار العادي امتا غايوصل تارودانت؟
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.