24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | معرض الصناعة التقليدية يختتم أيامه وسط حضور فاق التوقعات

معرض الصناعة التقليدية يختتم أيامه وسط حضور فاق التوقعات

معرض الصناعة التقليدية يختتم أيامه وسط حضور فاق التوقعات

اختتمت، مساء الأحد، فعاليات الدورة الخامسة من المعرض المهني للصناعة التقليدية "من يدنا"، الذي نظم في العاصمة الرباط بفضاء السويسي ما بين 06 و10 دجنبر من الشهر الجاري، من طرف وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، بشراكة مع "دار الصانع" وفدرالية مقاولات الصناعة التقليدية.

وقال المنظمون إن الدورة الخامسة كانت استثنائية بكل المقاييس وحققت أهدافها، حيث وصل عدد الزوار، الذين جاؤوا من مختلف المدن لاكتشاف جديد ما أبدعته أنامل الصانع التقليدي المغربي والتعرف على مستجدات فن العيش على الطريقة المغربية، 11 ألف زائر، ضمنهم 5 آلاف مهني.

عبد الله العدناني، المدير العام لـ"دار الصانع"، أكد أن الأهداف التي رسمها المعرض تحققت من خلال حجم الزوار والندوات التي عقدت على هامش الدورة الخامسة واللقاءات الثنائية بين كبار المستثمرين في القطاع وبين الصناع التقليديين.

وأضاف العدناني، في تصريح لهسبريس، أن "اللقاءات التي عقدت قدمت أفكاراً غنية سيتم استثمارها في تنمية المقاولات الصناعية التقليدية، وفي رفع الإنتاج، وتفعيل ترويج المنتجات وتصديرها"، مشيرا إلى أن الندوات، التي تناولت موضوع الصناعة التقليدية بين الأصالة والحداثة، ركزت على مواضيع هامة من قبيل: "طرق البيع والتسويق"، و"فرض التسهيلات التي تمنحها الدولة للصناع التقليديين".

وأوضح المنظمون أن الهدف من هذه التظاهرة هو ترسيخها كموعد سنوي في أجندة المقاولات الحرفية وزبنائها من مختلف الأصناف، وجعلها حافزاً لهم على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، سواء تعلق الأمر بالإنتاج أو التلفيف أو غيرهما من مجالات التدبير العصري المقاولاتي.

في السياق ذاته، قال محمد خالد العلمي، رئيس فدرالية مقاولات الصناعة التقليدية، في تصريح لهسبريس، إن البرامج التي واكبت فعاليات الدورة الخامسة "أتاحت للمقاولات أفكاراً جديدة ستسهم بدون الشك في تطويرها وتنميتها، وفي عصرنة الأساليب وتحديث القطاع، وفي الرفع من الاستثمارات وجلب التمويل".

ويرى الواقفون وراء التظاهرة أن المعرض يأتي هذه السنة في ظل معيطات جد إيجابية من حيث هيكلة النسيج الإنتاجي، حيث فاق عدد المقاولات المهيكلة 900 مقاولة، تتمركز بالخصوص في ثلاث مدن كبرى، هي مراكش (186)، الدار البيضاء (168) وفاس (136)، وتضم مجتمعة قرابة 54 بالمائة من مجموع تلك المقاولات، بالإضافة إلى مساهمة مقاولات الصناعة التقليدية في توفير فرص الشغل بـ 5 بالمائة من مجموع مناصب الشغل بالقطاع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - خالد مبروك الاثنين 11 دجنبر 2017 - 09:20
معرض ممتاز يليق ويشرف جميع الصناع التقليديين
2 - المهاجر المغربي الاثنين 11 دجنبر 2017 - 09:28
السلام عليكم. يد الصانع المغربي الاحترافي. شريفه. وشرف للمغرب بكل الابداعات.
3 - فردوس سعد الاثنين 11 دجنبر 2017 - 10:36
تحية طنجوية للصناع التقليديين في كل مكان
4 - عزوزهشام الاثنين 11 دجنبر 2017 - 11:28
لمادا اكتفى المعرض على الرباط ؟ الى توجد صناعة تقليدية بمراكش؛ فاس؛ شفشاون او تيزنيت؟؟
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.