24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فرق المعارضة "تُسود" حصيلة البرلمان .. غيابات وتشريع ضعيف (5.00)

  2. القارئة المغربية حسناء خولالي تحظى بالتكريم من سلطان بروناي (5.00)

  3. سبتة تفرضُ التأشيرة على "التطوانيين" وتطرد القاصرين المغاربة (5.00)

  4. "سيدي العايدي" .. قرية تواجه تحديات التنمية بقلب منطقة الشاوية (5.00)

  5. مصادرة كتاب من معرض الكتاب فضيحة دولة (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | استثمارات صناعة السيارات تُسعد الملك .. والعلمي يعد بالمزيد

استثمارات صناعة السيارات تُسعد الملك .. والعلمي يعد بالمزيد

استثمارات صناعة السيارات تُسعد الملك .. والعلمي يعد بالمزيد

لم يخف الملك محمد السادس سعادته باستقبال عروض جديدة من الاستثمارات الأجنبية في مجال صناعة أجزاء السيارات التي تم التوقيع عليها بالقصر الملكي اليوم في الدار البيضاء، والتي ستساهم في رفع تنافسية القطاع وتوفير الشروط المثالية لاستقطاب مزيد من مصنعي السيارات العالميين.

وحرص الملك محمد السادس على أن يشرف بشكل شخصي على توقيع هذه الاتفاقيات الاستثمارية التي تهم إنشاء 26 مصنعا جديدا لمجموعات صناعية كبرى تنتمي إلى ثماني دول أوروبية وأسيوية وأمريكية، لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بغلاف استثماري يقارب 14 مليار درهم.

وقال مولاي حفيظ العلمي، في تصريح لهسبريس، إن هذه الاستثمارات التي تنجزها المجموعات الصناعية المعنية "تعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها المغرب في أوساط رجال الأعمال الأجانب".

وكشف العلمي أن هناك مجموعات متخصصة في تصنيع السيارات من أوروبا مهتمة بالمجيء إلى المغرب سيتم الإعلان عنها في وقتها، مضيفا: "هناك إمكانية كبيرة لاستقطاب مصنعين عالميين جدد للسيارات، من ضمنهم ألمان، فنحن قمنا بإنشاء منصة صناعية توفر تنافسية وسنسعى جاهدين إلى استقطاب المزيد".

وأوضح العلمي، في مؤتمر صحافي عقده بالدار البيضاء، أن إطلاق هذه الاستثمارات "يُعتبر إيذانا بإنتاج إطارات العجلات من الألومنيوم، ولوحات القيادة، وواقيات الصدمات، والمقاعد، والصناديق الكهروميكانيكية".

وأضاف وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي: "من أصل الاستثمارات الست والعشرين، نجد 6 مشاريع تندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية لشركة رونو التي تُطور محطة توريد عالمية انطلاقا من المملكة. فبفضل هيكلة هذه المنظومة الصناعية واسعة النطاق، يتزود المُصنع حاليا بمعدات أجزاء السيارات، في حدود مليار يورو؛ وذلك انطلاقا من المغرب، مسجلا بذلك نسبة اندماج محلي تصل إلى 55 في المئة".

وسيتم إنجاز 13 مشروعا في إطار المنظومة الصناعية لشركة "PSA" التي تُحفّز نموا جديدا لهذه الصناعة برُمّتها وتُسهم في انبثاق قطب صناعي للتميز بالقنيطرة، يقول العلمي الذي أضاف: "تندرج خمسة مشاريع أخرى في إطار أنشطة المنظومة الصناعية الخاصة بـأسلاك السيارات وتوصيلاتها الكهربائية. وثمة استثماران آخران سيتم تفعيلهما في إطار المنظومة الصناعية الخاصة بمجموعة ڤاليو".

وقد سمحت هذه المنظومات الصناعية، وفق تأكيدات مولاي حفيظ العلمي، منذ انطلاقها خلال شهر أكتوبر 2014، بإحداث أزيد من 80.597 فرصة عمل، أي 90 في المئة من الهدف المرسوم في أفق سنة 2020.

وحققت سنة 2016 رقم معاملات خاص بالتصدير بلغت قيمته 60 مليار درهم، أي بارتفاع تبلغ نسبته 50 في المئة مقارنة بسنة 2014.

وشدد المتحدث على أن صناعة السيارات "تُجسد اليوم تماما الثمار الملموسة للاستراتيجية الصناعية للمملكة، حيث أصبحت جذورُها راسخةً وبصمتُها آخذة في التوسع يوما بعد يوم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - عبد الناصر السعدي الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:06
كفاءات التجمع تسير جنبا الى جنب مع السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة ، بالتوفيق والله ينصر سيدنا
2 - ام رضا الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:09
انشاء الله المزيد من الإنشاءات .والمزيد من التقدم
3 - باسم الشعب الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:15
المغرب للي جا يدير فيه للي بغا واخا واش الشعب غدي استافد ااااه نسيت غدي يخدمو الشباب العاطل واو مزيان حيت غدي يتخلصو مزياان غدي يشدو (سميك)...
4 - خنيفري الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:16
حفيظ العلمي وزير يشتغل بصمت ودون كلام فضفاض وكثير فعلا هذا يفرح ملكنا و رعاياه لما ستفره هاته الإستثمارات من مناصب شغل. ويجب اسقاط تلك الرؤوس الشريرة التي لا يمكن تحملها كونهم لا يعرفون سوى النهب والتحايل على الشعب. نصر الله ملكنا وحفظ وطننا وشعبه.
5 - يوسسسسف الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:16
استراتيجية عظيمة لان صناعة فاقت مداخيل الفوسفاط او السياحة او ما يأتي به اخواننا المهاجرين . وصناعة تتجدد و تطور الطاقات المتجددة.
6 - شي مشروع في الحسيمة؟ الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:16
شي مشروع في الحسيمة الله يجازيك بخير !
ولا كلشي غير فكازا والقنيطرة وفاس ؟
الريف ماتعقلوش عليه ياك
7 - محمد العناق الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:17
شيء جميل، لكن للأسف اشياء كثيرة تنقصنا ،بالله عليكم كيف لقليل من المياه في شارع محمد الخامس ،تحبس الأنفاس مع العلم أنه حديث الإصلاح،يجب محاسبة كل المتورطين في هذه الكارثة،اما بخصوص الشركات فاللهم بارك لشبابنا المعطلين.
8 - يوسف الفاسي الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:18
هذا مولاي حفيظ العلمي من اكثر الوزراء تحركا و عملا الله يكثر من امثاله
9 - تنغيري الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:19
ما الفائدة التي سيعود بها علينا مثل هاته المشاريع،و اصلا راه المغرب فيه غير الدار البيضاء و الرباط و مراكش و طنجة و الباقي كله الى الوراء.بالطبع سوف تسعد المسؤولين لالنها ستظر عليهم دخلا خياليا.بلادنا مشات للحضيض.
10 - مغربي86 الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:20
استثمارات ضخمة ومهمة ستعود بالنفع الكبير على المغرب.وزير الصناعة ابان عن خبرة وحنكة كبيرة في تسيير قطاع الصناعة .فقد تمكن من جلب استثمارات مهمة وكبيرة للمغرب .
11 - mohamed الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:20
ما يسعدني ان كل هذه المصانع ستكون على ارض مدينتي القنيطرة و هذا الاختيار ليس عبثا فالقنيطرة على الساحل الاطلسي و قريبا جغرافيا للعاصمة الرباط و الدار البيضاء فاس مكناس ثم الشمال لكن القنيطرة كمدينة لا يزال ينقصها الكثير فهي ضعيفة على مستوى البنية التحتية و الصغط الطرقي كله على شارع محمد الهامس الرئيسي كما انها تفتقد للمنشآت الترفيهية و الخدماتية مع تفشي الجريمة .. المكتب البلدي مع الاسف لا يقوم بدوره كما يجب
12 - rifito الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:21
بالنسبة للأرقام؛ كتحسبو دائما بمئات الملايير من الدراهيم من المداخيل؛ حينما تمر بجبال الريف و الأطلس تحس أنك في بلد أنهكته الحروب؛ و لما ينتفض اهل الريف على الحكرة و الإقصاء و ينتفض سكان زاكورة على العطش توجه لهم محاولة زعزعة ولاء المواطنين ؛ و
13 - Zirlo الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:21
نتمنى كل الخير و توزيع الاستثمارات شرقا و جنوبا حتى يستفيد كل المغرب و توسيع البنية التحتية نفق تيشكا نموذجا. فكل المغرب يشد الرحال الى الدار البيضاء طنجة .
14 - Hhhh الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:23
نحن المغاربة نسأل ماهي السيارة اللتي صنعها المغرب دون أن نحتاج الي استثمار أجنبي
15 - ولد مغرب متغرب الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:24
سلام عليكم أضن بي هدا خبر مفرح مخديش يبقا فقره في المغرب والله أعلم وشباب
16 - تمغربيت الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:26
طبعا هذا ما نريده لمغربنا الحبيب أن شاء الله مزيد من التقدم.. بلدنا يحتاج فقط لمسؤولين مخلصين يشتغلون لمصلحة المغرب..
17 - rachid الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:27
المغرب في حاجة الى وزراء واطر اكفاء كالسادةالعلمي ،اخنوش ،الباكوري والتراب وليس على ضعاف الكفاءة كابن كيران و حزبه
18 - Alami الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:27
Bravo vous êtes un grand bosseur et qui ne s'affiche que pour annoncer de très bonnes nouvelles et non pas juste de faire de la propagande gratuite. Si on avait juste 4 autres ministres de votre compétence notre cher Maroc ferait des pas de géant vers la prospérité pour tous les marocains . Bonne continuation et grand merci a vous et a vos équipes
19 - rabat الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:27
malheureusement bcp des projet mais tout le peuple .....................vivre dans la misère .la preuve notre frère
+touriste+agriculture+ 2 mers +.....de riffs .normalement avec phosphate
20 - اللهم ﻻ حسد الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:28
اكيد ان عبد الفادر مجاهل لن ينام الليلة. فهو الدي روج لبلده على انها بلد الdoing business و ليس لها نظير في شمال إفريقيا. اﻵن اعتقد انه سوف ينزل من المريخ حيث كان يوم اختلط عليه امر المغرب و اقتصاده لﻷسف الوزير الوردي اغلق بويا عمر قبل اقالته كان عليه ان يتوقع حاجتنا له لعﻻج السي عبد القادر
21 - مغترب الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:29
هاد شي مزيان و تيفرح و لكن المسؤولين خاصهم يعرفو واحد المسألة مهمة!التنمية الحقيقية هي للي تضمن للمواطن العيش الكريم!يعني التعليم،الصحة،الشغل!ومن غير هاد شي تندورو فحلقة مفرغة!الكبار يزيدون غنى و الصغار الى الجحيم:جهل و فقر و بؤس.نتمناو خير
22 - البشير عزالدين الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:29
لا ربح للمغرب في كل هذا بل الرابح هو الشركات الكبرى الفرنسية و غيرها التي تأتي للمغرب فقط من اجل اليد العاملة اذ ان العامل المغربي لا يساوي لها 150 اورو اي ربح خارق للعادة لا تستطيع ان تحققه في اوربا حيث الحد الادنى للاجور 1500 اورو..بالاضافة الى الاستغلال للمغاربة مضاعفة اي انها تستغلهم ابشع استغلال ثم تبيعهم انتاجاتها التي انتجولها بعرق جبينهم و هذه الاعيب الراسمالية المتوحشة التي لم تعد تقدر على الانتاج في الغرب نظرا لتكاليف العمال و لهذا تستوطن دول العالم الثالث لاستغلال اليد العاملة ب 150 يويرو في الشهر و تبيع محليا نفس السيارات اي اننا امام ابشع استغلال ناهيك عن قطع الغيار و توابعها الخ.فماذا استفاد المغرب و غيره غير الاستغلال و التلوث و نهب مقدراته الوطنية في شراء سيارات غربية.لم لا ننتج و نصدر نحن السيارات الى ىاوربا و نربح مضاعفة؟ ابشع استغلال و اخبث راسمالية استعمارية.الصين تنتج سيارات ارخص و افضل و بلا تلوت و استغلال العقار و تدمير البيئة.واش فرحانين بنا جايين للمغرب زعما يحبوننا؟؟ في المغرب البعض صار وكيلا للاستعمار و شركاته يبيع الوطن و الشعب و الارض و اللغة كي يبقى حاكما
23 - مرتن بﻻي دو كيس الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:34
هل المغرب منحصر في الدار البيضاء.طنجة والقنيطرة.؟ هل ابناء المغرب الاخرين ليسوا مغاربة وليس لهم الحق في العمل.؟ هل ليس هناك اراضي واسعة بوجدة ومنطقة الشرق كلها لبناء مصانع للسيارات او اجزاء السيارات..فعندنا موانئ بالناضور للتصدير ..ومطارات ..وسكة حديدية تساهم في النقل...فكيف يا ترى تعطى الحظوظ لجهات بالمملكة دون اخرى ..علما ان المنطقة الشرقة كانت تتحرك شيئا ما " بتراباندو " مع الجزائر ومليلية...فاغلقت الابواب على سلع " تراباندو " وبقي شباب المنطقة الشرقية دون عمل فقد الفوا المعاملة مع الجزائريين ومليلية... ولم يجدوا بديلا اﻵن فبالقرب من مطار انجاد وجدة اراضي شاسعة للدولة وهي تسمى قطب صناعي فلمادا تذهبون دائما الى الغرب كما نسموه نحن وتنشؤون مصانع ومعامل وتجارة كبيرة فهل وجدة رجعت الى عهد المغرب الغير النافع....؟؟؟؟ وهل ابناء المنطقة الشرقية غير اكفاء ..فعندنا من كل نوع ااحمد لله...فاديروا رؤوسكم شطر الشرق ..فقد نسيتموه . وشبابه..في ضياع..
24 - لوسيور الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:36
ملك ديناميكي سنخه الكرم ومرماه الشموخ والـتالق والعزة..بارك الله في المحتد وفي العطرة الشريفة
25 - حسن القنيطري الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:36
مبارك لشعبنا ووطننا هذه المشاريع ،التي يشرف على إنشائها ملكنا الشاب حفظه الله وحفظ هذا الشعب الكريم
26 - makaveli الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:42
ضربة معلم من ملك معلم ... التعويل و الإستثمار في قطاع متجدد لا يموت كالسيارات سواء بشقيها الكلاسيكي العادي و الحالي المعتمد على البنزين و الگازوال و لكن باعتماد التقنيات الجديدة و الحديثة ... و كذلك نظرة استباقية للشق المستقبلي للقطاع و الذي سيرتكز و سيتوجه الى صناعة السيارات المعتمدة على الطاقات البديلة ، لذلك قبل ايام قليلة تم اعطاء انطلاقة لارساء منظومة صناعة السيارات و العربات الكهربائية ....هذه استرتيجية قوية و ناجحة ، حيث على المدى القريب و المتوسط سوف تساهم في خلق فرص الشغل و ارساء اسس صناعات السيارات بمختلف فروعها ، و على الأمد البعيد ، ستكتسب الاطر و المهندسين و اليد العاملة المؤهلة المغربية للخبرة اللازمة و الكافية من أجل البدأ في صناعة و انتاج سيارات مغربية %100
27 - Azzeddine الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:46
اتق في هدا الرجل واتق في عمله ومجهوداته الجبارة واسترتيجيته الناجحة خير دليل. بالتوفيف السيد الوزير العلمي
28 - Allali الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:52
Mr. Le ministre peut tirer n’importe qui juste avec son charisme.
29 - Houssam الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:53
On demande des usines a El hoceima
Est ce qu’il y a qu’el hoceima qui manque
De sociétés
Guelmim Tiznit khenifra Kellaa essaouira safi ASSA tan tan ifrane Beni mellal azizal
Larache و الاءحة طويلة
الحسيمة الحسيمة أو واش معندكم مايدار
30 - Ahmed الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:53
il mérite bien son titre honorifique Moulay Hafid el Alamy
31 - simo الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:54
moulay hfid alaoui j aimerais bien le voir un jour comme premier ministre sa façon de travailler et de communiquer mérite d en assumer c est ce genre de personne avec qui le pays peut avancer
32 - Mohammed الاثنين 11 دجنبر 2017 - 21:54
نطلب من الله تعالى على أن يحفض هدا البلد من كل شرور ندعو لحاكمها بطيلة العمر و السير بهدا الشعب المعطاء و الكريم إلى ما يرضي الله في اﻹزدهار و النموا . فحلم كل مهاجر بالعودة إلى الوطن فناء طاقاته و شبابه في بلده
33 - F. Germany الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:02
الى يوسف 5
مداخيل الجالية لاتقارن، فهي تدر على الدولة سيولة تفوق 5 ملايير اورو. هذا معناه يجب ان تكون لديك شركة او شركات في المغرب تحقق لك مثل هذا المبلغ كربح وهذا لايمكن تحقيقه الا عندما تكون الشركة ضخمة بمبيعات تفوق 90-100 مليار اورو ك google, Volkswagen ...
لان 27 شركة بمبيعات 10 مليار اورو، ستكون نسبة كبيرة من الأموال لاقتناء المواد الأولية التي يأتي جزء منها ايضا من الخارج وبالتالي فهذه الملايير فلن تبقى في المغرب.
نحن نستفيد فقط في يد عاملة عموما تكون رخيصة التكاليف. مالم يقوله الوزير هو ماهي التسهيلات التي يحصل عليها كل مستثمر وهل يؤدون اي ضرائب الخ.
34 - maroc الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:02
أوربا تتجه نحو منع الديازيل الملوث للهواء وتوسيع إستعمال المحرك الكهربائي. وقد وجدت سوق النخاسة {المغرب}.
35 - Tazi الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:05
Il est urgent de penser aux autres régions du maroc il faut utiliser des encouragements fiscaux pour pousser les investisseurs a aller dans le maroc paivre
36 - انسان الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:06
لابد من توزيع الاستثمارات بشكل عادلل على كل مناطق المغرب. فلماذا كل الاستثمارات مركزة فقط في طنجة والدارالبيضاء؟ هل المغرب يوجد هناك فقط؟
37 - Abdellah France الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:06
عز الله ااشرافا فين ما كانو ولاد سيدي رسول الله

لله يبارك في عمر سيدنا

الله يحفظك يا مولاي حفيظ

اسعداتك يا فاعل الخير

A vos dislikes maintenant bande d'aigris
38 - مكافح النباح الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:09
تدشينات إعفاءات انتقالات إنتخابات تقديرات وسامات انشغالات تدوينات تموينات تكوينات....والنتيجة جد محرجة بدون مخرج ولا مخرجة!!!أرسم بابا أرسم ماما بالألوان أرسم قلمي فوق القمم أنا حيوان ؟؟؟
39 - Jastimi الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:17
هدف رائع لحزب التكنوقراط في المباراة في مواجهة الحزب السياسي...سوف تكثر الخطا و يتغير الحال اكثر لو فقط تنجح التوليفة التي يبدو ان صناع القرار في المغرب يسعون الى تحقيقها من تولي حزب التكنوقراط لصنع الثروة و الحزب السياسي لدمقرطتها و توزيعها على الجهات ..
40 - خطاب الحسن الثاني رحمه الله الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:22
إلى الرقم 23

شكرا سيدى الفاضل على تعليقك أضف الى معلوماتك خطاب الحسن الثاني رحمه الله منذ 30 سنة

خطاب الحسن الثاني رحمه الله

شعبي العزيز:

" نظرا لضيق لا المساحة التجارية ولا الصناعية الموجودة في طنجة ان نخلق منطقة صناعية وتجارية حرة في الناظور"

رحمك الله يا حسن
41 - Omar33 الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:24
Les tehnocrates apporte de la valeur, du travail alors que les idéologues apportent du vent du blabla
42 - Nomade الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:39
ماهو نصيب اقليم الدريوش والناظور من هذه الإستثمارات مع العلم انه يتم انجاز اكبر ميناء متوسطي في المنطقة
43 - ماتريكس الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:39
مشاريع عملاقة وهمية الشعب لا يستفيد
امطار اليوم وكوارثها حداد يجب ان يعلن البنية التحتي منهارة
44 - marocaine الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:41
نرجو ان يلتفت اصحاب القرار الى الجهة الشرقية و الجنوب شرقية و كذلك منطقة الريف.....فالمغرب ليس فقط محور الدار البيضاء .طنجة...
45 - عابر سبيل الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:42
بالأمس القريب تحدثنا عن الصينيين وصناعة السيارات الكهربائية في المغرب والتي تعتبر آلة الشحن بالكهرباء (batterie) أهم عنصر في السيارة وبما أن معدن الكوبالت هو حجر الزاوية في صناعة آلات الشحن الكهربائي فالسؤال المطروح يا سيادة الوزير هو : هل مناجم الكوبالت المغربية في ملكية الدولة أم في ملكية الخواص على غرار مناجم الذهب والفضة وباقي المعادن ؟
46 - عبدو الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:42
لماذا التركيز من قديم على الاستثمار في مدن الرباط والدارالبيضاء والقنيطرة وطنجة بدلا من عدة مدن مغربية والتي يتواجد بها ملايين المعطلين بدون عمل.
47 - simo الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:45
هناك رجال يشتغلون في صمت دون كلام فارغ، خير مثال الوزير المحترم مولاي حفيظ العلمي، فتحية خالصة له لأنه من جنود الخفاء الذين يدفعون بعجلة البلاد إلى الأمام في العديد من المجالات.
48 - aswab الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:49
السيد العالمي وزير محنك . ومفاوض شرس. تحت ملك عضيم الله انصرو
49 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:59
نجاحات سارة للشعب المغربي و اخبار حزينة لحساده فالحسود لا يسود و لا يموت الا و هو مكنون فالمغاربة لا يحسدون جيرانا و لا يلتفتون لمن حولهم ينظرون الى مستقبلهم و ربان سفينتهم ملك ابن ملك و حفيد ملك يعرف بذكائه و عبقريته اين يسير بشعبه و قد سار في الطريق الصحيح منذ اعتلائه العرش سنة 1999 تماما نفس الشهر الذي اعتلى فيه بوتفليقة عرش الجزائر مداخيلهم من النفط و الغاز منذ 1999 الى اليوم 1300 مليار دولار مداخيل المغرب منذ 1999 الى الان حوالي 200 مليار دولار فاين اختفت مئات الملايير من الدولارات التي تحصلت عليها الجزائر في عهد بوتفليقة كان من الممكن ان تكون افضل من المغرب ب10 مرات لكن حدث العكس هل الخلل في ربان سفينتهم ام المشكلة في عدم كفاءتهم و اهليتهم ام السبب هو لعنة المغاربة التي لحقت بهم ام السبب هو دولة الخيام العجيبة التي اعلنوها داخل دولتهم ام نقص في جينات الذكاء مقابل غزارة في جينات الغباء و قد يكون هذا هو الحل الصحيح للغزهم لان الغبي دائما يقلد ينتظر ما سيفعله الاخرون ثم يقوم بتقليدهم و هذا ما يحدث للجزائر مع المغرب فهذا شيئ محير و حالة خاصة فريدة من نوعها فلله في خلقه شؤون.
50 - المغرب النافع الاثنين 11 دجنبر 2017 - 22:59
طبعا سيكون المغرب النافع هو المستحوذ على كل هذه الاستثمارات ونعني به الدار البيضاء ونواحيها القريبة ،اما باقي المدن الاخرى فلها القحط والزرواطة والعمل الذي يبرعون فيه هو مطاردة الذباب
51 - فريد الاثنين 11 دجنبر 2017 - 23:30
أخروا الجهوية حتى حتى تستفيذ المركزية من كل المشاريع القيِّمة،عندئذ تذكرونا بالفتات
52 - شعب سكيزوفريني الاثنين 11 دجنبر 2017 - 23:38
ابغينا المصانع والمعامل والشغل حق من حقوق الانسان ؛؛ توقيع الاتفاقيات الاستثمارية ؛؛ اوا صافي 1500 درهم السميك غادي يستفدو غير هما أ الثلوث دابا يديرولكم كل واحد شركة هو المدير وانجيبو اشناوة يخدمو غير 1000 درهم بنادم عندو باك+2 وباغي خلصة مهندس
53 - الى البوشيخي الاثنين 11 دجنبر 2017 - 23:51
ما دخل الجزائر في هدا الموضوع ، لمادا تثيرهم بتعاليقك النتنة ،ام انك تود استدراجهم ، اتق الله ان كنت حقا تؤمن بالله.
54 - مكافح النباح الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:10
الشعب يسأل عن ماءال الثروة نريد الحقوق لا نريد سيارات معروضة في السوق لا نريد الصور نريد الملموس سؤالي لساهرين على شؤون الوطن والمواطن هل ماتت فيكم نفوس الإحساس نحن شعب مرشد ومجرد ومعرض للخطر ومذعور ومنكسر مثل الحمار!!!؟؟
55 - From Seattle to Settat الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 00:36
وماذا عن مدينة سطات؟!، ولاحتى مشروع واحد من بين هذه المشاريع ، تفك االعزلة و تشغل شبابها العاطل و تزرع روح الامل لديهم في العيش الكريم !!!
ملاحظة: المدينة تحتوي على حي صناعي مجهز و يحتوي على البنة التحتية ، و لا اعلم لماذا هذا التهميش ؟!؟!؟
56 - الهاشمي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 01:02
عجيب أمركم يامغاربة النقد المستمر، لإنشاء مثل هذه المشاريع الكبرى يجب أن تكون وحدة الإنتاج قريبة من الميناء وبالتالي المدن الكبرى هي المؤهلة، على الشباب الذكي الإنخراط في شعب التكوين المهني التي لها صلة بصناعة السيارات و الطائرات وإكتساب المهارات الملموسة وعدم الإحباط نتيجة وجود عطالة لدى أصحاب التكوين الجامعي الذين يجب عليهم الإلتحاق بالتكوين المهني وترك الغطرسة والعياقة فتكوينهم لا يتماشى مع متطلبات الشغل المغربية والعالمية.
57 - موسى الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 02:06
إقامة مشاريع في طنجة يعطي هامش ربح أعلى للجزء الأكبر المخصص للتصدير . المهم لنا صناعة الحافلات الكهربائية سيخفف من سحب التلوث أما السيارات الكهربائية فهي لأصحابها
58 - الباترونا ؟ الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 04:41
عظيم كل هذه الاستثمارات من شركات فرنسية و صينية ، و مازال العاطي يعطي و تحية الى السي العلمي و فريقه، لكن اين هي الباترونا المغربية ؟ تناقش خفض الضرائب في مشروع المالية 2018 ؟ اين مصانعها ؟ اين استثمارتها ؟ لم نرى سوى مشروع وحيد لمجموعة الشعبي ؟ اما الاخرين العقار و الريع و لا شيء آخر، المغرب ياسادة محتاج اليكم ان اردتم ان نبقى بلد ليبيرالي و الا نقلبوها اشتراكية حقيقية و ندخلوا الدولة فكلشي و نجمعوا معاكم و نطويو لانكم تدفعون المغرب الى الانتظارية و الجمود و الهاوية.
59 - Fatih الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 06:57
نحن فخورين بك يا ملكنا العظيم الله يحفظك وينصرك على كل من ارد بك سوءا.
سر بنا الى الامام حتى نحقق كل امانينا
60 - مغربي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 07:11
اي مستثمر يفرض الموقع الاستراتيجي لاستثماره. لانه يحسب جيدا مدى الربح في التنقل والنفقات الاخرى بالنسبة للخسارى ايضا.
المستثمر لا يكره ان يكون له موقع في الكبر مرسى لاجتناب مصاريف النقل و الوقود سواء في تصدير سلعته او استراد اخرى .
المستثمر له حرية اختيار المكان المناسب.
سواء كان المشروع في طنجة او قنيطرة داءما المهم هو في المغرب ولمن له كفاءة العمل فليمضي هناك
الله يحفظ سيدنا محمد السادس والسي العلمي اللي هو خدام بوحدو وصاءن للامانة التي في عنقه
نحمدوا الله بعد راه يجيوا عندنا مستثمرين.
راه بزاف البلدان مالقاوا حتى واحد باش يكحلوا عينيهم.
61 - Juba 2 Paris الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 08:10
الى الاخ الحزاءري 22 البشير عز الدين

ومتى مانت الرواتب في المغرب ب 150 اورو بالله عليك يا اخي وانت تعلم انه وحتى بعد انخفاض الدينار التونسي رواتبهم امثر من ماتاي اورو الدولة الوحيدة في شمال افريقيا التي لها اجور بثماتية عشر اورو اي اسعين اورو هي الجزاءر تمذب على من ؟ اكذب على راسك اما فيما يخص طنجة فاني ريفي ابن طنجة موضفو رونو لا يجد منهم من هو اقل من 400 اورو وجلهم يتقاضون 500 اورو بالساعات الاضافية مع treisieme mois و تيكات ريستورة وتخفيض مبير جدا لشراء سيارة من المعمل لهم او لفرد من عاءلتهم هم يخرجون كل يوم الف وماءة سيارة في اليوم اغلبها لتصدير وباكثر من نصف قطع الغيار مصنوعة في المغرب اما في معمل رونو الوهراني فالعمال يتقاضون 22000 دينار اي 110 اورو وبقطع غيار تاتي من رومانيا ببواخر تركية عبر الطريق وتركيا
62 - الغاضب الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 08:24
عار أن نتكلم على هذا النوع من الاستثمارات ونحن لازلنا نتعارك مع البنيات التحتية كيف يعقل اول التساقطات غرقت البلاد في جميع أركانها ؟ وأنا أقول للمسؤولين والله العظيم انا خجل من نفسي حين يكون هذا النوع من البشر مسؤول عني والله عار
63 - جابر الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 08:37
خص الدولةتفكر شويا فهدا المدينة اللي كتتوفر على مؤهلات سياحية،وبنية تحتية مهمة(الميناء.، المطار، خط سككي،القرب من اوروبا...) باش تجيها شويا من هذا الاستثمارات اللي غادي تشغل ابناء المنطقة قبل غيرهم ،وتحريرهم من هاجس الهجرة والتهريب والبطالة اللي حتى شي واحد ما يبغيها.
64 - الجزائر المسكينة الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 08:49
ردا على الظاهرة المدعو بوشيخي المكلف بتجريح الجزائر وتزوير الأرقام، فبعد التحية والسلام أرجوك أن تتقي الله وتتذكر وحشة القبر وهوله.
أما عن انجازات ربان الجزائر فإليك بعض الأرقام للمقارنة والتفكير: أولها عودة السلم للبلاد ثم توجه أزيد من 9 ملايين طفل جزائري الى 27 ألف مؤسسة تعليمية مع طبع 65 مليون كتاب مدرسي هذه السنة وتوفير 15500 مطعم مدرسي يقدم وجبات ساخنة وكذلك وجود 1.7 مليون طالب في 107 جامعة ومدارس عليا. وبناء 100 مستشفى جديد و4 مليون سكن جديد مع 1.6 مليون في طور الإنجاز. وربط 5 ملايين بيت بالكهرباء و4 ملايين بيت بالغاز الطبيعي وإنجاز 40 ملعبا وأزيد من 100 مركز رياضي و30 دار ثقافة وإنجاز 375 فندق سياحي بقدرة 32500 سرير منها بعض الفنادق الكبرى. دون ذكر ميادين الأشغال العمومية والصناعة والفلاحة التي يطول سردها. كل هذا مع المحافظة على المكاسب الاجتماعية وسياسة الدعم التي ستبقى نفسها خلال السنة المقبلة بقيمة تفوق 16 مليار دولار. ويمكنك التأكد من هذه الأرقام بإجراء بحث نزيه في المواقع المختصة.
65 - BSSK الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 09:22
اكول الحسيمة
هبط لكازا وفاس و طنجة و قلب على رزقك را كل شي مغرب اولا بغيتي نجيبو ليك كل شي حتى لعندك
66 - المهاجر المغربي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 09:28
سلام الله عليكم. على بركت الله اللهم يسر. حتى يستفد المواطن هو اولى بالحق من تعليم وتشغيل وتتطبيب وسكن لايق وتنقل في اي مكان من ربوع المملكه. وبنيه تحتيه وشوارع نطيفه. و خاليه من المشرملين والمتسولين. الكل يشتغل. من الموظف الى العامل والمنظف. الكل في مكانه بهذا نتجنب المشاكل والفوظى. ويكون كل شي مسير بادن الله
67 - YAHIA الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 10:23
Le cinquième satellite algérien, et le premier en matière de télécommunications, a été lancé dimanche depuis le Sichuan, en Chine. Sa mission : permettre la multiplication de chaînes de radio et de télévision, mais aussi optimiser la qualité du signal des satellites de géolocalisation.

Le premier satellite algérien de télécommunications, nommé Alcomsat-1 et construit par la China Aerospace Science and Technology Corporation (CASC), a été lancé dimanche 10 décembre dans l’après-midi depuis la province de Sichuan en Chine.

Il permettra la diffusion de 200 à 300 chaînes del’ensemble du territoire algérien.

Nouvel outil pour les services de renseignement

Par ailleurs, Alcomsat-1 va optimiser la qualité du
Deux postes de commandement ont été installés pour contrôler Alcomsat-1. Ils seront supervisés par des ingénieurs de l’Agence spatiale algérienne (ASAL),e.
68 - HADI الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 10:34
ON EST TOUJOURS LES MEILLEURS PAR CE QUE ON TRAVAIL PLUS ET ON GAGNE MOINS .VOILA LA RECETTE MAGIQUE DE SUCCÈS DES
INVESTISSEMENT AU MAROC MERCI
69 - kamal الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:14
كمواطن مغربي مهاجر أطالب ألسلطات ألمغربية أن تمكن ألمهاجر ألمغربي من تعشير سيارة شخصية قادمة من أوروبا كما ألحال في تونس... لا أريد شراء سيارة في ألمغرب... هذا إسمه إحتكار ألسوق...مع ألعلم أن ألمغرب موقع على إتفاقية ألتجارة ألحرة مع أوروبا... وكما أطالب ألمسؤولين ألمغاربة من ألملك إلى أصغر مسؤول أن يملكو سيارات صنع مغربي فقط كما يفعل ألمسؤولين ألهنود رئيس وزراء ألهند يركب على سيارة هندية 100%... أنا متيقن أن ألوزير ألعلمي لو ركب سيارة داسيا مغربية لتسببت له في سكتة ذماغية... هم يركبون على أحذث ألسيارات ألألمانية ويبيعون للمغاربة سيرة عبارة عن هيكل ومحرك وعجلات وكراسي بثمن جد مرتفع مقارنة بثمن ألتكلفة... فرنسا لا يكفيها نهب ثروات ألمغاربة هاهي زادت على ذلك نهب جيوبهم..
70 - adil الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 11:32
il y a de beaucoup de buzz dans ces annoucements c vrai c mieux que rien on gagne des salaries mal paye qui ne participent pas a la croissance economique vue leur faible pouvoir de consomation surtout a tanger ou l inflatiion est supperieure a celle des autres parties du maroc sauf casa.ne faut pas oublier que ses investissement ont commence bien avant le tres mediatise ministre alami la nouveaute c juste en quantite c le meme modele economique au maroc ce model qui a echoue a faire decoller le maroc qui reste un pays nom industriel avec les criteres mondiaux
71 - من فرنسا الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 14:20
كنتابع الأخبار ديالو اول باول ودائما كيفرحنا فخامة الوزير مولاي حفيظ العلمي، كل خبر فيه ايسمو الا وكيكون خبر مفرح ومبشر بالامل، زيادة على انو انسان جميل وانيق وقليل الكلام...شخصيا كنتمنى نشوفو في رئاسة الحكومة
72 - بكر ولد الحاج الكنتي الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 14:37
اللهم اجعل هذا البلد آمناً مطمئناً سخاءاً رخاءاً وسائر بلاد المسلمين
73 - سعيد تمارة الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 19:43
رجل المناسب في المكان المناسب .......
74 - يحيى الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 21:30
سيكون دائما هناك سلبيون يسفهون كل المجهودات التي تروم السير ببلدنا إلى الأمام. طبعا أنا مع تنمية كل مناطق المغرب حتى النائية منها. لكن بالله عليكم حتى في الدول الأكثر تقدما يهاجر الناس من القرى النائية إلى المدن بحثا عن فرص عمل أفضل. لا يمكن أن تضل جالسا في جبلك أو صحرائك أو قريتك و تنتضر أن يحضروا لك مصنعا أمام خيمتك. هناك قرى فرغت من سكانها في أوروبا لأن التنمية لم تصلها. فيقوا من غيبوبتكم و ابحثوا عن لقمة العيش أينما كانت و تمنوا الأفضل لهذا البلد و قولوا حقا عندما يقوم المسؤول الأول عن هذا البلد بمجهودات قيمة لا يكمن أن تنكر. و الله يوفق الجميع.
75 - محمد الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:16
المزيد من التقدم والنماء والإزدهار لبلدنا الحبيب والنصر والتمكين لأمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله ونصره
76 - Spy الخميس 14 دجنبر 2017 - 14:43
Inchallah Tesla hta hia tji, il faut penser au virage technologique que connaît le monde, on doit établir un cluster pour les producteurs de voitures électriques et autonomes
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.